التفعيل أمر مقدور عليه اليوم ...
ـ إن مما أُصيبت به الأمة الإسلامية اليوم .. جلوس علمائها ودعاتها وإلقائهم المحاضرات والدروس والندوات ...وانصراف الجميع بلا تفعيل لما في هذه المحاضرة من فوائدة..
فتجد المحاضر يلقي محاضرة من مراجع عدة ، وربما ألف كتابا عن مواضيع خاصة (كشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) الضوابط والشروط والمحاذير ..
ثم بعد الإلقاء يتم الانصراف وكأن شيئا لم يحدث ولم يطبق على أرض الواقع ..
ـ فإذا خرج من بين الحاضرين أحدهم ، وسأل عن كيفية التطبيق .. أجلسه الحاضرون وقالوا له: الكلام واضح ولا يحتاج إلى شرح ...
ـ وما شعائر الإسلام إلا بالتطبيق العملي (( الصلاة والصيام والزكاة والحج والعمرة والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ))..
ـ فلماذا تذهبون إلى التطبيق العملي للصلاة والصيام والحج والعمرة والزكاة والجهاد ولا تهتمون بالتطبيق العملي لهذه الشعيرة المهمة في كيان الدولة الإسلامية ..؟!
ـ وإذا انتفض إنسان إلى التفعيل والمشاركة والتطبيق قوبل بالحساسية الشديدة الناتجة ـ عن انهزام الأمة وأسرها ـ من تطبيق شعائرها وعباداتها ، بل وإذا أخطأ قوبل بالعنف الشديد وصمت أصحاب الدور الرئيس في التفعيل ... واكتفوا بعرض الشروط والضوابط والمحاذير ... وكأن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما هي إلا (( تدريس : الشروط والضوابط والمحاذير )).. أما التطبيق فأمر قد دُرِسَ ..
وما هذه الإصابة التي أصيبت بها الأمة وعلمائها ودعاتها إلا بتحجيم دورهم وقصره على الالقاء وحسب .. وأما التفعيل فممنوع عليهم ... ولكننا في زمن جديد ، والتفعيل موجود ومقدور ... فلندرك ذلك ولننطلق إلى التفعيل لنكون قدوة لمن دوننا إلى إحياء ما عُطِّل من شعائر الله ...
ـ إن مما أُصيبت به الأمة الإسلامية اليوم .. جلوس علمائها ودعاتها وإلقائهم المحاضرات والدروس والندوات ...وانصراف الجميع بلا تفعيل لما في هذه المحاضرة من فوائدة..
فتجد المحاضر يلقي محاضرة من مراجع عدة ، وربما ألف كتابا عن مواضيع خاصة (كشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) الضوابط والشروط والمحاذير ..
ثم بعد الإلقاء يتم الانصراف وكأن شيئا لم يحدث ولم يطبق على أرض الواقع ..
ـ فإذا خرج من بين الحاضرين أحدهم ، وسأل عن كيفية التطبيق .. أجلسه الحاضرون وقالوا له: الكلام واضح ولا يحتاج إلى شرح ...
ـ وما شعائر الإسلام إلا بالتطبيق العملي (( الصلاة والصيام والزكاة والحج والعمرة والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ))..
ـ فلماذا تذهبون إلى التطبيق العملي للصلاة والصيام والحج والعمرة والزكاة والجهاد ولا تهتمون بالتطبيق العملي لهذه الشعيرة المهمة في كيان الدولة الإسلامية ..؟!
ـ وإذا انتفض إنسان إلى التفعيل والمشاركة والتطبيق قوبل بالحساسية الشديدة الناتجة ـ عن انهزام الأمة وأسرها ـ من تطبيق شعائرها وعباداتها ، بل وإذا أخطأ قوبل بالعنف الشديد وصمت أصحاب الدور الرئيس في التفعيل ... واكتفوا بعرض الشروط والضوابط والمحاذير ... وكأن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما هي إلا (( تدريس : الشروط والضوابط والمحاذير )).. أما التطبيق فأمر قد دُرِسَ ..
وما هذه الإصابة التي أصيبت بها الأمة وعلمائها ودعاتها إلا بتحجيم دورهم وقصره على الالقاء وحسب .. وأما التفعيل فممنوع عليهم ... ولكننا في زمن جديد ، والتفعيل موجود ومقدور ... فلندرك ذلك ولننطلق إلى التفعيل لنكون قدوة لمن دوننا إلى إحياء ما عُطِّل من شعائر الله ...
تعليق