السلام عليكم يا أحبيتى في الله
جزاكم الله كل خير علي تفاعلاتكم في الموضوع السابق و انا أؤكد علي مدى سعادتى بمشاركاتكم القيمة و تعليقاتكم الهادفة و أسعد اكثر و اكثر بتصحيح الأخطاء فأنا أتعلم منكم و إنما ما انقله لكم ليس علما و إنما هو من واقع تجارب شخصية و لست شيخا أو داعية و لست متخصص في الفقه و الاحاديث و العلوم الشرعية فالخطأ لابد أكيد و متوقع ...
كما وعدتكم أن أتحدث عن كيفية الاقلاع عن الذنب , و قد تحدثا آنفاً عن التوبة و عن الذنوب و علاقتها بالمؤمن
لكن لا شك و لا بد ان المؤمن كما علمنا في الموضوع السابق تسوءه سيئة و يحزن عليها و يتأزم باقترافها و لذلك لا بد من سُبُلٍ للإقلاع عن تلك الذنوب أو هذا الذنب الملازم
و من واقع التجربة فكلنا ذاك الرجل و يزيدنى فخراً أن تكون علامة إيمانٍ
أقول سبلاً مجربة و يسيرة و فعالة إن شاء الله و أرجو من الأخوة أن يخرجو الأحاديث و الآيات بالاسانيد إن ذُكرت :
جزاكم الله كل خير علي تفاعلاتكم في الموضوع السابق و انا أؤكد علي مدى سعادتى بمشاركاتكم القيمة و تعليقاتكم الهادفة و أسعد اكثر و اكثر بتصحيح الأخطاء فأنا أتعلم منكم و إنما ما انقله لكم ليس علما و إنما هو من واقع تجارب شخصية و لست شيخا أو داعية و لست متخصص في الفقه و الاحاديث و العلوم الشرعية فالخطأ لابد أكيد و متوقع ...
كما وعدتكم أن أتحدث عن كيفية الاقلاع عن الذنب , و قد تحدثا آنفاً عن التوبة و عن الذنوب و علاقتها بالمؤمن
لكن لا شك و لا بد ان المؤمن كما علمنا في الموضوع السابق تسوءه سيئة و يحزن عليها و يتأزم باقترافها و لذلك لا بد من سُبُلٍ للإقلاع عن تلك الذنوب أو هذا الذنب الملازم
و من واقع التجربة فكلنا ذاك الرجل و يزيدنى فخراً أن تكون علامة إيمانٍ
أقول سبلاً مجربة و يسيرة و فعالة إن شاء الله و أرجو من الأخوة أن يخرجو الأحاديث و الآيات بالاسانيد إن ذُكرت :
- [*=center]اولاً و أولياً الدعاء لله عزوجل و كثيرٌ كثير من يقول دعوت كثيراً ربما بالأشهر و السنين و لافائدة ظللت كما انا لا زلت انا لا جديد , اعلم أن هذا الكلام مر به الجميع و ربما حين اقول اعلم اخي "إن القلوبَ بين إصبعين من أصابعِ اللهِ يقلِّبُها كيف يشاءُ
"
الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 28/26
خلاصة حكم المحدث: صحيح
و أن الله يقول في الحديث القدسي " كلكم ضالٌّ إلا من هديتُه . فاستهدوني أَهْدِكم " (جزء من الحديث)
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2577خلاصة حكم المحدث: صحيح
- [*=center]فإن الجميع سيقول كلامٌ معروف و كلام نسمعه منذ الصغر لكن لا فائدة و لا جديد . اقول فيما معني حديث النبي ان الله يضحك من عبده يدعوه اذا بالفرج قريب و لكنه يعجل فيمنع الفرج بكفه عن الدعاء , أسمع من يقول كلام نظري , اين التحقيق لهذا الكلام ؟! و هنا أقول إن الدعاء لابد معه من خطوات أخري لن أقول لابد من الخشوع و خضور القلب و ترك المعاصي وووو , لانه رُب قائلٍٍ يقول كيف ! و انا ادع الله في الأصل ليصلح قلبي . و لكن ساقول :التوبة و قبل أن تدع الله تقرب اليه بالتوبة , لك أن تستغفر 1000 مرة مثلاً و تصلي ركعتي توبة و تصلي علي النبي محمد فتقرب بالعمل الصالح الي الله كان تسبح او تتصدق و لنا حوار ان شاء الله لاحقا عن الصدقة و أهميتها و مدى فائدتها في مغفرة الذنوب و اجابة الدعاء و اطفاء غضب الله تعالي .
[*=center]ثانيا مع الدعاء لا بد من خطوات اخري ألا و أهم خطوة هي هجر الوسائل المعينة علي الذنب و هنا لا مجال للتنازل فالرجل صاحب دماء المائة رجل انما كانت توبته و قبوله بهجر ارض المعصية و الناس المؤدون و المعينون بصحبتهم علي المعصية , و ليكن مثلا هذا الصاحب الذى علمك التدخين او ذاك المكانالذي تجتمع يه مع اصحابك و يشارككم الجمع ذنب التدخين اهجر هؤلاء الناس ليس بخصامهم و لكن بعدم الاجتمع معهم و بعدم التعاون معهم علي الاث و العدوان امتثال لامر الله تعالي "و تعاونوا علي البر و التقوى و لا تعاونوا علي الاثم والعدوان " و مثال آخر لمن يستمعون للأغاني مثلا ً لا يمكنك ان تتخلص من هذا الذنب الا بالتخلص بنفس الطريقة السابقة من الاصدقاء الذين يعلمونك بكل جديد عن الألبومات والأغاني و الكليبات الفاجرة بل و الاهم أن تتخلص من جميع الأغاني المخزنة حتي لا تعود اليها و نأتي لمثال أخطر و اخطر كالذى يشاهد المواقع الاباحية و يمارس الاستمناء فانك مهما حاولت اخي في الدين لن تستطيع بشتي الطرق أن تقلع عن هذا الذنب إلا بان تتخلص من هاتفك الذكي نعم بيعه تخلص منه و سر بهاتف بسيط يمكنك من التواصل مع الناس و الحاسوب لا تجعله الا في مكان مكشوف ان كنت تستحي من الناس اكثر من الله فلا تجعله في غرفتك او حتى لو بين اسرتك لكن تحجب عنهم الشاشة كل هذا ضحك علي الانفس, و بالطبع مع التخلص من أصدقائك الذين علموك و أعانوك و ساعدوك . و مثال لمن يختلط بالبنات فانك لا بد ان تقطع كل ما يربك من صلة بهن و تنتهي لا تتوب وحدك و تقول انتهيت فتجد هذا يعينك علي ان ترجع و تعود كما كنت و لكن يا جماعة لا ااااااااااااا بد من التخلص من مثل هذه الوسائل المعينة علي المعصية و لا تقل القرار صعب إذا كنت تريد الحل فافعل هذا و بالنسبة لوسائل التكنولوجيا و الخصوصية التي ذكرتها في بعض الامثلة و ان عليك التخلص منها اقول ليس الي الابد ولكن لفترة تمكنك من ان تنسي ما مضيو لا تعود لمثل هذه الذنوب ثانية حتي لو عدت لمثل اسلوب عيشك الماضي .القرار بيديك لا بد و ان تبدي ربك ان كان عندك اغلي و الدار الآخرة من الدنيا و الشهوات و ان كنت فعلا من الذين نوجه لهم الحوار و هم المؤمنون الذين يريدون ان يتخلصصوا من ذنوبهم
[*=center]وثالثاً : لا بد أيضا ً أن تتخلص من السم القاتل الذي يسمي الفراغ اشغل وقتك ولو بالمرح و الفُسَح و ما الي ذلك لكن لا تكن وحيدا و لا فارغا بلا خطط او عمل لان النبي حذرنا من الفراغ و كما يُقال إن لم تشغل نفسك بالاعة شغلتك بالمعصية , و النبي يقول فيمامعناه أن الشيطان اقرب للواحد منه للاثنين و امرنا النبي فقال الزموا الجماعة ..
هكذا خطة لان تستطيع بها ان تقلع عن ذنوبك و تتخلص منها و أنت تفعل تلك الخطوات مع الدعاء المستمر فعندما ير الله منك هذا الجهد و هذا العزم اجاب دعاءك وأصلح قلبك و قالبك و هداك
و اسال الله بسؤال نبيه : يا مقلب القلوب ثبت قلي علي دينك
و أخيرا ً لا تنس ان تنتطم في اداء الصلوات الخمس علي اكمل وجه لانهن الكفارات لما بينهن و الاحاديث في ذلك كثير كحديث : أرأيتم لو أن امام بيت احدكم نهر يغتسل منه في اليوم خمس مرات ؟ أيبقي من درنه شئ ؟ قالوا لا يا رسول الله فقال فكذلك الصلوات الخمس يمح الله بهن الخطايا . و حديث الصلوات الخمس و الجمعة الى الجمعة و العمرة الي العمرة كفارات لما بينهما ما لم ترتكب الكبائر فلا تنس ان غفران الذنوب و العمل الصالح يعجل اجابة الدعاء بل وان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر .
و للحديث بقية و حتى لا اطيل اكثر من ذلك اسأل اله العظيم ان يتوب علينا لنتوب و ان يردنا الى دينه ردا جميلا
و السلام عليكم
و اسال الله بسؤال نبيه : يا مقلب القلوب ثبت قلي علي دينك
و أخيرا ً لا تنس ان تنتطم في اداء الصلوات الخمس علي اكمل وجه لانهن الكفارات لما بينهن و الاحاديث في ذلك كثير كحديث : أرأيتم لو أن امام بيت احدكم نهر يغتسل منه في اليوم خمس مرات ؟ أيبقي من درنه شئ ؟ قالوا لا يا رسول الله فقال فكذلك الصلوات الخمس يمح الله بهن الخطايا . و حديث الصلوات الخمس و الجمعة الى الجمعة و العمرة الي العمرة كفارات لما بينهما ما لم ترتكب الكبائر فلا تنس ان غفران الذنوب و العمل الصالح يعجل اجابة الدعاء بل وان الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر .
و للحديث بقية و حتى لا اطيل اكثر من ذلك اسأل اله العظيم ان يتوب علينا لنتوب و ان يردنا الى دينه ردا جميلا
و السلام عليكم
تعليق