إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سسلة "" كيف تثقـل مـيزانك"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سسلة "" كيف تثقـل مـيزانك"

    لقد كان النبي إذا أخذ مضجعه من الليل سأل الله عز وجل أن يثقل ميزانه، حيث روى أبو الأزهر الأنماري أن رسول الله كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال: «بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، واخسأ شيطاني، وفك رهاني، وثقل ميزاني، واجعلني في الندي الأعلى»
    فتثقيل الميزان هم وكرب يشغل الصالحين ويقض مضاجعهم، ولذلك لا يزالون يذكرونه حتى بعد دخولهم الجنة، وكأنه كان أمنية عظمى فحققها الله عز وجل لهم.
    ([1]) رواه أبو داود (5054) ، والحاكم (1982) والطبراني في الكبير (759) ، وصححه الألباني في صحيح الجامع (4649).

    فعن صهيب بن سنان قال: تلا رسول الله هذه الآية
    }لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{ [يونس:26]، وقال: (إذا دخل أهل الجنة الجنة, وأهل النار النار؛ نادى مناد: يا أهل الجنة؛ إن لكم عند الله موعدًا يريد أن ينجزكموه، فيقولون: وما هو؟ ألم يثقل الله موازيننا؟ ويبيض وجوهنا؟ ويدخلنا الجنة؟ وينجنا من النار؟ قال: فيكشف الحجاب فينظرون إليه، فوالله ما أعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر، يعني إليه ولا أقر لأعينهم)
    اولا ما الميزان

    الميزان في معتقد أهل السنة والجماعة هو ميزان حقيقي وليس مجازيًا، ستوزن به حسنات وسيئات العباد يوم القيامة، قال الله تعالى: }وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ{[الأنبياء:47]، وقال عز وجل: }فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ{[المؤمنون:102-103]. وهو من أمور الغيب الواجب الإيمان بها؛ وذلك لما رواه عمر بن الخطاب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الإيمان: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، وتؤمن بالجنة والنار والميزان، وتؤمن بالغيب بعد الموت، وتؤمن بالقدر خيره وشره»
    وللميزان كفتان عظيمتان توضع في إحداهما الحسنات وفي الأخرى السيئات، وذلك لما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبيصلى الله عليه وسلم قال: «إن الله سيخلص – أي يميز ويختار – رجلا من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا- أي كتابًا -، كل سجل مثل مد البصر، ثم يقول: أتنكر من هذا شيئًا؟ أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول: لا يا رب، فيقول: أفلك عذر؟ فيقول: لا يا رب، فيقول: بلى إن لك عندنا حسنة؛ فإنه لا ظلم عليك اليوم، فتخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، فيقول: احضر وزن، فيقول: يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات؟! فقال: إنك لا تظلم، قال: فتوضع السجلات في كفة، والبطاقة في كفة، فطاشت السجلات وثقلت البطاقة؛ فلا يثقل مع اسم الله تعالى شيء»(ويبلغ حجم هذا الميزان ما لا يدركه عقل، إذ لو وضعت السموات والأرض في كفة الميزان لوسعت، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن نبي الله نوحا لما حضرته الوفاة قال لابنه: إني قاص عليك الوصية، آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين،آمرك بلا إله إلا الله، فإن السموات السبع، والأرضين السبع، لو وضعت في كفة، ووضعت لا إله إلا الله في كفة، رجحت بهن لا إله إلا الله، ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة؛ قصمتهن لا إله إلا الله، وسبحان الله وبحمده؛ فإنها صلاة كل شيء، وبها يرزق الخلق، وأنهاك عن الشرك والكبر»

    ([1]) رواه البيهقي في شعبه ، وابن حبان (173) ، وصححه الألباني في صحيح الجامع (2798).

    ([2]) رواه الإمام أحمد – الفتح الرباني – (24-151) ، والترمذي واللفظ له (2639) ، وابن ماجة (4300) والحاكم (7) وابن حبان (225) ، وصححه الألباني في صحيح الجامع (1776).

    ([3]) رواه الإمام أحمد واللفظ له – الفتح الرباني – (19-225) والنسائي في السنن الكبرى (10668) ، والحاكم (154) ، والبزار ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (134).



  • #2
    رد: سسلة "" كيف تثقـل مـيزانك"

    سلمت يداك أخي الحبيب اللهم ثقل موازيننا
    لا اله عدد ما كان
    وعدد ما يكون
    مودتي
    اللهمّ صلّ على محمد
    عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
    اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


    تعليق


    • #3
      رد: سسلة "" كيف تثقـل مـيزانك"

      اللهم ارحمتا

      تعليق


      • #4
        رد: سسلة "" كيف تثقـل مـيزانك"

        جزاكم الله كل خير

        تعليق

        يعمل...
        X