حسن الخلق ( اللسان ) - وخطورة ذنوب اللسان ومنها يكافيء ابليس جنوده --- فإما الي الفردوس وإما الي النار
• الموضوع عن حسن الخلق واللسان
• متي : في المعاملات
• كيف : بالكلام الطيب
• الطريقة : اللسان 90 % - ممكن باليد لو الرجل أبكم لا يتكلم
• الاضرار : تهوي به في النار – يكافيء ابليس بها جنوده
----------------------------------
أرجو وانا احسن الظن بالله ان ادخل الجنة بدون حساب و بدون عقاب
ثمَّ يَقولونَ : ربَّنا ! ، فيَقولُ اللهُ : شَفعَتِ الملائكةُ ، وشَفَعَ النبِيُّونَ ، وشَفَعَ المؤمِنونَ ، ولمْ يبْقَ إلَّا أرْحمَ الراحِمينَ ، فيَقبِضُ قبْضةً من النارِ ، فيُخرِجُ مِنها قومًا لمْ يَعمَلُوا خيرًا قطُّ
==========================
خطورة الموضوع تتلخص في هذه الاية : هل تريد ان تكون مع الانبياء في الفردوس الاعلي
وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَـٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَـٰئِكَ رَفِيقًا "
سورة النساء 69
============================
قيل : يا رسولَ اللهِ ! ادْعُ على المشركين . قال " إني لم أُبعَثْ لعَّانًا . وإنما بُعِثتُ رحمةً " .المحدث : مسلم
===========================
قوله تعالى :
مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
=========================
قال تعالى
إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ
وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ
والله الذي نفسي بيده الأمر ليس هينا..
من الآن أعاهد الله على التوبة من كل الذنوب والخطايا
وأستغفره مما كتبته وأغضبه ..
ومن كل ما كتبته ..
اللهم أرزقني الإخلاص في العمل
=============================
حسن الخلق : من الباقيات الصالحات
قال الرسول ( ما شئ أثقل فى ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن ) الترمذى
*وقال يحي بن معاذ رحمه الله :
حسن الخلق حسنة لا تضر معها كثرة السيئات ، وسوء الخلق سيئة لا تنفع معها كثرة السيئات
=================================
حسن الخلق : المعاملات اغلبها باللسان وحتي ولو ابتسامة
( الجدال يكون بالكلام أي اللسان)
ترك الكذب يكون باللسان
أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا،
وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا،
وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه
===================================
إنَّ المؤمنَ ليُدْرِكُ بحُسْنِ خُلُقِه درجةَ الصَّائمِ القائمِ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني |: صحيح الترغيب
==============================
أدفع بالتي هي احسن – سورة فصلت
ادفع بالحسنة السيئة تمحوها و خالق الناس بخلق حسن
{ ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم }
حديث أبي ذر رضي الله عنه:
اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن "
=========================
إن في الجنة غرفاً تُرى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها،
فقام أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟
فقال : لمن أطاب الكلام
وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى بالليل والناس نيام
• طيب الكلام معروف، وهو من حسن الخلق،
• إطعام الطعام عام ويشمل إطعام الرجل زوجه وبنيه، وأقربائه وإطعام اليتامي والمساكين
• صلاة القيام أقلها ركعة ولو بعد العشاء
((إن الله وترٌ يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن)) [صحيح الجامع : 3860]
======================
اللسان و يضمن لك الرسول الجنة
• حاول ان تكون مستجاب الدعوة فيستجيب الله لك وارتك الشبهات مثل البنوك الربوية
• فسأل الله - واذا اضطررت فسأل الاحياء من الناس
من يكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا ، فأتكفل له بالجنة ؟ ،
فقال ثوبان : أنا ؛ فكان لا يسأل أحدا شيئا
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح
=============================
مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة – سورة ابراهيم
( ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ( 24 ) تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ( 25 ) ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ( 26 ) )
=======================
من الصدقات أي تعدل ثواب الصدقة
((كلُّ سلامى من الناس عليه صدقةٌ، كلَّ يومٍ تَطْلُعُ فيه الشَّمسُ تَعدِلُ بين الاثنين صدقة، وتُعينُ الرَّجل في دابته، فتحمله عليها أو ترفع له عليها مَتاعَه صدقةٌ،
والكلمَةُ الطَّيِّبَةُ صدقة،
وكلُّ خُطوةٍ تمشيها إلى الصلاة صَدَقة، وتُميطُ الأذى عن الطريق صدقة))
[أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح]
========================
فمن سره أن يحب الله ورسوله - أو يحبه الله ورسوله ؛
فليصدق حديثه إذا حدث ، وليؤد أمانته إذا اؤتمن ، وليحسن جوار من جاوره .
الراوي: عبدالرحمن بن أبي قراد تخريج مشكاة المصابيح
=============================
جاء يهودي الي ابراهيم بن ادهم فقال اليهودي : ذنب الكلب أفضل أم لحيتك هذه
مر يهودي معه كلب على إبراهيم بن ادهم رحمه الله فقال له: أيهما أطهر لحيتك أم ذيل كلبي ؟
فرد عليه بهدوء: أن كانت لحيتي في الجنة فهي أطهر من ذيل كلبك ، وإن كانت في النار فذيل كلبك اطهر منها.
فما ملك اليهودي نفسه ألا أن قال :اشهد أن لا اله ألا الله و أن محمداً رسول الله ما هذا إلا خلق الأنبياء.
==============================
الكذب الابيض المسموح به في الاسلام عند الاصلاح بين الناس
ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا قالت : و لم اسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس من الكذب
إلا في ثلاث : الإصلاح بين الناس ، و حديث الرجل امرأته ، و حديث المرأة زوجها .
الراوي : أم كلثوم بنت عقبة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
ليس الكذَّابُ الذي يصلح بين اثنين -أو قال: بين الناس- فيقول خيراً، أو ينّمي خيْرا - اخرجه البخاري ومسلم
﴿لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ﴾ سورة االنساء
﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ﴾ سورة الحجرات
=====================================
اللغو:
﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ﴾
[﴿الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ﴾
﴿وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ﴾ " قال الله بعدها : اولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس
سورة المؤمنون
=================================
﴿لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ﴾ سورة النساء
===========================
الغضب من الشيطان – لان الرسول امر بالتعوذ و الوضوء عند الغضب
وفي الغضب باللسان – يحرمك الشيطان بهذا الذنب من جوائز الله – والتي ليس لها أفضل منها الا رؤية وجه الله
من كظمَ غيظًا وَهوَ يستطيعُ أن ينفذَه دعاهُ اللَّهُ يومَ القيامةِ علَى رءوسِ الخلائقِ حتَّى يخيِّرَه في أيِّ الحورِ شاءَ
الراوي : معاذ بن أنس الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
====================================
إن الرجلَ ليتكلمُ بالكلمةِ ما يظنُّ أن تبلغَ ما بلغت يهوي بها سبعين خريفًا في النارِ
إِنَّ العبدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ ما يَتَبَيَّنُ فيها ، يَزِلُّ بِها في النارِ أَبْعَدَ مِمَّا بين المَشْرِقِ و المغربِ
وإن الرجل ليتكلم بالكلمة -من رضوان الله تعالى- لا يلقي لها بالاً يرفعه الله بها إلى أعلى عليين
==============================
أغاني الكافرين و ممن يستهزئون بلفظ الجلالة الله و يذكرون الانبياء في الرقصات و بالالات
احاديث الرسول :
ومَنْ تَشَبَّهَ بِقومٍ فهوَ مِنْهُمْ ---
ولا يُحبُّ رجلٌ قومًا إلَّا حُشِرَ معهُم
========================
الجهر بالمعصية
عن أبي هريرة قال: سمعت النبي يقول:
كل أمتي معافى إلا المجاهرين
وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله
فيقول يا فلان عملت البارحة كذا وكذا
وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه.
---------------------------------
اللسان : يكب في النار الا حصائد ألسنتهم
عن معاذ - رضي الله عنه
ثم قال : " ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ "
قلت : بلى يا نبي الله ، فأخذ بلسانه فقال : " كف عليك هذا .
فقلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟
قال : ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم –
إلا حصائد ألسنتهم ؟ "
رواه أحمد ، والترمذي ، وابن ماجه
==============================
مَن يَضْمَنْ لي ما بين لَحْيَيْهِ ، وما بين رِجْلَيْهِ ، أَضْمَنْ له الجنةَ
المقصود : اللسان و الاعضاء التناسلية : اي مشاكل اللسان و الزنا
===============================
أقوال ضد عقيدة الاسلام مثل :
• يحل المشكلة 1000 حلال : ولكن الاسلام قال الله واحد – وليس 1000 اله
• من حلف بغير الله فقد أشرك
• عند وفاة شخص : يقولون : ربنا افتكره –لكن الاسلام قال : الله يعلم الماضي و الحاضر و المستقبل
• يا حول الله : عكست و نفيت الحول عن الله – الاسلام قال : لا حول ولا قوة الا بالله
=============================
أعرابي كان يسيء الكلام الي الرسول – اعطني من مالك وليس مال اباك او مال امك
قال الرسول للصحابة : اذا ضربتموه لكان رجع كافرا
الحديث في الصحيحين وغيرهما بألفاظ مختلفة.
قَالَ: جَاءَ أَعْرَابِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ أَعْطِنِي، فَإِنَّكَ لَا تُعْطِي مِنْ مَالِكِ وَلَا مِنْ مَالِ أَبِيكَ، وَأَغْلَظَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَوَثَبَ أَصْحَابُهُ فَقَالُوا: يَا عَدُوَّ اللَّهِ تَقُولُ هَذَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ: «عَزَمْتُ عَلَيْكُمْ لَمَّا أَمْسَكْتُمْ» . فَدَعَاهُ فَدَخَلَ بَيْتَهُ فَأَعْطَاهُ فَقَالَ: «أَرَضِيتَ؟» قَالَ: لَا، ثُمَّ أَعْطَاهُ أَيْضًا، فَقَالَ: «أَرَضِيتَ؟» قَالَ: لَا، ثُمَّ أَعْطَاهُ الثَّالِثَةَ، فَقَالَ: «أَرَضِيتَ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَاخْرُجْ إِلَى أَصْحَابِي فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّكَ قَدْ رَضِيتَ؛ فَإِنَّ فِي قُلُوبِهِمْ عَلَيْكَ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَتَدْرُونَ مَا مَثَلِي وَمَثَلُ هَذَا الْأَعْرَابِيِّ؟، مَثَلُ رَجُلٍ فِي فَلَاةٍ مِنَ الْأَرْضِ، مَعَهُ زَادُهُ وَرَاحِلَتُهُ فَنَفَرَتْ رَاحِلَتُهُ فَاتَّبَعَهَا النَّاسُ، فَمَا زَادُوهَا إِلَّا نُفُورًا، فَقَالَ: دَعُونِي فَإِنِّي أَعْلَمُ بِنَاقَتِي مِنْكُمْ، فَعَمَدَ إِلَى قُمَامِ الْأَرْضِ - يَعْنِي الْحَشِيشَ - فَجَعَلَ يَقُولُ لَهَا: هُوِّي هُوِّي، حَتَّى رَجَعَتْ، فَأَنَاخَهَا فَحَمَلَ عَلَيْهَا زَادَهُ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى مَتْنِهَا، فَلَوْ تَرَكْتُكُمْ حِينَ قَالَ مَا قَالَ فَقَتَلْتُمُوهُ، دَخَلَ النَّارَ فَمَا زِلْتُ حَتَّى فَعَلْتُ مَا فَعَلْتُ وَقَالَ مَا قَالَ
". أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني ص301
==============================
الغيبة : عذاب القبر و ياكل لحم الرجل او النسوة الذين اغتابهم يوم القيامة
وما يُعذَّبانِ إلا في الغِيبةِ والبولِ .
الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
سورة الحجرات
( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم ( 12 ) )
وهذا عندما تتحدث عن شخص بما يكره : لكن تدعو فتقول :
اللهم اهد الانس و الجن اجمعين الي يوم الدين الا ابليس و اولاده – اللهم صل علي محمد و اله
---------------------------------------------
قيل : يا رسولَ اللهِ ! ادْعُ على المشركين . قال " إني لم أُبعَثْ لعَّانًا . وإنما بُعِثتُ رحمةً " .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
----------------------------------------------
** قلت انا العبد خالد المظ : وحتي وان كان الحديث عن جني كافر و شيطان
فالشياطين : التعوذ بالله منهم و اللعن : اعوذ بالله منكم و ألعنكم بلعنة الله التامة
--------------------------------------------
وأيضا الرسول نهي عن شتم و سب الشيطان
**** حديث أبي تميمة الهجيمي عمن كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم ،
قال : كنت رديفه على حمار فعثر الحمار ،
فقلت :تعس الشيطان ،
فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم :
(لا تقل تعس الشيطان ؛
فإنك إذا قلت تعس الشيطان تعاظم الشيطان في نفسه ،
وقال : صرعته بقوتي .
فإذا قلت : بسم الله تصاغرت إليه نفسه حتى يكون أصغر من ذباب
أخرجه الإمام أحمد وأبوداود وغيرهما وهو حديثٌ جيد ، وقد اختُلف فيه
وصلاً وإرسالاً ، لكن صوَّب الدارقطني الوصل .
- العلل 4 / 119 / مخطوط
وهذا الحديث ليس المراد به النهي عن سب الشيطان مطلقاً ، وإنما المراد النهي عن ذلك عندما يتعثر المرء أو يتعرض لمشكلة ، لأن المسلم إذا سب الشيطان لأجل ذلك ، فإنه يتعاظم ويفرح ويظن أنه هو الذي تسبب في ذلك التعثر أو غيره .
ولذا قال : ( بقوتي صرعته ) .
وقد ذكر هذا المعنى الإمام الطحاوي في المشكل (1 / 346 ) .
==============================
النميمة : يكون عذاب القبر
وما يعذبان في كبير
سمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال : بلى ! كان أحدهما لا يستبرئ من بوله ، وكان الآخر يمشي بالنميمة
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
=================================
قال الله عن المؤمنون : واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما – سورة الفرقان
{ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } .
==============================
قال رجل عابد لرجل اخر : لا يغفر الله لك – فغضب الله لانه تطاول علي الحكم علي البشر
وعن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين أحدهما يذنب والآخر مجتهد في العبادة، فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب فيقول: أقصر، فوجده يوما على الذنب فقال: له أقصر فقال: خلني وربي، أبعثت علي رقيبا؟ فقال: والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة، فقبض أرواحهما فاجتمعا عند رب العالمين فقال لهذا المجتهد: كنت بي عالما أو كنت على ما في يدي قادرا، وقال للمذنب: اذهب فادخل الجنة برحمتي، وقال للآخر: اذهبوا به إلى النار » قال أبو هريرة والذي نفسي بيده لتكلم بكلمة أو بقت دنياه وآخرته)
[صحيح الجامع (4455)].
===============================
كن حذرا و لا تكون مغرورا بالاسلام : مسلم قال لاحد : انت كافر – فان احدهما سيموت كافرا
أيُّما امرئٍ قالَ لأخيهِ : يا كافِرُ . فقد باءَ بِها أحدُهما . إن كانَ كما قالَ . وإلَّا رجعَت عليهِ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
=================================
المسلم من سلم الناس كمن لسانه
أفضلُ المؤمنينَ إسلاما من سَلِمَ المسلمونَ من لسانهِ ويدهِ ، وأفضَلُ الجهادِ من جاهدَ نفسهُ في ذاتِ اللهِ ، وأفضلُ المهاجرينَ من جاهدَ لنفسهِ وهواهُ في ذاتِ اللهِ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
*** روي أبو داود بإسناد صحيح أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
(يَا عَائِشَةُ ، إِنَّ مِنْ شِرَارِ النَّاسِ الَّذِينَ يُكْرَمُونَ اتِّقَاءَ أَلْسِنَتِهِمْ) .
===========================
وصية الرسول بخصوص أذكار الله التي باللسان : القران – الاذكار النبوية – العلم الديني و الغير ديني
أن رجلا قال يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به
قال : لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله
الراوي: عبدالله بن بسر المازني : صحيح الترغيب
==========================
المفلس من المسلمين الذين يدخلون النار
عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تدرون ما المفلس ؟ " . قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاته وزكاته ، وصيامه ، وقد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيقعد فيعطا هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرح عليه ، ثم طرح في النار "
================================
فقد نهى الشرع عن سب الزمن والوقت الذي هو الدهر في أحاديث منها ما رواه البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله عز وجل: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار.
رواه مسلم بلفظ: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.
فلا يجوز ان نقول : يا نهار اسود
===================================
جوائز ابليس لجنوده من الشياطين ويكونوا ذو منصب في قبيلة ابليس
بقول احدهم : لم اترك المسلم حتي فرقت بينه وبين زوجته
فيقول ابليس : نعم انت انت
روايات كثيرة
إذا أصبح إبليسُ بثَّ جُنودَه فيقولُ : مَن أخْذَل اليومَ مسلِمًا أُلْبِسُه التَّاجَ ، قال : فيجيءُ هذا فيقولُ : لَم أزلْ بهِ حتَّى طلَّق امرأتَه ، فيقولُ : أوشَكَ أنْ يتزوجَ . ويجيءُ هذا فيقولُ : لَم أزَلْ بهِ حتَّى عقَّ والدَيْه ، فيقولُ : يُوشِكُ أن يَبرَّهُما . ويَجيءُ هذا فَيقولُ : لَم أزلْ بهِ حتَّى أَشرَكَ ، فيُقولُ : أنتَ أنتَ . ويجيءُ هذا فيقولُ : لَم أزلْ بهِ حتَّى قَتَلَ . فيقولُ : أنتَ أنتَ ، ويُلْبِسُهُ التَّاجَ
الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
===========================
اللسان : سبب الطلاق و الفراق بين الزوج و زوجته
** معلومة احصائية من عالم الازهر الشريف : اعلي نسبة طلاق في مصر
في معاني الفتاوي : عندما يقول الزوج كلمة " أنتي " : فقد وقع الطلاق سواء النوايا مقصودة او غير مقصودة
مثل :
اذا لم ترجعي يا زوجتي – اذن فانتي طالق
اذا لم تجهزي طعام الغذاء : اذن فانتي طالق
وهكذا
==========================
المعاملة بما انت اهلا له في الاسلام و باخلاق الاسلام
فليس لان الكلب عضك تقوم انت بأذي و عض الكلب
ونفس الامر مع الانسان المؤذي
عامل الناس بما أنت أهل له ..ولا تعاملهم بما هم أهل له فإنك إن فعلت لن يفرق المارة بينك وبينهم
=========================
عقوق الوالدين :
ثلاثةٌ لا ينظرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ إليهم يومَ القيامةِ ؛ العاقُّ لوالِدَيهِ ، والمرأةُ المترجِّلةُ ، والدَّيُّوثُ ، وثلاثةٌ لا يدخُلونَ الجنَّةَ: العاقُّ لوالِدَيهِ ، والمدمِنُ على الخمرِ ، والمنَّانُ بما أعطى
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
• الموضوع عن حسن الخلق واللسان
• متي : في المعاملات
• كيف : بالكلام الطيب
• الطريقة : اللسان 90 % - ممكن باليد لو الرجل أبكم لا يتكلم
• الاضرار : تهوي به في النار – يكافيء ابليس بها جنوده
----------------------------------
أرجو وانا احسن الظن بالله ان ادخل الجنة بدون حساب و بدون عقاب
ثمَّ يَقولونَ : ربَّنا ! ، فيَقولُ اللهُ : شَفعَتِ الملائكةُ ، وشَفَعَ النبِيُّونَ ، وشَفَعَ المؤمِنونَ ، ولمْ يبْقَ إلَّا أرْحمَ الراحِمينَ ، فيَقبِضُ قبْضةً من النارِ ، فيُخرِجُ مِنها قومًا لمْ يَعمَلُوا خيرًا قطُّ
==========================
خطورة الموضوع تتلخص في هذه الاية : هل تريد ان تكون مع الانبياء في الفردوس الاعلي
وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَـٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَـٰئِكَ رَفِيقًا "
سورة النساء 69
============================
قيل : يا رسولَ اللهِ ! ادْعُ على المشركين . قال " إني لم أُبعَثْ لعَّانًا . وإنما بُعِثتُ رحمةً " .المحدث : مسلم
===========================
قوله تعالى :
مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
=========================
قال تعالى
إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ
وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ
والله الذي نفسي بيده الأمر ليس هينا..
من الآن أعاهد الله على التوبة من كل الذنوب والخطايا
وأستغفره مما كتبته وأغضبه ..
ومن كل ما كتبته ..
اللهم أرزقني الإخلاص في العمل
=============================
حسن الخلق : من الباقيات الصالحات
قال الرسول ( ما شئ أثقل فى ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن ) الترمذى
*وقال يحي بن معاذ رحمه الله :
حسن الخلق حسنة لا تضر معها كثرة السيئات ، وسوء الخلق سيئة لا تنفع معها كثرة السيئات
=================================
حسن الخلق : المعاملات اغلبها باللسان وحتي ولو ابتسامة
( الجدال يكون بالكلام أي اللسان)
ترك الكذب يكون باللسان
أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا،
وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا،
وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه
===================================
إنَّ المؤمنَ ليُدْرِكُ بحُسْنِ خُلُقِه درجةَ الصَّائمِ القائمِ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني |: صحيح الترغيب
==============================
أدفع بالتي هي احسن – سورة فصلت
ادفع بالحسنة السيئة تمحوها و خالق الناس بخلق حسن
{ ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم }
حديث أبي ذر رضي الله عنه:
اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن "
=========================
إن في الجنة غرفاً تُرى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها،
فقام أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟
فقال : لمن أطاب الكلام
وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى بالليل والناس نيام
• طيب الكلام معروف، وهو من حسن الخلق،
• إطعام الطعام عام ويشمل إطعام الرجل زوجه وبنيه، وأقربائه وإطعام اليتامي والمساكين
• صلاة القيام أقلها ركعة ولو بعد العشاء
((إن الله وترٌ يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن)) [صحيح الجامع : 3860]
======================
اللسان و يضمن لك الرسول الجنة
• حاول ان تكون مستجاب الدعوة فيستجيب الله لك وارتك الشبهات مثل البنوك الربوية
• فسأل الله - واذا اضطررت فسأل الاحياء من الناس
من يكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا ، فأتكفل له بالجنة ؟ ،
فقال ثوبان : أنا ؛ فكان لا يسأل أحدا شيئا
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح
=============================
مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة – سورة ابراهيم
( ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ( 24 ) تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ( 25 ) ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ( 26 ) )
=======================
من الصدقات أي تعدل ثواب الصدقة
((كلُّ سلامى من الناس عليه صدقةٌ، كلَّ يومٍ تَطْلُعُ فيه الشَّمسُ تَعدِلُ بين الاثنين صدقة، وتُعينُ الرَّجل في دابته، فتحمله عليها أو ترفع له عليها مَتاعَه صدقةٌ،
والكلمَةُ الطَّيِّبَةُ صدقة،
وكلُّ خُطوةٍ تمشيها إلى الصلاة صَدَقة، وتُميطُ الأذى عن الطريق صدقة))
[أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح]
========================
فمن سره أن يحب الله ورسوله - أو يحبه الله ورسوله ؛
فليصدق حديثه إذا حدث ، وليؤد أمانته إذا اؤتمن ، وليحسن جوار من جاوره .
الراوي: عبدالرحمن بن أبي قراد تخريج مشكاة المصابيح
=============================
جاء يهودي الي ابراهيم بن ادهم فقال اليهودي : ذنب الكلب أفضل أم لحيتك هذه
مر يهودي معه كلب على إبراهيم بن ادهم رحمه الله فقال له: أيهما أطهر لحيتك أم ذيل كلبي ؟
فرد عليه بهدوء: أن كانت لحيتي في الجنة فهي أطهر من ذيل كلبك ، وإن كانت في النار فذيل كلبك اطهر منها.
فما ملك اليهودي نفسه ألا أن قال :اشهد أن لا اله ألا الله و أن محمداً رسول الله ما هذا إلا خلق الأنبياء.
==============================
الكذب الابيض المسموح به في الاسلام عند الاصلاح بين الناس
ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا قالت : و لم اسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس من الكذب
إلا في ثلاث : الإصلاح بين الناس ، و حديث الرجل امرأته ، و حديث المرأة زوجها .
الراوي : أم كلثوم بنت عقبة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
ليس الكذَّابُ الذي يصلح بين اثنين -أو قال: بين الناس- فيقول خيراً، أو ينّمي خيْرا - اخرجه البخاري ومسلم
﴿لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ﴾ سورة االنساء
﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ﴾ سورة الحجرات
=====================================
اللغو:
﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ﴾
[﴿الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ﴾
﴿وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ﴾ " قال الله بعدها : اولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس
سورة المؤمنون
=================================
﴿لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ﴾ سورة النساء
===========================
الغضب من الشيطان – لان الرسول امر بالتعوذ و الوضوء عند الغضب
وفي الغضب باللسان – يحرمك الشيطان بهذا الذنب من جوائز الله – والتي ليس لها أفضل منها الا رؤية وجه الله
من كظمَ غيظًا وَهوَ يستطيعُ أن ينفذَه دعاهُ اللَّهُ يومَ القيامةِ علَى رءوسِ الخلائقِ حتَّى يخيِّرَه في أيِّ الحورِ شاءَ
الراوي : معاذ بن أنس الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
====================================
إن الرجلَ ليتكلمُ بالكلمةِ ما يظنُّ أن تبلغَ ما بلغت يهوي بها سبعين خريفًا في النارِ
إِنَّ العبدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ ما يَتَبَيَّنُ فيها ، يَزِلُّ بِها في النارِ أَبْعَدَ مِمَّا بين المَشْرِقِ و المغربِ
وإن الرجل ليتكلم بالكلمة -من رضوان الله تعالى- لا يلقي لها بالاً يرفعه الله بها إلى أعلى عليين
==============================
أغاني الكافرين و ممن يستهزئون بلفظ الجلالة الله و يذكرون الانبياء في الرقصات و بالالات
احاديث الرسول :
ومَنْ تَشَبَّهَ بِقومٍ فهوَ مِنْهُمْ ---
ولا يُحبُّ رجلٌ قومًا إلَّا حُشِرَ معهُم
========================
الجهر بالمعصية
عن أبي هريرة قال: سمعت النبي يقول:
كل أمتي معافى إلا المجاهرين
وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله
فيقول يا فلان عملت البارحة كذا وكذا
وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه.
---------------------------------
اللسان : يكب في النار الا حصائد ألسنتهم
عن معاذ - رضي الله عنه
ثم قال : " ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ "
قلت : بلى يا نبي الله ، فأخذ بلسانه فقال : " كف عليك هذا .
فقلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟
قال : ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم –
إلا حصائد ألسنتهم ؟ "
رواه أحمد ، والترمذي ، وابن ماجه
==============================
مَن يَضْمَنْ لي ما بين لَحْيَيْهِ ، وما بين رِجْلَيْهِ ، أَضْمَنْ له الجنةَ
المقصود : اللسان و الاعضاء التناسلية : اي مشاكل اللسان و الزنا
===============================
أقوال ضد عقيدة الاسلام مثل :
• يحل المشكلة 1000 حلال : ولكن الاسلام قال الله واحد – وليس 1000 اله
• من حلف بغير الله فقد أشرك
• عند وفاة شخص : يقولون : ربنا افتكره –لكن الاسلام قال : الله يعلم الماضي و الحاضر و المستقبل
• يا حول الله : عكست و نفيت الحول عن الله – الاسلام قال : لا حول ولا قوة الا بالله
=============================
أعرابي كان يسيء الكلام الي الرسول – اعطني من مالك وليس مال اباك او مال امك
قال الرسول للصحابة : اذا ضربتموه لكان رجع كافرا
الحديث في الصحيحين وغيرهما بألفاظ مختلفة.
قَالَ: جَاءَ أَعْرَابِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ أَعْطِنِي، فَإِنَّكَ لَا تُعْطِي مِنْ مَالِكِ وَلَا مِنْ مَالِ أَبِيكَ، وَأَغْلَظَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَوَثَبَ أَصْحَابُهُ فَقَالُوا: يَا عَدُوَّ اللَّهِ تَقُولُ هَذَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ: «عَزَمْتُ عَلَيْكُمْ لَمَّا أَمْسَكْتُمْ» . فَدَعَاهُ فَدَخَلَ بَيْتَهُ فَأَعْطَاهُ فَقَالَ: «أَرَضِيتَ؟» قَالَ: لَا، ثُمَّ أَعْطَاهُ أَيْضًا، فَقَالَ: «أَرَضِيتَ؟» قَالَ: لَا، ثُمَّ أَعْطَاهُ الثَّالِثَةَ، فَقَالَ: «أَرَضِيتَ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَاخْرُجْ إِلَى أَصْحَابِي فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّكَ قَدْ رَضِيتَ؛ فَإِنَّ فِي قُلُوبِهِمْ عَلَيْكَ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَتَدْرُونَ مَا مَثَلِي وَمَثَلُ هَذَا الْأَعْرَابِيِّ؟، مَثَلُ رَجُلٍ فِي فَلَاةٍ مِنَ الْأَرْضِ، مَعَهُ زَادُهُ وَرَاحِلَتُهُ فَنَفَرَتْ رَاحِلَتُهُ فَاتَّبَعَهَا النَّاسُ، فَمَا زَادُوهَا إِلَّا نُفُورًا، فَقَالَ: دَعُونِي فَإِنِّي أَعْلَمُ بِنَاقَتِي مِنْكُمْ، فَعَمَدَ إِلَى قُمَامِ الْأَرْضِ - يَعْنِي الْحَشِيشَ - فَجَعَلَ يَقُولُ لَهَا: هُوِّي هُوِّي، حَتَّى رَجَعَتْ، فَأَنَاخَهَا فَحَمَلَ عَلَيْهَا زَادَهُ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى مَتْنِهَا، فَلَوْ تَرَكْتُكُمْ حِينَ قَالَ مَا قَالَ فَقَتَلْتُمُوهُ، دَخَلَ النَّارَ فَمَا زِلْتُ حَتَّى فَعَلْتُ مَا فَعَلْتُ وَقَالَ مَا قَالَ
". أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني ص301
==============================
الغيبة : عذاب القبر و ياكل لحم الرجل او النسوة الذين اغتابهم يوم القيامة
وما يُعذَّبانِ إلا في الغِيبةِ والبولِ .
الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
سورة الحجرات
( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم ( 12 ) )
وهذا عندما تتحدث عن شخص بما يكره : لكن تدعو فتقول :
اللهم اهد الانس و الجن اجمعين الي يوم الدين الا ابليس و اولاده – اللهم صل علي محمد و اله
---------------------------------------------
قيل : يا رسولَ اللهِ ! ادْعُ على المشركين . قال " إني لم أُبعَثْ لعَّانًا . وإنما بُعِثتُ رحمةً " .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
----------------------------------------------
** قلت انا العبد خالد المظ : وحتي وان كان الحديث عن جني كافر و شيطان
فالشياطين : التعوذ بالله منهم و اللعن : اعوذ بالله منكم و ألعنكم بلعنة الله التامة
--------------------------------------------
وأيضا الرسول نهي عن شتم و سب الشيطان
**** حديث أبي تميمة الهجيمي عمن كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم ،
قال : كنت رديفه على حمار فعثر الحمار ،
فقلت :تعس الشيطان ،
فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم :
(لا تقل تعس الشيطان ؛
فإنك إذا قلت تعس الشيطان تعاظم الشيطان في نفسه ،
وقال : صرعته بقوتي .
فإذا قلت : بسم الله تصاغرت إليه نفسه حتى يكون أصغر من ذباب
أخرجه الإمام أحمد وأبوداود وغيرهما وهو حديثٌ جيد ، وقد اختُلف فيه
وصلاً وإرسالاً ، لكن صوَّب الدارقطني الوصل .
- العلل 4 / 119 / مخطوط
وهذا الحديث ليس المراد به النهي عن سب الشيطان مطلقاً ، وإنما المراد النهي عن ذلك عندما يتعثر المرء أو يتعرض لمشكلة ، لأن المسلم إذا سب الشيطان لأجل ذلك ، فإنه يتعاظم ويفرح ويظن أنه هو الذي تسبب في ذلك التعثر أو غيره .
ولذا قال : ( بقوتي صرعته ) .
وقد ذكر هذا المعنى الإمام الطحاوي في المشكل (1 / 346 ) .
==============================
النميمة : يكون عذاب القبر
وما يعذبان في كبير
سمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال : بلى ! كان أحدهما لا يستبرئ من بوله ، وكان الآخر يمشي بالنميمة
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
=================================
قال الله عن المؤمنون : واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما – سورة الفرقان
{ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } .
==============================
قال رجل عابد لرجل اخر : لا يغفر الله لك – فغضب الله لانه تطاول علي الحكم علي البشر
وعن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين أحدهما يذنب والآخر مجتهد في العبادة، فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب فيقول: أقصر، فوجده يوما على الذنب فقال: له أقصر فقال: خلني وربي، أبعثت علي رقيبا؟ فقال: والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة، فقبض أرواحهما فاجتمعا عند رب العالمين فقال لهذا المجتهد: كنت بي عالما أو كنت على ما في يدي قادرا، وقال للمذنب: اذهب فادخل الجنة برحمتي، وقال للآخر: اذهبوا به إلى النار » قال أبو هريرة والذي نفسي بيده لتكلم بكلمة أو بقت دنياه وآخرته)
[صحيح الجامع (4455)].
===============================
كن حذرا و لا تكون مغرورا بالاسلام : مسلم قال لاحد : انت كافر – فان احدهما سيموت كافرا
أيُّما امرئٍ قالَ لأخيهِ : يا كافِرُ . فقد باءَ بِها أحدُهما . إن كانَ كما قالَ . وإلَّا رجعَت عليهِ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
=================================
المسلم من سلم الناس كمن لسانه
أفضلُ المؤمنينَ إسلاما من سَلِمَ المسلمونَ من لسانهِ ويدهِ ، وأفضَلُ الجهادِ من جاهدَ نفسهُ في ذاتِ اللهِ ، وأفضلُ المهاجرينَ من جاهدَ لنفسهِ وهواهُ في ذاتِ اللهِ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
*** روي أبو داود بإسناد صحيح أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
(يَا عَائِشَةُ ، إِنَّ مِنْ شِرَارِ النَّاسِ الَّذِينَ يُكْرَمُونَ اتِّقَاءَ أَلْسِنَتِهِمْ) .
===========================
وصية الرسول بخصوص أذكار الله التي باللسان : القران – الاذكار النبوية – العلم الديني و الغير ديني
أن رجلا قال يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به
قال : لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله
الراوي: عبدالله بن بسر المازني : صحيح الترغيب
==========================
المفلس من المسلمين الذين يدخلون النار
عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تدرون ما المفلس ؟ " . قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاته وزكاته ، وصيامه ، وقد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيقعد فيعطا هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرح عليه ، ثم طرح في النار "
================================
فقد نهى الشرع عن سب الزمن والوقت الذي هو الدهر في أحاديث منها ما رواه البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله عز وجل: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار.
رواه مسلم بلفظ: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.
فلا يجوز ان نقول : يا نهار اسود
===================================
جوائز ابليس لجنوده من الشياطين ويكونوا ذو منصب في قبيلة ابليس
بقول احدهم : لم اترك المسلم حتي فرقت بينه وبين زوجته
فيقول ابليس : نعم انت انت
روايات كثيرة
إذا أصبح إبليسُ بثَّ جُنودَه فيقولُ : مَن أخْذَل اليومَ مسلِمًا أُلْبِسُه التَّاجَ ، قال : فيجيءُ هذا فيقولُ : لَم أزلْ بهِ حتَّى طلَّق امرأتَه ، فيقولُ : أوشَكَ أنْ يتزوجَ . ويجيءُ هذا فيقولُ : لَم أزَلْ بهِ حتَّى عقَّ والدَيْه ، فيقولُ : يُوشِكُ أن يَبرَّهُما . ويَجيءُ هذا فَيقولُ : لَم أزلْ بهِ حتَّى أَشرَكَ ، فيُقولُ : أنتَ أنتَ . ويجيءُ هذا فيقولُ : لَم أزلْ بهِ حتَّى قَتَلَ . فيقولُ : أنتَ أنتَ ، ويُلْبِسُهُ التَّاجَ
الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
===========================
اللسان : سبب الطلاق و الفراق بين الزوج و زوجته
** معلومة احصائية من عالم الازهر الشريف : اعلي نسبة طلاق في مصر
في معاني الفتاوي : عندما يقول الزوج كلمة " أنتي " : فقد وقع الطلاق سواء النوايا مقصودة او غير مقصودة
مثل :
اذا لم ترجعي يا زوجتي – اذن فانتي طالق
اذا لم تجهزي طعام الغذاء : اذن فانتي طالق
وهكذا
==========================
المعاملة بما انت اهلا له في الاسلام و باخلاق الاسلام
فليس لان الكلب عضك تقوم انت بأذي و عض الكلب
ونفس الامر مع الانسان المؤذي
عامل الناس بما أنت أهل له ..ولا تعاملهم بما هم أهل له فإنك إن فعلت لن يفرق المارة بينك وبينهم
=========================
عقوق الوالدين :
ثلاثةٌ لا ينظرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ إليهم يومَ القيامةِ ؛ العاقُّ لوالِدَيهِ ، والمرأةُ المترجِّلةُ ، والدَّيُّوثُ ، وثلاثةٌ لا يدخُلونَ الجنَّةَ: العاقُّ لوالِدَيهِ ، والمدمِنُ على الخمرِ ، والمنَّانُ بما أعطى
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي