خائنة الأعين .. والأخلاق المذمومة
=====================
قال تعالى " يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور "
فمن يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور يراك فى كل مكان ويعلم ما تفعل .. حتى إن كنت فى مكان مظلم بعيداً عن أعين الناس لا يراك فيه أحد من البشر ... فاعلم أن الله تعالى يراك ومطلع عليك فى سرك وعلانيتك
فهو الذى قال عن نفسه سبحانه : " يعلم خائنة الأعين "
ولكن .... ما معنى خائنة الأعين ؟
لقد ذكر العلماء عدة معانٍ لقوله تعالى : " خائنة الأعين " وهى :
إطلاق البصر فيما حرم الله
الغمز بالعين
الشهادة بغير رؤية
مسارقة النظر
وسنتحدث بشئ من التفصيل عن المعنى الأول والمعنى الرابع لخائنة الأعين
وهذا الحديث مأخوذ من درس : إطلاق البصر .. لفضيلة الدكتور / راتب النابلسي
http://www.m5zny.com/upfiles/zju58402.jpg
أولاً / إطلاق البصر فيما حرم الله
----------------------------------------
ما معنى خائنة الأعين ؟ هي النظرة بعد النظرة .
فالأولى لك ، والثانية عليك .
وهذه هي آثار النظرة الحرام في جسم الإنسان :
في مؤتمر الإعجاز العلمي الثاني ، وقد عقد في الكويت تابعت محاضرة تؤكد أن الإنسان حينما يخضع لفحص ( المرنان ) ـ هذا الجهاز يفحص ذبذبات الخلية الكهربائية ـ وقد وُضع دماغه تحت هذا الجهاز ، وأثير جنسياً بمنظر امرأة فاضحة في ثيابها ، بدت تظهر أماكن الإثارة في الدماغ من مركز إلى مركز ، إلى مركز ، إلى مركز ، إلى مركز ، فهناك خمسة مراكز إثارة جنسية في الدماغ ، فإذا استمر النظر ، وتابع النظر ، وأتبع النظرةَ النظرة تنتقل الإثارة من مركز إلى آخر ، فإذا وصلت هذه الإثارة إلى المركز الأخير لابد من أن يقع بفاحشة .
أجمل ما سمعت في هذه المحاضرة أن المرء حينما يغض بصره تتوقف الإثارة ، وخط الإثارة يقف ، بل ينقطع ، وعندئذ لا يحدث شيء ، لذلك الأولى إن كنتَ تمشي في الطريق وهناك منعطف حاد ، تفاجأ بامرأة متفلتة فتغض البصر ، فلا شيء عليك ، لا تتبع النظرةَ النظرة .(( يا علي ، لا تتبع النظرة النظرةَ ، فإنّ لك الأولى لك ، وليست لك الآخرة ))
الترمذي ، أبو داود ، أحمد عن بريدة ]
ويغلب على ظني أن الأولى لا ينتج عنها شيء يؤذيك إطلاقاً ، ولا تؤثر ، وهذا أكده العلم ، لذلك معنى قول الله عز وجل :﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ﴾
[ سورة غافر : 19]
خيانة العين : النظرة بعد النظرة ، وهذا هو إطلاق البصر
ثانياً / مسارقة النظر :
--------------------------------
أنت طبيب ، و قد سمح لك الشرع أن تنظر إلى مكان الألم في جسم المرأة ، فاختلست نظرة إلى مكان لا تشكو منه شيئًا ، هذا الاختلاس في النظر لا يمكن لجهة في الأرض كائنة من كانت أن تضبطك ، أنت في غرفتك ، والجو مظلم ، ويوجد بناء يقابل غرفة نومك ، خرجت جارتك إلى الشرفة بثياب مبتذلة ، لو أنك تأملت محاسنها فليس هناك جهة في الأرض تستطيع أن تضبطك لكن إيمانك بالله يدفعك إلى أن تغض البصر ، إذاً : إطلاق البصر من دون أن تكون مداناً في الأرض هو من معاني قول الله عز وجل :﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ﴾
[ سورة غافر : 19]
ويقول الإمام الطبري خائنة الأعين يراد بها النظر إلى ما نهى الله عنه
=====================
قال تعالى " يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور "
فمن يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور يراك فى كل مكان ويعلم ما تفعل .. حتى إن كنت فى مكان مظلم بعيداً عن أعين الناس لا يراك فيه أحد من البشر ... فاعلم أن الله تعالى يراك ومطلع عليك فى سرك وعلانيتك
فهو الذى قال عن نفسه سبحانه : " يعلم خائنة الأعين "
ولكن .... ما معنى خائنة الأعين ؟
لقد ذكر العلماء عدة معانٍ لقوله تعالى : " خائنة الأعين " وهى :
إطلاق البصر فيما حرم الله
الغمز بالعين
الشهادة بغير رؤية
مسارقة النظر
وسنتحدث بشئ من التفصيل عن المعنى الأول والمعنى الرابع لخائنة الأعين
وهذا الحديث مأخوذ من درس : إطلاق البصر .. لفضيلة الدكتور / راتب النابلسي
http://www.m5zny.com/upfiles/zju58402.jpg
أولاً / إطلاق البصر فيما حرم الله
----------------------------------------
ما معنى خائنة الأعين ؟ هي النظرة بعد النظرة .
فالأولى لك ، والثانية عليك .
وهذه هي آثار النظرة الحرام في جسم الإنسان :
في مؤتمر الإعجاز العلمي الثاني ، وقد عقد في الكويت تابعت محاضرة تؤكد أن الإنسان حينما يخضع لفحص ( المرنان ) ـ هذا الجهاز يفحص ذبذبات الخلية الكهربائية ـ وقد وُضع دماغه تحت هذا الجهاز ، وأثير جنسياً بمنظر امرأة فاضحة في ثيابها ، بدت تظهر أماكن الإثارة في الدماغ من مركز إلى مركز ، إلى مركز ، إلى مركز ، إلى مركز ، فهناك خمسة مراكز إثارة جنسية في الدماغ ، فإذا استمر النظر ، وتابع النظر ، وأتبع النظرةَ النظرة تنتقل الإثارة من مركز إلى آخر ، فإذا وصلت هذه الإثارة إلى المركز الأخير لابد من أن يقع بفاحشة .
أجمل ما سمعت في هذه المحاضرة أن المرء حينما يغض بصره تتوقف الإثارة ، وخط الإثارة يقف ، بل ينقطع ، وعندئذ لا يحدث شيء ، لذلك الأولى إن كنتَ تمشي في الطريق وهناك منعطف حاد ، تفاجأ بامرأة متفلتة فتغض البصر ، فلا شيء عليك ، لا تتبع النظرةَ النظرة .(( يا علي ، لا تتبع النظرة النظرةَ ، فإنّ لك الأولى لك ، وليست لك الآخرة ))
الترمذي ، أبو داود ، أحمد عن بريدة ]
ويغلب على ظني أن الأولى لا ينتج عنها شيء يؤذيك إطلاقاً ، ولا تؤثر ، وهذا أكده العلم ، لذلك معنى قول الله عز وجل :﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ﴾
[ سورة غافر : 19]
خيانة العين : النظرة بعد النظرة ، وهذا هو إطلاق البصر
ثانياً / مسارقة النظر :
--------------------------------
أنت طبيب ، و قد سمح لك الشرع أن تنظر إلى مكان الألم في جسم المرأة ، فاختلست نظرة إلى مكان لا تشكو منه شيئًا ، هذا الاختلاس في النظر لا يمكن لجهة في الأرض كائنة من كانت أن تضبطك ، أنت في غرفتك ، والجو مظلم ، ويوجد بناء يقابل غرفة نومك ، خرجت جارتك إلى الشرفة بثياب مبتذلة ، لو أنك تأملت محاسنها فليس هناك جهة في الأرض تستطيع أن تضبطك لكن إيمانك بالله يدفعك إلى أن تغض البصر ، إذاً : إطلاق البصر من دون أن تكون مداناً في الأرض هو من معاني قول الله عز وجل :﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ﴾
[ سورة غافر : 19]
ويقول الإمام الطبري خائنة الأعين يراد بها النظر إلى ما نهى الله عنه
تعليق