إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(( جواز قراءة صحيح البخاري وختمه لدفع الْمَصَائِب وَحُصُولِ الْمَقَاصِد ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (( جواز قراءة صحيح البخاري وختمه لدفع الْمَصَائِب وَحُصُولِ الْمَقَاصِد ))

    (( جواز قراءة صحيح البخاري وختمه لدفع الْمَصَائِب وَحُصُولِ الْمَقَاصِد ))


    ـ ( قال الشيخ أبو محمد عبد الله بن أبي جمرة : قال لي من لقيت من العارفين عمن لقيه من السادة المقر لهم بالفضل أن صحيح البخاري ما قُرئ في شدَّة إلا فرجت ، ولا رُكب به في مَركب إلا نَجت ) ،
    ـ ( وقال الحافظ عماد الدين ابن كثيرٍ : وكتاب البخاري الصحيح يستسقى بقراءته الغمام ، وأجمع على قبوله وصحة ما فيه أهل الإسلام ) ،
    ـ ( وقال الشيخ عبد الحق الدهلوي في أشعة اللمعات : قرأ كثير من المشائخ والعلماء الثقات صحيح البخاري لحصول المرادات ، وكفاية المهمات ، وقضاء الحاجات ، ودفع البليات ، وكشف الكربات ، وصحة الأمراض ، وشفاء المرضى ، وعند المضائق والشدائد ، فحصل مرادهم ، وفازوا بمقاصدهم ، ووجدوه كالترياق مجربا ، وقد بلغ هذا المعنى عند علماء الحديث مرتبة الشهرة والاستفاضة ) ،
    ـ ( وقال العلامة الإمام الحافظ أبي العلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري : قلتُ : قد أجاز كثير من أهل العلم في هذا الزمان قراءة صحيح البخاري وختمه لشفاء الأمراض ودفع المصائب وحصول المقاصد ، فيجتمعون ويقرأ بعضهم الجزء الأول منه مثلا وبعضهم الجزء الثاني وبعضهم الثالث وهكذا فيختمونه باجتماعهم ثم يدعون الله تعالى لشفاء مرضاهم أو لدفع مصائبهم أو لحصول مقاصدهم . استدلوا على ذلك بأن قراءته بتمامه رقية لشفاء المرضى ودفع المصائب وحصول المقاصد . والرقية بما ليس فيه شرك ولا كلمة لا يفهم معناها جائزة بالاتفاق .
    فإن قيل : كيف علموا أن قراءته بتمامه رقية ولم يثبت كونه رقية لا بالكتاب ولا بالسنة ولا بالإجماع ؟
    يقال : كون شيء من الآيات القرآنية أو ذكر أو دعاء من الأذكار والأدعية المأثورة رقية لشيء من الأمراض ، وجواز الاسترقاء به لا يتوقف على ثبوت كونه رقية من الكتاب والسنة ، فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي سعيد قال : انْطَلَقَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ r فِي سَفْرَةٍ سَافَرُوهَا حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ فَاسْتَضَافُوهُمْ فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمْ فَلُدِغَ سَيِّدُ ذَلِكَ الْحَىِّ فَسَعَوْا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لاَ يَنْفَعُهُ شَيْءٌ ... الحديث ، وفيه : ( فَقَالَ : ( وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ) . قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: ( وزاد سليمان بن قتة في روايته بعد قوله ( وما يدريك أنها رقية ) قلت: ألقي في روعي . وللدارقطني من هذا الوجه : فقلت : يا رسول الله شيء ألقي في روعي . وهو ظاهر في أنه لم يكن عنده علم متقدم بمشروعية الرقي بالفاتحة ، ولهذا قال له أصحابه لما رجع : ما كنت تحسن رقية ، كما وقع في رواية معبد بن سيرين ).


    ـ وقال الشيخ هشام بن عبد القادر عقدة : لا بأس بذلك الكلام ، وأما ما قيل عن صحيح البخاري فهذا كما إذا استأنس بعملٍ صالحٍ رجاء أن يفرج الله همَّه . لِمَا جاء في الفاتحة التي لم يعرف الصحابي أنها رقيه وأقره النبي r على ذلك .
    قلت ( أبو مسلم خالد ) : ولا يقتصر دفع الظلم بالمظاهرات في زماننا هذا ، وإنما هناك وسائل كثيرة منها : دعاء قنوت النوازل والاهتمام به في الصلوات المفروضة ، والدعاء في أي وقت ، وقراءة صحيح البخاري وغيره ، وختم القرآن الكريم ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة ... والجرأة في الصدع بالحق حسب الاستطاعة وعدم الاختباء ..
    رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية


  • #2
    رد: (( جواز قراءة صحيح البخاري وختمه لدفع الْمَصَائِب وَحُصُولِ الْمَقَاصِد ))

    بارك الله فيكم

    تعليق


    • #3
      رد: (( جواز قراءة صحيح البخاري وختمه لدفع الْمَصَائِب وَحُصُولِ الْمَقَاصِد ))

      جزيت الجنة أخي الحبيب
      اللهمّ صلّ على محمد
      عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
      اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


      تعليق

      يعمل...
      X