إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إسلامية لا وهابية.. كتاب رائع للرد على أهل البدع والأهواء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إسلامية لا وهابية.. كتاب رائع للرد على أهل البدع والأهواء

    هذا عنوان لكتاب فضيلة الشيخ الدكتور ناصر العقل، حيث بين فيه حقيقة دعوة الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وفند الشبه التي يتعلق بها أعداء هذه الدعوة أو ممن لبس عليه، فيحسن الوقوف على هذا الكتاب القيم من خلال هذا الرابط:





    [ص-158]

    7 - دعوى مخالفتها لأكثرية المسلمين وأنها مذهب جديد (أو خامس ) :

    وإن من أكثر ما يثار على الدعوة ومنهجها وإمامها دعوى أنها تخالف الأكثرية من المسلمين وأنها مذهب جديد أو خامس. وهذه دعوى لا اعتبار لها في ميزان الشرع والعقل السليم والواقع كما قال تعالى : سورة الأنعام الآية 116 وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ [سورة الأنعام ، آية : 116] .

    وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها هالكة إلا واحدة . كما أن اعتبار الأغلبية في الدين خلاف السنن التي قامت عليها دعوة الأنبياء والمصلحين ، فالعبرة بسلوك السبيل الحق ، المتمثل بالقرآن والسنة ونهج السلف الصالح ، والحق والعدل فحسب دون اعتبار لعدد السالكين أو الهالكين .
    كما أن الناظر في واقع المسلمين في العصور المتأخرة لا يجد للأكثرية مذهبًا معينًا فقد تنازعتهم المذاهب والفرق والبدع والطرق والاتجاهات والشعارات والحزبيات ، هذا مع ضرورة الاحتفاظ بقاعدة : « أن الحق ما وافق السنة والسلف الصالح وإن كنت وحدك » وأعني بذلك أنا لو افترضنا - جدلًا - أن المسلمين اجتمع أكثرهم على مذهب يخالف السنة ، فلا عبرة بذلك شرعا .
    وقد اعتمد إمام الدعوة مذهب الإمام أحمد بن حنبل رابع الأئمة الأربعة الذين ارتضتهم الأمة ، ولم يأت بمذهب جديد كما زعموا .

    اختلاف المناهج والمشارب :
    ومما يحسن التنبيه لـه - وهو مهم جدا - في إعطاء التصور العلمي الحقيقي في مسألة النزاع بين الدعوة وخصومها وما يثيرونه حولها من شبهات ومزاعم وانتقادات .

    ألا وهو اختلاف المناهج والمشارب ، المتمثل بالاختلاف العقدي والمنهجي بين السنة وأهلها وبين البدعة وأهلها ، فالإمام محمد بن عبد الوهاب وأتباعه وكل من نهج نهج السنة والجماعة وطريق السلف الصالح يقررون السنة وينصرونها ، ويجانبون البدع ويحاربونها .
    فالحق الذي يقولونه - وهو بيِّن - وأدلتهم من القرآن والسنة - وهي جليّة - غير معتمدة وغير مقبولة أصلًا عند أهل البدع ؛ لأنهم تقوم مناهجهم ومصادرهم وأدلتهم واستدلالاتهم على غير منهج الحق ، بل تقوم مصادرهم على التلفيق ، ومناهجهم على التحريف ، واستدلالاتهم على [ص-162] التلبيس واتباع المتشابه كما قال الله سبحانه عنهم : سورة آل عمران الآية 7 فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ [سورة آل عمـران ، آيــة : 7 ]. وعليه فلا نتوقع أن يكون الحق الذي يقول به أهل السنة عند أهل البدع مقبولا. ولا نتوقع أن يكون النهج الذي عليه أهل السنة عند أهل البدع مرضيا. إلا من وفقه الله للتجرد للحق ، (فليس كل أهل البدع يتعمدون الباطل لكنهم قد يجهلون الحق) .
    أو من كان عليه الأمر ملتبسًا وهو يريد الحق أصلا ، فقد يرجع للحق إذا انكشف لـه الأمر .
    أو من كان ضحية التضليل ودعاية السوء فتكشف لـه الحقيقة بعد البيان .
    أو من كان محايدًا يميل إلى العدل والإنصاف فينظر في دعاوى الطرفين. حتى يتبين لـه وجه الحق .
    إذًا فليس من شرط تحقيق الحق تسليم الخصم وإقراره به. ولكن معذرة إلى ربكم ولعلهم يرجعون .




    موقع مميز لنصرة النبي صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم

    موقع رسول الله صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم

  • #2
    رد: إسلامية لا وهابية.. كتاب رائع للرد على أهل البدع والأهواء

    جزاك الله خيرا أخي الحبيب على الموضوع الطيب

    اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وقِهم عذاب القبر وعذاب النار و أدخلهم الفردوس الأعلى.. اللـهم آميـن..
    إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
    أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
    لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
    كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

    تعليق

    يعمل...
    X