أحياناً وعندمَا ندعُو قد يصيبنا اليأس ..
من عدم ظُهور نتيجه ل دعائنا ..
قائلين .. لماذا لايستجاب لنا
متناسين لماذا لـأ يستجآب لنا حقاً؟
هُنا بعض أسباب عدم إجابه الدعاء
,
1- الاستعجال
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((يستجاب لأحدكم مالم يعجل , يقول دعوت فلم يستجب لي))
وعنه أيضا (( لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل )) قيل يا رسول الله ما الاستعجال ؟ قال : (( يقول قد دعوت , فلم أر يستجب لي , فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء )).
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((يستجاب لأحدكم مالم يعجل , يقول دعوت فلم يستجب لي))
وعنه أيضا (( لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل )) قيل يا رسول الله ما الاستعجال ؟ قال : (( يقول قد دعوت , فلم أر يستجب لي , فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء )).
2- الحكمة الربانية .
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ما على الأرض من رجل مسلم يدعو الله عز وجل بدعوة إلا آتاه الله إياها , أو كف عنه من السوء مثلها مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم )) فقال رجل من القوم : إذا نكثر ؟ قال : ( الله أكثر ) .رواه الترمذي وأحمد
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ما على الأرض من رجل مسلم يدعو الله عز وجل بدعوة إلا آتاه الله إياها , أو كف عنه من السوء مثلها مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم )) فقال رجل من القوم : إذا نكثر ؟ قال : ( الله أكثر ) .رواه الترمذي وأحمد
3- الدعاء بإثم أو قطيعة رحم .
للحديث السابق .
للحديث السابق .
4- أكل الداعي من مأكل حرام , وشربه من مشرب حرام , ولبسه من لباس حرام .
فقد ثبت عن النبي صلى الله عنه (( أنه ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر , يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب , ومطعمه حرام , و مشربه حرام , وملبسه حرام , وغذي بالحرام . فأنى بستجاب لذلك ))
فقد ثبت عن النبي صلى الله عنه (( أنه ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر , يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب , ومطعمه حرام , و مشربه حرام , وملبسه حرام , وغذي بالحرام . فأنى بستجاب لذلك ))
5- عدم الجزم في الدعاء .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يقولن أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت . اللهم ارحمني إن شئت , ليعزم المسألة فإنه لا مستكره له )).البخاري ومسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يقولن أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت . اللهم ارحمني إن شئت , ليعزم المسألة فإنه لا مستكره له )).البخاري ومسلم
6- ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
عن حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف , ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )). الترمذي وأحمد
عن حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف , ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )). الترمذي وأحمد
7- استيلاء الغفلة , والشهوة, وهوى النفس .
قال الله تعالى : [ إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ] سورة الرعد 11
قال الله تعالى : [ إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ] سورة الرعد 11
8- عدم الخشوع في الصلاة وعدم الرغبة والرهبة .
9- ارتكاب بعض المعاصي والذنوب المخصوصة.
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على ذكرك .
اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع , ودعاء لا يسمع , ومن نفس لا تشبع , ومن علم لا ينفع . أعوذ بك من هؤلاء الأربع .
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على ذكرك .
اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع , ودعاء لا يسمع , ومن نفس لا تشبع , ومن علم لا ينفع . أعوذ بك من هؤلاء الأربع .
تعليق