إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رأيته يبكي ,, أين المصلون ؟!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رأيته يبكي ,, أين المصلون ؟!!

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان أجمعين .. آمين آمين
    وبعد.
    إخواني .. لكأني أنظر الآن إلى المساجد وأراها باكية يدوّي أنينها في أذني ، تشكو من قلة المصلين ، بل وأراها وقد نسج العنكبوبُ خيطه على أبوابها ، ونسى البعض أنها كانت بيتنا الأول لا الثاني !!


    وعجباً لرجل لا يجلس مع أهله وذويه على مائدة طعام واحدة ، أفنراه مع إخوانه في بيت ربه !!

    فهيا معي أخي الحبيب لنعيد حسابنا مع ربنا ، ونقرأ شيئاً عن صلاة الجماعة

    فوالله إن الخير كل الخير في الجماعة ، فكما قال رسول رب العالمين : (( وعليكم بالجماعة , وإياكم والفرقة . فإن الشيطان مع الواحد , وهو من الاثنين أبعد )) وقال أيضاً : ((عليكم بالجماعة فانما ياكل الذئب من الغنم القاصية ))


    هيا لنلقي بأنفسنا في قوارب النجاة ، لنصل معاً لشط التمكين والنصر ؛ شط عزتنا وكرامتنا ونهوضنا.
    فلصلاة الجماعة يجتمع الإخوة معاً تحت رباط الحب والإخوة والإعتصام بالله
    قال تعالى : "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تتفرقوا"
    وبصلاة الجماعة يجتمع المصلون ويتعارفون بنية " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعافوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ".
    وفي صلاة الجماعة يحكي كلٌ منا لإخوانه مشاكله فينصحوه ويفكّرون معه محاولين إيجاد الحلول للمشاكل التى تعلقت بخاطره وشغلت فكره.
    وفيها تكّون صحبه صالحة لك يعينوك على الطاعة.



    إخواني .. حثنا حبيبنا على صلاة الجماعة وذكر لنا العديد من أفضالها وثمراتها -لأنها مفتاح نصرة وعزة الأمة -وأبين هنا بعضها:

    غُفران الذُّنوب=>
    1- وقال صلى الله عليه وسلم : (( من توضّأ فأَسْبَغ الوضوء ، ثم مشى إلى صلاة مكتوبة فصلاّها مع الإمام ، غُفِرَ له ذنبه )) [ رواه ابن خزيمة وصحَّحه الألباني ] .

    صلاة الجماعة من سنن الهدى=>
    2- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : " من سرّه أن يلقى الله غداً مسلماً ، فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث يُنادى بِهِن ، فإن الله تعالى شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سُنن الهدى ، وإنهن من سُنن الهدى ، ولو أنكم صلَّيتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته ؛ لتركتم سُنَّة نبيّكم ، ولو تركتم سُنّة نبيّكم لضللتم .. ولقد رأيتنا وما يتخلَّف عنها إلا منافق معلوم النِّفاق ، ولقد كان الرَّجُل يُؤْتى به يُهَادَى بين الرَّجُلَين حتى يُقام في الصَّف )) [ رواه مسلم ] .

    من حافَظ على الجماعة عاش بخير ومات بخير=>
    3- وقال صلى الله عليه وسلم : (( أتاني الليلة آتٍ من ربي . قال : يا محمد ! أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : نعم ؛ في الكفّارات والدرجات ، ونقل الأقدام للجماعات ، وإسباغ الوضوء في السَّبَرات ، وانتظار الصلاة ، ومَن حافظ عليهن عاش بخير ، ومات بخير ، وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه )) [ رواه أحمد والترمذي وصحَّحه الألباني ] .

    الترهيب من ترك الجماعة:



    حتى الأعمى يصلي في الجماعة=>

    1- أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ أعمى فقال : يا رسول الله ! ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فرخَّص له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي في بيته ، فلمَّا وَلَّى دعاه فقال : (( هل تسمع النداء بالصلاة ؟ )) قال : نعم . قال : (( فأجب )) [ رواه مسلم ] .

    النبي يريد أن يحرف بيت من لا يصلي معهم في الجماعة =>
    2- وقال صلى الله عليه وسلم : (( إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حَبْواً ، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلاً فيصلِّي بالناس ، ثم أنطلِق معي برجال معهم حِزَمٌ من حَطَب ، إلى قوم لا يشهدون الصلاة ، فأُحَرِّق عليهم بيوتهم بالنار )) [ متفق عليه ] .

    ومن هنا أجمع الفقهاء على وجوب صلاة الجماعة على كل مسلم بالغ عاقل ، فلا تتكاسل عنها أخي الحبيب وما تكاسل عنها إلا هالك ، وما أداها إلا ناجٍ.

    فاعلم أخي في الله أنك داخل المسجد لا محالة ؛ إما لتُصلي ، أو ليصلى عليك!!


    هدانا الله وهداك إلى صراطه المستقيم.

    { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

    أخــي ستنـيـر الـدمـاء الـظــلام ... وتـزرعــه رحــمــة وســــلام
    فيا سحب غطّـي شعـاع الهـلال ... سيـشـرق بـعـدك بـــدر الـتـمـام
يعمل...
X