إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعلم كيف تذاكر و تستعد للإمتحانات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعلم كيف تذاكر و تستعد للإمتحانات

    تعلم كيف تذاكر

    في هذا الموضوع قمت بتلخيص كاب لكاتب أجنبي جمع فيع وسائل المذاكرة الفعالة و الاستعداد للإمتحانات بطريقة مختصرة و سهلة

    أتمني أن يكون الكلام مفيدا للجميع

    و أن يرزقنا الله الإخلاص و القبول



    المذاكرة حالة عقلية لها مهارات خاصة يجب تعلمها مما يوفر الوقت الكثير و يضمن استغلالا افضل له.
    تعرف المذاكرة بأنها : هي السعي الدؤوب المنظم من أجل الفهم.


    لماذا نتعلم كيف نذاكر؟ ( الأهداف)
    - لتحديد أفضل طرق المذاكرة التي تأتي بنتائج افضل.
    - لنتعلم أن الكيف أهم من الكم في المذاكرة.
    - عدم وجود الدافع للمذاكرة هو السبب في الملل السريع .
    - عدم وجود الهدف هو السبب في ضعف الدافع و يجب ان تتعلم كيف تحدد اهدافك.


    مشاكل المذاكرة: هل:-
    1- تجلس إلي المكتب لساعات طويلة لتجد أن ما حصلته قليل في النهاية؟
    2- تأخذ منك بعض المعلومات وقتا كويلا في حين لا تجد وقتا لموضوعات أخرى؟
    3- تجد أنه من الصعب ان تبدا المذاكرة لذلك انت دائم التأجيل؟
    4- لا تستطيع أن تحدد ما يستحق المذاكرة؟
    5- لا تستطيع أن تذاكر لفترة طويلة؟
    6- لا تستطيع عمل مذكرات خاصة بك للمحاضرات و الدروس؟

    • لابد أن تعلم ان الوضع في الجامعة يختلف عن المدرسة لانك مسئول عن وضع نظام خاص لنفسك في المذاكرة و المراجعة علي عكس ما كان موجودا من متابعة الآباء و المدرسين.



    ◘ لكي تحقق مذاكرة فعالة منتجة يجب أن:


    1- تضع برنامجا زمنيا للمذاكرة.
    2- يكون هذا البرنامج عادة مستمرة.
    3- تذاكر في نفس المكان كل مرة.
    4- يكون البدء في المذاكرة من الأمور السهلة علي نفسك.
    5- التعود علي تسليم الواجبات المطلوبة في موعدها المحدد.
    6- تشارك بإيجابية في جلسات المناقشة.
    7- تقيس تقدمك في المذاكرة و العمل.
    8- تناقش مشاكل الدراسة مع أحد الأساتذة.
    9- القفز علي بعض الفقرات غير ذات الأهمية أثناء العمل.
    10- تكتب مذكرات علي هيئة عناوين رئيسية مرتبة و منسقة.
    11- تعبر عن أفكارك كتابة.
    12- تكون مستعدا للإختبار في أي لحظة.
    13- لا تذاكر حتي وقت متاخر من الليل.


    كيف تنظم مذاكرتك؟


    1- التخطيط للمذاكرة:


    - التخطيط عملة لابد منها لكي تحصل علي اكبر كمية من العمل في اقل وقت ممكن.
    - أول خطوات التخطيط معرفة كمية الوقت المتاحة لك للمذاكرة بعد الكل و الشرب و النوم و الشئون الضرورية.
    - من الخطا الشائع ان تخطط و قتك كله للعمل و تنسي اوقات الترفيه التي تعتبر أساسية لتجديد النشاط و الحيوية.
    - بعد ان تحدد كمية الوقت (40 ساعة تقريبا ) يجب ان تضع برنامج زمني اي ان تقسم هذه الأوقات علي أيام الأسبوع ثم تقسمها على المواد الدراسية.
    - خطط جلسات المذاكرة لتكون ما بين 45 و 90 دقيقة لكل جلسة.
    - أثناء عملية التخطيط حدد المادة و الجزء المحدد الذي ستذاكره من هذه المادة .
    - رتب المواد علي حسب صعوبتها و ابدأ بالأصعب.
    - يجب ان يعتمد تخطيط أوقات المذاكرة اثناء اليوم علي الطبع و المزاج و الحالة البدنية و الأفضل أن تذاكر المادة الصعبة في الصباح وقت الحيوية و النشاط.
    - احرص علي وضع هذا البرنامج في أسرع وقت و أكتبه في مفكرة خاصة تصاحبك دائما لتكون قادرا علي الرجوع اليها وقت الحاجة.
    - في نهاية الأسبوع قم بمراجعة شاملة لما قمت ب‘نجازه و غير ما تراه ضروريا.


    2- أين تذاكر؟

    - أنت تحتاج لن تذاكر في مكان مرتبط في ذهنك بالمذاكرة الجادة بحيث تستطيع تركيز ذهنك منذ اللحظة الأولى مكان ليس به ما يسرق إنتباهك من اشياء او أشخاص.
    - لذلك يجب ان تذاكر في نفس المكان كل يوم.
    - يجب أن يكون المكان جيد الإضاءة و التهوية و درة حرارته ملائمة.



    3- كيف تجلس للمذاكرة ؟


    - أفضل وضع للمذاكرة ان تجلس مستقيما علي مكتب أو منضدة و ليس علي كرسي مريح جدا.


    4- كيف تبدأ جلسة المذاكرة؟


    - ابدا فورا و لا تنتظر حتي تصبح في الفورمة و لا ربما تنتظر للأبد.
    - أبدا المذاكرة بمراجعة كراسة المحاضرات او بكتابة النقاط الرئيسية التي ستذاكرها أو مراجعة النقاط التي ذاكرتها في آخر لسة مذاكرة.


    5- كيف تركز في المذاكرة؟

    - قسم وقتك لفترات قصيرة جدا لمذاكرة نقاط محددة
    - اوقف أحلام اليقظة فورا.
    - خذ راحات لا تزيد عن عشر دقائق كل ساعة.


    6- إنهاء جلسة المذاكرة:


    - لا تنهي مذاكرة المادة عند نقطة صعبة في الموضوع.
    - حاول عمل مراجعة سريعة لما قمت بمذاكرته.

    إذ أن كل جلسة المذاكرة التي تستغرق ساعة يجب ان تبدا ب 5 دقائق مراجعة لما سبق مذاكرته و يتخللها من 5 الى 10 دقائق فترات راحة و تنتهي ب 5 قائق حصر لما تم مذاكرته.






    الفصل الثالث "كيف تقرأ كتابا ؟"

    "بعض الكتب تذاق و بعضها يبتلع بسعة و بعضها الآخر يمضغ جيدا و يهضم" فرنسيس بيكون
    - تختلف طريقة تناول الكتاب على حسب موضوعه و مدي أهميته عندك.
    - هناك استراتيجية تناسب معظم أنواع القراءة و تسمي المراحل الخمس:
    1- المسح الشامل
    2- التساؤل
    3- القراءة
    4- التذكر
    5- المراجعة

    ***********************
    ا- المسح الشامل:

    - تفيد في تكوين تصور شامل لموضوع و حيث ان كل الكتب و المقالات تكون مكتوبة بخطة معينة فإن عملية المسح الشامل تكشف لنا هذه الخطة.
    • خطوات المسح الشامل
    1- ابدأ بصفحة الغلاف لتلاحظ العنوان الرئيسي – العنوان الفرعي – اسم المؤلف – مؤهلاته – تاريخ النشر .....
    2- المقدمة ك توضح أهمية الكتاب و أهدافه و ترسم إطارا و هيكلا عاما ثم توضح كيف تستخدم الكتاب.
    3- قائمة المحتويات: توضح طريقة تقسيم و تنظيم الكتاب و الموضوعات الرئيسية و الفرعية.
    4- تصفح الكتاب بطريقة سريعة لتقرأ عناوين الفصولو ملخص الفصول إن و جد و النظر إلى الأشكال والخرائط إن وجدت.
    5- بعد مسح الكتاب كله مازلت بحاجة لمسح الفصل الذي ستقرأه.


    2- مرحلة التساؤل:

    1- استحضر مجموعة من الأسئلة تريد لها إجابات و تكون دافعا لك للبقاء متيقظا نشطا في القراءة.
    2- يمكن ان تستوحي الأسئلة من عنوان الكتاب أو العناوين الفرعية.
    3- قد يضع لك المؤلف مجموعة من الأسئلة في بداية الفصل أو نهايته و إجابتك على السؤال تساعدك علي التعلم.



    3- مرحلة القراءة:

    - القراءة إذن هي المرحلة الثالثة للدراسة و ليست الأولي.
    - يجب في القراءة الأولى أن تبحث عن الأفكار الرئيسية فقط و يجب ألا تخطط أو تأخذ مذكرات.
    - ثم هناك مرحلة قراءة ثانية كي تتأكد أنك التقطت الأفكار الرئيسية ثم تحاول أن تعطي إهتماما للتفاصيل التي تؤيد الفكرة الرئيسية و يمكن أن تخطط الفكرة الرئيسية في كل فقرة و أي تفاصيل مهمة أخري في القراءة الثانية.


    4- مرحلة التذكر:

    - حاول أثناء القراءة أن تتوقف بعد كل فصل أو قسم لتتذكر ما قرأت.
    - عليك بأخذ بعض المذكرات القصيرة بالنقاط الرئيسية و التفاصيل الهامة .
    - وقت التذكر يجب ان يعادل تقريبا 50 % من وقت القراءة.

    5- مرحلة المراجعة:

    - الهدف من المراجعة التأكد من درجة تذكرك للمعلومات التي درستها.
    - افضل طريقة للمراجعة هي أن تكرر الخطوات الأربع السابقة.
    - قم بعملية مسح عام عام للفصل الذي قرأته.
    ( ذكر نفسك بالأسئلة – كرر القراءة – اكمل عملية التذكر)


    الفصل الرابع كيف تكتب مقالة


    • اهمية المقالات:
    1- تجبر الطالب علي تنظيم أفكارهو إبراز وجهات نظره الخاصة في موضوع معين.
    2- تساعده على التعرف على نقاط القوة و الضعف في تحصيله العلمي.
    3- تعطيه خبرة مفيدة في الإمتحانات لأن معظم اسئلة الإمتحانات مقالية.

    • خطوات كتابة المقالة:

    1- فهم المهمة:
    - قم بتحديد المطلوب من المقالة بالضبط.(هل الموضوع يتطلب معالجة عامة او تفاصيل دقيقة – هل أنت مطالب بإبداء أرائك ام مجرد عرض ما تعرفه – هل المطلوب مجرد وصف للأشياء أم يجب أن تشرح و تحلل- ....)

    2- جمع المادة العلمية:
    - يجب أن تقسم المقالة إلي مجموعة من الأسئلة تحاول أن تجيب عنها عند جمعك للمادة العلمية.
    - أبدا مبكرا و لا تنتظر حتي الأسبوع الأخير.
    و ذلك يعطيك الفرصة لإضافة افكار جديدة متعلقة بالبحث.
    - احتفظ بمفكرة في جيبك لتدوين اي فكرة جديدة تطرأ في ذهنك قبل أن تتبخر.
    - ابدأ في قراءة ما لديك من مصادر للمعلومات مع اختيار المواد الأكثر إتصالا بمقالتك.


    3- تخطيط المقالة :
    - ابدأ التخطيط بوضع إطار عام لها و اإطار يتكون من ثلاث نقاط :
    1- المقدمة : و تحتوي على بيان لأهمية المقالة و عرض للموضوعات التي ستناقشها.
    2- الهيكل الأساسي :قسم المقالة غلي ثلاث او أربع أفكار رئيسية ودلل علي كل فكرة رئيسية بأمثلة من خبراتك انت و غيرك من المؤلفين.
    3- الخلاصة : و هي تمثل ملخص للأفكار الرئيسية و تعرض الإجابات للأسئلة او تعليق علي موضوع المقالة.

    4- كتابة المقالة:
    - اكتب بأفضل ما تستطيع مع الوضع في الحسبان أن ما تكتبه قابل للتغيير فيما بعد.
    - كن مهتما بتدوينالأفكارأكثر من إهتمامك بإختيار التعبيرات الأفضل.
    - الأسلوب : من الأفضل أن تكتب ببساطة و بوضوح قدرالإمكان – كن موجزا.
    - التنظيم : استعمل عناوين رئيسية و أخرى فرعية – قسم أفكارك علي الفقرات.
    - اترك المقالة لبضعة ايام ثم أعد النظر إليها بموضوعية و قيمها كقارئ لا كمؤلف لها.
    - اعد كتابة المقالة في شكلها النهائي مستبعدا كل نواحي الضعف التي لاحظتها.
    - لا تهما الشكل الجمالي للمقالة و اكتبها بخط واضح.
    - لا تنس الإشارة إلي المراجع في نهاية البحث.







    الفصل الخامس : كيف تقرأ أفضل و أسرع


    - يجب الا تبدا قراءة فصل إلا بعد مسحه ووضع أسئلة و بمجرد أن تنتهي من القراءة يجب ان تحاول تذكر ما قرأت ثم مراجعة الفصل.
    - في أي قراءة يجب أن:
    1 – تجد الفكرة الرئيسية
    2- تلتقط التفاصيل الهامة
    3 – تقيم ما تقرأ

    1- الفكرة الرئيسية :
    - في كل فقرة فكرة رئيسية واحدة علي الغالب و غالبا ما توضع هذه الفكرة الرئيسية في بداية الفقرة أو نهايتها و نادرا ما تكون في الوسط.

    2- التفاصيل الهامة:
    - توضح او تؤيد أو تبرهن أو تطور الفكرة الرئيسية .
    - يمكن معرفة التفاصيل الهامة بمتابعة الأشارات أو العلامات التي استخدمها المؤلف لمساعدتك و قد تكون الاشارات لفظية أو بصرية (أول – ثانيا / و مع ذلك / علي سبيل المثال / وضع خط - تغيير الخط )
    - لا تهمل الجداول و الأشكال التي يضعها المؤلف فقد يكون بها من الافكار الرئيسية و التفاصيل الهامة ما لم يذكره المؤلف في المتن.

    3- التقييم :
    - من جهة صحة الحقائق المذكورة .
    - صحة الإستنتاجات.
    - مدي إتفاق إستنتاج المؤلف مع خبرتك الشخصية.


    • كيف تقرأ أسرع :

    - يقرأ الإنسان العادي حوالي 240 كلمة في الدقيقة و بالتمرين يمكن أن يصل إلي 360 كلمة دون ان يفقد الفهم.
    - أثناء القراءة تتحرك العين حركة اهتزازية منقطعة في سلسلة من القفزات تتخللها تركيزات على كلمات السطر و عدد التركيزات يعتمد علي مدى اتساع نطاق ادراكك أي اكبر عدد من الكلمات تستطيع أخذها في المرة الواحدة .
    - كلما إتسع نطاق الإدراك قل عدد التركيزات و أصبحت القراءة أسرع.
    - إن الصعوبة لدي ضعاف القراءة ناتجة لسبب أن نطاق إدراكهم صغير.
    - القراءة بصوت عال تؤثر علي سرعة القراءة


    طرق تحسين القراءة :


    1- تأكد من سلامة نظرك و استعمل نظارة ان تطلب الأمر.
    2- أقلع عن عادالصوت المرتفع في القراءة.
    3- ابق متيقظا طوال الوقت .
    4- اقرأ قراءة هادفة مع محاولة توقع ما ستقرأه.
    5- اجعل هدفك ان تحرك عينيك بأسرع ما يمكن و لا ترتد بعينك لتنظر إلي شيء قد فاتك.
    6- اجعل قراءتك في شكل وحدات فكرية (اسم و صفة – فعل و ظرف – جملة قصيرة )
    7- حاول ان تنمي مفرداتك اللغوية فالقارئ الجيد هو الذي يعرف الكثير من الكلمات.


    - و لكي تنمي مفرداتك يجب أن:
    1- تقرأ بكثرة في مجالات متنوعة.
    2- اهتم بالكلمات الجديدة و استخدمها في كتابتك و حديثك.
    3- تعود استخدام القاموس و كون لنفسك قاموسك الخاص.
    8- تختلف سرعة القراءة طبقا للمادة التي تقرؤها و الغرض الذي تقرأ من أجله فقراءة رواية تختلف عن قراءة كتاب علمي.
    - ليس معني أن تسرع في القراءة أن تضحي بالفهم مقابل السرعة.




    الفصل السادس :كيف تتعلم من مجموعات المناقشة


    أنواع المناقشة :
    1 – مناقشة موجهة 2- السنمار
    1- المناقشة الموجهة:
    - هو نوع من المناقشة يقوم فيه الأستاذ مقدم الموضوع بإدارة محور المناقشة.
    - العدد المناسب في حدود 12 فرد.
    تنبيهات :
    1- يجب علي كل مشترك ان يحضر نفسه بمطالعة قدر كاف من المعلومات عن موضوع المناقشة.
    2- حدد الأسئلة التي ستطرحها للمناقشة.
    3- كما ينبغي أن يكون هناك حرص متبادل علي نجاح المناقشة.
    4- استمع بعناية لأراء الآخرين .
    5- اعرض آرائك بطريقة موجزة و فصل الكلام إذا طلب منك.
    6- إبتعد عنالإنجراف لنقاط فرعية في الكلام.
    7- اكتب ملخص لما تم الوصول اليه.


    2- السنمار
    - هي طريقة يقوم فيها أحد الطلبة بقراءة ورقة أعدها في مدة عشر دقائق ثم يبرز افكاره و يدافع عنها في مناقشة مع زملائه.
    - دور الأستاذ هنا حفظ المناقشة في نطاق الموضوع الأصلي ثم إضافة أي آراء لم تطرح أو توضح أثناء المناقشة.
    - في السنمار يجب عليك:
    1- ان تقرأ و تفكر في الموضوع مقدما.
    2- تشارك بفعالية في المناقشة.
    3- تلخص النقاط الرئيسية.



    الفصل السابع : كيف تعد مذكرات

    1- قيمة المذكرات :
    - تساعد علي التركيز.
    - توجد لك مرجع مكتوب.

    طريقة إعداد المذكرات :
    1- الشكل العام:-
    - استخدم اوراق منفردة لها نفس الحجم بدلا من النوته او الدشت.
    - حسن خطك قدر الإستطاعة.
    - استخدم الألوان و ضع خطوطا تحت الكلمات الهامة.
    - اجعل الصفحة منظمة غير مزدحمة الكلمات ولا فارغة كذلك.
    - استخدم الرسم كلما كان ذلك ممكنا.
    - استخدم الخرائط الذهنية.
    - اترك هامشا كبيرا يسمح لك بإضافة أي معلومات جديدة.

    2- الهيكل العام:
    - اكتب عنوان الموضوع و تاريخ الكتابة اعلي الصفحة.
    - هناك طريقتان لصياغة المذكرات : 1- علي هيئة إطار عام 2- ملخص
    - استخدم الترقيم و العناوين لا تكتب علي هيئة نثر .

    3- المحتويات :
    - لا تدون أي مذكرات قبل قراءة القسم المحدد كاملا
    - لا تقتبس كل كلمات المؤلف و عبر بكلماتك الخاصة قدر الامكان.
    -
    - اهتم بالرسومات و الجداول.
    - اهتم بتسجيل كل الأفكار الرئيسية.
    - لا تكثر من الطناب و لا توجز بطريقة مخلة.



    الفصل الثامن : كيف تتعامل مع الأمتحانات؟



    • النجاح في الإمتحان يتطلب الأستعداد له عن طريق:
    أ‌- تطبيق الأساليب الفعالة للمذاكرة طوال الوقت.
    ب‌- تطبيق نظام فعال ينص علي :
    1- ابدأ الآن لأنهك
    - لن يكون هناك وقت كاف فيما بعد لمذاكرة جميع الموضوعات علي الوجه الأمثل.
    - مذاكرة الموضوع الحالي تجعل فهم ما بعده أيسر.
    2- برنامج زمني للمراجعة يتوفر فيه:
    - فترة كافية لمراجعة كل موضوع .
    - تشكيلة من الموضوعات كل يوم .
    - و قت كاف للراحة و الترفيه.
    3- كون مجموعة من 3 زملاء للمراجعة ثلاث مرات اسبوعيا لأن ذلك :
    - يضمن لك الموضوعية في التعلم.
    - يجعلك نشيط الذهن
    - يجعلك تتعلم من خلال الآخرين.
    4- تدرب على ما تطلبه الإمتحانات منك :
    1- ركز على التذكر و ليس القراءة.
    2- أعد تنظيم أفكارك عن طريق:
    - المناقشة مع الاخرين
    - مراجعة كل المذكرات المتعلقة بموضوع معين في نفس الوقت معا.
    - مراجعة الموضوعات المرتبطة معا في نفس الوقت.
    - قيم مذكراتك و كن ناقدا بصيرا.
    - أعد كتابة مذكراتك في صورة جديدة.
    3- تدرب علي أوراق الإمتحانات السابقة.
    - اكتب خططا كاملة للإجابات.
    - اكتب نماذج كاملة للإجابات.
    - ضع نفسك في ظروف تماثل ظروف الإمتحان الفعلي.
    - لا تحاول أن تخمن و تجعل من نفسك ممتحن.


    اليوم السابق للإمتحان :
    1- لا تحاول ان تتعلم شيئا جديدا.
    2- راجع بهدوء و بطريقة عادية و بتمهل .
    3- جهز الأدوات اللازمة للإمتحان.
    4- اذهب الى سريرك و نم مبكرا.

    اسلوبك في يوم الإمتحان :
    1- لا تحاول ان تناقش التوقعات مع زملائك.
    2- اقرأ ورقة الأسئلة كلها أول خمس قائق.
    - ما هي تعليمات الإجابة.
    - حدد عما يسأل كل سؤال.
    3- اختر أحسن الأسئلة التي يمكنك الإجابة عليها.

    خطط وقتك:
    1- خصص الوقت للأسئلة حسب درجة كل سؤال.
    2- اترك من 10 الي 15 دقيقة في نهاية الإمتحان للمراجعة الشاملة.
    3- حدد الوقت المتوقع للإنتهاء من كل سؤال و اكتبه.

    خطط إجابتك:
    1- ضع الأفكار الرئيسية و التفاصيل الهامة.
    2- اكتبها علي شكل إطار.
    3- خطط إجابات الأسئلة كلها قبل إجابة أي منها ( ربع وقت الإجابة)

    كن حساسا للأولويات :
    1- أجب علي احسن أسئلتك في البداية.
    2- التزم بخطة الوقت التي وضعتها لنفسك .
    3- رك زعلى الأشياء الهامة أو الرئيسية.

    اكتب :
    1- ببساطة ووضوح و بطريقة مباشرة.
    2- تجنب الأخطاء اللغوية أو الإملائية



    و في النهاية أتمني أن أكون قد أفدتكم

    مع تحياتي : أبو سلمي عامر الحسيني
    التعديل الأخير تم بواسطة Ayman_M; الساعة 06-02-2012, 10:19 PM. سبب آخر: طلب العضو

  • #2
    رد: تعلم كيف تذاكر و تستعد للإمتحانات

    بورك فيك اخى الحبيب تم اضافته الى مواضيع الامتحانات

    تعليق


    • #3
      رد: تعلم كيف تذاكر و تستعد للإمتحانات

      المشاركة الأصلية بواسطة محمدمختاراحمد مشاهدة المشاركة
      بورك فيك اخى الحبيب تم اضافته الى مواضيع الامتحانات
      جزاكم الله خيرا أخي الكريم و لو أمكن أن تعيد تنسيق الفقرات التي لم تخرج كما ينبغي لأني غير قادر علي التعديل

      تعليق


      • #4
        رد: تعلم كيف تذاكر و تستعد للإمتحانات

        مشكووووووووووووووووووووووووووووووور

        وفقكم الله

        تعليق


        • #5
          رد: تعلم كيف تذاكر و تستعد للإمتحانات

          جزاك الله خيراً
          وجعل كل حرف فى ميزان حسناتك




          اللهم ثبتنى
          أدعو الله ان يغفر للمسلمين والمسلمات

          تعليق


          • #6
            رد: تعلم كيف تذاكر و تستعد للإمتحانات

            جزاكم الله خيرا

            تعليق


            • #7
              رد: تعلم كيف تذاكر و تستعد للإمتحانات

              جزاكم الله خير

              تعليق

              يعمل...
              X