إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمات معبرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلمات معبرة

    كلمات تهز جبال
    إن بعض الناس إذا مات لا يبكيه أهله ومدينته فقط، بلتبكيه الأمة بكاملها، لأن الأمة فقدته، لم يفقده أهله لوحدهم، ولم تفقده مدينتهلوحدها، بل فقدته الأمة بكاملها، كل الأمة تبكي عليه، من أجل أي شيء هذا؟ لأنالرجل، كان رجلا ممتازا كان رجلا معطاء كان رجلا عاملا نشيطا.
    وبعض الناس إذامات بكاه أهله أياما، وربما قالوا في قرارت أنفسهم ( الحمد لله الذي أراحنا منه ) فهو كل عليهم، بل ربما ضاقت به نفسه الذي بين جنبيه بهمومها وغمومها وقلقها ومرضهاونفسيتها، نفسه ربما ضاقت عليه. لماذا؟ لأنه لا هم له إلا في شهواته وملذاته فضاقتعليه نفسه، وضاق به أهله، وضاق به أهل مدينته. كم من رجل وكم من امرأة يتعوذ الناسمن شره ومن شرها؟
    لعمرك ما الرزية فقد مال …… ولا شاة تموت ولا بعير
    ولكنالرزية فقد فذ……. يموت بموته خلق كثيرُ
    وشتان بين هذا وذاك، فإن من الناس منهمته في الثرى أي في التراب، وإن من الناس من همته في الثريا، ولذلك كان إبراهيمابن أدهم رحمه الله يردد هذه الأبيات الجميلة، اسمع لهما أيها المحب، وأسمعي لهاأيتها الغالية،
    كان يقول رحمه الله:
    إذا ما مات ذو علم وتقوى………فقد ثلمت منالإسلام ثلمة
    وموت الحاكم العدل المولى…….بحكم الأرض منقصة ونقمة
    وموت فتىكثير الجود محل……فإن بقائه خصب ونعمة
    وموت العابد القوام ليل……..يناجي ربه فيكل ظلمة
    وموت الفارس الضرغام هدم……..تشهد له بالنصر عزمة
    فحسبك خمسة يبكىعليهم……..وباقي الناس تخفيف ورحمة
    وباقي الخلق همج رعاع……..وفي إيجادهم للهحكمة
    أترضى أن تكون من التخفيف والرحمة؟ أترضين أيتها الأختالمسلمة الغالية أن تكوني من الهمج الرعاع؟ والله لا نرضى نحن لمسلم أن يكون تخفيفورحمة، فضلا على أن يكون من الهمج الرعاع. كيف يرضى مسلم عاقل أن يقتلهروتين الحياة ورتابتها؟ كيف يرضى مسلم عاقل أن تذهب الأيام والليالي والشهوروالسنون وهو على حاله بدون تطور ولا تقدم؟
    اسأل نفسك كم عمرك، كم بلغت من العمرالآن؟ عشرون سنة، ثلاثون سنة، أربعون سنة؟ أسألك بالله هل أنت راض عن نفسك أيهاالحبيب؟ ماذا قدمت خلال هذه السنوات؟ هل أنت في تطور أم أنك مازلت على حالك، وعلىما أنت فيه منذ سنوات طويلة؟ إن المسلم العاقل صاحب المبدأ، وصاحب اليقين لا يهدئله بال ولا يقر له قرار حتى يقدم ما في وسعه، وحتى يتقدم، وحتى يكون غده أفضل منيومه.
    أسمع لأبن الجوزي وهو يقول رحمه الله تعالى ( ولله أقوام مارضوا من الفضائل إلا بتحصيل جميعها، فهم يبالغون في كل علم ويجتهدون في كل عمل،ويثابرون على كل فضيلة، فإذا ضعفت أبدانهم عن بعض ذلك قامت النيات نائبة وهم لهاسابقون،وأكمل أحوالهم إعراضهم عن أعمالهم فهم يحتقرونها مع التمام،ويعتذرون من التقصير، ومنهم من يزيد على هذا فيتشاغل بالشكر على التوفيق لذلك،ومنهم من لا يرى ما عمل أصلا لأنه يرى عمله ونفسه لسيده.
    وبالعكس من المذكور عنأرباب الاجتهاد حال أهل الكسل والشره والشهوات، فلإن ارتدوا بعاجل الراحة لقد أوجبتما يزيدوا على كل تعب من الأسف والحسرة، ومن تلمس صبر يوسف عليه السلام، وعجلة ماعز - أي في التوبة- بان له الفرق وفهم الربح من الخسران، ولقد تأملت نيل الدر من البحرفرأيته بعد معاناة الشدائد، ومن تفكر في ما ذكرته مثلا بانت له أمثال، فالموفق منإذا تلمح قصر الموسم المعمول فيه، وامتداد زمان الجزاء الذي لا آخر له، إنتهب - أيحرص - حتى اللحظة، وزاحم على كل فضيلة، فإنها إذا فاتت فلا وجه لاستدراكها، أوليسفي الحديث يقال للرجل ( اقرأ و ارتق فمنزلك عند آخر آية تقرأها)عن عبد الله بن عمرو عن النبي قال يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها
    تحقيق الألباني :
    حسن صحيح ، المشكاة ( 2134 )، فلو أن الفكر عملفي هذا حق العمل حفظ القرآن عاجلا) انتهى كلامه.
    *
    هذا المقطع الاكثر من الرائعجزء من شريط للشيخ(ابراهيم الدويش) حفطه الله من شريط (الرجل الصفر)

    *
    الرجاءنشرها على شكل رساله او مقاله او نشره او غيرها من الافكار ماجورين*

  • #2
    رد: كلمات معبرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا أخانا الحبيب
    (بو فارس)
    على هذه الكلمات المعبرة

    تقبل الله منا ومنكم

    تعليق


    • #3
      رد: كلمات معبرة

      جزاك الله خيرا بوفارس
      وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

      تعليق

      يعمل...
      X