إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جزاء الذاكرين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جزاء الذاكرين

    جزاء الذّاكرين
    ذكر الله- فضائله- آثاره- أذكار


    - قال -تعالى-: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} [الأحزاب: 35].

    - وقال -تعالى-: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} [البقرة: 152].

    - قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «مثل الّذي يذكر ربّه والّذي لا يذكر ربّه مثل الحي والميت» [رواه البخاري 6407].

    - قال -صلّى الله عليه وسلّم-: يقول الله -تعالى-: «أنا عند ظنّ عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم» [متفقٌ عليه].

    - قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأرضاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إعطاء الذّهب والورق ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا وما ذاك يا رسول الله؟ قال: ذكر الله» [رواه ابن ماجه 3072 والتّرمذي 3377 وصححه الألباني].

    آثار الحسنة:

    - اطمئنان وانشراح الصدر؛ قال -تعالى-: {أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرّعد: 28].

    ومن الأذكار العظيمة:

    - قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده» [متفق عليه].

    قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «لأن أقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحبّ إليّ مما طلعت عليه الشّمس» [رواه مسلم 2695].

    - قال صلّى الله عليه وسلّم: «من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قديرٍ، عشر مرات. كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل» [متفقٌ عليه].

    - قال صلّى الله عليه وسلّم-: «من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلةٌ في الجنّة» [رواه التّرمذي 3465 وصححه الألباني]

    - قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «ألا أدلك على كنزٍ من كنوز الجنّة؟ فقلت: بلى. يا رسول الله! قال: قل: لا حول ولا قوة إلا بالله» [متفقٌ عليه].

    - قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «ألا أدلك على غراس خيرٌ لك من هذا؟ قال: بلى يا رسول الله، قال قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يغرس لك بكل واحدة شجرةً في الجنّة» [رواه ابن ماجه 3084 وصححه الألباني].

    - قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «أيعجز أحدكم أن يكسب كلّ يومٍ ألف حسنة؟ فسأله سائلٌ من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: يسبح مائة تسبيحة، فيكتب له ألف حسنة. أو يحط عنه ألف خطيئة» [رواه مسلم 2698].

    قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلّ شيءٍ قديرٍ. في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشّيطان يومه ذلك حتى يمسي» [متفقٌ عليه].

    -قال -عليه السّلام-: «من قال: سبحان الله وبحمده، في يومٍ مائة مرة، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر» [متفق عليه].


    دار خيطان
    سياتى يوما لن اكون بينكم بل اكون فى التراب بالله عليكم لاتنسوا العبد الفقير من الدعاء

  • #2
    رد: جزاء الذاكرين

    الجزاك الله خيراً أخي الحبيب ونفع بك

    تعليق

    يعمل...
    X