إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آمن بالرسول قبل ظهورهِ عليه الصلاة والسلام ( وللهُ أعلم )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آمن بالرسول قبل ظهورهِ عليه الصلاة والسلام ( وللهُ أعلم )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا ورسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم وعلى آله وصحبه أجمعين


    هو ( التُبع اليماني )


    أسعد الكامل واسمه أبو كرب أسعد ملك كرب يهامن ولد في خمر ونشأ في جبل هنُوم (الاهنوم) في ارض همدان حكم اليمن في نهاية القرن الرابع وبداية القرن الخامس الميلادي حكماً مركزياً وبسط نفوذه على عموم الارض اليمنية في البحر الاحمر إلى ظفار وفي المحيط الهندي إلى نجد والحجاز وشارك أباه في الحكم قبل ان ينفرد بالسلطة مما اكسبه خبرة وتجربة ورشادة تماماً مثل ما حدث بسلطة شمر يرعش الذي شارك اباه ياسر ينعم او ناشر النعم دام حكم أسعد منفرداً حوالى ثلاثين عاماً.

    حمل أطول لقب ملكي سامٍ في تاريخ اليمن وهو ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت واعرابهم في الطود وتهامة وعرف بألقاب عدة منها تبع اسعد وتبع الأوسط والتبع اليماني والتبع الرائد ( وهو اسم تسمى به جده شمر يرعش )
    واسعد الكامل أشهر القابه وسُمي بالكامل لكمال خلقه اولاكتمال دولته .

    قوم تبع قوم ورد ذكرهم في القرآن الكريم في سورة ق و هم أناس سكنوا اليمن وسمي بتبع لإن الملك اليماني كان يلقب بالتبع كما ان ملك فارس يلقب بكسرى و سموا بالتبع لإنهم يتبعونه و التبع المقصود في هذه القصة استنادا إلى روايات لم يتسن التأكد من صحتها هو أسعد أبا كرب .

    و يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث غير معلوم الصحة أنه قال لا تسبوا تبعا فإنه كان قد أسلم مما يوحي أن قومه هم من كفروا بالله و بأنبيائه أو كان معهم على أمرهم من التكذيب ثم آمن بالله بعدها و يقال هذا الملك هو أول من كسا الكعبة و في هذا حديث للمصطفى عليه الصلاة و السلام لا تسبوا أسعد الحميري فإنه أول من كسا الكعبة .

    ويعتقد بعض المفسّرين أنّ تبع كان رجلاً مؤمناً واعتبروا تعبير ( قوم تبّع ) الذي ورد في آيتين من القرآن دليلاً على ذلك حيث أنّه لم يُذَمّ في هاتين الآيتين بل ذُم قومه والرّواية المروية عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) شاهدة على ذلك ففي هذه الرواية أنّه قال ( لاتسبّوا تبّعاً فإنّه كان قد أسلم ).

    وجاء عن الإمام الصادق (هو الامام الصادق جعفر بن محمد بن حسين بن علي بن ابي طالب امه امفروة بنت القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق . وهذا هو صادق كجده ابي بكر الصديق هو من ابرز علماء الامة الاسلامية وهو ثقة لم يثبت قذفه لاحد من الصحابة افترى عليه الرافضة بنسبتهم مذهبهم لاسمه وهو الفقيه الذي قال عنه ابا حنيفة مارايت افقه منه ) (قال إن تبّعاً قال للأوس والخزرج كونوا ها هنا حتى يخرج هذا النبي أمّا لو أدركته لخدمته وخرجت معه ).

    وورد في رواية أُخرى إنّ تبعاً لما قدم المدينة من أحد أسفاره ونزل بفنائها بعث إلى أحبار اليهود الذين كانوا يسكنونها فقال إنّي مخرب هذا البلد حتى لا تقوم به يهودية ويرجع الأمر إلى دين العرب. فقال له شامول اليهودي وهو يومئذ أعلمهم أيها الملك إنّ هذا بلد يكون إليه مهاجر نبي من بني إسماعيل مولده بمكّة اسمه أحمد. ثمّ ذكروا له بعض شمائل نبيّ الإسلام( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال تبّع وكأنّه كان عالماً بالأمر ما إلى هذا البلد من سبيل وما كان ليكون خرابها على يدي بل ورد في رواية في ذيل تلك القصة أنّه قال لمن كان معه من الأوس والخزرج أقيموا بهذا البلد فإنّ خرج النّبي الموعود فآزروه وانصروه وأوصوا بذلك أولادكم حتى أنّه كتب رسالة أودعهم إياها ذكر فيها إيمانه بالرّسول الأعظم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ويروي صاحب أعلام القرآن أنّ تبّعاً كان أحد ملوك اليمن الذين فتحوا العالم فقد سار بجيشه إلى الهند واستولى على بلدان تلك المنطقة وقاد جيشاً إلى مكّة وكان يريد هدم الكعبة فأصابه مرض عضال عجز الأطباء عن علاجه وكان من بين حاشيته جمع من العلماء كان رئيسهم حكيماً يدعى شامول فقال له إنّ مرضك بسبب سوء نيتك في شأن الكعبة وستشفى إذا صرفت ذهنك عن هذه الفكرة واستغفرت فرجع تبع عما أراد ونذر أن يحترم الكعبة فلما تحسن حاله كسا الكعبة ببرد يماني .

    وقد وردت قصّة كسوة الكعبة في تواريخ أُخرى حتى بلغت حد التواتر وكان تحرك الجيش هذا ومسألة كسوة الكعبة في القرن الخامس الميلادي ويوجد اليوم في مكّة مكان يسمى(دار التبابعة).


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • #2
    رد: آمن بالرسول قبل ظهورهِ عليه الصلاة والسلام ( وللهُ أعلم )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله كل خير أخي الحبيب محمد

    على هذه المعلومات الجميلة الرائعة

    والتي توثق التوحيد في القلب

    وأنا عن نفسي هذه المعلومات جديدة علي

    بارك الله فيك ونفع بك وجعلك خادماً لدين الإسلام

    بارك الله فيك

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: آمن بالرسول قبل ظهورهِ عليه الصلاة والسلام ( وللهُ أعلم )

      بورك فيكم اخوتى موضوع متميز

      وتم نقل الموضوع الى فضفضة

      تعليق


      • #4
        رد: آمن بالرسول قبل ظهورهِ عليه الصلاة والسلام ( وللهُ أعلم )

        بارك الله فيك ياأخي الكريم
        أرجو من الجميــ مسامحتــي ــــــع

        تعليق

        يعمل...
        X