ﻧﻘﺎﺵ ﺑﻴﻦ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﻭﻓﺘﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ .
ﻗﺎﻟﺖ :
ﻫﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺁﻳﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﺍﻡ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺏ؟
ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﻋﺮﻓﻴﻨﻲ ﺑﻨﻔﺴﻚ ﺃﻭﻻ :
ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻧﺎ ﻃﺎﻟﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ،
ﻭﺣﺴﺐ ﻣﻌﺮﻓﺘﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ،
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺃﻧﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺠﺒﺔ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺃﺻﻠﻲ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ،
ﻗﺎﻝ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ : ﻃﻴﺐ ﺩﻋﻴﻨﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺳﺆﺍﻻ،
ﻗﺎﻟﺖ : ﺗﻔﻀﻞ،
ﻗﻠﺖ :
ﺇﺫﺍ ﻛﺮﺭﺕ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻋﺒﺮﺕ ﻋﻨﻪ ﺑﺜﻼﺙ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺗﻔﻬﻤﻴﻦ؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﻴﻒ ﻳﻌﻨﻲ؟
ﻗﻠﺖ : ﻟﻮ ﻗﻠﺖ ﻟﻚ ﺃﺣﻀﺮﻱ ( ﺷﻬﺎﺩﺗﻚ ) ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ،
ﺛﻢ ﻗﻠﺖ ﻟﻚ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ :
ﺃﺣﻀﺮﻱ ( ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ) ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻴﺪ ﺗﺨﺮﺟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ،
ﺛﻢ ﻗﻠﺖ ﻟﻚ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻟﺜﺔ :
ﺃﺣﻀﺮﻱ ( ﺗﻘﺮﻳﺮ ) ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ،
ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺗﻔﻬﻤﻴﻦ؟
ﻗﺎﻟﺖ :
ﺃﻓﻬﻢ ﺃﻧﻲ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺃﺣﻀﺮ ﺷﻬﺎﺩﺗﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻭﻻ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﺴﻮﺀ ﻓﻬﻢ ﻛﻼﻣﻚ ﻻﻧﻚ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
( ﺷﻬﺎﺩﺓ، ﻭﺭﻗﺔ، ﺗﻘﺮﻳﺮ ) ،
ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ :
ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻗﺼﺪﺗﻪ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺏ؟
ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ :
ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻌﺒﺮ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺣﺠﺎﺏ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ،
ﻓﻨﻈﺮﺕ ﺇﻟﻲ ﺑﺎﺳﺘﻐﺮﺍﺏ ﻭﻗﺎﻟﺖ :
ﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ؟
ﻗﻠﺖ :
ﻟﻘﺪ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﺒﺲ ﺍﻟﺴﺎﺗﺮ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺑـ
( ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ، ﻭﺍﻟﺠﻠﺒﺎﺏ، ﻭﺍﻟﺨﻤﺎﺭ )
ﻓﺎﺳﺘﺨﺪﻡ ﺛﻼﺙ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺗﻔﻬﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ؟
ﻓﺴﻜﺘﺖ،
ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ :
ﺗﻔﻬﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻻ ﻧﺨﺘﻠﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺜﻞ ﺗﺤﻠﻴﻠﻚ ﻟﻠﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﺃﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ؟
ﻗﺎﻟﺖ :
ﻟﻘﺪ ﻓﺎﺟﺄﺗﻨﻲ ﺑﻄﺮﻳﻘﺘﻚ ﺑﺎﻟﻨﻘﺎﺵ .
ﻗﻠﺖ ﻭﺍﻷﻭﺻﺎﻑ ﻫﻲ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ
( ﻭﻟﻴﻀﺮﺑﻦ ﺑﺨﻤﺮﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﺟﻴﻮﺑﻬﻦ ) ،
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ ﻭﺑﻨﺎﺗﻚ ﻭﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﺪﻧﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﻣﻦ ﺟﻼﺑﻴﺒﻬﻦ ) ،
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ
( ﻭﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﺘﻤﻮﻫﻦ ﻣﺘﺎﻋﺎ ﻓﺄﺳﺎﻟﻮﻫﻦ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺣﺠﺎﺏ )
ﺃﻻ ﻳﺪﻝ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺘﺮ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﻟﻘﺪ ﺻﺪﻣﺘﻨﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ،
ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ :
ﺩﻋﻴﻨﻲ ﺃﺷﺮﺡ ﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،
ﻓﺎﻟﺨﻤﺎﺭ ﻫﻮ ﺛﻮﺏ ﺗﻐﻄﻲ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺭﺃﺳﻬﺎ،
ﻭﺍﻟﻀﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻴﻮﺏ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺗﺮﺧﻴﻪ ﻟﻴﺴﺘﺮ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ﻭﺍﻟﺼﺪﺭ،
ﻭﺍﻟﺠﻠﺒﺎﺏ ﻫﻮ ﻗﻤﻴﺺ ﻭﺍﺳﻊ ﻃﻮﻳﻞ ﻟﻪ ﺃﻛﻤﺎﻡ ﻭﻏﻄﺎﺀ ﻟﻠﺮﺃﺱ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ،
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺴﺎﺗﺮ .
ﻗﺎﻟﺖ :
ﺃﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺃﻧﻲ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺃﺗﺤﺠﺐ،
ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ :
ﻧﻌﻢ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻗﻠﺒﻚ ﻋﺎﻣﺮﺍ ﺑﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ،
ﻓﺎﻟﻠﺒﺎﺱ ﻧﻮﻋﺎﻥ :
ﺍﻷﻭﻝ ﺳﺎﺗﺮ ﻟﻠﺠﺴﺪ ﻭﻫﻮ ﻓﺮﺽ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺑﻪ،
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺒﺎﺱ ﺳﺎﺗﺮ ﻟﻠﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ
( ﻭﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﺧﻴﺮ ) ،
ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺤﺠﺒﺔ ﺟﺴﺪﻳﺎ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻓﺎﻗﺪﺓ ﻟﻠﺒﺎﺱ ﺍﻟﺘﻘﻮﻱ،
ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻥ ﺗﻠﺒﺲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻠﺒﺎﺳﻴﻦ .
ﺍﺳﻠﻮﺏ ﺭﺍﺋﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ
ﻓﻬﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻧﻘﻮﻝ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ؟
ﺃﺗﻤﻨﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻔﻴﻪ ﻋﻔﻪ ﻭﻃﻬﺎﺭﻩ ﻭﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺟﻤﻴﻞ
ﺃﺳﻌﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻭﻗﺎﺗﻜﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻭﺭﺯﻗﻜﻢ ﺍﻟﻌﻔﻪ ﻭﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ
ﻗﺎﻟﺖ :
ﻫﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺁﻳﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﺍﻡ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺏ؟
ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﻋﺮﻓﻴﻨﻲ ﺑﻨﻔﺴﻚ ﺃﻭﻻ :
ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻧﺎ ﻃﺎﻟﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ،
ﻭﺣﺴﺐ ﻣﻌﺮﻓﺘﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ،
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺃﻧﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺠﺒﺔ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺃﺻﻠﻲ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ،
ﻗﺎﻝ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ : ﻃﻴﺐ ﺩﻋﻴﻨﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺳﺆﺍﻻ،
ﻗﺎﻟﺖ : ﺗﻔﻀﻞ،
ﻗﻠﺖ :
ﺇﺫﺍ ﻛﺮﺭﺕ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻋﺒﺮﺕ ﻋﻨﻪ ﺑﺜﻼﺙ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺗﻔﻬﻤﻴﻦ؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﻴﻒ ﻳﻌﻨﻲ؟
ﻗﻠﺖ : ﻟﻮ ﻗﻠﺖ ﻟﻚ ﺃﺣﻀﺮﻱ ( ﺷﻬﺎﺩﺗﻚ ) ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ،
ﺛﻢ ﻗﻠﺖ ﻟﻚ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ :
ﺃﺣﻀﺮﻱ ( ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ) ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻴﺪ ﺗﺨﺮﺟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ،
ﺛﻢ ﻗﻠﺖ ﻟﻚ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻟﺜﺔ :
ﺃﺣﻀﺮﻱ ( ﺗﻘﺮﻳﺮ ) ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ،
ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺗﻔﻬﻤﻴﻦ؟
ﻗﺎﻟﺖ :
ﺃﻓﻬﻢ ﺃﻧﻲ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺃﺣﻀﺮ ﺷﻬﺎﺩﺗﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻭﻻ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﺴﻮﺀ ﻓﻬﻢ ﻛﻼﻣﻚ ﻻﻧﻚ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
( ﺷﻬﺎﺩﺓ، ﻭﺭﻗﺔ، ﺗﻘﺮﻳﺮ ) ،
ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ :
ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻗﺼﺪﺗﻪ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺏ؟
ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ :
ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻌﺒﺮ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺣﺠﺎﺏ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ،
ﻓﻨﻈﺮﺕ ﺇﻟﻲ ﺑﺎﺳﺘﻐﺮﺍﺏ ﻭﻗﺎﻟﺖ :
ﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ؟
ﻗﻠﺖ :
ﻟﻘﺪ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﺒﺲ ﺍﻟﺴﺎﺗﺮ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺑـ
( ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ، ﻭﺍﻟﺠﻠﺒﺎﺏ، ﻭﺍﻟﺨﻤﺎﺭ )
ﻓﺎﺳﺘﺨﺪﻡ ﺛﻼﺙ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺗﻔﻬﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ؟
ﻓﺴﻜﺘﺖ،
ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ :
ﺗﻔﻬﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻻ ﻧﺨﺘﻠﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺜﻞ ﺗﺤﻠﻴﻠﻚ ﻟﻠﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﺃﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ؟
ﻗﺎﻟﺖ :
ﻟﻘﺪ ﻓﺎﺟﺄﺗﻨﻲ ﺑﻄﺮﻳﻘﺘﻚ ﺑﺎﻟﻨﻘﺎﺵ .
ﻗﻠﺖ ﻭﺍﻷﻭﺻﺎﻑ ﻫﻲ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ
( ﻭﻟﻴﻀﺮﺑﻦ ﺑﺨﻤﺮﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﺟﻴﻮﺑﻬﻦ ) ،
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ ﻭﺑﻨﺎﺗﻚ ﻭﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﺪﻧﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﻣﻦ ﺟﻼﺑﻴﺒﻬﻦ ) ،
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ
( ﻭﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﺘﻤﻮﻫﻦ ﻣﺘﺎﻋﺎ ﻓﺄﺳﺎﻟﻮﻫﻦ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺣﺠﺎﺏ )
ﺃﻻ ﻳﺪﻝ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺘﺮ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﻟﻘﺪ ﺻﺪﻣﺘﻨﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ،
ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ :
ﺩﻋﻴﻨﻲ ﺃﺷﺮﺡ ﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ،
ﻓﺎﻟﺨﻤﺎﺭ ﻫﻮ ﺛﻮﺏ ﺗﻐﻄﻲ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺭﺃﺳﻬﺎ،
ﻭﺍﻟﻀﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻴﻮﺏ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺗﺮﺧﻴﻪ ﻟﻴﺴﺘﺮ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ﻭﺍﻟﺼﺪﺭ،
ﻭﺍﻟﺠﻠﺒﺎﺏ ﻫﻮ ﻗﻤﻴﺺ ﻭﺍﺳﻊ ﻃﻮﻳﻞ ﻟﻪ ﺃﻛﻤﺎﻡ ﻭﻏﻄﺎﺀ ﻟﻠﺮﺃﺱ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ،
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺴﺎﺗﺮ .
ﻗﺎﻟﺖ :
ﺃﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺃﻧﻲ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺃﺗﺤﺠﺐ،
ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ :
ﻧﻌﻢ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻗﻠﺒﻚ ﻋﺎﻣﺮﺍ ﺑﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ،
ﻓﺎﻟﻠﺒﺎﺱ ﻧﻮﻋﺎﻥ :
ﺍﻷﻭﻝ ﺳﺎﺗﺮ ﻟﻠﺠﺴﺪ ﻭﻫﻮ ﻓﺮﺽ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺑﻪ،
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺒﺎﺱ ﺳﺎﺗﺮ ﻟﻠﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ
( ﻭﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﺧﻴﺮ ) ،
ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺤﺠﺒﺔ ﺟﺴﺪﻳﺎ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻓﺎﻗﺪﺓ ﻟﻠﺒﺎﺱ ﺍﻟﺘﻘﻮﻱ،
ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻥ ﺗﻠﺒﺲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻠﺒﺎﺳﻴﻦ .
ﺍﺳﻠﻮﺏ ﺭﺍﺋﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ
ﻓﻬﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻧﻘﻮﻝ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ؟
ﺃﺗﻤﻨﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻔﻴﻪ ﻋﻔﻪ ﻭﻃﻬﺎﺭﻩ ﻭﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺟﻤﻴﻞ
ﺃﺳﻌﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻭﻗﺎﺗﻜﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻭﺭﺯﻗﻜﻢ ﺍﻟﻌﻔﻪ ﻭﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ
تعليق