إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أمريـــــــــكيــــــــة في الريـــــــــاض؟؟!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أمريـــــــــكيــــــــة في الريـــــــــاض؟؟!!

    بسم الله الرحمن الرحيم



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم


    المكان: دار البواردي النسائية لتحفيظ القرآن الكريم في حي العزيزية بالرياض
    الزمان: يوم الثلاثاء 23/4/1429هـ الساعة الخامسة مساءً.
    المناسبة: محاضرة بعنوان ( حياة المرأة في أمريكا) للداعية الأمريكية مريم.


    ********

    حضرت تلك المحاضرة وقد كان هناك جمع من النساء كبيرات في السن وشابات وصغيرات سعوديات وغير سعوديات..

    دخلت الأستاذة مريم من بيننا عندما رأيتها رأيت امرأة تحمل الملامح الغربية ولكن بلباس وسمت إسلامي، تخطت النساء ووصلت إلى مكانها المعد وهي تمسك بيد ابنتها البالغة من العمر ثلاث سنوات تقريبا، جلست على كرسيها بهدوء وأنا أنظر إليها وأتأمل عظمة هذا الدين أنها أمريكية في دار نساء سعودية، وأمريكا بالنسبة لكثير من المسلمين هي قبلة الحرية والسعودية بالنسبة لكثير من الأمريكان هي رمز للتخلف والإرهاب.. ورغم هذه المعادلة الصعبة إلا فإن وجود أمريكية بيننا وهي تدين بديننا وتلبس زينا ما هو إلا دليل واضح وجلي على عظمة هذا الدين ومصداق لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: ( والله ليبلغن هذا الأمر مبلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل).

    المهم بعد جلوسها على الكرسي ألقت علينا تحية الإسلام وقالت بلغة هادئة ومتزنة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعرفت بنفسها وأنها قد أسلمت قبل عشرين سنه على يد زوجها ثم قالت كلمة هزتني من أعماقي وهي بلفظها " احمدوا الله على أن الله أختاركم أن تولدوا في هذا الدين دون عن ملايين الناس" فقلن النساء بصوت واحد الحمد لله..

    ثم تكلمت عن المرأة الغربية والمرأة المسلمة ولهث كثير من المسلمات لتقليد الغربيات وأن السبب في ذلك هو انفتاح الإعلام وتزيينه لحياة الغرب وجعل نساء المسلمين يغتروا بالعالم الغربي وتقول أنها سمعت نساء مسلمات يقولن كنا نتمنى العيش في أمريكا والعيش مع رجل قبل الزواج حتى يصلن إلى قناعة بأنه هو الرجل المناسب..
    أنا امرأة غربية ولدت وعشت هناك وأعرف معانات المرأة الغربية جيدا..



    ثم بدأت في الحديث عن تاريخ المرأة الغربية وسأذكر لكم ما قالت في نقاط:

    1/ في نهاية القرن الثامن عشر كانت المرأة الغربية تلبس اللباس المحتشم ومستحيل أن تخرج دون غطاء على رأسها بل قالت نصاً: ( بل المرأة تذهب إلى الشاطئ بهذا اللباس الساتر لا يبين منها إلا الكف والوجه)
    أن المرأة في المجتمع كانت هي الأم الصالحة تربي أولادها وتهتم بزوجها وهذا فيه شبه كبير بينها وبين المرأة المسلمة ولكنها كانت تخالف المرأة المسلمة بأنه ليس لها حق فإذا تزوجت كانت حكراً لزوجها فهو يملكها ولهذا يتغير أسمها وهذا منذ زمن حتى في زمن الروم وليس لها حق الوراثة أو التصويت، وفي بعض الحالات لو خانت الرجل ممكن أن يقتلها بنفسه دون الرجوع إلى القانون وأنتم الآن تحسبون تأخذ كامل حقوقها.

    2/ بعد بداية القرن التاسع عشر بدأت التغيرات وخاصة في الحرب العالمية حيث بدأ النساء في دخول العمل بعد ذهاب الرجل إلى الحرب ومن هنا بدأ التغير يطهر على المرأة حيث اضطرت إلى العمل للصرف على الأطفال والمنزل فغيرت اللباس لمقارنة الرجل وبدأت تكره نفسها لأنها أنثى ولما عاد الرجل من الحرب عادت المرأة إلى البيت.

    3/ في الخمسينات صارت الحرب العالمية الثانية عادت المرأة إلى العمل مره أخرى لمغادرة الرجل إلى الحرب، ولكن بعد نهاية الحرب ورجوع الرجل لم ترضى بالرجوع إلى البيت لأنها تعودت على العمل خارج البيت ومن هنا أختل توازن البيت " أنتم هنا عندكم خدم إحنا ما عندنا فصارت المرأة تضع أولادها في الحضانات وصار التلفزيون يربي الطفل أو المدارس وهي مختلطة وهذا بدأ يحدث عندكم" صح الحاجة للمادة مهم لكن هناك من يخرج لمجرد الخروج ليس للضرورة.

    4/ صار الاختلاط في مجال العمل ومن هنا بدأت المشاكل خاصة مع إهمال المرأة لنفسها وزوجها في العمل يرى الجميلات وللأسف المرأة المسلمة تقلد ذلك، هل ترضون لأنفسكن العمل مع الرجل؟!!
    لما حضرت أمي لزيارتي هنا ودينها جده وأبها وشافت العالم هنا وقالت لي: أنا نفسي أسكن معك، قلت لها: ليش؟ قالت: لأنكم مرتاحين ما في اختلاط الرجل له عمله والمرأة لها حياتها الخاصة.. أمي قالت لي هذا وهي عايشه طول عمرها في أمريكا.

    5/ في السبعينات ومع استمرار المرأة بالعمل خارج المنزل بدأ الطلاق وتفككت العائلة وتقول: أمي وأبي انفصلوا وعمري خمس سنوات وعددنا ستة، اثنين استقلوا بحياتهم واثنان ذهبوا مع أبي وأنا وأحد إخوتي مع أمي وأصبحنا لا نرى بعضنا إلى بالمناسبات وأحيانا تمر السنوات حتى نلتقي، أمي كانت لها وظيفتان وبعدما كبرت صار لها ثلاث وظائف وهذا جدا عادي في أمريكا حتى تستطيع الصرف.

    6/ انتشر في أمريكا ظاهرة ( أولاد المفتاح) هل تعرفونهم؟! طبعاً بعضكم لا يعرف هذا المصطلح، أولاد المفتاح هم الذين يحضرون من المدارس ويفتحون بيوتهم ويدخلون ويأكلون ويشاهدون التلفزيون ومحد يعرف عنهم شيء...يجب علينا كمسلمين أن نعتبر بأخطاء الغير انظروا إلى ضرب الأمثال في القرآن عن الأقوام السابقين ضربها لكي نعتبر فهل يخفى أخطاء الغرب علينا؟!!.

    7/ بدأت المظاهرات للمطالبة بحقوق المرأة في الغرب ، أما نحن فحقوقنا نزلت من عند الله وهناك الكثير من الحقوق منها: الحجاب، الرجل مسؤول عنها منذ ولادتها إلى موتها وإذا لم يوجد رجل فالأمة المسلمة مسؤولة عنها..

    المرأة في الغرب تخرج من المنزل في الثامنة عشرة من عمرها وتستقل في حياتها صحيح هناك ترابط أسري لكن عند البعض.
    تقول: أنا لما خرجت من بيت أهلي كنت متخرجة من الثانوية وكنت اعتقد أن هذه هي الحرية ولكن وجدت الخوف والوحدة لأن المرأة ضعيفة بطبعها وتحتاج للرجل فهي ليست رجل..
    ذهبت إلى السكن الجامعي ثم ذهبت إلى شقة خاصة كنت في رعب وأفكر عندما يحصل لي شيء ماذا أعمل وبمن اتصل؟!!..
    وكان في الدور الذي أسكن فيه رجل ضخم كنت أخاف منه ويحضر آخر الليل وهو سكران فلو أراد أن يدخل علي من سيحميني!! أما المرأة المسلمة فهناك من يحميها..
    المرأة الغربية الآن والله عندها متاعب والله ما تعرفونها..لأنه لا مجال لها إلا أن تخرج للعمل وتعمل أيضا في البيت ليس كالرجل وليست كالمسلمة..

    ثم قالت مداعبة للنساء: التي تريد أن تسوق السيارة ستتحمل جميع الأعباء عن الرجل لأنه سيقول لها أذهبي احضري المقاضي والأطفال ماني فاضي وإذا زعلت ستخرج وذلك لأنها عاطفية.

    8/ تكلمت عن الإعلام وقالت: أنه يظهر جهة معينه من الحياة دون بقية الجوانب وهذا على حسب القائمين على الإعلام والمسلسلات.

    9/ في أمريكا البنات في الصف الرابع والخامس يضعون المكياج عشان الأولاد..
    المرأة الغربية مسكينة وحقها مهضوم هي ماخذه حقها من جهة ومهضومة من جهة أخرى..ثم قالت مخاطبة للحضور: تمسكوا بستركم الله أمركم بذلك ألم يقل الله تعالى: (يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن) ليش ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين) هذا كلام الله..
    ايش رأيكم بمن تذهب من هذا البلد الشريف وتخلع عباءتها؟!!

    عندما أسلمت منذ عشرين سنة ما كنت البس الحجاب كنت البس عادي تي شيرت وجينز كنت اشتغل في الجامعة عندما أسلمت علمت أن الحجاب واجب ولكن أنا كنت مرتبكة وخايفه من الناس يمكن يضحكوا علي ويؤذوني فأنا طالبة وموظفة إذا أنطردت من سيصرف علي كنت خايفه من الطرد فدعيت الله يا الله ساعدني أنت أمرتني بذلك ولكني خايفه ويسر لي ذلك..قلت سألبس الحجاب وذهبت للعمل بحجاب نص ونص مشي حالك..
    لكن لما دخلت العمل محد أزعجني إلا اللهم قول لماذا تلبسين ذلك وصار هذا فرصة للدعوة ولكن ما عندي علم بالدين لكن فقط لبسي لشيء على رأسي قال الناس هذا فيها شيء مختلف..
    ثم تقول مداعبة ( المرأة عندما تعانق المرأة هذا مشكلة عندنا وكذلك لو عانق الرجل الرجل ينظرون إليهم بنظره غريبة!! أما لو عانق الرجل المرأة عادي!! فكان الرجال يعانقوني عادي!

    أما لما أسلمت ولبست الحجاب بدأ الناس يبتعدون عني صار بيني وبينهم فاصل حجاب شعرت بالاختلاف والاحترام، الناس تحترم المتسترة..لدرجة أن الرجل الكافر يفتح الباب احترام لي..
    أن الحجاب الساتر هو من فوق إلى تحت دون زينه لأنه يستر المرأة ويبعدها عن المشاكل..هل الحجاب والعبايات التي ترونها الآن هي حجاب؟!! أم أن العبايات صارت فساتين سهره ؟!! حتى أن المرأة ريحتها تاصل قبلها من العطر!!..

    كنت أتوقع عند الحضور للبلاد الإسلامية التمسك بالحجاب، لكن تفاجأت أن بنات المسلمين حجابهم ما هو حجاب، بنات يقصدون السوق بهذا الحجاب ويضعون مكياج السوق! ويزعلون إذا صار لهم شيء!! طيب أنتي التي قصدتي لذلك ماذا كنتي تتوقعين؟!! أنا لا أبرر للرجل الاعتداء بل هذا خطأ.

    10/ أما آخر مطاف المرأة الغربية فزوجها يكون خائن وأولادها يتخلون عنها ونهايتها دار العجزة بل قالت "أن راتب المرأة أقل من الرجل رغم أن مستواها العلمي والعملي مثله" هذه هي المرأة الغربية التي تتمنى المرأة المسلمة أن تكون مثلها ألم تسمع قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من تشبه بقوم فهو منهم) حتى التحية قلدناهم فيها! هل هذا هو الفخر؟!! لو افتخرت المسلمة أن تكون مثلها الله سيجعلها مثلها..
    الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وسنتي ) تمسكوا بهم وستصيرون بكل خير..



    قالت في نهاية محاضرتها: أمي ماتت على غير الإسلام ووحيدة خمس أشخاص من عائلتي توفوا بعد إسلامي على غير الإسلام لا أستطيع الدعاء لهم بالرحمة احمدوا ربكم أنكم تستطيعون الدعاء لأهلكم احمدوا ربكم على هذه النعمة.


    ************



    **ثم بعد ذلك استقبلت الأسئلة**


    وكان أول سؤال عن قصة إسلامها؟

    قالت:أنها أسلمت على يد زوجها السعودي الذي كان معها في الجامعة وكان سبب إسلامها هو سلوكه وكان يحدثها عن الترابط الاجتماعي وعندما أسأله لماذا فعلت كذا أو تركت كذا لا يقول لي هكذا تربيت بل يقول الإسلام يأمرني بذلك، الله يأمرني بذلك، وكان هذا يثير انتباهي وأسلمت بعد ثلاث شهور من ذلك.



    ما هي العقبات التي حصلت لك؟

    قالت: لا توجد عقبات بمعنى العقبات فحرية الاختيار كانت موجودة وعندما أسلمت لم يعترض أحد لأنهم ليس عندهم دين هم نصارى بالاسم، كتمت إسلامي عن أمي خوفا منها بعد ذلك أخبرتها بالتلفون أني قد أسلمت ثم ذهبت إليها وأنا لابسه الحجاب فقالت لي: أنتي سوف تذهبين إلى النار لأنك لا تؤمنين بأن عيسى هو ابن الله، فقلت لها: أنت ستذهبين إلى النار، ثم ضحكت وقالت لنا: لم يكن لدي علم.
    أما المجتمع الجامعي الذي كنت أعمل فيه لم يحصل لي مشاكل لوجودي في مجتمع متعلم وكانت فرصة للدعوة، لكن إذا خرجت خارج هذا المجتمع أجد معامله غير حسنه لأنهم غالبا جهله وقد قال تعالى: ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون).



    ماذا تنصحين المبتعثين؟

    انصح أن لا يذهبون إلا وهم متزوجين لأني شفت شباب من البلاد العربية واقعين في كل شيء حتى أن عندهم أولا قد لا يعلمون هم عنهم، ولا انصح بإبتعاث الفتيات.



    ما فكرة الأمريكان عن السعودية؟

    فكرة الأمريكان عن السعودية تأتي عن طريق الإعلام والإعلام يشوهها، محاولة تصحيح الصورة 5% فالفكرة أن السعوديين إرهابيون ومتخلفين والمرأة مسكينة ...أنا أعذرهم لأنهم كفار ..فالإعلام الأمريكي منحصر في أمريكا فقط أخبار عن الولاية الفلانيه والولاية الفلانيه وإن خرج فهي أخبار عن جندية أمريكية مسكينة قتلت في العراق أو عائلة قتلت في إسرائيل ففكرتهم أن المسلمين متوحشون حتى أهلي قالوا لي ذلك .... ثم قالت أوصيكم بتغيير هذه الفكرة عن طريق النت والكلام مع الأجانب تعلموا اللغة الإنجليزية بنية الدعوة لا بنية التفاخر قولوا لهم الحجاب لبسناه من أجل ربي....



    ما شعورك عند رؤيتك للمشاعر المقدسة ؟

    أهل زوجي من المدينة وأول دخول لي للسعودية كان عن طريق المدينة وأول مسجد دخلته كان مسجد قباء في الليل يا الله لا تعرفون كيف كان شعوري الحمد لله عشت في المدينة سنتين وهذا فضل كبير من الله واعتمرت كثيرا، طبعا أول ما شفت الكعبة بكيت يحس الواحد أنه صغير يحس بعظمة الدين نعبد الله وحده ما فيه غيره ما أعبد عيسى ولا الروح ولا أستأذن قسيس حتى يغفر لي الله!!.. المدينة فيها سلام وبركه في المال والأكل والوقت..
    أهل الرياض عندهم علم كبير في الدين، قالت : عموما الكرم معروف عندكم، أتذكر ضعت في صحراء الأردن أنا وزوجي لقينا رجل عربي من البادية قال: تفضلوا عندنا شاي قهوة، إحنا ما عندنا ضيافة كما هي عند المسلمين يأتي الضيف في أمريكا فنقول له: عندك الثلاجة فيها كولا فيها عصير خذ الذي تريده!!.



    ما هو منظورك للأزياء والمكياج المنتشرة؟

    الأمريكان بسيطون في لبسهم هذا التفاخر في اللبس ليس عند الغرب إلا في طبقات معينه أما عندما أرى ما في المجلات من مكياج ولباس أحس أن هذا ليس جميل فهذا مفتوح من هنا "وأشارت على بطنها" وهذا له ذيل مثل ذيل الديك وهذه واضعه مكياج على وجهها كأنه طبقات من كثرته!!..الستر مطلوب حتى بين النساء.



    سألتها أنا : ما مستقبل الدعوة في أمريكا؟

    مجال الدعوة في أمريكا واسع وكبير وإحنا علينا مسؤولية دعوة غير المسلمين إلى الإسلام فلو كان عندك خير هل تبخلين على العالم؟ الغرب عندهم فراغ كبير أنا كنت أحس في شيء غلط اسأل الراهب ليش الله واحد يصير ثلاثة؟!! كيف الناس قبل عيسى يدخلون الجنة ومن شروط دخول الجنة الإيمان بأن عيسى ابن الله!! يقول لي: ليس لكي شغل!! أنتي عليكِ الإيمان فقط!!
    أما الإسلام فإجابته واضحة وصريحة هم يبحثون عن الحقيقة مسئوليتنا إعطاء الإجابة.



    وسألتها أيضا: ما نصيحتك للمرأة السعودية خاصة بعد تعالي أصوات المطالبين بالحرية؟
    يجب أن تفتخر بدينها وتفتخر بمجتمعها، الإسلام هو الدين الصحيح المجتمع الإسلامي هو الأسلم والأصح، يجب عليها التمسك بالدين والقرآن لا تعلق القرآن على الجدران ولا بسلاسل على الصدور بل يجب قراءته والتمسك به.


    هذا والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين.




    *****************


    **مشاهداتي**


    1/ كعادة المجتمعات النسائية "الهدوء معدوم" فلا أعلم هل استمع للداعية أم استمع لتلك المرأة التي تؤدب ابنتها أو لتلك المرأة التي تكلم صديقتها لتسألها عن زوجها الذي بالمستشفى! أو السوالف الجانبية بين النساء أو التعليق بصوت عالي على كلام المحاضِرة! حتى عندما سئلت عن نصيحة تقدمها للمرأة السعودية وجدت من يقول بصوت عالي "لا المرأة المسلمة" أنا لم يكن قصدي من السؤال التحزب وإنما لأن المرأة السعودية تمر بمحنه وكنت أتمنى سماع نصيحة امرأة غير سعودية..
    أمنيتي أن أحضر مناسبة نسائية تنعم بالهدوء ويكون الصوت لواحده هل سأعيش لتحقيق هذه الأمنية؟!!.

    2/ على هامش هذا الملتقى كان هناك فعاليات أخرى وأركان تتوزع داخل الدار منها : ركن إكرام الميت وكفالة يتيم ومؤسسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وخيمة شعبية..ولفت انتباهي ركن "غيري حياتك" حيث يستقبلون الأشرطة الغنائية والسي دي والمجلات الهابطة ويستبدلونها بإسلامية ونافعة وكان من ضمن ما رأيت وأثار إعجابي فتاة تلبس العباءة على الكتف استبدلتها من عندهم بعباءة ساترة وعلى الرأس.

    ********



    أتمنى أن تنال تغطيتي للمحاضرة والفعاليات إعجابكم .


    منقول وارجوا نشره
    لانه موضوع مش عادى
    فبه الكثير من الفوائد والنصائح الدعويه









  • #2
    رد: أمريـــــــــكيــــــــة في الريـــــــــاض؟؟!!

    جزاك الله خيرا
    انه الدين الحق

    تعليق


    • #3
      رد: أمريـــــــــكيــــــــة في الريـــــــــاض؟؟!!

      يأخوه سامحكم الله....
      أقول لكم الموضوع غايه فى الاهميه
      ولم يشاهده سوى 9
      لماذا؟؟؟؟
      والله يأخوه الموضوع لو مش مهم كنت ريحت نفسى وما نقلتوش
      ولكنه غايه فى الاهميه
      وارجوا من حضراتكم ان تنشروه فى المواقع والمنتديات التى تتحدث دائما
      عن حرية المرأه....والمرأه العصريه....وحقوق المرأه
      وأن يتحدث به من فى مكان يدعوا فيه للنساء
      وخاصة الاخوات....
      ليشاهدوا من يريدون تقليدهم من الاوربييين









      تعليق

      يعمل...
      X