إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضفضة.......مع النفس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: فضفضة............................................. ................................مع النفس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياك الله أخي الحبيب (العابد لله)
    وزادك علما وفهما واتباعا للحق والسُّنة


    أقول بعد حمد الله تعالى:
    لابد لنا بداية اخي الحبيب أن نقف وقفة هامة قبل الشروع في الكلام على الحديث المذكور..

    * وهي تعريفُ كلٍّ من الحديث الموقوف والحديث المرفوع:

    الحديث الموقوف:
    هو ما يروى عن الصحابة رضي الله عنهم من أقوالهم وأفعالهم ونحوها، فيوقف عليهم ولا يتجاوز بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا النوع منه الصحيح والحسن والضعيف.

    والمرفوع:
    هو ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قول أو فعل أو صفة. وقد يكون صحيحاً أو حسناً أو ضعيفاً بحسب حال سنده ومتنه.

    فإذا اتفقنا على ذلك فإننا نستطيع أن نقول
    أن ما قاله الشيخ الفاضل محمود المصري - حفظه الله - موجه على أكثر من وجه عند أهل السُّنة:

    بداية:
    جلَّ من لا يخطئ والعصمة لله ورسله.

    ثانيا:
    أن الحديث المذكور من الأمور الغيبية التي لا تقال بالرأي فلذلك جاز وقفه على أبي هريرة - رضي الله عنه -

    ثالثا:
    أنه يمكن توجيه كلام الشيخ حفظه الله تعالى فقد يكون قوله حفظه الله (وهذا غالب ظني) من باب أن الحديث يصح موقوفا على أبي هريرة - رضي الله عنه - وهذه قولة متعارف عليها بين أهل الصنعة الحديثية .

    وهذا ما قاله الترمذي :
    قال :"حديث أبي هريرة في هذا موقوف أصح".

    قلت (أبو أنس):
    و طرق الحديث جميعها تدور بين ضعيف وموضوع وهي كما ذكرها الألباني في الضعيفة حيث قال - رحمه الله -:

    ضعيف سند الحديث :

    حدثنا عباس الدوري البغدادي حدثنا يحيى بن أبي بكير حدثنا شريك عن عاصم هو بن بهدلة عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة حدثنا سويد أخبرنا عبد الله بن المبارك عن شريك عن عاصم عن أبي صالح أو رجل آخر عن أبي هريرة نحوه ولم يرفعه قال أبو عيسى حديث أبي هريرة في هذا موقوف أصح ولا أعلم أحدا رفعه غير يحيى بن أبي بكير عن شريك

    ( ضعيف )
    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة . رواه الترمذي .

    (ضعيف)
    وروي عن أنس أيضا رضي الله عنه قال تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية وقودها الناس والحجارة التحريم فقال أوقد عليها ألف عام حتى احمرت وألف عام حتى ابيضت وألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يطفأ لهبها . الحديث

    (ضعيف جدا)
    وروي عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر ناركم هذه فقال إنها لجزء من سبعين جزءا من نار جهنم وما وصلت إليكم حتى أحسبه قال نضحت مرتين بالماء لتضيء لكم ونار جهنم سوداء مظلمة .

    ( موضوع)
    وروي عنه أيضا رضي الله عنه قال تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية { وقودها الناس والحجارة } فقال أوقد عليها ألف عام حتى احمرت وألف عام حتى ابيضت وألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يضيء لهبها .

    اوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة .( ضعيف ) _

    * يا جبريل ما لي أراك متغير اللون فقال ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمفاتيح النار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جبريل صف لي النار وانعت لي جهنم فقال جبريل إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يضيء شررها ولا يطفأ لهبها والذي بعثك بالحق لو أن ثوبا من ثياب النار علق بين السماء والأرض لمات من في الأرض جميعا من حره والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لارفضت وما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حسبي يا جبريل لا يتصدع قلبي فأموت قال فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي فقال تبكي يا جبريل وأنت من الله بالمكان الذي أنت به قال ومالي لا أبكي أنا أحق بالبكاء لعلي أن أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها وما أدري لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به إبليس فقد كان من الملائكة وما يدريني لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به هاروت وماروت قال فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل عليه السلام فما زالا يبكيان حتى نوديا أن ياجبريل ويا محمد إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصيا فارتفع جبريل عليه السلام وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون فقال أتضحكون ووراءكم جهنم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما أسغتم الطعام والشراب ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل فنودي يا محمد لا تقنط عبادي إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سددوا وقاربوا . ( موضوع ) _


    * يا جبريل ما لي أراك متغير اللون فقال ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمفاتيح النار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جبريل صف لي النار وانعت لي جهنم فقال جبريل إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يضيء شررها ولا يطفأ لهبها والذي بعثك بالحق لو أن ثوبا من ثياب النار علق بين السماء والأرض لمات من في الأرض جميعا من حره والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لارفضت وما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حسبي يا جبريل لا يتصدع قلبي فأموت قال فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي فقال تبكي يا جبريل وأنت من الله بالمكان الذي أنت به قال ومالي لا أبكي أنا أحق بالبكاء لعلي أن أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها وما أدري لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به إبليس فقد كان من الملائكة وما يدريني لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به هاروت وماروت قال فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل عليه السلام فما زالا يبكيان حتى نوديا أن ياجبريل ويا محمد إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصيا فارتفع جبريل عليه السلام وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون فقال أتضحكون ووراءكم جهنم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما أسغتم الطعام والشراب ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل فنودي يا محمد لا تقنط عبادي إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سددوا وقاربوا . ( موضوع ) _
    وانظر سلسلة الضعيف ج3 ص472

    هذا والله أعلم
    وأعتذر عن الإطالة

    تعليق


    • #47
      رد: فضفضة............................................. ................................مع النفس

      جزاك الله خيرا

      اللهم ارحمنى


      تعليق


      • #48
        رد: فضفضة............................................. ................................مع النفس

        جزاكم الله خيرا أخي الحبيب على التوضيح والبيان للحديث
        جعله الله في ميزان حسناتكم وزادكم الله علما ونفع بكم المسلمين
        إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
        أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
        لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
        كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

        تعليق


        • #49
          رد: فضفضة............................................. ................................مع النفس

          جزاكم الله كل خير على هذا الحوار المثمر البناء ونفع بكم المسلمين ونفعكم بما تعلمون وهداكم الى العمل به

          تعليق


          • #50
            رد: فضفضة............................................. ................................مع النفس

            جزاك الله خيرا كثيرا حبيبى فى الله ابو انس

            احسنت ونفعت بفضل الله واسأل الله تعالى ان يزيدك علما وقهما وان يهدى بك الضال


            اللهم امين
            اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

            تعليق


            • #51
              رد: فضفضة............................................. ................................مع النفس

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              حياكم الله أيها الأحبة وجزاكم الله خيرا
              أخي (نادر)
              أخي (راجي رحمة الله)
              أخي (mohandesminer86)
              أخي (العابد لله)

              أسأل الله أن يجمعنا بكم في الجنة

              قلت والله الموفق:
              قال الله تعالى:
              { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم }

              ]نعم إن الله لا يغير ما بقوم من العقوبات حتى يغيروا ما بأنفسهم من المخالفات،[

              واعلمي يا نفس :
              أنه لن تتغير الرؤس حتى تتغير النفوس

              يا نفس
              كوني مثالا حيا بتطبيق الشريعة في بيتك ،و لا تلق اللوم على الآخرين تهرّبا من المسؤولية، بل أنصلحي وسينصلح حال غيرك،
              ولا تكوني ممن قيل فيهم :
              وغير تقي يأمر الناس بالتقى ... طبيب يداوي والطبيب مريض

              قال رجل لابن عباس:
              أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر،
              فقال له ابن عباس:
              إن لم تخش أن تفضحك هذه الآيات الثلاث فافعل،
              وإلا فابدأ بنفسك،
              ثم تلا:
              أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ
              وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ
              وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ
              أَفَلا تَعْقِلُونَ
              [البقرة:44].

              تعليق


              • #52
                رد: فضفضة............................................. ................................مع النفس

                يا نفس
                كوني مثالا حيا بتطبيق الشريعة في بيتك ،و لا تلق اللوم على الآخرين تهرّبا من المسؤولية، بل أنصلحي وسينصلح حال غيرك،
                ولا تكوني ممن قيل فيهم :
                وغير تقي يأمر الناس بالتقى ... طبيب يداوي والطبيب مريض






                جزاك الله خيرا حبيبى فى الله ابو انس
                اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                تعليق


                • #53
                  رد: فضفضة............................................. ................................مع النفس

                  المشاركة الأصلية بواسطة حادي الطريق مشاهدة المشاركة
                  قال رجل لابن عباس:
                  أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر،
                  فقال له ابن عباس:
                  إن لم تخش أن تفضحك هذه الآيات الثلاث فافعل،
                  وإلا فابدأ بنفسك،
                  ثم تلا:
                  أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ
                  وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ
                  وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ
                  أَفَلا تَعْقِلُونَ

                  [البقرة:44].

                  بارك الله لك وفيك أخي العزيز حادي الطريق على هذه التذكرة الطيبة

                  وقال أبو الأسود الدُّؤلي:

                  لا تنه عن خلـق وتأتي مثلـه ****عار عليك إذا فعلت عظيم
                  وابدأ بنفسك فانهها عن غيهـا**** فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
                  فهناك يقبل إن وعظت ويقتدى****بالقـول منك وينفع التعليم

                  وقال أبو العتاهية:
                  وصفت التقى حتى كأنك ذو تقى ****وريح الخطايا من ثيابك تسطع

                  فالاولى للامر بالمعوف و الناهي عن المنكر أن يأتمر بما يأمر وينتهي عما عنه نهى .

                  اللهم اجعلنا خيراً مما يظنون، واغفر لنا ما لا يعلمون، اللهم إنا أطعناك في أحب الأشياء إليك، وهو شهادة أن لا إله إلا الله، ولم نعصك في أبغض الأشياء إليك وهو الشرك، فاغفر لنا ما دون ذلك، اللهم يسرنا لليسرى، وانفعنا بالذكرى، وصلى الله وسلم على خير من أمر ونهى، وبشر وأنذر، وعلى آله، وأصحابه مصابيح الدجى، وعلى من سلك سبيلهم واقتفى أثرهم فنجى.

                  تعليق


                  • #54
                    رد: فضفضة............................................. ................................مع النفس

                    انا ليا تعليق الموضوع طويل اوى كنت تكتب المختصر احسن

                    تعليق


                    • #55
                      رد: فضفضة............................................. ................................مع النفس

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      حياكم الله صحبة الخير
                      (العابد لله)
                      (المحب لله ورسوله)

                      ولا أدري أخي الحبيب(قنبلة)
                      هل تقصد صول أصل الموضوع أم طول الردود؟

                      تعليق

                      يعمل...
                      X