من صام رمضان ثم أبتعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
لئن شكرتم لأزيدنكم
صوم ستة أيام من شوال :
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان وأتبعه بست من شوال فقد صام الدهر ). رواه الترمذي
لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا
دعاء الرجل لأخيه :
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد مسلم يدعو لآخيه بظهر الغيب ، إلا قال الملك ولك ، بمثل ). رواه مسلم
الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف
الحياء خير كله
لطائف تربوية :
في كثير من الأحيان يجهد الوالدان في تطبيق الكثير من الوسائل التربوية الحديثة والقديمة في توجيه ابنائهم نحو الخير وهذا حسن إلا أنهم قد يغفلون في غمرة ذلك عن وسيلة في الاقوى والاثمر فاعلية وهي مداومة الدعاء لهم بالخير والصلاح قال تعالى (( رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء ))
لا يدخل الجنه قاطع رحم
عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخاطب ابنه :
من كلام الفاروق رضي الله عنه يخاطب ابنه عبدالله اما بعد : فإن من اتقى الله وقاه ، ومن توكل عليه كفاه ومن شكر له زاده ، ومن استقرضه جزاه ، فاجعل التقوى عماد قلبك ، وجلاء بصرك فإنه لا عمل لمن لا نية له ولا اجر لمن لا حسبة له ، ولا جديد لمن لا خلق له.
من قنع الدنيا باليسير هان عليه كل عسير
من أخلاق عبد الملك بن مروان :
دخل عبدالملك بن مروان على معاوية وعنده عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، فسلم ثم جلس ، ثم لم يلبث ان نهض , فقال معاوية رضي الله عنه : ما أكمل مروءة هذا الفتى ! فقال عمرو : يا أمير المؤمنين إنه أخذ بأخلاق أربعة ، وترك أخلاقا ثلاثة : أخذ بأحسن البشر إذا لقي ، وأحسن الحديث إذا حدث وأحسن الاستماع إذا حدث ، وبايسر المئونة إذا خولف ، وترك مزاح من لا يوثق بعقله ولا دينه ، وترك مخالفة لئام الناس ، وترك من الكلام كل ما يتعذر منه.
ومن احسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا
أغتنام الفرص ، أغتنم خمسا قبل خمس ، حياتك قبل موتك ، وصحتك قبل سقمك ، وفراغك قبل شغلك ، وشبابك قبل هرمك ، وغناك قبل فقرك.
الضمير المطمئن خير وسادة للراحة
سائل واعرابي :
الح سائل على اعرابي ان يعطيه حاجة لوجه الله ، فقال الاعرابي : والله ليس عندي ما اعطيه للغير ، فالذي عندي انا اولى الناس به واحق.
فقال السائل : اين الذين كانوا يؤثرون الفقير على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ؟ فقال الاعرابي : ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافا.
إذا ازداد الغرور نقص السرور
ألا أعلمك كلمة :
عن أبي موسى الاشعري رضي الله عنه قال : كنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم فجعلنا لا نعلو شرفا ولا نهبط واديا الا رفعنا اصواتنا بالتكبير ، فدنا منا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أيها الناس ! إنكم لستم تدعون أصما ولا غائبا ، إنما تدعون سميعا قريبا ، فأربعوا على أنفسكم ، ثم قال : يا عبدالله بن قيس ! ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله). متفق عليه
كن في الدنيا كانك غريب أو عابر سبيل
لا تثقل يومك بهموم غدك
ولا تقف ما ليس لك به علم
حكمت فعدلت فامنت فنمت :
يوم أتى رسول كسرى إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم يجد له قصرا ورأه نائما تحت ظل شجرة ، قال حافظ إبراهيم يرحمه الله ، في وصف هذا الموقف :
وراع صاحب كسرى ان راى عمرا
بين الرعية عطلا وهو راعيها
وعهده بملوك الفرس ان لهم
سورا من الجند والحراس يحميها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا
ببردة كاد طول العهد يبليها
رآه مشتملا في بردة فرأى
فيه الجلالة في أسمى معانيها
فقال قولة حق أصبحت مثلا
وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها
أمنت لما أقمت العدل بينهم
فنمت نوم قرير العين هانيها
ليس الفخر في أن تقهر قويا بل أن تنصف ضعيفا
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
لئن شكرتم لأزيدنكم
صوم ستة أيام من شوال :
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان وأتبعه بست من شوال فقد صام الدهر ). رواه الترمذي
لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا
دعاء الرجل لأخيه :
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد مسلم يدعو لآخيه بظهر الغيب ، إلا قال الملك ولك ، بمثل ). رواه مسلم
الإبتسامة كلمة طيبة بغير حروف
الحياء خير كله
لطائف تربوية :
في كثير من الأحيان يجهد الوالدان في تطبيق الكثير من الوسائل التربوية الحديثة والقديمة في توجيه ابنائهم نحو الخير وهذا حسن إلا أنهم قد يغفلون في غمرة ذلك عن وسيلة في الاقوى والاثمر فاعلية وهي مداومة الدعاء لهم بالخير والصلاح قال تعالى (( رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء ))
لا يدخل الجنه قاطع رحم
عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخاطب ابنه :
من كلام الفاروق رضي الله عنه يخاطب ابنه عبدالله اما بعد : فإن من اتقى الله وقاه ، ومن توكل عليه كفاه ومن شكر له زاده ، ومن استقرضه جزاه ، فاجعل التقوى عماد قلبك ، وجلاء بصرك فإنه لا عمل لمن لا نية له ولا اجر لمن لا حسبة له ، ولا جديد لمن لا خلق له.
من قنع الدنيا باليسير هان عليه كل عسير
من أخلاق عبد الملك بن مروان :
دخل عبدالملك بن مروان على معاوية وعنده عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، فسلم ثم جلس ، ثم لم يلبث ان نهض , فقال معاوية رضي الله عنه : ما أكمل مروءة هذا الفتى ! فقال عمرو : يا أمير المؤمنين إنه أخذ بأخلاق أربعة ، وترك أخلاقا ثلاثة : أخذ بأحسن البشر إذا لقي ، وأحسن الحديث إذا حدث وأحسن الاستماع إذا حدث ، وبايسر المئونة إذا خولف ، وترك مزاح من لا يوثق بعقله ولا دينه ، وترك مخالفة لئام الناس ، وترك من الكلام كل ما يتعذر منه.
ومن احسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا
أغتنام الفرص ، أغتنم خمسا قبل خمس ، حياتك قبل موتك ، وصحتك قبل سقمك ، وفراغك قبل شغلك ، وشبابك قبل هرمك ، وغناك قبل فقرك.
الضمير المطمئن خير وسادة للراحة
سائل واعرابي :
الح سائل على اعرابي ان يعطيه حاجة لوجه الله ، فقال الاعرابي : والله ليس عندي ما اعطيه للغير ، فالذي عندي انا اولى الناس به واحق.
فقال السائل : اين الذين كانوا يؤثرون الفقير على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ؟ فقال الاعرابي : ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافا.
إذا ازداد الغرور نقص السرور
ألا أعلمك كلمة :
عن أبي موسى الاشعري رضي الله عنه قال : كنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم فجعلنا لا نعلو شرفا ولا نهبط واديا الا رفعنا اصواتنا بالتكبير ، فدنا منا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أيها الناس ! إنكم لستم تدعون أصما ولا غائبا ، إنما تدعون سميعا قريبا ، فأربعوا على أنفسكم ، ثم قال : يا عبدالله بن قيس ! ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله). متفق عليه
كن في الدنيا كانك غريب أو عابر سبيل
لا تثقل يومك بهموم غدك
ولا تقف ما ليس لك به علم
حكمت فعدلت فامنت فنمت :
يوم أتى رسول كسرى إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم يجد له قصرا ورأه نائما تحت ظل شجرة ، قال حافظ إبراهيم يرحمه الله ، في وصف هذا الموقف :
وراع صاحب كسرى ان راى عمرا
بين الرعية عطلا وهو راعيها
وعهده بملوك الفرس ان لهم
سورا من الجند والحراس يحميها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا
ببردة كاد طول العهد يبليها
رآه مشتملا في بردة فرأى
فيه الجلالة في أسمى معانيها
فقال قولة حق أصبحت مثلا
وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها
أمنت لما أقمت العدل بينهم
فنمت نوم قرير العين هانيها
ليس الفخر في أن تقهر قويا بل أن تنصف ضعيفا
البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
تعليق