إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمة قصيرة ولاكنها مهلكه لقائِلها والعياذ بالله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلمة قصيرة ولاكنها مهلكه لقائِلها والعياذ بالله

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا ورسولنا وقدوتنا وإمامنا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم وعلى آل بيتهِ الطيبيين والأطهار وعلى صحابتهِ رضوان الله عليهم ومن تبعهم بإحسناً إلى يوم الدين


    أُحييكم بتحية الإسلام ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )


    كلمة قصيرة ولاكنها مهلكه لقائِلها والعياذ بالله


    يجلس الرجل في بيته فيدخل عليه صبي هائج يفسد عليه نومه أو عمله فيغضب ويصيح (الله يلعنك ) يخرج أخونا من المنزل وبينما هو يقود سيارته يتعدى على أفضليته سائق آخر فيغضب ويخرج يده من نافذة السيارة (وقف يا ملعون ) وكان الله في العون تنهال اللعنات بدءاً بالسائق الآخر ووالديه وجده إلى سابع جد .
    وشاب تعلق قلبه بفريقه الكروي قد تجمد أمام الشاشة أو وقف في مدرجات الملعب ومع كل هجمة ضائعة أو مرتدة لعنة للحكم وأخرى للاعب أو فريق وتنتهي المباراة وقد سجل الشاب رقماً قياسياً في عدد اللعنات كلها في صحيفة سيئاته. هل أصبح اللعنُ عند بعضنا مثلَ شرب الماء؟


    خطورة اللعن وبعض أنواعه

    أولاً دعونا نعرف ما هو معنى اللعن ؟ وماهي أنواعه ؟
    معنى اللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله . فالمسألة خطيرة جداً ولهذا حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من اللعن في أحاديث كثيرة فقد روى الترمذي وأحمد بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء )
    وروى مسلم عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن اللعانين لا يكونون شهداء ولا شفعاء يوم القيامة )
    وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا استحلت أمتي خمسا فعليهم الدمار إذا ظهر التلاعن وشربوا الخمور ولبسوا الحرير واتخذوا القينات ( أي المغنيات ) واكتفى الرجالُ بالرجال والنساءُ بالنساء )

    وفي مسند الإمام أحمد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( لا تزال الأمه على الشريعة ما لم يظهر فيهم ثلاث ما لم يقبض العلم منهم ويكثر فيهم ولد الحنث ويظهر فيهم الصقارون قيل وما الصقارون يا رسول الله ؟ قال بشر يكون في أخر الزمان تحيتهم بينهم التلاعن )
    وهذا الحديث وإن كان في سنده ضعف لكنك تجده ماثلاً في أحوال بعض الشباب الذين إذا التقوا حيا بعضهم بعضاً باللعن " الله يلعنك أين كنت بلأمس " " الله يلعنك أتيت لأبحث عنك أكثر من عشر مرات وأنت ليس موجود " " الله يلعنك بلأمس كان في فِلم على كيف كيفك وأنت غير موجود " وهم يتضاحكون وعن رحمة الله هم يطردون فأنى يؤفكون .

    ومن اللعن المحرم لعن الدهر والأيام كلعن بعضهم اليوم الذي ولد فيه والساعة التي عرف فلاناً فيه ونحو ذلك وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ . يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ بِيَدِي الْأَمْرُ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ) متفق عليه .

    ومن ذلك لعن المرض قال العلامة ابن عثيمين وأما من يلعن المرض وما أصابه من فعل الله عز وجل فهذا من أعظم القبائح والعياذ بالله لأن لعنه للمرض الذي هو من تقدير الله تعالى بمنزلة سب الله سبحانه وتعالى.

    وكذالك لعن الدواب والسيارات والأمتعة وغيرها فعن عمران إبن حصين رضي الله عنه قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم فِي بعض أفاره وَامرَأَةٌ من الأنصار على ناقةٍ فضجرت فلعنتها فسمع ذالك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( خذوا ماعليها ودعوها فإنها ملعونه ) أخرجه مسلم .

    ماهي أسباب الوقوع في اللعن ؟

    1- الجهل بخطر وتحريم اللعن وما جاء فيه من الوعيد .
    2- ضعف الوازع الديني وقلة الخوف من الله .
    3- ضعف الحياء فمن قل حياؤه تجرأ على اللعن وغيره .
    4- الغضب فالإنسان إذا غضب ولم يتمالك نفسه وقع في اللعن ولهذا يكثر اللعن عند النساء كما في الصحيحين عن أب سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول الله ؟ قال تكثرن اللعن وتكفرن العشير .


    وهذا الحديث يؤكد أن اللعن سبب لدخول النار والعياذ بالله فعلى كل رجل وكل امرأة أن يضعوا هذا الحديث نصب أعينهم وأن يحفظوا ألسنتهم وألسنة أبنائهم من اللعن.


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • #2
    رد: كلمة قصيرة ولاكنها مهلكه لقائِلها والعياذ بالله

    المشاركة الأصلية بواسطة محمد عبدالحكيم مشاهدة المشاركة

    وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا استحلت أمتي خمسا فعليهم الدمار إذا ظهر التلاعن وشربوا الخمور ولبسوا الحرير واتخذوا القينات ( أي المغنيات ) واكتفى الرجالُ بالرجال والنساءُ بالنساء )



    اخي في الله جزيتم خيرا طرح جميل لموضوع وكلمة فعلا متداولة وكثر تداولها بين المسلمين وبدئنا نحن فعلا باستخدامها دون وعي لاهميتها وعقوبتها
    اللهم عافنا واعفو عنا واغفر لنا
    واكتفي بحديث الرسول المقتبس بان الامة عليها الدمار لانتشار الخمسة فيهم نسأل الله العفو والعافية والسلامة
    قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

    تعليق


    • #3
      رد: كلمة قصيرة ولاكنها مهلكه لقائِلها والعياذ بالله

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      جزاك الله كل خير أخي الحبيب محمد

      على طرحك المميز

      أحسنت أحسن الله إليك

      بارك الله فيك

      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: كلمة قصيرة ولاكنها مهلكه لقائِلها والعياذ بالله

        بارك الله فيك أخي الكريم على الطرح الررررررائع
        حقيقة أنا أقع في هذه الكلمة كثيرا
        فادعوا لي بالإبتعاد عنها بارك الله فيكم
        أرجو من الجميــ مسامحتــي ــــــع

        تعليق

        يعمل...
        X