إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    (حتى أسعد أحد أحبابنا أول حرف من اسمه لطفي فقررت زيارة القسم بموضوع عن نظرية الهيمنة الدماغية لدى هيرمان ووجدت أحد المواضيع المهمة بعد قليل من البحث فنقلته لكم
    اكتشف بوصلة تفكيرك


    - مـن أنـت؟



    - لمـاذا أنـت مختلـف؟



    - لمـاذا تختلـف ردات أفعالك عنـي؟



    - لمـاذا تصـرفـاتـك ليسـت كتصـرفـاتـي؟



    هــذا بالطبـع .. لأن بوصلـة تفكـيرك .. تختلـف عـن بوصلـة تفكـيري



    - بوصلـة تفكـير!!! ... ماهـذا؟ ... وهـل للتفكـير بوصلـة؟!



    نعـم للتفكـير بوصلـة .. إن عثـرت عليهـا .. استطعـت تحـديـد واكتشـاف تفكـيرك .. وفهـم ذاتـك



    ****


    *~-.¸¸,.-~*( بوصلة التفكـير )*~-.¸¸,.-~*

    * كيـف تفكـر .. وكيـف يفكـر الآخـرون؟

    * لمـاذا تفعـل ماتفعلـه .. ويفعـل الآخـرون مايفعلـونـه؟

    * مـاهـي طـرق التفكـير المتنـوعـة لـدى الإنسـان؟

    والأهــم مـن ذلك:

    * هـل اكتشفـت بوصلـة تفكـيرك .. وحـددت إتجـاه حيـاتـك؟

    هـل تـود معـرفـة كـل ذلك؟

    إن كنت تـود وترغـب فـي معرفة كل ماسبق ..

    فسنتحـول لرحالة .. نعقد العـزم والهـدف على استكشـاف تفكـيرك ..

    نعـد السفينـة .. ونبحـر في غمـار العقـل.. ونحـارب قراصنـة الجهـل ..

    ونصـل للهـدف .. نستكشـف ونضيـف الجـديـد ..

    السفينـة تنتظـر مـن يريـد الإبحـار يابحـارة ..

    أمنيـاتـي لكـم ببـوصلـة للتفكـير رائعـة ..



    .....


    ( برنـامـج الرحلـة الحـافــل )

    1- تحليـل وفهـم الـذات قبـل الرحلـة
    2- نمـوذج مصغـر لأسئلـة المقيـاس
    3- الأسـاس النظـري لبـوصلـة التفكيـر
    4- بوصلـة التفكيـر - مقيـاس هـيرمـان
    5- تطبيقـات مقيـاس هـيرمـان
    6- تحليـل الآخـرين للـذات
    7- الوصول للفهم الأعمـق للـذات
    8- تمـاريـن


    ****



    3- ( الأسـاس النظـري - لبـوصلـة التفكـير )


    * مـاذا يقيـس نمـوذج هـيرمـان؟

    - مقياس هيرمان يقيس التفضيلات في طريقة التفكير , وأنماط معالجة المعلومات

    * ما الأشيـاء التـي لايقيسهـا مقيـاس هـيرمـان؟

    - الأشياء التي لايقيسها مقياس هيرمان:
    * الجدارة
    * الشخصية
    * المزاج
    * الذكاء

    ****

    " حسنـات مقيـاس هـيرمـان "

    - لايعني المقياس إصدار حكم على الشخص
    - سريع ويمكن فهمه بسهولة
    - متوازن من حيث العمق والسهولة
    - مصمم بحيث يمكن تذكره بسهولة عن طريق الأرقام والألوان
    - يزودنا بمعلومات قيمة عن المجموعة أو الفريق
    - يعتبر تباين أفراد المجموعة عامل إيجابي

    ****

    " أهميـة نمـوذج هـيرمـان "

    * أكثـر من 60 أطروحة دكتوراه تناولت مقياس هيرمان
    * أكثر من 100 مقال علمي نشر عن مقياس هيرمان
    * تستعمله كبريات الشركات العالمية: آي بي إم - شل - دو بونت - كوكاكولا - موبايل أويل - زيروكس - أي تي أند تي - سيب غيغي - انتيل - موترولا - الجيش الأمريكي - جامعة تكساس - جامعة جورجيا
    * يُستخدم في الولايات المتحدة - بريطانيا - ألمانيا - فرنسا - تركيا - المكسيك - الأرجنتين - أستراليا

    ****

    " تطبيقـات مقيـاس هـيرمـان "

    - التخطيط الإستراتيجي
    - تطـوير الشخصيـة
    - فهـم الــذات
    - التوظيـــف
    - التعليـــم
    - الإشــراف
    - التـدريــب
    - إدارة التغيـير
    - عمـل الفـريـق
    - الإدارات العليـا
    - الإتصـال والإعـلام
    - الإبـداع والإبتـكار
    - تطـويـر المـؤسسـات
    - البيـع والشـراء
    - تطـويـر هيـاكـل المـؤسسـات
    - الشـؤون الإجتمـاعيـة والأسـريـة

    ****

    ( دمــــاغ الإنســــان )




    " الأجــزاء الرئيسيــة للـدمــاغ "



    لحاء الدماغ - الجسم الثفني - المهاد - تحت المهاد - المخيخ - الحبل الشوكي - النخاع الشوكي

    .....

    " نمـوذج سبـيري - التجـانـب "

    * اكتشف روجر سبيري عام 1960م أن لكل من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر عمل خاص به
    * نال سبيري جائزة نوبل على اكتشافه

    .....

    " نمـوذج مـاكلـين الثـلاثـي "

    أوضح بول ماكلين في السبعينات أن دماغ الإنسان يتكون من ثلاثة أدمغة هي:
    * الدماغ العقلي:
    يضم التفكير , التصور , التعلم
    * دماغ الثدييات:
    الشعور , المهارات اللطيفة , الشم , التذوق , الإنفعال
    * دماغ الزواحف:
    الحاجات البيولوجية , الطعام والشراب , الأمن والسلامة , الجنس

    .....

    تطـورت نتـائـج البحـوث الطبيـة إلـى النمـوذج الرمـزي الربـاعـي للـدمـاغ

    نموذج سبيري + نموذج ماكلين = نموذج هيرمان


    .....

    " نمـوذج هـيرمـان الـربـاعـي "



    دمج هيرمان نموذج سبيري ونموذج ماكلين في نموذج واحد هو نموذج هيرمان الرباعي , وهو رمزي وليس فسيولوجي
    يتكون من أربع مناطق مترابطة:
    - كل منطقـة تختـص بطـريقـة معينـة لعمـل العقـل
    - المنـاطـق الأربـعـة تعمـل سـويـا لتشكـل الدمـاغ الكلـي
    - منطقـة واحـدة أو أكثـر تكـون غـالبـة أو مهيمنـة

    ****

    .... أتـرككــم مـع روعــة عقــولكـــم ....

    ****


    --- ---




    4- ( بـوصلـة التفكيــــر )

    " نموذج هيرمان الرباعي "
    أربع مناطق مترابطة
    - كل منطقة تختص بطريقة معينة لعمل العقل
    - الطرق الأربع تعمل سويا لتشكل الدماغ الكلي
    - منطقة واحدة أو أكثر تكون غالبة أو مهيمنة

    ....

    " المناطق الأربعة لمقياس هيرمان "



    1- القسم العلوي الأيسر
    2- القسم العلوي الأيمن
    3- القسم السفلي الأيسر
    4- القسم السفلي الأيمن

    ---- ( القسـم العلـوي الأيسـر - A )

    * تحليل
    * حقائق
    * بيانات
    * أرقام
    * تركيز
    * جدوى
    * تقييم
    * نتائج



    ----

    ( القسـم العلـوي الأيمـن - D )

    - تفكير استراتيجي
    - تفكير إبداعي
    - نظرة شاملة
    - تصورات
    - استكشاف
    - خيارات متعددة
    - تجارب
    - إبداع
    - ابتكار
    - بديهة



    ****
    ( القسـم السفلـي الأيسـر - B )

    * تخطيط تشغيلي
    * تنفيــذ
    * إجراءات
    * تفاصيل
    * صيانة
    * ترتيب
    * طرق وأساليب
    * نظــام
    * إدارة الوقت
    * إنضبـاط
    * الأمن والسلامة



    ---- ( القســـم السفلـــي الأيمـــن - C )

    - علاقات مع الآخرين
    - مشاعر
    - عواطف
    - التعامل مع الآخرين
    - معاني إنسانية
    - رعــايـــة
    - اهتمام بالإنسان
    - البديهة الحسية



    ****


    5- ( بـوصلـة التفكــير - مقيــاس هــيرمــان - الأنفـس الأربعــة )
    " منـاطـق المقيـاس "

    1- تفضيل أساسي: 67 فما فوق " في المقياس الأصلي " " كأن نقول الربع الدماغي الذي حاز أعلى درجة في المقياس الذي أجبتم عليه "
    2- تفضيل ثانوي: 34 فما فوق
    3- تفضيل ثالثي: أقل من 34

    " نســـب التفضـــيل "


    من ملاحظة التقييم لعدد ( 500000 ) شخص تبين أن:
    * لكل إنسان تفضيل أساسي واحد على الأقل
    * 90% من الناس لهم تفضيل متعدد
    * 7% لهم تفضيل أحادي
    * 60 % لهم تفضيل ثنائي
    * 30% لهم تفضيل ثلاثي
    * 3% لهم تفضيل رباعي

    ----

    " رمـــز اللقطـــة "

    1312
    نفرض أن رمز اللقطة لشخص ما هو 1312
    يعني هذا أن نقاط المقياس موزعة كما يلي:
    الربع A أكثر من 67
    الربع B أقل من 34
    الربع C أكثر من 67
    الربع D أكثر من 34

    **** " هــل اللقطـــة مكتسبــة أم مــوروثــة؟ "

    - اللقطــة مكتسبــة ومــوروثــة فـي وقـت واحــد

    ****

    " المــرأة والــرجـــل "


    لقطة المرأة على الترتيب كالتالي:

    C
    B
    D
    A

    ---

    لقطة الرجل كالتالي:

    A
    D
    B
    C

    ---

    " الإنجــذاب - المــرأة والـرجــل "


    دلت الأبحاث على أن إنجذاب المرأة والرجل إلى بعضهما يكون أكبر إذا كانت لقطاتهما متعاكستين

    ****

    ( تنـــوع الأنفـــس )


    " النفـس العقـلانيـة - A "

    تحلل
    تهتم بالكميات
    منطقية
    ممحصة
    واقعية
    تحب الأرقام
    تهتم بالمال
    تعرف كيف تعمل الأشياء

    ----

    " النفــس المتــأكــدة - B "

    تتخذ إجراءات وقائية
    تعتمد الإجراءات
    تهتم بالتنفيذ
    يعتمد عليها
    تحب التنظيم
    تحب النظافة
    تلتزم بالوقت
    تخطط

    ****
    " النفـــس التجــريبــية - D "

    تستنتج
    تتصور
    تخمن
    مندفعة
    تخاطر
    تخرق القواعد
    تحب المفاجئات
    حب الإستطلاع
    تلعب

    ----

    " النفـــس العـاطفيـــة - C "

    حساسة تجاه الآخرين
    تحب أن تُعلم
    تحب أن تساعد
    تعبر عن شعورها
    عاطفية
    تتكلم كثيرا
    تشعر

    ****

    ( البعـــد الإجتمــاعــي )


    " نفــس منهجيـة - A "

    ناقدة
    حازمة
    محللة
    تهتم بالمعلومات
    تميز بين الناس

    ----

    " نفــس يعـول عليهـا - B "

    يمكن توقعها
    تقليدية
    منظمة
    محافظة
    دقيقة المواعيد

    ****
    " نفــس عفــويــة - D "

    تحب اللعب
    تحب المفاجآت
    مندفعة
    عقلية منفتحه
    لايمكن توقعها
    غير ملتزمة

    ----

    " نفــس تـرعـى الآخــريــن - C "

    مرتبطة بالعواطف
    قابلة للإنتقاد
    متعاطفة
    إنسانية
    بديهية

    ****
    " المهـارات الإداريــة "

    ( A )

    تحليل
    تقييم
    لغة أرقام
    دراسة جدوى
    نواحي فنية

    .....

    ( B )


    تنظيم
    تنفيذ
    نواحي عملية
    تخطيط تشغيلي
    تفاصيل
    دقة

    .....

    ( D )


    ابتكار
    نظرة كلية
    رؤية مستقبلية
    خميرة للتغيير
    تخطيط استراتيجي

    .....

    ( C )


    توقع لحاجات الزبائن
    كتيبات إرشادات
    علاقات
    إجراءات بسيطة
    تعليم وتدريب

    ****

    " طـريقـة ظهـوره "



    يمكن أن يظهر كالآتي:

    ( A )

    صلب
    قاسي
    قصير الأمد
    يعمل حسابات لكل شيء
    محدد بالحاجة إلى الأدلة والبراهين

    .....

    ( B )

    يهتم بأدق التفاصيل
    يحب الرئاسة
    أسير الروتين
    ممل

    .....
    ( D )

    من دون تركيز
    اندفاع وعجلة
    غافل عن الموعد المحدد
    يعتمد على التخمين

    .....
    ( C )

    حساس كثيرا
    غير جاد
    غير منظم
    عاطفي

    ......
    ****




    6- ( بـوصلـة التفكيـر - الـوظـائـف والأعمـال )
    " تشـابـه اللقطـات بـرغـم اختـلاف الثقـافـات "

    * الوظائف أو الأعمال التي تحتاج إلى تركيز تتطلب كفاءات متشابهة
    * لقطات الصيدلي , والطيار , ومبرمج الكمبيوتر , والطبيب متشابهة - بغض النظر عن البيئة أو الثقافة التي ينتمون إليها
    " بمعنى أن مهام عمل الطيار في السعودية - هي نفسها مهام أي طيار في أي دولة "
    ----

    " مستـوى الـرضـى للـوظيفـة "

    * مستوى الرضى في الوظيفة يرتبط في الغالب بمحتوى الوظيفة
    ويكون مستوى الرضى الوظيفي أكثر ارتفاعا كلما توافقت لقطة الشخص الدماغية مع لقطة الوظيفة
    أي أن التوافق المهني يحدث - عندما تتوافق مهام الوظيفة مع أنماط التفكير الغالبة لدى الشخص

    ****
    " أمثاـة التـوافـق المهنـي "

    شخص ما أنماط تفكيره الغالبة كالتالي:
    C
    B
    D
    A
    يحدث التوافق المهني هنا - كلما كانت مهام عمل هذا الشخص تتجه نحو التواصل مع الآخرين , والمساعدة - تدرجا إلى تنفيذ الإجراءات - ومن ضمن الوظائف الملائمة لهذا الشخص:
    1- ممرض
    2- سكرتير

    ----

    " اللقطـات الـوظيفيـة "

    1- لقطة السكرتير

    C
    B
    D
    A

    ---

    2- المدير الإداري
    B
    A
    C
    D

    ---

    3- المشرف الإجتماعي
    C
    D
    B
    A

    ---

    4- مدير فني
    B
    A
    C
    D

    ---

    5- مدير مبيعات
    D
    C
    B
    A

    ---

    6- عالم فيزياء
    A
    D
    B
    C

    ---


    ****
    " عـدم التـوافـق المهنـي "

    (A)


    رسام
    ممرضة
    مخرج سينمائي
    مراسل صحفي

    ---

    (B)

    كاتب روايات
    مدرس فنون
    شاعر
    مربية أطفال

    ---

    (C)

    وظيفة تأمين
    ميكانيكي سيارات
    مدقق حسابات
    وكيل نيابة

    ---

    (D)

    ضابط شرطة
    محلل مختبرات
    محامي
    حارس
    مراقب مدرسة

    ****




    - ( بـوصلـة التفكيــر - أنمــاط التعلـــم )

    " سلـم الـدليـل والحجـة "

    D

    دليل بديهي
    تأملي
    تجريبي

    C

    دليل حسي
    علاقات
    عاطفي
    مشاعر

    B

    دليل تفصيلي
    إجراءات
    قابل للتكرار
    موثق

    A

    دليل بيانات
    علمي
    أرقام
    حقائق

    يتدرج سلـ Abcd ــــم الدليـل والحجـة - بين الليونة إلى الصلابة

    ****
    ( أنمــــاط التعلــــم 1 )

    ( A )


    يتعلـم عـن طـريـق:

    الحصول على الحقائق بالأرقام
    استخدام التحليل والمنطق
    دراسة الحالات
    تشكيل النظريات

    ....

    ( B )


    يتعلم عن طريق:

    تنظيم المحتويات وهيكلتها
    توالي المحتويات
    تقييم النظريات واختبارها
    الحصول على المهارات من خلال الممارسة
    تنفيذ محتويات المادة الدراسية

    ....

    ( C )


    يتعلم عن طريق:

    الإستماع إلى الأفكار والمشاركة فيها
    استيعاب الخبرات وهضمها
    الحركة والشعور
    التوافق والأنسجام مع المادة الدراسية
    الإرتباط العاطفي بالموضوع

    ....

    ( D )


    يتعلم عن طريق:

    أخذ زمام المبادرة
    استكشاف الإحتمالات الممكنة
    الإعتماد على البديهة
    بناء التصورات
    تركيب المحتويات

    ****
    ( أنمــــ التعلــم ـــــاط 2 )

    "A"

    يستجيب المتعلم لما يلي:

    محاضرة منظمة
    محتويات تقوم على البيانات
    مناقشة الأمور الفنية والمالية
    المراجع والمصادر
    التعلم المبرمج

    ....

    " B "


    يستجيب المتعلم للآتي:

    التخطيط الدقيق
    إعطاء المادة على التوالي
    التنظيم والإدارة
    مناقشة الحالات
    الكتب والمصادر

    ....

    " C "
    يستجيب المتعلم للتالي:

    فرص للخبرات الجديدة
    الحركة الحسية
    الشعر
    الحالات المتعلقة بالناس
    تفاعل المجموعات

    ....

    " D "


    يستجيب المتعلم للآتي:

    الآنية والعفوية
    فرص للخبرات الجديدة والتجارب
    دراسة الحالات المستقبلية
    العرض البصري
    الفردية


    ****


    ( لغــة الــدمــاغ والتــدريـب )



    A


    الإستعمال المناسب للأرقام
    العرض الفني
    دقة الحقائق في المحتويات
    الإطار المنطقي للمحتويات
    اللغة الموضوعية في المحتويات
    المحتويات ذات العلاقة

    ---

    B

    ترتيب وتنظيم المادة الدراسية
    توقيت إعطاء المعلومات
    متطلبات الأجهزة والمعدات
    إنتاج المادة الدراسية
    الجوانب الإدارية للبرنامج
    عرض النقاط بالترتيب " التوالي "
    الإهتمام بموقع الدراسة أو التدريب

    ---

    C

    افتراضات حول المشاركين
    محتويات سمعية
    محتويات عاطفية
    إعتبارات حسية
    شعر
    فرصة لمساهمة المشاركين

    ---

    D

    لغة مثيرة للذكريات والعواطف
    فرص تعلم خبرات جديدة
    محتويات يكثر فيها التشبيه والإستعارة
    جوانب غير منطوقة
    فرص للتسلية
    تواصل بصري


    ****

    ( البيــــع والشــــراء )



    - يحتاج رجل المبيعات إلى أن يتعرف على طريق تفكير المشتري , وطريقة تعلمه , وحله للمشكلات , ومهارات التخاطب لديه
    - بالتدريب واكتساب الخبرات يمكن لأي إنسان أن يطور مهارات البيع وفتح قنوات الإنسجام مع المشتري
    - ليس جميع الأشخاص مناسبين لتحقيق أقصى مايمكن في عملية البيع , ولكن جميع الأشخاص يستطيعون تعلم كيفية تحقيق الألفة مع المشتري وإدامة التوصل معه حتى يأتي الشخص المناسب

    .....
    " المشـتري A , B - أنت كبائـع "

    ( A )


    مظهر المكتب ..
    منظم مع بعثرة خفيفة - وجود أدوات أو أشياء مهنية
    المظهر الشخصي ..
    محافظ - ربطة عنق كلاسيكية - قميص
    نوع الأسئلة وكميتها ..
    أسئلة قليلة ولكنها دقيقة
    فترة اللقاء ..
    قصيرة
    الكلام والإستماع ..
    متساوية ومتوازنة

    ****
    ( B )

    مظهر المكتب ..
    منظم بشكل دقيق - لاتوجد أشياء شخصية وإنما أشياء تخص الشركة أو المؤسسة - وربما صور أو لوحات وشهادات

    المظهر الشخصي ..

    محافظ جدا - وملابس كاملة

    نوع الأسئلة وكميتها ..

    أسئلة دقيقة جدا - حقائق وتفاصيل كثيرة

    فترة اللقاء ..

    محددة مسبقا

    الكلام والإستماع ..

    الإستماع إلى أجوبة معينة - يتحكم في وقت الإجتماع

    .... " المشـتري C , D - أنت كبـائـع "

    ( C )


    مظهر المكتب ..
    مريح وربما مبعثر

    المظهر الشخصي ..

    بسيط غير رسمي

    نوع الأسئلة وكميتها ..

    عامة وشخصية - كثيرة

    فترة اللقاء ..

    طويلة

    الكلام والإستماع ..

    مشاركة - حميمة - تعبيرات كثيرة غير كلامية
    يجعلونك تتحكم بالوقت - أو لا تحكم فيه

    ....

    ( D )


    مظهر المكتب ..
    غير منظم مبعثر - أشياء شخصية - هدايا - أشياء فنية - هوايات

    المظهر الشخصي ..

    زي حديث - مظهر مستقل

    نوع الأسئلة وكميتها ..

    أسئلة كثيرة - غالبا لاتتعلق بالموضوع

    فترة اللقاء ..

    متغيرة - تعتمد على الإثارة

    الكلام والإستماع ..

    يكون لهم نصيب الأسد


    ****


    ( بـوصلـة التفكــير - التسـويـق )



    الآن - أنت كمشـتري

    " البيـع A , B - أنت كمشتري "

    - A -

    حقائق وأرقام .. منطق وعقلانية .. لاتوجد ثغرات في العرض .. ولا أسئلة من دون جواب
    رجل المبيعات يحتاج إلى تأكيد دقة الرسالة .. المشتري يحتاج إلى سلسلة من اللقاءات
    لاتوجد مخطوطات أو صور كثيرة .. لأن التركيز منصب على الحقائق والأرقام

    ......

    - B -

    الحقائق والأرقام تقدم بشكل دقيق ومنظم .. مع مذكرات أو وثائق تحتوي على ماقيل من كلام
    الإهتمام بمتانة المنتج ومواصفاته الدقيقة .. يحتاج إلى ترتيب مسبق لإعطاء المعلومات
    يجلب معلومات أكثر مما هو مطلوب .. بغض النظر عن البضاعة .. فهناك أسئلة كثيرة
    يتحرك ويتكلم بوضوح وببطء من غير تكرار .. يقدم للمشتري الكتب والمطبوعات
    والمراجع , ووثائق الضمان , وشهادات الجودة .. لايهتم بالألوان البراقة , وإنما بالمواصفات الفنية


    ****
    ( البيـع C , D - أنت كمشتري )

    " C "


    حديث ودي مع المشتري - مناقشة قضايا شخصية - إعتماد على دلائل في محيط المشتري
    كشهادات التقدير , الجوائز , الهدايا التذكارية - عرض يشارك فيه المشتري بطريقة بسيطة وجذابة
    الإستماع للمشتري - التأكيد على المزايا الفريدة , أو الغريبة للمنتج , وفوائد ذلك للمشتري
    العرض الشفوي هو الأكثر فاعلية - الإهتمام بفوائد المنتج دون مواصفاته الفنية
    يصبح صديقا للزبائن ويكسب ثقتهم

    .....

    " D "


    ألوان زاهية - إبداع وحيوية - يستخدم الصور والمخططات الإيضاحية
    والوسائل السمعية والبصرية - يذكر للمشتري باستعمالات جديدة , أو حاجات جديدة
    يأكد على الإحتمالات والمتوقع , والإستعمال الشامل - الطريقة الفلسفية أو المثالية تكون مفيدة


    ****

    ( التسـويـق A , B )

    A

    عقلاني يهتم بالبحث والتخطيط
    البرنامج التسويقي محدود
    مخطط بدقة
    نفعي
    البرنامج موجه لسوق محددة
    يتم اختيار طريقة التسويق بشكل دقيق ومحدد
    بحث السوق يجري بطريقة علمية
    جميع البرامج والأدوات والأساليب متكاملة تخدم الغرض المحدد

    ---

    B

    تسويق تقليدي يهتم بالأمن والسلامة
    البرنامج منظم وذو هيكل واضح
    البحث هو الطريقة الأساسية للبرنامج
    البرنامج نفعي
    تخطيط مفصل للحملة التسويقية
    خطوة خطوة باتجاه الهدف
    البرنامج والسوق محددان بدقة
    يتم تنفيذ مفردات البرنامج واحدا بعد آخر
    الإهتمام بنظريات الخبراء والمختصين لتحليل السوق ووضع الخطة التسويقية

    ****

    ( التسـويـق C , D )


    "C "

    طرق تسويق شخصية
    يقوم فريق من أقسام مختلفة بتطوير البرنامج التسويقي
    المجموعة تختار السوق وتضع خطتها
    الطموح مصدر أساسي لعملية التسويق
    تستخدم إثارة العواطف والدعابة
    الولاء هو الشعار الرئيسي
    يتم تحقيق الثقة عن طريق العلاقات الشخصية
    بحث قليل

    ....
    " D "

    برنامج إبداعي , بديهي , مثير وزاهي الألوان
    يتميز بالإبتكار والمخاطرة
    برنامج مثير ويعتمد على الصور المرئية
    تستخدم عدد من الطرق والآساليب في وقت احد
    التفسيرات المتعددة من قبل الزبائن أمر مقبول من المخططين
    الشعارات تتراوح بين الأشياء الغريبة والفلسفة
    الإهتمام بتشتيت التفكير , وتنوع الشعارات , وتنوع الأسواق
    يستخدم طريقة البحث البديهي


    ****
    كما قلت منقول ببعض التعديلات
    التعديل الأخير تم بواسطة -لطفي-; الساعة 31-01-2014, 12:46 PM. سبب آخر: تعديل عبارة: يستجيب المتعلم للموسيقى و الشعر
    كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
    في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها


  • #2
    رد: مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية

    ما شاء الله
    حبيب قلبي محمد كم أحب مثل هذه المواضيع سلمت يداك
    اللهمّ صلّ على محمد
    عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
    اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


    تعليق


    • #3
      رد: مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية

      المشاركة الأصلية بواسطة ابواسية مشاهدة المشاركة
      ما شاء الله
      حبيب قلبي محمد كم أحب مثل هذه المواضيع سلمت يداك
      ربنا يحفظك يا غالي ويبارك في عمرك
      كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
      في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

      تعليق


      • #4
        رد: مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية

        Dcab 3311‏ هذا هو تحليل دماغي
        اللهمّ صلّ على محمد
        عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
        اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


        تعليق


        • #5
          رد: مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية

          و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
          حياك الله يا غالي
          إذا كان "لطفي" أول حرف من إسمه ، أتساءل عن إسمه الكامل
          ما شاء الله يا حبيبي في الله
          أسعدت من أردت إسعاده و أتمنى أن تزوره و تسعده دائما
          حفظك الله و رعاك
          جزاكم الله كل خير
          أحبك في الله

          تعليق


          • #6
            رد: مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية

            المشاركة الأصلية بواسطة ابواسية مشاهدة المشاركة
            3311‏
            ههههههههههههههههه

            لن يفهمها سوى ابراهيم
            كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
            في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

            تعليق


            • #7
              رد: مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية


              اللهمّ صلّ على محمد
              عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
              اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


              تعليق


              • #8
                رد: مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية

                المشاركة الأصلية بواسطة لطفيATTOU مشاهدة المشاركة
                و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
                حياك الله يا غالي
                إذا كان "لطفي" أول حرف من إسمه ، أتساءل عن إسمه الكامل
                ما شاء الله يا حبيبي في الله
                أسعدت من أردت إسعاده و أتمنى أن تزوره و تسعده دائما
                حفظك الله و رعاك
                جزاكم الله كل خير
                أحبك في الله

                حبيبي الغالي حفظك الله ورعاك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
                التعديل الأخير تم بواسطة -لطفي-; الساعة 01-02-2014, 11:12 PM. سبب آخر: إضافة عين لجعل
                كلماتك أخلاق تظهر *** وكلامك عنوانك فانظر
                في ذاتك كيف ستبديها***في أي مقام تجعلها

                تعليق

                يعمل...
                X