اصبر قليلا فبعد العسر تيسير
القدوة الحسنة خير من النصيحة
حقيقة الندم
قال الأعشى :
إذا أنت لم ترحل بزاد من التقى
ولا قيت بعد الموت من قد تزودا
ندمت على ألأ تكون كمثله
وأنك لم ترصد لما كان ارصدا
من عاشر حكيماً مات عليماً
خشية الله
قال تعالى: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28
أي : إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير العليم الموصوف بصفات الكمال المنعوت بالأسماء الحسنى - كلما كانت المعرفة به أتم والعلم به اكمل - كانت الخشية له اعظم واكثر.
الوعد سحاب والإنجاز مطره
فضل الحب في الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم يوم لا ظل إلا ظلي ).
ما احسن الدين والدنيا إذا اجتمعا
وصايا حكيم
أوصى أحد الحكماء أبنه ، فقال : يا بني إنك لن تنال ما تحب حتى تصبر على كثير مما تكره ، ولن تنجو مما تكره حتى تصبر على كثير مما تحب ، وقليل من الذل يدفع كثيراً من الهوان.
( ربِّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي )
فضل ذكر الله تعالى
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال : لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك ). رواه البخاري
[ إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ]
قزحية العين
قزحية العين هي الجزء الملون من العين تحيط بالبؤبؤ ( حدقة العين).
ويتباين لون العين أو صبغتها من شخص إلى آخر ، وهو يتوارث من الأبوين ، وتحتوي قزحية العين على عضلة دائرية تسمى العاصرة ، وحركة هذه العضلة هي التي تنظم حجم البؤبؤ في مركز العين عن طريق تصغيره في حال كون كمية الضوء كبيرة والعكس بالعكس.
وتتحكم القزحية بكمية الضوء الداخل إلى العين بتغيير حجم البؤبؤ ، وهي بهذا تحميها من دخول الضوء بمقدار كبير وذلك بتصغير حجم البؤبؤ ، كما تسمح بالرؤية في الأماكن المعتمة ، وبتنظيم حجم البؤبؤ يمكن التركيز على الأجسام القريبة والبعيدة.
فاقد الشيء لا يعطيه
تفكرت في نفسي يوما تفكر محقق ، فحاسبتها قبل أن تحاسب ، ووزنتها قبل أن توزن فرأيت اللطف الرباني فمنذ الطفولة إلى الآن أرى لطفا بعد لطف ، وسترا على قبيح ، وعفوا عما يوجب عقوبة ، وما أرى لذلك شكرا باللسان يكافؤه.
من استشار ذوي الألباب سلك سبيل الرشاد
أجتماع الهمة في خدمة الحق :
من تلمح أحوال الدنيا ، علم أن مراد الحق سبحانه اجتنابها ، فمن مال إلى مباحها ليلتذ وجد مع كل فرحة ترحة ، وإلى جانب كل راحة تعباً ، وآخر كل لذة نقصاً يزيد عليها ، وما رفع شيء من الدنيا إلا ووضع.
(( ربِّ اشرح لي صدري ))
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم ).
رواه البخاري ومسلم
السعيد هو المستفيد من ماضيه المتحمس لحاضره المتفائل لمستقبله
الكلمة الطيبة صدقة ، والابتسامة صدقة.
لكل مجتهد نصيب
إذا ابتليت فثق بالله وارض به . . . إن الذي يكشف البلوى هو الله
تغرب عن الأوطان في طلب العلا
من ترك الشهوات عاش حراً
حقيقة الدنيا :
أولها عناء ، وآخرها فناء ، حلالها حساب ، وحرامها عقاب ، من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ، ومن استغنى فيها فتن ، ومن أفتقر فيها حزن ، ومن ساعاها فاتته ، ومن قعد عنها أتته ، ومن نظر إليها أعمته ، ومن نظر بها بصرته.
حافظ على الزهرة تأكل الثمرة
ثلاثة لا تعرفهم إلا في ثلاثة :
قال لقمان الحكيم : ثلاثة لا تعرفهم إلا في ثلاثة ، لا تعرف الحليم إلا عند الغضب ، ولا الشجاع إلا عند الحرب ، ولا تعرف أخاك إلا عند الحاجة إليه.
( ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) )
ثلاثة لا يكلمهم الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم : رجل حلف على سلعة لقد أعطي بها أكثر مما أعطي وهو كاذب ، ورجل حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مال رجل مسلم ، ورجل منع فضل ماء فيقول الله يوم القيامة : اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك ) . رواه البخاري
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ( قال أبو معاوية : ولا ينظر إليهم ) ولهم عذاب أليم : شيخ زان . وملك كذاب . وعائل مستكبر
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 107
خلاصة حكم المحدث: صحيح
---------
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : رجل على فضل ماء بطريق يمنع منه ابن السبيل ، ورجل بايع رجلا لا يبايعه إلا للدنيا ، فإن أعطاه ما يريد وفى له ، وإلا لم يف له ، ورجل ساوم رجلا بسلعة بعد العصر ، فحلف بالله لقد أعطى بها كذا وكذا ، فأخذها
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2672
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
----------
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار . قال أبو ذر : خابوا وخسروا . من هم يا رسول الله ؟ قال : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 106
خلاصة حكم المحدث: صحيح
القدوة الحسنة خير من النصيحة
حقيقة الندم
قال الأعشى :
إذا أنت لم ترحل بزاد من التقى
ولا قيت بعد الموت من قد تزودا
ندمت على ألأ تكون كمثله
وأنك لم ترصد لما كان ارصدا
من عاشر حكيماً مات عليماً
خشية الله
قال تعالى: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28
أي : إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير العليم الموصوف بصفات الكمال المنعوت بالأسماء الحسنى - كلما كانت المعرفة به أتم والعلم به اكمل - كانت الخشية له اعظم واكثر.
الوعد سحاب والإنجاز مطره
فضل الحب في الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم يوم لا ظل إلا ظلي ).
ما احسن الدين والدنيا إذا اجتمعا
وصايا حكيم
أوصى أحد الحكماء أبنه ، فقال : يا بني إنك لن تنال ما تحب حتى تصبر على كثير مما تكره ، ولن تنجو مما تكره حتى تصبر على كثير مما تحب ، وقليل من الذل يدفع كثيراً من الهوان.
( ربِّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي )
فضل ذكر الله تعالى
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال : لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك ). رواه البخاري
[ إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ]
قزحية العين
قزحية العين هي الجزء الملون من العين تحيط بالبؤبؤ ( حدقة العين).
ويتباين لون العين أو صبغتها من شخص إلى آخر ، وهو يتوارث من الأبوين ، وتحتوي قزحية العين على عضلة دائرية تسمى العاصرة ، وحركة هذه العضلة هي التي تنظم حجم البؤبؤ في مركز العين عن طريق تصغيره في حال كون كمية الضوء كبيرة والعكس بالعكس.
وتتحكم القزحية بكمية الضوء الداخل إلى العين بتغيير حجم البؤبؤ ، وهي بهذا تحميها من دخول الضوء بمقدار كبير وذلك بتصغير حجم البؤبؤ ، كما تسمح بالرؤية في الأماكن المعتمة ، وبتنظيم حجم البؤبؤ يمكن التركيز على الأجسام القريبة والبعيدة.
فاقد الشيء لا يعطيه
تفكرت في نفسي يوما تفكر محقق ، فحاسبتها قبل أن تحاسب ، ووزنتها قبل أن توزن فرأيت اللطف الرباني فمنذ الطفولة إلى الآن أرى لطفا بعد لطف ، وسترا على قبيح ، وعفوا عما يوجب عقوبة ، وما أرى لذلك شكرا باللسان يكافؤه.
من استشار ذوي الألباب سلك سبيل الرشاد
أجتماع الهمة في خدمة الحق :
من تلمح أحوال الدنيا ، علم أن مراد الحق سبحانه اجتنابها ، فمن مال إلى مباحها ليلتذ وجد مع كل فرحة ترحة ، وإلى جانب كل راحة تعباً ، وآخر كل لذة نقصاً يزيد عليها ، وما رفع شيء من الدنيا إلا ووضع.
(( ربِّ اشرح لي صدري ))
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم ).
رواه البخاري ومسلم
السعيد هو المستفيد من ماضيه المتحمس لحاضره المتفائل لمستقبله
الكلمة الطيبة صدقة ، والابتسامة صدقة.
لكل مجتهد نصيب
إذا ابتليت فثق بالله وارض به . . . إن الذي يكشف البلوى هو الله
تغرب عن الأوطان في طلب العلا
من ترك الشهوات عاش حراً
حقيقة الدنيا :
أولها عناء ، وآخرها فناء ، حلالها حساب ، وحرامها عقاب ، من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ، ومن استغنى فيها فتن ، ومن أفتقر فيها حزن ، ومن ساعاها فاتته ، ومن قعد عنها أتته ، ومن نظر إليها أعمته ، ومن نظر بها بصرته.
حافظ على الزهرة تأكل الثمرة
ثلاثة لا تعرفهم إلا في ثلاثة :
قال لقمان الحكيم : ثلاثة لا تعرفهم إلا في ثلاثة ، لا تعرف الحليم إلا عند الغضب ، ولا الشجاع إلا عند الحرب ، ولا تعرف أخاك إلا عند الحاجة إليه.
( ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) )
ثلاثة لا يكلمهم الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم : رجل حلف على سلعة لقد أعطي بها أكثر مما أعطي وهو كاذب ، ورجل حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مال رجل مسلم ، ورجل منع فضل ماء فيقول الله يوم القيامة : اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك ) . رواه البخاري
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ( قال أبو معاوية : ولا ينظر إليهم ) ولهم عذاب أليم : شيخ زان . وملك كذاب . وعائل مستكبر
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 107
خلاصة حكم المحدث: صحيح
---------
ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : رجل على فضل ماء بطريق يمنع منه ابن السبيل ، ورجل بايع رجلا لا يبايعه إلا للدنيا ، فإن أعطاه ما يريد وفى له ، وإلا لم يف له ، ورجل ساوم رجلا بسلعة بعد العصر ، فحلف بالله لقد أعطى بها كذا وكذا ، فأخذها
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2672
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
----------
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار . قال أبو ذر : خابوا وخسروا . من هم يا رسول الله ؟ قال : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 106
خلاصة حكم المحدث: صحيح
تعليق