إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ذاك شهر يرفع فيه الاعمال- هو الان صائم - ويغفل عنه الناس بين رجب ورمضان - واستعدادا لرمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ذاك شهر يرفع فيه الاعمال- هو الان صائم - ويغفل عنه الناس بين رجب ورمضان - واستعدادا لرمضان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني في الله احبكم في الله
    اخواني الكرام احبكم جميعا في الله جعلنا الله من المتحابين فيه والذين يظلهم بظله يوم القيامة

    اخي الكريم سوال مهم :هل انت افضل من الرسول صلى الله عليه وسلم - هل انت في غنى عن ثواب من الله وعن الحسنات وهل كان الرسول في حاجة اكثر منك إلى هذه الحسنات.


    اعذروني اخواني على المداخلة الصعبة ولكن هذا الموضوع هام جدا في نظري
    فنحن لسنا احوج من الرسول إلى هذه الحسنات وإلى الاعمال الصالحة فقد كان يقوم الليل حتى تتفطر رجلاه فتسأله أمنا عائشة رضي الله عنها الم يغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم : افلا اكون عبدا شكورا.
    اخي الكريم ايام معدودة ويهل علينا شهر الخير شهر الطاعات شهر رمضان المبارك الشهر الذي انزل فيه القرآن شهر المغفرة والرحمة والعتق من النيران بإذن الله تعالى
    وشهر شعبان له فضائل كثيرة اذكر لكم اخواني هذه الاحاديث اولا:
    الآحاديث الصحيحة التى وردت عن شهر شعبان:


    عن أن المؤمنين عائشة –رضي الله عنها- قالت :
    (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان )) البخاري .


    وعنها أيضا قالت: ( كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان ) صححه الألباني .

    عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله ، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ قال:
    ( ذاك شهر يغفل الناس عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ) حسنه الألباني .


    عن أبي هريرة رضي الله عنه ، حافظ السنة وحبيب المؤمنين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين ، إلا من كان يصوم صوما فليصمه ) متفق عليه .

    عن أبي ثعلبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم :
    "إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه".
    صحيح – رواه أحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، وابن أبي شيبة في المصنف، والطبراني في الكبير والأوسط، وبنحوه في شعب الإيمان للبيهقي، قال الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجالهما ثقات.
    وهو في صحيح الجامع حديث رقم (771).



    وفي رواية عن أبي موسى رضي الله عنه:

    "إن الله تعالى ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك، أو مشاحن".
    صحيح الجامع حديث رقم (1819).



    مشاحن: أي مخاصم لمسلم أو مهاجر له .



    وفي رواية عن كثير بن مرة الحضرمي :
    "في ليلة النصف من شعبان يغفر الله لأهل الأرض إلا لمشرك أو مشاحن" .
    صحيح –صحيح الجامع حديث رقم (4268) .


    فاخواني الكرام لماذا لا نبدأ في التدريب لشهر رمضان من الان
    لماذا نترك هذا الخير الكثير ولا نبدأ بالصيام اولا ليرفع عملنا ونحن صائمون على طاعة ويكون اخر اعمالك اخي الكريم او عملك الذي يقال لله عز وجل ان كتابك رفع فيه هو طاعة ( وانت صائم) ما اجملها من كلمة ان تقال هو صائم الان
    ألم يكن رسول الله اكثر صياما في هذا الشهر من الشهور الاخرى الم يذكر الرسول اهمية هذا الشهر في انه ترفع فيه الاعمال - إلا تحب ان تقتدي بسنة رسول الله صلى الله وسلم وتتشبه به.
    اترك لك الخيار اخي الكريم
    فالتدريب من الان على الصيام يعودك ان تدخل على شهر رمضان خاصة في هذا الحر وانت معتاد على الصيام ولا تجد فيه صعوبة في الصيام - تقبل الله منا ومنكم.
    امر اخر اخي الكريم
    كما ذكرت في بداية الحديث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتفطر رجلاه وهو قد غفر له ما تقدم له من ذنبه وما تاخر
    فما بالنا نحن نغفل عن هذا الخير
    لا يجب ان نقوم الليل طوال العام ولو بركعين قبل الفجر بربع ساعة اخي الكريم
    اخي الكريم كم يكون قيام الليل والتهجد ثقيل على كثير من الناس فلماذا اخي الكريم لا تستعد له من الان.

    استعد لشهر رمضان والقيام والتهجد بان تضبط منبهك قبل الفجر بربع ساعة اظن ليس بكثير ربع ساعة، اربع ساعة كثيرة على ربك لتشكر نعمه وتتدرب على قيام الليل؟
    اسف اخواني الكرام اخطأت التعبير اربع ساعة كثيرة عليك اخي الكريم على نفسك لتعتقها من النار لتطلب من الله ما تحب لينعم عليك ربك بما تدعوا به؟
    انظروا معي اخواني الكرام لهذا الحديث وتمعنوا فيه جيدا
    يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فينادي فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟)

    اذا اخي الكريم القيام ربع ساعة مبكرا قبل صلاة الفجر والقيام بركعتين خفيفتين ثم الدعاء والاستغفار لك ولجميع المسلمين ، ليس بكثير على نفسك لكي تعتق إن شاء الله من النيران وتكون تدريبا لك قبل رمضان على قيام الليل
    اذا دعنا نبدأ في التدريب للصيام والقيام من الآن اخي الكريم
    امر اخر اخي الكريم

    القرآن الكريم
    ما اجمله ما اروعه فيه كل شيء هو دستور حياتنا الم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من اراد الدنيا فعليه بالقرآن ومن اراد الاخرة فعليه بالقرآن ومن ارادهما معا فعليه بالقرآن
    وشهر رمضان هو شهر القرآن
    واظننا كثيرا ما هجرنا هذا القرآن من منا يستطيع ان يختم مرة كاملة في رمضان قليل اظن اخي الكريم
    ومن منا يستطيع ان يختم القرآن مرتين او ثلاثة.
    نادرا على ما اعتقد
    ومن منا يستطيع ان يختم عشر مرات.
    عشر مرات؟؟؟؟؟؟؟؟ ماذا تقول هل استطيع ذلك ( إن شاء الله تستطيع)
    واليك فضل القرآن وفضل ختمه حتى يكون لك حافزا اخي الكريم وقال صلى الله عليه وسلم: (اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) رواه مسلم
    ختمات السلف للقرآن الكريم

    وقد اختلف الصحابة والتابعين في ختمهم للقرآن الكريم فمنهم من كان يختم ختمة واحدة في اليوم والليلة مثل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وتميم الداري وسعيد بن جبير ومجاهد والشافعي وآخرون .
    ومن الذين كانوا يختمون ثلاث ختمات في اليوم والليلة سليم بن عمر رضي الله عنه قاضي مصر في خلافة معاوية رضي الله عنه .
    وروى أبو بكر بن أبي داود أنه كان يختم في الليلة أربع ختمات ، وروى أبو عمر سنان في كتابه في قضاة مصر أنه كان يختم في الليلة أربع ختمات .

    قال الشيخ الصالح أبو عبدالرحمن السلمي رضي الله عنه : سمعت الشيخ أبا عثمان المغربي يقول : " كان ابن الكاتب رضي الله عنه يختم بالنهار أربع ختمات وبالليل أربع ختمات وهذا أكثر ما بلغنا من اليوم والليلة " ، وروى السيد الجليل أحمد الدورقي بإسناده عن منصور بن زادان من عباد التابعين رضي الله عنه : " أنه كان يختم القرآن فيما بين الظهر والعصر ويختمه أيضاً فيما بين المغرب والعشاء " .

    وكانوا يؤخرون العشاء في رمضان إلى أن يمضي ربع الليل وروى أبو داود بإسناده الصحيح :" أن مجاهدا كان يختم القرآن فيما بين المغرب والعشاء " ، وعن منصور قال : " كان علي الأزدي يختم فيما بين المغرب والعشاء كل ليلة من رمضان " ..

    حتى يحل حبوته : وعن إبراهيم بن سعد قال : " كان أبي يحتبي فما يحل حبوته حتى يختم القرآن " ..

    وأما الذي يختم في ركعة فلا يحصون لكثرتهم فمن المتقدمين عثمان بن عفان وتميم الداري وسعيد بن جبير رضي الله عنهم ختمة في كل ركعة في الكعبة وأما الذين ختموا في الأسبوع مرة أحدانا نقل عن عثمان بن عفان رضي الله عنه وعبدالله بن مسعود وزيد بن ثابت وأبي بن كعب رضي الله عنهم وعن جماعة من التابعين كعبد الرحمن بن يزيد وعلقمة وإبراهيم رحمهم الله ..

    عن بهز بن حكيم أن بينها بن أوفى التابعي الجليل رضي الله عنه أمهم في صلاة الفجر فقرأ حتى بلغ فإذا نقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير خر ميتاً قال بهز : " وكنت فيمن حمله " ..

    وكان أحمد بن أبي الحواري رضي الله عنه وهو ريحانة الشام كما قال أبو القاسم الجنيد رحمه الله :" إذا قرئ عنده القرآن يصيح ويصعق " ..

    وقال القسطلاني: أخبرني شيخ الإسلام البرهان ابن أبي شريف أنه كان يقرأ خمسة عشر ختمة في اليوم والليلة. وفي الإرشاد أنه النجم الأصبهاني رأى رجلاً من اليمن ختم في شوط أو أسبوع وهذا لا يتسهل إلا بفيض رباني ومدد



    فضائل ختم القرآن ، وفي كم يختم ؟‏
    ‏ - يستحب اغتنام ختم القرآن والدعاء عقبه لأنه من مظان إجابة الدعاء. ‏
    ‎‎ - قال قتادة : "كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا ". رواه الدارمي

    والصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة قال صلى الله عليه وسلم : الصيام والقران يشفعان للعبد يوم القيامه , يقول الصيام اى رب منعته الطعام والشراب فشفعنى فيه,ويقول القران اى رب ..منعته النوم بالليل فشفعنى فيه , فيشفعان
    )صحيح رواه احمد وغيره(

    وكلها أحاديث صحيحة , توضح لنا الثواب الكبير الذى ينتظره تالي القرآن عن تفكر وتدبر , فما بالكم ممن يقرأ القرآن في رمضان ... ؟؟؟ ! !
    قال صلى الله عليه وسلم: " من قرأ حرفا من كتاب الله ‏ فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها ‏‏ لا أقول ‏ الم ‏‏ حرف ‏ ولكن ‏‏ ألف حرف ‏ ولام ‏‏حرف ‏ وميم ‏‏ حرف" صدق رسول الله ...

    ومع العلم بأن ثواب العمل يتضاعف فى رمضان سبعين مرة كما أكد لنا ذلك أيضاً نبينا الكريم فى حديث سلمان المرفوع وفيه :من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير , كان كمن أدى فريضة فيما سواه , ومن أدى فيه فريضة , كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه " فيجتمع للعبد في رمضان مضاعفة العمل ومضاعفة الجزاء عليه".

    ونفهم من ذلك أن قراءة حرفاً واحداً من القرآن فى رمضان يعادل سبعمائة
    حسنة وهذا بالنسبة لحرفا واحدا ، فما بالكم من الحسنات التى يجنيها خاتم القرآن؟ !
    بالإضافة إلى الثواب الكبير الذى سيناله خاتم القرآن فعن ‏عبدة ‏قال: "‏إذا ‏‏ ختم ‏ الرجل القرآن ‏ بنهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي وإن فرغ منه ليلا صلت عليه الملائكة حتى يصبح"..
    و‏عن ‏ ‏طلحة ‏ ‏وعبد الرحمن بن الأسود ‏ ‏قالا :" ‏من قرأ القرآن ليلا أو نهارا صلت عليه الملائكة إلى الليل وقال الآخر غفر له"..
    وفيما يلي طرق تساعدك على ختم القرآن
    كيفية ختم القران مرة في الشهر

    بعد كل صلاة مكتوبة تقراء صفحتين من القران = 4 أوجه ليصبح مجموع ماقرأته في يوم واحد هو 20 وجه = جزء كامل في اليوم وبذلك يكون لك ختمة واحدة بالشهر حيث أن القران 30 جزء ملاحضة أذا نقص عليك شي من هذا الترتيب فأجتهد لتكمل ماتبقى لك من الجزء بعد صلاة التراويح .
    كيف تختم القران مرتين في الشهر
    قبل الصلاة المكتوبة تقراء صفحتين من القران وكذلك صفحتين بعد الصلاة = 8 أوجه ليصبح مجموع ماقرأته في يوم واحد هو 40 وجه = عدد ( 2 ) جزاء من القران وبذلك يكون ختمة القران في الشهر مرتين وفي حالة النقص اليومي أكمل ذلك بعد صلاة التراويح .
    كيف تختم القران 3 مرات في الشهر :
    أحرص ان تقسم الشهر لثلاثة أقسام العشر الاوائل من الشهر والعشر الوسطى والعشر الاواخر : وبذلك يكون لك في كل عشر ختمة واحدة بحيث تقراء قبل كل صلاة مكتوبة 3 صفحات من القران وبعدها 3 صفحات = 12 وجه ليصبح ماقراته في يومك هو 60 وجه = عدد ( 3 ) أجزاء من القران وبذلك يكون لك ختمة كل عشرة أيام وفي حالة النقص أكمل ذلك بعد صلاة التراويح .



    والله يا اخواني ليس بكثير إن شاء الله
    من يريد ان يزيد عليه ان يفعل ما يستطيع فهناك اخوة لنا كانوا يستعينون بالله ثم يختم منهم الفرد القرآن في يوم واحد من طلوع الشمس ( من بعد صلاة الفجر إلى قبل المغرب) فليس من الصعب اخي الكريم ان تأخذ مصحفا معك وانت سائر في الطريق وانت في المواصلات وتستغل ساعة او ساعتين في الطريق وانت ذاهب إلى العمل وانت راجع من العمل فهناك حوالي 3 ساعات ضائعات منك يمكن ان تستغلها في قراءة القرآن يمكن ان تختم فيها ستة اجزاء كاملة كما يمكنك استغلال ساعة من الفجر إلى طلوع الشمس ( الشروق) تستغلها في قراءة جزئين وبالتالي تأخذ اجر عمرة وحج كاملتين كما ذكر في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى الفجر في جماعة، ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس, ثم صلى ركعتين, كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة. رواه الترمذي، وصححه الألباني.
    كما يمكنك اخي الكريم ان تجلس قبل صلاة المغرب بساعة هذه الساعة التي تكون صعبة على الجميع تبدأ قبلها في قراءة القرأن وتقرأ جزئين هكذا تكون قد قرأت عشرة اجزاء ان شاء الله ثم تبدأ بالدعاء قبل صلاة المغرب لنفسك ولاخوانك المسلمين فانها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للصائم عند فطرة دعوة مجابة


    ختمة الصحابي الجليل عثمان بن عفان
    و ذكر عن عثمان بن عفان رضي الله عنه انه :
    كان يفتح ليلة الجمعه بـ ((البقرة)) الى ((المائدة))
    و ليلة السبت بـ ((الأنعام)) الى ((هود))
    و ليلة الاحد بـ ((يونس)) الي ((مريم))
    و ليلة الأثنين بـ ((طه)) الى ((طسم))
    و ليلة الثلاثاء بـ ((العنكبوت)) الى (( ص))
    وليلة الأربعاء بـ((تنزيل)) الى ((الرحمن))
    و يختم ليلة الخميس

    اللهم جملنا بالقرآن وثبته فى صدورنا
    اسف اخواني الكرام للاطالة احبكم في الله ارجو من الله ان ينفع هذا الموضوع اخواني الكرام المسلمين جميعا في جميع مشارق الارض ومغاربها

    سيرة الخلفاء الراشدين - عثمان بن عفان- شرح الشيخ سعد عرفات اضغط هنا
    وهي للدرس الثامن عشر وسوف اضع الرابط كاملا ان شاء الله من خلال الموضع بعد اكتماله

    موقع اذكار - واذكار الصباح والمساء اضغط هنا

    ثم ههنا لمن لا يحب القراءة ويحب سماع اذكار الصباح والمساء بصوت كثير من المشايخ اليك هذا الرابط اخي الحبيب
    اذكار الصباح والمساء مسموعة واذكار وتلاوات جميلة اضغط هنا
    نفعنا الله واياكم بها جميعا

    فلا تبخل على نفسك وغيرك اخي الكريم بدروس العلم التي ربما تكون في ميزان حسناتك او حسنات غيرك ودل غيرك عليها عن طريق الانترنت - والمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي وبلغ اخوانك واصدقائك
    ؛°‘¨ تم بحمد الله تعالى ¨‘°؛O
    جمعية بلغوا عني




    وهذا الموقع ( موقع نداء الايمان ) اخواني الكرام تحفة

    http://www.al-eman.com/index.htm

    به اخواني الكرام ايضا باحث الفتاوى ومكتبة شاملة للكتب و مكتبة صوتية وتفسير الشعراوي وفلاشات قرآنية والكثير والكثير مما يمكن ان يكون في ميزان حسنات الجميع ان شاء الله يوم القيامة اللهم تقبله منا جميعا يا رب واجعله في ميزان حسناتنا يوم القيامة

    اقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم

    في رعاية الله وامنه

    إنا لله وإنا إليه راجعون - اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منه

    لئن سالتني يارب يوم القيامة عن ذنبي لاسالنك عن "رحمتك"

    ولئن سالتني يارب عن تقصيري لاسالنك عن "عفوك"
    ولئن قذفتني في النار لاخبرن اهل النار اني" احبك"


    كفاني عزا ان تكون لي "ربــاً" وكفاني فخرا ان اكون لك عبــدآ

    اللهم اشرح صدري لحفظ كتابك العظيم وتدبرآياته اللهم أقذف نور الهدى في قلب جميع المسلمين

    اللهم ارزقنا جميعا حسن الخاتمة

    اللهم وفقني دائما ابدا لطاعتك انا وعبادك الصالحين واخوننا المسلمين جميعا

    اللهم يسر لي أمر الزواج واجعلها الزوجة الصالحة لي واجعلني الزوج الصالح لها، وارزقني وهي طاعتك ابدا ما احييتنا وارزقنا الذرية الصالحة التي تعيننا على طاعتك وتقربنا اليك انا وجميع شباب المسلمين يا رب

    اللهم اغفر لوالدي وارحمهما وابدلهما دارا خيرا من دارهما واهلا خيرا من اهلهما وادخلهما الجنة واعذهما من عذاب القبر ومن عذاب النار .

    اللهم صلِّ على محمد في الاولين وفي الاخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين، اللهم صلِّ على محمد عدد من صلى عليه وعدد من لم يصلِّ عليه،اللهم صلِّ على محمد عدد الجبال والدواب وذرات الرمال، واوراق الشجر والبحار، اللهم صلِّ على محمد كما تحب وترضى يا رب العالمين هكذا اخواني الكرام احد عوامل نصرة النبي ان نصلي عليه كثيرا فلا تنسى ان تصلي على النبي حتى تنالك شفاعته وحتى تكون لك نورا يوم القيامة

    !! اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال و جهك و عظيم سلطانك ، الله أكبر كبيرا ...


    إذا كان عفوه يستغرق الذنوب ؛ فكيف لطفه؟!

    و إذا كان لطفه يجلب السرور ؛ فكيف حبه ؟!

    و إذا كان حبه يدهش العقول ؛ فكيف وده ؟!


    و إذا كان وده يُنسى ما دونه سبحانه ؛ فكيف قربه ؟!

    اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم ، الله عاملنا بعفوك ، و أسبغ علينا لطفك ، و أغدق علينا حبك ، و تفضَّل علينا بودك ، اللهم ارزقنا راحة البال ، و حقق لنا الآمال ، و ارزقنا حسن الخاتمة ، و الجنة بغير حساب ، و اجمعنا مع النبى محمد (( صلى الله عليه و آله و سلم )) فى الفردوس الأعلى من الجنة
    قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

  • #2
    رد: ذاك شهر يرفع فيه الاعمال- هو الان صائم - ويغفل عنه الناس بين رجب ورمضان - واستعدادا لرمضان

    تعليق


    • #3
      رد: ذاك شهر يرفع فيه الاعمال- هو الان صائم - ويغفل عنه الناس بين رجب ورمضان - واستعدادا لرمضان

      أحسنت أخي الحبيب أحسن الله اليك اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان
      اللهمّ صلّ على محمد
      عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
      اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


      تعليق

      يعمل...
      X