إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((أشخاص تحدوا الله عز وجل!!خذوا العبرة من مصيرهم!!سبحان الله يمهل ولا يهمل..!))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [هام] ((أشخاص تحدوا الله عز وجل!!خذوا العبرة من مصيرهم!!سبحان الله يمهل ولا يهمل..!))

    ((أشخاص تحدوا الله عز وجل!!خذوا العبرة من مصيرهم!!سبحان الله يمهل ولا يهمل..!))
    *
    Tancredo Neves
    ☻رئيس البرازيل ☻
    خلال حملته الإنتخابية قال إذا حصلت على 500,000 صوت … حتى الله لن يستطيع إزاحتي!!) وقد حصل على الأصوات ولكنه … مرض قبل تنصيبه ومات بعدها!!

    Cazuza
    ☻مطرب وشاعر وشاذ جنسيا☻
    خلال حفلة في ريو دي جانيريو كان يدخن سيجارة … ثم أخرج الدخان في الهواء وقال (إلهي ، هذه لك!!)

    مات في 32 من عمره … بمرض الإيدز وبحالة بشعة جدا سبحان الله

    Thomas Andrews
    ☻الرجل الذي صنع سفينة تايتنك ☻
    عندما سأله صحفي عن قوة وأمان السفينة ،،، قال وبلهجة قوية (حتى الله لن يستطيع إغراقها) أعتقد تعرفون ماذا حدث لها!!

    ☻منطقة كامبينا في البرازيل في 2005 ☻
    مجموعة أصدقاء سكارى ذهبوا ليقلوا أحد صديقاتهم وأمها كانت قلقة من أصدقائها السكارى
    قالت لها وهي ممسكة بيديها (اذهبي ، والله معك ليحميك)ردت البنت (إذا أراد الله أن يسافر معنا فليس له إلا صندوق السيارة - شنطة السيارة - لأن داخل السيارة ممتلئ) بعد عدة ساعات وصل خبر بأنهم تعرضوا إلى حادث مريع جدا لدرجة أن الشرطة لم تتعرف على نوع السيارة … و كل من كانوا قد ماتوا!!
    المذهل أن صندوق السيارة لم يتأذ… حتى أن الشرطة مذهولين من هذا و قالوا مستحيل ان الصندوق الذي بالسيارة لم يتأذى)و مازاد ذهولهم أكثر *كرتون بيض بصندوق السيارة لم يتكسر..!

    Christine Hewitt
    ☻صحفية و مضيفة جامايكية ☻
    قالت (إن القران والذي يحتوي على كلام الله هو أسوا كتاب)
    في 6-2006 وجدت محترقة في سيارتها !!
    سبحان الله يمهل ولا يهمل..!

    سبحاان ربي رب العزة عما يصفون
    لا إله إلا اللـَّــ̯͡ھ وحدة لا شريك له
    ( مصعب عبد الرحيم ابوشيتة )
    ( صلـــــــــــى علــــــــــ ( النبى ) ــــــــــــى )
    عجبت لثلاث !!
    رجل يجري وراء المال .. و المال تاركه ..!!
    رجل يخاف على الرزق .. و الله رازقه ..!!
    رجل يبني القصور .. و القبر مسكنه ..!!
    يــــا مقلب القلوب ثبت قلبي علي دينك وطاعتك ..

  • #2
    رد: ((أشخاص تحدوا الله عز وجل!!خذوا العبرة من مصيرهم!!سبحان الله يمهل ولا يهمل..!))

    سفينة تايتانيك ..... تحدوا بها مقدرة الله عز و جل



    في 10 إبريل 1912 ، ترقبالعالم بلهفة ذلك الحدث التاريخي ، وهو قيام السفينة تيتانك بأولى رحلاتهاعبر المحيط الأطلنطي من إنجلترا إلى الولايات المتحدة .
    لم تكن السفينةشيئا هينا في ذلك الوقت بعد حملة الدعاية الكبيرة التي قامت حولها من كل جانب، فقد أشادت الصحف كثيرا بذلك الإنجاز الرائع الذي حققه الإنسان وعبرت عنهتلك السفينة العملاقة التي قيل عنها أنها ( لا تغرق )

    وهاهو الوقت قدحان ليشاهد العالم بنفسه تلك الأسطورة وذلك الإنجاز الرائع

    فعلى رصيفميناء كوين ستون بإنجلترا كان الاحتفال بالغا بهذا الحدث الكبير ، فاصطف آلافالناس من المودعين وغير المودعين يتأملون ، بإعجاب السفينة العملاقة وهيراسية في الميناء في قوة وشموخ ، والمسافرون - وهم يتجهون إليها - في سعادةوكبرياء. ولا شك أن الكثيرين منهم كان يتمنى في قرارة نفسه ، لو يكون له مكانعلى ظهر السفينة ، ولو لأي بلد في العالم .
    وجاء الموعد المحدد لبدءالرحلة ، فارتفعت الأعلام ، وبدأت فرق الموسيقى،المحتشدة على رصيف الميناء ،تعزف موسيقاها الجميلة المرحة وسط هتاف المودعين والمسافرين ، وبدأ صوتالمحرك يعلو ويعلو حنى أخذت السفينة تيتانك تتحرك لتبدأ أولى رحلاتها وسط هذاالاحتفال البهيج .

    تيتانك تغادر رصيف ميناءساوثهامبتون


    المـــــــــــــــــــــــــارد

    لم يكن اسمالتيتانك والذي يعني المارد ، اسما مبالغا فيه في تسمية تلك السفينة
    فقداتصفت بثلاث صفات لم تتوفر بغيرها من السفن وهي الضخامة - عدم القابلية للغرق - الفخامة .



    الضخامة

    كانت السفينة تيتانك اضخم سفينةركاب شهدها العالم حتى الآن حيث بلغ وزنها 52310 طنا وبلغ طولها 882 قدما،وبلغ عرضها 94 قدما ، ويمكنك تصور هذه الضخامة بشكل آخر فالسفينة تيتانكيمكن أن تعادل في ارتفاعها ارتفاع مبنى مكون من أحد عشر طابقا علاوة علىطولها الكبير الذي قد يعادل أربع مجموعات من الأبنية المتجاورة

    عدمالقابلية للغرق

    كذلك لم يكن هذا المارد قابلا للغرق في نظر من صمموهفالسفينة ليست كغيرها من السفن حيث تنفرد باحتوائها على قاعين يمتد أحدهماعبر الآخر .
    كما يتكون الجزء السفلي من السفينة من 16 قسما ( مقصورة ) لايمكن أن ينفذ منها الماء وحتى لو غمرت المياه على سبيل الافتراض أحد هذهالأقسام فانه يمكن لقائد السفينة وبمنتهى السهولة أن يحجز المياه داخل هذاالجزء بمفرده ويمنعها من غمر باقي الأجزاء .

    الفخامة

    تمتعتالسفينة تيتانك بدرجة فائقة من الفخامة ، لم تتوفر من قبل لاي سفينة ركاب . ويمكنك تصور مدى هذه الفخامة والروعة إذا عرفت أن ثمن تذكرة الدرجة الأولىلهذه السفينة قد يزيد عن دخل أي فرد من طاقمها طوال فترة حياته .. وان كانتالدرجتان الثانية والثالثة على وضع اقل من الفخامة إلا انهما تعدان من افضلوأرقى قاعات السفر عن مثيلتهما في السفن الأخرى ببساطة لقد كانت تيتانك قصرامتحركا فوق الماء .


    ركاب السفينة

    ضمت السفينة التايتنك علىظهرها نخبة من أثرياء إنجلترا وأمريكا وكان القدر قد انتقاهم من هنا وهناكليجمع بهم في هذه الرحله00 فكان من ضمن هؤلاء الأثرياء بل أثراهم جميعاالكونيل ( جون جاكوب استور ) البالغ من العمر 47 عاما وهو حفيد عائلة استورالإنجليزية الشهيرة بتجارة الفراء وقد مثل جون بنشاطه التجاري الضخم امتدادالهذه التجارة إلى جانب امتلاكه لعدد من الفنادق العالمية 0 وفي هذه الفترة منالزمان كان استور هو موضع أحاديث كثيرة خاصة في المجتمع الإنجليزي بعدالفضيحة الكبيرة التي تعرض لها فقد طلقته زوجته وتزوج بعد ذلك من فتاة صغيرةمن نيويورك في عمر أحفاده فكانت تبلغ من العمر ثمانية عشر عاما! وخلال هذهالرحلة كان استور وزوجته الحامل_ مادلين_في طريقهما إلى نيويورك بعد رحلةشتوية قاما بها في مصر وأوروبا لكنهما اختصرا جزء من زيارتهما لأوروبا وقرراالعودة سريعا للإقامة في أمريكا بعد حملة التشنيعات التي واجهها استور خلالإقامته في اوروبا0 كما ضمت نخبة الأثرياء ( بنجامين جاجينهيم ) سليل عائلهجاجنهيم الامريكيه ذات النشاط التجاري الضخم في استخراج المعادن 0
    كماكان هناك الثري المعروف ( ازيدور ستروس ) وزوجتة0 وازيدور هو صاحب اكبر مجمعتجاري في العالم(ميكيز)
    وبجانب هذه المجموعة السابقة والتي تمثل أثرىأثرياء العالم كان هناك مجموعة أخرى من الأثرياء ولكن بدرجة اقل قليلا مثلالوجيه الأمثل ( ارثر ريرسون وجون ثاير ) مساعد رئيس هيئة السكك الحديديةبولاية بنسلفانيا و( تشارلز هايز ) رئيس مجموعة الشاحنات الكندية و( هاريمولسن ) سليل إحدى العائلات الثرية بمونتريال والتي تعمل في مجال البنوك ومنابرز طبقات المجتمع الإنجليزي كان هناك ( سيركوزمو ) وزوجته ليدي دوف جوردنوكوزمو هو أمير إنجليزي ينتمي للعائلة المالكة أما زوجته دوف فهي مصممة أزياءشهيرة وصاحبه اكبر مجلات للأزياء في فرنسا والولايات المتحده0
    الذينتخلفوا عن السفر

    كان من الممكن أن تضم قائمة المسافرين على السفينةتايتانيك مجموعه أخرى من الأثرياء والشخصيات البارزة لولا تخلفهم عنالسفر0
    فقد تخلف عن السفر الثري المعروف ( ج0ب مورجان ) لسوء حالتهالصحيه0
    كما تخلف عن السفر ( فانديربلت ) وزوجته ومن عجب انهما تخلفا عنالسفر في آخر لحظه قبل إبحار السفينة وبعد صعودهما بالفعل إلى السفينة هماوخادمهما الخاص 0
    كما تخلف عن الرحلة ( لورد بيري ) رئيس شركة هارلاند اندولف لبناء السفن في بلفاست والذي قام ببناء وتصميم السفينة تيتانيك لكنه تخلفعن الرحلة لظروف مرضية مفاجئه وحل محلة في الرحلة المدير التنفيذيللشركة0
    وضمت أيضا السفينة تيتانيك في درجتها الثالثة مجموعة من الطبقاتالمتوسطة والفقيرة في إنجلترا والذين استجمعوا كل ما لديهم من أموال للسفرعلى هذه السفينة العجيبة ليس فقط من اجل المتعة ولكن أيضا للبحث عن موطن أخرقد يتوفر فيه لهم مستوى افضل من المعيشة مما يلقونه في موطنهم الأصلي.ولكنبطبيعة الحال كان وجود هؤلاء الفقراء شبه معزول عن طبقة الأثرياء التي سكنتفي السفينة كما سكنت في المجتمع ، الطبقة العليا بأجنحتها الممتدة الواسعة ،بينما سكنت طبقة الفقراء الطبقة السفلى من السفينة بحجراتها الضيقة القريبةمن الضوضاء والضجيج .



    جبل الجليد

    كما بدأت السفينةتيتانك رحلتها بالفرح والأمنيات الحلوة استمرت رحلتها عبر المحيط على هذاالنحو لأربعة ليال كاملة . فراح كل من عليها يستمتع بأجمل الأوقات ، كانالاستمتاع بجمال وفخامة السفينة بحجراتها الواسعة الأنيقة ومطعمها البديع ومايحمل من أشهى المأكولات المختلفة هو نوع آخر من المتعة الكبيرة التي حظي بهاركاب السفينة .
    ومن ناحية أخرى كانت السفينة تايتانك قد قطعت شوطا كبيرامن رحلتها الأولى بنجاح وهدوء تام ، أثبتت فيه جدارتها الفائقة في خوض البحار، وقد دعا هذا إلى زيادة سرعة السفينة بدرجة كبيرة وإطلاق العنان لها بعد أنتأكد لطاقمها جدارتها في خوض البحر خلال الخمسمائة ميل السابقة
    أما قبطانالسفينة ، كابتن ( إدوارد سميث ) والبالغ من العمر 62 عاما فقد كان اسعد منعليها ، فهذه الرحلة الأخيرة له والتي يختتم بها ما يزيد على ثلاثين عاما منالعمل في أعالي البحار ، والذي شهد له الكثيرون خلال هذه الفترة بالنجاحوالمهارة الفائقة .

    رسأئل الأنذار ...

    وفي 14 إبريل 1912 وهواليوم الخامس من رحلة السفينة بدأت المخاطر تتربص بالسفينة العملاقة ومنعليها من سادة القوم .. فمنذ ظهيرة ذلك اليوم حتى اخره ، تلقت حجرة اللاسلكيبالسفينة رسائل عديدة من بعض السفن المارة بالمحيط ومن وحدات الحرس البحريتشير إلى اقتراب السفينة من الدخول في منطقة مياه جليدية مقابلة للساحلالشرقي لكندا .. وعلى الرغم من هذه الرسائل العديدة التي تلقتها السفينة لميبد أحد من طاقمها وعلى الأخص كابتن سميث أي اهتمام حتى أن عامل اللاسلكي قدتلقى بعض الرسائل ولم يقم بإبلاغها إلى طاقم السفينة لعدم اكتراثهم بها .. فعلاوة على اعتقادهم من خبرتهم السابقة بندرة تكون الجليد في هذه المنطقة منالمحيط في شهر أبريل فقد كانوا جميعا على ثقة بالغة بسفينتهم العملاقةتايتانك .. فقد كانت تبدوا لهم اكبر واكبر من أن يعترض شيئا طريقها ..فمابالهم يعبئون ببعض قطع من الجليد ؟؟؟؟
    خاصة أن المحيط هذا اليوم كان هادئاتماما كالبساط الممتد .. كما كان الجو باردا لكنه كان مشمسا في معظم الوقتفماذا يمكن أن يهددهم أو يعترض طريقهم .؟؟؟
    لكنه بعد حلول الظلاموبالتحديد في الساعة التاسعة مساءا من نفس هذا اليوم بدأت درجة الحرارة فيالانخفاض بشكل ملحوظ مما جعل كابتن سميث يدرك أن السفينة تقترب بالفعل منمنطقة جليدية .. لكنه على الرغم من ذلك لم يبد اهتماما كبيرا لهذا الأمر فكلما قام به هو إعطاء الأوامر بتفقد خزانات المياه خوفا من أن تكون المياه قدتجمدت بها .. كما بلغ مراقب السفينة فر يدريك فليت بتشديد الرقابة والإبلاغعن أي كتل ثلجية ضخمة قد تتراءى له.. ثم دخل كابتن سميث حجرته لينام !!!
    وفي الحقيقة أن كابتن سميث رغم خبرته الطويلة قد وقع في خطأ كبير بهذاالتصرف ربما لثقته البالغة بسفينته العملاقة وخبرته الطويلة .. فهو لم يفكرإطلاقا في إنقاص سرعة السفينة حيث كانت تنطلق في هذا اليوم بأقصى سرعتها .. كذلك نسي كابتن سميث أن كتل الجليد الضخمة قد تفاجئ سفينته في لحظات .. فقدكانت الرؤية في هذه الليلة غير قمرية غاية في الصعوبة حتى أن الأفق لم يكنواضحا على الإطلاق.

    وفى حوالي منتصف نفس هذه الليلة وبينما فليت ـــمراقب السفينة ـــ يتناول بعض المشروبات الدافئة لعلها تزيل عنه البرد القارصفي هذا الوقت .. فجأة رأى فليت خيالا مظلما يقع مباشرة في طريق السفينة وفيثوان معدودات بدأ هذا الخيال يزداد بشكل ملحوظ حتى تمكن فليت من تحديده .. إنه جبـل جليدي !! فقام فليت بسرعة بإطلاق جرس الإنذار عدة مرات لإيقاظ طاقمالسفينة كما قام بالاتصال بالضابط
    المناوب واخبره بوجود جبل من الثلج يقعمباشرة في اتجاه السفينة .. حيث قام بسرعة وأمر بتغير اتجاه السفينة ثمبإيقاف المحركات .. ولكن لم يكن هناك أي فرصة لتجنب الاصطدام .. فارتطم جبلالثلج بجانب السفينة .
    ومن الغريب أن هذا التصادم لم يكن ملحوظا أو مسموعابدرجة واضحة حتى أن باقي أفراد طاقم السفينة قد ظنوا انهم نجحوا في تغييرالمسار وتجنب الاصطدام .. ومع حدوث هذا التصادم تساقطت كتل كبيرة من الثلجعلى ظهر السفينة .. وعلى الرغم من ذلك لم تهتز السفينة إلا هزة بسيطة كانتغير ملحوظة لكنها انزلقت قليلا من الخلف .. وبعد عدة دقائق توقفت السفينةتماما عن الحركة .
    تفاصيل الكارثة ...

    لم يشعر معظم ركاب السفينةبان سفينتهم العملاقة قد اصطدمت بأي شئ .. فإلى جانب أن التصادم كان غيرمسموعا بدرجة كافية ، كان معظم المسافرين داخل حجراتهم .. في هذه الليلةالباردة بل أن الكثيرين منهم كانوا قد استغرقوا قي النوم فلم يكن مستيقظا فيذلك الوقت سوى بعض الرجال الذين كانوا يدخنون السيجار في الغرفة الخاصة لذلكمن الدرجة الأولى بعد تناولهم العشاء وبعد انصراف زوجاتهم إلى حجرات النوم .. ولم يكن صوت هذا التصادم مسموعا لهم ألا بدرجة خافته .. فقام اثنان منهمواتجها إلى ظهر السفينة لمعرفة سبب هذا الصوت الخافت وتبعهما بعد ذلك آخرونوآخرون .. ومن الغريب انهم جميعا لم يبدوا أي اهتمام فلم يبالوا إلا بمشاهدةجبل الثلج والقطع المتناثرة منه على ظهر السفينة .. ثم عادوا جميعا بعد ذلكلما كانوا فيه .. فمنهم من عاد ليكمل لعبته المسلية ومنهم من عاد لتدخينالسيجار وتناول المشروبات .. كما دخل بعضهم حجراتهم الخاصة ليخلدوا للنوم .
    كذلك عبر بعض المارين بالسفينة في ذلك الوقت عن إحساسهم بهذا التصادمبصور مختلفة .. فقال بعضهم انه كان يبدو كما لو كانت السفينة مرت على ارض منالمرمر !! وهو تشبيه ملائم تماما لتلك الطبقة الأرستقراطية .. كما ذكر آخرون : ( انه كان يبدو كالصوت الصادر عن تمزيق قطعة قماش)
    كذلك ذكر أحد الضباطعلى السفينة والذي كان نائما بحجرته في ذلك الوقت : أن كل ما أحس به هو حدوثاهتزاز بسيط بجدار السفينة مما اقلق نومه .. لكنه عاد للنوم مرة أخرى بعد أنتبادر إلى ذهنه أن السفينة قد غيرت من اتجاهها بطريقة غير لائقة .
    المفاجأة ...

    أما عند قاع السفينة فكان هذا التصادم يعني شيئااخطر بكثير مما اعتقده ركاب السفينة .
    فبعد توقف السفينة عقب حدوث التصادماكتشف الفنيين حدوث كسر بجانب السفينة تسللت منه المياه وغمرت خمس أقسام منالستة عشر قسما بأسفل السفينة .. كما توقفت الغلايات عن العمل تماما .. وامتلأت أيضا حجرة البريد بالمياه التي طفت فوقها عشرات الخطابات مما يشيرإلى كارثة وان غرق السفينة تيتانك أمر محتم .

    إخلاء السفينة ...

    لم يحاول كابتن سميث تفسير ما حدث لكنه تصرف بطريقة عمليه فأعطىأوامره في الحال بإيقاظ جميع الركاب لإخلاء السفينة وإعداد قوارب النجاة كماأمر بإرسال نداء الإغاثة (SOS) .
    ولكن كانت هناك مشكلة أخرى واجهت سميث .. فعدد ركاب السفينة هو 2227 راكبا بينما عدد قوارب النجاة الموجودة بالسفينةلا تكفي حمولتها جميعا إلا لنقل 1100 راكبا وكانت هذه الحقيقة غائبة تماما عنركاب السفينة الذين خرجوا من حجراتهم إلى ظهر السفينة في هدوء تام وعدماكتراث .. بل أن بعضهم خرج يغني ويمزح وكأنهم يسخرون من هذا الموقف فهم لايزالون يعتقدون انهم على ظهر السفينة العملاقة التي لا يمكن أن تغرق .
    بداركاب السفينة والذين ظهر بعضهم بثياب النوم يرتدون سترات النجاة ثم اخذوايصعدون قوارب النجاة تحت تعليمات كابتن سميث الذي أمر بإخلاء السفينة منالنساء والأطفال أولا .. على أن يذهب الرجال بعد ذلك إلى قوارب النجاة إذاتوفر لهم أماكن بها .
    وفي الحقيقة أن بعض الركاب لم يكن يريد الدخول إلىقوارب النجاة فكانت السفينة العملاقة لا تزال مطمئنة بالنسبة لهم عن قواربالنجاة الصغيرة .. حتى أن بعض البحارة قد اخذ يزج بعضا منهم إلى القوارب فقدكانوا مدركين تماما للكارثة التي تنتظرهم .. كما اضطر البحارة أمام رفض بعضالركاب إلى إنزال بعض قوارب النجاة إلى المياه وهي غير ممتلئة عن آخرها فلميكن هناك أي وقت للتأخير والمماطلة .وكان ركاب الدرجة الثالثة من الفقراء همآخر من وصل إلى قوارب النجاة حيث يقيمون بالحجرات السفلى من السفينة .. بل أنبعضهم ظل منتظرا بأسفل السفينة لا يدري ماذا يفعل على رغم علمهم بوجود محنةعلى ظهر سفينتهم .

    بريق الأمل ..

    في نفس الوقت بدأ عاملاللاسلكي بالسفينة يرسل نداءات متكررة للإغاثة وان كانت بعض السفن قد التقطتهذه النداءات إلا أنها كانت لا تزال بعيدة جدا عن السفينة تيتانك .. فكانت كلهذه النداءات دون أي جدوى .. ولكن ظهر للسفينة تيتانك أمل جديد.. فعلى بعدعشرة أميال فقط كانت هناك سفينة أخرى هي السفينة كاليفورنيان والتي كان منالممكن أن تصل إلى السفينة المنكوبة في دقائق وتقوم بإنقاذ ركابها من الكارثةالتي تهددهم .. ولكن لسوء الحظ لم يصل للسفينة كاليفورنيان أي نداء للإغاثةمن النداءات المتكررة التي ظلت ترسل بها السفينة تيتانك .. ففي هذا الوقتالمتأخر من الليل قام عامل اللاسلكي بالسفينة كاليفورنيان بإغلاق جهازالاتصال .
    وبعد عدة محاولات يائسة قام ضباط السفينة تيتانك بمحاولة أخرىلشد انتباه السفينة كاليفورنيان إلى سفينتهم المنكوبة .. فقاموا بإطلاق عدةصواريخ نارية في السماء وانطلقت معها الهتافات والنداءات المتكررة ولكن علىالرغم من ذلك لم تتخذ السفينة كاليفورنيان أي موقف تجاه هذه الإشارات الضوئيةفلم يتبادر إلى ذهن طاقمها أن السفينة تيتانك في خطر وأنها ترسل هذه الإشاراتطلبا للنجدة !! وبالتالي سارت السفينة كاليفورنيان في طريقها غير عابئة بهذهالإشارات وأخذت تبعد تدريجيا عن السفينة تيتانك وبعد معها آخر أمل في إنقاذالسفينة تيتانك .

    موسيقى المرح على ظهر السفينة المنكوبة ..

    أما على ظهر السفينة تيتانك فراحت فرقة الموسيقى المصاحبة للرحلةتعزف موسيقى المرح والسعادة أثناء إنزال قوارب النجاة من السفينة إلى المحيطوان كانت هذه الموسيقى قد ظلت لفترة من الوقت ملائمة تماما للجو النفسي لركابالسفينة الساخرين واللاهين .. إلا أنها صارت بعد ذلك غير ملائمة لحالة الخوفوالقلق التي بدأت تنتاب معظم الركاب مع إنزال أقدامهم على ظهر السفينة التيبدأت مؤخرتها في الانخفاض تدريجيا إلى سطح المياه.

    شبح الموت ...

    واستمر الحال كما هو عليه بظهر السفينة .. الموسيقى تعزف والسفينةتنخفض تدريجيا والخوف يزداد ويزداد مع اقتراب ظهر السفينة من سطح المياهوالذي لا يزال يحمل مئات الركاب والذين لم يتم بعد إخلائهم منها .. فبدأ شبحالموت يخيم على وجوه الجميع .. فقد اصبح حقيقة واقعة خاصة بعد نفاد معظمقوارب النجاة فلم يعد يبقى منها غير قاربين فإما الموت غرقا مع السفينة وإماالقفز إلى المياه الجليدية الكفيلة بإحداث صدمة عصبية مميتة بمجرد النزولإليها .
    وأمام شبح الموت الذي خيم على السفينة بأكملها برزت بعض المواقفالإنسانية الجميلة التي عبرت عن الوفاء في أسمى صوره ولكن كان هناك أيضا بعضالمواقف الغريبة والمثيرة للدهشة .
    فمن ضمن هذه المواقف الإنسانية الجميلةالتي برزت أمام شبح الموت هو تشبث بعض الزوجات بأزواجهن ورفضهم مغادرةالسفينة عند مجيء دورهن في الانتقال إلى قوارب النجاة .
    وكان أروع مثلشهدته السفينة لهذا الوفاء العظيم هو ما عبرت عنه مسز ( ايدا ستروس ) زوجةالثري الكبير ايزدور ستروس والتي عادت مرة أخرى إلى ظهر السفينة بعد دخولهاإلى قارب النجاة لتحضن زوجها وهي تبكي قائلة : لقد عشنا معا سنوات طويلة لايمكن أن ارحل من دونك سوف امضي حيث تمضي .. وذهب الاثنان معا ليجلسا في ركنهادئ بعيد وأخذا يرقبان ما يجري حولهما في انتظار القرار الأخير لنهايةمصيرهما المشترك.


    السيجار أهم ..

    كانت هناك صورة أخرىغريبة وشاذة .. ففي الحجرة الخاصة بالتدخين بالدرجة الأولى جلس ميجور ( اركيبولد بوت ) وثلاثة آخرون يدخنون السيجار ويتجاذبون أطراف الحديث غيرمكترثين تماما بما يجري حولهم على الرغم من أن السفينة في ذلك الوقت قدانخفضت بدرجة كبيرة إلى سطح المياه .

    سأموت جنتلمان ...

    كذلككان للمليونير ( بنجامين جاجنيهيم ) الذي اشتهر بأناقته موقف في غاية الغرابةأثناء هذه اللحظات الحرجة التي بدأت فيها السفينة تنغمس بوضوح في مياه المحيط .. إذ قام المليونير إلى حجرته وبدل سترة النجاة التي كان يرتديها بأخرىأنيقة خاصة بالحفلات الرسمية وعندما أنهى زينته وأناقته على اكمل وجه توجهإلى ظهر السفينة ليعلن أمام الجميع قائلا : ( مادام الهلاك لا مفر منه .. سأموت جنتلمان كما عشت جنتلمان !!!!!
    تيتانك تغرق

    وبمرور الوقت تمامتلاء كل قوارب النجاة وإنزالها إلى المياه من على ظهر السفينة تيتانك ولميدر المئات من المسافرين والذين مازالواعلى ظهر السفينة ماذا يفعلون ؟فلجئوا جميعا في فزع وخوف إلى مقدمة السفينة المرتفعة في الهواء عن سطح الماءبعد أن غاصت مؤخرتها تماما في المياه وما كان أقساها من فترة مؤلمة للجميعفلم يبق أمامهم إلا دقائق وتغوص بهم السفينة بأكملها في مياه المحيط .
    وأمام هذا الفزع الرهيب اضطر بعض الركاب إلى الوثب في المياه الجليديةلعلهم يلحقون بقوارب النجاة .. ومن المؤسف أن معظمهم قد مات ولم ينج منهم إلاالقليل والذين استطاعوا أن يصلوا إلى قوارب النجاة والتي أخذت تبحر بعيدا عنالسفينة .


    رحلة قوارب النجاة وسط المياه الجليدية ...

    أماداخل هذه القوارب فكانت الدهشة تملا النفوس الجميع الذين راحوا يتأملون فيذهول سفينتهم العملاقة التى لا تقهر وهى تغوص في المياه بهيكلها الضخموأنوارها الزاهي وسط نغمات الموسيقى المنعبثة منها والتى راحت تدوي نغماتهاعبر المياه !!
    ولكن سرعان ما تبدلت نغمات الموسيقى بنغمات أخرى حزينة .. وإلى أن توقفت تماما بعد أن غاص طرف السفينة بأكمله تحت الماء وصعد الطرفالآخر إلى السماء حتى كاد يلامس النجوم بارتفاعه الشاهق الذي انبعثت منةأنوار السفينة الزاهية لتضيء الليل من حوله .. ودوى في الفضاء صوت الزئيرالمروع والسفينة تشق طريقها إلى القاع .. ولم تمض إلا لحظات حتى اختفتالسفينة تماما تحت سطح المياه لتختفي معها أسطورة المارد الذي لايقهر .
    ففي الساعة الثانية والثلث بعد منتصف ليلة الأحد الموافق الخامس عشر منأبريل كانت السفينة تايتانيك قد اختفت تماما عن سطح المياه هي ومن عليها منمئات الركاب0
    وبدأت قوارب النجاة تشق طريقها عبر المحيط في اتجاهات مختلفةودون هدف منشود وسط ظلام الليل والبرد القارص ولم يكن هناك ما يؤنسها في هذاالليل المخيف إلا بعض النجوم التي تناثرت في السماء هنا وهناك والتي لم تضئبنورها إلا القليل من هذا الظلام الحالك .
    واشتد البرد بركاب القواربفحاولوا عبثا أن يدفئوا أنفسهم بما استطاعوا أن ينجوا به من السفينة من فراءوارواب خاصة وان البعض منهم قد هرع إلى قارب النجاة بملابس النوم فلم يسعفهالوقت لالتقاط أي شئ .. وكان اتعس هؤلاء في هذا البرد القارص هم من قفزوا منالسفينة إلى المياه الجليدية وسبحوا في الماء حتى وصلوا إلى القوارب فكانوايرتجفون بشدة وامتلأ شعرهم وملابسهم بقطع الجليد التي علقت بهم أثناء السباحة .
    ولم يحالف التوفيق أحد قوارب النجاة الممتلئة بالركاب فانقلب بهم فيالمياه وكم كانت من فترة مؤلمة أمضاها ركاب هذا القارب والذي بلغ عددهمالثلاثين في الاحتفاظ بقاربهم من الغرق وسط تلك المياه الجليدية .. فحاولواجاهدين الوقوف على جانبي القارب حتى يحتفظوا به عائما على سطح المياهالجليدية التي أخذت تندفع إلى أرجلهم فتتخلل برودتها الشديدة إلى عظامهمفتؤلمهم اشد الالم .
    ولم يستطع بعضهم الاحتفاظ بتوازنه فسقط في المياهالجليدية فكان على ركاب هذا القارب السيئ الحظ مهمة أخرى شاقه وهي محاولة جذبزملاؤهم من تلك المياه الجليدية المؤلمة .
    ولم ينس ركاب أحد قوارب النجاةهؤلاء الأشخاص الذين وثبوا إلى المياه أثناء غرق السفينة فعادوا مرة أخرى إلىمكان السفينة يحاولون التقاط ما يمكن التقاطه من هؤلاء الأشخاص من وسط المياه .. ولكن كانت برودة هذه المياه الجليدية كافية تماما للقضاء عليهم في فترةقصيرة من الوقت فلم يوفق هذا القارب الشهم في العثور إلا على شخص واحد كانعائما على باب خشبي من أبواب السفينة وكم كانت لحظة غامرة بالسعادة حين رأىهذا الإنسان التعيس قارب النجاة يتجه اليه .

    السفينة كارباثيا ...

    قضى ركاب القوارب الناجون من الهلاك ساعات طويلة عبر مياه المحيطوسط الليل الحالك والبرد القارص سابحين بقواربهم إلى المجهول وكلهم يأس وحيرةفي هذه الوحدة القاسية عبر هذا البحر الواسع الممتد .. فمرت بهم الساعاتكأنها سنوات طويلة فلم يكن هناك أي أمل في النجاة .
    وعندما بدا الليل يزولوبدأت السماء تنير كانت المفاجاة !!!
    فظهرت فجأة أنوار مضيئة تقترب منبعيد ناحية القوارب لقد كانت أنوار السفينة كارباثيا التي كانت تسير في رحلةمن رحلاتها عبر المحيط وكانت على بعد حوالي 58 ميلا من القوارب.
    ويالهامن سعادة غامرة أحس بها ركاب القوارب حين لمحوا تلك السفينة من بعيد فراحوايشدون انتباهها لهم بشتى الطرق .. فاخذوا يصفقون ويهللون ويلوحون كما استطاعبعضهم أن يشد انتباهها بالأنوار المضيئة فاستخدموا البطاريات وقاموا بإشعالالنيران بمناديل اليد والأوراق وغيرها .. ونجحت المحاولات العديدة التي قامبها ركاب القوارب لشد انتباه السفينة كارباثيا التي غيرت من طريقها وسارت فياتجاه القوارب .
    ومع بداية ظهور الشمس وقدوم يوم جديد كانت السفينةكارباثيا قد وصلت إلى القوارب لتبدأ في اغاثتها .. كان مجيء سفينة الإغاثةلركاب هذه القوارب الضالة هو منتهى أملهم .. فتعلقت بها أنظارهم جميعا فيفرحه وسعادة غامرة .. وبدأت السفينة تقوم بنقل الركاب إلى سطحها قاربا بعدالآخر حتى تم إغاثة جميع الركاب وهيأت لهم العناية الإلهية فرصة للنجاة بعدماكانوا فيه من يأس وفزع ..

    الفضيحة الكبرى ...

    انتشر خبرالسفينة تايتانيك بسرعة في جميع أنحاء العالم وكما اهتمت معظم الصحف العالميةبنشر خبر بداية رحلة السفينة في 12 أبريل سنة 1912 على انه من الأخبارالصحفية الهامه والمثيرة .. فقد زاد اهتمامها بعد خبرهذة الكارثة بنشر كل مايتعلق بهذه السفينة من أخبار وبالخط العريض في صفحاتها الأولى .. فنشرت بعضالصحف هذه العبارات : (السفينة التي لا تغرق ترقد في قاع المحيط )
    (
    إنقاذ 705 راكبا من ركاب السفينة الأسطورة البالغ عددهم 2227 راكبا بعد غرق السفينةأثناء رحلتها من إنجلترا إلى الولايات المتحدة
    لكن لم تستطع الصحف في هذاالوقت أن تبرر بوضوح ظروف الحادث وكيفية غرق السفينة حتى بدا يتجمع لديها قدركاف من المعلومات التي استطاعت الحصول عليها من الركاب الناجين من هذا الحادثبما فيهم بعض أفراد طاقم السفينة .

    المظاهرات تجتاح شوارع لندن ...

    كذلك شهدت لندن ضجة كبرى بعد هذا الحادث المروع .. ففي 27 أبريلسنة1912 م قام ما يزيد عن 1500 من المواطنين بمظاهرة ضخمة في أحد ميادينالعاصمة احتجاجا على حادث السفينة الأسطورية والذي راح ضحيته اكثر من 1500راكبا .. فنددوا بجميع المسئولين عن هذه الكارثة وطالبوا بإجراءات أمن حاسمةلضمان سلامة المسافرين بالسفن بعد ذلك .

    لماذا غرقت ؟؟؟؟؟

    يرىخبراء الغرب انه على الرغم من غرق السفينة تيتانك بهذه الصورة المفاجئة وفيأولى رحلاتها .. إلا انها لا تزال من آمن السفن التي عرفنها البشرية ليس فقطمن حيث الفترة التي بنيت فيها السفينة بل وحتى اليوم .. وان السبب الرئيسلغرق السفينة يكمن في كيفية وقوع الاصطدام .. حيث اصطدمت السفينة بجبل الجليدالذي فاجأها وهي تسير بأقصى سرعتها ..فلم يسبق أن شهدت بحار العالم مثل هذاالحادث وبنفس الكيفية التي تم بها .

    السبب الحقيقي لغرق السفينةتيتانك ...

    لقد فات على خبراء الغرب تفسير الحادث من منطلق آخر نؤمنبه نحن المسلمين.... وهو انه لا يمكن لأحد من البشر أن يتحدى قدرة الله .. فهؤلاء الأثرياء ظنوا انهم في بروج عالية وان سفينتهم العملاقة تحميهم من أيخطر كان .

    انظروا إلى ما يقوله أحد موظفي شركة وايت ستار ( المصنعةللسفينة) في 31 مايو 1911

    "Not even God himself could sink this ship."

    وترجمتها حرفيا ( حتى الله نفسه ..لا يستطيع إغراق هذه السفينة )
    لقد تحدت هذه السفينة قدرة الله أو هكذا أرادوا لها من صنعوها .. وانطلقت باسم المارد .. ولكن الله عز وجل بقدرته التي لا حدود لها أغرقهاوبأتفه الأسباب .. بمجرد اصطدام بسيط في أحد جوانبها
    فهل فهموا الدرس؟؟؟؟

    تعليق


    • #3
      رد: ((أشخاص تحدوا الله عز وجل!!خذوا العبرة من مصيرهم!!سبحان الله يمهل ولا يهمل..!))

      المشاركة الأصلية بواسطة محمدمختاراحمد مشاهدة المشاركة
      سفينة تايتانيك ..... تحدوا بها مقدرة الله عز و جل



      في 10 إبريل 1912 ، ترقبالعالم بلهفة ذلك الحدث التاريخي ، وهو قيام السفينة تيتانك بأولى رحلاتهاعبر المحيط الأطلنطي من إنجلترا إلى الولايات المتحدة .
      لم تكن السفينةشيئا هينا في ذلك الوقت بعد حملة الدعاية الكبيرة التي قامت حولها من كل جانب، فقد أشادت الصحف كثيرا بذلك الإنجاز الرائع الذي حققه الإنسان وعبرت عنهتلك السفينة العملاقة التي قيل عنها أنها ( لا تغرق )

      وهاهو الوقت قدحان ليشاهد العالم بنفسه تلك الأسطورة وذلك الإنجاز الرائع

      فعلى رصيفميناء كوين ستون بإنجلترا كان الاحتفال بالغا بهذا الحدث الكبير ، فاصطف آلافالناس من المودعين وغير المودعين يتأملون ، بإعجاب السفينة العملاقة وهيراسية في الميناء في قوة وشموخ ، والمسافرون - وهم يتجهون إليها - في سعادةوكبرياء. ولا شك أن الكثيرين منهم كان يتمنى في قرارة نفسه ، لو يكون له مكانعلى ظهر السفينة ، ولو لأي بلد في العالم .
      وجاء الموعد المحدد لبدءالرحلة ، فارتفعت الأعلام ، وبدأت فرق الموسيقى،المحتشدة على رصيف الميناء ،تعزف موسيقاها الجميلة المرحة وسط هتاف المودعين والمسافرين ، وبدأ صوتالمحرك يعلو ويعلو حنى أخذت السفينة تيتانك تتحرك لتبدأ أولى رحلاتها وسط هذاالاحتفال البهيج .

      تيتانك تغادر رصيف ميناءساوثهامبتون


      المـــــــــــــــــــــــــارد

      لم يكن اسمالتيتانك والذي يعني المارد ، اسما مبالغا فيه في تسمية تلك السفينة
      فقداتصفت بثلاث صفات لم تتوفر بغيرها من السفن وهي الضخامة - عدم القابلية للغرق - الفخامة .



      الضخامة

      كانت السفينة تيتانك اضخم سفينةركاب شهدها العالم حتى الآن حيث بلغ وزنها 52310 طنا وبلغ طولها 882 قدما،وبلغ عرضها 94 قدما ، ويمكنك تصور هذه الضخامة بشكل آخر فالسفينة تيتانكيمكن أن تعادل في ارتفاعها ارتفاع مبنى مكون من أحد عشر طابقا علاوة علىطولها الكبير الذي قد يعادل أربع مجموعات من الأبنية المتجاورة

      عدمالقابلية للغرق

      كذلك لم يكن هذا المارد قابلا للغرق في نظر من صمموهفالسفينة ليست كغيرها من السفن حيث تنفرد باحتوائها على قاعين يمتد أحدهماعبر الآخر .
      كما يتكون الجزء السفلي من السفينة من 16 قسما ( مقصورة ) لايمكن أن ينفذ منها الماء وحتى لو غمرت المياه على سبيل الافتراض أحد هذهالأقسام فانه يمكن لقائد السفينة وبمنتهى السهولة أن يحجز المياه داخل هذاالجزء بمفرده ويمنعها من غمر باقي الأجزاء .

      الفخامة

      تمتعتالسفينة تيتانك بدرجة فائقة من الفخامة ، لم تتوفر من قبل لاي سفينة ركاب . ويمكنك تصور مدى هذه الفخامة والروعة إذا عرفت أن ثمن تذكرة الدرجة الأولىلهذه السفينة قد يزيد عن دخل أي فرد من طاقمها طوال فترة حياته .. وان كانتالدرجتان الثانية والثالثة على وضع اقل من الفخامة إلا انهما تعدان من افضلوأرقى قاعات السفر عن مثيلتهما في السفن الأخرى ببساطة لقد كانت تيتانك قصرامتحركا فوق الماء .


      ركاب السفينة

      ضمت السفينة التايتنك علىظهرها نخبة من أثرياء إنجلترا وأمريكا وكان القدر قد انتقاهم من هنا وهناكليجمع بهم في هذه الرحله00 فكان من ضمن هؤلاء الأثرياء بل أثراهم جميعاالكونيل ( جون جاكوب استور ) البالغ من العمر 47 عاما وهو حفيد عائلة استورالإنجليزية الشهيرة بتجارة الفراء وقد مثل جون بنشاطه التجاري الضخم امتدادالهذه التجارة إلى جانب امتلاكه لعدد من الفنادق العالمية 0 وفي هذه الفترة منالزمان كان استور هو موضع أحاديث كثيرة خاصة في المجتمع الإنجليزي بعدالفضيحة الكبيرة التي تعرض لها فقد طلقته زوجته وتزوج بعد ذلك من فتاة صغيرةمن نيويورك في عمر أحفاده فكانت تبلغ من العمر ثمانية عشر عاما! وخلال هذهالرحلة كان استور وزوجته الحامل_ مادلين_في طريقهما إلى نيويورك بعد رحلةشتوية قاما بها في مصر وأوروبا لكنهما اختصرا جزء من زيارتهما لأوروبا وقرراالعودة سريعا للإقامة في أمريكا بعد حملة التشنيعات التي واجهها استور خلالإقامته في اوروبا0 كما ضمت نخبة الأثرياء ( بنجامين جاجينهيم ) سليل عائلهجاجنهيم الامريكيه ذات النشاط التجاري الضخم في استخراج المعادن 0
      كماكان هناك الثري المعروف ( ازيدور ستروس ) وزوجتة0 وازيدور هو صاحب اكبر مجمعتجاري في العالم(ميكيز)
      وبجانب هذه المجموعة السابقة والتي تمثل أثرىأثرياء العالم كان هناك مجموعة أخرى من الأثرياء ولكن بدرجة اقل قليلا مثلالوجيه الأمثل ( ارثر ريرسون وجون ثاير ) مساعد رئيس هيئة السكك الحديديةبولاية بنسلفانيا و( تشارلز هايز ) رئيس مجموعة الشاحنات الكندية و( هاريمولسن ) سليل إحدى العائلات الثرية بمونتريال والتي تعمل في مجال البنوك ومنابرز طبقات المجتمع الإنجليزي كان هناك ( سيركوزمو ) وزوجته ليدي دوف جوردنوكوزمو هو أمير إنجليزي ينتمي للعائلة المالكة أما زوجته دوف فهي مصممة أزياءشهيرة وصاحبه اكبر مجلات للأزياء في فرنسا والولايات المتحده0
      الذينتخلفوا عن السفر

      كان من الممكن أن تضم قائمة المسافرين على السفينةتايتانيك مجموعه أخرى من الأثرياء والشخصيات البارزة لولا تخلفهم عنالسفر0
      فقد تخلف عن السفر الثري المعروف ( ج0ب مورجان ) لسوء حالتهالصحيه0
      كما تخلف عن السفر ( فانديربلت ) وزوجته ومن عجب انهما تخلفا عنالسفر في آخر لحظه قبل إبحار السفينة وبعد صعودهما بالفعل إلى السفينة هماوخادمهما الخاص 0
      كما تخلف عن الرحلة ( لورد بيري ) رئيس شركة هارلاند اندولف لبناء السفن في بلفاست والذي قام ببناء وتصميم السفينة تيتانيك لكنه تخلفعن الرحلة لظروف مرضية مفاجئه وحل محلة في الرحلة المدير التنفيذيللشركة0
      وضمت أيضا السفينة تيتانيك في درجتها الثالثة مجموعة من الطبقاتالمتوسطة والفقيرة في إنجلترا والذين استجمعوا كل ما لديهم من أموال للسفرعلى هذه السفينة العجيبة ليس فقط من اجل المتعة ولكن أيضا للبحث عن موطن أخرقد يتوفر فيه لهم مستوى افضل من المعيشة مما يلقونه في موطنهم الأصلي.ولكنبطبيعة الحال كان وجود هؤلاء الفقراء شبه معزول عن طبقة الأثرياء التي سكنتفي السفينة كما سكنت في المجتمع ، الطبقة العليا بأجنحتها الممتدة الواسعة ،بينما سكنت طبقة الفقراء الطبقة السفلى من السفينة بحجراتها الضيقة القريبةمن الضوضاء والضجيج .



      جبل الجليد

      كما بدأت السفينةتيتانك رحلتها بالفرح والأمنيات الحلوة استمرت رحلتها عبر المحيط على هذاالنحو لأربعة ليال كاملة . فراح كل من عليها يستمتع بأجمل الأوقات ، كانالاستمتاع بجمال وفخامة السفينة بحجراتها الواسعة الأنيقة ومطعمها البديع ومايحمل من أشهى المأكولات المختلفة هو نوع آخر من المتعة الكبيرة التي حظي بهاركاب السفينة .
      ومن ناحية أخرى كانت السفينة تايتانك قد قطعت شوطا كبيرامن رحلتها الأولى بنجاح وهدوء تام ، أثبتت فيه جدارتها الفائقة في خوض البحار، وقد دعا هذا إلى زيادة سرعة السفينة بدرجة كبيرة وإطلاق العنان لها بعد أنتأكد لطاقمها جدارتها في خوض البحر خلال الخمسمائة ميل السابقة
      أما قبطانالسفينة ، كابتن ( إدوارد سميث ) والبالغ من العمر 62 عاما فقد كان اسعد منعليها ، فهذه الرحلة الأخيرة له والتي يختتم بها ما يزيد على ثلاثين عاما منالعمل في أعالي البحار ، والذي شهد له الكثيرون خلال هذه الفترة بالنجاحوالمهارة الفائقة .

      رسأئل الأنذار ...

      وفي 14 إبريل 1912 وهواليوم الخامس من رحلة السفينة بدأت المخاطر تتربص بالسفينة العملاقة ومنعليها من سادة القوم .. فمنذ ظهيرة ذلك اليوم حتى اخره ، تلقت حجرة اللاسلكيبالسفينة رسائل عديدة من بعض السفن المارة بالمحيط ومن وحدات الحرس البحريتشير إلى اقتراب السفينة من الدخول في منطقة مياه جليدية مقابلة للساحلالشرقي لكندا .. وعلى الرغم من هذه الرسائل العديدة التي تلقتها السفينة لميبد أحد من طاقمها وعلى الأخص كابتن سميث أي اهتمام حتى أن عامل اللاسلكي قدتلقى بعض الرسائل ولم يقم بإبلاغها إلى طاقم السفينة لعدم اكتراثهم بها .. فعلاوة على اعتقادهم من خبرتهم السابقة بندرة تكون الجليد في هذه المنطقة منالمحيط في شهر أبريل فقد كانوا جميعا على ثقة بالغة بسفينتهم العملاقةتايتانك .. فقد كانت تبدوا لهم اكبر واكبر من أن يعترض شيئا طريقها ..فمابالهم يعبئون ببعض قطع من الجليد ؟؟؟؟
      خاصة أن المحيط هذا اليوم كان هادئاتماما كالبساط الممتد .. كما كان الجو باردا لكنه كان مشمسا في معظم الوقتفماذا يمكن أن يهددهم أو يعترض طريقهم .؟؟؟
      لكنه بعد حلول الظلاموبالتحديد في الساعة التاسعة مساءا من نفس هذا اليوم بدأت درجة الحرارة فيالانخفاض بشكل ملحوظ مما جعل كابتن سميث يدرك أن السفينة تقترب بالفعل منمنطقة جليدية .. لكنه على الرغم من ذلك لم يبد اهتماما كبيرا لهذا الأمر فكلما قام به هو إعطاء الأوامر بتفقد خزانات المياه خوفا من أن تكون المياه قدتجمدت بها .. كما بلغ مراقب السفينة فر يدريك فليت بتشديد الرقابة والإبلاغعن أي كتل ثلجية ضخمة قد تتراءى له.. ثم دخل كابتن سميث حجرته لينام !!!
      وفي الحقيقة أن كابتن سميث رغم خبرته الطويلة قد وقع في خطأ كبير بهذاالتصرف ربما لثقته البالغة بسفينته العملاقة وخبرته الطويلة .. فهو لم يفكرإطلاقا في إنقاص سرعة السفينة حيث كانت تنطلق في هذا اليوم بأقصى سرعتها .. كذلك نسي كابتن سميث أن كتل الجليد الضخمة قد تفاجئ سفينته في لحظات .. فقدكانت الرؤية في هذه الليلة غير قمرية غاية في الصعوبة حتى أن الأفق لم يكنواضحا على الإطلاق.

      وفى حوالي منتصف نفس هذه الليلة وبينما فليت ـــمراقب السفينة ـــ يتناول بعض المشروبات الدافئة لعلها تزيل عنه البرد القارصفي هذا الوقت .. فجأة رأى فليت خيالا مظلما يقع مباشرة في طريق السفينة وفيثوان معدودات بدأ هذا الخيال يزداد بشكل ملحوظ حتى تمكن فليت من تحديده .. إنه جبـل جليدي !! فقام فليت بسرعة بإطلاق جرس الإنذار عدة مرات لإيقاظ طاقمالسفينة كما قام بالاتصال بالضابط
      المناوب واخبره بوجود جبل من الثلج يقعمباشرة في اتجاه السفينة .. حيث قام بسرعة وأمر بتغير اتجاه السفينة ثمبإيقاف المحركات .. ولكن لم يكن هناك أي فرصة لتجنب الاصطدام .. فارتطم جبلالثلج بجانب السفينة .
      ومن الغريب أن هذا التصادم لم يكن ملحوظا أو مسموعابدرجة واضحة حتى أن باقي أفراد طاقم السفينة قد ظنوا انهم نجحوا في تغييرالمسار وتجنب الاصطدام .. ومع حدوث هذا التصادم تساقطت كتل كبيرة من الثلجعلى ظهر السفينة .. وعلى الرغم من ذلك لم تهتز السفينة إلا هزة بسيطة كانتغير ملحوظة لكنها انزلقت قليلا من الخلف .. وبعد عدة دقائق توقفت السفينةتماما عن الحركة .
      تفاصيل الكارثة ...

      لم يشعر معظم ركاب السفينةبان سفينتهم العملاقة قد اصطدمت بأي شئ .. فإلى جانب أن التصادم كان غيرمسموعا بدرجة كافية ، كان معظم المسافرين داخل حجراتهم .. في هذه الليلةالباردة بل أن الكثيرين منهم كانوا قد استغرقوا قي النوم فلم يكن مستيقظا فيذلك الوقت سوى بعض الرجال الذين كانوا يدخنون السيجار في الغرفة الخاصة لذلكمن الدرجة الأولى بعد تناولهم العشاء وبعد انصراف زوجاتهم إلى حجرات النوم .. ولم يكن صوت هذا التصادم مسموعا لهم ألا بدرجة خافته .. فقام اثنان منهمواتجها إلى ظهر السفينة لمعرفة سبب هذا الصوت الخافت وتبعهما بعد ذلك آخرونوآخرون .. ومن الغريب انهم جميعا لم يبدوا أي اهتمام فلم يبالوا إلا بمشاهدةجبل الثلج والقطع المتناثرة منه على ظهر السفينة .. ثم عادوا جميعا بعد ذلكلما كانوا فيه .. فمنهم من عاد ليكمل لعبته المسلية ومنهم من عاد لتدخينالسيجار وتناول المشروبات .. كما دخل بعضهم حجراتهم الخاصة ليخلدوا للنوم .
      كذلك عبر بعض المارين بالسفينة في ذلك الوقت عن إحساسهم بهذا التصادمبصور مختلفة .. فقال بعضهم انه كان يبدو كما لو كانت السفينة مرت على ارض منالمرمر !! وهو تشبيه ملائم تماما لتلك الطبقة الأرستقراطية .. كما ذكر آخرون : ( انه كان يبدو كالصوت الصادر عن تمزيق قطعة قماش)
      كذلك ذكر أحد الضباطعلى السفينة والذي كان نائما بحجرته في ذلك الوقت : أن كل ما أحس به هو حدوثاهتزاز بسيط بجدار السفينة مما اقلق نومه .. لكنه عاد للنوم مرة أخرى بعد أنتبادر إلى ذهنه أن السفينة قد غيرت من اتجاهها بطريقة غير لائقة .
      المفاجأة ...

      أما عند قاع السفينة فكان هذا التصادم يعني شيئااخطر بكثير مما اعتقده ركاب السفينة .
      فبعد توقف السفينة عقب حدوث التصادماكتشف الفنيين حدوث كسر بجانب السفينة تسللت منه المياه وغمرت خمس أقسام منالستة عشر قسما بأسفل السفينة .. كما توقفت الغلايات عن العمل تماما .. وامتلأت أيضا حجرة البريد بالمياه التي طفت فوقها عشرات الخطابات مما يشيرإلى كارثة وان غرق السفينة تيتانك أمر محتم .

      إخلاء السفينة ...

      لم يحاول كابتن سميث تفسير ما حدث لكنه تصرف بطريقة عمليه فأعطىأوامره في الحال بإيقاظ جميع الركاب لإخلاء السفينة وإعداد قوارب النجاة كماأمر بإرسال نداء الإغاثة (sos) .
      ولكن كانت هناك مشكلة أخرى واجهت سميث .. فعدد ركاب السفينة هو 2227 راكبا بينما عدد قوارب النجاة الموجودة بالسفينةلا تكفي حمولتها جميعا إلا لنقل 1100 راكبا وكانت هذه الحقيقة غائبة تماما عنركاب السفينة الذين خرجوا من حجراتهم إلى ظهر السفينة في هدوء تام وعدماكتراث .. بل أن بعضهم خرج يغني ويمزح وكأنهم يسخرون من هذا الموقف فهم لايزالون يعتقدون انهم على ظهر السفينة العملاقة التي لا يمكن أن تغرق .
      بداركاب السفينة والذين ظهر بعضهم بثياب النوم يرتدون سترات النجاة ثم اخذوايصعدون قوارب النجاة تحت تعليمات كابتن سميث الذي أمر بإخلاء السفينة منالنساء والأطفال أولا .. على أن يذهب الرجال بعد ذلك إلى قوارب النجاة إذاتوفر لهم أماكن بها .
      وفي الحقيقة أن بعض الركاب لم يكن يريد الدخول إلىقوارب النجاة فكانت السفينة العملاقة لا تزال مطمئنة بالنسبة لهم عن قواربالنجاة الصغيرة .. حتى أن بعض البحارة قد اخذ يزج بعضا منهم إلى القوارب فقدكانوا مدركين تماما للكارثة التي تنتظرهم .. كما اضطر البحارة أمام رفض بعضالركاب إلى إنزال بعض قوارب النجاة إلى المياه وهي غير ممتلئة عن آخرها فلميكن هناك أي وقت للتأخير والمماطلة .وكان ركاب الدرجة الثالثة من الفقراء همآخر من وصل إلى قوارب النجاة حيث يقيمون بالحجرات السفلى من السفينة .. بل أنبعضهم ظل منتظرا بأسفل السفينة لا يدري ماذا يفعل على رغم علمهم بوجود محنةعلى ظهر سفينتهم .

      بريق الأمل ..

      في نفس الوقت بدأ عاملاللاسلكي بالسفينة يرسل نداءات متكررة للإغاثة وان كانت بعض السفن قد التقطتهذه النداءات إلا أنها كانت لا تزال بعيدة جدا عن السفينة تيتانك .. فكانت كلهذه النداءات دون أي جدوى .. ولكن ظهر للسفينة تيتانك أمل جديد.. فعلى بعدعشرة أميال فقط كانت هناك سفينة أخرى هي السفينة كاليفورنيان والتي كان منالممكن أن تصل إلى السفينة المنكوبة في دقائق وتقوم بإنقاذ ركابها من الكارثةالتي تهددهم .. ولكن لسوء الحظ لم يصل للسفينة كاليفورنيان أي نداء للإغاثةمن النداءات المتكررة التي ظلت ترسل بها السفينة تيتانك .. ففي هذا الوقتالمتأخر من الليل قام عامل اللاسلكي بالسفينة كاليفورنيان بإغلاق جهازالاتصال .
      وبعد عدة محاولات يائسة قام ضباط السفينة تيتانك بمحاولة أخرىلشد انتباه السفينة كاليفورنيان إلى سفينتهم المنكوبة .. فقاموا بإطلاق عدةصواريخ نارية في السماء وانطلقت معها الهتافات والنداءات المتكررة ولكن علىالرغم من ذلك لم تتخذ السفينة كاليفورنيان أي موقف تجاه هذه الإشارات الضوئيةفلم يتبادر إلى ذهن طاقمها أن السفينة تيتانك في خطر وأنها ترسل هذه الإشاراتطلبا للنجدة !! وبالتالي سارت السفينة كاليفورنيان في طريقها غير عابئة بهذهالإشارات وأخذت تبعد تدريجيا عن السفينة تيتانك وبعد معها آخر أمل في إنقاذالسفينة تيتانك .

      موسيقى المرح على ظهر السفينة المنكوبة ..

      أما على ظهر السفينة تيتانك فراحت فرقة الموسيقى المصاحبة للرحلةتعزف موسيقى المرح والسعادة أثناء إنزال قوارب النجاة من السفينة إلى المحيطوان كانت هذه الموسيقى قد ظلت لفترة من الوقت ملائمة تماما للجو النفسي لركابالسفينة الساخرين واللاهين .. إلا أنها صارت بعد ذلك غير ملائمة لحالة الخوفوالقلق التي بدأت تنتاب معظم الركاب مع إنزال أقدامهم على ظهر السفينة التيبدأت مؤخرتها في الانخفاض تدريجيا إلى سطح المياه.

      شبح الموت ...

      واستمر الحال كما هو عليه بظهر السفينة .. الموسيقى تعزف والسفينةتنخفض تدريجيا والخوف يزداد ويزداد مع اقتراب ظهر السفينة من سطح المياهوالذي لا يزال يحمل مئات الركاب والذين لم يتم بعد إخلائهم منها .. فبدأ شبحالموت يخيم على وجوه الجميع .. فقد اصبح حقيقة واقعة خاصة بعد نفاد معظمقوارب النجاة فلم يعد يبقى منها غير قاربين فإما الموت غرقا مع السفينة وإماالقفز إلى المياه الجليدية الكفيلة بإحداث صدمة عصبية مميتة بمجرد النزولإليها .
      وأمام شبح الموت الذي خيم على السفينة بأكملها برزت بعض المواقفالإنسانية الجميلة التي عبرت عن الوفاء في أسمى صوره ولكن كان هناك أيضا بعضالمواقف الغريبة والمثيرة للدهشة .
      فمن ضمن هذه المواقف الإنسانية الجميلةالتي برزت أمام شبح الموت هو تشبث بعض الزوجات بأزواجهن ورفضهم مغادرةالسفينة عند مجيء دورهن في الانتقال إلى قوارب النجاة .
      وكان أروع مثلشهدته السفينة لهذا الوفاء العظيم هو ما عبرت عنه مسز ( ايدا ستروس ) زوجةالثري الكبير ايزدور ستروس والتي عادت مرة أخرى إلى ظهر السفينة بعد دخولهاإلى قارب النجاة لتحضن زوجها وهي تبكي قائلة : لقد عشنا معا سنوات طويلة لايمكن أن ارحل من دونك سوف امضي حيث تمضي .. وذهب الاثنان معا ليجلسا في ركنهادئ بعيد وأخذا يرقبان ما يجري حولهما في انتظار القرار الأخير لنهايةمصيرهما المشترك.


      السيجار أهم ..

      كانت هناك صورة أخرىغريبة وشاذة .. ففي الحجرة الخاصة بالتدخين بالدرجة الأولى جلس ميجور ( اركيبولد بوت ) وثلاثة آخرون يدخنون السيجار ويتجاذبون أطراف الحديث غيرمكترثين تماما بما يجري حولهم على الرغم من أن السفينة في ذلك الوقت قدانخفضت بدرجة كبيرة إلى سطح المياه .

      سأموت جنتلمان ...

      كذلككان للمليونير ( بنجامين جاجنيهيم ) الذي اشتهر بأناقته موقف في غاية الغرابةأثناء هذه اللحظات الحرجة التي بدأت فيها السفينة تنغمس بوضوح في مياه المحيط .. إذ قام المليونير إلى حجرته وبدل سترة النجاة التي كان يرتديها بأخرىأنيقة خاصة بالحفلات الرسمية وعندما أنهى زينته وأناقته على اكمل وجه توجهإلى ظهر السفينة ليعلن أمام الجميع قائلا : ( مادام الهلاك لا مفر منه .. سأموت جنتلمان كما عشت جنتلمان !!!!!
      تيتانك تغرق

      وبمرور الوقت تمامتلاء كل قوارب النجاة وإنزالها إلى المياه من على ظهر السفينة تيتانك ولميدر المئات من المسافرين والذين مازالواعلى ظهر السفينة ماذا يفعلون ؟فلجئوا جميعا في فزع وخوف إلى مقدمة السفينة المرتفعة في الهواء عن سطح الماءبعد أن غاصت مؤخرتها تماما في المياه وما كان أقساها من فترة مؤلمة للجميعفلم يبق أمامهم إلا دقائق وتغوص بهم السفينة بأكملها في مياه المحيط .
      وأمام هذا الفزع الرهيب اضطر بعض الركاب إلى الوثب في المياه الجليديةلعلهم يلحقون بقوارب النجاة .. ومن المؤسف أن معظمهم قد مات ولم ينج منهم إلاالقليل والذين استطاعوا أن يصلوا إلى قوارب النجاة والتي أخذت تبحر بعيدا عنالسفينة .


      رحلة قوارب النجاة وسط المياه الجليدية ...

      أماداخل هذه القوارب فكانت الدهشة تملا النفوس الجميع الذين راحوا يتأملون فيذهول سفينتهم العملاقة التى لا تقهر وهى تغوص في المياه بهيكلها الضخموأنوارها الزاهي وسط نغمات الموسيقى المنعبثة منها والتى راحت تدوي نغماتهاعبر المياه !!
      ولكن سرعان ما تبدلت نغمات الموسيقى بنغمات أخرى حزينة .. وإلى أن توقفت تماما بعد أن غاص طرف السفينة بأكمله تحت الماء وصعد الطرفالآخر إلى السماء حتى كاد يلامس النجوم بارتفاعه الشاهق الذي انبعثت منةأنوار السفينة الزاهية لتضيء الليل من حوله .. ودوى في الفضاء صوت الزئيرالمروع والسفينة تشق طريقها إلى القاع .. ولم تمض إلا لحظات حتى اختفتالسفينة تماما تحت سطح المياه لتختفي معها أسطورة المارد الذي لايقهر .
      ففي الساعة الثانية والثلث بعد منتصف ليلة الأحد الموافق الخامس عشر منأبريل كانت السفينة تايتانيك قد اختفت تماما عن سطح المياه هي ومن عليها منمئات الركاب0
      وبدأت قوارب النجاة تشق طريقها عبر المحيط في اتجاهات مختلفةودون هدف منشود وسط ظلام الليل والبرد القارص ولم يكن هناك ما يؤنسها في هذاالليل المخيف إلا بعض النجوم التي تناثرت في السماء هنا وهناك والتي لم تضئبنورها إلا القليل من هذا الظلام الحالك .
      واشتد البرد بركاب القواربفحاولوا عبثا أن يدفئوا أنفسهم بما استطاعوا أن ينجوا به من السفينة من فراءوارواب خاصة وان البعض منهم قد هرع إلى قارب النجاة بملابس النوم فلم يسعفهالوقت لالتقاط أي شئ .. وكان اتعس هؤلاء في هذا البرد القارص هم من قفزوا منالسفينة إلى المياه الجليدية وسبحوا في الماء حتى وصلوا إلى القوارب فكانوايرتجفون بشدة وامتلأ شعرهم وملابسهم بقطع الجليد التي علقت بهم أثناء السباحة .
      ولم يحالف التوفيق أحد قوارب النجاة الممتلئة بالركاب فانقلب بهم فيالمياه وكم كانت من فترة مؤلمة أمضاها ركاب هذا القارب والذي بلغ عددهمالثلاثين في الاحتفاظ بقاربهم من الغرق وسط تلك المياه الجليدية .. فحاولواجاهدين الوقوف على جانبي القارب حتى يحتفظوا به عائما على سطح المياهالجليدية التي أخذت تندفع إلى أرجلهم فتتخلل برودتها الشديدة إلى عظامهمفتؤلمهم اشد الالم .
      ولم يستطع بعضهم الاحتفاظ بتوازنه فسقط في المياهالجليدية فكان على ركاب هذا القارب السيئ الحظ مهمة أخرى شاقه وهي محاولة جذبزملاؤهم من تلك المياه الجليدية المؤلمة .
      ولم ينس ركاب أحد قوارب النجاةهؤلاء الأشخاص الذين وثبوا إلى المياه أثناء غرق السفينة فعادوا مرة أخرى إلىمكان السفينة يحاولون التقاط ما يمكن التقاطه من هؤلاء الأشخاص من وسط المياه .. ولكن كانت برودة هذه المياه الجليدية كافية تماما للقضاء عليهم في فترةقصيرة من الوقت فلم يوفق هذا القارب الشهم في العثور إلا على شخص واحد كانعائما على باب خشبي من أبواب السفينة وكم كانت لحظة غامرة بالسعادة حين رأىهذا الإنسان التعيس قارب النجاة يتجه اليه .

      السفينة كارباثيا ...

      قضى ركاب القوارب الناجون من الهلاك ساعات طويلة عبر مياه المحيطوسط الليل الحالك والبرد القارص سابحين بقواربهم إلى المجهول وكلهم يأس وحيرةفي هذه الوحدة القاسية عبر هذا البحر الواسع الممتد .. فمرت بهم الساعاتكأنها سنوات طويلة فلم يكن هناك أي أمل في النجاة .
      وعندما بدا الليل يزولوبدأت السماء تنير كانت المفاجاة !!!
      فظهرت فجأة أنوار مضيئة تقترب منبعيد ناحية القوارب لقد كانت أنوار السفينة كارباثيا التي كانت تسير في رحلةمن رحلاتها عبر المحيط وكانت على بعد حوالي 58 ميلا من القوارب.
      ويالهامن سعادة غامرة أحس بها ركاب القوارب حين لمحوا تلك السفينة من بعيد فراحوايشدون انتباهها لهم بشتى الطرق .. فاخذوا يصفقون ويهللون ويلوحون كما استطاعبعضهم أن يشد انتباهها بالأنوار المضيئة فاستخدموا البطاريات وقاموا بإشعالالنيران بمناديل اليد والأوراق وغيرها .. ونجحت المحاولات العديدة التي قامبها ركاب القوارب لشد انتباه السفينة كارباثيا التي غيرت من طريقها وسارت فياتجاه القوارب .
      ومع بداية ظهور الشمس وقدوم يوم جديد كانت السفينةكارباثيا قد وصلت إلى القوارب لتبدأ في اغاثتها .. كان مجيء سفينة الإغاثةلركاب هذه القوارب الضالة هو منتهى أملهم .. فتعلقت بها أنظارهم جميعا فيفرحه وسعادة غامرة .. وبدأت السفينة تقوم بنقل الركاب إلى سطحها قاربا بعدالآخر حتى تم إغاثة جميع الركاب وهيأت لهم العناية الإلهية فرصة للنجاة بعدماكانوا فيه من يأس وفزع ..

      الفضيحة الكبرى ...

      انتشر خبرالسفينة تايتانيك بسرعة في جميع أنحاء العالم وكما اهتمت معظم الصحف العالميةبنشر خبر بداية رحلة السفينة في 12 أبريل سنة 1912 على انه من الأخبارالصحفية الهامه والمثيرة .. فقد زاد اهتمامها بعد خبرهذة الكارثة بنشر كل مايتعلق بهذه السفينة من أخبار وبالخط العريض في صفحاتها الأولى .. فنشرت بعضالصحف هذه العبارات : (السفينة التي لا تغرق ترقد في قاع المحيط )
      (
      إنقاذ 705 راكبا من ركاب السفينة الأسطورة البالغ عددهم 2227 راكبا بعد غرق السفينةأثناء رحلتها من إنجلترا إلى الولايات المتحدة
      لكن لم تستطع الصحف في هذاالوقت أن تبرر بوضوح ظروف الحادث وكيفية غرق السفينة حتى بدا يتجمع لديها قدركاف من المعلومات التي استطاعت الحصول عليها من الركاب الناجين من هذا الحادثبما فيهم بعض أفراد طاقم السفينة .

      المظاهرات تجتاح شوارع لندن ...

      كذلك شهدت لندن ضجة كبرى بعد هذا الحادث المروع .. ففي 27 أبريلسنة1912 م قام ما يزيد عن 1500 من المواطنين بمظاهرة ضخمة في أحد ميادينالعاصمة احتجاجا على حادث السفينة الأسطورية والذي راح ضحيته اكثر من 1500راكبا .. فنددوا بجميع المسئولين عن هذه الكارثة وطالبوا بإجراءات أمن حاسمةلضمان سلامة المسافرين بالسفن بعد ذلك .

      لماذا غرقت ؟؟؟؟؟

      يرىخبراء الغرب انه على الرغم من غرق السفينة تيتانك بهذه الصورة المفاجئة وفيأولى رحلاتها .. إلا انها لا تزال من آمن السفن التي عرفنها البشرية ليس فقطمن حيث الفترة التي بنيت فيها السفينة بل وحتى اليوم .. وان السبب الرئيسلغرق السفينة يكمن في كيفية وقوع الاصطدام .. حيث اصطدمت السفينة بجبل الجليدالذي فاجأها وهي تسير بأقصى سرعتها ..فلم يسبق أن شهدت بحار العالم مثل هذاالحادث وبنفس الكيفية التي تم بها .

      السبب الحقيقي لغرق السفينةتيتانك ...

      لقد فات على خبراء الغرب تفسير الحادث من منطلق آخر نؤمنبه نحن المسلمين.... وهو انه لا يمكن لأحد من البشر أن يتحدى قدرة الله .. فهؤلاء الأثرياء ظنوا انهم في بروج عالية وان سفينتهم العملاقة تحميهم من أيخطر كان .

      انظروا إلى ما يقوله أحد موظفي شركة وايت ستار ( المصنعةللسفينة) في 31 مايو 1911

      "not even god himself could sink this ship."

      وترجمتها حرفيا ( حتى الله نفسه ..لا يستطيع إغراق هذه السفينة )
      لقد تحدت هذه السفينة قدرة الله أو هكذا أرادوا لها من صنعوها .. وانطلقت باسم المارد .. ولكن الله عز وجل بقدرته التي لا حدود لها أغرقهاوبأتفه الأسباب .. بمجرد اصطدام بسيط في أحد جوانبها
      فهل فهموا الدرس؟؟؟؟
      جزاك الله كل خير
      ( مصعب عبد الرحيم ابوشيتة )
      ( صلـــــــــــى علــــــــــ ( النبى ) ــــــــــــى )
      عجبت لثلاث !!
      رجل يجري وراء المال .. و المال تاركه ..!!
      رجل يخاف على الرزق .. و الله رازقه ..!!
      رجل يبني القصور .. و القبر مسكنه ..!!
      يــــا مقلب القلوب ثبت قلبي علي دينك وطاعتك ..

      تعليق


      • #4
        رد: ((أشخاص تحدوا الله عز وجل!!خذوا العبرة من مصيرهم!!سبحان الله يمهل ولا يهمل..!))


        تعليق


        • #5
          رد: ((أشخاص تحدوا الله عز وجل!!خذوا العبرة من مصيرهم!!سبحان الله يمهل ولا يهمل..!))

          المشاركة الأصلية بواسطة محمدسعيد ابراهيم مشاهدة المشاركة
          :a3:
          وجزاك الله خير الجزاء
          @[100002394575974:0]
          ( مصعب عبد الرحيم ابوشيتة )
          ( صلـــــــــــى علــــــــــ ( النبى ) ــــــــــــى )
          عجبت لثلاث !!
          رجل يجري وراء المال .. و المال تاركه ..!!
          رجل يخاف على الرزق .. و الله رازقه ..!!
          رجل يبني القصور .. و القبر مسكنه ..!!
          يــــا مقلب القلوب ثبت قلبي علي دينك وطاعتك ..

          تعليق

          يعمل...
          X