إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نفحات مواسم الطاعات، العشر الاوائل من ذي الحجة -وليال عشر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نفحات مواسم الطاعات، العشر الاوائل من ذي الحجة -وليال عشر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اخواني في الله احبكم في الله
    اخواني الكرام احبكم جميعا في الله جعلنا الله من المتحابين فيه والذين يظلهم بظله يوم القيامة
    ابدأ بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
    : «ما من أيام العمل الصالح فيهنّ أحبّ إلى الله من هذه الأيام العشر»(10)، فأكْثِروا فيها من الأعمال الصالحة: من الصلاة، والذكْر، وقراءة القرآن، والصدقة، والصيام فإن كل ذلك من الأعمال الصالحة، ومَن أراد منكم أن يضحي فإنه لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من جلده شيئًا؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن ذلك، وأما مَن يضحى عنه وهم أهل البيت فإنه لا حرج عليهم أن يأخذوا من هذه؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - إنما نهى مَن يضحي ولم ينهَ مَنْ يضحى عنه؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن أهل بيته ولم يرد أنه كان ينهاهم عن الأخذ من أظفارهم وشعورهم وجلودهم؛ وعلى هذا فالذي ينبغي للإنسان أن يضحي عنه وعن أهل بيته بأضحية من ماله وحينئذٍ يمتنع هو عن الأخذ من الشعور والأظافر والجلد، أما أهل البيت فلا يمتنعون؛ لأن الأصل الحل، ولم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه نهى عن ذلك، وأما مَن لا يريد الأضحية ولكن عنده وصايا لغيره فإنه لا يمتنع من أخذ شيء من شعوره وأظفاره وجِلْده؛ لأنه يضحي لغيره من مال غيره وليس يضحي من ماله، ومَنْ ضحى من ماله عن غيره فهو كمَن ضحَّى من ماله عن نفسه؛ وعلى هذا فلا يأخذنّ من شعره ولا من ظفره ولا من بشرته شيئًا .
    كل عام أنتم جميعا بخير ان لله في ايام دهره لنفحات يتطلع بها على عباده الصالحين ويجليها لهم لينالوا الاجر العظيم وليغفر لهم عندما يجتهدوا، فمن يكتنز هذه الفرص ويكون من الفائزين ، فالله الله في الطعات فالجنة تنادي أين المشمروووون ؟؟؟!!!،
    موضوع جميل وصدقة جارية يمكن للجميع ان يقوم بها وعمل خير عظيم فما اجمل وما اعظم عمل خير وصالح في العشر من ذي الحجة التي ما من عمل صالح فيها ألا وله اجر كريم ومن هذه الاعمال الاتي:-

    - صيام التسعة ايام فيقول الله عز وجل فيما معناه ان الصيام له وهو يجازي به عز وجل وفيها خير يوم طلعت عليه الشمس وخير يوم في العام يوم عرفه ويقول الرسول ان صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة مقبلة
    -قيام الليل فعز المؤمن وشرفه قيام الليل وما اجمل ان تناجي ربك في الليل وخاصة في الثلث الاخير من الليل والذي ينزل فيه ربنا عز وجل إلى السماء الدنيا وينادي هل من سائل فاعطيه هل من مستغفر فاغفر له فحاول ان تستغله اخي الكريم.
    - ختم القرآن الكريم ، فانك اخي الكريم اذا قرأت كل يوم ثلاثة اجزاء في الليل العشر هذه ختمت القرآن الكريم ولا حاجة لنا لسرد ههنا اهمية ومزايا القرآن وقراءته وانه يأتي شفيعا لك يوم القيامة وان لك بكل حرف عشر حسنات، وانك ستكون مع الكرام البررة السفرة.. الخ ولو اردنا سرد المزايا لاحتجنا لمجلدات
    - الصدقات فما اجملها من عمل فهي تطفأ غضب الرحمن عز وجل ولك فيها الاجر والثواب الجزيل فما اجمل الصدقات الخفية التي تدخل الجنة بغير حساب.
    -الاستغفار يكفي قوله عز وجل ( فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا) ويكفي قول الرسول انه يستغفر ربه في اليوم سبعين مرة.
    - الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فالاكثار من الصلاة على النبي تجعله شفيعا لك يوم القيامة وتوردك حوضه صلى الله عليه وسلم وما اجمل ان تتبع سنته صلى الله عليه وسلم في كل شيء وتقتدي وتتأسى به فما بالنا لا نقتدي به ونقتدي ببشر غيره هم اسوأ منه وليس لهم ميزه في الحياة.
    - البر وصلة الارحام فما اجمل واروع بر الوالدين الذي يدخل الجنة والتي امر به الله عز وجل في كتابه العزيز حيث قال وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا فجعله عز وجل بعد عدم الاشراك به، وقد اوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم بل جعله قبل الجهاد في سبيل الله فعندما جاءه رجل يستأذنه في الجهاد قال له هل احد ابويك حي قال نعم قال فارجع ففيهما جاهد، كما ان صلة الارحام تزيد في الحسنات والعمر وقد قال عز وجل فيما معناه الا يكفي اني قطعت لك اسما من اسمي ( الرحمن) فمن وصلك وصلته ومن قطعتك قطعته.
    - قضاء حوائج الناس ( فقد قال ابن عباس رضي الله عنه فيما معناه لان اقضي حاجة اخ لي خير من اعتكاف سنة.
    كف الاذى فما اجمل ان تكف اذاك عن الخلق
    - البسمة في وجه اخيك قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه ( تبسمك في وجه اخيك صدقة)
    -العفو والصفح فقد امر به الله عز وجل قال عز من قائل ( فاعفو واصفحو واغفروا)
    - اطعام مسكين
    - كسوة وكفالة اليتيم ، ويكفي ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( انا وكافل اليتتيم كهاتين في الجنة واشار بيده السبابة والوسطى )
    -حضور دروس ومجالس العلم - فالعلماء ورثة الانبياء ويكفي في معرفة فضل العلم قول الرسول صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيرا يفقه في الدين ويكفي قوله تعالى عز وجل ( انما يخشى الله من عباده العلماء).
    والكثير والكثير من اعمال الخير فهل من مشر ومجتهد لينال الاجر والجنة

    فضل عشر ذي الحجة :
    روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء ) وروى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ) وروى ابن حبان رحمه الله في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( أفضل الأيام يوم عرفة).
    أنواع العمل في هذه العشر :
    الأول : أداء الحج والعمرة ، وهو أفضل ما يعمل ، ويدل على فضله عدة أحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) وغيره من الأحاديث الصحيحة .
    الثاني :صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها – وبالأخص يوم عرفة – ولاشك أن جنس الصيام من أفضل الأعمال وهو مما اصطفاه الله لنفسه ، كما في الحديث القدسي : ( الصوم لي وأنا أجزي به ، انه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي ) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله ، إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً ) متفق عليه . ( أي مسيرة سبعين عاماً ) ، وروى مسلم رحمه الله عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده ) .
    الثالث :التكبير والذكر في هذه الأيام . لقوله تعالى : ( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وقد فسرت بأنها أيام العشر ، واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن أحمد رحمه الله وفيه : ( فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ) وذكر البخاري رحمه الله عن ابن عمر وعن أبي هريرة رضي الله عنهم انهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر ، فيكبرون ويكبر الناس بتكبيرهم . وروى إسحاق رحمه الله عن فقهاء التابعين رحمة الله عليهم انهم كانوا يقولون في أيام العشر : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد . ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الأسواق والدور والطرق والمساجد وغيرها ، لقوله تعالى : ( وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ) ولا يجوز التكبير الجماعي وهو الذي يجتمع فيه جماعة على التلفظ بصوت واحد ، حيث لم ينقل ذلك عن السلف وانما السنة أن يكبر كل واحد بمفرده ، وهذا في جميع الأذكار والأدعية إلا أن يكون جاهلاً فله أن يلقن من غيره حتى يتعلم ، ويجوز الذكر بما تيسر من أنواع التكبير والتحميد والتسبيح ، وسائر الأدعية المشروعة .
    الرابع : التوبة والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب ، حتى يترتب على الأعمال المغفرة والرحمة ، فالمعاصي سبب البعد والطرد ، والطاعات أسباب القرب والود ، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ان الله يغار وغيرة الله أن يأتي المرء ما حرم الله عليه ) متفق عليه .
    الخامس :كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة والجهاد والقراءة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك فانها من الأعمال التي تضاعف في هذه الأيام ، فالعمل فيها وان كان مفضولاً فأنه أفضل وأحب إلى الله من العمل في غيرها وان كان فاضلاً حتى الجهاد الذي هو من أفضل الأعمال إلا من عقر جواده واهريق دمه .
    السادس :يشرع في هذه الأيام التكبير المطلق في جميع الوقت من ليل أو نهار إلى صلاة العيد ويشرع التكبير المقيد وهو الذي يعد الصلوات المكتوبة التي تصلى في جماعة ، ويبدأ لغير الحاج من فجر يوم عرفة ، وللحجاج من ظهر يوم النحر ، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق .
    السابع :تشرع الأضحية في يوم النحر وأيام التشريق ، وهو سنة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين فدى الله ولده بذبح عظيم ، ( وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما ) متفق عليه .
    الثامن : روى مسلم رحمه الله وغيره عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضّحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) وفي رواية ( فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي ) ولعل ذلك تشبهاً بمن يسوق الهدي ، فقد قال الله تعالى : ( وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ) وهذا النهي ظاهره انه يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولا بأس بغسل الرأس ودلكه ولو سقط منه شيء من الشعر .
    التاسع :على المسلم الحرص على أداء صلاة العيد حيث تصلى ، وحضور الخطبة والاستفادة . وعليه معرفة الحكمة من شرعية هذا العيد ، وانه يوم شكر وعمل بر ، فلا يجعله يوم أشر وبطر ولا يجعله موسم معصية وتوسع في المحرمات كالأغاني والملاهي والمسكرات ونحوها مما قد يكون سبباً لحبوط الأعمال الصالحة التي عملها في أيام العشر .
    العاشر : بعد ما مر بنا ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يستغل هذه الأيام بطاعة الله وذكره وشكره والقيام بالواجبات والابتعاد عن المنهيات واستغلال هذه المواسم والتعرض لنفحات الله ليحوز على رضا مولاه والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
    صدرت بأذن طبع رقم 1218/ 5 وتاريخ 1/ 11/ 1409 هـ
    صادر عن إدارة المطبوعات بالرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
    كتبها : الفقير إلى عفو ربه
    عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
    عضو الإفتاء تمهيد: الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، وبعد: فنحن في موسم فاضل من مواسم الله (تعالى)، ألا وهــو(عشر ذي الحجة)، فيه من الأعمال والنوافل ما يتقرب بها العبد إلى الله (تعالـى) لـعـلـه أن تصـيـبه نفحة من نفحاته (تعالى)، فيسعد به في الدارين، سعادة يأمن بها من الموت وشدتــه، والقبر وظلمته، والصراط وزلته. و(عشر ذي الحجة) موسم فيه كثير من العبادات المتنوعة التي يمـتــاز بها عن غيره، قال الحافظ في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي: الصلاة، والصيام، والصدقة، والحج، ولايتأتى ذلك في غيره) (1). لهذا رأيت تنبيه إخواني القراء إلى الأخطاء التي قد تقع من بعضهم في هذا الموسم؛ رغبة في معرفتها وتجنبها.. والله الموفق. أولاً: أخطاء عامة: 1- مرور عشر ذي الحجة عند بعض العامة دون أن يعيرها أي اهتمام، وهذا خطأ بيِّن؛ لما لها من الفضل العظيم عند الله (سبحانه وتعالى) عن غيرها من الأيام، فقد صح عنه أنه قال: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر). 2- عدم الاكتراث بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد فيها: وهــــذا الخطأ يقع فيه العامة والخاصة إلا من رحم الله (تعالى)، فالواجب على المسلم أن يبدأ بالتكبير حال دخول عشر ذي الحجة، وينتهي بنهاية أيام التشريق، لقوله (تعالى): ((وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ....)) [الحج: 28]. والأيام المعلومات: العشر، والمعدودات: أيام التشريق، قاله ابن عباس (رضي الله عنهما) (2). قال الإمام البخاري: (وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكـبـر الناس بتكبيرهما) (3)، وذلك بشرط ألا يكون التكبير جماعيّاً، ولا تمايل فيه ولا رقص، ولا مصحوباً بموسيقى أو بزيادة أذكار لم ترد في السنة أو بها شركيات، أو يكون به صفات لم ترد عن الرسول. 3- جهر النساء بالتكبير والتهليل، لأنه لم يرد عن أمهات المؤمنين أنهن كبّرن بأصوات ظاهرة ومسموعة للجميع، فالواجب الحذر من مثل هذا الخطأ وغيره. 4- أنه أحدث في هذا الزمن زيادات في صيغ التكبير، وهذا خطأ؛ وأصح ما ورد فيه: ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان: قال: كبروا الله: الله أكبر، الله أكبر كبيراً، ونقل عن سعيد بن جبير ومجاهد وغيرهما [اخرجه جعفر الفريابي في كتاب العيدين ] ـ وهو قول الشافعي ـ وزاد: (ولله الحمد)، وقيل: يكبر ثلاثاً ويزيد: (لا إله إلا الله وحده لا شريك لــه)، وقيل: يكبر ثنتين، بعدهما: لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، جاء ذلك عن عمر، وعن ابن مسعود بنحوه، وبه قال أحمد وإسحاق(4). وبهذا نخلص إلى أن هناك صيغتين صحيحتين للتكبير، هما: ـ الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد. ـ الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً. وما ورد في بعض كتب المذاهب مثل المجموع ـ على جلالة قدر مصنفه ـ من زيادات على تلك الصيغة فهي غير صحيحة، أو لعلها وردت في غير العشر الأواخر. 5- صيام أيام التشريق، وهذا منهي عنه، كما ورد عن الرسول؛ لأنها أيام عيد، وهي أيام أكل وشـــــرب، لقوله (5): (يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق: عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب) (6). 6- صيام يوم أو يومين أو ثلاثة أو أكثر من ذلك في عشر ذي الحجة وعليه قضاء رمضان، وهذا خطأ يجب التنبه إليه؛ لأن القضاء فرض والصيام في العشر سنّة، ولا يجوز أن تقدم السنة على الفرض. فمن بقي عليه من أيام رمضان وجب صيام ما عليه، ثم يَشْرع بصيام ما أراد من التطوع. وأما الذين يجـمـعـــون القضاء في العشر مع يومي الاثنين والخميس لينالوا الأجور ـ كما يقولون ـ فإن هذا قـول لا دليل عليه يركن إليه، ولم يقل به أحد من الصحابة فيما نعلم، ولو صح فيه نص مـــــن الآثار لنقل إلينا، والخلط بين العبادات أمره ليس بالهين الذي استهان به أكثر العامة(*). ثانياً: أخطاء في يوم عرفة: 1- من الأخطاء: عدم صـيـامـه، علماً بأنه من أفضل الأيام في هذه العشر، وهذا خطأ يقع فيه كثير ممن لم يوفق لعمل الخير، فقد ورد عن أبي قتادة الأنصاري (رضي الله عنه) أن رسول الله -صلى الله عليه وسـلـم- سـئـل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة)(7)، وهذا لمن لم يحج؛ لنهيه عن صوم يوم عرفة بعرفات. 2- قلة الدعاء في يوم عرفة عند أغلب الناس والغفلة عنه عند بعضهم، وهذا خطأ عظيم؛ حيث يُفوِّتُ الشخص على نفسه مزية الدعاء يوم عرفة، فإن الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (خَيْرُ الدّعَاء دعاء يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلتُ أنا والنّبِيّونَ مِنْ قَبْلي: لا إلَه إلا الله وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، لَهُ الملْكُ، وَلَهُ الحَمدُ، وَهُوَ عَلَى كلِّ شَيْءٍ قَديرٌ) (8). قال ابن عبد البر: (وفيه من الفقه: أن دعـــــاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره، وفي فضل يوم عرفة دليل على أن للأيام بعضها فضلاً على بعض؛ إلا أن ذلك لا يُدْرَكُ إلا بالتوفيق، والذي أدركنا من ذلك التوفيق الصحيح: فضل يوم الجمعة، ويوم عاشوراء، ويوم عرفة؛ وجـــاء فـي يوم الاثنين ويوم الخميس ما جاء؛ وليس شيء من هذا يدرك بقياس، ولا فيه للنظر مدخـل، وفي الحديث أيضاً: دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب، وفيه أيضاً أن أفـضـــــل الـذكـــر: لا إله إلا الله...)(9). ثالثاً: أخطاء في يوم النحر: 1- عدم الخروج إلى مصلى العيد، بل تجد بعض الناس لا يخرج إلى المصلى، خاصة منهم الشباب، وهذا خطأ؛ لأن هذا اليوم هو من أعظم الأيام، لحديث عبد الله بن قرط (رضي الله عنه) عن النبير قال: (إن أعظم الأيام عند الله (تعالى) يوم النحر، ثم يوم القر)(10)، يعني: اليوم الذي بعده. 2- وإذا مـــــا خرج بعضهم خرج بثياب رثة، بحجة أنه سيحلق ويقص أظافره ويتطيب ويستحم بعد ذبح أضحيته، وهذا خطأ، فينبغي للمسلم أن يتأسى بالرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهيئة حسنة وبألبسة جديدة ذات رائحة زكية، لما ورد عن ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثـيـابــــه فـي الـعـيدين، وقد صح الاغتسال قبل العيد عند بعض السلف من الصحابة والتابعين(11). 3- الأكل قبل صلاة العيد، وهذا مخالف للمشروع، حيث يسن في عيد الأضحى ألا يأكل إلا من أضحيته، لما ورد عن عـبــد الله بن بريدة عن أبيه، قال: كان الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي. قال ابن قيم الجوزية: (وأما في عيد الأضحى، فكان لا يَطْعَمُ حتى يَرجِعَ من المصلى فيأكل من أضحيته)(12). 4- عدم تأدية صلاة العيد في المصلى، بحجة أنها سنة، وهذا حق، لكن لا ينبغي لمسلم تركها وهو قادر عليها، بل هي من شعائر الإسلام فلزم إظهارها من الجميع كباراً وصغاراً، رجالاً ونساءً، ومن تركها بدون عذر فقد أخطأ خطأً عظيماً. 5- التساهل في عدم سماع الخطبة، فينبغي للمسلم أن يستمع للخطبة لما في هذا من الفضل العظيم. 6- التساهل في الذهاب والإياب، وهذا خطأ؛ فكان من سنته أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر. 7- الـتـسـاهــــل بترك تهنئة الناس في العيد، وهذا خطأ؛ فالزيارات وتجمع العوائل مع بعضها، والتهنئة فيما بينهم.. من الأمور المستحبة شرعاً، كأن يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منّا ومنكم، ونحو ذلك من العبارات التي لا محذور فيها. 8ـ اعتقاد بعض الناس زيارة المقبرة للسلام على والد أو قريب متوفى، وهذا خطأ عـظـيـم، فزيــــارة المقابر في هذا اليوم الفاضل ـ بزعمهم أنهم يعايدون الموتى ـ من البدع المحدثة في الإسلام؛ فإن هذا الصنيع لم يكن يفعله أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهم أسبق الناس إلى كل خير، وقد قال الرسول الله -صلى الله عـلـيـه وسلم-: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) (13)، أي: مردود عليه. قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله): قوله: (لا تتخذوا قبري عيداً)(14) قال: (العيد اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد عائداً، إما لعود السنة أو لعودة الأسبوع أو الشهر ونحـو ذلك)، وعلى هـذا: إذا اعتاد الإنسان أن يزور الـمـقـبرة في يوم العيد من كل سنة بعـد صلاة العيد وقـع في الأمر المنهي عنه(15)؛ حيث جعل الـمقـبرة عيداً يعود إليه كل سنة، فيكون فعله هذا مبتدعاً محدثاً؛ لأن الرسول لم يشرعـه لنا ولا أمـرنــــا بفـعله، فاتخاذه قربة مخالفة له. والله نسأل للجميع التوفيق والسداد،







    اللهم امين
    اترك لكم التعليق اخواني الكرام
    وارجو ان لا اكون اطلت عليكم
    في رعاية الله وامنه
    احبكم في الله


    ولا تبخل على نفسك وانشرها في المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي عسى ان تكون في ميزان حسناتك يوم القيامة إن شاء الله
    ابجديات في العقيدة للشيخ عمر بن عبد العزيز القرشي - اضغط هنا
    ثم ههنا لمن لا يحب القراءة ويحب سماع اذكار الصباح والمساء بصوت كثير من المشايخ اليك هذا الرابط اخي الحبيب
    اذكار الصباح والمساء مسموعة واذكار وتلاوات جميلة اضغط هنا
    نفعنا الله واياكم بها جميعا
    فلا تبخل على نفسك وغيرك اخي الكريم بدروس العلم التي ربما تكون في ميزان حسناتك او حسنات غيرك ودل غيرك عليها عن طريق الانترنت - والمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي وبلغ اخوانك واصدقائك
    ؛°‘¨ تم بحمد الله تعالى ¨‘°؛O
    جمعية بلغوا عني
    وهذا الموقع ( موقع نداء الايمان ) اخواني الكرام تحفة
    http://www.al-eman.com/index.htm
    به اخواني الكرام ايضا باحث الفتاوى ومكتبة شاملة للكتب و مكتبة صوتية وتفسير الشعراوي وفلاشات قرآنية والكثير والكثير مما يمكن ان يكون في ميزان حسنات الجميع ان شاء الله يوم القيامة اللهم تقبله منا جميعا يا رب واجعله في ميزان حسناتنا يوم القيامة
    اقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم
    في رعاية الله وامنه
    .(((((( هذه المواد للنشر فى كل مكان واحتساب الأجر)))))).
    ونسألكم الدعاء لمن كان سبب فى نشر هذه المواد بظهر الغيب
    سائلين الله لنا و لكم العلم النافع و العمل الصالح
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    .(((((((رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ))))))).
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ارجو ان ينتفع بها الجميع إن شاء الله
    وبارك الله في شيخنا وجعلها في ميزان حسناته يوم القيامة إن شاء الله
    خطبة الجمعة للشيخ احمد سعيد بعنوان ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض - اضغط هنا
    ولا تبخل على نفسك وانشرها في المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي عسى ان تكون في ميزان حسناتك يوم القيامة إن شاء الله
    إنا لله وإنا إليه راجعون - اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منه
    لئن سالتني يارب يوم القيامة عن ذنبي لاسالنك عن "رحمتك"
    ولئن سالتني يارب عن تقصيري لاسالنك عن "عفوك"
    ولئن قذفتني في النار لاخبرن اهل النار اني" احبك"
    كفاني عزا ان تكون لي "ربــاً" وكفاني فخرا ان اكون لك عبــدآ
    اللهم اشرح صدري لحفظ كتابك العظيم وتدبرآياته اللهم أقذف نور الهدى في قلب جميع المسلمين
    اللهم ارزقنا جميعا حسن الخاتمة
    اللهم وفقني دائما ابدا لطاعتك انا وعبادك الصالحين واخوننا المسلمين جميعا
    اللهم ارزقني وزوجتي طاعتك ابدا ما احييتنا وارزقنا الذرية الصالحة التي تعيننا على طاعتك وتقربنا اليك انا وجميع شباب المسلمين يا رب
    اللهم اغفر لوالدي وارحمهما وابدلهما دارا خيرا من دارهما واهلا خيرا من اهلهما وادخلهما الجنة واعذهما من عذاب القبر ومن عذاب النار .
    اللهم صلِّ على محمد في الاولين وفي الاخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين، اللهم صلِّ على محمد عدد من صلى عليه وعدد من لم يصلِّ عليه،اللهم صلِّ على محمد عدد الجبال والدواب وذرات الرمال، واوراق الشجر والبحار، اللهم صلِّ على محمد كما تحب وترضى يا رب العالمين هكذا اخواني الكرام احد عوامل نصرة النبي ان نصلي عليه كثيرا فلا تنسى ان تصلي على النبي حتى تنالك شفاعته وحتى تكون لك نورا يوم القيامة
    !! اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال و جهك و عظيم سلطانك ، الله أكبر كبيرا ...
    إذا كان عفوه يستغرق الذنوب ؛ فكيف لطفه؟!
    و إذا كان لطفه يجلب السرور ؛ فكيف حبه ؟!
    و إذا كان حبه يدهش العقول ؛ فكيف وده ؟!
    و إذا كان وده يُنسى ما دونه سبحانه ؛ فكيف قربه؟!
    اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم ، الله عاملنا بعفوك ، و أسبغ علينا لطفك ، و أغدق علينا حبك ، و تفضَّل علينا بودك ، اللهم ارزقنا راحة البال ، و حقق لنا الآمال ، و ارزقنا حسن الخاتمة ، و الجنة بغير حساب ، و اجمعنا مع النبى محمد (( صلى الله عليه و آله و سلم )) فى الفردوس الأعلى من الجنة
    التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 03-08-2019, 10:59 PM. سبب آخر: تنسيق الموضوع
    قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

  • #2
    رد: نفحات مواسم الطاعات، العشر الاوائل من ذي الحجة -وليال عشر

    خير الكلام ما قل ودل
    جزاك الله خيرا وبارك فيك
    اللهم إنك تعلم حاجتي وغني عن سؤالي فاقض يارب حاجتي وأمن روعتي
    2/2/2012 فى هذا اليوم دخلت المنتدى وفى 1/10/2013 خرجت من المنتدى بلا رجعة
    فاى احد اخطأت فى حقه اعتذر لك وللجميع جزاكم الله خيراً .. استودعكم الله .. أحبكم فى الله
    www.pylon-group.com/e-seb7a

    تعليق


    • #3
      رد: نفحات مواسم الطاعات، العشر الاوائل من ذي الحجة -وليال عشر

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرا اخواني الكرام وجعله في ميزان حسنات الجميع
      احبكم في الله
      ولكني اردت ان اعرض على الاخوة بعض الاعمال الصالحة وبعض الخطب للعلماء عسى ان تنفعهم قليلا وننتفع معهم بالعمل الصالح في هذه الايام المباركة فاخي في الله هذه ايام انا عن نفسي انتظرها كل عام مثل ايام رمضان فهي افضل عشر ايام في العام وعلى وجه الارض ويكفي ان فيها خير يوم طلعت عليه الشمس هو يوم عرفة الذي يكفر الله بصومه عام مضى وعام قادم بإذن الله وانا عن نفسي استعد لهذه الايام العشر كل عام كانها ايام رمضان حيث احس بعدها فعلا بطعم عيد الاضحى حيث ان صيام هذه الايام والعمل الصالح فيها وانتظار الخير فيها يجعلني اشعر كاني خارج من رمضان إلى ايام العيد بعد صيام الايام العشر.
      ادعو الله ان يتقبل من الجميع وان يتم نشر هذا الخير لعل الله ان يجعل احدهم يعمل بهذه الاعمال فتكون في ميزان حسنات الجميع يوم القيامة ( الدال على خير كفاعله)
      احبكم جميعا في الله
      قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

      تعليق


      • #4
        ما شاء الله
        مجهود مبارك
        نفع الله بك في هذا الطرح
        أخي الكريم

        تعليق

        يعمل...
        X