إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

    المشاركة الأصلية بواسطة أبو بكر أشرف الشامي مشاهدة المشاركة

    ضفتككككككك عندي ^_^

    يبدو أن أخانا فارس الإسلام نسي حذف إيميلك ^_^

    حياك الله أبو حميد

    ويا اهلا و سهلا بك...

    نريدك أنت و كل أصحابك معنا... و أبشِر و الله بكل خير ...

    سأكلمك من الإيميل أيضا ... طبعا لن ترفض طلبي صح؟ :^_^:

    بالنسبة أخي للمُسلم في الجنة... شكلهُ الظاهري هيئة إنسان... لكن بلا تمغط او تمخط أو تبول أو استمناء أو حيض أو ولادة و غيرها...

    أما سؤالك عن الأكل أخي... فقد سُئل بالماضي...

    الآن أخي عندما نأكل الطعام... فإن الجسم يمتص الحَسَن منه و ما يحتاجه... ويتخلص من الفضلات و الضار به...

    كل شيء نأكله فيه نسبة من المواد التي لا يحتاجها الإنسان... و لهذا هناك جهاز تصفية بالجسم يقوم بإخراج الفضلات و البُراز...

    و لكن طعام أهل الجنة لا يُماثل طعامنا اليوم بالدنيا...

    بل بالجنة الطعام طيبٌ جدا... لا ضرر به أبدا...

    فلو مثلا تم تقديم وليمة من ولائم الجنة و نحن بالدنيا...

    فلن يكون ناتج عنها أي تبرز أو فضلات...

    و هذا ما يحصل بالجنة... و بدلاً من أن ينتج العرق المالح الذي يحصل لنا اليوم بالدنيا...

    سيكون العرق برائحة المسك... لأنه بكل اختصار.. الطعام خالص 100% ... طعامٌ طيبٌ و الناتج منه طِيبٌ و مسكٌ...

    و سنقوم و الإخوة بخطفك يا أبو حميد و ربطك هنا بالمُنتدى ^_^

    ترانا نصبنا عامود بقسم الإخوة لنربط كل أخ حلو و سُكرة مثلك ^_^

    أنتظرك على الإيميل ^_*
    خير انه نسى يحزف الايميل علشان نتعرف على ناس زى الفل والله وان شاء الله نتكلم على الايميل تمت اضافتك واضافة اخى mr muslim على فكره انا اسمى محمد مش احمد لكن منفعش اسجل باسم محمد مش عارف ليه
    شكرا على المعلومات القيمه اخى وياريت تخطفونى والله من العالم اللى انا فيه ده وتربطونى فى المنتدى عشان التزم بقى انا نفسى التزم من زمان
    ربنا يخليك دانت اللى سكره
    مش عارف بس المنتدى ده كان تايه عنى فين ان شاء هيكون سبب فى التزامى لانى شايف الاخوه هنا حريصين كل الحرص (حلوه الحته دى) على انهم يساعدوا الاعضاء وكده .........اعزرونى مش عارف اتكلم باللغه العربيه الفصحى عشان كد
    ه

    تعليق


    • #17
      رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      نسأل الله أن يبارك فيك أخي الحبيب وأن يعينك على الطاعة وأن يثبتك عليها
      أنا جيت متأخر شوية معلش عندي بعض الظروف
      لكن حاولت ألحق وأشارك في عملية الإختطاف ^ _ ^
      أنا ضيفتك على الماسنجر
      يسعدني التواصل معك أخي
      وبالنسبة لشكل الإنسان في الجنة كما قال الإخوة أنها نفس هيئته الحالية ولكن يزيد طوله حتى يصل لستين ذراعا كما قال أخونا الفاضل ويعطى قوة مائة رجل في الطعام والشراب والجماع
      ولا تزال أعضاءه الخاصة بالجماع لأنها من متع الجنة ونعيمها للرجال والنساء
      أرجو أن يكون الأمر واضح
      وأنتظركم على الماسنجر بأذن الله

      إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
      أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
      لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
      كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

      تعليق


      • #18
        رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

        المشاركة الأصلية بواسطة راجي رحمة الله مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        نسأل الله أن يبارك فيك أخي الحبيب وأن يعينك على الطاعة وأن يثبتك عليها
        أنا جيت متأخر شوية معلش عندي بعض الظروف
        لكن حاولت ألحق وأشارك في عملية الإختطاف ^ _ ^
        أنا ضيفتك على الماسنجر
        يسعدني التواصل معك أخي
        وبالنسبة لشكل الإنسان في الجنة كما قال الإخوة أنها نفس هيئته الحالية ولكن يزيد طوله حتى يصل لستين ذراعا كما قال أخونا الفاضل ويعطى قوة مائة رجل في الطعام والشراب والجماع
        ولا تزال أعضاءه الخاصة بالجماع لأنها من متع الجنة ونعيمها للرجال والنساء
        أرجو أن يكون الأمر واضح
        وأنتظركم على الماسنجر بأذن الله

        ده ايه الكرم ده يا جدعان انا هعيط والله
        واهلا بيك فى عملية اختطافى
        شكرا على المعلومات
        ونتقابل على الماسنجر ان شاء الله
        لو ضفتنى ضيفنى تانى عشان لسه موصلتليش الاضافه

        تعليق


        • #19
          رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

          أخي الحبيب قمت بإضافتك مرة أخرى وأنا على الماسنجر الآن
          فتفضل أخي بقبول الطلب
          إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
          أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
          لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
          كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

          تعليق


          • #20
            رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

            ما شاء الله ... أنا أطلب الإيميل ليا ... توزعوه على بعض ؟!! ... ماشى ماشى .... على فكرة يا محمد الناس دى لما بتححب حد بتحبه بجد ... وبإذن الله كل حاجة أنت عايز تعرفها هتعرفها بسهولة وكلنا على الإيميل مش هنسيبك .. وراك وراك ... لحد ما تبقى أحسن واحد فى المنتدى .... متنساش يا ميدو معادنا بكرة بإذن الله ...


            لا تنسونى من صالح دعائكم .
            وإن مر الزمان ولم تجدوني
            فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

            تعليق


            • #21
              رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

              المشاركة الأصلية بواسطة أبوحمزة مشاهدة المشاركة
              ما شاء الله ... أنا أطلب الإيميل ليا ... توزعوه على بعض ؟!! ... ماشى ماشى .... على فكرة يا محمد الناس دى لما بتححب حد بتحبه بجد ... وبإذن الله كل حاجة أنت عايز تعرفها هتعرفها بسهولة وكلنا على الإيميل مش هنسيبك .. وراك وراك ... لحد ما تبقى أحسن واحد فى المنتدى .... متنساش يا ميدو معادنا بكرة بإذن الله ...
              فعلا يا محمود انا اول مره اتعامل مع ناس كده بصراحه كله عايز يساعد وكله عايز يفيد ايه الجمال ده ده الواحد مكنش عارف حاجه
              ومش ممكن اكون احسن من كده دانتو ناس تماااااااااااااااااااام والله ........ ان شاء الله يا حوده معادنا بكره

              تعليق


              • #22
                رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

                بارك الله فيك أخى الحبيب محمد ربنا يبارك فيك

                الاخوة ماشاء الله عليهم قامو بالواجب أكثر

                ربنا يجعل هذا العمل فى ميزان حسناتهم

                أخى الحبيب عليك بالمنتدىفأنة فية خيرا كثير

                لنا ولك ودعو أصحابك للمنتدى لعل الله يجعل هديتهم

                على يدك ويد أسود هذا المنتدى الطيب

                وجزاكم الله كل خيرا

                تعليق


                • #23
                  رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

                  هو ايه حكم تربية الكلاب اصل انا كنت ناوى اجيب كلب حراسه مش عشان العب بيه يعنى لاء عشان الحراسه محدش ضامن ممكن يحصل ايه بالليل وانت ماشى مثلا ولا حتى وانت قاعد فى بيتك فعايز اعرف انا لو جبت كلب ممكن احطه فين مثلا عشان ميبقاش حرام عليا بس طبعا قريب من البيت وهو اشمعنى الكلاب هى اللى فيها كلام كتير فى تربيتها وكده
                  يعنى ممكن اجيبه وادخله واقعد معاه فى اوقات معينه واغتسل ولا استحمى وكده واصلى عادى ولا اعمل ايه
                  شوفتو بقى دانا عندى كمية اسأله ومشاكل كتيييييييييير اوى استحملونى بقى

                  تعليق


                  • #24
                    رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

                    السلام عليكم

                    ممكن اشترك معاكم انا كمان

                    و ينولني من الحب جانب

                    بس اجيب الايميل ازاي ؟

                    -

                    اللهم إني أسألك الإخلاص في السر و العلن
                    قولوا آمين

                    تعليق


                    • #25
                      رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

                      _____________________
                      الحكومة قامت بالتعديل مرة تانية
                      خلي بالك التالتة تابتة ^ _ *
                      التعديل الأخير تم بواسطة راجي رحمة الله; الساعة 18-04-2009, 07:46 PM.

                      تعليق


                      • #26
                        رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

                        تمام

                        تمت الاضافة

                        الحق عدل الرد و شيله

                        -

                        اللهم إني أسألك الإخلاص في السر و العلن
                        قولوا آمين

                        تعليق


                        • #27
                          رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

                          الرد مش عايز يتعدل معلش بقى خلى الحكومه تعدل وتمسح براحتها ومعلش انى كتبته تانى

                          تعليق


                          • #28
                            رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

                            المشاركة الأصلية بواسطة ahmed_magdi مشاهدة المشاركة
                            هو ايه حكم تربية الكلاب اصل انا كنت ناوى اجيب كلب حراسه مش عشان العب بيه يعنى لاء عشان الحراسه محدش ضامن ممكن يحصل ايه بالليل وانت ماشى مثلا ولا حتى وانت قاعد فى بيتك فعايز اعرف انا لو جبت كلب ممكن احطه فين مثلا عشان ميبقاش حرام عليا بس طبعا قريب من البيت وهو اشمعنى الكلاب هى اللى فيها كلام كتير فى تربيتها وكده
                            يعنى ممكن اجيبه وادخله واقعد معاه فى اوقات معينه واغتسل ولا استحمى وكده واصلى عادى ولا اعمل ايه
                            شوفتو بقى دانا عندى كمية اسأله ومشاكل كتيييييييييير اوى استحملونى بقى
                            أتفضل أخي الحبيب مفيش أي مشكلة ده شيء يسعدنا
                            أنا نقلت لك الرد التالي
                            وقد أعطيت خلاصة الحكم اللون الأخضر مع وضع خط تحته

                            حكم تربية الكلاب
                            الكاتب: alkilany
                            هل تربية الكلاب محرمة أم حلال و ما هي الشروط التي يجب توافرها لاقتناء الكلاب أرجوا الإدلال بحديث أو آية من القرآن الكريم .
                            الجواب :
                            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
                            وبعد
                            الأخ الفاضل
                            هذا جوابي على سؤالك وهو مستل من كتابي "الفوائد العِذاب فيما جاء في الكلاب" .
                            وأسأل الله أن ينفع به.

                            الكلب والاقتناء(1)

                            1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ أمْسَكَ كَلْباً فَإنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ حَرْثٍ أوْ مَاشِيَةٍ. رواه البخاري [5/6] و مسلم [10/240].
                            2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ أوْ صَيْدٍ أوْ زَرْعٍ انْتُقِصَ مِنْ أجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ. رواه مسلم [10/240].
                            3- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اقْتَنَى كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ، أوْ ضَارِياً(2) نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.
                            رواه البخاري [9/759)ومسلم [10/237].ولمسلم [10/241]: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ زَرْعٍ (3) أوْ غَنَمٍ أوْ صَيْدٍ نَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ.
                            4- عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أوْ كَلْبَ غَنَمٍ أوْ كَلْبَ زَرْعٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.
                            رواه الترمذي [4/80]و النسائي [7/185]و ابن ماجه [2/1069]، وحسَّنه الترمذي.
                            فوائد الأحاديث:
                            1- تحريم اقتناء الكلاب لغير ما وردتْ به النصوصُ السابقةُ،لأنَّ نقصان الأجر لا يكون إلا لمعصيةٍ ارتكبها المـُقتني.
                            2- وقال بعض العلماء - كابن عبد البر- بالكراهة، ووجّه ذلك بقوله: (وفي قوله: (نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ)
                            -أي: من أجر عمله -ما يشير إلى أنَّ اتخاذها ليس بمحرَّمٍ ، لأنَّ ما كان اتخاذه محرماً امتنع اتخاذه على كلِّ حالٍ سواء نقص الأجر أو لم ينقص، فدلَّ ذلك على أنَّ اتخاذها مكروه لا حرام!! ا.هـ (التمهيد [14/221]).
                            وردَّ عليه الحافظ ابن حجر فقال: وما ادَّعاه من عدم التحريم واستند له بما ذكره ليس بلازمٍ ، بل يحتمل أنْ تكون العقوبة تقع بعدم التوفيق للعمل بمقدار قيراط مما كان يعمله من الخير لو لم يتخذ الكلب.
                            ويحتمل أن يكون الاتخاذ حراماً، والمراد بالنقص أن الإثم الحاصل باتخاذه يوازي قدر قيراط أو قيراطين من أجر فينقص من ثواب المتَّخذ قدر ما يترتب عليه من الإثم باتخاذه وهو قيراط أو قيراطان.ا.هـ. (الفتح [5/8]).
                            3- هل يجوز اقتناء الكلب لغير ما سبق؟
                            قال الإمام النووي :
                            اختلف في جواز اقتنائه لغير هذه الأمور الثلاثة كحفظ الدور والدروب، والراجح: جوازه قياساً على الثلاثة عملاً بالعلَّة المفهومة من الحديث وهي: الحاجة. ا.هـ(4).
                            وقال ابن عبد البر:
                            وفي معنى هذا الحديث -أي: حديث ابن عمر- تدخل -عندي- إباحة اقتناء الكلاب للمنافع كلها ودفع المضار إذا احتاج الإنسان إلى ذلك.ا.هـ (التمهيد [14/219]).
                            وقال ابن حجر:
                            والأصح عند الشافعيَّة: إباحة اتَّخاذ الكلاب لحفظ الدروب، إلحاقاً بالمنصوص بما في معناه كما أشار إليه ابن عبد البر. ا.هـ (الفتح [5/8]).
                            وقال الشيخ يوسف بن عبد الهادي -ناقلاً عن بعض العلماء-: لا شك أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم أذِن في كلب الصيد في أحاديثَ متعدِّدَةٍ ، وأخبر أنَّ متَّخذَه للصيد لا ينقص مِن أجره، وأذِن في حديثٍ آخر في كلـبِ الماشية، وفي حديثٍ في كلب الغنم ، وفي حديثٍ في كلب الزرع، فعُلم أنَّ العلَّة المقتضية لجواز الاتخاذ المصلحة، والحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً، فإذا وُجدت المصلحة جاز الاتخاذ، حتى إنّ َ بعضَ المصالح أهمُّ وأعظمُ مِن مصلحة الزرع، وبعض المصالح مساوية للتي نصَّ الشارع عليها، ولا شك أنَّ الثمار هي في معنى الزرع، والبقر في معنى الغنم، وكذلك الدجاج والأوز -لدفع الثعالب عنها- هي في معنى الغنم. ولا شك أنَّ خوفَ اللصوص على النَّفس، واتخاذه للإنذار بـها والاستيقاظ لها أعظم مصلحة من ذلك ، والشارع مراعٍ للمصالح ودفع المفاسد، فحيث لم تكن فيه مصلحةٌ ففيه مفسدة ... ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص106-107]).
                            وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
                            وعلى هذا فالمنـزل الذي يكون في وسط البلد لا حاجة أنْ يتخذ الكلب لحراسته، فيكون اقتناء الكلب لهذا الغرض في مثل هذه الحال محرماً لا يجوز وينتقص من أجور أصحابه كل يوم قيراط أو قيراطان، فعليهم أنْ يطردوا هذا الكلب وألا يقتنوه، وأما لو كان هذا البيت في البر خالياً ليس حوله أحدٌ فإنَّه يجوز أنْ يقتني الكلب لحراسة البيت ومَن فيه، وحراسةُ أهلِ البيت أبلغُ في الحفاظ مِن حراسة المواشي والحرث. ا.هـ(5).
                            4 - وهل يجوز اقتناء الكلب للدلالة على المخدرات أو لاكتشاف السارق؟
                            قال الشيخ ابن عثيمين:
                            لا بأس بذلك وهو أولى من الحرث والصيد.ا.هـ (شرح زاد المستقنع باب الوصايا [شريط 3]).
                            وقال المحققان لكتاب (الإغراب): ومِن المصالح الراجحة استخدام الكلاب في العثور على المخدرات والأسلـحة والمجرمين في وقتنا الحاضر، وهي ما يسمَّى بـ (الكلاب البوليسية) فإنَّ فيها مصالحَ عظيمةً ، فَكَمْ عُثِرَ على المخدرات ونحوها عن طريقها، فمصلحتها أعظم مِن مصلحة الصيد أو الحرث أو الماشية ، لأنَّها مصلحة عامة للمجتمع، والله أعلم. ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص106]).
                            5-يستثنى من جواز اقتناء كلب الصيد ونحوه ما إذا كان أسود بهيماً- أو ذا نقطتين- لأنَّه مأمورٌ بقتله، فلا يحل اقتناؤُه ولا تعليمُه ولا الاصطيادُ به.
                            قال الإمام أحمد بن حنبل: ما أعلم أحداً أرخص في أكل ما قَتَل الكلبُ الأسودُ مِن الصيد(6).
                            قلت: وهو قول قتادة والحسن البصري وإبراهيم النخعي وإسحاق بن راهويه وابن حزم(7).
                            6- لو أراد اتخاذ كلب ليصطاد به فيما بعد، أو ليحفظ الزرع والماشية إذا صار له ذلك، فهل يجوز له الاقتناء؟.
                            قال العراقي:
                            فيه وجهان، أصحهما: الجواز(8)، وهو مقتضى قوله في الحديث (إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ)، فإنَّه بهذه الصفة، وإنْ لم يصطد به في الحال.ا.هـ (طرح التثريب [6/28]).
                            7- هل يجوز أنْ يقتني كلباً لا يحسن الصيد، لكن لقصد تعليمه ؟
                            قال العراقي:
                            إنْ كان كبيراً جاز، وإنْ كان جرواً يُرَبَّى ثم يعلَّم ففيه وجهان، أصحهما: الجواز(9) أيضاً- واستُدِلَّ له بالحديث-
                            لأنَّ هذا كلب صيد في المآل، ولو منع ذلك لتعذر اتخاذ كلاب الصيد فإنَّه لا يتَأتَّى تعليمُها إلا مع اقتنائها.ا.هـ (طرح التثريب [6/28-29]).
                            8- ما هو سبب نقصان الأجر؟
                            قال الحافظ ابن حجر:
                            أ- قيل: لامتناع الملائكة مِن دخول بيته.
                            ب- وقيل: لما يلحق المارِّين مِن الأذى.
                            جـ- وقيل: لأنَّ بعضها شياطين.
                            د- وقيل: عقوبة لمخالفة النهي.
                            هـ- وقيل: لولوغها في الأواني عند غفلة صاحبها، فربما يتنجس الطاهر منها، فإذا استعمل في العبادة لم يقع موقع الطهارة. ا.هـ (الفتح [5/8]).
                            9- كيف نوفِّق بين رواية (القيراط) و (القيراطان) ؟
                            قال الحافظ العيني:
                            أ- يجوز أنْ يكونا في نوعين مِن الكلاب، أحدُهما أشدُّ إيذاءً.
                            ب- وقيل: القيراطان في المدن والقرى، والقيراط في البوادي.
                            جـ- وقيل: هما في زمانين، ذكر القيراط أولاً، ثم زاد التغليظ، فذكر القيراطين. ا.هـ (عمدة القاري [12/158]).
                            10- قال الحافظ:
                            استُدلَّ به - أي: حديث أبي هريرة- على طهارة الكلب الجائز اتخاذه، لأنَّ في ملابسته مع الاحتراز عنه مشقة شديدة، فالإذن في اتخاذه إذن في مكملات مقصوده، كما أنَّ المنع من لوازمه مناسبٌ للمنع منه، وهو استدلالٌ قويٌّ لا يعارضه إلا عمومُ الخبر الوارد في الأمر من غسل ما ولغ فيه الكلب من غير تفصيلٍ ، وتخصيص العموم غير مستنكرٍ إذا سوَّغه الدليل.ا.هـ (الفتح [5/8-9]).والمقصود - عند ابن عبد البر - طهارة الإناء .
                            قلت: وهذا الاستدلال مرجوحٌ من وجوه ثلاثةٍ ذكرها الحافظ نفسه، نذكرها في باب (الكلب في الطهارة)
                            تحت الفائدة السابعة إن شاء الله.
                            11- هل نقصُ الأجر مِن عمل ذلك اليوم أو من مجموع عمله؟
                            قال الشيخ يوسف بن عبد الهادي: وقد اختلف في معنى ذلك هل هو مِن مجموع العمل الذي عمله فيما تقدم، أو عمل ذلك اليوم، أي ينقص مِن عمل يومه الذي كان مقتنياً للكلب فيه قيراط؟ فمنهم مَن قال: مِن عمل ذلك اليوم.
                            ومنهم مَن قال مِن مجموع عمله وكون المراد مِن عمل اليوم الذي اقتنى فيه الكلب أظهر، وإن عمل يوم اقتنائه بكثرة.ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص119]).
                            12- هل ينقصُ الأجرُ مِن صاحب البيت أو مِن كلِّ واحدٍ منهم؟
                            جاء في سنن الترمذي: قوله صلى الله عليه وسلم (وَمَا مِنْ أهْلِ بَيْتٍ يَرْتَبِطُونَ كَلْباً إِلاَّ نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِمْ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أَوْ كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ كَلْبَ غَنَمٍ) قال الترمذي : هذا حديثٌ حسنٌ (السنن [5/56] تحفة الأحوذي).
                            والظاهر -عندي- أنَّ الأجرَ ينقص مِن كل مَن يملك إخراج الكلب مِن المنـزل دون مَن عداه، لأنَّ مَن ملك إخراجه فلم يفعل كان في حكم المقتني. والله أعلم.
                            13- إذا اقتنى أهلُ بيتٍ كلُّ واحد منهم كلباً، هل ينقص مِن أجورهم بعدد الكلاب، أم كل واحدٍ بكلبه؟
                            قال ابن عبد الهادي رحمه الله: والأمر يحتمل!! ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص204]). قلت: والتفصيل السابق- عند النقطة (12) - يتعلق بهذا السؤال كذلك.
                            14- قال الحافظ:
                            وفي الحديث(10):
                            أ- الحث على تكثير الأعمال الصالحة.
                            ب- والتحذير من العمل بما ينقصها.
                            جـ- والتنبيه على أسباب الزيادة فيها والنقص منها لتُجتنب أو تُرتكب.
                            د- وبيان لطف الله تعالى بخلقه في إباحة ما لهم به نفع.
                            هـ- وتبليغ نبِيِّهم صلى الله عليه وسلم لهم أمور معاشهم ومعادهم.
                            و- وفيه: ترجيح المصلحة الراجحة على المفسدة لوقوع استثناء ما ينتفع به مما حرم اتخاذه. ا.هـ (الفتح [5/9]).

                            تتمة:
                            أ- ولا يجوز لمن اقتنى كلباً مباحاً أنْ يعلِّق في عنقه جرساً، وذلك لحديث أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه قال:
                            فَأرْسَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَسُولاً لاَ تَبقَيَنَّ في رَقَبَةِ بَعِيرٍ قِلاَدَةٌ مِنْ وَتَرٍ - أوْ قِلاَدَةٌ - إِلاَّ قُطِعَتْ. رواه البخاري [6/174] ومسلم [14/95].
                            وقد جاء في تفسير هذا النهي ثلاثة أقوال:
                            الأول: أنَّهم كانوا يضعون الأوتار في أعناق الإبل لئلا تصاب بالعَيْن بزعمهم فنهاهم عن ذلك إعلاماً بأنَّ الأوتار لا تردُّ مِن أمر الله شيئاً، وهو قول الإمام مالك.
                            والثانـي: لئلا تختنق الدابة عند الركض، وهو قول محمد بن الحسن وأبي عبيد.
                            والثالث: لأنهم كانـوا يعلقون فيها الأجراس وهو ما يدل عليه تبويب البخاري(11)، وهو قول الخطابي وابن حبان وبوَّب عليه في صحيحه [10/552]: ذكر البيان بأنَّ الأمر بقطع قلائد الأوتار عن أعناق الدواب إنما أمر بذلك من أجل الأجراس التي كانت فيها(12).
                            قلت: ولا مانع مِن حمل الحديث على كلِّ المعاني التي ذكرها الأئمة. ولا فرق بين الإبل وغيرها في ذلك، فلعلَّ التقييد بـها في الترجمة للغالب. وهو قول ابن حجر وابن حبان رحمهما الله.
                            انظر: (صحيح ابن حبان [10/551])و(شرح مسلم [14/95])و(الفتح [6/175]).
                            ب- ولا يجوز لمن جاز له الاقتناء أنْ يسافر به، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لاَ تَصْحَبِ الملائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا كَلْبٌ وَلاَ جَرَسٌ. رواه مسلم [14/94].
                            قال النووي رحمه الله: أما فقه الحديث ففيه كراهة استصحاب الكلب والجرس في الأسفار وأنَّ الملائكة لا تصحب رُفقةً فيها أحدهما، والمراد بالملائكة ملائكة الرحمة والاستغفار لا الحفظة. ا.هـ (شرح مسلم [14/95]).
                            جـ- فإن كانت قافلةً كبيرةً كركبِ الحجاج ونحوهم، ومع واحدٍ منهم كلبٌ، فهل يكون عدم صحبة الملائكة مختصاً بأصحاب الكلب أو بالجميع؟
                            قال ابن عبد الهادي رحمه الله: يحتمل قولين …ا.هـ (الإغراب [ص216]).
                            قلت: والأقرب أنَّ الذي يُحرَم صحبة الملائكة هو الذي معه الكلب، وأما الباقي فلا علاقة لهم بفعله المحرم هذا، لاسيما إذا كان في قافلةٍ أو طائرةٍ أو باخرةٍ، فإنَّ الإنسان في كثيرٍ مِن أحيانه يَحرُم عليه السفر مَعَ مَن معه حتى لو لم يكن معهم كلاب،لكن الضرورة تدعو لذلك السفر، فإنَّ بعضهم يكون السفر مع الكلاب أقلَّ حرمةً مِن السفر معهم!! فالإثم عليهم في شرب الخمر أو التبرج أو سفرهم إلى معصية أو صحبتهم كلابهم دونه. والله أعلم.
                            د- قال ابن قدامة - رحمه الله - : ومَن اقتنى كلباً ثم ترك الصيد مدةً وهو يريد العود إليه لم يحرم اقتناؤه في مدة تركه لأنَّ ذلك لا يمكن التحرز منه ، وكذلك لو حصد صاحب الزرع زرعه أبيح له إمساك الكلب إلى أن يزرع زرعا آخر ، ولو هلكت ماشيته فأراد شراء غيرها فله إمساك كلبها لينتفع به في التي يشتريها .أ.هـ(المغني[4/326]).

                            والله أعلم. وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

                            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                            (1) الاقتناء: من اقتنى يقال: قناه يقنوه واقتناه: إذا اتخذه لنفسه دون البيع ومنه: القنية وهي: ما اقتنـي من شاة أو ناقة أو غيرهما. عمدة القاري [12/157].
                            (2) الضاري من الكلاب: ما يهيج بالصيد. قال الحافظ: ضار الكلب وأضراه صاحبه: أي: عوده وأغراه بالصيد.
                            (3) وهذه الزيادة في حديث ابن عمر تردُّ على من ادَّعى أنَّ ابن عمر أنكرها.
                            وقد وافق أبا هريرة وابنَ عمر سفيانُ بن أبي زهير الصحابي فقد سمع النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: من اقتنى كلباً لا يغني عنه زرعاً ولا ضرعاً نقص كل يوم من عمله قيراط) رواه البخاري [5/6]و مسلم [10/241].
                            وقال النووي: ولو انفرد بـها - أي: أبو هريرة -لكانتْ مقبولةً مرضيَّةً مكرَّمةً. شرح مسلم [10/236].
                            (4) شرح مسلم [10/236].وأيده ولي الدين العراقي في طرح التثريب [6/28].
                            (5) مجموع فتاوى ابن عثيمين [4/246].
                            (6) قال ابن حزم: وقد أدرك أحمد من أهل العلم كثيراً. المحلى [6/174].
                            (7) انظر طرح التثريب [6/29] و المحلى [6/174].
                            (8) ورجّحه النووي في المجموع [9/279].
                            (9) ورجّحه النووي في المجموع [9/279] وابن قدامة في المغني [6/357] وابن عبد الهادي في الإغراب [ص211].
                            (10) وهذه الفوائد تصلح لجميع الأحاديث التي في الباب.
                            (11) قال البخاري: باب ما قيل في الجرس ونحوه في أعناق الإبل.
                            (12) ويرجِّح هذا التفسير حديث: الجَرَسُ مَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ . رواه مسلم [14/94]، وكذا الحديث الآتي في (ب).

                            كتبه

                            إحسان بن محمد بن عايش العتيبـي
                            أبو طارق
                            إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                            أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                            لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                            كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                            تعليق


                            • #29
                              رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

                              وهذه إضافة
                              وهي ضرورة وضعه خارج المنزل حتى لا تمتنع الملائكة عن دخول البيت

                              الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة
                              عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - أتاني جبريل فقال: إني كنت أتيتك الليلة فلم يمنعني أن أدخل البيت الذي أنت فيه إلا أنه كان فيه تمثال رجل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في باب البيت يقطع يصير كهيئة الشجرة وأمر بالستر يقطع فيجعل وسادتين منتبذتين توطآن وأمر بالكلب يخرج ففعل رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - وإذا الكلب جرو وكان للحسن والحسين تحت نضد لهم.( رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه .)
                              قال الإمام النووي : سبب امتناعهم من بيت فيه كلب لكثرة أكله النجاسات، ولأن بعضها يسمى شيطاناً كما جاء به الحديث ، والملائكة ضد الشياطين . ولقبح رائحة الكلب ؛ والملائكة تكره الرائحة القبيحة . ولأنه منهي عن اتخاذها فعوقب متخذها بحرمانه دخول الملائكة بيته وصلاتها فيه واستغفارها له وتبريكها عليه وفي بيته ودفعها أذى الشيطان.
                              وهؤلاء الملائكة الذين لا يدخلون بيتاً فيه كلب أو صورة هم ملائكة يطوفون بالرحمة والتبريك والاستغفار، وأما الحفظة فيدخلون في كل بيت ولا يفارقون بني آدم في كل حال لأنهم مأمورون بإحصاء أعمالهم وكتابتها. قال الخطابي: وإنما لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب أو صورة مما يحرم اقتناؤه من الكلاب والصور، فأما ما ليس بحرام من كلب الصيد والزرع والماشية والصورة التي تمتهن في البساط والوسادة وغيرهما فلا يمتنع دخول الملائكة بسببه .

                              العطف على الكلب
                              ولا يفهم مما سبق ألا نعطف على الكلب أو نطعمه أو نسقيه ؛ بل ربما يكون سقيه سببا في دخول الجنة وغفران الذنوب ؛ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه حتى رقى فسقى الكلب فشكر اللّه له فغفر له قالوا يا رسول اللّه وإن لنا في البهائم أجرا فقال في كل كبد رطبة أجر". متفق عليه.‏
                              وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "بينما كلب يطيف بركية قد كاد يقتله العطش ، إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل ، فنزعت موقها فاستقت له به، فسقته إياه، فغفر لها به".( رواه الشيخان )
                              {بركية : ببئر . بغي زانية. موقها :خفها . فغفر لها:أي غفر لها ما سبق منها من الزنا. به :أي بسبب سقيها له}

                              إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                              أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                              لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                              كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                              تعليق


                              • #30
                                رد: ادخل يمكن تكون سبب فى التزامى

                                ما شاء الله .. تبارك الله ... جزاك الله خيراً أخى الحبيب ... راجى ... أسأل الله أن يعطيك ما ترجوه .. ءامين


                                لا تنسونى من صالح دعائكم .
                                وإن مر الزمان ولم تجدوني
                                فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

                                تعليق

                                يعمل...
                                X