تعلم كيف تذاكر
في هذا الموضوع قمت بتلخيص كاب لكاتب أجنبي جمع فيع وسائل المذاكرة الفعالة و الاستعداد للإمتحانات بطريقة مختصرة و سهلة
أتمني أن يكون الكلام مفيدا للجميع
و أن يرزقنا الله الإخلاص و القبول
المذاكرة حالة عقلية لها مهارات خاصة يجب تعلمها مما يوفر الوقت الكثير و يضمن استغلالا افضل له.
تعرف المذاكرة بأنها : هي السعي الدؤوب المنظم من أجل الفهم.
لماذا نتعلم كيف نذاكر؟ ( الأهداف)- لتحديد أفضل طرق المذاكرة التي تأتي بنتائج افضل.
- لنتعلم أن الكيف أهم من الكم في المذاكرة.
- عدم وجود الدافع للمذاكرة هو السبب في الملل السريع .
- عدم وجود الهدف هو السبب في ضعف الدافع و يجب ان تتعلم كيف تحدد اهدافك.
2- تأخذ منك بعض المعلومات وقتا كويلا في حين لا تجد وقتا لموضوعات أخرى؟
3- تجد أنه من الصعب ان تبدا المذاكرة لذلك انت دائم التأجيل؟
4- لا تستطيع أن تحدد ما يستحق المذاكرة؟
5- لا تستطيع أن تذاكر لفترة طويلة؟
6- لا تستطيع عمل مذكرات خاصة بك للمحاضرات و الدروس؟
• لابد أن تعلم ان الوضع في الجامعة يختلف عن المدرسة لانك مسئول عن وضع نظام خاص لنفسك في المذاكرة و المراجعة علي عكس ما كان موجودا من متابعة الآباء و المدرسين.
◘ لكي تحقق مذاكرة فعالة منتجة يجب أن:
1- تضع برنامجا زمنيا للمذاكرة.
2- يكون هذا البرنامج عادة مستمرة.
3- تذاكر في نفس المكان كل مرة.
4- يكون البدء في المذاكرة من الأمور السهلة علي نفسك.
5- التعود علي تسليم الواجبات المطلوبة في موعدها المحدد.
6- تشارك بإيجابية في جلسات المناقشة.
7- تقيس تقدمك في المذاكرة و العمل.
8- تناقش مشاكل الدراسة مع أحد الأساتذة.
9- القفز علي بعض الفقرات غير ذات الأهمية أثناء العمل.
10- تكتب مذكرات علي هيئة عناوين رئيسية مرتبة و منسقة.
11- تعبر عن أفكارك كتابة.
12- تكون مستعدا للإختبار في أي لحظة.
13- لا تذاكر حتي وقت متاخر من الليل.
1- التخطيط للمذاكرة:
- التخطيط عملة لابد منها لكي تحصل علي اكبر كمية من العمل في اقل وقت ممكن.
- أول خطوات التخطيط معرفة كمية الوقت المتاحة لك للمذاكرة بعد الكل و الشرب و النوم و الشئون الضرورية.
- من الخطا الشائع ان تخطط و قتك كله للعمل و تنسي اوقات الترفيه التي تعتبر أساسية لتجديد النشاط و الحيوية.
- بعد ان تحدد كمية الوقت (40 ساعة تقريبا ) يجب ان تضع برنامج زمني اي ان تقسم هذه الأوقات علي أيام الأسبوع ثم تقسمها على المواد الدراسية.
- خطط جلسات المذاكرة لتكون ما بين 45 و 90 دقيقة لكل جلسة.
- أثناء عملية التخطيط حدد المادة و الجزء المحدد الذي ستذاكره من هذه المادة .
- رتب المواد علي حسب صعوبتها و ابدأ بالأصعب.
- يجب ان يعتمد تخطيط أوقات المذاكرة اثناء اليوم علي الطبع و المزاج و الحالة البدنية و الأفضل أن تذاكر المادة الصعبة في الصباح وقت الحيوية و النشاط.
- احرص علي وضع هذا البرنامج في أسرع وقت و أكتبه في مفكرة خاصة تصاحبك دائما لتكون قادرا علي الرجوع اليها وقت الحاجة.
- في نهاية الأسبوع قم بمراجعة شاملة لما قمت ب‘نجازه و غير ما تراه ضروريا.
2- أين تذاكر؟
- أنت تحتاج لن تذاكر في مكان مرتبط في ذهنك بالمذاكرة الجادة بحيث تستطيع تركيز ذهنك منذ اللحظة الأولى مكان ليس به ما يسرق إنتباهك من اشياء او أشخاص.
- لذلك يجب ان تذاكر في نفس المكان كل يوم.
- يجب أن يكون المكان جيد الإضاءة و التهوية و درة حرارته ملائمة.
- أفضل وضع للمذاكرة ان تجلس مستقيما علي مكتب أو منضدة و ليس علي كرسي مريح جدا.
- ابدا فورا و لا تنتظر حتي تصبح في الفورمة و لا ربما تنتظر للأبد.
- أبدا المذاكرة بمراجعة كراسة المحاضرات او بكتابة النقاط الرئيسية التي ستذاكرها أو مراجعة النقاط التي ذاكرتها في آخر لسة مذاكرة.
5- كيف تركز في المذاكرة؟
- قسم وقتك لفترات قصيرة جدا لمذاكرة نقاط محددة
- اوقف أحلام اليقظة فورا.
- خذ راحات لا تزيد عن عشر دقائق كل ساعة.
- لا تنهي مذاكرة المادة عند نقطة صعبة في الموضوع.
- حاول عمل مراجعة سريعة لما قمت بمذاكرته.
إذ أن كل جلسة المذاكرة التي تستغرق ساعة يجب ان تبدا ب 5 دقائق مراجعة لما سبق مذاكرته و يتخللها من 5 الى 10 دقائق فترات راحة و تنتهي ب 5 قائق حصر لما تم مذاكرته.
"بعض الكتب تذاق و بعضها يبتلع بسعة و بعضها الآخر يمضغ جيدا و يهضم" فرنسيس بيكون
- تختلف طريقة تناول الكتاب على حسب موضوعه و مدي أهميته عندك.
- هناك استراتيجية تناسب معظم أنواع القراءة و تسمي المراحل الخمس:
1- المسح الشامل
2- التساؤل
3- القراءة
4- التذكر
5- المراجعة
***********************
ا- المسح الشامل:
- تفيد في تكوين تصور شامل لموضوع و حيث ان كل الكتب و المقالات تكون مكتوبة بخطة معينة فإن عملية المسح الشامل تكشف لنا هذه الخطة.
• خطوات المسح الشامل
1- ابدأ بصفحة الغلاف لتلاحظ العنوان الرئيسي – العنوان الفرعي – اسم المؤلف – مؤهلاته – تاريخ النشر .....
2- المقدمة ك توضح أهمية الكتاب و أهدافه و ترسم إطارا و هيكلا عاما ثم توضح كيف تستخدم الكتاب.
3- قائمة المحتويات: توضح طريقة تقسيم و تنظيم الكتاب و الموضوعات الرئيسية و الفرعية.
4- تصفح الكتاب بطريقة سريعة لتقرأ عناوين الفصولو ملخص الفصول إن و جد و النظر إلى الأشكال والخرائط إن وجدت.
5- بعد مسح الكتاب كله مازلت بحاجة لمسح الفصل الذي ستقرأه.
2- مرحلة التساؤل:
1- استحضر مجموعة من الأسئلة تريد لها إجابات و تكون دافعا لك للبقاء متيقظا نشطا في القراءة.
2- يمكن ان تستوحي الأسئلة من عنوان الكتاب أو العناوين الفرعية.
3- قد يضع لك المؤلف مجموعة من الأسئلة في بداية الفصل أو نهايته و إجابتك على السؤال تساعدك علي التعلم.
3- مرحلة القراءة:
- القراءة إذن هي المرحلة الثالثة للدراسة و ليست الأولي.
- يجب في القراءة الأولى أن تبحث عن الأفكار الرئيسية فقط و يجب ألا تخطط أو تأخذ مذكرات.
- ثم هناك مرحلة قراءة ثانية كي تتأكد أنك التقطت الأفكار الرئيسية ثم تحاول أن تعطي إهتماما للتفاصيل التي تؤيد الفكرة الرئيسية و يمكن أن تخطط الفكرة الرئيسية في كل فقرة و أي تفاصيل مهمة أخري في القراءة الثانية.
4- مرحلة التذكر:
- حاول أثناء القراءة أن تتوقف بعد كل فصل أو قسم لتتذكر ما قرأت.
- عليك بأخذ بعض المذكرات القصيرة بالنقاط الرئيسية و التفاصيل الهامة .
- وقت التذكر يجب ان يعادل تقريبا 50 % من وقت القراءة.
5- مرحلة المراجعة:
- الهدف من المراجعة التأكد من درجة تذكرك للمعلومات التي درستها.
- افضل طريقة للمراجعة هي أن تكرر الخطوات الأربع السابقة.
- قم بعملية مسح عام عام للفصل الذي قرأته.
( ذكر نفسك بالأسئلة – كرر القراءة – اكمل عملية التذكر)
الفصل الرابع كيف تكتب مقالة
• اهمية المقالات:
1- تجبر الطالب علي تنظيم أفكارهو إبراز وجهات نظره الخاصة في موضوع معين.
2- تساعده على التعرف على نقاط القوة و الضعف في تحصيله العلمي.
3- تعطيه خبرة مفيدة في الإمتحانات لأن معظم اسئلة الإمتحانات مقالية.
• خطوات كتابة المقالة:
1- فهم المهمة:
- قم بتحديد المطلوب من المقالة بالضبط.(هل الموضوع يتطلب معالجة عامة او تفاصيل دقيقة – هل أنت مطالب بإبداء أرائك ام مجرد عرض ما تعرفه – هل المطلوب مجرد وصف للأشياء أم يجب أن تشرح و تحلل- ....)
2- جمع المادة العلمية:
- يجب أن تقسم المقالة إلي مجموعة من الأسئلة تحاول أن تجيب عنها عند جمعك للمادة العلمية.
- أبدا مبكرا و لا تنتظر حتي الأسبوع الأخير.
و ذلك يعطيك الفرصة لإضافة افكار جديدة متعلقة بالبحث.
- احتفظ بمفكرة في جيبك لتدوين اي فكرة جديدة تطرأ في ذهنك قبل أن تتبخر.
- ابدأ في قراءة ما لديك من مصادر للمعلومات مع اختيار المواد الأكثر إتصالا بمقالتك.
3- تخطيط المقالة :
- ابدأ التخطيط بوضع إطار عام لها و اإطار يتكون من ثلاث نقاط :
1- المقدمة : و تحتوي على بيان لأهمية المقالة و عرض للموضوعات التي ستناقشها.
2- الهيكل الأساسي :قسم المقالة غلي ثلاث او أربع أفكار رئيسية ودلل علي كل فكرة رئيسية بأمثلة من خبراتك انت و غيرك من المؤلفين.
3- الخلاصة : و هي تمثل ملخص للأفكار الرئيسية و تعرض الإجابات للأسئلة او تعليق علي موضوع المقالة.
4- كتابة المقالة:
- اكتب بأفضل ما تستطيع مع الوضع في الحسبان أن ما تكتبه قابل للتغيير فيما بعد.
- كن مهتما بتدوينالأفكارأكثر من إهتمامك بإختيار التعبيرات الأفضل.
- الأسلوب : من الأفضل أن تكتب ببساطة و بوضوح قدرالإمكان – كن موجزا.
- التنظيم : استعمل عناوين رئيسية و أخرى فرعية – قسم أفكارك علي الفقرات.
- اترك المقالة لبضعة ايام ثم أعد النظر إليها بموضوعية و قيمها كقارئ لا كمؤلف لها.
- اعد كتابة المقالة في شكلها النهائي مستبعدا كل نواحي الضعف التي لاحظتها.
- لا تهما الشكل الجمالي للمقالة و اكتبها بخط واضح.
- لا تنس الإشارة إلي المراجع في نهاية البحث.
- يجب الا تبدا قراءة فصل إلا بعد مسحه ووضع أسئلة و بمجرد أن تنتهي من القراءة يجب ان تحاول تذكر ما قرأت ثم مراجعة الفصل.
- في أي قراءة يجب أن:
1 – تجد الفكرة الرئيسية
2- تلتقط التفاصيل الهامة
3 – تقيم ما تقرأ
1- الفكرة الرئيسية :
- في كل فقرة فكرة رئيسية واحدة علي الغالب و غالبا ما توضع هذه الفكرة الرئيسية في بداية الفقرة أو نهايتها و نادرا ما تكون في الوسط.
2- التفاصيل الهامة:
- توضح او تؤيد أو تبرهن أو تطور الفكرة الرئيسية .
- يمكن معرفة التفاصيل الهامة بمتابعة الأشارات أو العلامات التي استخدمها المؤلف لمساعدتك و قد تكون الاشارات لفظية أو بصرية (أول – ثانيا / و مع ذلك / علي سبيل المثال / وضع خط - تغيير الخط )
- لا تهمل الجداول و الأشكال التي يضعها المؤلف فقد يكون بها من الافكار الرئيسية و التفاصيل الهامة ما لم يذكره المؤلف في المتن.
3- التقييم :
- من جهة صحة الحقائق المذكورة .
- صحة الإستنتاجات.
- مدي إتفاق إستنتاج المؤلف مع خبرتك الشخصية.
- يقرأ الإنسان العادي حوالي 240 كلمة في الدقيقة و بالتمرين يمكن أن يصل إلي 360 كلمة دون ان يفقد الفهم.
- أثناء القراءة تتحرك العين حركة اهتزازية منقطعة في سلسلة من القفزات تتخللها تركيزات على كلمات السطر و عدد التركيزات يعتمد علي مدى اتساع نطاق ادراكك أي اكبر عدد من الكلمات تستطيع أخذها في المرة الواحدة .
- كلما إتسع نطاق الإدراك قل عدد التركيزات و أصبحت القراءة أسرع.
- إن الصعوبة لدي ضعاف القراءة ناتجة لسبب أن نطاق إدراكهم صغير.
- القراءة بصوت عال تؤثر علي سرعة القراءة
طرق تحسين القراءة :
1- تأكد من سلامة نظرك و استعمل نظارة ان تطلب الأمر.
2- أقلع عن عادالصوت المرتفع في القراءة.
3- ابق متيقظا طوال الوقت .
4- اقرأ قراءة هادفة مع محاولة توقع ما ستقرأه.
5- اجعل هدفك ان تحرك عينيك بأسرع ما يمكن و لا ترتد بعينك لتنظر إلي شيء قد فاتك.
6- اجعل قراءتك في شكل وحدات فكرية (اسم و صفة – فعل و ظرف – جملة قصيرة )
7- حاول ان تنمي مفرداتك اللغوية فالقارئ الجيد هو الذي يعرف الكثير من الكلمات.
- و لكي تنمي مفرداتك يجب أن:
1- تقرأ بكثرة في مجالات متنوعة.
2- اهتم بالكلمات الجديدة و استخدمها في كتابتك و حديثك.
3- تعود استخدام القاموس و كون لنفسك قاموسك الخاص.
8- تختلف سرعة القراءة طبقا للمادة التي تقرؤها و الغرض الذي تقرأ من أجله فقراءة رواية تختلف عن قراءة كتاب علمي.
- ليس معني أن تسرع في القراءة أن تضحي بالفهم مقابل السرعة.
الفصل السادس :كيف تتعلم من مجموعات المناقشة
أنواع المناقشة :
1 – مناقشة موجهة 2- السنمار
1- المناقشة الموجهة:
- هو نوع من المناقشة يقوم فيه الأستاذ مقدم الموضوع بإدارة محور المناقشة.
- العدد المناسب في حدود 12 فرد.
تنبيهات :
1- يجب علي كل مشترك ان يحضر نفسه بمطالعة قدر كاف من المعلومات عن موضوع المناقشة.
2- حدد الأسئلة التي ستطرحها للمناقشة.
3- كما ينبغي أن يكون هناك حرص متبادل علي نجاح المناقشة.
4- استمع بعناية لأراء الآخرين .
5- اعرض آرائك بطريقة موجزة و فصل الكلام إذا طلب منك.
6- إبتعد عنالإنجراف لنقاط فرعية في الكلام.
7- اكتب ملخص لما تم الوصول اليه.
2- السنمار
- هي طريقة يقوم فيها أحد الطلبة بقراءة ورقة أعدها في مدة عشر دقائق ثم يبرز افكاره و يدافع عنها في مناقشة مع زملائه.
- دور الأستاذ هنا حفظ المناقشة في نطاق الموضوع الأصلي ثم إضافة أي آراء لم تطرح أو توضح أثناء المناقشة.
- في السنمار يجب عليك:
1- ان تقرأ و تفكر في الموضوع مقدما.
2- تشارك بفعالية في المناقشة.
3- تلخص النقاط الرئيسية.
1- قيمة المذكرات :
- تساعد علي التركيز.
- توجد لك مرجع مكتوب.
طريقة إعداد المذكرات :
1- الشكل العام:-
- استخدم اوراق منفردة لها نفس الحجم بدلا من النوته او الدشت.
- حسن خطك قدر الإستطاعة.
- استخدم الألوان و ضع خطوطا تحت الكلمات الهامة.
- اجعل الصفحة منظمة غير مزدحمة الكلمات ولا فارغة كذلك.
- استخدم الرسم كلما كان ذلك ممكنا.
- استخدم الخرائط الذهنية.
- اترك هامشا كبيرا يسمح لك بإضافة أي معلومات جديدة.
2- الهيكل العام:
- اكتب عنوان الموضوع و تاريخ الكتابة اعلي الصفحة.
- هناك طريقتان لصياغة المذكرات : 1- علي هيئة إطار عام 2- ملخص
- استخدم الترقيم و العناوين لا تكتب علي هيئة نثر .
3- المحتويات :
- لا تدون أي مذكرات قبل قراءة القسم المحدد كاملا
- لا تقتبس كل كلمات المؤلف و عبر بكلماتك الخاصة قدر الامكان.
-
- اهتم بالرسومات و الجداول.
- اهتم بتسجيل كل الأفكار الرئيسية.
- لا تكثر من الطناب و لا توجز بطريقة مخلة.
الفصل الثامن : كيف تتعامل مع الأمتحانات؟
• النجاح في الإمتحان يتطلب الأستعداد له عن طريق:
أ- تطبيق الأساليب الفعالة للمذاكرة طوال الوقت.
ب- تطبيق نظام فعال ينص علي :
1- ابدأ الآن لأنهك
- لن يكون هناك وقت كاف فيما بعد لمذاكرة جميع الموضوعات علي الوجه الأمثل.
- مذاكرة الموضوع الحالي تجعل فهم ما بعده أيسر.
2- برنامج زمني للمراجعة يتوفر فيه:
- فترة كافية لمراجعة كل موضوع .
- تشكيلة من الموضوعات كل يوم .
- و قت كاف للراحة و الترفيه.
3- كون مجموعة من 3 زملاء للمراجعة ثلاث مرات اسبوعيا لأن ذلك :
- يضمن لك الموضوعية في التعلم.
- يجعلك نشيط الذهن
- يجعلك تتعلم من خلال الآخرين.
4- تدرب على ما تطلبه الإمتحانات منك :
1- ركز على التذكر و ليس القراءة.
2- أعد تنظيم أفكارك عن طريق:
- المناقشة مع الاخرين
- مراجعة كل المذكرات المتعلقة بموضوع معين في نفس الوقت معا.
- مراجعة الموضوعات المرتبطة معا في نفس الوقت.
- قيم مذكراتك و كن ناقدا بصيرا.
- أعد كتابة مذكراتك في صورة جديدة.
3- تدرب علي أوراق الإمتحانات السابقة.
- اكتب خططا كاملة للإجابات.
- اكتب نماذج كاملة للإجابات.
- ضع نفسك في ظروف تماثل ظروف الإمتحان الفعلي.
- لا تحاول أن تخمن و تجعل من نفسك ممتحن.
اليوم السابق للإمتحان :
1- لا تحاول ان تتعلم شيئا جديدا.
2- راجع بهدوء و بطريقة عادية و بتمهل .
3- جهز الأدوات اللازمة للإمتحان.
4- اذهب الى سريرك و نم مبكرا.
اسلوبك في يوم الإمتحان :
1- لا تحاول ان تناقش التوقعات مع زملائك.
2- اقرأ ورقة الأسئلة كلها أول خمس قائق.
- ما هي تعليمات الإجابة.
- حدد عما يسأل كل سؤال.
3- اختر أحسن الأسئلة التي يمكنك الإجابة عليها.
خطط وقتك:
1- خصص الوقت للأسئلة حسب درجة كل سؤال.
2- اترك من 10 الي 15 دقيقة في نهاية الإمتحان للمراجعة الشاملة.
3- حدد الوقت المتوقع للإنتهاء من كل سؤال و اكتبه.
خطط إجابتك:
1- ضع الأفكار الرئيسية و التفاصيل الهامة.
2- اكتبها علي شكل إطار.
3- خطط إجابات الأسئلة كلها قبل إجابة أي منها ( ربع وقت الإجابة)
كن حساسا للأولويات :
1- أجب علي احسن أسئلتك في البداية.
2- التزم بخطة الوقت التي وضعتها لنفسك .
3- رك زعلى الأشياء الهامة أو الرئيسية.
اكتب :
1- ببساطة ووضوح و بطريقة مباشرة.
2- تجنب الأخطاء اللغوية أو الإملائية
و في النهاية أتمني أن أكون قد أفدتكم
مع تحياتي : أبو سلمي عامر الحسيني
في هذا الموضوع قمت بتلخيص كاب لكاتب أجنبي جمع فيع وسائل المذاكرة الفعالة و الاستعداد للإمتحانات بطريقة مختصرة و سهلة
أتمني أن يكون الكلام مفيدا للجميع
و أن يرزقنا الله الإخلاص و القبول
المذاكرة حالة عقلية لها مهارات خاصة يجب تعلمها مما يوفر الوقت الكثير و يضمن استغلالا افضل له.
تعرف المذاكرة بأنها : هي السعي الدؤوب المنظم من أجل الفهم.
لماذا نتعلم كيف نذاكر؟ ( الأهداف)
- لنتعلم أن الكيف أهم من الكم في المذاكرة.
- عدم وجود الدافع للمذاكرة هو السبب في الملل السريع .
- عدم وجود الهدف هو السبب في ضعف الدافع و يجب ان تتعلم كيف تحدد اهدافك.
مشاكل المذاكرة: هل:-
1- تجلس إلي المكتب لساعات طويلة لتجد أن ما حصلته قليل في النهاية؟2- تأخذ منك بعض المعلومات وقتا كويلا في حين لا تجد وقتا لموضوعات أخرى؟
3- تجد أنه من الصعب ان تبدا المذاكرة لذلك انت دائم التأجيل؟
4- لا تستطيع أن تحدد ما يستحق المذاكرة؟
5- لا تستطيع أن تذاكر لفترة طويلة؟
6- لا تستطيع عمل مذكرات خاصة بك للمحاضرات و الدروس؟
• لابد أن تعلم ان الوضع في الجامعة يختلف عن المدرسة لانك مسئول عن وضع نظام خاص لنفسك في المذاكرة و المراجعة علي عكس ما كان موجودا من متابعة الآباء و المدرسين.
◘ لكي تحقق مذاكرة فعالة منتجة يجب أن:
1- تضع برنامجا زمنيا للمذاكرة.
2- يكون هذا البرنامج عادة مستمرة.
3- تذاكر في نفس المكان كل مرة.
4- يكون البدء في المذاكرة من الأمور السهلة علي نفسك.
5- التعود علي تسليم الواجبات المطلوبة في موعدها المحدد.
6- تشارك بإيجابية في جلسات المناقشة.
7- تقيس تقدمك في المذاكرة و العمل.
8- تناقش مشاكل الدراسة مع أحد الأساتذة.
9- القفز علي بعض الفقرات غير ذات الأهمية أثناء العمل.
10- تكتب مذكرات علي هيئة عناوين رئيسية مرتبة و منسقة.
11- تعبر عن أفكارك كتابة.
12- تكون مستعدا للإختبار في أي لحظة.
13- لا تذاكر حتي وقت متاخر من الليل.
كيف تنظم مذاكرتك؟
1- التخطيط للمذاكرة:
- التخطيط عملة لابد منها لكي تحصل علي اكبر كمية من العمل في اقل وقت ممكن.
- أول خطوات التخطيط معرفة كمية الوقت المتاحة لك للمذاكرة بعد الكل و الشرب و النوم و الشئون الضرورية.
- من الخطا الشائع ان تخطط و قتك كله للعمل و تنسي اوقات الترفيه التي تعتبر أساسية لتجديد النشاط و الحيوية.
- بعد ان تحدد كمية الوقت (40 ساعة تقريبا ) يجب ان تضع برنامج زمني اي ان تقسم هذه الأوقات علي أيام الأسبوع ثم تقسمها على المواد الدراسية.
- خطط جلسات المذاكرة لتكون ما بين 45 و 90 دقيقة لكل جلسة.
- أثناء عملية التخطيط حدد المادة و الجزء المحدد الذي ستذاكره من هذه المادة .
- رتب المواد علي حسب صعوبتها و ابدأ بالأصعب.
- يجب ان يعتمد تخطيط أوقات المذاكرة اثناء اليوم علي الطبع و المزاج و الحالة البدنية و الأفضل أن تذاكر المادة الصعبة في الصباح وقت الحيوية و النشاط.
- احرص علي وضع هذا البرنامج في أسرع وقت و أكتبه في مفكرة خاصة تصاحبك دائما لتكون قادرا علي الرجوع اليها وقت الحاجة.
- في نهاية الأسبوع قم بمراجعة شاملة لما قمت ب‘نجازه و غير ما تراه ضروريا.
2- أين تذاكر؟
- أنت تحتاج لن تذاكر في مكان مرتبط في ذهنك بالمذاكرة الجادة بحيث تستطيع تركيز ذهنك منذ اللحظة الأولى مكان ليس به ما يسرق إنتباهك من اشياء او أشخاص.
- لذلك يجب ان تذاكر في نفس المكان كل يوم.
- يجب أن يكون المكان جيد الإضاءة و التهوية و درة حرارته ملائمة.
3- كيف تجلس للمذاكرة ؟
- أفضل وضع للمذاكرة ان تجلس مستقيما علي مكتب أو منضدة و ليس علي كرسي مريح جدا.
4- كيف تبدأ جلسة المذاكرة؟
- ابدا فورا و لا تنتظر حتي تصبح في الفورمة و لا ربما تنتظر للأبد.
- أبدا المذاكرة بمراجعة كراسة المحاضرات او بكتابة النقاط الرئيسية التي ستذاكرها أو مراجعة النقاط التي ذاكرتها في آخر لسة مذاكرة.
5- كيف تركز في المذاكرة؟
- قسم وقتك لفترات قصيرة جدا لمذاكرة نقاط محددة
- اوقف أحلام اليقظة فورا.
- خذ راحات لا تزيد عن عشر دقائق كل ساعة.
6- إنهاء جلسة المذاكرة:
- لا تنهي مذاكرة المادة عند نقطة صعبة في الموضوع.
- حاول عمل مراجعة سريعة لما قمت بمذاكرته.
إذ أن كل جلسة المذاكرة التي تستغرق ساعة يجب ان تبدا ب 5 دقائق مراجعة لما سبق مذاكرته و يتخللها من 5 الى 10 دقائق فترات راحة و تنتهي ب 5 قائق حصر لما تم مذاكرته.
الفصل الثالث "كيف تقرأ كتابا ؟"
"بعض الكتب تذاق و بعضها يبتلع بسعة و بعضها الآخر يمضغ جيدا و يهضم" فرنسيس بيكون
- تختلف طريقة تناول الكتاب على حسب موضوعه و مدي أهميته عندك.
- هناك استراتيجية تناسب معظم أنواع القراءة و تسمي المراحل الخمس:
1- المسح الشامل
2- التساؤل
3- القراءة
4- التذكر
5- المراجعة
***********************
ا- المسح الشامل:
- تفيد في تكوين تصور شامل لموضوع و حيث ان كل الكتب و المقالات تكون مكتوبة بخطة معينة فإن عملية المسح الشامل تكشف لنا هذه الخطة.
• خطوات المسح الشامل
1- ابدأ بصفحة الغلاف لتلاحظ العنوان الرئيسي – العنوان الفرعي – اسم المؤلف – مؤهلاته – تاريخ النشر .....
2- المقدمة ك توضح أهمية الكتاب و أهدافه و ترسم إطارا و هيكلا عاما ثم توضح كيف تستخدم الكتاب.
3- قائمة المحتويات: توضح طريقة تقسيم و تنظيم الكتاب و الموضوعات الرئيسية و الفرعية.
4- تصفح الكتاب بطريقة سريعة لتقرأ عناوين الفصولو ملخص الفصول إن و جد و النظر إلى الأشكال والخرائط إن وجدت.
5- بعد مسح الكتاب كله مازلت بحاجة لمسح الفصل الذي ستقرأه.
2- مرحلة التساؤل:
1- استحضر مجموعة من الأسئلة تريد لها إجابات و تكون دافعا لك للبقاء متيقظا نشطا في القراءة.
2- يمكن ان تستوحي الأسئلة من عنوان الكتاب أو العناوين الفرعية.
3- قد يضع لك المؤلف مجموعة من الأسئلة في بداية الفصل أو نهايته و إجابتك على السؤال تساعدك علي التعلم.
3- مرحلة القراءة:
- القراءة إذن هي المرحلة الثالثة للدراسة و ليست الأولي.
- يجب في القراءة الأولى أن تبحث عن الأفكار الرئيسية فقط و يجب ألا تخطط أو تأخذ مذكرات.
- ثم هناك مرحلة قراءة ثانية كي تتأكد أنك التقطت الأفكار الرئيسية ثم تحاول أن تعطي إهتماما للتفاصيل التي تؤيد الفكرة الرئيسية و يمكن أن تخطط الفكرة الرئيسية في كل فقرة و أي تفاصيل مهمة أخري في القراءة الثانية.
4- مرحلة التذكر:
- حاول أثناء القراءة أن تتوقف بعد كل فصل أو قسم لتتذكر ما قرأت.
- عليك بأخذ بعض المذكرات القصيرة بالنقاط الرئيسية و التفاصيل الهامة .
- وقت التذكر يجب ان يعادل تقريبا 50 % من وقت القراءة.
5- مرحلة المراجعة:
- الهدف من المراجعة التأكد من درجة تذكرك للمعلومات التي درستها.
- افضل طريقة للمراجعة هي أن تكرر الخطوات الأربع السابقة.
- قم بعملية مسح عام عام للفصل الذي قرأته.
( ذكر نفسك بالأسئلة – كرر القراءة – اكمل عملية التذكر)
الفصل الرابع كيف تكتب مقالة
• اهمية المقالات:
1- تجبر الطالب علي تنظيم أفكارهو إبراز وجهات نظره الخاصة في موضوع معين.
2- تساعده على التعرف على نقاط القوة و الضعف في تحصيله العلمي.
3- تعطيه خبرة مفيدة في الإمتحانات لأن معظم اسئلة الإمتحانات مقالية.
• خطوات كتابة المقالة:
1- فهم المهمة:
- قم بتحديد المطلوب من المقالة بالضبط.(هل الموضوع يتطلب معالجة عامة او تفاصيل دقيقة – هل أنت مطالب بإبداء أرائك ام مجرد عرض ما تعرفه – هل المطلوب مجرد وصف للأشياء أم يجب أن تشرح و تحلل- ....)
2- جمع المادة العلمية:
- يجب أن تقسم المقالة إلي مجموعة من الأسئلة تحاول أن تجيب عنها عند جمعك للمادة العلمية.
- أبدا مبكرا و لا تنتظر حتي الأسبوع الأخير.
و ذلك يعطيك الفرصة لإضافة افكار جديدة متعلقة بالبحث.
- احتفظ بمفكرة في جيبك لتدوين اي فكرة جديدة تطرأ في ذهنك قبل أن تتبخر.
- ابدأ في قراءة ما لديك من مصادر للمعلومات مع اختيار المواد الأكثر إتصالا بمقالتك.
3- تخطيط المقالة :
- ابدأ التخطيط بوضع إطار عام لها و اإطار يتكون من ثلاث نقاط :
1- المقدمة : و تحتوي على بيان لأهمية المقالة و عرض للموضوعات التي ستناقشها.
2- الهيكل الأساسي :قسم المقالة غلي ثلاث او أربع أفكار رئيسية ودلل علي كل فكرة رئيسية بأمثلة من خبراتك انت و غيرك من المؤلفين.
3- الخلاصة : و هي تمثل ملخص للأفكار الرئيسية و تعرض الإجابات للأسئلة او تعليق علي موضوع المقالة.
4- كتابة المقالة:
- اكتب بأفضل ما تستطيع مع الوضع في الحسبان أن ما تكتبه قابل للتغيير فيما بعد.
- كن مهتما بتدوينالأفكارأكثر من إهتمامك بإختيار التعبيرات الأفضل.
- الأسلوب : من الأفضل أن تكتب ببساطة و بوضوح قدرالإمكان – كن موجزا.
- التنظيم : استعمل عناوين رئيسية و أخرى فرعية – قسم أفكارك علي الفقرات.
- اترك المقالة لبضعة ايام ثم أعد النظر إليها بموضوعية و قيمها كقارئ لا كمؤلف لها.
- اعد كتابة المقالة في شكلها النهائي مستبعدا كل نواحي الضعف التي لاحظتها.
- لا تهما الشكل الجمالي للمقالة و اكتبها بخط واضح.
- لا تنس الإشارة إلي المراجع في نهاية البحث.
الفصل الخامس : كيف تقرأ أفضل و أسرع
- يجب الا تبدا قراءة فصل إلا بعد مسحه ووضع أسئلة و بمجرد أن تنتهي من القراءة يجب ان تحاول تذكر ما قرأت ثم مراجعة الفصل.
- في أي قراءة يجب أن:
1 – تجد الفكرة الرئيسية
2- تلتقط التفاصيل الهامة
3 – تقيم ما تقرأ
1- الفكرة الرئيسية :
- في كل فقرة فكرة رئيسية واحدة علي الغالب و غالبا ما توضع هذه الفكرة الرئيسية في بداية الفقرة أو نهايتها و نادرا ما تكون في الوسط.
2- التفاصيل الهامة:
- توضح او تؤيد أو تبرهن أو تطور الفكرة الرئيسية .
- يمكن معرفة التفاصيل الهامة بمتابعة الأشارات أو العلامات التي استخدمها المؤلف لمساعدتك و قد تكون الاشارات لفظية أو بصرية (أول – ثانيا / و مع ذلك / علي سبيل المثال / وضع خط - تغيير الخط )
- لا تهمل الجداول و الأشكال التي يضعها المؤلف فقد يكون بها من الافكار الرئيسية و التفاصيل الهامة ما لم يذكره المؤلف في المتن.
3- التقييم :
- من جهة صحة الحقائق المذكورة .
- صحة الإستنتاجات.
- مدي إتفاق إستنتاج المؤلف مع خبرتك الشخصية.
• كيف تقرأ أسرع :
- يقرأ الإنسان العادي حوالي 240 كلمة في الدقيقة و بالتمرين يمكن أن يصل إلي 360 كلمة دون ان يفقد الفهم.
- أثناء القراءة تتحرك العين حركة اهتزازية منقطعة في سلسلة من القفزات تتخللها تركيزات على كلمات السطر و عدد التركيزات يعتمد علي مدى اتساع نطاق ادراكك أي اكبر عدد من الكلمات تستطيع أخذها في المرة الواحدة .
- كلما إتسع نطاق الإدراك قل عدد التركيزات و أصبحت القراءة أسرع.
- إن الصعوبة لدي ضعاف القراءة ناتجة لسبب أن نطاق إدراكهم صغير.
- القراءة بصوت عال تؤثر علي سرعة القراءة
طرق تحسين القراءة :
1- تأكد من سلامة نظرك و استعمل نظارة ان تطلب الأمر.
2- أقلع عن عادالصوت المرتفع في القراءة.
3- ابق متيقظا طوال الوقت .
4- اقرأ قراءة هادفة مع محاولة توقع ما ستقرأه.
5- اجعل هدفك ان تحرك عينيك بأسرع ما يمكن و لا ترتد بعينك لتنظر إلي شيء قد فاتك.
6- اجعل قراءتك في شكل وحدات فكرية (اسم و صفة – فعل و ظرف – جملة قصيرة )
7- حاول ان تنمي مفرداتك اللغوية فالقارئ الجيد هو الذي يعرف الكثير من الكلمات.
- و لكي تنمي مفرداتك يجب أن:
1- تقرأ بكثرة في مجالات متنوعة.
2- اهتم بالكلمات الجديدة و استخدمها في كتابتك و حديثك.
3- تعود استخدام القاموس و كون لنفسك قاموسك الخاص.
8- تختلف سرعة القراءة طبقا للمادة التي تقرؤها و الغرض الذي تقرأ من أجله فقراءة رواية تختلف عن قراءة كتاب علمي.
- ليس معني أن تسرع في القراءة أن تضحي بالفهم مقابل السرعة.
الفصل السادس :كيف تتعلم من مجموعات المناقشة
أنواع المناقشة :
1 – مناقشة موجهة 2- السنمار
1- المناقشة الموجهة:
- هو نوع من المناقشة يقوم فيه الأستاذ مقدم الموضوع بإدارة محور المناقشة.
- العدد المناسب في حدود 12 فرد.
تنبيهات :
1- يجب علي كل مشترك ان يحضر نفسه بمطالعة قدر كاف من المعلومات عن موضوع المناقشة.
2- حدد الأسئلة التي ستطرحها للمناقشة.
3- كما ينبغي أن يكون هناك حرص متبادل علي نجاح المناقشة.
4- استمع بعناية لأراء الآخرين .
5- اعرض آرائك بطريقة موجزة و فصل الكلام إذا طلب منك.
6- إبتعد عنالإنجراف لنقاط فرعية في الكلام.
7- اكتب ملخص لما تم الوصول اليه.
2- السنمار
- هي طريقة يقوم فيها أحد الطلبة بقراءة ورقة أعدها في مدة عشر دقائق ثم يبرز افكاره و يدافع عنها في مناقشة مع زملائه.
- دور الأستاذ هنا حفظ المناقشة في نطاق الموضوع الأصلي ثم إضافة أي آراء لم تطرح أو توضح أثناء المناقشة.
- في السنمار يجب عليك:
1- ان تقرأ و تفكر في الموضوع مقدما.
2- تشارك بفعالية في المناقشة.
3- تلخص النقاط الرئيسية.
الفصل السابع : كيف تعد مذكرات
1- قيمة المذكرات :
- تساعد علي التركيز.
- توجد لك مرجع مكتوب.
طريقة إعداد المذكرات :
1- الشكل العام:-
- استخدم اوراق منفردة لها نفس الحجم بدلا من النوته او الدشت.
- حسن خطك قدر الإستطاعة.
- استخدم الألوان و ضع خطوطا تحت الكلمات الهامة.
- اجعل الصفحة منظمة غير مزدحمة الكلمات ولا فارغة كذلك.
- استخدم الرسم كلما كان ذلك ممكنا.
- استخدم الخرائط الذهنية.
- اترك هامشا كبيرا يسمح لك بإضافة أي معلومات جديدة.
2- الهيكل العام:
- اكتب عنوان الموضوع و تاريخ الكتابة اعلي الصفحة.
- هناك طريقتان لصياغة المذكرات : 1- علي هيئة إطار عام 2- ملخص
- استخدم الترقيم و العناوين لا تكتب علي هيئة نثر .
3- المحتويات :
- لا تدون أي مذكرات قبل قراءة القسم المحدد كاملا
- لا تقتبس كل كلمات المؤلف و عبر بكلماتك الخاصة قدر الامكان.
-
- اهتم بالرسومات و الجداول.
- اهتم بتسجيل كل الأفكار الرئيسية.
- لا تكثر من الطناب و لا توجز بطريقة مخلة.
الفصل الثامن : كيف تتعامل مع الأمتحانات؟
• النجاح في الإمتحان يتطلب الأستعداد له عن طريق:
أ- تطبيق الأساليب الفعالة للمذاكرة طوال الوقت.
ب- تطبيق نظام فعال ينص علي :
1- ابدأ الآن لأنهك
- لن يكون هناك وقت كاف فيما بعد لمذاكرة جميع الموضوعات علي الوجه الأمثل.
- مذاكرة الموضوع الحالي تجعل فهم ما بعده أيسر.
2- برنامج زمني للمراجعة يتوفر فيه:
- فترة كافية لمراجعة كل موضوع .
- تشكيلة من الموضوعات كل يوم .
- و قت كاف للراحة و الترفيه.
3- كون مجموعة من 3 زملاء للمراجعة ثلاث مرات اسبوعيا لأن ذلك :
- يضمن لك الموضوعية في التعلم.
- يجعلك نشيط الذهن
- يجعلك تتعلم من خلال الآخرين.
4- تدرب على ما تطلبه الإمتحانات منك :
1- ركز على التذكر و ليس القراءة.
2- أعد تنظيم أفكارك عن طريق:
- المناقشة مع الاخرين
- مراجعة كل المذكرات المتعلقة بموضوع معين في نفس الوقت معا.
- مراجعة الموضوعات المرتبطة معا في نفس الوقت.
- قيم مذكراتك و كن ناقدا بصيرا.
- أعد كتابة مذكراتك في صورة جديدة.
3- تدرب علي أوراق الإمتحانات السابقة.
- اكتب خططا كاملة للإجابات.
- اكتب نماذج كاملة للإجابات.
- ضع نفسك في ظروف تماثل ظروف الإمتحان الفعلي.
- لا تحاول أن تخمن و تجعل من نفسك ممتحن.
اليوم السابق للإمتحان :
1- لا تحاول ان تتعلم شيئا جديدا.
2- راجع بهدوء و بطريقة عادية و بتمهل .
3- جهز الأدوات اللازمة للإمتحان.
4- اذهب الى سريرك و نم مبكرا.
اسلوبك في يوم الإمتحان :
1- لا تحاول ان تناقش التوقعات مع زملائك.
2- اقرأ ورقة الأسئلة كلها أول خمس قائق.
- ما هي تعليمات الإجابة.
- حدد عما يسأل كل سؤال.
3- اختر أحسن الأسئلة التي يمكنك الإجابة عليها.
خطط وقتك:
1- خصص الوقت للأسئلة حسب درجة كل سؤال.
2- اترك من 10 الي 15 دقيقة في نهاية الإمتحان للمراجعة الشاملة.
3- حدد الوقت المتوقع للإنتهاء من كل سؤال و اكتبه.
خطط إجابتك:
1- ضع الأفكار الرئيسية و التفاصيل الهامة.
2- اكتبها علي شكل إطار.
3- خطط إجابات الأسئلة كلها قبل إجابة أي منها ( ربع وقت الإجابة)
كن حساسا للأولويات :
1- أجب علي احسن أسئلتك في البداية.
2- التزم بخطة الوقت التي وضعتها لنفسك .
3- رك زعلى الأشياء الهامة أو الرئيسية.
اكتب :
1- ببساطة ووضوح و بطريقة مباشرة.
2- تجنب الأخطاء اللغوية أو الإملائية
و في النهاية أتمني أن أكون قد أفدتكم
مع تحياتي : أبو سلمي عامر الحسيني
تعليق