وبشأن من مات في مظاهرات العباسية وغيرها
نص فتوى الشيخ هشام بن عبد القادر آل عقدة بتاريخ (الخامس مِن شهر شعبان لِعَامِ 1423 هـ ـ والحادي عشر من شهر سبتمبر لِعَامِ 2002 م).
السؤال رقم (16) ـ الميِّتُ في المظاهرات شهيد أم لا؟
إذا كانت تتعلق بأمرٍ دينيٍّ فنحسبُهُ مِنَ الشهداء فإنه يكون قد دافع عن دِينه،فإنْ كان المرادُ مِنَ الشهداءِ هُمْ شُهداءُ الحرْبِ فقط فهم قِلَّة.وعمر بن الخطاب شهيدٌ مع أنه لم يُقتل في الحرب وإنما طعنه أبو لؤلؤة المجوسي.
وأمَّا عن المظاهرات:
فإنها ليست عبادة مَحْضَة،فأمَّا مُناقشتها من حيث أنها بدعة أم لا،فلا يكون ذلك(كما صدر عن بعضهم بتحريمها وتبديعها وكما نفاها البعض الآخر)...فَمَنْ يقولُ إنَّ النبي لم يَنتصر بالمظاهرات نقول له:فكذلك إنَّ الإسلامَ لا يُنْصَرُ بمجلة أنصار السنة أو بمجلة الحائط في المسجد وغير ذلك،فهذه الأمور هِيَ مِنَ الوَسائل وهناك أمران:هل تُحقق هذه الوسائل المقاصد أم لا،وهلْ هي ممدوحة أو مشروعة أم لا؟فإنْ حَقَّقَتْ وكانت ممدوحة ومشروعة فالوسائل لها حكم المقاصد فهي تختلف من حيث تَحقيقها للمقصد وعدمه،ولا تُنَاقَش على أنها بدعة أم لا.إلا إن ورد نصٌّ بتحريمها.
نص فتوى الشيخ هشام بن عبد القادر آل عقدة بتاريخ (الخامس مِن شهر شعبان لِعَامِ 1423 هـ ـ والحادي عشر من شهر سبتمبر لِعَامِ 2002 م).
السؤال رقم (16) ـ الميِّتُ في المظاهرات شهيد أم لا؟
إذا كانت تتعلق بأمرٍ دينيٍّ فنحسبُهُ مِنَ الشهداء فإنه يكون قد دافع عن دِينه،فإنْ كان المرادُ مِنَ الشهداءِ هُمْ شُهداءُ الحرْبِ فقط فهم قِلَّة.وعمر بن الخطاب شهيدٌ مع أنه لم يُقتل في الحرب وإنما طعنه أبو لؤلؤة المجوسي.
وأمَّا عن المظاهرات:
فإنها ليست عبادة مَحْضَة،فأمَّا مُناقشتها من حيث أنها بدعة أم لا،فلا يكون ذلك(كما صدر عن بعضهم بتحريمها وتبديعها وكما نفاها البعض الآخر)...فَمَنْ يقولُ إنَّ النبي لم يَنتصر بالمظاهرات نقول له:فكذلك إنَّ الإسلامَ لا يُنْصَرُ بمجلة أنصار السنة أو بمجلة الحائط في المسجد وغير ذلك،فهذه الأمور هِيَ مِنَ الوَسائل وهناك أمران:هل تُحقق هذه الوسائل المقاصد أم لا،وهلْ هي ممدوحة أو مشروعة أم لا؟فإنْ حَقَّقَتْ وكانت ممدوحة ومشروعة فالوسائل لها حكم المقاصد فهي تختلف من حيث تَحقيقها للمقصد وعدمه،ولا تُنَاقَش على أنها بدعة أم لا.إلا إن ورد نصٌّ بتحريمها.
تعليق