إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

    بارك الله في الأخوة أحبائي في الله أبو يحيى وأبو حمزة وأبو بكر
    ننتظر إنتهاء المناقشات طبعا بفوز ساحق لأبو حمزة ^ _ ^
    معلش متزعلش أخويا أبو يحيى أنا مع فريق المتزمتين الإرهابيين ^ _ ^
    وأخيرا نرجوا الله أن ينفع بهذا الحوار الهادف وأن يجعله في ميزان حسناتكم
    إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
    أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
    لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
    كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

    تعليق


    • #17
      رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

      وهل المسلمين لما فتحو مصر .. هل شافو الاهرامات بتاعت الفراعنه اللي ابو يحيي بيقول ان العيد ده بتاعهم .. ولو شافوهم .. ليه مافيش تحذير من اي صحابي في الوقت ده من عادات الفراعنه .. ؟
      اكيد طبعا شايفين انها حاجات جميله وعادات مقبولة علشان كده أقروها

      وكمان المصريين وقتها مكنوش بيعبدوا الحاجات دي وكانوا على دين النصرانية

      -----------------

      ملحوظة مهمة جدا :: أغلب الاثار المكتشفة فى مصر تم اكتشافها فى القرن اللى فات فقط بعد ان كانت مغطاه بأكوام من الرمال ... زي مقبرة توت عنخ امون وغيرها ... وبالتالى العدد الموجود ايامها ربما لا يتجاوز الا الاهرامات ربما ... يعنى ربما مكانش في تماثيل خالص ....

      -----------------------
      تنويه مهم : هذه المناظره لاتعبر عن رأيي في الأمور ولكن دي ده مجرد حوار للوصول الى الحقيقة بينى والاخ ابو حمزة كما لو كان حوار حقيقي بالفعل بين واحد مقتنع بشم النسيم ... حبيت أقول كده لانى شفت عدد كبير قرأوا الموضوع وربما لا يعلموا حقيقة الامر خصوصا ان مكانش فيه بيان فى الاول لذلك .... وحتى لا يتعجل أحد ان ياخذ الحكم الشرعي فى المسألة فإن كل النقاط ان شاء الله سيتم الرد عليها تفصيليا فى الحوار القادم فتابعونا ....
      سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
      الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



      تعليق


      • #18
        رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

        الله يعزك أخي الراجي... أكيد لازم ينتصر أبو حمزة ههههههه (أنا مُحايد^_^)أخي أبو حمزة ننتظر ردك على تعليق أخينا أبي يحيى الأخير...و حياكَ الله أخي مُسلم... نورتنا أخي بمجيئك...بالنسبة لسؤالك أخي...فأكيد لم يكن المسلمون يحتفلون إلا بعيدَين...كان يحكم مصر في عصر الفتح الأقباط...و كانوا يحتفلون بيوم الفصح الذي أخذوه من اليهود...وبدورهم اليهود أخذوه من الفراعنة...لكن الأهرامات أخي تم اكتشافها أثناء الحملة الصليبية...لم تكن الأهرامات ظاهرة حتى ما بعد عام 1700 ميلاديةحيث جاءت عاصفة شديدة مما أدى لبروز جزء من الهرم...و بعد ذلك بدأت عمليات الحفر و التنقيب... و قد ذكر هذا الشيخ أبو إسحاق الحويني شفاه الله..و ستجده كذلك أخي في الكتب التاريخية عند الأهرامات...لكن لو قدَّر الله ظهورها بعهد أي دولة إسلامية بالماضي لتم هدمها...و لكن قدَّر الله و ما شاء فعل... و ظهرتْ لتكون اختباراً للناس...

        تعليق


        • #19
          رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة


          هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

          أخي عمرو... أبو يحيى يقوم بتمثيل دور الشاب التائه...

          هو لا يقول رأيه يا أخي... بل يقول بلسان الذين يحتفلون بشم النسيم...

          الفكرة أخي عرضناها في هذا الموضوع...

          و هي أن يتطوع أخوان منَّا... واحد منهما يتبع الرأي الصحيح...

          و الآخر يُحاكــي و يُمثل دور الشاب التائه ^_^

          فهمتَ قصدي أخي؟ ^_^

          أبو يحيى هو الريس هنا بارك الله به... و هو ضد شم النسيم و كل البدع و لكن فقط نقوم بأداء دور معين لإيصال المعلومات للناس بطريقة تجذبهم و تُجيب على الضالين منهم...

          و بإمكانك أخي أن تقوم بأي مداخلة تسأل بها أي طرف كما تحب...

          تعليق


          • #20
            رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة


            أبو حمـــــــزة اليوم يومُ الحســـم
            بإذن الله...

            كي يتم طرح مُشكلة مُستفحلة بالمجتمعات الإسلامية غداً إن شاء الله...

            تعليق


            • #21
              رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

              [quote=أبويحيى;226712]من خلال كلامك اخى وكلام اخى ابو بكر تقولون ان لا يجوز التشبة بهم لانهم وثنيون ... فهل معنى كده بقى ان كل حاجة عن حد وثنى او كافر منخدهاش علشان منتشبهش بيه ... طيب اقفل بقى الكمبيوتر وقوم اقعد فى المسجد لان الكمبيوتر من الكفار ....
              آهاااا.. إحكيلنا بقى إنك فاكر كل تشبه بالكفار محرم...
              العلماء شرحوا حديث النبي عن التشبه... ووضحوا أن التشبه نوعان :
              1-تشبُّه مُحرم
              2- تشبه مُباح

              التشبه المحرّم : وهو فعل ما هو من خصائص دين الكفار مع علمه بذلك ، ولم يرد في شرعنا .. فهذا محرّم ، وقد يكون من الكبائر ، بل إن بعضه يصير كفراً بحسب الأدلة .

              سواء فعله الشخص موافقة للكفار ، أو لشهوة ، أو شبهة تخيل إليه أنّ فعله نافع في الدنيا والآخرة .

              و في هذا ردٌ عليكَ عندما قلتَ أنك تريد بهذا العيد صلة الرحم و الزيارات و المُتعة داخل أو خارج البيت... فالغاية أبداً لا تُبرر الوسيلة...

              و إلا فما رأيكَ أنْ تلبسَ مثل "بابا نويل" الذي هو رمز للنصارى و رمز لعيدهم الذي به ميلاد إلههم على حد زعمهم... و ثم تقوم بتوزيع الهدايا ... و تقول أني أُقدم خيرا للناس و أُدخل البهجة على قلوبهم!!!... هذا لا يصح ابدااااااااااا عمي ~_~

              لكن متى يكون التشبه مباحا؟
              يكون عند تحقق عدة شروط منها :
              1- أن لا يكون هذا من تقاليدهم وشعارهم التي يميّزون بها
              2- أن لا تكون الموافقة في أعيادهم
              و شروط أُخرى... و بسبب تحققها صارت السيارة و الكمبيوتر ووو مُباحةٌ لنا...
              و الشرطان هذان لا يتحققان في شم النسيم فلذا هو حرااااام...

              وكمان بتقولوا العيد ده عيد ديني فرعوني ... ازاى ديني وانت سبق قلت انه احتفال بالنقلاب الربيعي ومظاهر الجمال فى الكون ... فكيف بقى نقول انه ديني ... وليه ندخل الدين فى كل حاجة ... ده احتفال برئ وجميل ... وفرصة لتجمع العائلة .... فى مكان جميل .... يعنى بنعمل صلة رحم اهو ... ولا انت رايك ايه !!!
              الرد على أنه إدخال للفرح و صلة رحم موجود بالنقطة الأولى يا ليت تقرؤه بس~_~
              أما ليه نُدخل الدين في كل شي... لسبب بسيط و هو أنكَ مُسلم... حياتك كلها لله... أنت تعيش وِفقَ قوانين الله لا وفقَ هوايَ و هواكَ و هوى المجوس و الفراعنة وسواهم... و إلا لضاعَ الدين لأجلِ الهوى...

              ثانيا : بالنسبة لموضوع الاكل ده ... لو فعلا ده معتقدات ليهم زي حكاية البصل دي ... انا موافقك اننا مناكلهمش ... لكن ايه اعتقادهم بقى فى الفسيخ والبيض .... ؟؟؟؟

              ثالثا : كلام الشيخ على محفوظ اننا منخرجش .... انا يا سيدي هحتفل فى بيتي فوق السطح مش هشوف ولا مظاهر فسوق ولا حاجة
              خرجتَ أم لم تخرجْ فهو واحدٌ عندما تحتفل... يعني الذي يشرب الخمر خارج بيته حرام و عندما يدخل بيته يكون حلال؟؟؟ يعم إيه التفكير ده؟؟؟
              الحُرمة لم تأتِ لدخول أو خروج البيت.. بل كما وضحنا بالكلام فوووق ~_~

              وبعدين هو ايه المشكلة اننا نحتفل بيوم اصلا زي شم النسيم هتقولوا جه فرعوني

              كطيب خلاص هنعمل عيد جديد هنخليه يوم التلات ونسميه عيد الربيع

              هل فى مشكلة كده بقى ؟؟؟؟

              زي ما حرمتلنا عيد الفلانتين ... هو انتوا بتحرموا الحاجات الحلوة ليه على طول ....
              هههههههه ضحكتني يعم... نحنُ كمسلمون لنا عيدان فقــط... فلو ابتدعنا أيَّ عيدٍ آخر أو أي شيء آخر ليس من الكتاب و السنة فهذه بدعة و لا تصح أبدا... فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري و مسلم
              مستنى ردك يا ابو حمزة ولما نشوف اخرتها معاكوا ايه @@@

              و بإذن الله يأتي أبو حمزة ليُقيمَ عليكَ الحجة أكثر... فلربما هو مشغولٌ الآن فأردت إحم إحم التعليق قليلا^_^[/quote]

              تعليق


              • #22
                رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

                الله المستعان ... أخى الحبيب أبو يحيى .. الأخ الفاضل أبو بكر رد بالأدلة القاطعة والبراهين الساطعة ..
                ---------
                أنا الحقيقة دخلت إمبارح قريت أسئلة أبو يحيى لكنى كنت مشغول وكنت جاى أرد النهاردة على كل كلمة قالها الأخ أبو يحيى ... لكن الحقيقة بعد رد الأخ عمرو زياد عبد الله ... إحترت .. أولاً أنا بعتب على أخويا وحبيبى أبو بكر لأنه كتب ضحكة كرد على الأخ عمرو ... الأخ عمرو إفتكر إن الأخ أبو يحيى بيظن فى ان الاحتفال بأعياد غير المسلمين حلال ومباح ... كان المفروض إحنا ننتبه إن الموضوع ممكن يتفهم عكس المطلوب وتأتى الرياح بما لا تشتهى السفن ... يبقى بدل ما نثبت حرمة الاحتفال نثبت إباحة الاحتفال ... أو نثبت إن الموضوع فيه خلاف وخاصة إن المتناظرين مشرف عام مقتنع بالاحتفال وبيرد عليه مجرد عضو عشان يثبتله العكس ... حال الأخ عمرو أكيد حال ناس دخلت قرت الموضوع وقد تكون إقتنعت بكلام الأخ أبو يحيى أو على الأقل حصل فى قلوبهم شك .... معلش أخويا أبو بكر لكن أنت اللى قلتلى لما تشوف حاجة تخالف رأيك ومبادئك إتكلم عنها ... تشبه الأخ أبو يحيى بشخص غير مقتنع بآيات من القرءان وأحاديث من السنة شىء غير مرغوب فيه تماماً حفاظاً على عقيدة الأخ وعقيدة القراء ... فكرة التحدث مع الأخ أبو يحيى على أساس أنه مخطىء وتائه وأبو حمزة يمثل أنه هو الشيخ الناصح الوقور الذى يعرف الكتب والسنة ... تجعل أبوحمزة مغروراً يرى أنه شيخاً جليلاً يراه الأخوة قدوة لهم وفى انتظار رده المفحم القاطع على كلام التائه المتشبه بالكفار الذى يمثله الأخ أبو يحيى ... مما يجعل أبو حمزة يتحدث مع أخ فاضل كريم يحترمه الجميع ويبجله بطريقة غير لائقة .... لا يا أخوة لا ... أنا لن أقبل أن أضع المشرف العام ومرجع الأخوة فى هذا المقام أبداً ... الأخ الشامى بارك الله فيه .. فكر فى فكرة جيدة لكن قد تحدث متاعب كثيرة .. كما رأيت الأخ عمرو تكلم مع الأخ أبو يحيى كأنه مذنب ومخطىء ونصحه بالرجوع لعلماء السلفيين ... والأخ عمرو غير مخطىء لأن هذا هو ما رآه من الأخ القائم بمسابقة على الغرفة الصوتية ... ورغم أنه لا يعرفنى أصلاً إلا أنه ظن أنى من أبناء أحمد ديدات ... والله يا أخوة أخشى ما أخشاه
                أن تتزعزع عقيدتنا من أجل تمثيلية لتبيين الحق
                أن يوضع الأخ أبو يحيى تبعاً لقائمة هم من جلدتنا دون أن يدرى أو يذنب
                أن يرفع غطاء الوقار والاحترام بين الأخوة نظراً لعدم اقتناع أخاً من الأخوة بأوامر الله ورسوله
                أن يظن أبو حمزة أنه أصبح عالماً له محبيه ومتابعيه وأن يناظر أخاه لا لتبيين الحق لكن لتبيين أنه قادر على المواجهة
                أن يأتى يومً ونمثل فيه دور يهودى أو شيعى أو نصرانى ظناً منا أنّا نبين الحق ..
                أن تظل القضية عالقة فى الهواء نظراً لضعف أدلة أبو حمزة أو لاختفائه المفاجىء أو لكثرة المداعبات التى ترفع من على الرأس تاج الوقار والجدية ..
                -------------------
                وأخيراً ولأنى أحبكم فى الله ... أرجوا من الأخ الفاضل الكريم أبو يحيى أن يرد على ما قاله بنفسه لينجوا بنفسه من براثن الشيطان وأن يصحح صورته أمام الأخوة الذين وثقوا فيه ووجدوا فيه القدوة الصالحة ... وأرجوا من الأخ الشامى بارك الله فيه وحفظه وأبعد عنه كل سوء .. أن يدلنا عن كيفية نصح جهال المسلمين بالابتعاد عن تلك المظاهر البعيدة عن الإسلام كشم النسيم وعيد الأم وما إلى ذلك بطريقة جيدة وما هى الأسباب التى تجعل المسلمين يحتفلون بمثل هذه الأعياد ؟؟ .. وأرجوا من كل قارىء تابعنا أن يعلم تمام العلم أن الله تبارك وتعالى خلقنا لعبادته وبعث فينا رسولاً منا نعرف نسبه وخلقه بشراً لا ملكاً يعبد الله كما أراد وأحب الله وجعله بالمؤمنين رءوف رحيم يدلنا على الخير ويفعله قبلنا ويجنبنا عن الشر ولا يقربه قبلنا ... يسجد حتى تتورم قدماه ويصوم حتى يظن الناس أنه لا يفطر ويفطر حتى يظن الناس أنه لا يصوم ... رجل أحببناه وعظمنا ووقرناه دون أن نراه ..
                وأرجوا من كل الأخوة مسامحتى فقد أكون تلفظت بكلمة أغضبت أحدكم أو تعديت حدودى مع البعض لكنى عن جد أحبكم فى الله وأعتذر للجميع لأننى لن أستطيع متابعة هذه التمثيلية خوفاً على عقيدتى ولئلا يقل شأن الأخ فى نظرى ....وأسأل الله أن يرزقنا الإخلاص فى القول والعمل ...
                آمين



                لا تنسونى من صالح دعائكم .
                وإن مر الزمان ولم تجدوني
                فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

                تعليق


                • #23
                  رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

                  السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

                  والله يا إخواني لم أكن على دراية بهذه الفكرة لقلت دخولي كما ذكرت

                  وأنا على رأس ردي السابق قلت إني تعجبت من الموضوع لما أعلمه عن الأخ أبو يحيى

                  وبعد كتابة مشاركتي السابقة وإغلاقي لجهاز الحاسب الآلي ......

                  أتى الموضوع على بالي ...

                  فقلت ...سبحان الملك ....

                  إن أبو يحيى هوالمشرف العام ......

                  فكيف يمكن أن يرى جواز الإحتفال بشم النسيم فضلا عن الكريسماس...!!!!!!؟

                  فوالله الذي لا إله إلا هو ......

                  لقد أدركت الأمر قبل أن أقرأ ردك أخي أبو بكر

                  وتيقنت من أن الأخ أبو يحيى يتكلم بلسان حال من يؤمن بهذه الاعتقادات

                  فمعذرة أخي أبو يحيى

                  وأرجو من الإخوة حذف المشاركتين فورا

                  وجزاكم الله تعالى خيرا
                  كل نفس بما كسبت رهينة
                  ((سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم ))

                  تعليق


                  • #24
                    رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

                    بارك الله فيك أخى الحبيب أبو حمزة ....

                    أنا مسارعتى فى المشاركة كانت لان الفكرة رائعه ولكن بالفعل ربما كان الامر مشكلته ان مكتوب تحتى مشرف عام واحنا ممكن نجعل الامر ده مستقبل بعضويتين جداد حتى لا يساء الظن بأحد الإخوة ...

                    أما عن الرد عل كل ما كتبت فى الموضوع بناء على طلبك ...
                    هاي يا ابو حمزة

                    فالتحية كانت افضل ان تكون تحية المسملين فأنال الأجر والفضل ولكن ماذا أجنى ان قلت هاى او غير ذلك من التحيات التى ما أنزل الله بها من سلطان
                    انا سمعت انكوا بتحرموا شم النسيم ...

                    ده عيد فرعووووووووووووني ....

                    يعنى عيد اجدادنا العظماء اللى بنوا الأهرامات وابو الهول
                    كيف لنا أن نفتخر بأجدادنا ان كانوا كفارا حاربوا انبياء الله ... كما فعلوا مع نبي الله موسى عليه السلام ... وورد ذم ملوكهم فى القرآن وتوعد الله كافريهم بعذاب شديد ...حتى بناءهم لتلك الاثار القديمة ما كان الا عن عقيدة باطلة بأنهم مبعوثين بعد الموت وذلك ليس بباطل ولكن الباطل انهم كانوا يجمعون اموالهم ومتاعهم معهم فى قبورهم المسماه بالاهرامات ظنا منهم ان ذلك ينفعهم بعد الموت وأنى لهم ذلك ...

                    مش عيد نصاري يعنى ولا يهود علشان تكلموا زي ما بتطلعولنا فى كل كريسماس وتقول حراااام ... حرااااام ...


                    قال رسول الله من تشبة بقوم فهو منهم ... فكيف لنا بعد ما علمنا من حال أولئك الفراعنه ان نتشبه بهم فى أى شئ من أمور معتقداتهم ... فهل يسرك أن تحشر معهم يوم القيامة ؟؟؟؟!!!!

                    وبعدين فيها ايه لما نحتفل ... ده حتى اسمه عيد الربيع يعنى نطلع نتفسح ونفرح ونشوف الطبيعة

                    وبعدين مبنعملش حاجة حرام فى اليوم ده .... ده اكل وشرب وتجمع عيله

                    وكله كلام جميل خالص ....

                    ؟؟؟؟

                    بعد كل ده بقى ... حرام ليه !!!!


                    الا فلنعلم أن الأعياد فى شريعتنا دين يدان به اللى الله

                    والعيد يجب فيه الاتباع ... لا الابتداع

                    وقد أبدلنا الله بأعياد هى الجمعة والفطر والأضحى ...

                    فأحتفالنا بأى عيد سوى تلك الاعياد هو أمر محدث في دين الله ...

                    اى كان مسمى هذا العيد او سببه ...

                    فالدين لا يحرم علينا الاستمتاع بالطبيعة او تجمع العائلة وصلة الرحم ..بل يحثنا على ذلك فى التدبر فى خلق والصلة ... ولكن يحرم علينا تخصيص غير اعياد المسلمين بالاحتفال ...

                    من خلال كلامك اخى وكلام اخى ابو بكر تقولون ان لا يجوز التشبة بهم لانهم وثنيون ... فهل معنى كده بقى ان كل حاجة عن حد وثنى او كافر منخدهاش علشان منتشبهش بيه ... طيب اقفل بقى الكمبيوتر وقوم اقعد فى المسجد لان الكمبيوتر من الكفار ....
                    سبق التفصيل فى ذلك من أخي أبو بكر ....

                    والبدعة تكون فقط فى أمور الدين ... وكما أوضحنا ان العيد والاحتفال به هو امر دين ... فلايجوز فيه التشبة بأحد ....

                    اما الاستفادة من علوم الكفار فليس حراما .... بل يجب علينا استغلال اخر ما وصلوا اليه ويكون هدفنا التقدم عليهم وابتكار ما هو افضل منه ....

                    ثانيا : بالنسبة لموضوع الاكل ده ... لو فعلا ده معتقدات ليهم زي حكاية البصل دي ... انا موافقك اننا مناكلهمش ... لكن ايه اعتقادهم بقى فى الفسيخ والبيض .... ؟؟؟؟

                    ثالثا : كلام الشيخ على محفوظ اننا منخرجش .... انا يا سيدي هحتفل فى بيتي فوق السطح مش هشوف ولا مظاهر فسوق ولا حاجة
                    كما أوضحنا ... ان المقصود بالحرمة ليس الاكل والشرب او المكان الذي ستكون فيه ولكن تخصيص هذا اليوم فى الأصل بالاحتفال ...

                    نسأل الله أن يهدينا إلى سبيل الرشاد وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعة وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ... اللهم آمين
                    سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
                    الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



                    تعليق


                    • #25
                      رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

                      فمعذرة أخي أبو يحيى


                      لا عليك اخى الحبيب

                      ومنور الموضوع بردك مشاركتك ...

                      ربنا يحفظك الله ويرضى عنك
                      سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
                      الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



                      تعليق


                      • #26
                        رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

                        السلام عليكم
                        بارك الله بكما أخواي أبا يحيى و أبا معاذ...

                        كنتُ طرحتُ موضوعَ النقاشِ"شم النسيم" حالما أنهينا النقاش حول الفكرة بموضوع آخر مستقبل و أوضحناها بشكل كامل...

                        لكن غابَ عن بالي أنه سيأتي أعضاء جدد يُشاهدون الحوار دون علمهم بما تم الإتفاق عليه مُسبقا...

                        و أخطأتُ عندما لمْ أوضح الفكرة في بداية الموضوع... فكانَ يجبُ علي تبيان الأمر أن كل إنسان يتكلم بلسان آخرين...

                        و كانتْ هذه الحلقة كما اتفقنا تجربة للإستفادة من الأخطاء و تحسينها...

                        و هذا أحد الأخطاء التي بها و يجب تصحيحه بإذن الله...

                        و لذا أخي أبا يحيى... باركَ اللهُ بك... أعتذرُ إليك أخي الحبيب لعدم التنبُّه لهذا الأمر منذُ البداية... و أطلب منكَ أن تُديرَ أنتَ الحوار...

                        ستطرح مواضيعَ شتى من المُشكلات التي تنتشر بالأُمة الإسلامية و يتم خلال الحوار الرد على الطرف الخاطىء...

                        و سأتولى بإذن الله في كل مرة دور الشاب التائه...

                        و يتطوع في كل مرة أو لأكثر من مرة أخ للرد علي...

                        و بمقدمة كل حوار يتم ذكر فكرة المُناقشة...

                        فجزاكَ الله خيراً أخي أبا حمزة...

                        لكنْ بقية النقاط أخي أبو حمزة أختلفُ معك بها...

                        عندما أقول أنني سأنقل كلامَ و حُجَجَ الشاب التائه فإني أنقلُها بصدق...

                        و هو واقعٌ نعيشهُ خارج النت... لا يُمكن أن نُغمضَ أعيننا عنه هنا ثم نتفاجىءُ به بالخارج...

                        بل يجبُ وجوباً على كلٍّ منا أنْ يملك القُدرة و الحجة على إنكار ذلك المُنكَر... و الرد على إدَّعاءِ أهل الباطل...

                        هذه الطريقة تُحاكي الواقع و يفهمها عامةُ المسلمين لأنها ستجذبهم أولاً ... ثم يرَوْا مِن خلالها الإدِّعاءَ و الردَ عليه و دحضَه...

                        أما أخي بالنسبة للتمثيل فقد أجازه أهلُ العلم بشروطه... و هنا فتوى الإمام ابن عُثيمين حول المسألة :

                        ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

                        إنه لا بأس بالتمثيليات ، إن لم يكن فيها الكذب ، وذلك لأن الكذب هو الإخبار بخلاف الحقيقة والواقع ، وهذا الرجل ممثل ، وهو لا يقول : إنني فلان نفسه ، ولكنه يقول: أنا أمثل فلاناً ، أي أفعل فعلاً يشبه فعل فلان ، وهذا واقع وحقيقة ، والحاضرون يعلمون كلهم أنه هذا هو المراد بالتمثيلية بخلاف من جاء إليك في بيتك ودق الباب وقال إنه فلان وهو يكذب ، هذا هو الكذب ، أما رجل يقوم بدور إنسان آخر ، فإنه لم يكذب وليس يدعي أنه هو نفسه ، فبناء على هذا لا يكون في المسألة كذب ، ولكن إذا اشتملت التمثيلية على شيء محرم كأن يستلزم تنقص ذوي الفضل فإنها لا تجوز ، وعلى هذا فأرى أن الصحابة رضي الله عنهم لا يمثلون ولا سيما الخلفاء الراشدون منهم .

                        و هذا ما نفعلهُ هنا... بأنَّ أحدنا يُمثل دورَ الشابِ التائه و ينقله كما هو...
                        و الحُرمة تكون عندما نُمثل دورَ نبي أو صحابي و مع وجود أشياء تنتقصُ من قدرهم كما بيَّن الإمام رحمه الله...

                        و كلنا نعلمُ أخي أبو حمزة أن الذي يرد بالأدلة ليسَ أنتَ و لا أنا و لا أعضاء المنتدى...

                        بل نحن ننقلُ قولَ أهل العلم حول المسألة بالأدلة الموثقة...

                        و الخطأ الذي رأيتُه بالنقاش كانَ عدم توضيحِ الفكرة في بدايةِ هذا الموضوع بعد ظنِّي أن الجميع سيكونُ اطَّلعَ على الفكرة عندما ناقشناها...

                        أخي أبو يحيى ليتك تُضيف في أول الموضوع بمشاركتي الفكرة بارك الله بك...

                        و لو رأيتَ أخي أبا يحيى أنتَ و الإخوة أنَّ هذه الفكرة ليستْ مناسبة لإيصال المعلومة فيُمكننا الإستغناءُ عنها إلى غيرها بإذن الله...

                        فلا حرج بذلك أبدا... فالهدفُ ليس الحوار بقدر ما هو إيضاحُ الحق...

                        و بالنسبة للموضوع ... فأظن أنَّه تمت مناقشته لله الحمد باستفاضة و تم الرد على الإدِّعاءات أكثر من مرة...

                        و سنتناقشُ بصفحة "الإتجاه المعاكس" حوله هل نواصله أم لا...

                        و إن تمت الموافقة على المواصلة يتم اختيار موضوع آخر للبدء به منذُ الغد بإذن الله...

                        بإدارة الأخ أبي يحيى...

                        و سأتولى أنا الطرف التائه بالقضية...

                        و يتطوع أحد الإخوة للرد عليَّ بحول الله...


                        بالنهـــــاية...
                        أوجهُ تحتيةً لكل المُشاركين بالنقاش...

                        و أخُصُ بها أخوايَ أبا يحيى و أبا مُعاذ للتطوع بتمثيل جانبَي الموضوع...

                        تعليق


                        • #27
                          رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

                          العنوان حكم التمثيل في الدعوة إلى الله الشيخ عبدالرحمن السحيم السؤال شيخنا الفاضل / أمدك الرحمن بالعلم والإيمان والصحة والعافية
                          نحن مجموعة من الأخوات نعمل في أحد مكاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات
                          وفي الأيام المقبلة سنشهد مخيمنا الدعوي
                          ومما اقترح أن يكون هناك مشاهد تمثيلية
                          تتحدث عن :
                          الشعودة واللباس وبعض المخالفات التي تقع فيها النساء
                          فهل تجوز ؟
                          حيث سمعنا أن التمثيل والمشاهد لا تجوز
                          و أرغب بإجابة حتى نعتمد أو لا نعتمد مثل هذا النشاط
                          وجزاك الرحمن خير الجزاء

                          الجواب الجواب :
                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          وجزاك الله خيرا .
                          وزادك الله هُدًى وتُقًى .
                          ونَفَع بِكُنّ

                          الدَّعْوة إلى الله وظيفة الأنبياء والرُّسُل ، وهي عِبَادَة وطَاعَة وقُرْبَة .
                          والتمثيل بِضَاعَة غَرِبية !
                          ولو كان فيه خير لَسَبَقَنَا إليه أحْرَص الناس على الْخَيْر ، أعني أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم .
                          أول ما حدث في ديار الإسلام كان على يَـدِ نصراني ! كما بَيَّن ذلك الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله – في رسالة له بعنوان :
                          التمثيل : حقيقته ، تاريخه ، حُكمه .
                          قال الشيخ في خاتمة البحث :
                          والخلاصة أنَّ الـتَّمْثِيل : حِرْفَة ، وأدَاء ، وتَكَسُّباً ، وعَرْضًا ، ومُشاهَدة ، لا يَجُوز ، لأنه إن كان تَمْثِيلاً دِينِيًّا فهو بِدْعيّ ، لِوَقْف العِبَادات على النصَّ ومَوْرِده ، ولِمَا عَلِمْتَ مِن أصْله لدى النَّصارى واليونان .
                          وإن كان غير ذلك فهو لهوٌ مُحَرَّم ، لِمَا فيه مِن الـتَّشَـبُّه ، ولِمَا رأيته مِن تَفَارِيق الأدلة ، وما يَحتوي عليه ، ويترتّب عنه من الآثار الْمُعَارِضة لآدَاب الشريعة . اهـ .
                          وقال شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : أنا لا أنصح بِمُمَارَسة التَّمْثِيل ، وإنَّما على العُلَمَاء أن يَبَيِّنُوا للناس أحْكَام الله ورسوله ، إما أن يَتَقَمَّص الْمَرْء شَخصية فُلان واسْم فُلان ، فيقول : أنا عمر ، أو أنا عُثمان ، أو نحو ذلك ؛ فهذا كَذِب لا يَجُوز فِعْله . اهـ .

                          والتَّمْثِيل في أصْله لا يَخلو مِن محاذير ، قد يَصِل بعضها إلى الخروج مِن مِلّة الإسلام !
                          ومِن الْمَحاذِير في التمثيل أن يُمثِّل الْمُسْلِم دَور كافِر ، فيتلفَّظ بألفاظ الكُفْر ، فيَكْفُر بذلك .
                          وقد سَمِعْتُ بعضهم يُمثِّل دَور أحد قادة الكُفّار فَيَسُبّ الإسلام وأهله ، ويَزعُم أنه يقضِي على الإسلام وأهله !
                          أفٍّ لِدعوة لا تتحقّق إلا بِذمّ الدِّين وأهله ، ولو كان ذلك على سبيل التمثيل !
                          ومِن الْمحاذِير أن يُمثِّل دَور سَاحِر فيتلفّظ بألفاظ شِرْكِية ، فَيَقَع في الشِّرْك ، وهو يحسب أنه على هُدى ، ويَظُنّ أنه يَنْصُر الدِّين ، بينما هو يَكْـفُر بهذا الدِّين ! والله المستعان .
                          ومِن المحاذِير أيضا تمثيل أدوار الصَّالِحين ، كالأئمة الأعْلام ، وأسْوأ مِنه تَمْثِيل أدْوَار الصَّحَابة ، بل بَلَغ الأمْر مُنْتَهاه في السوء بِتَمْثيل أدوار الأنبياء !
                          وهذا اسْتِخْفاف واسْتِهْزاء .
                          وفي فتاوى اللجنة الدائمة في المملكة ما نصّه :
                          تمثيل الصحابة أوْ أحَد منهم مَمْنوع ; لِمَا فِيه مِن الامْتِهان لهم والاسْتِخْفَاف بِهم وتعريضهم للـنَّيْل مِنهم ، وإن ظن فيه مصلحة فما يَؤدي إليه مِن الْمَفَاسِد أرْجَح ، وما كانت مفسدته أرْجَح فهو مَمْنُوع ، وقد صَدر قرار من مجلس هيئة كبار العلماء في منع ذلك . اهـ .
                          ومِن مساوئ الـتَّمْثِيل أن يَقوم بعض الفُسَّاق بل والفُجَّار – مِن الرِّجال والنساء – بِتمثيل أدْوَار بعض الصحابة .
                          حتى قال لي مرّة أحد الشباب وقد ذَكَرتُ طَرَفًا مِن سِيرة بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : لَمَّا ذَكرتَ سيرة هذا البَطَل قَفَزَتْ إلى ذهني صُورة الممثِّل " فُلان " !
                          فترتبِط صُور الصحابة والصالحين بِصُور أولئك الفجّار بل وبِصُوَر بَعض الكَفَرة !

                          وهذا مِمَّا لَحَظَتْه هيئة كبار العلماء في دورتها الثالثة المنعقدة فيما بين 1 / 4 / 1393 هـ ، إذ قَرَّرَت ما يلي :
                          1 – إن الله سبحانه أثْنَى على الصَّحَابَة ، وبَيَّن مَنْزِلَتهم العَالية ومَكَانَتَهم الرَّفِيعة، وفي إخراج حَياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي مُنَافَاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به، وتَنْزِيل لَهم مِن الْمَكَانة العَالِية التي جعلها الله لهم وأكْرَمَهم بها .
                          2- إن تمثيل أي واحِد منهم سَيَكُون مَوْضِعًا للسُّخْرِية والاستهزاء ، ويَتَولاَّه أُنَاس غالبا ليس للصَّلاح والتقوى مَكان في حَياتهم العَامة والأخْلاق الإسِلامية مَع َما يَقْصده أرْبَاب الْمَسَارِح مِن جَعْل ذلك وَسِيلة إلى الكَسْب المادي ، وأنه مَهما حَصَل مِن الـتَّحَفُّظ فَسَيَشْتَمِل على الكذب والغيبة ، كما يَضَع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنْفُس الناس وَضْعًا مُزْرِيًا ، فَتَتَزَعْزَع الـثَّقَة بأصْحَاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتَخِفّ الْهَيْبَة التي في نفوس المسلمين من الْمُشَاهِدِين ، ويَنْفَتِح باب التشكيك على المسلمين في دِينهم ، والْجَدَل والْمُنَاقَشَة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتضمن ضَرورة أن يَقِف أحد الْمُمَثِّلِين مَوْقِف أبي جهل وأمثاله ، ويَجْرِي على لِسَانِه سَبّ بِلال وسَبّ الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به الإسلام ، ولا شك أن هذا مُنْكَر ، كما يَتخذ هَدَفا لِبَلْبَلة أفكار المسلمين نحو عَقيدتهم وكِتاب رَبهم وسُنة نَبِيِّهم محمد صلى الله عليه وسلم .
                          3- ما يُقَال مِن وُجُود مَصلحة ، وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب مع التحري للحقيقة وضبط السيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بِوَجْهٍ مِن الوُجُوه رغبة في العبرة والاتعاظ ؛ فهذا مُجَرّد فَرْض وتَقْدِير ، فإنَّ مَن عَرَف حَال الْمُمَثِّلِين ومَا يَهْدِفُون إليه عَرَف أنَّ هذا النوع من التمثيل يأباه واقِع الْمُمَثِّلِين ورُوَّاد الـتَّمْثِيل ، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم .
                          4 - مِن القَواعِد الْمُقَرَّرة في الشريعة : أنَّ مَا كان مَفْسَدَة مَحْضَة أوْ رَاجِحَة فإنه مُحَرَّم ، وتَمْثِيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه فَمَفْسَدَتُه رَاجِحَة ، فَرِعَايَةً للمَصْلَحَة وسَدًّا للذَّرِيعَة وحِفَاظًا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم مُنِع ذلك . اهـ .
                          أقول :
                          وأمَّا بَيَان خُطُورة السِّحْر والسَّحَرة والْمُشَعْوِذين فَـيُمْكِن إيصَال الفِكْرة الْمُرَاد إيصَالها إلى الناس من غير طريق التمثيل ، كأن يُعْرَض شريط مرئي يتكلّم عن السِّحر والشعوذة ، كشريط الشيخ خَلف العنِزي مع الشيخ عادل المقبل ، وهو موجود على أقراص ليزر (CD) ويُمكن عَرْضها عن طريق الشاشات الكبيرة عن طريق ما يُعرَف بـ " البروجكتر " .

                          وكذلك ما يتعلّق بِاللباس ، أو المخالَفات التي تقع فيها النساء ، يُمكن عَرْض ملابس مُخالَفة ، أو عَرْض مُخالفات ، وقد رأيت بعض الْمَعارِض التي أقامتها هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن الْمُنْكَر ، وعُرِض فيها بعض الْمُخَالَفَات ، سواء في العقيدة أو في اللباس ، أو في غيرها ، وهي مؤثِّرة بِمُجرّد عَرْضِها ، وإطِّلاع الناس عليها ، والتحذير منها .
                          والله تعالى أعلم .

                          المصدر شبكة مشكاة الإسلامية
                          ----------


                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          ما حكم التمثيل يا شيخ ؟ وهل المثيل يتضمن ما يسمى بالإسكتش وهل يوجد تمثيل ليس فيه كذب ؟ وهل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله أفتى بجوازه أم هذه إفتراء على الشيخ رحمه الله ؟ وجزاك الله خيرا شيخنا الحبيب .

                          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




                          الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                          التمثيل بضاعة غربية ! وهو أول ما حدث في ديار الإسلام كان على يد نصراني ! كما بين ذلك الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله – في رسالة له بعنوان : التمثيل : حقيقته ، تاريخه ، حُكمه .

                          قال الشيخ في خاتمة البحث : والخلاصة أن التمثيل : حرفة ، واداء ، وتكسّباً ، وعَرضا ، ومُشاهَدة ، لا يَجوز ، لأنه إن كان تمثيلا دينيا فهو بِدعيّ ، : لوقف العبادات على النص ومورده ، ولِما علِمت من أصله لدى النصارى واليونان .

                          وإن كان غير ذلك فهو لهوٌ مُحرَّم ، لما فيه من التشبّه ، ولما رأيته من تفاريق الأدلة ، وما يَحتوي عليه ، ويترتّب عنه من الآثار المعارِضة لآداب الشريعة . اهـ .

                          أما الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فلم يَقُل بجوازه مُطلَقاً ، وإنما قيّده بقيود وضوابط ، بحيث لا يتضمّن كذباً ولا يُمثّل الرجل دور امرأة ، والعكس ، ولا تقليد حيوان ، إلى غير ذلك من الضوابط التي يصعب تحققها في التمثيل المعاصر .

                          وقد علمت تفصيل الشيخ بكر أبو زيد – عضو هيئة كبار العلماء في المملكة – . والله تعالى أعلم .

                          المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
                          عضو مركز الدعوة والإرشاد

                          ---------
                          حكم التمثيل والمسرحيات لأجل الدعوة .... الشيخ / المنجد

                          السؤال:


                          أرغب في معرفة الحكم في المسرحيات القصيرة والتمثيليات الخاصة بالأطفال والمراهقين والتي تشتمل على مواد إسلامية (مثل بعض الآيات القرآنية, واقتباسات من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم .. وما شابه ذلك)؟ لقد قرأت إجابتك حول لبس الشعر المستعار والشوارب ..الخ (وأن ذلك حرام), لكني سأقدر حصولي على جواب مفصل حول ما ذكرت لأن الكثير ممن عندهم بعض العلم بأمور الدين قالوا بأن المسرحيات القصيرة جائزة للصغار. كما أني سأقدر لك كثيرا سرعة إجابتك على سؤالي, فنحن عندنا حلقة للصغار, ونحن نسأل الله أن يبعدنا عن مخالفة الكتاب والسنة.

                          الجواب:

                          الحمد لله
                          هذه المسألة من المسائل التي اختلف فيها العلماء بين المنع منه مطلقا وبين إباحته ولكن بضوابط شرعية ، وقبل ذكر الخلاف في المسألة ينبغي التنبيه على أنه ليس محل الخلاف في التمثيل الماجن والمختلط بين الرجال والنساء وغير ذلك من المحرمات المشهور على الشاشات ، فهذا لا نزاع بين أهل العلم في تحريمه .

                          أما التمثيل المختلف فيه فهو أن يقوم اثنان أو أكثر أمام جمهور من الناس بأعمال ومحادثات ، لتعليم هذا الجمهور شعيرة أو خلقاً إسلامياً ، أو تبصيره بالواقع وما فيه من فساد ، أو الماضي وما فيه من أمجاد أو لترويح النفس ـ وقد يظهرون أنفسهم على غير حقيقتها .

                          وينبغي أن يكون هذا التمثيل محكوماً بضوابط ، وهي :

                          1- الابتعاد عن تمثيل الأنبياء والصحابة ، والشياطين والكفّار ، والحيوانات ، والمرأة من قِبَلِ الرّجل وبالعكس ، وبالغيبيات كالملائكة .

                          2- تمثيل المستهزئ بالله أو آياته أو رسوله أو أي شعيرة من شعائر الدين ولو بحجة تعليم الناس ، فهذا لا يجوز الوقوع فيه لا جِدّاً ولا هزلاً .

                          3- تمثيل أيّ دور خالطه مُحرّم من القول كالكذب والغيبة وإطالة الثوب وغيرها .

                          4- تمثيل العبادات كالوضوء والصلاة لا على صورتها الحقيقة الثابتة في السنة

                          وينبغي الابتعاد عن تمثيل وتقمُّصِ شخصية الفاجر أو الفاسق ، أو تمثيل دور أئمة الأمة وعلمائها المتبوعين خشية أن يؤدي ذلك إلى انتقاص قدرهم .

                          وقد قال بعض العلماء المعاصرين بتحريم التمثيل عموماً ،
                          وقال بعضهم بإباحته بشروط ومنهم الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله وفيما يلي فتواه في المسألة :

                          الحمد لله رب العالمين ، لا شك أن الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى عبادة ، كما أمر الله بها في قوله : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) ، والإنسان الداعي إلى الله يشعر وهو يدعو إلى الله عز وجل أنه ممتثل لأمر الله متقرِّب إليه به ، ولا شك أيضاً أن أحسن ما يدعى به كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، فإن كتاب الله سبحانه وتعالى هو أعظم واعظ للبشرية : ( يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ) ، والنبي صلى الله عليه وسلم كذلك يقول : " أبلغ الأقوال موعظة " فقد كان يعظ أصحابه أحيانا موعظة يصفونها بأنها " وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون " فإذا تمكَّن الإنسان من أن تكون عظته بهذه الوسيلة فلا شك أن هذه خير وسيلة ، أي بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإذا رأى أن يُضِيف إلى ذلك أحياناً وسائل مباحة ، مما أباحه الله فلا بأس بهذا ..ولكن يشترط ألا تشتمل هذه الوسائل على شيء مُحرّم كالكذب ، أو تمثيل أدوار الكفار مثلاً ، أو تمثيل الصحابة رضي الله عنهم أو الأئمة ـ أئمة المسلمين من بعد الصحابة ـ أو ما أشبه ذلك مما يُخْشى منه أن يَزْدَري أحد من الناس ، هؤلاء الأئمة الفضلاء .. ومنها أيضاً ألا تشتمل التمثيلية على تَشَبُّه رجل بامرأة أو العكس ، لأن هذا مما ثبت فيه اللعن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنه يلعن المتشبِّهات من النساء بالرجال ، والمتشبِّهين من الرجال بالنساء . المهم أنه إذا أخذ بشيء من هذه الوسائل أحيانا من أجل التأليف ، ولم يشتمل هذا على شيء مُحرّم ، فلا أرى به بأسا ،

                          أما الإكثار منها ، وجعلها هي الوسيلة للدعوة إلى الله ، والإعراض عن الدعوة بكتاب الله ، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بحيث لا يتأثر المدعُو إلا بمثل هذه الوسائل ، فلا أرى ذلك ، بل أرى أنه محرم ، لأن توجيه الناس إلى غير الكتاب والسنة فيما يتعلق بالدعوة إلى الله أمر منكر ، لكن فِعْل ذلك أحيانا لا أرى فيه بأسا إذا لم يشتمل على محرّم " أهـ ، والله أعلم.




                          ما حكم التمثيل بالمسرح في المجال الدراسي ( نشاط )، سواء بالمدرسة، أو في الكلية، أو في الجامعة، مع العلم أنه بالضوابط الشرعية ، والهدف منه طرق المشاكل الطلابية وأعضاء التدريس مع الطلاب، أو قضايا اجتماعية ؟ أرجو أن يكتب اسم المفتي على سؤالي .



                          الجواب
                          التمثيل فيه محذور جعل بعض العلماء يتوقف في جوازه ، وهو أنه من قبيل الكذب، ولكن إجراء بعض المشاهد التعبيرية لإيصال فكرة ما إلى أذهان المشاهدين لا يدخل عندي في باب الكذب، بل هو من باب المحاكاة لتصوير قصة حصلت، أو تقريب فكرة معنوية بطريقة حسية ، والمحاكاة من هذا الباب جائزة، بل قد فعلها النبي – صلى الله عليه وسلم – لتصوير أمر، أو قصة حصلت للسامعين له والناظرين إليه .
                          في (صحيح البخاري) عن عبد الله بن مسعود، قال : كأني أنظر إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – يحكي نبياً من الأنبياء ضربه قومه فأدموه، وهو يمسح الدم عن وجهه، ويقول : " اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون " ( 4/214) .
                          وفي (صحيح البخاري) أيضاً : عن أبي هريرة أن النبي – صلى الله عليه وسلم - : قال كانت امرأة ترضع ابناً لها من بني إسرائيل، فمرًّ بها رجل راكب ذو شارة، فقالت: اللهم اجعل ابني مثله، فترك ثديها، وأقبل على الراكب، وقال : اللهم لا تجعلني مثله، ثم أقبل على ثديها يمصه، قال أبو هريرة كأني أنظر إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – يمص إصبعه. (4/202).
                          قال الحافظ ابن حجر في (الفتح) عند هذا الموضع ( كتاب أحاديث الأنبياء) باب قول الله: "واذكر في الكتاب مريم... " [مريم : 16]. فيه المبالغة في إيضاح الخبر بتمثيله بالفعل " هكذا قال، وكأنه يفتي جواباً على هذا السؤال.
                          ولكن لا ينبغي التساهل في هذا ليصبح التمثيل هدفاً بحد ذاته، أو لغرض المتعة واللعب فقط، فهذا لا يفعله المسلم ، والله أعلم .
                          الشيخ/ د.عبدالعزيز الحميدي عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى




                          --------------------

                          والله يا أخى الحبيب أنا أرى ألا نضع أنفسنا بين فكي الشبهات ... وأنا لا أعارض رأيك أخى الحبيب أبداً والله ... لكنى أريد النجاة بى وبك وبكل الأخوة ... وأنا كما أرفض وضع الأخ أبو يحيى فى هذا الموضع أرفض وضعك أخى الحبيب ... فأنت لا تقل شأناً من أبى يحيى فى قلوب الأخوة ... بارك الله فيكم وأنتهى بآخر رد فى هذا الموضوع .. وفقكم الله


                          لا تنسونى من صالح دعائكم .
                          وإن مر الزمان ولم تجدوني
                          فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

                          تعليق


                          • #28
                            رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة


                            تمام أخي بارك الله لك...

                            أولا أبو حمزة اسمع... أوعك تكون زعلتْ أو تضايقتْ لاختلاف وجهات النظر...

                            فاختلاف وجهة النظر لا يفسد للود قضية...

                            و مسائلُ الشرع عامة من الفقه اختلف بها العلماء...

                            لو أردنا تتبع الاختلافات لوقعت النزاعات...

                            و لكن كما ترى أن العلماء أجازوهُ بشروطه المتحققة... و هو ما ذكرتُه لك من قول الإمام ابن عُثيمين...

                            هناك مَن لا يُجزيه بالمُطلق أيضا...

                            و تمثيلي أخي أو أحد آخر للدور ليس إهانة له...

                            و كما نعلم أنه لله الحمد يتواجد مشايخ بالمنتدى...

                            منهم الشيخ حازم شومان و الشيخ أحمد النقيب...

                            و هما مِن أكثر الناس درايةً بالمنتدى و بإمكانهم النظر للموضوع...

                            فلو كان به شُبهة أو كان الأفضل تركُه سيوضحوا لنا ذلك ...

                            و سأقوم بمُراسلة الشيخ أحمد النقيب بواسطة القسم الخاص به بإذن الله حول المسألة...

                            و مرة أخرى أوعك تزعـــل ~_~

                            تعليق


                            • #29
                              رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة


                              تم كتابة السؤال للشيخ النقيب...

                              و بانتظار الإجابة يوم الأحد بإذن الله...

                              السؤال موجود بقسم الأسئلة...

                              و حتى لو كانَت الفكرة مُباحة فسألتُ الشيخ هل ينصحنا بالإستمرار بها أم لا ...

                              حتى نتخيرَ الأفضل و الأصوب

                              تعليق


                              • #30
                                رد: الإتجاه المُعاكس:شم النَّسيم بين الأخ أبي يحيى و الأخ أبي حمزة...تابعوا المُناقشة

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                سامحك الله أخي عمرو فقد أجهزت على السيناريو قبل أن ينتهي ..
                                فقد كنت أتوقع أن يأتى فى أحد ردود أخونا أبو يحيي قول : " بسم الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين "
                                هههههههههههههههههه

                                أمزح طبعاً حبيبي
                                وما كان أبو يحيى ليكتب أو يقر ما يخالف المختلف في إباحته فى الدين فما بال المسلُّمات ..

                                حقاً كنت متابعاً للموضوع منذ بدايته تقريباً ووعيت خطته جيداً
                                فجزي الله خيراً إخوانى الكرام أبو بكر وأبو يحيي و أبو حمزة على الموضوع الطيب وفكرته الأطيب ..
                                ونسجل المابعة للموضوع ولمثل نوعيته بأمر الله .

                                وفقكم الله وتقبل منكم .
                                أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
                                فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
                                ثم تدبر معى قوله تعالى
                                (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
                                (آل عمران :190-191)
                                __________________________
                                C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
                                ________________________________
                                أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

                                تعليق

                                يعمل...
                                X