إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الظلم ظلمات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الظلم ظلمات

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
    فإن ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة، إما على سبيل الذم، أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها.
    إنها ظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم، الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على الناس، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله في الحديث القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا } [رواه مسلم].
    وعن جابر أن رسول الله قال: { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم } [رواه مسلم].
    والظلم: هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة.

    و


    وهو ثلاثة أنواع:

    النوع الأول: ظلم الإنسان لربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى: وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ [البقرة:254]. ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعض عبادته لغيره سبحانه وتعالى، قال عز وجل: إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [لقمان:13].
    النوع الثاني: ظلم الإنسان نفسه، وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات، وتلويث نفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات، من معاصي لله ورسوله. قال جل شأنه: وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [النحل:33].
    النوع الثالث: ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل، وظلمهم بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار.
    صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته:
    غصب الأرض: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال: { من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين } [متفق عليه].
    مماطلة من له عليه حق: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { مطل الغني ظلم } [متفق عليه].
    منع أجر الأجير: عن أبي هريرة عن النبي قال: { قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة...،...، ورجل أستأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره } [رواه البخاري].
    وأذكر هنا قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد بمكة، قال: ( كان رجل يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث، وهو يتردد إليه ويلح وأنه في حاجة إلى النقود، وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في حاجة ماسة، فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقر، والعياذ بالله. فقال له المظلوم: حسبي الله؛ بيني وبينك، والله سأدعو عليك، فقال له: أذهب وأدعوعلي عند الكعبة (انظر هذه الجرأة) وشتمه وطرده. وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه عند الكعبة بتحري أوقات الإجابة، على حسب طلبه، وبريد الله عز وجل أن تكون تلك الأيام من أيام رمضان المبارك وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227]، ومرت الأيام، فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسده وانصب عليه الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن. فعلم المظلوم بما حصل له، وذهب يعاوده مع الناس. فلما رآه قال: أدعوت علي؟ قال له: نعم وفي المكان الذي طلبته مني. فنادى على ابنه وقال: أعطه جميع حقوقه، وطلب منه السماح وأن يدعو له بالشفاء ).
    الحلف كذباً لإغتصاب حقوق العباد: عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي أن رسول الله قال: { من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة }، فقال رجل: وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله؟ فقال: { وإن قضيباً من أراك } [رداه مسلم].
    السحر بجميع أنواعه: وأخص سحر التفريق بين الزوجين، قال تعالى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ [البقرة:102]. وعن أبي هريرة عن النبي قال: { اجتنبوا السبع الموبقات }، قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: { ... والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } [رواه البخاري ومسلم].
    عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال:{ نحلني أبى نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله ، فجاءه ليشهده على صدقتى فقال: "أكل ولدك نحلت مثله" قال: لا، فقال: "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"، وقال: "إني لا أشهد على جور"، قال: فرجع أبي فرد تلك الصدقة } [متفق عليه].
    حبس الحيوانات والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قال: { عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار} [رواه البخاري ومسلم]. حبستها: أي بدون طعام.
    شهادة الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرص للإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم، فعن انس قال: ذكر رسول الله الكبائر فقال: { الشرك بالله، وعقوق الوالدين وقتل النفس، وقال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو قال: "شهادة الزور" } [متفق عليه].
    وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم، والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفيى.

    فيا أيها الظالم لغيره:

    اعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً، ففي حديث أنس قال: قال رسول الله : { اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب }. فالجزاء يأتي عاجلاً من رب العزة تبارك وتعالى، وقد أجاد من قال:


    لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم

    نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم
    فتذكر أيها الظالم: قول الله عز وجل: وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء [ابراهيم:43،42]. وقوله سبحانه: أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى [القيامة:36]. وقوله تعالى: سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ [القلم:45،44]. وقوله : { إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته }، ثم قرأ: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ [هود:102]، وقوله تعالى: وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ [الشعراء:227].
    وتذكر أيها الظالم: الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله. تذكر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك.
    وتذكر أيها الظالم: قول الرسول : { لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء } [رواه مسلم]. والاقتصاص يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم وطرح سيئات المظلوم، فعن أبي هريرة عن النبي قال: { من كانت عنده مظلمة لأخيه؛ من عرضه أو من شيء، فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه } [رواه البخاري]. وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: { أتدرون ما المفلس، قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم وطرحت عليه، ثم طرح في النار } [رواه مسلم].



    ولكن أبشر أيها الظالم:

    فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح، قال : { إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواه مسلم]. وفي رواية للترمذي وحسنه: { إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر }. ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط:
    1- الإقلاع عن الذنب.
    2- الندم على ما فات.
    3- العزم على أن لا يعود.
    4- إرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو غيره.
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  • #2
    الاداب الا سلامية قبل النوم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    آداب النوم
    نام الرسول صلى الله عليه وسلم عند أم المؤمنين السيدة ميمونة -رضي الله عنها- حتى منتصف الليل، ثم استيقظ، فأخذ يمسح وجهه بيده ليذهب أثر النوم، وقرأ آخر عشر آيات من خواتيم سورة آل عمران، ثم قام فتوضأ فأحسن الوضوء، ثم قام فصلى. [البخاري].
    ***
    النوم نعمة من نعم الله تعالى، وآية من آياته سبحانه، يقول الله -تعالى-: {ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون} [الروم: 23].
    وحتى يستفيد المسلم من نومه، ويجعله طاعة لله رب العالمين؛ فهناك عدة آداب ينبغي على المسلم أن يراعيها وأن يحرص عليها عند نومه، وهي:
    النوم مبكرًا: فالمسلم ينام مبكرًا، ولا يكثر من السهر بعد العشاء إلا لضرورة كمذاكرة علم؛ وذلك ليستيقظ مبكرًا، ويبدأ يومه نشيطًا.
    النوم على وضوء: يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا أتيتَ مضجعكَ فتوضأ وضوءك للصلاة) [متفق عليه].
    النوم في مكان نظيف: فالمسلم يحرص على نظافة المكان الذي ينام فيه، فلا يأكل ولا يشرب في مكان نومه.
    النوم في مكان آمن: المسلم يحرص على أن ينام في مكان آمن، لا يتعرض فيه لأية أخطار، فلا ينام -مثلاً- على سطح ليس له سور. قال صلى الله عليه وسلم: (من نام على سطح بيت ليس له حِجَار (سور) فقد بَرِئَتْ منه الذمة (أي لا ذنب لأحد فيما يحدث له) [أبو داود].
    الدعاء عند النوم: فهناك أدعية وأذكار مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى المسلم أن يحافظ عليها عند نومه ومنها:
    -(باسمك اللهم أموت وأحيا) [البخاري].
    -(باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين) [البخاري].
    -(اللهم أسلمتُ نفسي إليك، ووجهتُ وجهي إليك وفوضتُ أمري إليك، وألجأتُ ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأَ ولا منجى منك إلا إليك، آمنتُ بكتابك الذي أنزلتَ، وبنبيكَ الذي أرسلتَ) [البخاري].
    -سبحان الله (33) مرة، الحمد لله (33) مرة، الله أكبر (43) مرة. [البخاري].
    -قراءة آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة.
    النوم على الجنب الأيمن: فالمسلم يبدأ بالنوم على شقه الأيمن، ولا بأس من التحول إلى الشق الأيسر فيما بعد ذلك.
    محاسبة النفس: فالمسلم يعلم أن النوم موتة صغرى قد لا يقوم منها، لذا فهو يحاسب نفسه على ما فعل في يومه، فإن كان خيرًا حمد الله، وعزم على المزيد، وإن كان شرَّا طلب من الله المغفرة والتوبة.
    قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزَنوا.
    الالتزام بآداب الرؤيا: فإن كانت الرؤيا خيرًا فليستبشر بها ويذكرها لإخوانه، وإن كانت الرؤيا محزنة فلا يذكرها لأحد وليستعذ بالله من شرها.
    قيام الليل: المسلم يحرص على صلاة القيام والتهجد في الليل. قال صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) [مسلم].
    الحرص على صلاة الفجر: فيجب على المسلم أن يستيقظ مبكرًا ويصلي الفجر، ولا يظل نائمًا حتى شروق الشمس.
    الدعاء عند الاستيقاظ من النوم: إذا استيقظ المسلم من نومه فإنه يقول: الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور. ثم يغسل يديه ويتوضأ.
    تقليل ساعات النوم: الاعتدال في كل شيء هو سمة من سمات المسلم، فهو لا يسرف في النوم؛ لأن كثرة النوم تؤدي إلى الكسل والخمول.

    الحقوق محفوظة لكل مسلم

    تعليق


    • #3
      المجتمع الاسلامي

      بسم الله الرحمن الرحيم

      الجمد لله رب العالمين

      والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله واصحايه واجمعين.

      وبعد؟

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتداسونه بينهم.

      الا نزلت عليهم السكينة,وغشيتهم الرحمه.وحفتهم الملائكه,زذكرهم الله فيمن عنده.

      صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

      يا رب هذي ذنوبي في الورى كثرت

      وليس لي عمل في الحشر ينجيني

      وقد اتيتك بالتوحيد يصحبه

      حب النبي وهذا القدر يكفيني


      يا بن آدم اذا ضاقت عليك الدنيا فقل يا الله,

      يا ابن آدم اذا تنكر لك الناس اجمعون فقليا الله,

      يا ابن آدم اذا سألت فقل يا الله,

      يا ابن آدم اذا استعنت فقل يا الله,

      يا ابن آدم اذا توكلت فقل يا الله,.

      يا ابن آدم اذا نمت على فراش المرض فقل يا الله,

      يا ابن آدماذا دخل عليك ملك الموت فقل يا الله ,يا الله ,يا الله,

      والله مالك غير الله أحد

      فحسبك الله في لك الله,

      اخواني:

      ما هي المبادئ التي أقام النبي صلى الله عليه وسلم,عليها المجتمع الاسلامي؟؟؟

      هذا سؤال لو علمنا بجوابه , ما رئينافي الطريق عاطلا, ولا في السجونقاتلا, ولا في المجتمع سارقا

      أقام الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم. المجتمع السلامي على ثلاث مبادئ.

      (الصدق , والامانه, والنظام)

      اما الصدق: فالله جل وعلا يقول:يا ايها الذين أمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين))

      وأما الامانه: فالله جل وعلا يقول: يا ايها الذين أمنوا لاتخونوا الله والرسول , وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون))

      ورسولنا محمد عليه الصلاة والسلام يقول:لا دين لمن لا عهد له , ولا ايمان لمن لاأمانة له


      واما النظام

      فالله تعالى يقول: ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص))

      صدق, وأمانة, ونظام؟؟؟؟؟؟؟؟


      هي ركائز المجتمع الذي يريد منا خالقنا أن نكون من بناته,


      فنبينا محمد عليه الصلاة والسلام هو الصادق الاول في المجتمعالاسلامي,

      والامين الاول والونظم الأول

      فاجعلوه قدوتكم وصلواعليه


      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ...


      والسلام عليكم ,

      تعليق


      • #4
        الجنة تنادي فهل من مجيب

        الجنة تنادي.. فهل من مجيب!
        الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين،، أما بعد:
        فإن الحياة بين غمضة عين وأخرى تنتهي، والسائرون على الأرض اليوم هم في الغد بباطنها، بل وقد لا يمر عليهم اليوم إلا وهم ماض يطوى، فأدرك نفسك يا من طرقت تباشير التوبة باب قلبك، لكن حال بينك وبينها التكاسل والتشاغل بالدنيا، والتلهف على زينتها.
        ويا من شعرت بالذنب، وآثرت اللجوء لربك الرحيم، ثم تثاقلت خطواتك عن طريق المجاهدة، اسمع إلهك وهو يناديك على الناس جميعاً فيقول: وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) سورة آل عمران.
        يا من أردت الصلاح ثم مالت بك نفسك للاستمتاع بالحياة الدنيا، اسمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يقول: (بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا فقراً منسياً، أو غنى مطغياً، أو مرضاً مفسداً،أو هرماً مفنداً، أو موتاً مجهزاً، أو الدجال فشر غائب ينتظر، أو الساعة فالساعةأدهى وأمر) رواه الترمذي وحسنه1.
        ثم هاهو -صلى الله عليه وسلم- يحذرك من فتن الزمان فيقول: (بادروا في الأعمال الصالحة فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناًً ويصبح كافراً،ويبيع دينه بعرض الدنيا) رواه مسلم.2
        وإليك يا أخي بعض الأعمال الصالحة التي تكون سبباً لنجاتك في الدنيا، ودخولك الجنة..
        قال -صلى الله عليه وسلم-: (من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة). رواه البخاري.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من آمن بالله وبرسوله ، وأقامالصلاة ، وصام رمضان ، كان حقاً على الله أن يدخله الجنة ). رواه البخاري.
        وقال -صلى الله عليه وسلم- : (من بنى مسجداً يبتغي به وجه اللهبنى الله له مثله في الجنة). رواه البخاري.

        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من صلى البردين دخل الجنة). رواه البخاري.

        وقال -صلى الله عليه وسلم-: ( من غدا إلى المسجد أو راح أعدَّ الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح). رواه البخاري.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من يضمن لي مابين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة). رواه البخاري.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بُني له بهن بيت في الجنة). رواه مسلم.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل الله له به طريقاً إلى الجنة) رواه مسلم.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوءويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة). رواه أبو داود، وصححه الألباني.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من قال: رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- نبياًّ، وجبت له الجنة). رواه أبو داود.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخلالجنة). رواه أبو داود. وصححه الألباني.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من قال: سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له نخلة في الجنة) رواه الترمذي، وصححه الألباني.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من مات وهو بريء من ثلاث: الكبر، والغلول، والدّين دخل الجنة ). رواه الترمذي.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من عالجاريتين3 دخلت أنا وهو الجنة). رواه الترمذي، بهذا اللفظ ومسلم.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من أذن اثني عشرة سنة وجبت له الجنة). رواه ابن ماجه، وقال الألباني: صحيح.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة) رواه الترمذي، وقال الألباني: صحيح.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه مناد: أن طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلاً) رواه الترمذي، وقال الألباني: حسن.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة). رواه البخاري.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (تكفل الله لمن جاهد في سبيله لا يخرجه إلا الجهاد في سبيله، وتصديق كلماته بأن يدخله الجنة). رواه البخاري.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام). رواه الترمذي، وقال الألباني: صحيح.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة). رواه البخاري.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً، من أحصاها دخل الجنة). رواه البخاري.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر
        الطريق كانت تؤذي الناس). رواه مسلم.
        وقال -صلى الله عليه وسلم-: (سيد الاستغفار: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت". إذا قال حين يمسي فمات دخل الجنة أو كان من أهل الجنة، وإذا قال حين يصبح فمات من يومه، دخل الجنة). رواه البخاري.
        فبادر يا أخي بالأعمال الصالحة، وإياك من التكاسل والتسويف، فإن العمر قصير والأجل مجهول، والموت يأتي فجأة.. اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل.

        1 والحديث هذا ضعفه الألباني.

        [URL="http://www.alimam.ws/ref/1311#_ftnref2"][أصله في مطوية.[/FONT]

        3 أي ابنتين من بناته.
        التعديل الأخير تم بواسطة dr_Muslim; الساعة 12-08-2008, 03:27 PM. سبب آخر: ممنوع وضع رابط لموقع دون إذن الإدارة

        تعليق


        • #5
          رد: الظلم ظلمات

          لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم

          نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم
          ---------
          جزاك الله خيرا
          لكن ... لما لم تجعل لكل مشاركة موضوعاً خاصاً بها حتى يتسنى للكل قراءتها ؟!

          { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

          أخــي ستنـيـر الـدمـاء الـظــلام ... وتـزرعــه رحــمــة وســــلام
          فيا سحب غطّـي شعـاع الهـلال ... سيـشـرق بـعـدك بـــدر الـتـمـام

          تعليق

          يعمل...
          X