إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

    سلسلة مفسدات القلوب الخمسة
    الحلقة الأولى


    قال ابن القيم رحمه الله تعالى
    ( بتصرف كثير وتقديم و تأخير) :
    وأما مفسدات القلب الخمسة ،
    فهي

    كثرة الخلطة ،
    والتمني ،
    والتعلق بغير الله ،
    والشبع ،
    والمنام .

    فهذه الخمسة من أكبر مفسدات القلب .

    المفســــــد الأول / كثرة المخالطة :
    فأما ما تؤثره كثرة الخلطة :
    * فامتلاء القلب من دخان أنفاس بني آدم حتى يسود ويوجب له تشتتاً وتفرقاً وهماً وغماً وضعفاً وحملاً لما يعجز عن حمله من مؤنة قرناء السوء وإضاعة مصالحه والاشتغال عنها بهم وبأمورهم وتقسيم فكره في أودية مطالبهم وإرادتهم،
    فماذا يبقى منه لله والدار الآخرة ؟

    * هذا وكم جلبت خلطة الناس من نقمة
    ودفعت من نعمة ،
    وأنزلت من محنة ،
    وعطلت من منحة ،
    وأحلت من رزية ،
    وأوقعت في بلية ،

    وهل آفة الناس إلا الناس ؟

    قال تعالى : ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) [الزخرف : 67 ] ،
    وقال خليله إبراهيم لقومه : ( إنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم في الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضاً ومأواكم النار ومالكم من ناصرين ) [ العنكبوت : 25]

    * وهل كان على أبي طالب عند الوفاة أضر من قرناء السوء لم يزالوا به حتى حالوا بينه وبين كلمة واحدة توجب له سعادة الأبد

    * وهذه الخلطة التي تكون على نوع مودة في الدنيا وقضاء وطر بعضهم من بعض تنقلب إذا حقت الحقائق عداوة،

    ويعض المخلط عليها يديه ندما كما قال تعالى : ( ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً ، يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلاً ، لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولاً ) الفرقان [ 27-29 ] ،.

    وهذا شأن كل المشتركين في غرض يتوادون ما داموا متساعدين على حصوله فإذا انقطع ذلك الغرض أعقب ندامة وحزنا وألما وانقلبت تلك المودة بغضاً ولعنةً وذماً من بعضهم لبعض .

    والضابط النافع في أمر الخلطة :

    * أن يخالط الناس في الخير كالجمعة والجماعة ، والأعياد والحج وتعلم العلم والجهاد والنصيحة ،

    * ويعتزلهم في الشر وفضول المباحات .

    * فإذا دعت الحاجة إلى خلطتهم في الشر ولم يمكنه اعتزالهم :
    فالحذر الحذر أن يوافقَهم ،
    وليصبر على أذاهم ،
    فإنهم لا بد أن يؤذوه إن لم يكن له قوة ولا ناصر .
    ولكنه أذى يعقبُه عزٌّ ومحبة له وتعظيم ، وثناء عليه منهم ومن المؤمنين ، ومن رب العالمين ،

    وموافقتهم يعقبها ذُلُّ وبُغْضٌ له ، ومقتٌ وذمٌّ منهم ، ومن المؤمنين ومن رب العالمين . فالصبر على أذاهم خير وأحسن عاقبة وأحمد مآلاً .
    وإن دعت الحاجة إلى خلطتهم في فضول المباحات فليجتهد أن يقلب ذلك المجلس طاعة لله إن أمكنه .

    إنه والله نور يتلألأ على قلب ولسان ابن القيم رحمه الله

    قلت (أبو أنس):
    ولتستحضر دائماً قول الله تعالى: { والله ورسوله أحق أن يُرضُوه إن كانوا مؤمنين } .

    ولتتذكركلام حبيبك ـ صلى الله عليه وسلم ـ والذي رواه الترمذي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أرضى الناس بسخط الله، وكله الله إلى الناس، ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤنة الناس "، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

    ولله در من قال:
    مَنْ رَاقَبَ النَّاسَ مَاتَ غَمّاً ...

    ويكفيك قوله تعالى:
    (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب) [الطلاق: 2- 3]،


    أسأل الله العظيم
    أن يحيي قلوبنا
    وأن يثبتنا على ما يحبه ويرضاه
    إنه ولي ذلك والقادر عليه
    والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات
    وعدٌ بلقاء على طاعة الله قريبا في الحلقة الثانية
    بمشيئة الله تعالى
    أعاننا الله على طاعته

  • #2
    رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله


    إي و الله... الإختلاط بالمباحات يُنسينا كثيراً مما وعينا... فما بالك بالمُحرمات...
    و هذا ما وجدهُ صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ... أثناء مجالستهم للنبي صلى الله عليه و سلم و ما يحصل بعد مُخالطة الأهل و الأولاد... و إلا لصافحتهمُ الملائكة عيانا... كما أخبر النبي صلى الله عليه و سلم...
    جزاكَ الله خيراً أخي أبو أنس... و ننتظر بقية الأسباب الخمسة بحول الله...

    تعليق


    • #3
      رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

      جزاك الله خيرا اخى الكريم ابو انس على هذه الموضوعات القيمة التى تمس القلوب وتحييها بفضل خالقها ومحييها

      ونسال الله لك ولنا وللمسلمين الثبات على طاعته ونساله سبحانه محبته التى تحي القلوب وتشفى الصدور

      زادك الله من علمه ونفعنا واياكم به

      اللهم اميـــــــــــــــــن


      وابنتظار التتمة والله بفضل من الله ونعمة
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

      تعليق


      • #4
        رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

        جزاك الله خيرا اخي الحبيب ونفع بك واسجل متابعتي ان شاء الله

        تعليق


        • #5
          رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

          ما شاء الله موضوع رائع

          فى شوق ولهفة للاكمال فلا تتأخر علينا اخى الحبيب
          سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
          الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



          تعليق


          • #6
            رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

            جزاك الله خير وبارك الله فيك اخى
            سُبحانَ الله و بحمده !!سُبحانَ اللهِ العظيم
            ~اللهم صلِّ وسلم وبارك على محمد وعلى ال وصحبه وسلم~
            ~اللهم يا مُقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك~
            ربِّ اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين و المؤمنات واسترها معانا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

            تعليق


            • #7
              رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              المفسد الثاني من مفسدات القلب
              ركوبه بحر التمني :

              قال ابن القيم :
              وهو بحرٌ لا ساحل له .
              وهو البحر الذي يركبه مفاليس العالم ،

              كما قيل :
              إن المنى رأس أموال المفاليس .

              فلا تزال أمواج الأماني الكاذبة ، والخيالات الباطلة ، تتلاعب براكبه كما تتلاعب الكلاب بالجيفة ، وهي بضاعة كل نفس مهينة خسيسة سفلية . ليست لها همّة تنال بها الحقائق الخارجية . بل اعتاضت عنها بالأمانيّ الذهبية .

              وكلٌّ بحسب حاله :
              من متمن للقدرة والسلطان ،
              وللضرب فى الأرض
              والتطواف في البلدان ،
              أو للأموال والأثمان ،
              أو للنسوان والمردان ،

              فيمثل المتمني صورة مطلوبة في نفسه وقد فاز بوصلها ، والتَذَّ بالظفر بها ، فبينا هو على هذه الحال ، إذا استيقظ ، فإذا يده والحصير !!

              قلت (أبو أنس) وكم من آية في كتاب الله تخبرنا بحال هؤلاء و كم من صاحب أمنية في جهنم مدحورا .

              وتأمل قوله تعالى: ((وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (118) البقرة

              قال قتادة:(تشابهت قلوبهم)، يعني العرب واليهود والنصارى وغيرهم.

              ومعنى الآية:
              وقالت النصارى ، الجهال بالله وبعظمته: هلا يكلمنا الله ربنا ، كما كلم أنبياءه ورسله ، أو تجيئنا علامة من الله نعرف بها صدق ما نحن عليه على ما نسأل ونريد؟

              قال الله جل ثناؤه: فكما قال هؤلاء الجهال من النصارى وتمنوا على ربهم ، قال من قبلهم من اليهود ، فسألوا ربهم أن يريهم الله نفسه جهرة ، ويؤتيهم آية ، واحتكموا عليه وعلى رسله ، وتمنوا الأماني.
              فاشتبهت قلوب اليهود والنصارى في تمردهم على الله وقلة معرفتهم بعظمته وجرأتهم على أنبيائه ورسله ، كما اشتبهت أقوالهم التي قالوها.
              وانظر تفسير الطبري/ البقرة

              قلت (أبو أنس): تشابهت القلوب لما تشابهت الأماني.

              يقول ابن القيم :
              وصاحب الهمة العليَّة أمانيه حائمة حول العلم والإيمان ، والعمل الذي يقربه إلى الله ، ويدنيه من جواره .
              فأماني هذا إيمان ونور وحكمة
              وأماني أولئك خِدَعٌ وغرور .

              وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم متمنيَ الخير ،
              وربما جعل أجره في بعض الأشياء كأجر فاعله . كالقائل : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان الذي يتقي في ماله ربه ويصل فيه رحمه ويخرج منه حقه وقال : هما في الأجر سواء

              وتمنى صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : أنه لو كان تمتع وحل ولم يسق الهدي وكان قد قرن فأعطاه الله ثواب القران بفعله وثواب التمتع الذي تمناه بأمنيته فجمع له بين الأجرين .

              قلت (أبو أنس) نعم والله ، فهمم تدور حول العرش ، وهمم تدور حول الكِرش والفَرش

              قال كعب بن زهير :
              فلا يغرنك ما منت وما وعدت ... إن الأماني والأحلام تضليل

              واعلم حبيبى في الله أن الأماني خدع الشيطان فلا يغرنك بالله الغرور
              وليكن لك عبرة فيما حكاه الله لنا في محكم التنزيل ولتك مصدقا قلبا
              وقالبا


              قال تعالى: ((وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ (23)

              وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "الكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني" .. رواه الترمذي ، وَقالَ : ( حديث حسن ) .والحديث ضعيف لضعف أبي بكر بن أبي مريم . ويجوز الاستأنس به والله أعلم

              ولله در من قال:

              واعلم يقينا أن مُلْكك زائلٌ ... واعلم بأن كما تَدين تُدانُ


              هذا وبالله التوفيق
              وللحديث بقية إن شاء الله تعالى
              يتبع >>>


              تعليق


              • #8
                رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... وبعد

                المفسد الثالث
                من مفسدات القلب/

                التعلق بغير الله تبارك وتعالى :

                وهذا أعظم مفسداته على الإطلاق .


                فليس عليه أضر من ذلك
                ولا أقطع له عن مصالحه وسعادته منه،


                فإنه إذا تعلق بغير الله وكَلَه الله إلى ما تعلّق به ،

                وخذله من جهة ما تعلق به ،

                وفاته تحصيل مقصوده من الله عز وجل ، بتعلقه بغيره والتفاته إلى سواه .

                فلا على نصيبه من الله حصل ،

                ولا إلى ما أمَّله ممن تعلَّق به وصل .

                قال الله تعالى :
                " وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا (81) كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا (82) "[مريم] ،

                وقال تعالى : " وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ * لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ " [ يس : 74-75] .

                فأعظم الناس خذلاناً من تعلق بغير الله .

                فأعظم الناس خذلاناً من تعلق بغير الله .

                فأعظم الناس خذلاناً من تعلق بغير الله .


                فإن ما فاته من مصالحه وسعادته وفلاحه ، أعظم مما حصل له ممن تعلّق به .
                وهو مُعَرَّض للزوال والفوات .

                ومثل المتعلق بغير الله :
                كمثل المستظلِّ من الحرِّ والبرد ببيتِ العنكبوت ، أوهن البيوت .

                وبالجملة :
                فأساس الشرك وقاعدته التي بنى عليها :
                التعلق بغير الله .
                ولصاحبه الذمُّ والخذلان ،

                كما قال تعالى : " لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا (22) "[ الإسراء : 22] ،

                مذموماً : لا حامد لك ،
                مخذولاً : لا ناصر لك .

                إذ قد يكون بعض الناس مقهوراً محموداً كالذي قُهِرَ بباطل ،

                وقد يكون مذموماً منصوراً كالذي قَهر وتسلط بباطل ،

                وقد يكون محموداً منصوراً كالذي تمكَّن وملك بحق .

                والمشرك المتعلق بغير الله قِسمُه أردأ الأقسام الأربعة ، لا محمود ولا منصور .

                قال ابن كثير:
                المراد(أي من الخطاب في الآية) المكلفون من الأمة، لا تجعل أيها المكلف في عبادتك ربك له شريكًا"
                { فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا } على إشراكك { مَخْذُولا }

                لأن الرب تعالى لا ينصرك،
                بل يكلك إلى الذي عبدت معه،
                وهو لا يملك لك ضرًا ولا نفعًا؛
                لأن مالك الضر والنفع هو الله وحده لا شريك له.
                وانظر تفسير ابن كثير/ تفسير سورة الإسراء الآية:22

                وعن عبد الله ابن مسعود -قال:
                قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
                " مَنْ أَصَابَتْهُ فَاقَةٌ فَأَنْزَلَهَا بِالنَّاسِ لَمْ تُسَدَّ فَاقَتُهُ وَمَنْ أَنْزَلَهَا بِاللَّهِ أَوْشَكَ اللَّهُ لَهُ بِالْغِنَى إِمَّا بِمَوْتٍ عَاجِلٍ أَوْ غِنًى عَاجِلٍ ".والحديث حسن
                وانظر سنن أبي داود برقم (1645) وسنن الترمذي برقم (2326).وقال الترمذي: حسن صحيح غريب.

                أقول وبالله التوفيق وعليه التكلان:
                وخلاصة الوقوع في الشرك "عياذا بالله" أمران :
                1- تشبيه الله جل وتعالى بالمخلوقين
                2- تشبيه المخلوقين بالله جل وتعالى.

                ويكون ذلك بصرف صفة أحدهما إلى الآخر...
                وهذا أصل الشرك فتنبه هداك الله إلى ما فيه الخير في الدارين.

                والله تعالى أعلم

                جزاكم الله خيرا
                وشكر لكم متابعاتكم

                ألتقيكم على خير إن شاء الله


                محبكم في الله
                (أبو أنس)
                حادي الطريق
                عفا الله عنه

                وللحديث بقية إن شاء الله

                تعليق


                • #9
                  رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

                  جزاكم الله خيرا أخي الحبيب
                  وأسجل متابعتي لهذا الموضوع الرائع
                  أسأل الله أن يجعل قلوبنا متعلقة به لا بغيره وألا يكلنا لأنفسنا طرفة عين
                  إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                  أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                  لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                  كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                  تعليق


                  • #10
                    رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    أسأل الله أن يجعل قلوبنا متعلقة به لا بغيره وألا يكلنا لأنفسنا طرفة عين
                    آمين ... آمين ... آمين


                    تعليق


                    • #11
                      رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

                      جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
                      على هذا الموضوع الرائع
                      كلمات بسيطة ضعها فى توقيعك لتقرأها وليقرأها غيرك
                      ستجدها يوم القيامة وقد رجحت كفتك بإذن الله تعالى

                      تعليق


                      • #12
                        رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        حياكم الله أحبتي فيه

                        وجزاكم الله خيرا

                        على مروركم الطيب

                        تعليق


                        • #13
                          رد: من يشترى قلبا ............................................ سليما يدخل به الجنة إن شاء الله

                          قال تعالى: ((وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ (23)


                          اخى وحبيبى ابوانس انس الله تعالى وحدتنا ووحدتك بانسه وجعلك الله لنا انسا وسراجا
                          وجزاك ربى خير الجزاء على هذا التذكير والتعريف برب العالمين وبما يرضيه عنا

                          اللهم ربنا وبحمدك اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

                          اللهم امين

                          واسجل متابعتى معك اخى الحبيب ابا الرجلين




                          *******

                          عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لبلال ‏ ‏عند صلاة الفجر " يا ‏ ‏بلال ‏ ‏حدثني ‏ ‏بأرجى ‏ ‏عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة قال ما عملت عملا ‏ ‏أرجى ‏ ‏عندي أني لم أتطهر طهورا في ساعة ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي" ‏قال أبو عبد الله ‏ ‏دف نعليك ‏ ‏يعني تحريك
                          التعديل الأخير تم بواسطة العابدلله; الساعة 23-03-2009, 11:21 PM.
                          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                          تعليق


                          • #14
                            رد: من يشترى قلبا سليما يدخل به الجنة ، إن شاء الله

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            حياك الله أخي وحبيبي في الله
                            اخى وحبيبى ابوانس انس الله تعالى وحدتنا ووحدتك بانسه وجعلك الله لنا انسا وسراجا
                            وجزاك ربى خير الجزاء على هذا التذكير والتعريف برب العالمين وبما يرضيه عنا

                            اللهم ربنا وبحمدك اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

                            اللهم امين
                            آمين

                            قال تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ)
                            فمتى غلب الحب والأنس صارت الخلوة والمناجاة قرة عين تدفع جميع الهموم. فينعم المؤتنس بالله بالطاعات ولا يستثقلها ويسقط عنه تعبها .

                            قال الجنيد: إن المحب يستلذ خدمة محبوبه وإن شق على بدنه.

                            قال سبحانه:(أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد/ 28].

                            فمن ذاق حلاوة الأنس استوحش لما سواه، فإذا ذاق ذلك صفا له الود ولا يصفوا الود حتى يجتمع الهمُ فيصيرُ همًا واحدا هو طاعة الله.
                            [م منهاج القاصدين (335ص] بتصرف.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: من يشترى قلبا سليما يدخل به الجنة (إن شاء الله)

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              رب يسر وأعن بفضلك يا كريم
                              المفسد الرابع
                              من مفسدات القلب
                              الطعام :

                              والمفسد له من ذلك نوعان :
                              أحدهما: ما يفسده لعينه وذاته كالمحرمات وهي نوعان :
                              • محرمات لحق الله
                              كالميتة والدم ولحم الخنزير وذي الناب من السباع والمخلب من الطير .
                              • ومحرمات لحق العباد
                              كالمسروق والمغصوب والمنهوب وما أخذ بغير رضى صاحبه إما قهراً وإما حياءً وتذمماً .
                              **********************
                              والثاني:
                              ما يفسده بقدره وتعدي حده ،
                              كالإسراف في الحلال والشبع المفرط ،
                              فإنه يثقله عن الطاعات
                              ويشغله بمزاولة مؤنة البطنة
                              ومحاولتها حتى يظفر بها
                              فإذا ظفر بها
                              شغله بمزاولة تصرفها ووقاية ضررها والتأذى بثقلها
                              وقوى عليه مواد الشهوة وطرق مجاري الشيطان ووسعها
                              فإنه يجرى من ابن آدم مجرى الدم
                              فالصوم يضيق مجاريه ويسد عليه طرقها
                              والشبع يطرقها ويوسعها
                              ومن أكل كثيرا شرب كثيرا فنام كثيرا فخسر كثيرا

                              وفي الحديث المشهور :
                              ( ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا بد فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه)

                              ويحكى أن إبليس لعنه الله عرض ليحيى بن زكريا عليهما الصلاة والسلام
                              فقال له يحيى : هل نلت مني شيئا قط ؟
                              قال : لا إلا أنه قدم إليك الطعام ليلة فشهيته إليك حتى شبعت منه فنمت عن وردك،

                              فقال يحيى : لله علي أن لا أشبع من طعام أبدا ،
                              فقال إبليس : وأنا لله علي أن لا أنصح آدمي أبدا ،أهـ

                              قلت:
                              رُب أكلةٍ منعت قيامَ ليلةٍ
                              فنعوذ بالله
                              من عين لا تدمع
                              وبطن لا تشبع
                              ودعاء لا يستجاب


                              وللحديث بقية إن شاء الله وقدر
                              محبكم في الله
                              (أبو أنس)

                              تعليق

                              يعمل...
                              X