السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني في الله احبكم في الله
اخواني الكرام احبكم جميعا في الله جعلنا الله من المتحابين فيه والذين يظلهم بظله يوم القيامة
كل عام أنتم بخير ساعات قليلة وينتهي خير يوم في العام وخير يوم على وجه الارض وادعو الله ان لا تغيب شمس يوم عرفه الا وقد غفر للجميع ما تقدم وما تاخر من ذنوبهم وان يجعلهم من الفائزين الذين اعتق رقابهم في العشر الاوائل من ذي الحجة وان يرزقنا جميعا والمسلمين اجميع زيارة بيته الحرام والوقوف بعرفه.
اخواني للصائم كما قال رسولنا الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ إن للصائم عند فطره لدعوة مستجابة
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 76
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فادعوا لك ولسائر المسلمين بما تحب ولا تنسى الاستغفار للمسلمين جميعا فمن استغفر للمسلمين جميعا كانت دعوته ادعى للاجابة عند تعميم الدعاء لكافة المسلمين كما ان الملائكة ترد عليك ولك مثله
كما ان الدعوة لاخيك بظهر الغيب دعوة مستجابة إن شاء الله
عن أبي الزبير عن صفوان وهو ابن عبدالله بن صفوان وكانت تحته الدرداء قال: "
قدمت الشام . فأتيت أبا الدرداء في منزله فلم أجده . ووجدت أم الدرداء . فقالت : أتريد الحج ، العام ؟ فقلت : نعم . قالت : فادع الله لنا بخير . فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول " دعوة المسلم لأخيه ، بظهر الغيب ، مستجابة . عند رأسه ملك موكل . كلما دعا لأخيه بخير ، قال الملك الموكل به : آمين . ولك بمثل " .
الراوي: صفوان بن عبدالله بن صفوان بن أمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2733
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لو تأملنا وتدبرنا هذا الحديث النبوى الشريف، لخلصنا إلى ما للدعاء بظاهر الغيب فوائد وأهمية كبيرة للرجل المؤمن، وما له من نفع على الأمة كلها، وقد حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وكان يفعله، وكذلك كان أصحابه رضوان الله عليهم يفعلونه، وكانوا يتواصون فيما بينهم بان يدعو كل منهم لاخيه فى ظهر الغيب، لانهم كانوا يعتقدون بان من كانت له حاجة ملحة، دعى بها لاخيه فى ظهر الغيب، فيؤكدها الملك الموكل بذلك، ويدعوا له بمثلها فتتحقق له بإذن الله، فهى دعوة ملك طاهر مقرب.
وكانوا كذلك يتواصون بالتعميم فى الدعاء لعامة المسلمين، حتى تكثر الفائدة.
فالحديث رواه الطبراني عن عبادة بن الصامت، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة. قال الهيثمي في المجمع: إسناده جيد، وحسنه الألباني في الجامع.
ولكن ليس في هذا الحديث زيادة (الأحياء منهم والأموات)، ولكن قال صاحب كشف الخفاء: قال النجم رواه أبو الشيخ عن عامر الشعبي أنه قال: ما من دعوة أحب إلى الله عز وجل من أن أقول: اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
ثم قال: فإني أرجو أن يرد الله عليه بكل مؤمن ومؤمنة في بطن الأرض أو على ظهرها. ورواه الطبراني عن سمرة كان يستغفر للمؤمنين والمؤمنات، زاد في رواية: الأحياء منهم والأموات. انتهى.
والله أعلم.
واليك اخي الكريم بعض اداب الدعاء
► آداب الدعاء ◄
الأول
أن يترصد لدعائه الأوقات الشريفة
كيوم عرفة من السنة، ورمضان من الأشهر، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السحر من أوقات الليل قال تعالى: (وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) الذاريات) وقال صلى الله عليه وآله وسلم: (إذا مضى شَطْرُ الليلِ أو ثُلُثاهُ يَنزِلُ اللهُ تبارك وتعالى إلى سماءِ الدنيا فيقولُ : من ذا الذي يسألُني فأُعطيَه من الذي يدعوني فأستجيبَ له من ذا الذي يسترزِقُني فأرزُقَه من ذا الذي يستغفرُني فأغفرَ له
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 497
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقيل أن يعقوب عليه السلام إنما قال " سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي " يوسف : 98 ... ليدعو فى وقت السحر، فقيل أنه قام فى وقت السحر يدعو وأولاده يؤمنون خلفه فأوحى الله عز وجل إنى قد غفرت لهم وجعلتهم أنبياء
الثاني
أن يغتنم الأحوال الشريفة
قال أبو هريرة رضى الله عنه: إن أبواب السماء تفتح عند زحف الصفوف فى سبيل الله تعالى، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلوات المكتوبة فاغتنموا الدعاء فيها
وقال مجاهد: إن الصلاة جعلت فى خير الساعات فعليكم بالدعاء خلف الصلوات
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:
الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حبان - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 454
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:
الصَّائمِ لا تُردُّ دعوتُه
الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 573
خلاصة حكم المحدث: حسن
وبالحقيقة يرجع شرف الأوقات إلى شرف الحالات أيضاً إذ وقت السحر وقت صفاء القلب وإخلاصه وفراغه من المشوشات، ويوم عرفة ويوم الجمعة يوم إجتماع الهمم وتعاون القلوب على إستدرار رحمة الله عز وجل، فهذا أحد أسباب شرف الأوقات سوى ما فيها من أسرار لا يطلع البشر عليها، وحالة السجود أيضاً أجدر بالإجابة
قال أبو هريرة رضى الله عنه: قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم:
أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1136
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الثالث
أن يدعو مستقبل القبلة ويرفع يديه حيث يرى بياض إبطيه
وروى عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أتى الموقف بعرفة واستقبل القبلة يدعو حتى غربت الشمس
وقال سلمان: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه بدعوة أن يردهما صفرا ليس فيهما شيء
الراوي: سلمان الفارسي المحدث: الألباني - المصدر: مختصر العلو - الصفحة أو الرقم: 37
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال أبو الدرداء رضى الله عنه: إرفعوا هذه الأيدى قبل أن تغل بالأغلال
ثم ينبغى أن يمسح بها وجهه فى آخر الدعاء
قال عمر رضى الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا مد يديه فى الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه
وقال ابن عباس: كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا دعا ضم كفيه وجعل بطونهما مما يلى وجهه
فهذه هيئات اليد ولا يرفع بصره إلى السماء
قال صلى الله عليه وآله وسلم:
لينتهينَّ أقوامٌ عن رفعهم أبصارَهم ، عند الدعاءِ في الصلاةِ ، إلى السماءِ أو لتُخطفنَّ أبصارُهم
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 429
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرابع
خفض الصوت بين المخافتة والجهر
لما روى أن أبا موسى الأشعرى قال:
كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فلما دنوا من المدينة كبر الناس ورفعوا أصواتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إن الذي تدعونه بينكم وبين أعناق ركابكم ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا موسى ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة فقلت وما هو قال لا حول ولا قوة إلا بالله
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1526
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقالت عائشة رضى الله عنها فى قوله عز وجل "وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا" الاسراء : 110 ... أى بدعائك
وقد أثنى الله عز وجل على نبيه زكريا عليه السلام حيث قال: (إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) مريم )
وقال عز وجل: ( ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً )الأعراف : 55 .
الخامس
أن لا يتكلف السجع فى الدعاء
فإن حال الداعى ينبغى أن يكون حال متضرع والتكلف لا يناسبه
قال صلى الله عليه وآله وسلم:
سيكون قوم يعتدون في الدعاء
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4775
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقد قال عز وجل: () ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) الأعراف ، قيل معناه التكلف للأسجاع
ومر بعض السلف بقاضٍ يدعو بسجع فقال له: أعلى الله تبالغ؟
واعلم أن المراد بالسجع هو المتكلف من الكلام فإن ذلك لا يلائم الضراعة والذلة، وإلا ففى الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلمات متوازنة ولكنها غير متكلفة .. وأمثال ذلك فليقتصر على المأثور من الدعوات أو ليلتمس بلسان التضرع والخشوع من غير سجع وتكلف فالتضرع هو المحبوب عند الله عز وجل
السادس
التضرع والخشوع والرغبة والرهبة
قال الله تعالى: ( إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ) الانبياء : 90
وقال عز وجل: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ) الاعراف : 55
السابع
أن يجزم الدعاء ويوقن بالإجابة ويصدق رجاءه فيه
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
لا يقولن أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة ، فإنه لا مكره له
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6339
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
إذا دعا أحدكم فلا يقل : اللهم ! اغفر لي إن شئت . ولكن ليعزم المسألة . وليعظم الرغبة . فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2679
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:
ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3479
خلاصة حكم المحدث: حسن
وقال سفيان بن عيينة: لا يمنعن أحدكم من الدعاء ما يعلم من نفسه فإن الله عز وجل أجاب دعاء شر الخلق إبليس لعنه الله " قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ" الحجر : 40
الثامن
أن يلح فى الدعاء ويكرره ثلاثاً
قال ابن مسعود: كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا دعا دعا ثلاثاً وإذا سأل سأل ثلاثاً
وينبغى أن لا يستبطئ الإجابة لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول قد دعوت فلم يستجب لي
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1484
خلاصة حكم المحدث: صحيح
، فإذا دعوت فاسأل الله كثيراً فإنك تدعو كريماً
التاسع
أن يفتح الدعاء بذكر الله عز وجل فلا يبدأ بالسؤال
قال سلمة بن الأكوع: ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يستفتح الدعاء إلا استفتحه بقول "سبحان ربى العلى الأعلى الوهاب"
قال أبو سليمان الدارانى رحمه الله: من أراد أن يسأل الله حاجة فليبدأ بالصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم ثم يسأله حاجته ثم يختم بالصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم فإن الله عز وجل يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يدع ما بينهما
العاشر
هو الأدب الباطن وهو الأصل فى الإجابة
التوبة وِرد المظالم والإقبال على الله عز وجل بكنه الهمة، فذلك هو السبب القريب فى الإجابة فيروى عن كعب الأحبار أنه قال: أصاب الناس قحط شديد على عهد موسى عليه السلام فخرج موسى ببنى إسرائيل يستسقى بهم فلم يسقوا حتى خرج ثلاث مرات ولم يسقوا، فأوحى الله عز وجل إلى موسى عليه السلام: أنى لا أستجيب لك ولا لمن معك وفيكم نمام، فقال موسى: يا رب ومن هو حتى نخرجه من بيننا، فأوحى الله عز وجل إليه: يا موسى أنهاكم عن النميمة وأكون نماماً، فقال موسى لبنى إسرائيل: توبوا إلى ربكم بأجمعكم عن النميمة فتابوا فأرسل الله عليهم الغيث
وقال أبو الصديق الناجى: خرج سليمان عليه السلام يستسقى فمر بنملة ملقاة على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهى تقول: اللهم إنا خلق من خلقك ولا غنى بنا عن رزقك فلا تهلكنا بذنوب غيرنا، فقال سليمان عليه السلام: إرجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم
ويروى أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه استسقى بالعباس رضى الله عنه، فلما فرغ عمر من دعائه قال العباس: اللهم إنه لم ينزل بلاء من السماء إلا بذنب ولم يكشف إلا بتوبة وقد توجه بى القوم إليك لمكانى من نبيك صلى الله عليه وآله وسلم، وهذه أيدينا إليك بالذنوب ونواصينا بالتوبة وأنت الراعى ولا تهمل الضالة ولا تدع الكبير بدار مضيعة فقد ضرع الصغير ورق الكبير وارتفعت الأصوات بالشكوى وأنت تعلم السر وأخفى، اللهم فأغثهم بغياثك قبل أن يقنطوا فيهلكوا، فإنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون، قال: فما تم كلامه حتى ارتفعت السماء مثل الجبال
► كيف ندعو الله ◄
يكون الدعاء على خطوات وتسلسلات ألا وهي :
1- فى البدايه نقول :
( الحمد لله)
2- ثم بعد الحمد نقول :
( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فى العالمين انك حميد مجيد )
3- ثم بعد الصلاه على النبى صلى الله عليه وسلم نقول :
( اللهم إنى أسألك بأنى أشهد انك انت الله لاإله إلا انت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. اللهم أنى أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا انت المنان بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام، ياحى ياقيوم لا إله إلا انت سبحانك إنى كنت من الظالمين )
4- ثم بعد ذلك
( يا ذا الجلال والاكرام )
5- ثم تخير ما شئت من الدعاء لنفسك وولدك واخوانك واخواتك وللناس اجمعين
6- ثم تقول :
( يارب... يارب... يارب... )
7- و اثناء الدعاء أدخل مع كلمات الدعاء ما يناسبها من أسماء الله العلى القدير
كأن تقول : ياغفار أغفر لى... يارحيم أرحمنى .....وهكذا....
8- ثم بعد ذلك تقول
( اللهم إنى أسألك أن تجيب دعائى )
9- ثم تختم دعائك بقول :
( آمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين
اللهم صلِّ على محمد في الاولين وفي الاخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين، اللهم صلِّ على محمد عدد من صلى عليه وعدد من لم يصلِّ عليه،اللهم صلِّ على محمد عدد الجبال والدواب وذرات الرمال، واوراق الشجر والبحار، اللهم صلِّ على محمد كما تحب وترضى يا رب العالمين هكذا اخواني الكرام احد عوامل نصرة النبي ان نصلي عليه كثيرا فلا تنسى ان تصلي على النبي حتى تنالك شفاعته وحتى تكون لك نورا يوم القيامة.
سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته سبحان الله العظيم، لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير،لا تنسى ذكر الله دائما وذكر غيرك بذكر الله.
لاتنسوا اخواني الكرام ان تنشروها بين اخوانكم واهليكم واصدقاءكم سواء عن طريق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات او عن طريق الاتصال المباشر بين اقاربكم واصدقائكم. فالدال على خير كفاعله كما قلنا ولربما انتفع بها احد معارفك واصدقائك فتكتب في ميزان حسناتك يوم القيامة.
ستندم ان رحلت بغير زاد وتشقي اذ يناديك المنادي
فمالك ليس يعمل فيك وعظ ولا زجر كأنك من جمادِ
فتب عما جنيت وانت حي وكن متيقظا قبل الرقادِ
أترضي أن تكون رفيق قوم لهم زاد وانت بغير زادِ!!!
اللهم لاتكسر لي ظهرا * ولاتصعب علي حاجة
اللهم لاتحني لي قامة *ولاتكشف لي سرا *ولاتعظم علي امرا
اللهم ان عصيتك جهرا فاغفر لي *وان عصيتك سرا فاسترني *ولاتجعل ابتلائي في ديني
اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
اللهم هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
اللهم اغفر لوالدي وارحمها واسكنهما فسيح جناتك وارحم موتانا وموتى المسلمين
لاتنسونا من صالح دعائكم
مسائل في الغسل والتكفين - المغسل احمد علي - منتديات الطريق إلى الله
الفاروق وازهى عصور العدل حتى الان للشيخ سعد عرفات - منتديات الطريق إلى الله
سيرة الصديق - خليفة رسول الله للشيخ سعد عرفات - منتديات الطريق إلى الله
السيرة النبوية المشرفة للشيخ سعد عرفات انشرها نصرة لنبيك - منتديات الطريق إلى الله
استخدام الموبايل والانترنت في الدعوة إلى الله ونشر المحبة بين المسلمين - منتديات الطريق إلى الله
اشرقت شمس العشر فاجتهد لتنال الاجر - منتديات الطريق إلى الله
خير ايام الارض يوم عرفة - لبيك اللهم لبيك - منتديات الطريق إلى الله
مسائل في الغسل والتكفين - المغسل احمد علي - منتديات الطريق إلى الله
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فادعوا لك ولسائر المسلمين بما تحب ولا تنسى الاستغفار للمسلمين جميعا فمن استغفر للمسلمين جميعا كانت دعوته ادعى للاجابة عند تعميم الدعاء لكافة المسلمين كما ان الملائكة ترد عليك ولك مثله
كما ان الدعوة لاخيك بظهر الغيب دعوة مستجابة إن شاء الله
عن أبي الزبير عن صفوان وهو ابن عبدالله بن صفوان وكانت تحته الدرداء قال: "
قدمت الشام . فأتيت أبا الدرداء في منزله فلم أجده . ووجدت أم الدرداء . فقالت : أتريد الحج ، العام ؟ فقلت : نعم . قالت : فادع الله لنا بخير . فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول " دعوة المسلم لأخيه ، بظهر الغيب ، مستجابة . عند رأسه ملك موكل . كلما دعا لأخيه بخير ، قال الملك الموكل به : آمين . ولك بمثل " .
الراوي: صفوان بن عبدالله بن صفوان بن أمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2733
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لو تأملنا وتدبرنا هذا الحديث النبوى الشريف، لخلصنا إلى ما للدعاء بظاهر الغيب فوائد وأهمية كبيرة للرجل المؤمن، وما له من نفع على الأمة كلها، وقد حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وكان يفعله، وكذلك كان أصحابه رضوان الله عليهم يفعلونه، وكانوا يتواصون فيما بينهم بان يدعو كل منهم لاخيه فى ظهر الغيب، لانهم كانوا يعتقدون بان من كانت له حاجة ملحة، دعى بها لاخيه فى ظهر الغيب، فيؤكدها الملك الموكل بذلك، ويدعوا له بمثلها فتتحقق له بإذن الله، فهى دعوة ملك طاهر مقرب.
وكانوا كذلك يتواصون بالتعميم فى الدعاء لعامة المسلمين، حتى تكثر الفائدة.
فالحديث رواه الطبراني عن عبادة بن الصامت، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة. قال الهيثمي في المجمع: إسناده جيد، وحسنه الألباني في الجامع.
ولكن ليس في هذا الحديث زيادة (الأحياء منهم والأموات)، ولكن قال صاحب كشف الخفاء: قال النجم رواه أبو الشيخ عن عامر الشعبي أنه قال: ما من دعوة أحب إلى الله عز وجل من أن أقول: اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
ثم قال: فإني أرجو أن يرد الله عليه بكل مؤمن ومؤمنة في بطن الأرض أو على ظهرها. ورواه الطبراني عن سمرة كان يستغفر للمؤمنين والمؤمنات، زاد في رواية: الأحياء منهم والأموات. انتهى.
والله أعلم.
واليك اخي الكريم بعض اداب الدعاء
► آداب الدعاء ◄
الأول
أن يترصد لدعائه الأوقات الشريفة
كيوم عرفة من السنة، ورمضان من الأشهر، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السحر من أوقات الليل قال تعالى: (وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) الذاريات) وقال صلى الله عليه وآله وسلم: (إذا مضى شَطْرُ الليلِ أو ثُلُثاهُ يَنزِلُ اللهُ تبارك وتعالى إلى سماءِ الدنيا فيقولُ : من ذا الذي يسألُني فأُعطيَه من الذي يدعوني فأستجيبَ له من ذا الذي يسترزِقُني فأرزُقَه من ذا الذي يستغفرُني فأغفرَ له
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 497
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقيل أن يعقوب عليه السلام إنما قال " سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي " يوسف : 98 ... ليدعو فى وقت السحر، فقيل أنه قام فى وقت السحر يدعو وأولاده يؤمنون خلفه فأوحى الله عز وجل إنى قد غفرت لهم وجعلتهم أنبياء
الثاني
أن يغتنم الأحوال الشريفة
قال أبو هريرة رضى الله عنه: إن أبواب السماء تفتح عند زحف الصفوف فى سبيل الله تعالى، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلوات المكتوبة فاغتنموا الدعاء فيها
وقال مجاهد: إن الصلاة جعلت فى خير الساعات فعليكم بالدعاء خلف الصلوات
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:
الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حبان - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 454
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:
الصَّائمِ لا تُردُّ دعوتُه
الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 573
خلاصة حكم المحدث: حسن
وبالحقيقة يرجع شرف الأوقات إلى شرف الحالات أيضاً إذ وقت السحر وقت صفاء القلب وإخلاصه وفراغه من المشوشات، ويوم عرفة ويوم الجمعة يوم إجتماع الهمم وتعاون القلوب على إستدرار رحمة الله عز وجل، فهذا أحد أسباب شرف الأوقات سوى ما فيها من أسرار لا يطلع البشر عليها، وحالة السجود أيضاً أجدر بالإجابة
قال أبو هريرة رضى الله عنه: قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم:
أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1136
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الثالث
أن يدعو مستقبل القبلة ويرفع يديه حيث يرى بياض إبطيه
وروى عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أتى الموقف بعرفة واستقبل القبلة يدعو حتى غربت الشمس
وقال سلمان: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه بدعوة أن يردهما صفرا ليس فيهما شيء
الراوي: سلمان الفارسي المحدث: الألباني - المصدر: مختصر العلو - الصفحة أو الرقم: 37
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال أبو الدرداء رضى الله عنه: إرفعوا هذه الأيدى قبل أن تغل بالأغلال
ثم ينبغى أن يمسح بها وجهه فى آخر الدعاء
قال عمر رضى الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا مد يديه فى الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه
وقال ابن عباس: كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا دعا ضم كفيه وجعل بطونهما مما يلى وجهه
فهذه هيئات اليد ولا يرفع بصره إلى السماء
قال صلى الله عليه وآله وسلم:
لينتهينَّ أقوامٌ عن رفعهم أبصارَهم ، عند الدعاءِ في الصلاةِ ، إلى السماءِ أو لتُخطفنَّ أبصارُهم
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 429
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرابع
خفض الصوت بين المخافتة والجهر
لما روى أن أبا موسى الأشعرى قال:
كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فلما دنوا من المدينة كبر الناس ورفعوا أصواتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إن الذي تدعونه بينكم وبين أعناق ركابكم ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا موسى ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة فقلت وما هو قال لا حول ولا قوة إلا بالله
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1526
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقالت عائشة رضى الله عنها فى قوله عز وجل "وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا" الاسراء : 110 ... أى بدعائك
وقد أثنى الله عز وجل على نبيه زكريا عليه السلام حيث قال: (إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) مريم )
وقال عز وجل: ( ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً )الأعراف : 55 .
الخامس
أن لا يتكلف السجع فى الدعاء
فإن حال الداعى ينبغى أن يكون حال متضرع والتكلف لا يناسبه
قال صلى الله عليه وآله وسلم:
سيكون قوم يعتدون في الدعاء
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4775
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقد قال عز وجل: () ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) الأعراف ، قيل معناه التكلف للأسجاع
ومر بعض السلف بقاضٍ يدعو بسجع فقال له: أعلى الله تبالغ؟
واعلم أن المراد بالسجع هو المتكلف من الكلام فإن ذلك لا يلائم الضراعة والذلة، وإلا ففى الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلمات متوازنة ولكنها غير متكلفة .. وأمثال ذلك فليقتصر على المأثور من الدعوات أو ليلتمس بلسان التضرع والخشوع من غير سجع وتكلف فالتضرع هو المحبوب عند الله عز وجل
السادس
التضرع والخشوع والرغبة والرهبة
قال الله تعالى: ( إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ) الانبياء : 90
وقال عز وجل: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ) الاعراف : 55
السابع
أن يجزم الدعاء ويوقن بالإجابة ويصدق رجاءه فيه
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
لا يقولن أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة ، فإنه لا مكره له
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6339
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
إذا دعا أحدكم فلا يقل : اللهم ! اغفر لي إن شئت . ولكن ليعزم المسألة . وليعظم الرغبة . فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2679
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:
ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3479
خلاصة حكم المحدث: حسن
وقال سفيان بن عيينة: لا يمنعن أحدكم من الدعاء ما يعلم من نفسه فإن الله عز وجل أجاب دعاء شر الخلق إبليس لعنه الله " قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ" الحجر : 40
الثامن
أن يلح فى الدعاء ويكرره ثلاثاً
قال ابن مسعود: كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا دعا دعا ثلاثاً وإذا سأل سأل ثلاثاً
وينبغى أن لا يستبطئ الإجابة لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول قد دعوت فلم يستجب لي
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1484
خلاصة حكم المحدث: صحيح
، فإذا دعوت فاسأل الله كثيراً فإنك تدعو كريماً
التاسع
أن يفتح الدعاء بذكر الله عز وجل فلا يبدأ بالسؤال
قال سلمة بن الأكوع: ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يستفتح الدعاء إلا استفتحه بقول "سبحان ربى العلى الأعلى الوهاب"
قال أبو سليمان الدارانى رحمه الله: من أراد أن يسأل الله حاجة فليبدأ بالصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم ثم يسأله حاجته ثم يختم بالصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم فإن الله عز وجل يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يدع ما بينهما
العاشر
هو الأدب الباطن وهو الأصل فى الإجابة
التوبة وِرد المظالم والإقبال على الله عز وجل بكنه الهمة، فذلك هو السبب القريب فى الإجابة فيروى عن كعب الأحبار أنه قال: أصاب الناس قحط شديد على عهد موسى عليه السلام فخرج موسى ببنى إسرائيل يستسقى بهم فلم يسقوا حتى خرج ثلاث مرات ولم يسقوا، فأوحى الله عز وجل إلى موسى عليه السلام: أنى لا أستجيب لك ولا لمن معك وفيكم نمام، فقال موسى: يا رب ومن هو حتى نخرجه من بيننا، فأوحى الله عز وجل إليه: يا موسى أنهاكم عن النميمة وأكون نماماً، فقال موسى لبنى إسرائيل: توبوا إلى ربكم بأجمعكم عن النميمة فتابوا فأرسل الله عليهم الغيث
وقال أبو الصديق الناجى: خرج سليمان عليه السلام يستسقى فمر بنملة ملقاة على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهى تقول: اللهم إنا خلق من خلقك ولا غنى بنا عن رزقك فلا تهلكنا بذنوب غيرنا، فقال سليمان عليه السلام: إرجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم
ويروى أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه استسقى بالعباس رضى الله عنه، فلما فرغ عمر من دعائه قال العباس: اللهم إنه لم ينزل بلاء من السماء إلا بذنب ولم يكشف إلا بتوبة وقد توجه بى القوم إليك لمكانى من نبيك صلى الله عليه وآله وسلم، وهذه أيدينا إليك بالذنوب ونواصينا بالتوبة وأنت الراعى ولا تهمل الضالة ولا تدع الكبير بدار مضيعة فقد ضرع الصغير ورق الكبير وارتفعت الأصوات بالشكوى وأنت تعلم السر وأخفى، اللهم فأغثهم بغياثك قبل أن يقنطوا فيهلكوا، فإنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون، قال: فما تم كلامه حتى ارتفعت السماء مثل الجبال
► كيف ندعو الله ◄
يكون الدعاء على خطوات وتسلسلات ألا وهي :
1- فى البدايه نقول :
( الحمد لله)
2- ثم بعد الحمد نقول :
( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فى العالمين انك حميد مجيد )
3- ثم بعد الصلاه على النبى صلى الله عليه وسلم نقول :
( اللهم إنى أسألك بأنى أشهد انك انت الله لاإله إلا انت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. اللهم أنى أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا انت المنان بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام، ياحى ياقيوم لا إله إلا انت سبحانك إنى كنت من الظالمين )
4- ثم بعد ذلك
( يا ذا الجلال والاكرام )
5- ثم تخير ما شئت من الدعاء لنفسك وولدك واخوانك واخواتك وللناس اجمعين
6- ثم تقول :
( يارب... يارب... يارب... )
7- و اثناء الدعاء أدخل مع كلمات الدعاء ما يناسبها من أسماء الله العلى القدير
كأن تقول : ياغفار أغفر لى... يارحيم أرحمنى .....وهكذا....
8- ثم بعد ذلك تقول
( اللهم إنى أسألك أن تجيب دعائى )
9- ثم تختم دعائك بقول :
( آمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين
اللهم صلِّ على محمد في الاولين وفي الاخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين، اللهم صلِّ على محمد عدد من صلى عليه وعدد من لم يصلِّ عليه،اللهم صلِّ على محمد عدد الجبال والدواب وذرات الرمال، واوراق الشجر والبحار، اللهم صلِّ على محمد كما تحب وترضى يا رب العالمين هكذا اخواني الكرام احد عوامل نصرة النبي ان نصلي عليه كثيرا فلا تنسى ان تصلي على النبي حتى تنالك شفاعته وحتى تكون لك نورا يوم القيامة.
سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته سبحان الله العظيم، لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير،لا تنسى ذكر الله دائما وذكر غيرك بذكر الله.
لاتنسوا اخواني الكرام ان تنشروها بين اخوانكم واهليكم واصدقاءكم سواء عن طريق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات او عن طريق الاتصال المباشر بين اقاربكم واصدقائكم. فالدال على خير كفاعله كما قلنا ولربما انتفع بها احد معارفك واصدقائك فتكتب في ميزان حسناتك يوم القيامة.
ستندم ان رحلت بغير زاد وتشقي اذ يناديك المنادي
فمالك ليس يعمل فيك وعظ ولا زجر كأنك من جمادِ
فتب عما جنيت وانت حي وكن متيقظا قبل الرقادِ
أترضي أن تكون رفيق قوم لهم زاد وانت بغير زادِ!!!
اللهم لاتكسر لي ظهرا * ولاتصعب علي حاجة
اللهم لاتحني لي قامة *ولاتكشف لي سرا *ولاتعظم علي امرا
اللهم ان عصيتك جهرا فاغفر لي *وان عصيتك سرا فاسترني *ولاتجعل ابتلائي في ديني
اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
اللهم هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
اللهم اغفر لوالدي وارحمها واسكنهما فسيح جناتك وارحم موتانا وموتى المسلمين
لاتنسونا من صالح دعائكم
مسائل في الغسل والتكفين - المغسل احمد علي - منتديات الطريق إلى الله
الفاروق وازهى عصور العدل حتى الان للشيخ سعد عرفات - منتديات الطريق إلى الله
سيرة الصديق - خليفة رسول الله للشيخ سعد عرفات - منتديات الطريق إلى الله
السيرة النبوية المشرفة للشيخ سعد عرفات انشرها نصرة لنبيك - منتديات الطريق إلى الله
استخدام الموبايل والانترنت في الدعوة إلى الله ونشر المحبة بين المسلمين - منتديات الطريق إلى الله
اشرقت شمس العشر فاجتهد لتنال الاجر - منتديات الطريق إلى الله
خير ايام الارض يوم عرفة - لبيك اللهم لبيك - منتديات الطريق إلى الله
مسائل في الغسل والتكفين - المغسل احمد علي - منتديات الطريق إلى الله
تعليق