{أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ}
ياحسرتاه على ما فرطت في جنب الله
أن تقول نفس ياحسرتاه على ما فرطت في جنب الله ، إنها النفس الظالمه ، إنها النفس الآثمه ، إنها النفس الظلومة الغاشمه
التي ما تركت بابا من الذنوب إلا قرعته ولا بابا من الإساءة إلا ولجته
أن تقول ياحسرتاه ، وما أعظم الحسرة إذا خسر أصحابها وعظمت خسارت أربابها
وخرجوا من الدنيا صفر اليدين من رحمة الله
ما أعظمها من خسارة إذا طويت الصحائف باللعنات
ما أعظمها من خسارة يوم يُطبع على القلوب ، يوم يتأذن غضب الله علام الغيوب
من عظيم الإساءة وعظيم الذنوب
ما أعظمها من خسارة يوم لايستطيع الرجوع ، يوم لاتنفع المعذرة ولاتغني الدموع
يوم يتقطع القلب من الألم يوم يعتصر من شديد الندم
أن تقول نفس .. ومتى تقول ، حين تضع آخر أقدمها من أعتاب هذه الدنيا لتستقبل الدار التي هي غريبة عليها
يوم تنقطع المعاذر وتُغص السكرات بالحناجر ويصير العبد ذليلاً حقيراً إلى الله الواحد القاهر
أن تقول نفس ياحسرتاه يوم طال السهر ، ياحسرتاه يوم ضاعت الأعمار ، ياحسرتاه على الساعات واللحظات
ياحسرتاه على الليل والنهار، ياحسرتاه على أصحاب لم ينفعوك ، ياحسرتاه على أحباب لم يشفعوك
ياحسرتاه على عمرٍ مضى وزمان ولى وانقضى ، ياحسرتاه إذا كشف الديوان بخطيئة اللسان وذلات الجنان
ياحسرتاه يوم يعرض على الله حافياً عارياً ، ياحسرتاه إذا عُرض الشباب وما فيه من خطأ وصواب
ولم يفقد العبد فيه زلة ولاحسنة بين يدي الله رب الأرباب
ياحسرتاه على ثلاثين عاما أو أربعين أو خمسن أو ستين ، حين يلقى العبد بها الله رب العالمين
ياحسرتاه على ما فرطت في جنب الله
ذهب الليل وما تمتعت عيني بالبكاء فيه من خشية الله
ذهب الليل وما تمتعت قدمي بالوقوف بين يدي الله
ياحسرتاه يوم يذهب العمر دون وجود الغنيمة والذخر
ياحسرتاه يوم مضى ليله وطلعت شمسه ولم تنعم يداه بالسجود بين يدي الله
ياحسرتاه على صلاة أضعتها
ياحسرتاه على زكاة منعتها
ياحسرة على أيام أفطرتها
ياحسرة على ذنوب فعلتها
ياحسرتاه على خطايا تلذذت بها
ياحسرتاه إذا كشف الديوان وعظم الوقوف بين يدي الله الواحد الديان
ياحسرتاه ، وهل تغني الحسرات
ياحسرتاه ، وهل يؤذن بالرجوع عند الممات
ياحسرتاه يوم لم أشكر النعم
ياحسرتاه لم أشكر الله على دفع النقم
ياحسرتاه يوم لم يلهج لساني بذكره
ياحسرتاه يوم لم يتلذذ لساني بشكره
ياحسرتاه يوم فاز الفائزون وغنم الغانمون وجئت صفر اليدين مما هم فيه يتنعمون
ياحسرتاه يوم فاز الصالحون بالدرجات وسموا إليها بنفوس عاليات أبيات
ووقفت في الأخريات أنظر إليهم بتلك الحسرات
ياحسرتاه ولو كنت مطيعا ، على ما فرطت في جنب الله إن كنت مستطيعا
ياحسرتاه يوم يلفظها اللسان ويعتقدها الجنان فيخرج كل حرف منها من كل عضو وأركان
ياحسرتاه على ما فرطت في جنب الله لعظيم حقه علي وجليل منته لدي ، فكم أنعم وتفضل وكم وهب وأجزل سبحانه العلي الأكمل
ياحسرتاه يوم لم أعظمه حق تعظيمه ولم أمجده حق تمجيده
ياحسرتاه على التفريط في جنب الله يوم فتحت لي أبواب الخيرات فقلت هيهات هيهات
فما زالت الأعمار والبقيات
ياحسرتاه على ما فرطت في جنب الله يقولها المذنبون
ياحسرتاه ولو كان العبد مطيعا
ياحسرتاه ولو كان العبد خيرا دينا مستقيما
ولذلك سمى الله ذلك اليوم المشهود واللقاء الموعود ، سماه بيوم التغابن لأنه ما من نفس إلا وهي في غبن
ولو كانت من نفوس الصالحين ، في غبن أن لم يفوزوا بالخيرات
أن لم يستكثروا من الطاعات ، في غبن أن لم يفوزوا بالرحمات ولو كانوا على خيرات وحسنات
{أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ}
فويل لذلك اللسان الذي تمتع بالسخريه من أولياء الرحمن
إنها الكلمة التي يقولها من ذل لسانه وخاب جنانه وأساءت جوارحه وأركانه
ياحسرتاه يوم ضحكت من المطيعين واستهزأت بعباد الله الصالحين
ياحسرتاه يوم نظرت إليهم وهم ذاهبون إلى المساجد فقلت إلى أين يذهبون
ياحسرتاه يوم رأيتهم مع كل راكع وساجد فقلت لماذا يتعبون
ياحسرتاه إذ لم أقدر الله حق قدره فاستهزأت بعباده واستخفت بأمره
{أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ}
المقطع الذي تم تفريغه
http://www.youtube.com/watch?v=MvH419Gvorg
فريق أسود الخير _ مجموعة التفريغ
للإنضمام للفريق يرجى تقديم طلب من خلال قسم _الاقتراحات والشكاوى
تعليق