السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و مغفرته
اللهم صل علي محمد وعلي ال محمد كلما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير.... سورة القصص
أني مغلوب فانتصر ... سورة القمر
الصلاة علي سيدنا محمد و ال محمد ( وهم اتباعه من قبل ولادته الي بعد وفاته ,, الاية 81 سورة ال عمران ) .. ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ( 81 ) .. سورة ال عمران
قلت : لو وضعت صلاة المساجد للرجال في كفة و الطاعات الاخري في كفة لرجحت بهن كفة صلاة المساجد
قال ابن القيم : عجباً والله .. سئلوا وحوسبوا وهم صادقين , فكيف بالله بالكاذبين ؟..إغاثة اللهفان (١/٨٣), قال الله تعالي : ليجزي الله الصادقين بصدقهم.. سورة الأحزاب ... قال الله : هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم ... سورة المائدة..
-----------------------
-----------------------------------
متي يكون الله الملك الاوحد مع المسلمين بالاسلام ..
المعني : ما هي الشروط ... ؟؟؟
سورة المائدة
وقال الله إني معكم لئن
أقمتم الصلاة
وآتيتم الزكاة
وآمنتم برسلي
وعزرتموهم
وأقرضتم الله قرضا حسنا
------ لأكفرن عنكم سيئاتكم ولأدخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار
================================
======================================
مجهولون في الأرض .. معروفون في السماء !
------- عن ابنِ عبَّاسٍ قالَ المساجدُ بيوتُ اللَّهِ في الأرضِ تضيءُ لأهلِ السَّماءِ كما تضيءُ نجومُ السَّماءِ لأهلِ الأرضِ
الراوي : [سعيد بن جبير] | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد - حكم المحدث : رجاله موثقون
---------------------------------------------
------------------- إِنَّ مِنْ ورائِكُم زمانُ صبرٍ ، لِلْمُتَمَسِّكِ فيه أجرُ خمسينَ شهيدًا منكم
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
-------------------- إنَّ مِن ورائِكم أيامَ الصَّبرِ ، لِلمُتَمَسِّكِ فيهنَّ يومئذٍ بما أنتم عليه أجرُ خمسين منكم ، قالوا ، يا نبيَّ اللهِ أو منهم ؟ قال ، بل منْكم
الراوي : عتبة بن غزوان - المحدث : الألباني|المصدر : السلسلة الصحيحة
قال ابن حجر في-فتح الباري )) (7/7): حديث : (( للعامل منهم أجر خمسين منكم )) لا يدل على أفضلية غير الصحابة على الصحابة ؛ لأن مجرد زيادة الأجر لايستلزم ثبوت الأفضلية المطلقة وأيضًا فالأجر إنما يقع تفاضله بالنسبة إلى ما يماثله في ذلك العمل فأما ما فاز به من شاهد النبي صلى الله عليه وسلم من زيادة فضيلة المشاهدة فلا يعدله فيها أحد »ا.هـ
------------------------------------
----------- اجعلوا من صلاتِكم في بيوتِكم ، ولا تجعَلوها عليكم قبورًا ، كما اتخذتِ اليهودُ والنصارى في بيوتهم قبورًا ، وإنَّ البيتَ لَيُتْلَى فيه القرآنُ ؛ فيتراءَى لأهل السماءِ كما تتراءَى النجومُ لأهل الأرضِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
---------------- مجهولون في الأرض .. معروفون في السماء !
إلا أن هناك من لا يرى بذلك المنظور الدنيوي , فهو مجهول , لكنه كعابر سبيل , لا يأبه إن كان معروفا أو مجهولا , مشهورا أو مغمورا , لا يكمن فرحه في ذكر اسمه بين أهل الأرض ... بل غايته ورجاؤه أن يذكر في السماء .
إنه ذاك التقي الذي يعيش في الدنيا بجسده , بينما روحه معلقه بالآخرة , يرى فيها حياته ومماته وخلوده , يري الحلم في اسمى معانيه حينما يكون بعيدا عن أنظار الناس .
هو من غرس سكينه في قلب الرياء , ومزق رداء الكبر بيدين خشنتين من العمل , وسقى نبتة الإخلاص على عينه بدموع الخشية من الله , والرغبة في الجنة , والصمود في وجه رياح الفتن العواتي في زمان القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر .
إن استصغار الدنيا في العيون وفي القلوب , وتقليل آثارها من الرغبة في مباهجها , لهو ذخر من النعم قد وهبها الله للقليلين المجهولين , نعمة قد لا يحسدهم عليها أحد بل يشفقون عليهم , بينما هم من يشفقون على الناس حيرتهم وجشعهم الذي يأكل نفوسهم كما يأكل السوس .
ولكن هذا لا يعني أن يجعل كل وقته مع الناس، بل لا بد للمؤمن أن يجعل في كل يوم وقتاً يختلي فيه بربه، قال - صلى الله عليه وسلم - ذاكراً من السبعة الذين يظلهم الله في ظله: « ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه" متفق عليه
بل كان صلى الله عليه وسلم يحب التفرد في أحيان , ويعتزل مخالطتهم في أحيان أخرى , لا يحتاج من الدنيا إلا إلى سماء يناجي بها , وأرض يسجد عليها .
لو ماج الناس وغووا , ما أثر ذلك في عزيمته بشيء , ولو انغلقت أمام الناس الابواب بنى بنفسه بيتا خاصا بأبواب عديدة , بل حتى لو انشغل الناس أجمعون , لم يشعر بالوحدة ولا تفرد الطريق , إذ كان مستأنسا بالله , ولو غربت كل الشموس لظل حيا في نورانية بصيرة بيضاء .
إن الغربة الصالحة في الدنيا لهي من سمات أصحاب القلوب الربانية , وهكذا هم الربانيون , قلة في مجتمع يموج بالفتن , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ" رواه مسلم
يقول التابعي وهب بن منبه لمن سأله عن اعتزال الناس : " لا بد لك من الناس وللناس منك ؛ لك إليهم حوائج ، ولهم إليك حوائج ، ولكن كن فيهم أصم سميعا أعمى بصيرا سكوتا نطوقا ,
إني وجدت في حكمة آل داوود : حق على العالم أن لا يشغل عن أربع ساعات : ساعة يناجي فيها ربه وساعة يحسب فيها نفسه ، وساعة يفضي فيها إلى إخوانه الذين يصدقونه عيوبه وينصحونه في نفسه ، وساعة يخلو فيها بين نفسه وبين لذاتها مما يحل ويجمل . فإن هذه الساعة عون لهذه الساعات ، واستجمام للقلوب ، وفضل ، وبلغة ، وعلى العاقل أن يكون عارفا بزمانه ، ممسكا بلسانه ، مقبلا على شأنه "
غرباء إذن هم المجهولون فليست الدنيا هي موطنهم , ولا يأبهون إن كان لهم نصيب منها ام لم يكن , لا يطمعون في مال أو جاه , لا يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله , غناهم في قلوبهم , يكتفون بالرضا , والقليل من الزاد , إلا إن زادهم الحقيقي هو ذكر الله , وموطنهم الأصلي هو السماء
*************************
------------------ هؤلاء المؤمنون الذين يعلمون الاية : قوله تعالى : ( وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون ( 93 )... سورة النمل
صياح الديوك قبل كل صلاة وعند رؤية الملائكة
نباح الكلاب و نهيق الحمير عند رؤية الشيطان
هو اللي رعد بتسمعوا صوته وهو احد الملائكة في سورة في القران سميت : سورة الرعد
صوت الرعد احد ملائكة الله جبار السماوات و الارض
******
أقبلَتْ يَهودُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، فقالوا : يا أبا القاسمِ
أخبِرنا عنِ الرَّعدِ ما هوَ
قالَ ملَكٌ منَ الملائكةِ موَكَّلٌ بالسَّحابِ معَهُ مَخاريقُ مِن نارٍ يسوقُ بِها السَّحابَ حَيثُ شاءَ اللَّهُ
فقالوا فما هذا الصَّوتُ الَّذي نسمعُ قالَ زَجْرُهُ بالسَّحابِ إذا زَجرَهُ حتَّى ينتَهيَ إلى حَيثُ أُمِرَ
قالوا صدَقتَ. فقالوا فأخبِرنا عمَّا حرَّمَ إسرائيلُ علَى نفسِهِ قالَ اشتكَى عِرقَ النَّسا فلم يجِدْ شيئًا يلائمُهُ إلَّا لُحومَ الإبلِ وألبانَها فلذلِكَ حرَّمَها
قالوا : صدَقتَ
--- الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي - خلاصة حكم المحدث : صحيح
----------------------- عن عبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيرِ أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تركَ الحديثَ
وقال : سبحان الَّذي { يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ } [ الرعد : 13 ] ثمَّ يقولُ : إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ
الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
-------------------- اذا سمِعتُم صِياحَ الدِّيَكَةِ فاسأَلوا اللهُ من فضلِه ، فإنها رأَتْ ملَكًا ،
------------------- وإذا سمِعتُم نَهيقَ الحمارِ فتعوَّذوا باللهِ منَ الشيطانِ ، فإنه رأى شيطانًا .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
------------ لا تسبوا الدِّيكَ فإنه يُوقِظُ للصلاةِ.
الراوي : زيد بن خالد الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
----------------- إذا سمعتم نِباحَ الكلابِ ونِهِيقَ الحمارِ بالليلِ فتعوذوا باللهِ فإنهنَّ يُرَيْنّ ما لا تَرَوْن.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
------------------------
----------------------------------------
الشرح
*******************
صلاة المساجد للرجال من بعد بلوغ الحلم ... غالبا عند التسع 9 سنوات
*** و ابحثوا عن فضائل صلاة المساجد و ما يتعلق بها من عبادات اخري و ثوابها
عن عبدِاللهِ ؛ قال : من سرَّه أن يلقَى اللهَ غدًا مسلمًا فلْيحافظْ على هؤلاءِ الصلواتِ حيثُ يُنادَى بهنَّ . فإنَّ اللهَ شرع لنبيِّكم صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سَننَ الهُدى وإنهن من سَننِ الهُدى . ولو أنكم صليتُم في بيوتِكم كما يُصلِّي هذا المُتخلِّفُ في بيتِهِ لتركتُم سنةَ نبيِّكم . ولو تركتُم سنَّةَ نبيِّكم لضلَلْتُم . وما من رجلٍ يتطهَّرُ فيحسنُ الطُّهورَ ثم يعمدُ إلى مسجدٍ من هذه المساجدِ إلا كتب اللهُ له بكلِّ خُطوةٍ يخطوها حسنةً . ويرفعُهُ بها درجةً . ويحطُّ عنه بها سيِّئةً . ولقد رأيتُنا وما يتخلَّفُ عنها إلا منافقٌ ، معلومُ النفاقِ . ولقد كان الرجلُ يُؤتى به يُهادَى بينَ الرَّجُلَينِ حتى يُقامَ في الصَّفِّ
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
-----------------------------
----------------------------------------
الزكاة .... مثل زكاة المال
كل عام هجري
بعد مرور 12 عام هجري
و يكون من اول الشهر الهجري حتي نهايته ... مجموع المال تستطيع شراء 85 جرام ذهب عيار 21 .... او شراء 444 جرام فضة .................
تقوم بقسمة مجموع المال علي 40
اي الزكاة هي الزكاة ب ربع العشر
ربع المال الذي ظل لمدة عام ثم قسمته علي 10 (العشر)
الربع : 1 \ 4
العشر : 1 \ 10
اذن تقوم بمعادلة : 1 \ 40
و يكون انواع اخري من الزكاة ..... تحتاج علماء الازهر من حملة الماجستير و الدكتوراة في الفتاوي
و هذا مثلما نذهب للاطباء الماهرين من حملة الماجستير و الدكتوراة
----------------------------
--------------------------------------
الايمان برسل الله ...
لا يجوز تهنئة النصاري علي اعياد الميلاد و الكريسماس
لان حضرتك تهنئه علي انه قال المسيح ابن الله او المسيح هو الله او ان الله ثالث ثلاثة
و قد هدد الله النصاري في سورة النساء فقال تعالي : انتهوا خيرا لكم
و
يا عثمانُ إنِّي لمْ أُومَرْ بِالرَّهْبانِيَّةِ ، أَرَغِبْتَ عن سُنَّتِي ؟ ******************
قال : لا يا رسولَ اللهِ ،
قال ، إِنَّ من سُنَّتِي أنْ أُصَلِّي و أنام ، و أَصُومَ و أَطْعَمَ ، و أنْكِحَ و أُطَلِّقَ ، فمَنْ رَغِبَ عن سُنَّتِي فَليسَ مِنِّي ،
يا عثمانُ إِنَّ لأهلِكَ عليكَ حَقًّا ، و لنفسِكَ عليكَ حَقًّا
الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
-----------------------------
---------------------------------------
عزرتم رسل الله و الانبياء ...
دافعتم عن شرف النساء ... عند ملابس الكاسيات العاريات بحجة انهن يريدن الزواج
دافعتم عن شرف النساء .... عند السفر و الخروج ..... وقد يحدث امور سوء
نصحتم المسلمين في باب : الطهارة من الجنب (الاغتسال) و المذي (غسل الذكر و الاستنجاء و رش الماء علي مكان خروج المذي)......
توسلتم بالله الذي خلق محمد و علي و الحسن و الحسين ثم اماتهم بعد ان ارسل اليهم ملك الموت ....
--------------------
مَن رأى منكُم منكرًا فاستَطاعَ أن يغيِّرَهُ بيدِهِ فليغيِّرْهُ بيدِهِ
فإن لَم يستطِعْ فبلسانِهِ
فإن لَم يستطِعْ فبقلبِهِ وذلِكَ أضعفُ الإيمانِ
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
---------------------- طُوبَى لِمَنْ ملك لسانَهُ ، ووسِعَهُ بيتُهُ ، وبَكَى على خطيئتِهِ
الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
------------------------ قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ ما النَّجاةُ؟ قال: أمسِكْ عليْكَ لسانَكَ، وليسعْكَ بيتُكَ، وابْكِ على خطيئتِكَ
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
------------------------- طوبى شجرةٌ في الجنَّةِ ، مسيرةُ مائَةِ عامٍ ، ثيابُ أهلِ الجنةِ تخرجُ مِنْ أكْمامِها
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
---------------- أهلُ المعروفِ في الدُّنيَا ، هم أهلُ المعروفِ في الآخِرةِ ، وأهلُ المنكرِ في الدُّنيَا هم أهلُ المنكَرِ في الآخرةِ
الراوي : قبيصة بن برمة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
------------------- جاءَ عَتْرِيسُ بنُ عَرْقُوبٍ الشَّيْبَانِيُّ إِلَى عبدِ اللهِ فقال هلَكَ مَنْ لَمْ يَأْمُرْ بالمعروفِ وينْهَ عنِ المنكرِ فقال بل هلَكَ مَنْ لم يعرِفْ قَلْبُهُ المعروفَ وينكرِ المنكرَ
الراوي : طارق بن شهاب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد - حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح
---------------- يجاءُ بالرجُلِ يَوْمَ القيامَةِ فيُلْقَى في النارِ ، فتَنْذَلِقُ أقتابُهُ ، فيدورُ بها في النارِ ، كما يدورُ الحمارُ برحاهُ ، فيُطِيفُ بِهِ أهلُ النارِ ، فيقولونَ : يا فلانُ ! ما أصابَكَ ؟ ألم تكنْ تأمرُنا بالمعروفِ وتنهانا عنِ المنكَرِ ؟
فيقولُ : بلَى ، قَدْ كنتُ آمرُكُم بالمعروفِ ولَا آتِيهِ ، وأنهاكُم عَنِ المنكَرِ وآتِيهِ
الراوي : أسامة بن زيد | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
أركان الاسلام الخمس : اول مراتب الدين هي الاسلام
------------------ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله وصليت الصلوات الخمس وأديت الزكاة وصمت رمضان وقمته فممن أنا ؟ قال : من الصديقين والشهداء
الراوي: عمرو بن مرة الجهني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب
طاعة الله و الرسول : الايمان بالله – هي مرتبة اعلي من الاسلام
العمل بالقراّن و سنة الرسول عليه الصلاة والسلام :
ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا
سورة النساء 69
تم بحمد الله ....
اللهم صل علي محمد وعلي ال محمد كلما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون
رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير.... سورة القصص
أني مغلوب فانتصر ... سورة القمر
الصلاة علي سيدنا محمد و ال محمد ( وهم اتباعه من قبل ولادته الي بعد وفاته ,, الاية 81 سورة ال عمران ) .. ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ( 81 ) .. سورة ال عمران
قلت : لو وضعت صلاة المساجد للرجال في كفة و الطاعات الاخري في كفة لرجحت بهن كفة صلاة المساجد
قال ابن القيم : عجباً والله .. سئلوا وحوسبوا وهم صادقين , فكيف بالله بالكاذبين ؟..إغاثة اللهفان (١/٨٣), قال الله تعالي : ليجزي الله الصادقين بصدقهم.. سورة الأحزاب ... قال الله : هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم ... سورة المائدة..
-----------------------
-----------------------------------
متي يكون الله الملك الاوحد مع المسلمين بالاسلام ..
المعني : ما هي الشروط ... ؟؟؟
سورة المائدة
وقال الله إني معكم لئن
أقمتم الصلاة
وآتيتم الزكاة
وآمنتم برسلي
وعزرتموهم
وأقرضتم الله قرضا حسنا
------ لأكفرن عنكم سيئاتكم ولأدخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار
================================
======================================
مجهولون في الأرض .. معروفون في السماء !
------- عن ابنِ عبَّاسٍ قالَ المساجدُ بيوتُ اللَّهِ في الأرضِ تضيءُ لأهلِ السَّماءِ كما تضيءُ نجومُ السَّماءِ لأهلِ الأرضِ
الراوي : [سعيد بن جبير] | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد - حكم المحدث : رجاله موثقون
---------------------------------------------
------------------- إِنَّ مِنْ ورائِكُم زمانُ صبرٍ ، لِلْمُتَمَسِّكِ فيه أجرُ خمسينَ شهيدًا منكم
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
-------------------- إنَّ مِن ورائِكم أيامَ الصَّبرِ ، لِلمُتَمَسِّكِ فيهنَّ يومئذٍ بما أنتم عليه أجرُ خمسين منكم ، قالوا ، يا نبيَّ اللهِ أو منهم ؟ قال ، بل منْكم
الراوي : عتبة بن غزوان - المحدث : الألباني|المصدر : السلسلة الصحيحة
قال ابن حجر في-فتح الباري )) (7/7): حديث : (( للعامل منهم أجر خمسين منكم )) لا يدل على أفضلية غير الصحابة على الصحابة ؛ لأن مجرد زيادة الأجر لايستلزم ثبوت الأفضلية المطلقة وأيضًا فالأجر إنما يقع تفاضله بالنسبة إلى ما يماثله في ذلك العمل فأما ما فاز به من شاهد النبي صلى الله عليه وسلم من زيادة فضيلة المشاهدة فلا يعدله فيها أحد »ا.هـ
------------------------------------
----------- اجعلوا من صلاتِكم في بيوتِكم ، ولا تجعَلوها عليكم قبورًا ، كما اتخذتِ اليهودُ والنصارى في بيوتهم قبورًا ، وإنَّ البيتَ لَيُتْلَى فيه القرآنُ ؛ فيتراءَى لأهل السماءِ كما تتراءَى النجومُ لأهل الأرضِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
---------------- مجهولون في الأرض .. معروفون في السماء !
إلا أن هناك من لا يرى بذلك المنظور الدنيوي , فهو مجهول , لكنه كعابر سبيل , لا يأبه إن كان معروفا أو مجهولا , مشهورا أو مغمورا , لا يكمن فرحه في ذكر اسمه بين أهل الأرض ... بل غايته ورجاؤه أن يذكر في السماء .
إنه ذاك التقي الذي يعيش في الدنيا بجسده , بينما روحه معلقه بالآخرة , يرى فيها حياته ومماته وخلوده , يري الحلم في اسمى معانيه حينما يكون بعيدا عن أنظار الناس .
هو من غرس سكينه في قلب الرياء , ومزق رداء الكبر بيدين خشنتين من العمل , وسقى نبتة الإخلاص على عينه بدموع الخشية من الله , والرغبة في الجنة , والصمود في وجه رياح الفتن العواتي في زمان القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر .
إن استصغار الدنيا في العيون وفي القلوب , وتقليل آثارها من الرغبة في مباهجها , لهو ذخر من النعم قد وهبها الله للقليلين المجهولين , نعمة قد لا يحسدهم عليها أحد بل يشفقون عليهم , بينما هم من يشفقون على الناس حيرتهم وجشعهم الذي يأكل نفوسهم كما يأكل السوس .
ولكن هذا لا يعني أن يجعل كل وقته مع الناس، بل لا بد للمؤمن أن يجعل في كل يوم وقتاً يختلي فيه بربه، قال - صلى الله عليه وسلم - ذاكراً من السبعة الذين يظلهم الله في ظله: « ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه" متفق عليه
بل كان صلى الله عليه وسلم يحب التفرد في أحيان , ويعتزل مخالطتهم في أحيان أخرى , لا يحتاج من الدنيا إلا إلى سماء يناجي بها , وأرض يسجد عليها .
لو ماج الناس وغووا , ما أثر ذلك في عزيمته بشيء , ولو انغلقت أمام الناس الابواب بنى بنفسه بيتا خاصا بأبواب عديدة , بل حتى لو انشغل الناس أجمعون , لم يشعر بالوحدة ولا تفرد الطريق , إذ كان مستأنسا بالله , ولو غربت كل الشموس لظل حيا في نورانية بصيرة بيضاء .
إن الغربة الصالحة في الدنيا لهي من سمات أصحاب القلوب الربانية , وهكذا هم الربانيون , قلة في مجتمع يموج بالفتن , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ" رواه مسلم
يقول التابعي وهب بن منبه لمن سأله عن اعتزال الناس : " لا بد لك من الناس وللناس منك ؛ لك إليهم حوائج ، ولهم إليك حوائج ، ولكن كن فيهم أصم سميعا أعمى بصيرا سكوتا نطوقا ,
إني وجدت في حكمة آل داوود : حق على العالم أن لا يشغل عن أربع ساعات : ساعة يناجي فيها ربه وساعة يحسب فيها نفسه ، وساعة يفضي فيها إلى إخوانه الذين يصدقونه عيوبه وينصحونه في نفسه ، وساعة يخلو فيها بين نفسه وبين لذاتها مما يحل ويجمل . فإن هذه الساعة عون لهذه الساعات ، واستجمام للقلوب ، وفضل ، وبلغة ، وعلى العاقل أن يكون عارفا بزمانه ، ممسكا بلسانه ، مقبلا على شأنه "
غرباء إذن هم المجهولون فليست الدنيا هي موطنهم , ولا يأبهون إن كان لهم نصيب منها ام لم يكن , لا يطمعون في مال أو جاه , لا يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله , غناهم في قلوبهم , يكتفون بالرضا , والقليل من الزاد , إلا إن زادهم الحقيقي هو ذكر الله , وموطنهم الأصلي هو السماء
*************************
------------------ هؤلاء المؤمنون الذين يعلمون الاية : قوله تعالى : ( وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون ( 93 )... سورة النمل
صياح الديوك قبل كل صلاة وعند رؤية الملائكة
نباح الكلاب و نهيق الحمير عند رؤية الشيطان
هو اللي رعد بتسمعوا صوته وهو احد الملائكة في سورة في القران سميت : سورة الرعد
صوت الرعد احد ملائكة الله جبار السماوات و الارض
******
أقبلَتْ يَهودُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، فقالوا : يا أبا القاسمِ
أخبِرنا عنِ الرَّعدِ ما هوَ
قالَ ملَكٌ منَ الملائكةِ موَكَّلٌ بالسَّحابِ معَهُ مَخاريقُ مِن نارٍ يسوقُ بِها السَّحابَ حَيثُ شاءَ اللَّهُ
فقالوا فما هذا الصَّوتُ الَّذي نسمعُ قالَ زَجْرُهُ بالسَّحابِ إذا زَجرَهُ حتَّى ينتَهيَ إلى حَيثُ أُمِرَ
قالوا صدَقتَ. فقالوا فأخبِرنا عمَّا حرَّمَ إسرائيلُ علَى نفسِهِ قالَ اشتكَى عِرقَ النَّسا فلم يجِدْ شيئًا يلائمُهُ إلَّا لُحومَ الإبلِ وألبانَها فلذلِكَ حرَّمَها
قالوا : صدَقتَ
--- الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي - خلاصة حكم المحدث : صحيح
----------------------- عن عبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيرِ أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تركَ الحديثَ
وقال : سبحان الَّذي { يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ } [ الرعد : 13 ] ثمَّ يقولُ : إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ
الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
-------------------- اذا سمِعتُم صِياحَ الدِّيَكَةِ فاسأَلوا اللهُ من فضلِه ، فإنها رأَتْ ملَكًا ،
------------------- وإذا سمِعتُم نَهيقَ الحمارِ فتعوَّذوا باللهِ منَ الشيطانِ ، فإنه رأى شيطانًا .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
------------ لا تسبوا الدِّيكَ فإنه يُوقِظُ للصلاةِ.
الراوي : زيد بن خالد الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
----------------- إذا سمعتم نِباحَ الكلابِ ونِهِيقَ الحمارِ بالليلِ فتعوذوا باللهِ فإنهنَّ يُرَيْنّ ما لا تَرَوْن.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
------------------------
----------------------------------------
الشرح
*******************
صلاة المساجد للرجال من بعد بلوغ الحلم ... غالبا عند التسع 9 سنوات
*** و ابحثوا عن فضائل صلاة المساجد و ما يتعلق بها من عبادات اخري و ثوابها
عن عبدِاللهِ ؛ قال : من سرَّه أن يلقَى اللهَ غدًا مسلمًا فلْيحافظْ على هؤلاءِ الصلواتِ حيثُ يُنادَى بهنَّ . فإنَّ اللهَ شرع لنبيِّكم صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سَننَ الهُدى وإنهن من سَننِ الهُدى . ولو أنكم صليتُم في بيوتِكم كما يُصلِّي هذا المُتخلِّفُ في بيتِهِ لتركتُم سنةَ نبيِّكم . ولو تركتُم سنَّةَ نبيِّكم لضلَلْتُم . وما من رجلٍ يتطهَّرُ فيحسنُ الطُّهورَ ثم يعمدُ إلى مسجدٍ من هذه المساجدِ إلا كتب اللهُ له بكلِّ خُطوةٍ يخطوها حسنةً . ويرفعُهُ بها درجةً . ويحطُّ عنه بها سيِّئةً . ولقد رأيتُنا وما يتخلَّفُ عنها إلا منافقٌ ، معلومُ النفاقِ . ولقد كان الرجلُ يُؤتى به يُهادَى بينَ الرَّجُلَينِ حتى يُقامَ في الصَّفِّ
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
-----------------------------
----------------------------------------
الزكاة .... مثل زكاة المال
كل عام هجري
بعد مرور 12 عام هجري
و يكون من اول الشهر الهجري حتي نهايته ... مجموع المال تستطيع شراء 85 جرام ذهب عيار 21 .... او شراء 444 جرام فضة .................
تقوم بقسمة مجموع المال علي 40
اي الزكاة هي الزكاة ب ربع العشر
ربع المال الذي ظل لمدة عام ثم قسمته علي 10 (العشر)
الربع : 1 \ 4
العشر : 1 \ 10
اذن تقوم بمعادلة : 1 \ 40
و يكون انواع اخري من الزكاة ..... تحتاج علماء الازهر من حملة الماجستير و الدكتوراة في الفتاوي
و هذا مثلما نذهب للاطباء الماهرين من حملة الماجستير و الدكتوراة
----------------------------
--------------------------------------
الايمان برسل الله ...
لا يجوز تهنئة النصاري علي اعياد الميلاد و الكريسماس
لان حضرتك تهنئه علي انه قال المسيح ابن الله او المسيح هو الله او ان الله ثالث ثلاثة
و قد هدد الله النصاري في سورة النساء فقال تعالي : انتهوا خيرا لكم
و
يا عثمانُ إنِّي لمْ أُومَرْ بِالرَّهْبانِيَّةِ ، أَرَغِبْتَ عن سُنَّتِي ؟ ******************
قال : لا يا رسولَ اللهِ ،
قال ، إِنَّ من سُنَّتِي أنْ أُصَلِّي و أنام ، و أَصُومَ و أَطْعَمَ ، و أنْكِحَ و أُطَلِّقَ ، فمَنْ رَغِبَ عن سُنَّتِي فَليسَ مِنِّي ،
يا عثمانُ إِنَّ لأهلِكَ عليكَ حَقًّا ، و لنفسِكَ عليكَ حَقًّا
الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
-----------------------------
---------------------------------------
عزرتم رسل الله و الانبياء ...
دافعتم عن شرف النساء ... عند ملابس الكاسيات العاريات بحجة انهن يريدن الزواج
دافعتم عن شرف النساء .... عند السفر و الخروج ..... وقد يحدث امور سوء
نصحتم المسلمين في باب : الطهارة من الجنب (الاغتسال) و المذي (غسل الذكر و الاستنجاء و رش الماء علي مكان خروج المذي)......
توسلتم بالله الذي خلق محمد و علي و الحسن و الحسين ثم اماتهم بعد ان ارسل اليهم ملك الموت ....
--------------------
مَن رأى منكُم منكرًا فاستَطاعَ أن يغيِّرَهُ بيدِهِ فليغيِّرْهُ بيدِهِ
فإن لَم يستطِعْ فبلسانِهِ
فإن لَم يستطِعْ فبقلبِهِ وذلِكَ أضعفُ الإيمانِ
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
---------------------- طُوبَى لِمَنْ ملك لسانَهُ ، ووسِعَهُ بيتُهُ ، وبَكَى على خطيئتِهِ
الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
------------------------ قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ ما النَّجاةُ؟ قال: أمسِكْ عليْكَ لسانَكَ، وليسعْكَ بيتُكَ، وابْكِ على خطيئتِكَ
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
------------------------- طوبى شجرةٌ في الجنَّةِ ، مسيرةُ مائَةِ عامٍ ، ثيابُ أهلِ الجنةِ تخرجُ مِنْ أكْمامِها
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
---------------- أهلُ المعروفِ في الدُّنيَا ، هم أهلُ المعروفِ في الآخِرةِ ، وأهلُ المنكرِ في الدُّنيَا هم أهلُ المنكَرِ في الآخرةِ
الراوي : قبيصة بن برمة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
------------------- جاءَ عَتْرِيسُ بنُ عَرْقُوبٍ الشَّيْبَانِيُّ إِلَى عبدِ اللهِ فقال هلَكَ مَنْ لَمْ يَأْمُرْ بالمعروفِ وينْهَ عنِ المنكرِ فقال بل هلَكَ مَنْ لم يعرِفْ قَلْبُهُ المعروفَ وينكرِ المنكرَ
الراوي : طارق بن شهاب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد - حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح
---------------- يجاءُ بالرجُلِ يَوْمَ القيامَةِ فيُلْقَى في النارِ ، فتَنْذَلِقُ أقتابُهُ ، فيدورُ بها في النارِ ، كما يدورُ الحمارُ برحاهُ ، فيُطِيفُ بِهِ أهلُ النارِ ، فيقولونَ : يا فلانُ ! ما أصابَكَ ؟ ألم تكنْ تأمرُنا بالمعروفِ وتنهانا عنِ المنكَرِ ؟
فيقولُ : بلَى ، قَدْ كنتُ آمرُكُم بالمعروفِ ولَا آتِيهِ ، وأنهاكُم عَنِ المنكَرِ وآتِيهِ
الراوي : أسامة بن زيد | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
أركان الاسلام الخمس : اول مراتب الدين هي الاسلام
------------------ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله وصليت الصلوات الخمس وأديت الزكاة وصمت رمضان وقمته فممن أنا ؟ قال : من الصديقين والشهداء
الراوي: عمرو بن مرة الجهني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب
طاعة الله و الرسول : الايمان بالله – هي مرتبة اعلي من الاسلام
العمل بالقراّن و سنة الرسول عليه الصلاة والسلام :
ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا
سورة النساء 69
تم بحمد الله ....
تعليق