إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أدب الماسنجر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أدب الماسنجر

    أدَبَّ أَلْمأُسّّنَجَرَ
    أَلْحَمَد لله وَحْدَهُ ، والٍٍصَلاَة والٍٍسَلاَم عَلَّى مَنّ لا نَبِيّ بَعُده ، مُحَمَّد صَلَى الله عَلَّيه وآله وسَلِمَ .. أما بَعُد :
    اِنْتَشَرَ أُسّتخَدّأَمَْ أَلْمأُسّّنَجَرَ بَيَّنَ الشَبَآبَ والٍٍنِسَاء كَذَلِك حَتَّى أصُبْح أُسّتخَدّأَمَْه كَأْستخَدّأَمَْ الَهَآتِف , ومَنّ خِلاَل أُسّتخَدّأُمِّيّ لِهَذَا الُبَّرْنأَمََْج رأيت بَعْض الأخَطَاء الَّتِي نَفَعَلَهَا مَعَ بَعْضَنَّا بِدُون قَصَدَ ، فأحَبَّبَت التَنْبِيه إليها .. وكَذَلِك أحَبّ أن ألَفَتَ أَلاَِّنْتِبأَه لُبَّعْض الَنْصائح الَّتِي أرى أن نَطََّبَّقَها في أُسّتخَدّأَمِنَا لِهَذَا الُبَّرْنأَمََْج .

    1- الإضآفَة :
    عِنْدَمَا ترِيّد أن تَضَيَّف شَخَصَا ما إلى قائِمَة أصَدَقَائك فإن عَلَّيك أن تُنّتبه لأمَرَِّيّن مُهِمّيِنّ :
    الأول : أن يكَوَّنَ مَنّ تَضَيَّفه رَجُلا إذا كنت رَجُلا ، وأَمَرَأة إذا كنتِ أَمَرَأة .. فإنه لا يحَسَّن بالََرَجُل أن يتَحَدَّثَ مَعَ آلَمَرأة في أَلْمأُسّّنَجَرَ وذَلِك دَرّء للَفَِّتْنَة الَّتِي قَدّ تَحَدَّثَ بسَبَّبَ ذَلِك .
    وإن كأَنْت هُنَاك حاجَََّّة مُلْحَة لهَذِهِ آلَمَُحَادَثَة فَلَتكن عَلَّى قَدَرَ الحاجَََّّة فَقَطْ.
    الثآنِيّ : الُبَّعْض يتَضَأَيَْقَ مَنّ الإضآفَة الَّتِي لا يسَبَقَها أُسّتئذآن ، ولِهَذَا يفَضَل أن تُرْسَلّ رِسَالَة لِمَنْ ترِيّد إضافََته مَعَك فَتّستأذنه في إضافََته إلى قائِمتك .

    2- السَلاَم :
    كَثِيرا ما ننَسَّى أن نبُدّأ مَنّ نحَدَثَه بـ " السَلاَم عَلَّيكَمَّ ورَحْمَة الله وَبَركآته " ! وهَذَا لَيْسَ مَنّ أدَبَّ آلَمَُسْلِم ، فإن مَنّ الأدَبَّ أن تبُدّأ مَنّ تَحَدَّثَه بَتََّحِيَّة الإسَلاَم .. وإن كنت صَدِيقا لَمْ تَحَدَّثَه مُنْذُ فَتْرَة فُلّا بُدّ أيضا مَنّ السُؤَال عَنْ حأَلَّهَ .
    بَعْض الأَخُوة يَدَخَلَ عَلَّي في أَلْمأُسّّنَجَرَ وأكَوَّنَ لَمْ أحَدَثَه مُنْذُ شَهَرَ أو أكَثُرَ ، فيبُدّأ كَلاَمه بـ " هَلْ قَرَّأت ما كَتَبَه فُلاَن ؟ " , أو " هَلْ أجَدَّ عِنْدَك آلَمََوْقِع أَلِفَُلاَني ؟ "
    ويِنَّسَّى أن يبُدّأ بالََسَلاَم .
    وكَذَلِك عِنْدَ إنهاء آلَمَُحَادَثَة يفَضَل أن تختتَمّ بالََسَلاَم أيضا ، وإن كأَنْت في اللَيْل فإنه مَنّ الأفَضَل أن تَضَيَّف للسَلاَم عِبَارَة " تصُبْح عَلَّى خَيَّرَ " وغَيَّرَ ذَلِك مَنّ عَبََّأَرَآت آلَمَُجَأَمَْلَة الَّتِي تسَرَّ مَنّ تَخَاطَبَه بها .

    3- عَدِمَ التطَوِيل في السَلاَم :
    قَلََّنْا أنه مَنّ الأدَبَّ أن نَسَلَمْ عَلَّى مَنّ نتَحَدَّثَ مَعَه , ولَكِنّ مَنّ الأدَبَّ أيضا أن يكَوَّنَ السَلاَم بَطَّرِيقَة مَعْقُولة .
    بَعْض الأَخُوة يَدَخَلَ عَلَّي فيقَوْل :
    - " السَلاَم عَلَّيكَمَّ "
    - وَعْليكَمَّ السَلاَم
    - " كَيَّفَ الحالََ "
    - أَلْحَمَد لله
    - " وش الأخبَأَرَ"
    - أَلْحَمَد لله تَمَأَمْ
    - " وش الَعَلََّوْم "
    - تَمَأَمْ
    - " وشلَوَّنَ الدُنْيا بَكَم "
    - أَلْحَمَد لله
    - " وش أخبَأَرَ الشَبَآبَ عِنْدَكَمَّ "
    - أَلْحَمَد لله
    - " وشلَوَّنَ آلَمَشأَيْخ عِنْدَكَمَّ "
    طَيِّبَيَّنَ
    - " وشلَوَّنَ الشَبَآبَ في الِمَنْتديآت "
    - ما عَلَّيهَمَّ .. ماشٍٍييِنّ
    - " وشلَوَّنَك أنت "
    - أَلْحَمَد لله
    - " وكَيَّفَ الأهَلْ ؟ "
    - والٍٍله طَيِّبَيَّنَ ما عَلَّيهَمَّ خِلاَف
    - " وشلَوَّنَ ... كَيَّفَ ... وش أخبَأَرَ ..............إلخ "
    وهَكَذَا سَيْل مَنّ الأسئلة الَّتِي تذَكَّرَك بالََتَحْقِيقآت العَسْكَرِيّة والٍٍَّتِي لا تجَدَّ عَلَّيها رَدَّا سَوَّى أن تقَوْل " أَلْحَمَد لله " ، " تَمَأَمْ " ، " بخَيَّرَ " .
    وهَذَا السَلاَم بهَذِهِ الطَرِيقَة يَدَخَلَ السآمة عَلَّى نَفَّسَ مَنّ تكَلَّمَه فُلّا تطَلّ في سَلاَمك بهَذِهِ الطَرِيقَة .
    فُلّا الأول الَّذِي لا يسَلِمَ فَعَلَه صَحِيح , ولا هَذَا أيضا فَعَلَه صَحِيح . فَأْلسُؤَال عَنْ الأحوالٍٍ يكَفَّيك فيه عِبَارَة أو عَبََّأَرَتِيْن فَقَطْ .

    4- لا تضَيَّع وَقَّت مُحْدَثك :
    بَعْض الشَبَآبَ أوقاِتَّهَمَ مَنّ ذَهَبَ والٍٍبَعْض الآخَرَّ أوقاِتَّهَمَ مَنّ تُرَآبَ أو أقَلَّ مَنّ ذَلِك . والٍٍمُفْتَرَض بالََمُسْلِم ألا يضَيَّع وَقَّته فَأْلَوَْقَّت مَنّ ذَهَبَ ، وبَدَّلا مَنّ إضاعََة الَوَْقَّت فِيمَا لا فائِدَة مَنّه فإنك تستطَيِّع أن تسَتَّفَيَد مَنّ وَقَّتك في الآخَرَّة ، وإن لَمْ تَفََّعَلَ فُلّا أقَلَّ أن تسَتَّفَيَد مَنّه في أمور الدُنْيا .
    فإن دَخَلَت عَلَّى أحَدَّ إخُوَآنك في بَرْنأَمََْج أَلْمأُسّّنَجَرَ : إذا كآنَ عِنْدَك مَوْضُوع مَعِيِنّ فاطِرحه .. وناقَشَ أو خذ رأي مُحْدَثك فيه , أما أن يكَوَّنَ أَلْمأُسّّنَجَرَ بالََنِسْبَة لك أداة لتضييع الَوَْقَّت .... فِعْلِيّك حِيْنَئِذ أن تبَحَثَ عَنْ شَخَصَ مَثَلك لا يقَدَرَ ثَمَّنَ هَذَا الَوَْقَّت آلَمََهَّدَر ليضَيَّع وَقَّته مَعَك .
    ولا أعُنِيَ أن تَكَوَّنَ جَمِيع آلَمََحَادَثَآت جَدْية ، فهَذَا شاق عَلَّى الَنَْفَّسَ .. إنَمَا أعُنِيَ بهَذَا أن لا تَكَوَّنَ عادََتك أن تستخَدَمَ هَذَا الُبَّرْنأَمََْج لَمُْجَرَّد إضاعََة الَوَْقَّت .. وأن تسأل مَنّ تَحَدَّثَه إن كآنَ عِنْدَه وَقَّت يضَيَّعه مَعَك أم لا ، فَرَُّبَّمَا يكَوَّنَ مُحْدَثك مِمّن يخَجِلَ مَنّ التَصْرِيح بأنه مَشْغُول .

    5- اِحْتَرَمَ رَغْبَة الطَرَفَ الآخَرَّ :
    كَثِيرا ما تجَدَّ أن بَعْض الأَخُوة قَدّ وَضْع عَلاَمَة " مَشْغُول " , وبَعْض الشَبَآبَ هَدَأَهَمَ الله لا يحَتَّرمَوَّنَ رَغْبَة هَذَا الأخ فَتّجَدَّ الَوْأَحَِّد مَنَّهَم يَدَخَلَ عَلَّيه ويقَوْل :
    - " أعَرَفَ أنك مَشْغُول ولَكِنّ عَنَْدِيَ مَوْضُوع أرِيّد أن أخبَرَكَ به "
    - " أنت مَشْغُول صَحِيح ، ولَكِنّي أرِيّدَكَّ دَقِيقَة "
    وهَكَذَا ..
    فأيِنّ نَحْنُ مَنّ قَوْله تَعَالَى { وإن قيل لَكَمَ أَرْجَعَوا فأَرْجَعَوا } ؟؟!!!
    وهَلْ نفَتَرَض أن مَنّ وَضْع عَلاَمَة " مَشْغُول " وَضْعها لِكَيْ تَدَخَّلَ عَلَّيه وتتَحَدَّثَ مَعَه أم حَتَّى يقَوْل لك : لا تزعَجَنَي لَوْ سَمَحَت ؟!
    والٍٍغَرِيب في آلَمََوْضُوع أن بَعْض الأَخُوة ( قَدّ ) يغَضِبَ ويعآتٍَبَ إذا لَمْ ترَدَّ عَلَّيه ، ولَكِنّه لا يلَوْم نَفَّسَه عَلَّى عَدِمَ اِحْتِرَأَمْه لَوَْقَّتك !

    6- أحَسَّن الظَنَّ باخََوتك :
    في بَعْض آلَمَرآت يقَوْل لي أحَدَّ الأَخُوة : " بالََأمَسَّ تَحَدَّثَت مَعَك أكَثُرَ مَنّ مَرَّة ولَكِنّك لَمْ ترَدَّ عَلَّي " ، أو غَيَّرَ هَذَا مَنّ التَعْلِيقآت الَّتِي لَمْ تَفََّعَلََهَا أنت عأَمَدَّا .
    والٍٍعَجِيب أن الُبَّعْض يجَزَمَ بأنك عَرَفَت مإِذَْا يرِيّد وأن كَلاَمه وَصَلَك , وأنك لَمْ تُرِدْ أن تَرُد عَلَّيه !
    لِمَإِذَْا لا نَحَسَن الظَنَّ بإخُوَآننا خُصُوصا وأن خَطَّوط الَهَآتِف بَطَّيّئة جِدّاً ، وكَثِيرا ما تحَصَلَ مَثَل هَذِهِ الحأَلاَّت ؟ وكَثِيرا ما تَخَرَّجَ مَنّ هَذَا الُبَّرْنأَمََْج ولَكِنّ اِسْمك يبقى وكأنك ما زَلَّت مُتَّصِلا بالََإنترَنَّت .
    ولِهَذَا عَلََّيِّنا أن نَحَسَن الظَنَّ بالََأَخُوة وبَدَّلا مَنّ أن تقَوْل : " كَلَّمَتك ولَمْ ترَدَّ عَلَّي " ... قَلَّ : " هَلْ وَصَلَك كَلاَمِيّ أم لَمْ يصَلَّ ؟ " .

    7- أُسّتأذن قَبِلَ أن تَدَخَّلَ ثالِثا :
    تَكَوَّنَ في بَعْض آلَمَرآت تتكَلَّمَ مَعَ أحَدَّ الأَخُوة , وفِجّأة وإذا بَثَّالِث مَعَكَمَّ في آلَمَُحَادَثَة .. فهَلْ هَذَا تَصَرَّفَ صَحِيح مَنّ هَذَا الأخ ؟؟
    أرى أن أَلاَّستئذآن هَنَّأَ واجِب , فَقَدَ يكَوَّنَ أخوك الَّذِي تَحَدَّثَه لا يرِيّد الأخ الثالِث .. بَلَّ رُبَّمَا قَدّ يِنَّحَرَج وتضعه في مَوْقِف لا يحَسَدَ عَلَّيه إن كآنَ الأخ الأول قَدّ وَضْع الأخ الثآنِيّ في قائِمَة " الَمَحَظورِيّن " ..
    ولِهَذَا أُسّتأذن قَبِلَ إدخالََ ثالِث مَعَكَمَا في نَفَّسَ آلَمَُحَادَثَة .

    8- للَنْأُسٍّ خُصُوصِيآت فُلّا تتَدَخَّلَ في خُصُوصِياِتَّهَمَ :
    وأعُنِيَ بهَذَا أن لا يكَوَّنَ الَوْأَحَِّد مَنّا فُضُولِيّا يحَبّ أن يعَرَفَ كَلَّ شَيْء , سَوَاء أكآنَ هَذَا مُهِمّا أو تافِها .. فُلّا تسأل مُحْدَثك عَنْ مهُنَّته أو بَلَده أو عَمَّرَه أو اِسْمه أو غَيَّرَ هَذَا وتَكَرَّرَ وتَلّح عَلَّيه بالََطَلَبَ فَقَدَ يكَوَّنَ لا يرِيّد أن يعَرَفَه أحَدَّ .. أما إن رأيت أنه مُوَافِق أو غَيَّرَ مهتَمّ فهَنَّأَ لا بأس ..

    أخَيَّرَا أقَوْل :
    أرَجَّو أن تَعَلَّمَ أخي القارئ أنني لا أعُنِيَ بكَلاَمِيّ الِصَّدَاقآت الخآصَّّة الَّتِي لا تتَقَيَّدَ بهَذِهِ الَقِيَوَدَّ أو أغَلَبَها ، فُلّلِصَّدَاقَة بَعْض اِلْتَجَأوَزّآت الَّتِي تَخَرَّجَ عَمَّا ذَكَرََنَأَه سآبََقَا .
    ثَمَّ إن الخَطَّأ والٍٍزَلَّل يحَدَثَ مَنّ الَجََّمِيع ، و " مَنّ طَلَبَ أخا بَلا عَيْب صارََ بَلا أخ " .

    مَنُّقُول
    صَيْدُ أَلِفَوائد

  • #2
    رد: أدب الماسنجر

    موضوع رائع ومهم جداً
    جزاك الله خيراً وبارك ربى فيكم أخى الحبيب

    :: وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي ،، وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي ::


    تعليق


    • #3
      رد: أدب الماسنجر

      جزاكم الله خيرا
      اللهم ارزقنا الأدب
      قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

      تعليق


      • #4
        رد: أدب الماسنجر

        جزاك الله كل خير حاج عبدالسلام
        ومنكم نتعلم الأدب وحُسن معاملة الناس
        يا خبرة
        بارك الله فيك ونفع بك

        قال الحسن البصري - رحمه الله :
        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


        تعليق


        • #5
          رد: أدب الماسنجر

          بارك الله فيك ..
          حقاً أدب الماسنجر
          منكم نستفيد أخي في الله

          تعليق


          • #6
            رد: أدب الماسنجر

            جزاكم الله خيرا على مروركم الكريم

            تعليق


            • #7
              رد: أدب الماسنجر

              بارك الله بك علـى هذه التذكـرة ..

              جزيت خيرا أخي ..
              يا من رأى عمراً تكسوه بردته و الزيت أدم له و الكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقاً من بأسه و ملوك الروم تخشاه سل المعالي عنا إننا عرب شعارنا المجد يهوانا و نهواه هي العروبة لفظ إن نطقت به فالشرق و الضاد و الإسلام معناه
              استرشد الغرب بالماضي فأرشده و نحن كان لنا ماض نسيناه

              تعليق

              يعمل...
              X