إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفتى الإخوان: تهنئة الأقباط بأعيادهم "بر" و"إقساط" >>> مارايك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفتى الإخوان: تهنئة الأقباط بأعيادهم "بر" و"إقساط" >>> مارايك

    مفتى الإخوان: تهنئة الأقباط بأعيادهم "بر" و"إقساط"

    اليوم السابع

    الجمعة، 30 ديسمبر 2011 - 19:52

    الشيخ عبد الرحمن البر مفتى جماعة الإخوان المسلمين وعضو مكتب الإرشاد

    كتب محمد إسماعيل


    أفتى الشيخ عبد الرحمن البر مفتى جماعة الإخوان المسلمين وعضو مكتب الإرشاد وعميد كلية أصول الدين بالمنصورة بجواز تهنئة المسلمين للأقباط بأعيادهم، واعتبر أن التهنئة بهذه المناسبات من جملة البر والإقساط الذى أمر الله به المسلمين تجاه الأقباط عملا بقول الله تعالى: "لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِى الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ".

    وشدد البر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على أن الشريعة الإسلامية لا تمنع تهنئة الأقباط بأعيادهم، وقال: "ليس معنى أن يقول المسلمين للأقباط فى مناسبة الاحتفال بعيد الميلاد كل عام وأنتم بخير أنهم يقبلون بعقائدهم لأننا لو كنا نقبل بعقائدهم لتحولنا إلى المسيحية، ولو كانوا هم يقبلون بعقائدنا لتحولوا إلى الإسلام".


    وأوضح مفتى الإخوان أن اختلاف المسلمين فى العقيدة الإلهية مع المسيحيين لا يمنعهم من البر والإحسان إليهم واعتبر أن تهنئتهم بأعيادهم أمر يدخل عليهم السرور، مشيرا إلى أن هذا جزء من البر الذى أمر الله به المسلمين تجاه الأقباط.


    ووصف البر تهنئة المسلمين للمسيحين بأعيادهم بالمجاملة العادية التى لا تمنع منها الشريعة الإسلامية، وأضاف: "لا يوجد نص شرعى يمنعنا من تهنئة الأقباط بأعيادهم وإذا كانوا هم يهنئوننا بأعيادنا رغم أنهم لا يؤمنون بها فما الذى يمنعنا نحن من تهنئتهم بأعيادهم مع عدم إيماننا بها؟".


    وأكد البر أن الشريعة الإسلامية سمحت للمسلمين بما هو أكثر من ذلك، حيث أجازت للرجل المسلم الزواج من المرأة المسيحية وتابع: "هل يعقل أن يرفض الرجل المسلم تهنئة زوجته المسيحية فى مثل هذه المناسبات؟.. وهل مثلا سيرفض الرجل أن يوصلها بنفسه إلى دار عبادتها رغم أنه مأمور شرعا بحمايتها؟.. وكيف يتصور أن تسمح لنا شريعتنا بالزواج من المسيحيين ثم يأتى من يقول أن تهنئتهم بأعيادهم حرام؟".


    يذكر أن حزب النور "السلفى" أعلن رسميا رفضه تهنئة الأقباط بمناسبة عيد الميلاد المجيد واعتبرها من المناسبات التى تتصادم عقائديا مع عقائد المسلمين.


  • #2
    رد: مفتى الإخوان: تهنئة الأقباط بأعيادهم "بر" و"إقساط" >>> مارايك

    أقوال العلماء في تحريم تهنئة الكفار في أعيادهم

    شيخ الإسلام بن القيم
    " لا يجوز للمسلمين ممالأتهم على أعيادهم ، و لا مساعدتهم ، و لا الحضور معهم باتفاق أهل العلم الذين هم أهله ، وقد صرح به الفقهاء من أتباع الأئمة الأربعة في كتبهم ".ا.هـ
    كتاب أحكام أهل الذمة (3/1245) :

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية يرحمه الله
    موافقة الكفار في أعيادهم لا تجوز من طريقين :
    ( الطريق الأول ) : أن هذا موافقة لأهل الكتاب فيكون فيه مفسدة موافقتهم ، وفي تركه مصلحة مخالفتهم ، ومن جهة أنه من البدع المحدثة ، ويدل كثير منها على تحريم التشبه بهم في العيد ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم " ، فإن موجب هذا تحريم التشبه بهم مطلقا، وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم : " خالفوا المشركين
    ودل الكتاب والسنة على تحريم سبيل المغضوب عليهم والضالين ، وأعيادهم من سبيلهم ومن أعمالهم ، التي هي دينهم ، أو شعار دينهم الباطل، وإن هذا محرم كله .
    ( الطريق الثاني ) : الخاص في نفس أعياد الكفار بالكتاب والسنة والإجماع والاعتبار " . وذكرها ثم قال : " و في شروط عمر رضي الله عنه ، التي اتفقت عليها الصحابة ، وسائر الفقهاء بعدهم أن أهل الذمة لا يظهرون أعيادهم في دار الإسلام ، فإذا كان المسلمون قد اتفقوا على منعهم من إظهارها ، فكيف يسوغ للمسلمين فعلها ؟ "
    تحريم مشاركة الكفار أعيادهم (1/14)

    قال الإمام الذهبي رحمه الله تعالى
    " من يشهدها ويحضرها يكون مذموما ممقوتا ؛ لأنه يشهد المنكر ولا يمكنه أن ينكره ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان " (رواه مسلم 78 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه) . وأي منكر أعظم من مشاركة اليهود والنصارى في أعيادهم ومواسمهم ، ويصنع كما يصنعون : من خبز الأقراص ، وشراء البخور ، وخضاب النساء والأولاد ، وصبغ البيض ، وتجديد الكسوة ، والخروج إلى ظاهر البلد بزي التبهرج ، وشطوط الأنهار ، فإن في هذا إحياء لدين الصليب ، وإحداث عيد ، ومشاركة المشركين , وتشبها بالضالين
    تشبيه الخسيس بأهل الخميس (35)

    قال ابن قدامه المقدسي
    " ويمنعون من إظهار المنكر كالخمر والخنزير وضرب الناقوس ورفع أصواتهم بكتابهم وإظهار أعيادهم وصلبهم "
    " الكافي " (4/360)

    وقال الشافعي
    " وله منعها [ أي للمسلم منع زوجته النصرانية ] من الكنيسة والخروج إلى الاعياد وغير ذلك مما تريد الخروج إليه ، إذا كان له منع المسلمة إتيان المسجد وهو حق ، كان له في النصرانية منع إتيان الكنيسة لانه باطل "
    " الأم " (5/8-9)
    وعليه فإن العلماء قد اتفقوا على أن تهنئة الكفار أو النصارى بأعيادهم لايجوز شرعا و أنه أمر محرم في ديننا ولايعد برا بل شركا ,, وليس كما يدعي رجال دار الإفتاء , وهل يعقل أن أقول لمسيحي أو نصراني أو قبطي "كل عام وأنت بخير " "كل سنة وانتم طيبين"! معاذ الله هل ؟
    أقول ذلك له عقب خروج من الكنيسة بعد ترديد أسفار الأتاجيل الكافرة هو يقول "أماولادة يسوع المسيح فكانت هكذا. لما كانت مريم أمه مخطوبه ليوسف, قبل أن يجتمعا, وجدت حبلى من روح القدس. فيوسف رجلها اذ كان بارا , ولم يشأ أنيشهرها , اراد تخليتها سرا ."
    ألا يعد هذا إقرارا بدينهم وبكفرهم
    إنجيل متى الإصحاح "1"
    هل يعقل أن يخرج ويقول ذلك وأقول له كل عام وأنت بخير , عيد مبارك! نعوذ بالله من هذه الأقوال الباطلة والموالاة الجائرة والأقول الجاهلة ونسأل الله تعالى السلامة من كل شر

    تعليق


    • #3
      رد: مفتى الإخوان: تهنئة الأقباط بأعيادهم "بر" و"إقساط" >>> مارايك

      الله المستعان
      ( مصعب عبد الرحيم ابوشيتة )
      ( صلـــــــــــى علــــــــــ ( النبى ) ــــــــــــى )
      عجبت لثلاث !!
      رجل يجري وراء المال .. و المال تاركه ..!!
      رجل يخاف على الرزق .. و الله رازقه ..!!
      رجل يبني القصور .. و القبر مسكنه ..!!
      يــــا مقلب القلوب ثبت قلبي علي دينك وطاعتك ..

      تعليق


      • #4
        رد: مفتى الإخوان: تهنئة الأقباط بأعيادهم "بر" و"إقساط" >>> مارايك

        حبيبي في الله
        جزاكم الله خيرا
        وأريد أن أقول لجماعة الإخوان المسلمين
        إلي متي هذه التنازلات إلي متي هذه المداهنات
        متي ترجعون إلي الحق وإلي فهم السلف الصلح
        متي تتنازلون عن الغاية تبرر الوسيلة
        نصيحة إلي جماعة الإخوان " ابعدوا عما هو لصالح غايتكم وبعيد عن شريعتكم "

        تعليق


        • #5
          رد: مفتى الإخوان: تهنئة الأقباط بأعيادهم "بر" و"إقساط" >>> مارايك

          لا اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم اهدهم

          وردهم اليك رداً جميلا

          اللهم فقهنا واياهم فى ديننا الحق

          تعليق


          • #6
            رد: مفتى الإخوان: تهنئة الأقباط بأعيادهم "بر" و"إقساط" >>> مارايك

            لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم فعلا مداهنة وهل اصبحت السلطة هي الاساس حاليا لا نعلم لماذا هذه المداهنة ولكنهم يستندون الى اية القسط الى في اهل الكتاب الذين لم يقاتلونا هل يتم استخدام شرع الله في مداهنة انما القسط اخي في الله في المعاملة وليس التهنئة
            اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
            قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

            تعليق


            • #7
              رد: مفتى الإخوان: تهنئة الأقباط بأعيادهم "بر" و"إقساط" >>> مارايك

              إلي متي هذه التنازلات إلي متي هذه المداهنات

              تعليق

              يعمل...
              X