إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موضوع عن فضائل صلاة الفرائض في جماعة في المسجد وما يتعلق بها من الثواب في عبادات اخري .. يارب اسألك من فضلك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: موضوع عن فضائل صلاة الفرائض في جماعة في المسجد وما يتعلق بها من الثواب في عبادات اخري .. يارب اسألك من فضلك

    ========================


    الذهاب مشي علي الاقدام الرجلين اذا امكن

    ان شاء الله بفضل الله :

    ثواب أجر الحج

    التبكير للجمعة بكل خطوة قيام ليل لمدة عام و صيام عام


    من غسل يوم الجمعة واغتسل ، ثم بكر و ابتكر، ومشى و لم يركب ، ودنا من الإمام ، واستمع ، وأنصت ، ولم يلغ ، كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد ، عمل سنة ، أجر صيامها وقيامها


    ---- الراوي: أوس بن أوس الثقفي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع


    الخطوة الواحدة عند المشي علي الاقدام الي صلاة ظهر الجمعة و الاستماع لخطبة الامام :
    الخطوة الواحدة بالقدم اليمين : ثواب قيام الليل لمدة عام – و ثواب صيام النهار لمدة عام
    و أيضا كذلك نفس الثواب : عند الخطوة بالقدم اليسار الشمال

    ----------------------------

    مَن غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ ، وبكَّرَ وابتكرَ ، ومشَى ولَم يركبْ ، ودَنا مِن الإمامِ فاستمعَ ، ولَم يَلْغُ ، كان لهُ بكلِّ خُطوةٍ عملُ سنةٍ ، أجرُ صيامِها وقيامِها

    الراوي : أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
    الصفحة أو الرقم: 690 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


    من غسل و اغتسل ، و دنا و ابتكر ، و اقترب و استمع ، كان له بكل خطوة يخطوها قيام سنة وصيامها

    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
    الصفحة أو الرقم: 693 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    من اغتسل يومَ الجمعةِ وغسَّلَ ، وبكَّرَ وابتكرَ ، ودنا واستمعَ ، وأنصتَ ، كان له بكلِّ خَطوةٍ يخطوها أجرَ سنةٍ صيامُها وقيامُها.

    الراوي : أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
    الصفحة أو الرقم: 496 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    من غسَّلَ واغتسلَ، وغدا وابتَكَرَ ، ودَنا منَ الإمامِ ، ولم يلغُ ، كانَ لَهُ بِكُلِّ خطوةٍ عَملُ سنةٍ ؛ صيامُها وقيامُها

    الراوي : أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
    الصفحة أو الرقم: 1380 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


    ===============
    =====================


    مجالس العلم في المساجد ,,

    قلت : ارجو ان يكون في معناها خطبة صلاة ظهر الجمعة ,, و خطب صلاة العيدين الفطر و الأضحي :

    من غدا إلى مسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه ، كان له كأجر حاج ،تاما حجته

    الراوي: أبو أمامة الباهلي – صحيح الترغيب للألباني ..

    ==================================
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





    تعليق


    • #47
      رد: موضوع عن فضائل صلاة الفرائض في جماعة في المسجد وما يتعلق بها من الثواب في عبادات اخري .. يارب اسألك من فضلك

      الذهاب مشي علي الاقدام الرجلين اذا امكن

      ان شاء الله بفضل الله :

      ثواب أجر الحج : ثواب الحج – 7 مرات في اليوم


      التبكير للجمعة بكل خطوة قيام ليل لمدة عام و صيام عام




      =================





      الخطوة الواحدة عند المشي علي الاقدام الي صلاة ظهر الجمعة و الاستماع لخطبة الامام :
      الخطوة الواحدة بالقدم اليمين : ثواب قيام الليل لمدة عام – و ثواب صيام النهار لمدة عام
      و أيضا كذلك نفس الثواب : عند الخطوة بالقدم اليسار الشمال

      ----------------------------

      من غسَّل يومَ الجمعةِ واغتسل ، ثم بكَّر وابتكر ، ومشى ولم يركبْ ، ودنا من الإمام ، واستمع ، وأنصت ، ولم يَلْغُ ، كان له بكلِّ خطوةٍ يخطوها من بيتِه إلى المسجدِ ، عملُ سَنَةٍ ، أجرُ صيامِها وقيامِها

      الراوي : أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
      الصفحة أو الرقم: 6405 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

      مَن غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ ، وبكَّرَ وابتكرَ ، ومشَى ولَم يركبْ ، ودَنا مِن الإمامِ فاستمعَ ، ولَم يَلْغُ ، كان لهُ بكلِّ خُطوةٍ عملُ سنةٍ ، أجرُ صيامِها وقيامِها

      الراوي : أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
      الصفحة أو الرقم: 690 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


      من غسل و اغتسل ، و دنا و ابتكر ، و اقترب و استمع ، كان له بكل خطوة يخطوها قيام سنة وصيامها

      الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
      الصفحة أو الرقم: 693 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

      من اغتسل يومَ الجمعةِ وغسَّلَ ، وبكَّرَ وابتكرَ ، ودنا واستمعَ ، وأنصتَ ، كان له بكلِّ خَطوةٍ يخطوها أجرَ سنةٍ صيامُها وقيامُها.

      الراوي : أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
      الصفحة أو الرقم: 496 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

      من غسَّلَ واغتسلَ، وغدا وابتَكَرَ ، ودَنا منَ الإمامِ ، ولم يلغُ ، كانَ لَهُ بِكُلِّ خطوةٍ عَملُ سنةٍ ؛ صيامُها وقيامُها

      الراوي : أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
      الصفحة أو الرقم: 1380 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


      ===============
      =====================


      مجالس العلم في المساجد ,,

      قلت : ارجو ان يكون في معناها خطبة صلاة ظهر الجمعة ,, و خطب صلاة العيدين الفطر و الأضحي :


      من غدا إلى مسجدٍ لا يريدُ إلا أن يتعلَّمَ خيرًا أو يُعلِّمَه ، كان له كأجرِ حاجٍّ ، تامًّا حجَّتُه

      الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
      الصفحة أو الرقم: 86 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح


      ==================================
      ==================================



      ثواب الحج – 7 مرات في اليوم



      مرة مع ركعتين الضحي – 5 مرات صلوات الفرض في المساجد – مرة واحدة في حضور درس علم بالمسجد

      وهي ركعتين صلاة الضحي من صلى الغداة في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ؛ كانت له كأجر حجة وعمرة، تامة تامة تامة

      --- السلسلة الصحيحة للألباني ..

      ------------------------

      صلوات الفرض الخمس مرات في المساجد


      من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة، فأجره كأجر الحاج المحرم ،

      و من خرج إلى تسبيح الضحى ، لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر ،

      وصلاة على إثر صلاة، لا لغو بينهما كتاب في عليين


      الراوي: أبو أمامة الباهلي – صحيح الجامع للألباني..

      -------------------


      مجالس العلم في المساجد ,,


      قلت : ارجو ان يكون في معناها خطبة صلاة ظهر الجمعة ,, و خطب صلاة العيدين الفطر و الأضحي :

      من غدا إلى مسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه ، كان له كأجر حاج ، تاما حجته

      --- الراوي: أبو أمامة الباهلي - صحيح الترغيب للألباني ..


      ========================
      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





      تعليق


      • #48
        رد: موضوع عن فضائل صلاة الفرائض في جماعة في المسجد وما يتعلق بها من الثواب في عبادات اخري .. يارب اسألك من فضلك

        صلاة تطوع و قضاء الفائتة للرجال في اوقات صلاة الفرض الخمسة
        معني الصَّلاةُ المَكتوبةُ : هي الصلوات الخمس ( صلاة الظهر يوم الجمعة هي صلاة الجمعة)

        بعد صلاة الجماعة الاولي خلف الامام

        نجد من قد دخلوا المسجد لصلاة الفرض بعد ان انتهت صلاة الفرض مع الجماعة الاولي

        *** و هذه تعتبر فرصة للصلاة مع الجماعة الثانية لسبب واحد :

        1. صلاة تطوع تسد النقص و الخلل في صلوات الفرض الخمسة
        2. قضاء الفائتة لمن لم يكن يصلي قبل ان يفتح الله له باب التوبة او كان يصلي بدون طهور سواء الاغتسال من الجنب او احكام المذي المذاء سواء الرجال او النساء بسبب التفكير في الزواج او فتن النساء ...


        الدليل الاول :

        عن أبي ذرٍّ ؛ قال :قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كيف أنت إذا كانت عليك أمراءُ يُؤخِّرونَ الصلاةَ عن وقتِها ، أو يُميتونَ الصلاةَ عن وقتِها ؟ قال قلتُ : فما تأمرني ؟ قال صَلِّ الصلاةَ لوقتِها . فإن أدركتَها معهم فصلِّ . فإنها لكَ نافلةً ولم يذكر خلف : عن وقتِها .

        الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

        الصفحة أو الرقم: 648 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | انظر شرح الحديث رقم 26793

        
        كيف أنتَ إذا كانت عليكَ أمراءُ يؤخِّرونَ الصلاةَ عن وقتِها ؟

        صلِّ الصلاةَ لوقتِها ،

        فإِنْ أدركتَها معهم فصلِّ ، فإِنَّها لكَ نافِلَةٌ

        الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

        الصفحة أو الرقم: 4588 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

        ****************

        الدليل الثاني :
        دَيْنُ اللهِ أحقُّ أن يُقضى

        الراوي : [عبدالله بن عباس] | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى

        الصفحة أو الرقم: 8/175 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)


        أنَّ امرأةً رَكِبتِ البَحرَ فنذرَت ، إنِ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى أنجاها أن تَصومَ شَهْرًا ، فأنجاها اللَّهُ عزَّ وجلَّ ، فلَم تَصُمْ حتَّى ماتَت ،

        فجاءَتْ قَرابةٌ لَها إمَّا أُختَها أو ابنتَها إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فذَكَرَت ذلِكَ لهُ ،

        فقالَ : [ أرأيتَكِ لَو كانَ علَيها دَينٌ كُنتِ تَقضينَهُ ؟ قالَت : نعَم .

        قال : فدَينُ اللَّهِ أحقُّ أن يُقضَى] [ فَ ] اقضِ [ عَن أمِّكِ ] .

        الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : أحكام الجنائز

        الصفحة أو الرقم: 214 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين، وأخرجه البخاري ومسلم بنحوه، وفيه الزيادة الثانية، وعند مسلم الأخيرة


        ---------------

        إذا أتيتَ أَهلَ مصرِكَ فأخبرْهم أنِّي سمعتُ رسول اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يقولُ

        إنَّ أوَّلَ ما يحاسبُ بِهِ العبدُ المسلمُ يومَ القيامةِ الصَّلاةُ المَكتوبةُ

        فإن أتمَّها وإلَّا قيلَ انظروا هل لَهُ من تطوُّعٍ فإن كانَ لَهُ تطوُّعٌ أُكمِلتِ الفريضةُ من تطوُّعِهِ

        ثمَّ يفعلُ بسائرِ الأعمالِ المفروضةِ مثلُ ذلِكَ

        الراوي : أنس بن حكيم الضبي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه

        الصفحة أو الرقم: 1180 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

        إنَّ أوَّلَ ما يحاسبُ النَّاسُ بِه يومَ القيامةِ من أعمالِهمُ الصَّلاة

        قالَ يقولُ ربُّنا جلَّ وعزَّ لملائِكتِه وَهوَ أعلمُ انظروا في صلاةِ عبدي أتمَّها أم نقصَها
        فإن كانت تامَّةً كتبت لَه تامَّةً وإن كانَ انتقصَ منها شيئًا

        قالَ انظُروا هل لعبدي من تطوُّعٍ فإن كانَ لَه تطوُّعٌ

        قالَ أتمُّوا لعبدي فريضتَه من تطوُّعِه ثمَّ تؤخذُ الأعمالُ علَى ذاكُم

        الراوي : أنس بن حكيم الضبي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

        الصفحة أو الرقم: 864 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

        -----------
        
        عن تميمٍ الدَّارِيِّ قال : أولُ ما يحاسبُ بهِ العبدُ يومَ القيامةِ الصَّلاةُ المكتوبَةُ، فإنْ أَتَمَّها وإِلَّا قيل: انظُروا هل لهُ من تَطَوُّعٍ ؟ فَأُكمِلَتِ الفريضةُ [ من تَطَوُّعِهِ ] َإنْ لمْ تكملِ الفريضةُ ولمْ يكنْ لهُ تَطَوُّعٌ أُخِذَ بِطَرَفَيْهِ فَقُذِفَ بهِ في النارِ

        الراوي : زرارة بن أوفى | المحدث : الألباني | المصدر : الإيمان لابن أبي شيبة

        الصفحة أو الرقم: 112 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح موقوفا


        ================

        في صلاة الخوف
        قال الله تعالى
        وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً ..... سورة النساء‏:...


        ===================

        فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا أجر إلا بالحضور
        حديث عبد الله بن أم مكتوم في " صلاة الجماعة "

        111111


        عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ أَعْمَى فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ لَيْسَ لِي قَائِدٌ يَقُودُنِي إِلَى الْمَسْجِدِ فَسَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُرَخِّصَ لَهُ فَيُصَلِّيَ فِي بَيْتِهِ فَرَخَّصَ لَهُ فَلَمَّا وَلَّى دَعَاهُ فَقَالَ ( هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بِالصَّلَاةِ ؟ ) قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : ( فَأَجِبْ ) . رواه مسلم ( 653 ) .

        222222222

        وعَنْ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي رَجُلٌ ضَرِيرُ الْبَصَرِ شَاسِعُ الدَّارِ وَلِي قَائِدٌ لَا يُلَائِمُنِي فَهَلْ لِي رُخْصَةٌ أَنْ أُصَلِّيَ فِي بَيْتِي ؟ قَالَ : ( هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ ؟ ) قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ ( لَا أَجِدُ لَكَ رُخْصَةً ) .
        سنن أبي داود ( 552 ) ابن ماجه ( 792 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .



        333333


        وفي رواية عند أحمد قال ابن أم مكتوم : إِنَّ بَيْنِي وَبَيْنَ الْمَسْجِدِ نَخْلًا وَشَجَرًا وَلَا أَقْدِرُ عَلَى قَائِدٍ كُلَّ سَاعَةٍ أَيَسَعُنِي أَنْ أُصَلِّيَ فِي بَيْتِي ؟ قَالَ ( أَتَسْمَعُ الْإِقَامَةَ ؟ ) قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ ( فَأْتِهَا ) .
        رواه أحمد ( 24 / 245 ) وصححه محققو المسند ، وصححه الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 1 / 103 ) .

        *******

        فهذه الروايات جمعت أعذاراً كثيرة لابن أم مكتوم ولم تكن مانعة من إيجاب صلاة الجماعة عليه ، وهذه الأعذار هي :
        فقد البصر ، عدم وجود قائد يقوده للمسجد أو وجود غير ملائم ، بُعد الدار عن المسجد ، وجود حوائل بينه وبين المسجد كالشجر والنخيل ، وجود الهوام والسباع .
        ووجود هذه الأعذار مع ظاهر الأمر بصلاة الجماعة في المسجد جعلت بعض أهل العلم لا يرى ما يدل عليه الحديث من وجوب حضور ذاك الصحابي جماعة المسجد ؛ لأن الشريعة جاءت بحفظ النفوس ، ولم تجوِّز إلقاء النفس في التهلكة ، حتى قال بعض العلماء إن الحديث لم يقل بظاهره أحد .

        **************


        عن عِتْبَانَ بْنَ مَالِكٍ الْأَنْصارِيَّ قَالَ

        كُنْتُ أُصَلِّي لِقَوْمِي بَنِي سَالِمٍ فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ إِنِّي أَنْكَرْتُ بَصَرِي وَإِنَّ السُّيُولَ تَحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَ مَسْجِدِ قَوْمِي فَلَوَدِدْتُ أَنَّكَ جِئْتَ فَصَلَّيْتَ فِي بَيْتِي مَكَانًا حَتَّى أَتَّخِذَهُ مَسْجِدًا فَقَالَ ( أَفْعَلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ) فَغَدَا عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْرٍ مَعَهُ بَعْدَ مَا اشْتَدَّ النَّهَارُ فَاسْتَأْذَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَذِنْتُ لَهُ فَلَمْ يَجْلِسْ حَتَّى قَالَ ( أَيْنَ تُحِبُّ أَنْ أُصَلِّيَ مِنْ بَيْتِكَ ) فَأَشَارَ إِلَيْهِ مِنْ الْمَكَانِ الَّذِي أَحَبَّ أَنْ يُصَلِّيَ فِيهِ فَقَامَ فَصَفَفْنَا خَلْفَهُ ثُمَّ سَلَّمَ وَسَلَّمْنَا حِينَ سَلَّمَ .
        رواه البخاري ( 804 ) ومسلم ( 33 ) .

        قال ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - :
        ومن الناس من أشار إلى نسخ حديث ابن أم مكتوم بحديث عتبان ؛ فإن الأعذار التي ذكرها ابن أم مكتوم يكفي بعضها في سقوط حضور المسجد .
        " فتح الباري " لابن رجب ( 2 / 389 ، 390 ) .

        وقال آخرون : إن ابن أم مكتوم كان طلبه الحصول على أجر الجماعة في المسجد إذا صلَّى في بيته ، لكونه معذوراً بتلك الأعذار ، فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا أجر إلا بالحضور .
        وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

        إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





        تعليق


        • #49
          رد: موضوع عن فضائل صلاة الفرائض في جماعة في المسجد وما يتعلق بها من الثواب في عبادات اخري .. يارب اسألك من فضلك

          فضائل الحمد لله في الصلاة ... في أربعة مواقف أثناء الصلاة

          سواء منفردا أو في صلاة الجماعة ::: سواء في المسجد أو مكان مصلي للصلاة

          -----------------
          --------------------------------



          12 من الملائكة


          فضائل الحمد لله

          الحمد لله في دعاء الاستفتاح قبل التعوذ و قراءة سورة الفاتحة

          ملحوظة : التعوذ بالله في الصلاة هو الاصل و يكفي ان تقولها في الركعة الاولي ... و لا حرج التعوذ بالله في ركعات الصلاة قبل تلاوة سورة الفاتحة

          ملحوظة : اذا نسي المصلي دعاء الاستفتاح ... لا حرج ان يقول دعاء الاستفتاح بعد التعوذ

          و أيضا : اثنَي عشرَ ملَكًا يبتدرونَها


          كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يصلِّي بنا ،

          إذ جاءَ رجلٌ فدخلَ المسجدَ وقد حَفزَه النَّفسُ فقالَ

          اللَّهُ أكبرُ الحمدُ للَّهِ حمدًا كثيرًا طيِّبًا مبارَكًا فيهِ

          لمَّا قضَى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ صلاتَه قالَ أيُّكمِ الَّذي تَكلَّمَ بِكلماتٍ فأرَمَّ القَومُ قالَ إنَّهُ لم يقلْ بأسًا قالَ أنا يا رسولُ اللَّهِ جئتُ وقد حفَزَني النَّفسُ فقلتُها قالَ النَّبيُّ لقد رأيتُ اثنَي عشرَ ملَكًا يبتدرونَها أيُّهم يرفعُها

          الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
          الصفحة أو الرقم: 900 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

          أنَّ رجلًا جاءَ إلى الصَّلاةِ وقد حفَزَهُ النَّفَسُ ، فقالَ: اللَّهُ أَكْبرُ الحمدُ للَّهِ حمدًا كثيرًا طيِّبًا مبارَكًا فيهِ

          فلمَّا قضى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صلاتَهُ ، قالَ: أيُّكمُ المتَكَلِّمُ بالكلِماتِ ، فإنَّهُ لم يقُلْ بأسًا فقالَ الرَّجلُ: أَنا يا رسولَ اللَّهِ ، جِئتُ وقد حفزَنيَ النَّفسُ فقُلتُها ، فقالَ: لقد رأيتُ اثني عشرَ ملَكًا يبتدرونَها أيُّهم يرفعُها وزادَ حُمَيْدٌ فيهِ: وإذا جاءَ أحدُكُم فليَمشِ نحوَ ما كانَ يمشي فليصلِّ ما أدرَكَهُ وليقضِ ما سبقَهُ

          الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
          الصفحة أو الرقم: 763 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


          =======================

          12 من الملائكة

          فضائل الحمد لله

          الحمد لله بعد الانتهاء من سورة الفاتحة ... بعد امين ...

          و أيضا : اثنَي عشرَ ملَكًا يبتدرونَها

          صلَّيتُ خلفَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ ، فلمَّا كبَّرَ رفعَ يدَيهِ أسفلَ مِن أُذنَيهِ ، فلمَّا قرأَ : غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ قال : آمينَ . فسمِعتُهُ وأنا خلفَهُ ،

          قال : فسمِعَ رسولُ اللَّهُ رجلًا يقول :

          الحمدُ للَّهِ حمدًا كثيرًا ، طيِّبًا ، مباركًا فيه .

          فلمَّا سلَّمَ النَّبيُّ مِن صلاتِهِ ، قال : مَن صاحبُ الكلمةِ في الصَّلاة ؟ فقالَ الرَّجلُ : أنا يا رسولُ اللَّهِ ، وما أردتُ بِها بأسًا . قالَ النَّبيُّ: لقد ابتدرَها اثنا عشرَ ملَكًا ،

          فما نَهنَهها شيءٌ دونَ العرشِ

          الراوي : وائل بن حجر الحضرمي والد علقمة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
          الصفحة أو الرقم: 931 |

          خلاصة حكم المحدث : صحيح [لغيره] دون قوله: "فما نهنهها"



          =========================





          بضع و ثلاثون من الملائكة : 33 – 39 من الملائكة



          فضائل الحمد لله

          العطس في الصلاة الحمد لله يجوز

          ::: الزيادة عن باقي فضائل الحمد لله في الصلاة هي جملة : مبارَكًا عليْهِ كما يحبُّ ربُّنا ويرضى.



          و أيضا : ابتدرَها بضعةٌ وثلاثونَ ملَكًا


          صلَّيتُ خلفَ النبي صلى الله عليه وسلم فعطستُ فقلتُ الحمدُ للَّهِ حمدًا كثيرًا طيِّبًا مبارَكًا فيهِ مبارَكًا عليْهِ كما يحبُّ ربُّنا ويرضى.

          فلمَّا صلَّى رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم انصرفَ فقالَ: منِ المتَكلِّمُ فى الصَّلاةِ . فلم يكلمه أحدٌ. ثمَّ قالَها الثَّانيةَ : منِ المتَكلِّمُ فى الصَّلاةِ . فقالَ رفاعةُ بنُ رافعِ ابنِ عفراءَ: أنا يا رسولَ اللَّه. قالَ : كيفَ قلتَ. قالَ قلتُ الحمدُ للَّهِ حمدًا كثيرًا طيِّبًا مبارَكًا فيهِ مبارَكًا عليْهِ كما يحبُّ ربُّنا ويرضى فقالَ النَّبيُّ: والَّذي نفسي بيدِهِ لقدِ ابتدرَها بضعةٌ وثلاثونَ ملَكًا أيُّهم يصعدُ بِها

          الراوي : رفاعة بن رافع | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
          الصفحة أو الرقم: 930 | خلاصة حكم المحدث : حسن



          ==========================

          بضع و ثلاثون من الملائكة : 33 – 39 من الملائكة

          فضائل الحمد لله

          الحمد لله : بعد الركوع في الصلاة


          و أيضا : ابتدرَها بضعةٌ وثلاثونَ ملَكًا


          كنَّا نصلِّي يومًا وراءَ النَّبيِّ فلمَّا رفعَ رأسَهُ منَ الرَّكعةِ

          قالَ : سمِعَ اللَّهُ لمَن حمِدَهُ ، قالَ رجلٌ وراءَهُ : ربَّنا لَكَ الحمدُ ، حمدًا كثيرًا طَيِّبًا مبارَكًا فيهِ ،

          فلمَّا انصرَفَ قالَ : منِ المتَكَلِّمُ ؟ قال : أنا ، قال لَقدِ ابتدرَها بِضعةٌ وثلاثونَ ملَكًا أيُّهُم يصعدُ بِها

          الراوي : رفاعة بن رافع | المحدث : الألباني | المصدر : شرح الطحاوية
          الصفحة أو الرقم: 124 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
          وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

          إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





          تعليق


          • #50
            رد: موضوع عن فضائل صلاة الفرائض في جماعة في المسجد وما يتعلق بها من الثواب في عبادات اخري .. يارب اسألك من فضلك

            اللون الاخضر – صلاة المساجد – الايمان بالله

            اللون الاخضر في الجنة في ملابس أهل الجنة : ملابس : سندس و استبرق
            إستبرق: ديباج غليظ، أو حرير سميك منسوج بخيوط الذهب " {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ}
            .
            السندس: ضرب من رقيق الديباج والديباج: ضرب من الثياب سداه ولحمته حرير فارسى معرب وفى السندس نعومة ورقة وجمال وله بريق اخاذ


            سورة كهف

            قوله تعالى ( ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق )

            سورة الانسان

            قوله تعالى عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق


            سورة الدخان
            إن المتقين في مقام أمين في جنات وعيون يلبسون من سندس وإستبرق متقابلين

            هو تحفيز و تشجيع المسلمين للبحث عن أبواب التقوي
            عن طريق الدعاء الي الله بالثبات و حسن الخاتمة و البعد عن الكبائر و الموبقات التسع

            ----------------------

            اللون الاخضر و الايمان بالله
            و اقتران الايمان ان علامة ان تكون مع سيدنا محمد :

            كان أحبُّ الألوانِ إليهِ الخُضْرةَ

            الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
            الصفحة أو الرقم: 4623 | خلاصة حكم المحدث : حسن

            رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وعلَيهِ بُردانِ أخضرانِ

            الراوي : أبو رمثة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

            وكنت أظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا لا يشبه الناس فإذا بشر ذو وفرة وبها ردع حناء وعليه بردان أخضران

            الراوي : أبو رمثة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد
            الصفحة أو الرقم: 12/75 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

            لون الحلة التي يكسو الله به سيدنا محمود هند شفاعة سيدنا محمد وهي المقام المحمود
            وروى الإمام أحمد عن كعب بن مالك

            يُبْعَثُ الناسُ يومَ القيامةِ ، فَأَكُونُ أنا و أُمَّتي على تَلٍّ ، يَكْسُونِي ربِّي حُلَّةً خَضْرَاءَ ، ثُمَّ يُؤْذِنُ لي ، فَأَقُولُ ما شاءَ اللهُ أنْ أَقُولَ ، فذَاكَ المَقَامُ المَحْمُودُ

            الراوي : كعب بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
            الصفحة أو الرقم: 2370 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط الشيخين



            ===============


            صلاة المساجد


            ركعا سجدا مثل الصحابة و التابعين و المسلمين من بعدهم الذين يحافظون علي صلاة المساجد

            ركعا سجدا : علامة واضحة انهم يصلون معا

            فلا نقول : يري الناس كل واحد من المسلمين راكعا ساجدا

            ----------------

            مثل من سار علي منهاج سيدنا محمد كمثل : الزرع

            الزرع ( الزراعة – النباتات و الطعام و غيره )

            يرمز اليه غالبا باللون الاخضر

            ----------------

            سورة الفتح

            قوله تعالى : { محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما }

            --------------

            مثلهم في التوراة و الانجيل : نسأل الله ان يكون هذا من احد ابواب علامات الحب الي

            ----- سيدنا موسي و سيدنا هارون و سيدنا ( فتي سيدنا موسي )

            ------- سيدنا عيسي و زكريا و يحيي

            من احد ابواب النجاة من النار
            حتَّى إِذا فَرَغَ الله مِنَ القضاءِ بينَ عِبادِه وأراد أن يُخرِجَ مِنَ النَّارِ مَن أراد أن يخرِجَ مِمَّن كان يَشْهَدُ أَنْ لا إلهَ إِلا الله، أمر الملائكةَ أن يُخرجوهم، فيعرفونَهم بعلامةِ آثارِ السجودِ، وحرَّمَ اللهُ على النارِ أن تأكلَ من ابنِ آدمَ أثرَ السجودِ، فيخرجونَهم قد امتُحِشوا، فيصبُّ عليهم ماءٌ يقالُ له ماءُ الحياةِ، فينبُتون نباتَ الحبةِ في حميلِ السيلِ


            الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

            -----------------------

            انواع الشافعة

            أقسام الشفاعة الثابتة
            1- الشفاعة العظمى.
            2- الشفاعة في دخول المؤمنين الجنة.
            3- الشفاعة لرفع درجات أهل الجنة.
            4- الشفاعة لقوم استحقوا النار أن لا يدخلوها.
            5- الشفاعة في أهل الكبائر.
            6- شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب في تخفيف العذاب عنه.
            7- الشفاعة لأقوام أن يدخلوا الجنة بغير حساب.
            8- شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة المنورة.
            ومن هذه الشفاعات ما هو خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها ما يكون له وللأنبياء الآخرين عليهم الصلاة والسلام، ومنها ما يكون لخواص الخلق.


            ----------------------------------

            سخرية اهل النار الي من كانوا يقولون لا اله الا الله ممن حكم الاله الملك الله عليهم بالعقاب في النار بسبب ذنوب هؤلاء الموحدين

            عن صالح بن أبي طريف قال: قلت لأبي سعيد الخدري: أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في هذه الآية: رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ [ الحجر: 2]؟ فقال: نعم، سمعته يقول: ((يخرج الله أناساً من المؤمنين من النار بعدما يأخذ نقمته منهم)). قال: ((لما أدخلهم الله النار مع المشركين، قال المشركون: أليس كنتم تزعمون في الدنيا أنكم أولياؤه، فما لكم معنا في النار؟ فإذا سمع الله ذلك منهم أذن في الشفاعة, فتشفع لهم الملائكة والنبيون، حتى يخرجوا بإذن الله، فلما أخرجوا قالوا: يا ليتنا كنا مثلهم فتدركنا الشفاعة، فنخرج من النار. فذلك قول الله: رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ قال: فيسمون الجهنميين من أجل سواد في وجوههم، فيقولون: ربنا أذهب عنا هذا الاسم, فيغتسلون في نهر في الجنة فيذهب ذلك منهم))

            -------------------------

            من أركان الايمان ال6 : الايمان بالرسل و وجوب الحب الشديد لهم لأن الانبياء هم افضل البشر
            اختارهم الاله الاعظم الله الملك : لكي ينفذ الانبياء و الرسل بما يأمرهم الله

            سورة البقرة

            ءامن الرسول بما أنزل اليه من ربه و المؤمنون


            ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ( 285 ) لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ( 286 ) )



            بالله
            و الملائكة
            و الكتب
            و الرسل

            **** لا نفرق بين رسول و رسول او بين نبي و نبي


            وقال : يا محمدُ ، أخبرني عن الإسلامِ ؟ فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : الإسلامُ أن تَشْهَدَ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأن محمدًا رسولُ الله ، وتُقيمَ الصلاةُ ، وتُؤْتِيَ الزكاةَ ، وتَصومَ رمضانَ ، وتَحُجَّ البيتَ إن استطعْتَ إليه سبيلًا . قال : صدقْتَ . قال : فعجِبْنا له يَسْأَلُه ويُصَدِّقُه . قال : فأخبرْني عن الإيمانِ ؟ قال : أن تُؤْمِنَ باللهِ ، وملائكتِه ، وكتبِه ، ورسلِه ، واليومِ الآخرِ ، وتؤمنَ بالقدرِ خيرِه وشرِّه . قال : صدَقْتَ . قال : فأخبرْني عن الإحسانِ؟ قال : أن تَعْبُدَ اللهَ كأنك تراه ، فإن لم تَكُنْ تراه فإنه يراك .
            الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
            الصفحة أو الرقم: 4695 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


            كلا ءامن ( اي سيدنا محمد و الانبياء و المؤمنون أتباع جميع الانبياء)
            لأن الانبياء ابلغوا أقوامهم ان ظهر رسول الله ليؤمنن به و لينصرنه

            سورة ال عمران 81

            ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ( 81 ) فمن تولى بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ( 82 ) )

            حديث أنَّ النبيَّ غضب حين رأى مع عمرَ صحيفةً فيها شيءٌ من التَّوراةِ وقال : أوَفي شكٌّ أنتَ يا ابنَ الخطابِ ؟ ألم آتِ بها بيضاءَ نقِيَّةً ؟ لو كان أخي موسى حيًّا ما وسِعَه إلا اتِّباعي

            الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
            الصفحة أو الرقم: 1589 | خلاصة حكم المحدث : حسن


            لكن

            ما صحّة هذه الرّواية : لو كان موسى وعيسى حيَّين لما وِسِعَهمَا إلا اتباعي

            لم يرد بهذا اللفظ الذي ذكرته ، ولكنه ورد بسند صحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه رأى في يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ورقة من التوراة فقال : أمتهوكون يا ابن الخطاب ؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقية ، لو كان موسى حيا واتبعتموه وتركتموني ضللتم . رواه النسائي .
            وفي رواية مسند الإمام أحمد وسنن الدارمي : لو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي . فقال عمر : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا .
            وفي رواية أبي يعلى في مسنده : "لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا ، فإنكم إما أن تصدقوا بباطل أو تكذبوا بحق ، وإنه والله لو كان موسى حيا بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني ".
            ولكن في سند الحديث عند أحمد وأبي يعلى مجالد بن سعيد وهو ضعيف.


            قال د.علوي بن عبد القادر السَّقَّاف في تخريجه لأحاديث وآثار كتاب في ظلال القرآن (1/50) :
            " أورده ابن كثير في ((التفسير))، ولم يعزه لأحد، ولم أجده في أيٍّ من كتب الحديث التي بين يدي، وسألت عنه الألباني يرحمه الله هاتفيَّاً، فقال: إن زيادة ((عيسى)) منكرة لا أصل لها.
            انظر: ((تفسير ابن كثير)) (2/56). وانظر: (رقم 141) " . اهـ كلامه.

            2 - وقال أيضاً (1/129) :
            " حديث : لو كان موسى وعيسى حيين أورده ابن كثير في التفسير ( 2 / 56 ) ولم يعزه لأحد , ويشهد له الحديثين السابقين والحديث ليس موجودا في أحد المصنفات الحديثية " .
            وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

            إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





            تعليق


            • #51
              رد: موضوع عن فضائل صلاة الفرائض في جماعة في المسجد وما يتعلق بها من الثواب في عبادات اخري .. يارب اسألك من فضلك

              صلاة المساجد و سورة الماعون

              أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

              ------------------------------

              أرأيت الذي يكذب بالدين
              فذلك الذي يدع اليتيم
              و لا يحض علي طعام المسكين

              ---------------------------


              فويل للمصلين
              الذين هم علي صلاتهم ساهون
              الذين هم يراءون
              و يمنعون الماعون

              *** حسبك .. ( عند الانتهاء من التلاوة من ايات القران )
              قالها سيدنا محمد و الدموع في عينيه عندما كان يستمع الي صاحبه (تقريبا ) عبد الله بن مسعود


              ====================

              الخوف الشديد : ان السورة ذكرت باب الشرك و هو الرياء مع باب الصلاة في مكان فيه صلاة الجماعة ..

              ======================

              يراءون

              المعني :

              الرياء – الشهوة الخفية : ليس لله ( ليس لطاعة الله – ليس لوجه الله – ليس لرضا الله ) ....


              الرياء : يكون امام الناس من البشر

              بني ادم : امام بني ادم

              الجن المسلم : امام الجن المسلم

              *** لا يوجد رياء في المسجد امام الملائكة .... عند صلاة التطوع و السنن و النوافل ( اعتذر عن عدم معرفة الفروق بينهم ).....


              --------------------
              ---------------------------------------

              الرياء : ليس لله ( ليس لطاعة الله – ليس لوجه الله – ليس لرضا الله ) ....

              الرياء : لكي يقال انت تصلي


              **** يا ليت لنا مثل ما اوتي قارون ... انه لذو حظ عظيم

              -------------

              كانت نصيحة سيدنا محمد لأصحابه : ( الحديث صحيح ) ... في معني الحديث الاتي :-

              اللهم انا نعوذ بك من ان نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه

              ---------------------


              **** اول 3 أصناف في النار من أمة سيدنا محمد ...

              قاتلت فيك يا رب حتي كنت من الشهداء
              فيقول الاله الله الواحد الاحد : بل قاتلت ليقول الناس عنك انك شجاع

              و الاخر

              علمت الناس العلم ليقولوا عنك انك من العلماء

              و الاخير

              كنت تتصدق بالمال ليقول الناس عنك انك من الاغنياء توزع الاموال علي المحتاجين


              ===============
              =========================


              السؤال :

              الخوف الشديد : ان السورة ذكرت باب الشرك و هو الرياء مع باب الصلاة في مكان فيه صلاة الجماعة ..

              صلاة الجماعة : 100 % في المساجد الا في حالات مقبول فيها صلاة الجماعة في اماكن اخري :

              صلاة الخوف في الحروب
              صلاة الجماعة في اماكن العمل مثل غرفة او حجرة لصلاة الجماعة في مستشفي او دار المسنين


              **** أماكن صلاة الجماعة :-
              المسجد
              الحرم ( الحرمين الشريفين )
              الجامع
              الزاويا
              المصلي


              ---------------------

              السؤال : اذا كان المقصود ليس صلاة المساجد ؟ بخصوص الرياء في الصلاة امام الناس

              هل مثلا
              الرجل يصلي في العمل او الفيلا امام زملاؤه

              هل مثلا
              الرجل يصلي في التلفاز ليراه الناس

              هل مثلا

              الرجل يشتري قناة فضائية و يسجل صلاوته ثم يعرضها في قنواته في التلفاز

              -----------
              -------------------
              -----------------------------------


              بعد التوبة الحقيقية – او بعد كل مرة يتوب الله المنان علي العبد : صلاة المساجد

              الطاعة الوحيدة للرجال من بعد بلوغ الحلم التسع 9 سنوات : صلاة المساجد

              النصيحة الوحيدة : صلاة المساجد

              الوصية الناجية : صلاة المساجد
              وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

              إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





              تعليق


              • #52
                رد: موضوع عن فضائل صلاة الفرائض في جماعة في المسجد وما يتعلق بها من الثواب في عبادات اخري .. يارب اسألك من فضلك

                سبب فشل علاج الامراض النفسية في البلاد الاسلامية الغير متقدمة

                بسم الله و الصلاة و السلام علي سيدنا رسول الله

                =============


                اولا : طلب العلم من خلال البعثات و المنح الي بلاد الغرب ( اوربا – امريكا – كندا – اليابان – استراليا )

                الامراض النفسية في هذه البلاد تخضع لسيطرة الشيطان (سواء القرين او اخرين ) علي الغير مسلمين و المسلمين الضعفاء في المستوي الديني بسبب عدم وجود حلال و حرام في هذه البلاد

                هذه الامراض النفسية غالبا تكون : حب الكمال ( و العياذ بالله .. لان الكمال لله الاله الاوحد ) ...

                تكون الامراض عن النظافة – السلوكيات

                لهذا العلاج الدوائي و الجلسات النفسية المحادثات لها نتيجة ... و هذا من مصلحة الشياطين
                العلاج الدوائي :
                الدواء : خصائص الفارماكولوجي
                المرض : خلل في وظائف اعضاء جسم الانسان ( الخلل : باثولوجي )
                .. ( وظائف اعضاء الجسم : فسيولوجي ) ..

                ---------------------------


                عندما يعود هؤلاء الاطباء في العلاج النفسي الي بلاد المسلمين الرسمية

                يكون المرض له طابع و نظام متشابه مع معظم المسلمين سواء ملتزمين او غير ملتزمين ( حتي لا يظهر قوة الشياطين )....

                لان الامراض تخضع للشياطين بقوة

                الوسواس
                الاكتئاب
                التفاخر و الفرح الشديد
                القلق و التوتر

                -------------------


                و يكون الغرض :

                الهزة الاجتماعية
                قتل وقت الفراغ في اللافائدة
                تشتيت الانتباه عن المصالح
                الذاكرة و مشاكلها ( لدرجة كتابة و التحدث عن احداث قديمة بغرض ان يوقع الشيطان هذا المسلم في التهلكة )...

                ===================


                النتيجة : لا يوجد تحسن من الادوية من روشتات علماء الطب النفسي في بلاد كبيرة اسلامية

                العلاج الدوائي :
                الدواء : خصائص الفارماكولوجي
                المرض : خلل في وظائف اعضاء جسم الانسان ( الخلل : باثولوجي )
                .. ( وظائف اعضاء الجسم : فسيولوجي ) ..

                بل و يوجد انكار و حرب اعلامية ضد : الرقية الشرعية

                اولا و اخرا : يوجد 3 انواع من العلاج .... و سيلاحظ المسلم الفرق ...

                لكن : لن يوجد ان تحسن في وجود ذنوب تجعل حجاب الايمان ضغيف امام اختراق الشيطان

                الاستمرار علي اللمم و الصغائر .... الوقوع في اللمم و الصغائر متعمدا

                ----- ثم باقي الذنوب الكبيرة : -
                الفواحش و المنكر و الموبقات و الكبائر و الشرك الاكبر و الشرك الاصغر و الكفر الاكبر و الكفر الاصغر
                -------------------------

                1

                الرقية الشرعية الحقيقية : ايات القران الكريم و الدعاء الي الله بالمال الحلال و شروطه
                مثل : ايات القران شفاء و رحمة
                و طوبي لرجال المساجد فهم يستمعون الي ايات القران في الصلوات الجهرية : الصبح و ظهر الجمعة و المغرب و العشاء
                و صلاة العيدين
                وصلوات التراويح و صلوات التهجد ( في شهر رمضان )

                اذكار الصباح و المساء و النوم
                و باقي الاذكار : بسم الله و الحمد لله في المواقف المختلفة ...
                سبحان الله و الله اكبر : عند الطلوع و النزول ....
                بعد الصلاة الفرض بالصيغة الجامعة او 10 مرات في سبحان الله و الحمد لله و الله اكبر ...

                ****

                وليس البحث عن الدجالين و العرافين و الوقوع في مصطلحات غير مفهومة و الابراج و غيره

                مشكلة في عدم فهم العقيدة الاسلامية : اطلب بتضرع من الله عز و جل بدون وساطة

                لا تكون مثل معظم الطوائف الاسلامية التي تامر : حب الله فقط بدون الخوف من الله و بدون الرجاء في الرحمة

                و الرحمة : معناها دخول الجنة

                ---------------------

                2

                عند الغضب : الوضوء بالماء : يطفيء نار الشيطان

                ------------------

                3

                عند الانفعال : المحافظة علي الصلاة ( صلاة المساجد للرجال ) ....
                في سورة المعارج : قال الله تعالي :

                ان الانسان خلق هلوعا .. اذا مسه الشر جزوعا ... و اذا مسه الخير منوعا .... الا المصلين ..............

                و طوبي لرجال المساجد فهم يستمعون الي ايات القران في الصلوات الجهرية : الصبح و ظهر الجمعة و المغرب و العشاء
                و صلاة العيدين
                وصلوات التراويح و صلوات التهجد ( في شهر رمضان )

                **********

                طبعا : شركات الادوية تلعب في هذه الاستراتيجية :

                دواء مستورد او محلي بتركيزات مختلفة .... و كلها لن يكون لها اي نتيجة اطلاقا

                لان المشكلة في الامراض النفسية للمسلم خاصة التي ترتبط في الدين او بعد الالتزام ....

                هذه الامراض القليل منها لم تكن متواجدة قبل الالتزام او التفكير في فقه ديني او معرفة فقه ديني من احد علماء الدين ....

                المشكلة النفسية : تخضع الي حرب الشياطين ..


                ================
                ==========================


                الغرض من تواجد الشيطان :

                عصيان ابليس الملعون المغرور بعد الانتصار علي فساد الجن و علمه انه مخلوق من نار افضل من جسد ادم المخلوق من طبن قبل ان ينفخ الملك الله الروح في جسد ابانا سيدنا ادم و يامر الملائكة و القليل من الجن المؤمن و كان من ضمنهم ابليس بالسجود تشريفا لسيدنا ادم ....


                الغرض و خطة ابليس :

                1

                رقم واحد بسبب العداء لسيدنا ادم و انه جعل ابانا ادم و امنا حواء يخرجون من الجنة

                هو الا يؤمن بني ادم ( البشر ) بانه : لا اله الا الله و ان سيدنا محمد رسول الله

                ..... و الاية رقم 81 في سورة ال عمران .. تدل علي ان كل الانبياء ءامنوا بسيدنا محمد و امروا اقوامهم بهذا ...

                قبل بعثة سيدنا محمد : لا احد ينسي عصيان برصيص و سجوده للابيض ( ابن ابليس المكلف بالدخول علي المؤمنين من باب العبادات ) .... رغم ان برصيص ظل يعبد الله اكثر من 40 عاما او 70 عاما ....

                --------------------------

                2

                و الغرض الثاني :

                الا يؤمن الجن ( الذي لا يتكاثر من ذرية ابليس ) : بانه : لا اله الا الله و ان سيدنا محمد رسول الله


                ================

                3

                و الغرض الثالث :

                اذا كان بني ادم من الغير مسلمين : تتركه الشياطين حتي لا يفكر الغير مسلم في امور الشياطين

                و بالنسبة للمسلمين :

                يعتقد الكثير من المسلمين : ان الامراض النفسية تخضع الي خلل في الفسيولوجي
                و ان الحل هو الدواء
                وان الرقية الشرعية و الوضوء و الصلاة .... غير مؤثرة بالمقارنة الي الدواء و الجلسات النفسية

                و بالتالي ينكرون تأثير الشيطان الا اذا كان بامر من الله ...

                رغم عدم الالتفات الي :

                سورة الناس

                سورة الفلق ( مثل حالات سحر القرين من الشيطان )

                سد الخلل في صفوف صلاة المساجد ... تكون الشياطين مثل الغنم الصغير بين ثغرات الصفوف

                الاذان للصلاة في المساجد او اماكن العمل : يهرب الشيطان و له ضراط ( صوت خروج الريح )

                اقامة الصلاة في المساجد او اماكن العمل : ياتي الشيطان .... يتسبب الوساوس للمصلين حتي لا يوجد : الخشوع في الصلاة .... و عند الانتهاء من الصلاة : غالبا لا يستطيع المسلم الذي كان يصلي ان يتذكر الوساوس الذي كان في امر هام بالنسبة لهذا المسلم .... و قد ادي هذا الي الخروج بورقة و قلم حتي اذا تذكر بعض المبتلين في الصلاة .. قاموا بقطع الصلاة و كتابة الوساوس اي الامر الهام لتوفير الوقت مثلا اذا كان يخص العمل او قضاء مصالح ) ....

                و العلاج : الثقة بالله و الاعتماد علي الله عز و جل ..... من الاسماء الحسني : الخالق الرازق الرزاق القدير

                اي يصلي المسلم و يترك الانترنت و يذهب لصلاة المساجد فورا ...
                و عندما يعود الي المنزل او العمل : يطلب من الله التوفيق في الاستمرار في امور الوظيفة

                ----- ولا يكون في هذا ذنب : ان يقوم بالتجربة مع الاله الله .... مثل حال البعض بعد ان استمر علي المال الحلال و مواعيد الحضور و الانصراف من الوظيفة .... قاموا بالتجربة في الدعاء المستجاب (( الدعاء الي الله ... ))


                و الحمد لله رب العالمين
                وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                تعليق


                • #53
                  رد: موضوع عن فضائل صلاة الفرائض في جماعة في المسجد وما يتعلق بها من الثواب في عبادات اخري .. يارب اسألك من فضلك

                  أفضلُ صلاتِكم في بيوتِكم ، إلَّا المكتوبةَ



                  ------ الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

                  الصفحة أو الرقم: 450 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

                  
                  --------------------


                  أفضلُ صلاةِ المرءِ في بيتِه إلا المكتوبةَ



                  ------- الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : تمام المنة

                  الصفحة أو الرقم: 341 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

                  
                  
                  --------------------


                  صلُّوا أيُّها الناسُ في بُيُوتِكُمْ ، فإنَّ أفضلَ الصَّلاةِ صلاةُ المَرْءِ في بَيتِه إِلَّا المَكْتُوبَةَ


                  ----- الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

                  الصفحة أو الرقم: 3779 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
                  وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                  إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                  تعليق

                  يعمل...
                  X