إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحدود في الإسلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحدود في الإسلام




    الحدود في الإسلام


    إن الشريعة الإسلامية مبنية على اليسر ورفع الحرج , وأحكامها قائمة على تحقيق المصالح ودرء المفاسد , ولم تكن العقوبة هي أول الحلول للقضاء على الجرائم والتقليل منها , وإنما أرشد الشارع إلى أسباب الوقاية من الوقوع في الجرائم , ومن ذلك :


    1/ أداء ما شرعه الله تعالى من العبادات التي تصل العبد بربه : كالصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر , والزكاة التي تطهر المال من الآفات .
    2/ المحافظة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وأن يسعى كل مسلم لتقويم الاعوجاج في نفسه , وفي غيره من أبناء أمته , فالمجتمع جسد واحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر .
    3/ الحذر من الأسباب الموقعة في الجرائم : كالاعتداء على الآخرين والسب والشتم والنظر للأجنبيات , وتعاطي ما يضر بالأبدان , ونحو ذلك .
    4/ إذا لم تنجح هذه الوسائل في ردع المتعدين حدود الله , إما لتقصيرهم في أداء ما افترض الله عليهم , أو لتهاونهم بمقارفة الذنوب والمعاصي التي نُهوا عنها , فقد شرع الله الحكيم عقوبات مناسبة كل المناسبة للجريمة التي ارتكبها المجرم , وتكون غالباً على العضو الذي حصلت به الجناية إلا إذا ترتب على ذلك أن تكون العقوبة أكثر من قدر الجناية .





    تعريفها

    الحدود : جمع حدٍّ , وهو في اللغة : المنع .
    وفي الاصطلاح : عقوبة مقدرة شرعاً على معصية لأجل حق الله تعالى .
    وسميت حدوداً , لأن من شأنها أن تمنع من ارتكاب الجرائم .





    الحكمة من تشريعها

    1/ زجر العاصي عن الرجوع إلى المعصية , ومنع غيره من الوقوع فيها .
    2/ أنها كفارة للجريمة , وتطهير للعاصي , والله تعالى أكرم من أن يجمع على عبده بين عقاب الدنيا وعذاب الآخرة . ويدل على ذلك حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال – وحوله عصابة من أصحابه - : (( بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئاً , ولا تسرقوا , ولا تزنوا , ولا تقتلوا أولادكم , ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم , ولا تعصوا في معروف , فمن وفى منكم فأجره على الله , ومن أصاب من ذلك شيئاً فعوقب في الدنيا فهو كفارة له , ومن أصاب من ذلك شيئاً ثم ستره الله فهو إلى الله إن شاء عفا عنه , وإن شاء عاقبه )) فبايعناه على ذلك . (متفق عليه)
    3/ أمن الناس على أرواحهم , وأعراضهم , وأموالهم , كما هو المشاهد في المجتمعات التي تقيم حدود الله , فإنه يتحقق فيها من الأمن والاستقرار وطيب العيش مالا ينكره أحد , بخلاف المجتمعات التي عطلت حدود الله .
    4/ حصول رضوان الله وثوابه في الآخرة ؛ لأن تطبيق الحدود طاعة وعبادة . قال تعالى : (( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُواْ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) (سورة النور : آية 51)





    شروط إقامة الحد

    لا يجوز إقامة الحد على الجاني إلا إذا توفرت الشروط التالية :
    1/ أن يكون مرتكب الجريمة مكلفاً ( بالغاً عاقلاً )
    2/ أن يكون مختاراً , فلا حد على مُكْرَه .
    3/ أن يكون عالماً بالتحريم .
    فائدة : لا يشترط لإقامة الحد على الجاني علمه بالعقوبة ومقدارها .




    من له إقامة الحد

    إذا توفرت هذه الشروط في مرتكب الجريمة التي يترتب عليها الحد الشرعي فإن ولي الأمر أو نائبه يقيم الحد عليه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاءه من بعده كانوا يقيمونها , وقد وكل النبي صلى الله عليه وسلم من يقيم الحد نيابة عنه حيث قال : (( وَاغْدُ يا أُنَيْس إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها )) وقيام أحد بتنفيذ الحد بدون إذن الولي الأمر تَعَدٍّ وافتياتٌ على حقه .





    الشفاعة في الحدود

    لا تجوز الشفاعة لإسقاط الحد بعد بلوغه ولي الأمر , ويحرم على ولي الأمر قبول الشفاعة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (( من حالت شفاعته دون حدٍّ من حدود الله فقد ضادَّ الله في أمره )) . رواه أحمد وأبو داود .
    وقال صلى الله عليه وسلم : (( تعافوا الحدود فيما بينكم , فما بلغني من حدٍّ فقد وجب )) رواه أبو داود والنسائي .





    أنواع الحدود إجمالا

    الجنايات التي تجب فيها الحدود هي : الزنا , واللواط , والقذف , وشرب الخمر , والسرقة , وقطع الطريق , وما عدا ذلك يجب فيه التعزير .

  • #2
    رد: الحدود في الإسلام

    موضوع مهم جزاك الله خيرا على طرحه
    لكن هل للموضوع بقيه ؟
    تحميل دورة صيانة المزر بورد هنا او هنا او هنا
    لمتابعة الدوره فيديو من ---> هنا

    تعليق


    • #3
      رد: الحدود في الإسلام

      للأسف لا يا أخى الحبيب أيمن

      تعليق


      • #4
        رد: الحدود في الإسلام

        جزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام
        قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

        تعليق


        • #5
          رد: الحدود في الإسلام

          جزاكم الله خيرا على الطرح الطيب

          ومهم ان نعرف عظمة الاسلام

          وننتظر منك المزيد من هذ الطرح ويكون بقسم فضفض معانا

          تعليق

          يعمل...
          X