كلام الحيوانات
من بديع صنع الباري
من بديع صنع الباري
الحمد لله حمداً حمداً، والشكر لله شكراً شكراً، والصلاة والسلام على البشير النذير، والسراج المنير، والمعلِّم النِّحرير، وعلى آله وصحبه الغُر المغاوير.
تلك الطبيعةُ قِفْ بنا يا ساري حتى أُريك بديعَ صنعِ الباري
الأرضُ حولَكَ و السمــاء اهتزَّتا لروائع الآياتِ والآثارِ
ولقد تمرُّ على الغدير تخالُه والنبتُ مرآةٌ زهَتْ بإطـــارِ
حلوُ التسلسل موجُه وخريرُه كأناملٍ مرّت على أوتــارِ
ينسابُ في مُخْضَلَّةٍ مُبْتَلَّةٍ منسوجةٍ من سندس ونضَارِ
وترى السماء ضحى وفي جنح الدّجى منشقة عن أنهرٍ وبحار
في كل نـاحيةٍ سَلَكْتَ ومذهبٍ جبلانِ من صخرٍ وماءٍ جاري
سبحان من خلق الوجودَ مصوِّرًا تلك الدّمى ومقدّرِ الأقْدارِ
فإنّ قدرة الله، عزّ وجلّ، تحقق بكلمة واحدة "كن".
إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون [يس:82].
والله، عزّ وجلّ، أخبر في كتابه أنه سوف يُنطق أعضاء الإنسان، لتشهد عليه، لأنها جند من جنوده تبارك وتعالى: يوم تشهدُ عليهم ألسِنَتُهم وأيديهم وأرجلُهم بما كانوا يعملون وارجع إلى سورة [النور:24].
يوم يقول الكافر لجلْده: كيف تتكلَّم؟ كيف تشهد عليَّ، من أنطقك، فيجيب: أنطقنا الله الذي أنطق كلَّ شيء ، وارجع إلى إلى سورة [فصلت:21].
تأمل في نبات الأرض وانظر إلى آثار ما صنع المليكُ
عيون من لُجَين شاخصات بأحداقٍ هي الذهبُ السبيكُ
على كُثُبِ الزَّبَرْجَد شاهداتٌ بأن الله ليس له شريكُ
عيون من لُجَين شاخصات بأحداقٍ هي الذهبُ السبيكُ
على كُثُبِ الزَّبَرْجَد شاهداتٌ بأن الله ليس له شريكُ
و إن المتأمل في السنة والسيرة يجد أحاديث كثيرة، أظهر الله فيها قدرته على ألسنة الحيوانات، حيث تكلّمت بألسنة عربية فصيحة، أنطقها الواحد الأحد، ليبيّن أنه على كلّ شيء قدير.
ففي صحيح مسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((إني لأعرف حجراً في مكة كان يسلِّم عليَّ قبل أن أُبعث))[1]،
هكذا في الصحيح،
حجر،
جماد،
كان إذا مر به النبي عليه الصلاة والسلام، يقول له بصوت وبحروف، وبنطق:
السلام عليك يا رسول الله.
حجر،
جماد،
كان إذا مر به النبي عليه الصلاة والسلام، يقول له بصوت وبحروف، وبنطق:
السلام عليك يا رسول الله.
[
color="red"]أتى النبيون بالآيات فانصرمت *** وجئتنا بعظيمٍ غير مُنْصَرِمِ
آياته كلما طال المدى جُدُدُ *** يَزِيِنُهُنَّ جلالِ العِتْقِ والقِدَمِ
آياته كلما طال المدى جُدُدُ *** يَزِيِنُهُنَّ جلالِ العِتْقِ والقِدَمِ
وها هو سليمان عليه السلام يخرج ليستسقي بقومه
وقد علَّمه الله منطق الطير،
فوجد نملة رفعت أيديها وأرجلها
تدعو الله، تشدو بذكره،
تهتف باسم الواحد الأحد،
إنها تحتاج إلى الماء،
فلا تجد إلا من بيده خزائن الأرض و السماء.
و إنها ـ والله ـ خير من كثير من البشر الذين يدعون المقبورين و الأموات ويتركون رب الأرض و السموات
قلت ( حادي الطريق ):
النملة تشدو بذكر الإله وكم من سفيه يدعو سواه،
و كأن الله بناديه بآلائه ونعمه ألك إله غيري. ألك رب سواي. فمتى يستجيب لله؟
قال الله تعالى: ((إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (194)
النملة تدعو الله.
ويراها نبي الله سليمان
ويتبسم،
ويقول لقومه من بني إسرائيل: عودوا فقد سُقيتم بدعاء غيركم،
قال تعالى: (وما من دابَّةٍ في الأرض إلا على الله رزقُها ويعلمُ مستقرَّها ومستودَعَها كلٌّ في كتاب مبين )[هود:6].
وانظر إلى هذا العجب أيضا :
خرج رجل في عهد النبي عليه الصلاة والسلام، إلى ضاحية من ضواحي المدينة يرعى الغنم،
فأخذ الذئب من غنمه شاة،
فطارده الرجل حتى أخذ منه شاته،
فقال الذئب بلسان فصيح: أتأخذ رزقاً رزقنيه الله،
فدُهش الرجل وقال: يا عجباً !! ذئب يُكلّمني..
قال الذئب: أين الراعي يوم لا راعي لها إلا أنا.
يقول: أنت تحميها الآن، ولكن سوف يأتي زمن قبل الدجال لا راعي إلا الذئب، وفي هذا اليوم لن تمنعها أنت ولن تحميها؛ لأني أنا الذي سأحميها.
ثم قال الذئب للرجل لما تعجّب من تكليمه إياه: أعجب من ذلك رجل بين الحرتين، يوحى إليه صباح مساء[2].
يقول: أعجب من تكليمي لك، رجل وهو النبي عليه الصلاة والسلام، يأتيه الوحي من السماء، لا يقرأ، ولا يكتب، وما تعلّم، وما درس، ومع ذلك أتى بشريعة ربانية، وبوَحيٍ سماوي، وبمنهج خالد.
حقا والله إنها لمعجزة.
وفي الصحيح أن الرسول عليه الصلاة والسلام، قال: ((أتى رجل من بني إسرائيل فركب بقرة، كما يُركب الحمار، فالتفتت إليه البقرة وقالت: ما خُلقنا لهذا، إنما خُلقنا للحرث))[3]،
تكلّمت البقرة،
فمن أنطقها؟
أنطقها الذي أعطى كلَّ شيء خلقه ثمّ هدى.
فمن أنطقها؟
أنطقها الذي أعطى كلَّ شيء خلقه ثمّ هدى.
وفي الإسرائيليات،
أن عيسى عليه السلام، مرَّ ببقرة وقد اعترض ابنها في بطنها وهي في الولادة، ... فجعلت تتلفّّتُ إلى السماء،
لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأنها تعلم
أن الذي يُجيب السائلين،
ويُفرِّج كرب المكروبين،
ويزيل هموم المهمومين
إنما هو الله.
فما بال الذين ينادون البدوي
و الدسوقي
و الرفاعي
و ....
و....
أن الذي يُجيب السائلين،
ويُفرِّج كرب المكروبين،
ويزيل هموم المهمومين
إنما هو الله.
فما بال الذين ينادون البدوي
و الدسوقي
و الرفاعي
و ....
و....
(( أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (191)
وَلَا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْرًا وَلَا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ (192)
وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَتَّبِعُوكُمْ سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ (193)
إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (194)
أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلِ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلَا تُنْظِرُونِ (195)
فدعا عيسى عليه السلام، فسهَّل الله عليها.
أحبتي في الله:
إن آيات الله في الكون سوف تترى؛ لتدل على قدرة الله تعالى، وهيمنته على هذا الكون.
فقد قال الله تعالى:
{ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا }
وقال عز مِن قائل:
{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ }
[فصلت: 53].
فلا خالق،
ولا رازق،
ولا مصور،
ولا مُبدع
إلا الله
الواحد
الأحد،
سبحانه وتعالى عما يشركون.
ولا رازق،
ولا مصور،
ولا مُبدع
إلا الله
الواحد
الأحد،
سبحانه وتعالى عما يشركون.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] أخرجه مسلم ( 4 / 1782 ) رقم ( 2277 ) .
[2] أخرجه أحمد ( 2 / 306 ) وفيه شهر بن حوشب , وأخرجه أيضاً ( 3 / 83 , 84 ) . قال الهيثمي في المجمع ( 8 / 294 ) : رواه أحمد والبزار بنحوه باختصار , ورجال أحد إسنادي أحمد رجال الصحيح . وقد رواه البخاري مختصراً ( 3 / 67 ) , ( 4 / 149 ) , ( 4 / 192 ) .
[3] أخرجه البخاري ( 3 / 67 ) , ( 4 / 149 ) , ( 4 / 192 )
وليراجع شريط سنريهم آياتنا في الآفاق للقرني
[/color]
والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات
أناشدكم الله و أخوة الدين
ألا تنسوني وأهلي من دعائكم بالجنة
و أن يغنيني الله من فضله عن من سواه
و أن يفرغني للدعوة
محبكم في الله
(أبو أنس)
حادي الطريق
أناشدكم الله و أخوة الدين
ألا تنسوني وأهلي من دعائكم بالجنة
و أن يغنيني الله من فضله عن من سواه
و أن يفرغني للدعوة
محبكم في الله
(أبو أنس)
حادي الطريق
تعليق