إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    قصة قصيدة صوت صفير البلبل للأصمعي

    كان الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور،
    و كان لا يعطي الشاعر على قصيدة نقلها من غيره،
    وكان يحفظ ما يسمع من أول مرة ، وله غلام يحفظ القصيدة من مرتين ،
    و جارية تحفظ القصيدة من ثلاث،
    فكان الشاعر يكتب قصيدة طويلة ، يدبجها طول ليلة وليلتين وثلاث
    فيقول له الخليفة :
    إن كانت من قولك أعطيناك وزن الذي كتبته عليها ذهبا ،
    وإن كانت من منقولك لم نعطك عليها شيئا
    فيوافق الشاعر ويلقيها على مسامع الخليفة فيحفظها
    الخليفة من أول مرة فيقول له أنني أحفظها منذ زمن بعيد فيقولها له
    ثم يؤكد ذلك بالغلام الذي حفظها أيضا فيذكرها كاملة
    ثم ينادي على الجارية التي قد فتقولها كاملة
    فيشك الشاعر في نفسه ..وهكذا مع كل الشعراء
    فبينما هم كذلك إذا بالأصمعي يقدم عليهم فيشكون إليه حالهم
    فقال : دعوا الأمر لي فكتب قصيدة ملونة الأبيات والموضوعات
    وتنكر بزي أعرابي وأتى الأمير ليسمعه شعره،
    فقال الخليفة : أتعرف الشروط.
    قال : نعم
    قال : هات القصيدة

    قصيدة صوت صفير البلبل للأصمعي


    صـوت صــفير الـبلبـلي *** هيج قـــلبي الثمــل

    المـــــــاء والزهر معا *** مــــع زهرِ لحظِ المٌقَل

    و أنت يا ســـــــــيدَ لي *** وســــــيدي ومولي لي

    فكــــــــم فكــــم تيمني *** غُـــزَيلٌ عقــــــــــيقَل

    قطَّفتَه من وجــــــــــنَةٍ *** من لثم ورد الخــــجل

    فـــــــقال لا لا لا لا لا *** وقــــــــد غدا مهرول

    والخُـــــوذ مالت طربا *** من فعل هـــذا الرجل

    فــــــــولولت وولولت *** ولـــــي ولي يا ويل لي

    فقلت لا تولولـــــــــي *** وبيني اللؤلؤ لــــــــــي

    قالت له حين كـــــــذا *** انهض وجــــــد بالنقل

    وفتية سقــــــــــــونني *** قـــــــــهوة كالعسل لي

    شممـــــــــــتها بأنفي *** أزكـــــــى من القرنفل

    في وســط بستان حلي *** بالزهر والســـــرور لي

    والعـــود دندن دنا لي *** والطبل طبطب طب لـي

    طب طبطب طب طبطب *** طب طبطب طبطب طب لي

    والسقف سق سق سق لي *** والرقص قد طاب لي

    شـوى شـوى وشــــاهش *** على ورق ســـفرجل

    وغرد القمري يصـــــيح *** ملل فـــــــــــي ملل

    ولــــــــــــو تراني راكبا *** علــــى حمار أهزل

    يمشي علــــــــــــى ثلاثة *** كمـــــشية العرنجل

    والناس ترجــــــــم جمل *** في الســوق بالقلقلل

    والكـــــــــل كعكع كعِكَع *** خلفي ومـــن حويلل

    لكـــــــــــن مشيت هاربا *** من خشـــية العقنقل

    إلى لقاء مــــــــــــــــلك *** مــــــــــعظم مبجل

    يأمر لي بخـــــــــــــلعة *** حمـــراء كالدم دمل

    أجــــــــــــر فيها ماشيا *** مبغــــــــــددا للذيل

    انا الأديب الألمــعي من *** حي أرض الموصل

    نظمت قطــــعا زخرفت *** يعجز عنها الأدبل

    أقول في مطلعــــــــــها *** صوت صفير البلبل

    فلم يستطيع الخليفة أن يحفظها لصعوبة كلماتها وتداخل حروفها
    فنادى الغلام فلم يستطع شيئا غير أبيات متقطعة
    فنادى الجارية فعجزت عندئذ قال الخليفة
    أحضر ما كتبته عليها لنعطيك وزنه ذهبا
    قال الأصمعي ورثت عمود رخام من أبي نقشت عليه القصيدة وهو على ظهر
    الناقة لا يحمله إلا أربعة من الجنود
    فانهار الخليفة وجئ بالعمود فوزن كل ما في الخزن
    وعندما أراد الخروج عرف الخليفة أنه الأصمعي ، وعرف منه سبب حيلته
    فاتفق معه أن يعطي الشعراء ما تيسر من أجل تشجيعهم.


    [right]تنبيه هام جعلني الله وإياكم أعوانا على الحق

    1- سُقت هذه القصيدة الرائعة في نظمها لا في كل ألفاظها ، للوقوف على براعة اللغة العربية وجزالة معانيها وقوة ألفاظها .

    2- أنه بفضل الله ـ الذي أنزل الكتاب فلم يجعل له عوجا ـ ورُغم براعة الكتاب و الشعراء و فيهم من الفساق أو الكفار من غير المسلمين مَن يجيدون العربية إلا أنه لم يجرؤ أحد منهم أن يكتب شيئا على نسق القرآن رغم التحدي الواضح من منزل القرآن سبحانه وتعالى

    4- يجب علينا أن ننتبه إلي الأخطاء الشرعية التي وردت بالقصيدة وخاصة عندما نتندر بها بين العوام فضلا عن الإخوة .

    * ومن أمثلة هذه المخالفات الشرعية :
    1- قوله: (فــــــــولولت وولولت *** ولـــــي ولي يا ويل لي) فالولولة ليست من صفات أهل الإيمان و خاصة عند وقع الشدائد والأمر ليس ظاهرا جدا هناولكن انظر معي شرح الله صدرك.

    2- قوله: (وفتية سقــــــــــــونني *** قـــــــــهوة كالعسل لي) يفسره بعض شراح القصيدة بأن شرب القهوة المذكور يقصد به شرب الخمر و في ذلك مجاهرة واعتراف وهذا مما لا يجوز شرعا .


    3- قوله: (والعـــود دندن دنا لي *** والطبل طبطب طب لـي ) فيه ذكر لبعض المعازف التي حرمت بالكتاب و السنة.

    4- قوله: (والرقص قد طاب لي) هذا أيضا مخالف للمروءة والرجولة فضلا عن الشرع.


    5- قوله: (يأمر لي بخـــــــــــــلعة *** حمـــراء كالدم دمل ) ولا يخفى عليك أخي الحبيب نهي النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ عن لبس الأحمر من الثياب والخلاف مشهور في هذا بين أهل العلم .

    6- قوله: (اجــــــــــــر فيها ماشيا *** مبغــــــــــددا للذيل) فيه فعل الإسبال والذي حرمه الشرع.[/right]

    هذا ما تيسر لي وجزاكم الله خيرا
    وكتب (أبو أنس / حادي الطريق ـ عفا الله عنه ـ )


  • #2
    رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

    بوركت اخى الحبيب
    سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
    الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



    تعليق


    • #3
      رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

      بارك الله فيك أخي الحبيب

      { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

      أخــي ستنـيـر الـدمـاء الـظــلام ... وتـزرعــه رحــمــة وســــلام
      فيا سحب غطّـي شعـاع الهـلال ... سيـشـرق بـعـدك بـــدر الـتـمـام

      تعليق


      • #4
        رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية


        جزاكَ الله خيراً أخي الحادي...
        قد قابلتُ أكثر من شخص تمكن مِن إنشاد القصيدة كالبلبل ^_^

        تعليق


        • #5
          رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

          السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرا الجزاء و أوفاه
          وكل عام أنتم بخير

          تعليق


          • #6
            رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية





            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاك ربى الفردوس الاعلى اخى فى الله
            عيــــــــــــــــــــ سعيد وأعادة الله عليكم بالخير واليمُن والبركات ــــــيد .
            وفقك الله

            يقول ابن القيم - رحمه الله - :
            كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة؟!!

            تعليق


            • #7
              رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

              المشاركة الأصلية بواسطة أبو بكر أشرف الشامي مشاهدة المشاركة

              جزاكَ الله خيراً أخي الحادي...
              قد قابلتُ أكثر من شخص تمكن مِن إنشاد القصيدة كالبلبل ^_^

              حقااااااااااااااااا؟

              لم اقابل احد الى الان يقراها جيدا بسرعة

              بوركتم جميعا ودمتم فى طاعة

              تعليق


              • #8
                رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                حياك الله أخي
                (التائب إلى الله)

                وجزيت خيرا على مرورك الطيب

                تعليق


                • #9
                  رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

                  جزاك الله خيرا أخي الحبيب
                  وفقكم الله
                  إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                  أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                  لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                  كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                  تعليق


                  • #10
                    رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

                    جزاك الله خيراً على هذه التنبيهات الرائعة
                    جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                    وكمان هو اللي دفنه بإيده
                    أصل كل همه كان رضا ربه
                    مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                    تعليق


                    • #11
                      رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

                      جزاك الله خيرا اخى الحبيب
                      ولى اخ عزيز يحفظها جيدا وبسرعه كبيره يتلفظ بها

                      ولكن لى استفسار هااااااااااااااااااااااام جدا

                      سمعت شيخنا الحبيب / محمد حسان يقول فى موضوع لبس الزى الاحمر انه ليس محرم وذلك استنادا لرواية احد الصحابه حين قال "خرج علينلا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حلة حمراء"

                      وعلق ايضا الدكتور/ صفوت حجازى فى هذا الموضوع وذكر ان الصحابة فى ذلك الوقت كانوا يجيدون العربية اجادة تامة وقادرون على الوصف بدقة متناهية
                      وقصد بذلك ان من يقول ان الحلة التى خرج بها الرسول كانت مقلمة او او او ...الخ فهذه خاطىء
                      لان الصحابى الراوى كان يستطيع ان يقول خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حلة حمراء مقلمة ومموجة بالالوان الى غير ذلك

                      ومن هنا اتند الشيخ ايضا واكد كلام الشيخ / محمد حسان ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يليس اللون الاحمر

                      واما مصدر النهى فكان ان الصحابة كانوا يصبغون ملابسهم باللون الاحمر فمن شدة العرق وما الى ذلك كانت هذه الصبغة تصيب جلودهم اى تصبغ عليها مما يمنع الجسم من اكتمال الطهارة فى حالة الاغتسال او الوضوع فلما راى النبى ذلك امرهم بعدم صباغة الملابس هكذا


                      هذا ما اتذكره اخوانى والله اعلم
                      وارجو الايضاح اكثر لان الموجود جد هااااااااااااااام

                      ولكم جزيل الشكر
                      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                      تعليق


                      • #12
                        رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        حياك الله أخي الحبيب (العابد لله)
                        وجزاك الله خيرا على تنبيهك الطيب

                        والشكر موصول لدعاتنا الكرام
                        فضيلة/ الشيخ : محمد حسان
                        (حفظه الله)
                        وفضيلة الدكتور: صفوت حجازي
                        (حفظه الله)

                        أقول وبالله التوفيق وهو المستعان
                        لما كنت (طويلب علم صغير)
                        فقد آثرت
                        أن أنقل لك كلام من هو أعلم مني ممن شهدت الأمة بفضلهم
                        مع استصحاب الأصل في وجاهة ما نقله مشايخنا الأفاضل(حفظهم الله) عن طائفة معتبرة من أهل العلم،

                        ولما كانت المسألة خلافية، فسوف أنقل الرأي المخالف لما نقله دعاتنا (حفظهم الله)

                        قال ابن القيم - رحمه الله - في زاد المعاد:
                        فصل في ملابسه صلى الله عليه و سلم
                        وفيه
                        [ النّهْيُ عَنْ لُبْسِ الْأَحْمَرِ ]
                        قال:
                        (وَلُبْسِ حُلّةٍ حَمْرَاءَ وَالْحُلّةُ إزَارٌ وَرِدَاءٌ وَلَا تَكُونُ الْحُلّةُ إلّا اسْمًا لِلثّوْبَيْنِ مَعًا وَغَلِطَ مَنْ ظَنّ أَنّهَا كَانَتْ حَمْرَاءَ بَحْتًا لَا يُخَالِطُهَا غَيْرُهُ وَإِنّمَا الْحُلّةُ الْحَمْرَاءُ بُرْدَانِ يَمَانِيّانِ مَنْسُوجَانِ بِخُطُوطٍ حُمْرٍ مَعَ الْأَسْوَدِ كَسَائِرِ الْبُرُودِ الْيَمَنِيّةِ وَهِيَ مَعْرُوفَةٌ بِهَذَا الِاسْمِ بِاعْتِبَارِ مَا فِيهَا مِنْ الْخُطُوطِ الْحُمْرِ وَإِلّا فَالْأَحْمَرُ الْبَحْتُ مَنْهِيّ عَنْهُ أَشَدّ النّهْيِ)

                        وقال:
                        ( وَفِي جَوَازِ لُبْسِ الْأَحْمَرِ مِنْ الثّيَابِ وَالْجُوخِ وَغَيْرِهَا نَظَرٌ .
                        وَأَمّا كَرَاهَتُهُ فَشَدِيدَةٌ جِدّا
                        فَكَيْفَ يُظَنّ بِالنّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَنّهُ لَبِسَ الْأَحْمَرَ الْقَانِيَ
                        كَلّا لَقَدْ أَعَاذَهُ اللّهُ مِنْهُ وَإِنّمَا وَقَعَتْ الشّبْهَةُ مِنْ لَفْظِ الْحُلّةِ الْحَمْرَاءِ وَاَللّهُ أَعْلَمُ .)

                        قلت :
                        وقد أثار ابن القيم القضية ورد على من قال بالجواز ردودا قوية جدا في بابها بعد أن جمع الأحاديث في ذلك ، فإن شئت فارجع إلى زاد المعاد ففيه مزيد فائدة (إن شاء الله)
                        ودع النصوص تحدث عن نفسها فالنص النص الصحيح أولى بالاتباع ، وأعذر عند الله تعالى.

                        وقد وقفت على فتوى للشيخ محمد صالح المنجد تفيد :
                        السؤال الذي تفضلت بطرحه وزيادات مفيدة جدا تستطيع أن تراجع فيها أهل العلم:

                        فقد ورده سؤال يقول صاحبه:
                        ما هي الألوان المستحبة والمكروهة والمحرمة في ثياب الرجال والنساء ؟.

                        الجواب:
                        الحمد لله
                        قبل الإجابة على هذا السؤال لا بد لنا من تقرير أمر مهم وهو
                        أن الأصل في ألوان اللباس الذي يلبسه الرجال والنساء الإباحة إلا إذا ورد النص الشرعي بالنهي عن لون معين بالنسبة للرجل أو المرأة .

                        وقد جاءت نصوص الشريعة بلبس ألوان معينة
                        وبالنهي عن ألوان معينة فمن ذلك ما يلي :

                        اللون الأسود :

                        عَنْ أُمِّ خَالِدٍ بِنْتِ خَالِدٍ أُتِىَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - بِثِيَابٍ فِيهَا خَمِيصَةٌ سَوْدَاءُ صَغِيرَةٌ فَقَالَ « مَنْ تَرَوْنَ نَكْسُو هَذِهِ » . فَسَكَتَ الْقَوْمُ قَالَ « ائْتُونِى بِأُمِّ خَالِدٍ » . فَأُتِىَ بِهَا تُحْمَلُ فَأَخَذَ الْخَمِيصَةَ بِيَدِهِ فَأَلْبَسَهَا وَقَالَ « أَبْلِى وَأَخْلِقِى » . وَكَانَ فِيهَا عَلَمٌ أَخْضَرُ أَوْ أَصْفَرُ فَقَالَ « يَا أُمَّ خَالِدٍ هَذَا سَنَاهْ » . وَسَنَاهْ بِالْحَبَشِيَّةِ حَسَنٌ . أطرافه 3071 ، 3874 ، 5845 ، 5993 - تحفة 15779

                        ومعنى أبلي وأخلقي هو دعاء بطول البقاء للمخاطب أي : أنها تطول حياتها حتى يبلى الثوب ويخلَق .

                        وعن جابر رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة وعليه عمامة سوداء . رواه مسلم .

                        وعن عائشة رضي الله عنها قالت : صنعت لرسول الله بردة سوداء فلبسها فلما عرق فيها وجد ريح الصوف فقذفها وكانت تعجبه الريح الطيبة .

                        رواه أبو داود وقال الحاكم (4/188) : صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي .
                        وقال الشيخ الألباني في الصحيحة (5/168رقم 2136) : وهو كما قالا. وبوب عليه أبو داود في سننه باب في السواد .
                        وقال صاحب عون المعبود (11/126) : والحديث يدل على مشروعية لبس السواد وأنه لا كراهة فيه .ا.هـ.

                        فاللون الأسود مباح للنساء والرجال على حد سواء .
                        ومن البدع الباطلة المتعلّقة بهذا اللون : تعمّد لبسه عند المصائب وفيه تشبّه بالنّصارى أيضا ،

                        قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين (فتاوى إسلامية 3/313) : لبس السواد عند المصائب شعار باطل لا أصل له والإنسان عند المصيبة ينبغي أن يفعل ما جاء به الشرع
                        فيقول : إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها .
                        لأنه إذا قال ذلك بإيمان واحتساب فإن الله يأجره على ذلك ويبدله بخير منها .ا.هـ.

                        وقال أيضا :
                        تخصيص لباس معين للتعزية من البدع فيما نرى ولأنه قد ينبئ عن تسخط الإنسان على قدر الله ...ا.هـ.

                        اللون الأبيض :
                        عن أبي ذر رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض وهو نائم ثم أتيته وقد استيقظ …الحديث. رواه البخاري في صحيحه

                        وقال : باب الثياب البيض .
                        وروى البخاري عن سعد قال : رأيت بشمال النبي صلى الله عليه وسلم ويمينه رجلين عليهما ثياب بيض يوم أحد ما رأيتهما قبل ولا بعد .

                        وهذان الرجلان هما جبريل وميكائيل كما ذكر ذلك الحافظ بن حجر في الفتح (10/295) .

                        واللون الأبيض من الثياب التي يستحب أن يلبسها الأحياء ويكفن فيه الأموات

                        كما جاء في حديث ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الْبسوا من ثيابكم البياض فإنها خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم "
                        رواه ابوداود والترمذي وصححه الألباني في أحكام الجنائز (ص82) . وكذلك يستحب البياض في ثياب الإحرام للرجل وهي إزار ورداء .
                        اللون الأخضر : عن أبي رمثة قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه بُردان أخضران .
                        رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن غريب ورواه النسائي 5224

                        اللون الأحمر:
                        لقد جاء النهي عن لبس اللون الأحمر الخالص بالنسبة للرجال دون النساء لحديث ابن عمر " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المفدّم "
                        رواه الإمام أحمد وابن ماجة 3591

                        والمفدّم : هو المشبع بالعصفر ، وفي حاشية السندي على سنن النسائي : المفدم : المشبع بالحمرة .

                        وعن عمر أنه كان إذا رأى على الرجل ثوبا معصفرا جذبه وقال : " دعوا هذا للنساء "
                        أخرجه الطبري .

                        وعن عبد الله بن عمرو قال : " مر على النبي صلى الله عليه وسلم رجل وعليه ثوبان أحمران فسلم عليه فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم "
                        أخرجه أبو داود والترمذي وحسنه والبزار
                        وقال : لا نعلمه إلا بهذا الإسناد , وفيه أبو يحيى القتات مختلف فيه ,

                        وقيل في السبب عن النهي عن لبس الأحمر للرجال أقوال منها :

                        ـ من أجل أنه لبس الكفار
                        ـ من أجل أنه زي النساء فهو راجع إلى الزجر عن التشبه بالنساء
                        ـ من أجل الشهرة أو خرم المروءة فيمنع حيث يقع ذلك
                        والمنع مخصص بالثوب الذي يصبغ كله بالحمرة
                        وأما ما كان فيه لون آخر غير الأحمر من بياض وسواد وغيرهما فلا ،

                        وعلى ذلك تحمل الأحاديث الواردة في الحلة الحمراء
                        كحديث الْبَرَاء رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْبُوعًا وَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَحْسَنَ مِنْهُ . رواه البخاري 5400 فإن الحلل اليمانية غالبا تكون ذات خطوط حمر وغيرها . وليست حمراء خالصة .

                        قال ابن القيم رحمه الله تعالى في لبس ( النبي صلى الله عليه وسلم ) حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ سَمِعَ الْبَرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْبُوعًا وَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَحْسَنَ مِنْهُ .

                        والحلة :
                        إزار ورداء .. وغلط من ظنّ أنها كانت حمراء بحتا لا يُخالطها غيره
                        وإنما الحلّة الحمراء :
                        بُردان يمانيان منسوجان بخطوط حمر مع الأسود كسائر البرود اليمنية ..
                        وإلا فالأحمر البحت منهي عنه أشدّ النهي

                        ففي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المياثر الحمر ، ..

                        وفي جواز لبس الأحمر من الثياب والجوخ وغيرها نظر .

                        وأمّا كراهته فشديدة جدا .. زاد المعاد 1/139 ،
                        والله تعالى أعلم .

                        وفي سلسلة شرط البخاري ومسلم
                        لفضيلة الشيخ: أبي إسحاق الحويني
                        المحاضرة الأولى
                        قال في قاعدة التغليب ... والشيء إذا غلب حكم له؛ فالنبي صلى الله عليه وسلم كما قال جابر بن سمرة: (ما رأيت أجمل منه وكان يلبس حلة حمراء) مع نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لبس الأحمر، فكيف يلبس حلة حمراء وهو نهى عن لبس الأحمر؟ قال: لا بل أغلبها أحمر، فهو إنما قال حمراء تغليباً.


                        هذا ما تيسر نقله
                        وفي جعبتي الكثير بفضل الله
                        إن شئت نقلته لك قريبا إن شاء الله

                        تقبل تحياتي
                        محبكم في الله
                        (أبو أنس)

                        تعليق


                        • #13
                          رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

                          merci bq pour cette po que dieu te beni

                          تعليق


                          • #14
                            رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            جزاك الله خيرا
                            (بالفرنسية)

                            أخي الفاضل
                            (youssef1976)



                            تعليق


                            • #15
                              رد: طرائف شعرية ................ وفوائد شرعية

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              جزاك الله خيرا
                              (بالفرنسية)

                              أخي الفاضل
                              (youssef1976)



                              تعليق

                              يعمل...
                              X