يعترضون على قطع الطريق من قبل المتواجدين في الميادين اليوم ، وعلى حمل الأطفال الأكفان ...
ـ أما قطع الطريق
وهل نصب السرادقات في الطريق ليس قطعا للطريق ...
وهل نصب الاحتفالات وإقامة الأفراح في الطريق ليس قطعا للطريق ...
وهل التواجد المكثف للسيارات أمام محلات الكوافير ليس قطعا للطريق ...
وهل الاحتفال بافتتاح المحال التجارية وسد الطريق ليس قطعا للطريق ...
وهل وضع اللافتات وعليه صور النساء الكاسيات العاريات ليس قطعا للطريق ...
وهل احتلال بائعي الخضراوات والفاكهة للطرقات ومنع السيارات من المرور وتحويل الشارع لسوق تجاري ليس قطعا للطريق ...
إن قطع الطريق لمصلحة شخصية محرم شرعا ...
كما أن من سلبيات المظاهرات قطع الطرقات نظرا لامتلاء الميادين بالناس الذين يصعب تجميعهم وتنظيمهم ... وما دامت الدولة قد أباحت التظاهر السلمي فلا بد أن تتحمل سلبيات هذا التظاهر ... فضلا عن أن هذا التظاهر فضه بإيجاد حل سريع للمتظاهرين وليس بطردهم بالقوة ...
ـ وأما حمل الأطفال للأكفان كما حدث في ميدان رابعة
فهل إتاحة الفرصة للأطفال في العمل في التمثيل واستغلالهم بل وارتداء البنات مع صغر سنهم ملابس للرقص ، فضلا عن أنه لا يجوز للنساء ... هل هذا لا يعد خطرا على طفولة هؤلاء..
ومع ذلك فإن ديننا فيه التضحية للأطفال والجرأة ...
روى البخاري في صحيحه عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ بَيْنَا أَنَا وَاقِفٌ فِي الصَّفِّ يَوْمَ بَدْرٍ فَنَظَرْتُ عَنْ يَمِينِي وَشِمَالِي فَإِذَا أَنَا بِغُلاَمَيْنِ مِنَ الأَنْصَارِ حَدِيثَةٍ أَسْنَانُهُمَا تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ بَيْنَ أَضْلَعَ مِنْهُمَا فَغَمَزَنِي أَحَدُهُمَا فَقَالَ يَا عَمِّ هَلْ تَعْرِفُ أَبَا جَهْلٍ قُلْتُ نَعَمْ مَا حَاجَتُكَ إِلَيْهِ يَا ابْنَ أَخِي قَالَ أُخْبِرْتُ أَنَّهُ يَسُبُّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَئِنْ رَأَيْتُهُ لاَ يُفَارِقُ سَوَادِي سَوَادَهُ حَتَّى يَمُوتَ الأَعْجَلُ مِنَّا فَتَعَجَّبْتُ لِذَلِكَ فَغَمَزَنِي الآخَرُ فَقَالَ لِي مِثْلَهَا فَلَمْ أَنْشَبْ أَنْ نَظَرْتُ إِلَى أَبِي جَهْلٍ يَجُولُ فِي النَّاسِ قُلْتُ أَلاَ إِنَّ هَذَا صَاحِبُكُمَا الَّذِي سَأَلْتُمَانِي فَابْتَدَرَاهُ بِسَيْفَيْهِمَا فَضَرَبَاهُ حَتَّى قَتَلاَهُ ثُمَّ انْصَرَفَا إِلَى رَسُولِ اللَّهُ صلى الله عليه وسلم فَأَخْبَرَاهُ فَقَالَ أَيُّكُمَا قَتَلَهُ قَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنَا قَتَلْتُهُ ، فَقَالَ : هَلْ مَسَحْتُمَا سَيْفَيْكُمَا قَالاَ لاَ فَنَظَرَ فِي السَّيْفَيْنِ فَقَالَ كِلاَكُمَا قَتَلَهُ سَلَبُهُ لِمُعَاذِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ وَكَانَا مُعَاذَ ابْنَ عَفْرَاءَ وَمُعَاذَ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ.
إذا علمتَ ذلك ... فاعلم أنهم يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله ... إنهم يحاربون من أجل البقاء بالقوة واللسان ... لسانهم سليط والله على ما يقولونه شهيد ... وهو لمن حاربه وحارب أولياءه مهزوم طريد ...
ـ أما قطع الطريق
وهل نصب السرادقات في الطريق ليس قطعا للطريق ...
وهل نصب الاحتفالات وإقامة الأفراح في الطريق ليس قطعا للطريق ...
وهل التواجد المكثف للسيارات أمام محلات الكوافير ليس قطعا للطريق ...
وهل الاحتفال بافتتاح المحال التجارية وسد الطريق ليس قطعا للطريق ...
وهل وضع اللافتات وعليه صور النساء الكاسيات العاريات ليس قطعا للطريق ...
وهل احتلال بائعي الخضراوات والفاكهة للطرقات ومنع السيارات من المرور وتحويل الشارع لسوق تجاري ليس قطعا للطريق ...
إن قطع الطريق لمصلحة شخصية محرم شرعا ...
كما أن من سلبيات المظاهرات قطع الطرقات نظرا لامتلاء الميادين بالناس الذين يصعب تجميعهم وتنظيمهم ... وما دامت الدولة قد أباحت التظاهر السلمي فلا بد أن تتحمل سلبيات هذا التظاهر ... فضلا عن أن هذا التظاهر فضه بإيجاد حل سريع للمتظاهرين وليس بطردهم بالقوة ...
ـ وأما حمل الأطفال للأكفان كما حدث في ميدان رابعة
فهل إتاحة الفرصة للأطفال في العمل في التمثيل واستغلالهم بل وارتداء البنات مع صغر سنهم ملابس للرقص ، فضلا عن أنه لا يجوز للنساء ... هل هذا لا يعد خطرا على طفولة هؤلاء..
ومع ذلك فإن ديننا فيه التضحية للأطفال والجرأة ...
روى البخاري في صحيحه عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ بَيْنَا أَنَا وَاقِفٌ فِي الصَّفِّ يَوْمَ بَدْرٍ فَنَظَرْتُ عَنْ يَمِينِي وَشِمَالِي فَإِذَا أَنَا بِغُلاَمَيْنِ مِنَ الأَنْصَارِ حَدِيثَةٍ أَسْنَانُهُمَا تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ بَيْنَ أَضْلَعَ مِنْهُمَا فَغَمَزَنِي أَحَدُهُمَا فَقَالَ يَا عَمِّ هَلْ تَعْرِفُ أَبَا جَهْلٍ قُلْتُ نَعَمْ مَا حَاجَتُكَ إِلَيْهِ يَا ابْنَ أَخِي قَالَ أُخْبِرْتُ أَنَّهُ يَسُبُّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَئِنْ رَأَيْتُهُ لاَ يُفَارِقُ سَوَادِي سَوَادَهُ حَتَّى يَمُوتَ الأَعْجَلُ مِنَّا فَتَعَجَّبْتُ لِذَلِكَ فَغَمَزَنِي الآخَرُ فَقَالَ لِي مِثْلَهَا فَلَمْ أَنْشَبْ أَنْ نَظَرْتُ إِلَى أَبِي جَهْلٍ يَجُولُ فِي النَّاسِ قُلْتُ أَلاَ إِنَّ هَذَا صَاحِبُكُمَا الَّذِي سَأَلْتُمَانِي فَابْتَدَرَاهُ بِسَيْفَيْهِمَا فَضَرَبَاهُ حَتَّى قَتَلاَهُ ثُمَّ انْصَرَفَا إِلَى رَسُولِ اللَّهُ صلى الله عليه وسلم فَأَخْبَرَاهُ فَقَالَ أَيُّكُمَا قَتَلَهُ قَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنَا قَتَلْتُهُ ، فَقَالَ : هَلْ مَسَحْتُمَا سَيْفَيْكُمَا قَالاَ لاَ فَنَظَرَ فِي السَّيْفَيْنِ فَقَالَ كِلاَكُمَا قَتَلَهُ سَلَبُهُ لِمُعَاذِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ وَكَانَا مُعَاذَ ابْنَ عَفْرَاءَ وَمُعَاذَ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ.
إذا علمتَ ذلك ... فاعلم أنهم يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله ... إنهم يحاربون من أجل البقاء بالقوة واللسان ... لسانهم سليط والله على ما يقولونه شهيد ... وهو لمن حاربه وحارب أولياءه مهزوم طريد ...
تعليق