إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟


    لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟
    =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

    ولماذا أوصانا رسولنا صل الله عليه وسلم

    ...
    بأن نأكل 3-5-7 تمرات في الصباح؟

    وأن الأفضل أكل 7 تمرات

    ورد في صحيح البخاري عن
    الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:

    ((من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة

    لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر))

    وثبت عنه أنه قال: ((بيت لا تمر فيه جياع أهله))

    مؤخرا كان الاكتشاف التالي ..

    فمنذ وقت قريب اكتشف أن أكل التمر أو البلح

    يولد هالة زرقاء اللون حول جسم الإنسان،

    ووجد أن تلك الهالة الطيفية ذات اللون الأزرق

    تشكل درعا واقيا وحاجزا مانعا لعديد من الأمواج الكهرومغناطيسية اللامرئية

    من الجن والحسد والسحر والعين الحاسدة وخلافه

    والجن يصبحون غير قادرين على اختراق هذا الحاجز

    الذي ولدته الطاقة المنبثقة من العناصر الموجودة في التمر،

    وخاصة عنصر الفسفور الغني بالالكترونات

    والتي تزيل الشحنات الموجبة التي يحبها الجن

    ومظهرها الاثارة والتهيج لدى الانسان ..

    ومن المعروف ان لمركبات هذا العنصر

    اشعاعات تألقية فوسفورية تدعم الطيف الأزرق

    وتمنع اختراق الجن لهذا الحاجز الطيفي

    في حين أنهم قادرون على اختراق كافة الأطياف والتعامل معها

    والطب الحديث اليوم - الذي لم يعد المسلمون يثقون بغيره –

    أثبت أنه سبع تمرات ايضا على الريق تقتل كافة أنواع الدود في المعدة

    وكذلك أثبت أنه المادة الوحيدة في الأرض التي لا يبقى منها فضلات

    تخرج من جسم الإنسان، فيستفيد منها الجسم كاملة تماما

    فانظروا ايضا الى بعض الفوائد للتمر التي لا تعد ولا تحصى:

    1- خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه

    على البكتين.

    2- منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير

    وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة

    وتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس

    لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.

    3- منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.

    4- الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم

    وفيتامين ج.

    5- علاج لفقر الدم (الأنيما) لاحتوائه على الحديد

    والنحاس وفيتامين ب2.

    6- علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم

    والفوسفور وفيتامين أ.

    7- علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز

    لاحتوائه على البوتاسيوم.

    8- علاج للضعف العام وخفقان القلب

    لاحتوائه على المغنسيوم والنحاس.

    9- علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.

    10- مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم

    وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.

    11- علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.

    12- علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي

    لاحتوائه على فيتامين أ.

    13- علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.

    14- علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين وإلتهاب الأغشية المخاطية

    لتجويف الفم وإلتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.

    15- علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.

    16- علاج لمرض الأسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب

    وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية

    وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان،

    وذلك لاحتوائه على فيتامين ج2 أو حامض الأسكوربيك،

    17- علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم

    والبوتاسيوم.

    18- علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف

    العضلات والغضاريف لاحتوائه على فيتامين ج.

    سبحانك ربي ما أعظمك.

    فعلا و فوق كل ذي علم عليم

    وقد ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم

    أنه أكل التمر بالزبد، وأكله بالخبز،

    وأكله مفرداً، والتمر مقو للكبد

    فهل عرفتم الآن لماذا كان الصحابة رضوان الله عليهم أشداء،

    حيث ورد أن الإمام علي كرم الله وجهه

    حمل باب حصن لا يحمله إلا عشرة واستخدمة كترس

    إنه التمر لما له من فوائد عظيمة جدا جدا

    فسبحان الله العظيم



    مـــــن فضـــلك
    لا تبخل بكلمة بسيطة قبل مغادرة
    الموضوع لرفعه حتى تنتشر الرسالة


  • #2
    رد: لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟

    بارك الله فيك اخى

    سنة النبى صل الله عليه وسلم لا بديل ولا غنى عنها لمن يعلم

    لا ينطق عن الهوى


    تعليق


    • #3
      رد: لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟

      المشاركة الأصلية بواسطة أبو محمد وعبدالرحمن الشبل مشاهدة المشاركة
      بارك الله فيك اخى

      سنة النبى صل الله عليه وسلم لا بديل ولا غنى عنها لمن يعلم

      لا ينطق عن الهوى
      جزاكم الله خير يا ابى الأشبال

      تعليق


      • #4
        رد: لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟

        ما شاء الله
        تبارك الله
        بما أنك جئت بشيء من إعجاز القرآن الكريم
        أسألك سؤال ؟
        ما هي أراء العلماء في الإعجاز العلمي ؟
        وفي إستخدامه لإثبات نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
        د.ناصر العمر |
        إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

        تعليق


        • #5
          رد: لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟

          المشاركة الأصلية بواسطة عاشق فداء الرسول مشاهدة المشاركة
          ما شاء الله
          تبارك الله
          بما أنك جئت بشيء من إعجاز القرآن الكريم
          أسألك سؤال ؟
          ما هي أراء العلماء في الإعجاز العلمي ؟
          وفي إستخدامه لإثبات نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
          اخى وحبيبى فى الله

          لقد اسعدنى بمرورك الهداف
          وبما انك سألت عن قول العلماء عن هذا الأمر الذى يخص
          الإعجاز العلمي و إستخدامه لإثبات نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
          فهذا قولالشيخ محــمد بن صالح العثيمين -رحمه الله
          هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟
          فأجاب -رحـمه الله -بقوله: تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}
          وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزل القرآن عليها، أضرب لهذا مثلاً قوله تعالى: { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} [الرحمن:33 ]
          لما حصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ونزلها على ما حدث وقال: إن المراد بالسلطان العلم، وأنهم بعلمهم نفذوا من أقطار الأرض وتعدوا الجاذبية وهذا خطأ ولا يجوز أن يفسر القرآن به وذلك لأنك إذا فسرت القرآن بمعنى فمقتضى ذلك أنك شهدت بأن الله أراده وهذه شهادة عظيمة ستسأل عنها. ومن تدبر الآية وجد أن هذا التفسير باطل لأن الآية سيقت في بيان أحوال الناس وما يؤول إليه أمرهم، اقرأ سورة الرحمن تجد أن هذه الآية ذُكرت بعد قوله تعالى: :{كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ والإكرام* فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} [الرحمن الآيات 26 -28]
          فلنسأل هل هؤلاء القوم نفذوا من أقطار السموات؟ الجواب: لا، والله يقول:
          {إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض}
          ثانياً: هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس؟ والجواب: لا. إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به هؤلاء، ونقول: إن وصول هؤلاء إلى ما وصولوا إليه هو من العلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم، أما أن نُحرِّف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا فهذا ليس بصحيح ولا يجوز.

          واليك ايضاً قول
          الشـــيخ سعد بن عـــبد الرحــمن الحـــصين-حفـظه الله
          قــال الشيخ في مــقالة له بعنـــوان :
          ((الإعــجاز العلمي للقــرآن))
          لابد أولاً من افتراض حسن النية في كل من يحاول اجتذاب الناس إلى دينهم مهما ظهر من مجافاته طريق الصواب ؛ فقد قال الله تعالى عن أضل عباده :

          {إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ} [الأعراف:30] ،

          ولكن لا بد من إظهار انحرافه عن منهاج النبوة حتى لا يغتر به الآخرون

          ومن أسوء الأمثلة على ذلك : ربط كلام الله اليقيني بالنظريات الحديثة في الكون والحياة ، وكلها ظنية قابلة للتغيير والتبديل.

          يعيد بعض الباحثين (1) بداية هذا الانحراف إلى ما يلي:

          1-)محاولة بعض المفسرين الماضين سد الثغرات المتوهمة في قصص الأنبياء بالتفاصيل المأخوذة من التوراة والإنجيل ؛ غافلين عن حكمة اقتصارها في كتاب الله على مواطن العظة

          2-)الاحتجاج بشعر العرب على القرآن ـ بدلاً من الاحتجاج بالقرآن على اللغة ـ : كما احتج الأشاعرة على تأويل الاستواء بالاستيلاء : ((قد استوى بشر على العراق)) ، وتأويل الكرسي بالعلم : ((ولا يُكرسئ علم الله مخلوق))؛ صرفاً للفظ عن ظاهره.

          3-)الاحتجاج بالرأي المخالف لمنهاج السنة ؛ فيفهم الآية انتصاراً للمذهب: كما احتج الخوارج على ضلال عثمان وعلي رضي الله عنهما بقول الله تعالى:{وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً} [الأنفال: 25]

          مؤكدين رأيهم بحديث موضوع : أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعثمان : ((بك تفتح))، ولعلي ((أنت إمامها وزمامها وقائدها تمشي فيها مشي البعير)).

          وكما احتج الإمامية على حصر الولاية في علي رضي الله عنه ـ والأئمة من نسله ـ بقول الله تعالى :

          {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} [المائدة: 55] ،

          وأنها نزلت في علي رضي الله عنه ؛ إذ سأله سائل وهو راكع في صلاته ؛ فأومأ إليه بخنصره فأخذ خاتمه منه

          ولعلَّ أول من وقع في شبهة الإعجاز العلمي في القرآن : الغزالي (ت505) في (إحيائه) ؛ إذ ادعى أن القرآن يحوي سبعة وسبعين ألف علم ، بعدد كلماته مضاعفة أربع مرات ؛ بادعائه أن لكل كلمة ظاهراً وباطناً وحدَّاً ومطلعاً ، وفي كتابه (جواهر القرآن) يخصص الفصل الخامس لبيان اشتمال القرآن على جميع العلوم أو الفنون الدنيوية.

          وكما فتح الغزالي الباب للخلط بين التصوف والإسلام ؛ فتحه للخلط بين الفكر والفقه في نصوص الوحي ، فجاء من بعده الرازي (ت606)فزاد الطين بلة .. ثم استفحل الأمر فجاء ابن أبي الفضل المرسي (ت655) ؛ فاستخرج الهندسة من قوله تعالى:{انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ} [المرسلات:30] ،

          والجبر والمقابلة من الحروف في أوائل السور مثلا.

          وفي هذا العصر الذي بهر أبصار المسلمين وبصائرهم بنظرياته ومخترعاته ، وإذا كان الكواكبي (ت 1320) هو السابق للابتداع في التفسير بمثل عزوه التصوير الفوتوغرافي إلى قول الله تعالى :

          {أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِناً ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلاً} [الفرقان:45] ؛

          فإن لواء الابتداع في هذا الأمر معقود للشيخ/طنطاوي جوهري(ت135؛ ففي مؤلفه : ((الجواهر في تفسير القرآن ـ 26مجلداً )) كثيرمن المضحكات المبكيات، منها : استخراج تحضير الأرواح من قوله تعالى:

          {فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى} [البقرة: 73] ،

          وقوله تعالى: {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا}[البقرة: 259] ،

          وقوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى} [البقرة: 260] ،

          واستنبط من الآيات أن يكون محضر الأرواح ذا قلب نقي خالص كالعزير وإبراهيم وموسى.

          وبهرت لغة العصر سيد قطب فوصف كلام الله (بالتصوير الفني ، والتصور الرباني ، والموسيقى الحادة التقاسم ، والموسيقى المطمئنة المتموجة.

          ومصطفى محمود تكلم عن ((سمفونية الفاتحة)) ، وعن ((الشفرة والرمز والألفاظ المطلسمة)) في القرآن ، وفي محاولة كل منهما ـ الأديب والطبيب ـ تفسير القرآن ما يفوق ذلك افتئاتاً على اللفظ والمعنى ، وانحرافاً عن شرع الله ومنهاج خيار هذه الأمة.

          وإذا لم يقف ولاة أمر المسلمين في وجه هذا الهجوم الشرس على تفسير كلام الله بغير علم ولا هدى ، من قبل الأدباء والوعَّاظ والوراقين وتجار الدين، فليس من المستبعد أن يحدث في الإسلام ما حدث في النصرانية عندما أرادت اللحاق بركب العصر العلمي ؛ فأدخلت في تفسير الأناجيل دراسات في الفلك ، وفي الرياضة والعلوم الطبيعية والفنون التطبيقية ، ولما تغيرت النظريات مع الزمن ـ كما يحدث دائماً في النظريات الظنية ـ فقد الدين النصراني احترامه بين أكثر أهله.

          وقد رأينا اليوم انصراف الشباب المسـلم عن تفاسير الأئمة في القرون الأولى ، وهم أهل اللغة التي أنزل بها القرآن ، وأهل العلم الشرعي المستنبط من الوحي ؛ إذ أغشاهم البريق المؤقت للتفاسير العصرية عن التمييز بين الحقيقة والخيال وبين العلم اليقيني والفكر الظني.

          وإعجاز القرآن عرفه المسلمون الأوائل القدوة في فصاحته وبلاغته وحججه البالغة ، وإخباره عن غيب لا يعلمه إلا من أنزله ، وبدعة الإعجاز العلمي للقرآن لا تعدو أن تكون إهانة للقرآن ، وإعلاء لنظريات الملحدين.

          وصلى الله وسلم على محمد و آل محمد.
          ---------
          وهناك الكثير من العلماء بينوا فى هذا الشأن
          والله اعلم

          ----------------------------------


          تعليق


          • #6
            رد: لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟

            أجُمل لك أقوالهم بالتالي:
            قوم رأوا المنع والتوقف وعدم الأخذ بهذه الاعجاز العلمي
            قوم رأوا أن الأخذ على إطلاقه
            وقوم وهو ما عليه جل أهل العلم الأخذ به من باب الإستئناس
            لأن الإستئناس بها يمكن أن يجذب العلماء ولكن لا تسمى إلا إجتهادات وليست تفسيرا أكيدا للقرآن
            لأنه حمال وجوه
            بارك الله فيكم ونفع بكم
            د.ناصر العمر |
            إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

            تعليق


            • #7
              رد: لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟

              المشاركة الأصلية بواسطة عاشق فداء الرسول مشاهدة المشاركة
              أجُمل لك أقوالهم بالتالي:
              قوم رأوا المنع والتوقف وعدم الأخذ بهذه الاعجاز العلمي
              قوم رأوا أن الأخذ على إطلاقه
              وقوم وهو ما عليه جل أهل العلم الأخذ به من باب الإستئناس
              لأن الإستئناس بها يمكن أن يجذب العلماء ولكن لا تسمى إلا إجتهادات وليست تفسيرا أكيدا للقرآن
              لأنه حمال وجوه
              بارك الله فيكم ونفع بكم
              فهمت
              يعنى كان تحت عنوان اختبر معلوماتك
              هههههههه
              فتح الله بك وعليك

              تعليق


              • #8
                رد: لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟

                معلومات قيمة ومفيدة
                يوما بعد يوم يزداد المسلم ثقة في صدق نبيه صلى الله عليه وسلم
                شكر الله لك اخي الفاضل
                هل صـــح قول الحاكي فنقبله {(())} أم كـــل ذاك أباطيل وأسمــــار؟
                أما العقـول فـآلت أنه كــذب {(())} والعقل غـرس له بالصدق إثمــار

                تعليق


                • #9
                  رد: لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟

                  صلى الله عليه وسلم
                  اخى الكريم\ ابو الوليد
                  شكرا على تفاعلك مع الموضوع


                  تعليق


                  • #10
                    رد: لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟

                    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

                    فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من اصطبح على الريق سبع تمراتٍ عجوة لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر، فقد أخرج الإمام البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من تصبح سبع تمراتٍ عجوة لم يضره ذلك اليوم سُمٌّ ولا سحر.
                    وفي رواية لـ البخاري عن عامر بن سعد عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من اصطبح كل يوم تمراتٍ عجوة لم يضره سمٌّ ولا سحر ذلك اليوم إلى الليل. قال البخاري وقال غيره: سبع تمرات .
                    وأخرج الإسماعيلي : من تصبح بسبع تمراتٍ عجوة من تمر العالية. والعالية هي القرى التي في الجهة العالية من المدينة وهي جهة نجد.
                    وأخرج مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أكل سبع تمراتٍ مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سمٌّ حتى يمسي. لابتيها: أي لابتي المدينة، وهما الحرتان اللتان تحيطان بها.
                    فهذه الأحاديث يبين بعضها أن من اصطبح بسبع تمرات عجوة لم يصبه في ذلك اليوم سمٌّ ولا سحر إلى الليل، وبعضها يقيد التمر بتمر العالية، وبعضها يقيده بتمر المدينة، ولذلك قال العلماء: إن من أراد الوقاية من السحر فعليه أن يصطبح بسبع تمرات عجوة من تمر المدينة، فإن لم يجد تمرًا من المدينة فليستخدم أيَّ تمرٍ، والظاهر من الحديث أنه إن لم يأكل التمر ولم يصطبح به في أي يومٍ فإن السحر قد يصيبه، فلذلك الذي يأكل التمر قبل أربعين يومًا فقط من الزفاف لا ينجو من شر السحر قبل ذلك، والظاهر من الحديث أنه ينبغي أن يواظب على هذا الفعل إن أراد النجاة من شر السحر.
                    وقد قال الإمام القرطبي : ظاهر الأحاديث خصوصية عجوة المدينة بدفع السم وإبطال السحر، والمطلق من الأحاديث محمول على القيد. لكن قد قال علماءُ آخرون أنه إن لم يجد تمرًا من تمر المدينة فليستخدم من أيِّ تمرٍ عنده حملاً للمقيد على المطلق، وهي قاعدة أصولية رجح الكثير من العلماء العمل بها.
                    والله أعلم.


                    تعليق


                    • #11
                      رد: لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟

                      المشاركة الأصلية بواسطة ابواية النجار مشاهدة المشاركة
                      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

                      فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من اصطبح على الريق سبع تمراتٍ عجوة لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر، فقد أخرج الإمام البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من تصبح سبع تمراتٍ عجوة لم يضره ذلك اليوم سُمٌّ ولا سحر.
                      وفي رواية لـ البخاري عن عامر بن سعد عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من اصطبح كل يوم تمراتٍ عجوة لم يضره سمٌّ ولا سحر ذلك اليوم إلى الليل. قال البخاري وقال غيره: سبع تمرات .
                      وأخرج الإسماعيلي : من تصبح بسبع تمراتٍ عجوة من تمر العالية. والعالية هي القرى التي في الجهة العالية من المدينة وهي جهة نجد.
                      وأخرج مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أكل سبع تمراتٍ مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سمٌّ حتى يمسي. لابتيها: أي لابتي المدينة، وهما الحرتان اللتان تحيطان بها.
                      فهذه الأحاديث يبين بعضها أن من اصطبح بسبع تمرات عجوة لم يصبه في ذلك اليوم سمٌّ ولا سحر إلى الليل، وبعضها يقيد التمر بتمر العالية، وبعضها يقيده بتمر المدينة، ولذلك قال العلماء: إن من أراد الوقاية من السحر فعليه أن يصطبح بسبع تمرات عجوة من تمر المدينة، فإن لم يجد تمرًا من المدينة فليستخدم أيَّ تمرٍ، والظاهر من الحديث أنه إن لم يأكل التمر ولم يصطبح به في أي يومٍ فإن السحر قد يصيبه، فلذلك الذي يأكل التمر قبل أربعين يومًا فقط من الزفاف لا ينجو من شر السحر قبل ذلك، والظاهر من الحديث أنه ينبغي أن يواظب على هذا الفعل إن أراد النجاة من شر السحر.
                      وقد قال الإمام القرطبي : ظاهر الأحاديث خصوصية عجوة المدينة بدفع السم وإبطال السحر، والمطلق من الأحاديث محمول على القيد. لكن قد قال علماءُ آخرون أنه إن لم يجد تمرًا من تمر المدينة فليستخدم من أيِّ تمرٍ عنده حملاً للمقيد على المطلق، وهي قاعدة أصولية رجح الكثير من العلماء العمل بها.
                      والله أعلم.


                      بارك الله فيك اخى الكريم

                      تعليق

                      يعمل...
                      X