إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبحث عن ...............

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبحث عن ...............

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاكم الله خيرا
    شكرا لمروركم
    اللهم تقبل صالح الاعمال
    اللهم إجعل عملنا خالصا لوجهك
    إخوتي
    أبحث عن
    الخشوع في الصلاة
    أين أجدها؟؟؟
    الرجاء الرد و التوجيه
    كيف أصل للخشوع؟؟؟
    [الله الموفق]

    أدعوا لي بحسن الخاتمة
    و أن يفرج الله كرب المسلمين
    أخيكم، الرباني ... و أسعي

  • #2
    رد: أبحث عن ...............

    وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    أنقل اليك هذا المقال للشيخ محمد متولي الشعراوي-رحمه الله- لعلك تجد مايعينك على الخشوع في الصلاة إذ يقول:

    "إن الصلاة هي الركن الذي يتكرر كل يوم خمس مرات بخلاف بقية الأركان؛ فالزكاة لا تكون إلا كل عام، وكذلك الصيام، وحج الفريضة لا يكون إلا مرة واحدة في العمر. وتكرار الصلاة في اليوم خمس مرات؛ ذلك للتعبير عن دوام الولاء العبودي لله تبارك و تعالى: قال تعالى: { وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللهِ إِنَّ اللهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [البقرة: 110]. والصلاة حين تتكرر كل يوم فإنها تعطي المؤمن شحنة اليقين والإيمان، وتأخذه من دنياه للوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى خمس مرات في اليوم و الليلة. وهذه هي العبادة التي لا تسقط أبدا عن الإنسان؛ فهو يؤديها في حال الصحة، وحال المرض. فالمؤمن يستطيع أن يصلي واقفا، وأن يصلي جالسا، وأن يصلي راقدا، ولا مانع إذا اضطرته الظروف أن يجري مراسم الصلاة على قلبه.
    وعندما يرتفع صوت المؤذن بقوله: ((الله أكبر)) فهذه دعوة للإقبال على الله تعالى، إقبال في ساعة معلومة، للوقوف بين يديه سبحانه واستحضار عظمته؛ فيعطينا سبحانه وتعالى المدد. يقول الله سبحانه و تعالى : { وَقُومُوا للهِ قَانِتِينَ
    } [البقرة: 238} والقنوت في الصلاة معناه: الخشوع والاطمئنان والمداومة".ا.هـ

    اطمئني في صلاتك: أي احرصي على إتمام ركوعها وسجودها وكل أركانها؛ فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطمئن حتى يرجع كل عظم إلى موضعه. وقد روي عنه –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته، قيل: يا رسول الله كيف يسرق صلاته؟، قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها
    " [رواه أحمد والحاكم].


    حاولي أن تتدبري الآيات المقروءة: فإذا كنت تصلين في جماعة فأنصتي لما يتلوه الإمام من آيات، وإذا كنت منفردة فأنصحك أن تبدئي بحفظ قصار السور من جزء "عم"، وبعد أن تحفظي السورة حاولي أن تتعرفي على معانيها من بعض التفاسير الميسرة، ثم بعد ذلك اقرئيها في صلاتك مع تدبر معانيها، ورددي الآية أكثر من مرة فذلك أدعى للتدبر. وتخيلي أن هذه الآيات نزلت لتخاطبك أنت لا أحد غيرك.
    ويفضل أن تقطّعي قراءتك آية آية فذلك أدعى للفهم، وهو سنة عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- كما ذكرت أم سلمة رضي الله عنها قراءة رسول الله عليه وسلم "بسم الله الرحمن الرحيم، وفي رواية: ثم يقف، ثم يقول: الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، وفي رواية: ثم يقف، ثم يقول: ملك يوم الدين" يقطّع قراءته آيةً آية [رواه أبو داود، وصححه الألباني].

    استشعري وثقي أن الله يخاطبك ويعطيك سؤالك: وإليك حديثا عظيما جليلا، لو استحضره كل مصلٍّ لحصل له خشوع بالغ، ولوجد لسورة الفاتحة أثرا عظيما. كيف لا وهو يستشعر أن ربّه يخاطبه ثم يعطيه سؤله، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "قال الله عز وجل: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل؛ فإذا قال: الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي. فإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله: أثنى عليّ عبدي. فإذا قال: مالك يوم الدين، قال الله: مجّدني عبدي. فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين. قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل. فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل" [صحيح مسلم، كتاب الصلاة، باب وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة].
    فينبغي إجلال هذه المخاطبة، وقدرها حق قدرها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أحدكم إذا قام يصلي فإنما يناجي ربه فلينظر كيف يناجيه" [مستدرك الحاكم].

    تذكري الموت في الصلاة: فإن الإنسان إذا شعر أن هذه ربما تكون آخر صلاة له؛ فإنه سيحرص على الخشوع فيها. وقد قال –صلى الله عليه وسلم-: "اذكر الموت في صلاتك؛ فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحريّ أن يحسن صلاته، وصلّ صلاة رجل لا يظن أنه يصلي غيرها".

    تعليق


    • #3
      رد: أبحث عن ...............

      جزاكم الله خيرا

      ونفع الله بكم
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

      تعليق


      • #4
        رد: أبحث عن ...............

        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى احب ان اقول لك ان كنت لا تصلى كل صلواتك فصليهم وان كنت تصليهم فابدا وصليهم بالمسجد وان كنت تصليهم بالمسجد وكل هذا ولم تلقى الخشوع فساقول لك عن ما افعله عندما يضيع منى الخشوع ابدا وصلى صلا التهجد فى الثلث الاخير من الليل واحبذ ان تكون فى مكان مظلم لا يراك فى بشر لا تسمع فيه احدا وابدا وانت من داخلك تعلم ان هذه الصلاه ليست لانها فرض عليك تؤديها ولكن حبا ف الله وتقربا منه تصليها ووالله ثم والله " ما تقرب الى عبد بشىء احب الى من الصلاه" هكذا قال والله الذى لا اله الا هو ان دخلت ف الصلاه فبدات تقرا القران فيها ستشعر بلزه لم تشعر بها قط ونصيحتى لك لكى يكون الامر اكثر متعه لك احفظ سوره جديده وصلى بها حتى تركذ اكثر فيها لا بصوره انت اعتدت ان تصلى بها لدرجه انك تقرا وانت لا تعلم نا تقول اعذك الله اوركع واسجد وطل السجود وسبح ربح وسبح ربك وسبح ربك وسبح ربك كثيرا كثيرا كثيرا ثم ابدا بالدعاء الذى تريد فوالله عندما افعل ذلك احس بعد الصلاه براحه نفسيه ما شعرت بها من قبل وخشوع اتعلم ان اصلى به فى صلواتى التاليه وما اصلى وما اروع وان كنت فعلت ولم تجد اللزه اسئل الله اكثر واكثر وبعد ذلك ستعيش فى جمال الطاعه والخشوع اسال الله ان اكون قد استطعت ان اساعدك ولو فى اى شى سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك اسالك ان لا تنسى الدعاء لى فى صلاتك
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]اسرت قريشا مسلما[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] فمضى بلا وجل الى السياف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]سالوه هل يرضيك انك سالما [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ولك النبى فدى من الاتلاف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]فاجاب كلا لا سلمت من الردى [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ويصاب انف محمد برداف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

        تعليق


        • #5
          رد: أبحث عن ...............

          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
          جزاكم الله خيرا
          أنفعكم و غيركم من المسلمين بعلمكم
          [الله الموفق]

          أدعوا لي بحسن الخاتمة
          و أن يفرج الله كرب المسلمين
          أخيكم، الرباني ... و أسعي

          تعليق

          يعمل...
          X