إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة حياة القلوب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة حياة القلوب


    ا.د.صلاح سلطان
    للقلب أهمية خاصة عند الله تبارك وتعالى ثم عند الناس، وإذا كانت أهمية القلب العضوية تتضاعف عند الناس، فإن الأهمية القصوى للقلب عند الله ترجع إلى جانبه المعنوي، ومن هنا يجب أن نبدأ بتعديل جانب الأهمية بالنسبة إلى القلب ليكون الجانب المعنوي الذي يبقى أولى من الجانب العضوي الذي يفنى، وهو العلامة الأولى على الموت الحقيقي للإنسان، بأن يتوقف القلب عن العمل، بينما القلب في جانبه المعنوي يبقى حيا عند الله تتضاعف آثاره، ويزداد أجره على قدر ما يترك وراءه من بصمات طيبات وآثارا رائعات.


    قلبه المعنوي و العضوي

    والحد الأدنى الذي نريده هو أن يتوازى اهتمام الإنسان بقلبه المعنوي، مع اهتمامه بقلبه العضوي، والحد الأعلى هو أن يكون الجانب المعنوي الأبقى هو موضع الاهتمام الأرقى على الجانب المادي الذي يبلى.

    يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ

    والسبب الأول الذي يدفعنا لذلك هو أننا يجب أن نظل دائما نعظِّم ما عظَّم الله ، ونقدِّر ما قدره رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما روى مسلم بسنده عن أبَي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أن رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ الله لاَ يَنْظُرُ إِلَى أَجْسَادِكُمُ وَلاَ إِلَى صُوَرِكُمْ، وَلكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ» (صحيح مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه، 16/103).


    المُضْغَةً

    ولما رواه البخاري بسنده عن النُّعمانَ بنَ بَشيرٍ يقول: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا وإِنَّ في الجَسَدِ مُضْغَةً: إذا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسدُ كلُّه، وإذا فَسَدَتْ فَسَدَ الجسَدُ كله، أَلا وهِيَ الْقَلْبُ» (صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب فضل من استبرأ لدينه، 1/172)، ولا ينفع عند الله يوم القيامة: }إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ{ [الشعراء : 89].

    فإن هذا يدفع تلقائيا كل ذي حس إيماني أن يجعل للقلب وطهارته، ونقائه، وصفائه، وقنوته، وإخباته، وتضرعه، وانكساره بين يدي الله، ورحمته بالخلق أجمعين، وعزته أمام الكافرين، أن تكون هذه الخِلال أولَى في حياة الإنسان من الاهتمام بشكله الخارجي وبقلبه العضوي.
    إذا أردنا أن نضرب لذلك مثالا فالناس كلُّ الناس إذا أحس أحدهم بأي مرض عضوي في القلب، مثل: زيادة سرعة الضربات، أو النوبة القلبية، أو مرض الشريان التاجي، أو الذبحة الصدرية، فإن الناس يسارعون إلى الطبيب ويفرِّغون أنفسهم من الوظائف، والواجبات الأُسرية، والتجارية، والعلمية، والسياسية، ويوقفون كل شىء، ويمكثون في المستشفى أياما أو شهورا، ويتَّبعون تعليمات الأطباء بدقة، حتى يعود القلب العضوي إلى وظائفه الطبيعية.

    وإذا خرج أحدهم من المستشفى يحتاج أن يستمر على علاج كل بضع ساعات، وأن يغير من السلوك، والانفعالات، والحركة والنشاط، فلا يملك المريض إلا الاستجابة بكل دقة وثبات.


    لعلاج أمراض القلوب

    وتوجيهي هنا لنفسي أولا، ولإخواني وأخواتي وأحبابي في الله ثانيا، هل نصل في الاهتمام لعلاج أمراض القلوب وقسوتها إلى درجة لا تقل - إن لم تزد - عن مستوى الاهتمام بعلاج أمراض القلوب المعنوية، مثل القسوة، والنفاق، والرياء، والجُبْن، والخِسة، والحقد، والكبر، والغدر، والدناءة، والكسل، والعجز، والضعف!.


    النداء العلوي


    وهي أمراض يستدعي بعضها بعضا، فيكون الإنسان عند الناس حياً لبقاء حركة القلب العضوي، وميتاً عند رب الناس لقسوته وبعده عن ربه، فيحتاج إلى هذا النداء العلوي: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ{ [الأنفال : 24]، فإذا ما عاد إلى الله استحق هذا الوصف الرباني: }أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ{ [الأنعام : 122].

    لكن هذا المستوى يحتاج بالفعل إلى مثل ما يجري في علاج الأمراض العضوية، من الانتقال إلى مستشفى الإسلام العظيم، واستفتاء طب القلوب ودوائها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وعلماء الأمة الربانيين أطباء القلوب، وينبغى أن يَحْرِمَ المريض نفسَه مما ألِفَه من الذنوب والمعاصي.


    ويتفرغ للمعالجة


    كما يَحْرم مريض القلب العضوي نفسه من طعام يحبه، وانفعال اعتاد عليه، ويتفرغ لهذه المعالجة بالاعتكاف في المسجد، أو الخلوة مع الكتاب المسطور، أو الكون المنظور، بالعقل تدبرا، وبالقلب تأثرا، وبالنفس تغيرا، أو يشدَّ الرِحال إلى المساجد الثلاثة (المسجد الحرام، والنبوي، والأقصى).

    ويستروح بين اعتكاف، أو طواف وسعي، وتضرع وبكاء، ودعاء وثناء على الله تعالى، غير مشغول إلا بالإقبال على ربه وتطهير قلبه، وتزكية نفسه، ليعود بوجه غير الذي ذهب به، صاحب أوراد وعبادات، وثوابت للإيمان في كل الأوقات، كما يعود مريض القلب العضوي بأدوية وتعليمات لا يتركها حتى يبرأ من الآفات.

    وحتى تعلو في النفس أهمية القلب المعنوي أُورد طرفاً من هذه الأهمية القصوى للقلب، كما توضحه النصوص الشرعية بجلاء يزيد عن سطوع الشمس في رابعة النهار:-


    وعاء الإيمان أو الكفر


    1ـ القلب هو وعاء الإيمان أو الكفر: لقوله تعالى: }وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ{ [الحجرات : 7]، وقوله تعالى: }بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلا قَلِيلا{ [النساء : 155].



    وعاء الإخلاص أو النفاق والرياء

    2ـ القلب هو وعاء الإخلاص أو النفاق والرياء: للحديث الذي رواه البخاري بسنده عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إِنَّما الأعْمَالُ بالنِّيات، وإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِىءٍ ما نَوَى: فَمَنْ كانتْ هِجْرَتُه إِلى دُنْيَا يُصِيبُها، أَوْ إِلى امْرَأَةٍ يَنْكِحُها، فَهِجْرَتُه إِلى ما هاجَرَ إِلَيه» (صحيح البخاري، كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله، 1/15).

    والمعروف قطعا أن النية والإخلاص من أعمال القلوب، كما أن النفاق والرياء من أعمال القلوب، لقوله تعالى: }فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ{ [التوبة : 77].


    وعاء ذكر الله أو الغفلة عنه

    3ـ القلب هو وعاء ذكر الله أو الغفلة عنه: لقوله تعالى: }وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ * الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ{ [الحج : 24ـ25]، ولقوله تعالى: }وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا{ [الكهف : 28] .


    هو وعاء السعادة أو الشقاء


    4ـ القلب هو وعاء السعادة أو الشقاء: لقوله تعالى: }فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ{ [الأنعام : 125].


    وعاء التقوى أو الجرأة

    5 ـ القلب هو وعاء التقوى أو الجرأة على حرمات الله: لما رواه مسلم بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَنَاجَشُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَلاَ يَبِـعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ. وَكُونُوا، عِبَادَ اللّهِ إِخْوَاناً. الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ. لاَ يَظْلِمُهُ، وَلاَ يَخْذُلُهُ، وَلاَ يَحْقِرُهُ. التَّقْوَى ها هُنَا». وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ: «بِحَسْبِ امْرِىءٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِم. كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ. دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ» (صحيح مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه، 16/103).

    وعاء الرحمة أو القسوة والغلظة
    6ـ القلب هو وعاء الرحمة أو القسوة والغلظة: لقوله تعالى: }فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ{ [آل عمران : 159].


    وعاء العلم أو الجهل

    7ـ القلب هو وعاء العلم أو الجهل: لقوله تعالى: }بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ { [العنكبوت: 49] ، ولقوله تعالى: }كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ{ [الروم: 59] ، ولما رواه البخاري بسنده عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ الأمانة نزلتْ من السماء في جَذْرِ قلوبِ الرجال، ونزلَ القرآنُ فقَرَؤوا القرآنَ وَعَلموا منَ السُّنَّة» (صحيح البخاري، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب الاقتداء بسنة رسول الله،15/174).


    وعاء الشجاعة أو الجبن

    8ـ القلب هو وعاء الشجاعة أو الجبن: لقوله تعالى: }إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ{ [الأنفال: 12] .
    ويقول الشاعر أحمد شوقي:
    إن الشجاعة في القلوب كثيرة

    ورأيت شجعان العقول قليلا



    وعاء الحب والبغض

    9ـ القلب هو وعاء الحب والبغض: لقوله تعالى: }وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ { [الأنفال : 63]


    وعاء التواضع أو الكبر


    10ـ القلب هو وعاء التواضع أو الكبر: لما رواه مسلم وأبو داود بسنده عن عِيَاضِ بنِ حِمَارٍ ، أَنَّهُ قال : قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الله أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى لا يَبْغِي أَحَدٌ إِلَى أَحَدٍ وَلا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ» (صحيح مسلم، كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب الصفات التي يعرف بها في الدنيا أهل الجنة ـ ، حديث رقم: 2865 ـ ، سنن أبي داود، كتاب الطلاق، باب التواضع، 13/238).
    كما أن الكِبْر في القلب، لقوله تعالى: }إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ{ [غافر : 56] ، ولما رواه مسلم بسنده عَنْ عَبْدِ الله بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ» (صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب تحريم الكبر وبيانه، 2/74).
    وعاء الاطمئنان أو القلق والاضطراب
    11ـ القلب هو وعاء الاطمئنان أو القلق والاضطراب: لقوله تعالى: }الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ{ [الرعد : 28] .


    وعاء الفلاح أو الخسران

    12ـ القلب هو وعاء الفلاح أو الخسران، لقوله تعالى: (يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ* إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) (الشعراء: 88-89)، ولما رواه البخاري ومسلم بسندهما عن النعمان بن بشير رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وأهوى النعمان بإصبعيه إلى أذنيه : (ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) (صحيح مسلم، كتاب المساقاة، باب أخذ الحلال وترك الشبهات، حديث رقم: 1599).

    وفي الحق لو استرسلنا وراء النصوص المحكمة قرآنا وسنة حول أهمية القلب فربما احتاج منا بحثا مستقلا، وإنني أدعو من يريد السير إلى الله ممتطيا سفينة قلبه أن يختم القرآن مرة باحثا عن أهمية القلب وأنواعه في القرآن الكريم فسيجد فيوضات ربانية، ودقائق إيمانية، تحمله على أن يسعى بجد نحو إصلاح قلبه.


    سبيلنا إلى السعادة في الدارين

    ثم يشفع ذلك بجمع ما تيسر له من الأحاديث النبوية، – وقد صار ذلك ميسورا باستعمال البحث الإلكتروني – فسيجد كثيرا من الوسائل العملية التي تصلح القلب وتنعشه وتجعله عامرا بالنور والرحمة والعفة والمروءة والوفاء والسعادة والأمان والاطمئنان والتواضع والحب والشجاعة والإخلاص والتقوى، ومن فيض هذا الوحي الرباني قرآنا وسُنة، نتذوق رشفة من بحاره، ونسمة من رحيقه، وومضة من نوره؛ عسى أن نصل إلى هذا القلب السليم التقي النقي، أملاً أن يكون ذلك سبيلنا إلى السعادة في الدارين.


    تابعوا سلسلة حياة القلوب




    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجالى; الساعة 01-10-2011, 07:42 AM.
    قال الحسن البصري: " إن مثل الدنيا والآخرة كمثل المشرق والمغرب...متى ازددت من أحدهما قرباً ازددت من الآخر بعداً.
    وهذه الدار أولها عناء وآخرها فناء وفي حلالها حساب وفي حرامها عقاب...."


  • #2
    رد: سلسلة حياة القلوب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير أخي الحبيب في الله
    ما شاء الله
    موضوع قيم جدا ورائع
    ونسأل الله أن يطهر قلوبنا
    وأن يجعلها أوعية خالصة للإيمان
    بارك الله فيك

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة حياة القلوب

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة حياة القلوب

        المشاركة الأصلية بواسطة كريشان مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        جزاك الله كل خير أخي الحبيب في الله
        ما شاء الله
        موضوع قيم جدا ورائع
        ونسأل الله أن يطهر قلوبنا
        وأن يجعلها أوعية خالصة للإيمان

        بارك الله فيك
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        وجزاكم بمثله يا حبيب
        ربنا يبارك فى عمرك وييسر أمرك
        قال الحسن البصري: " إن مثل الدنيا والآخرة كمثل المشرق والمغرب...متى ازددت من أحدهما قرباً ازددت من الآخر بعداً.
        وهذه الدار أولها عناء وآخرها فناء وفي حلالها حساب وفي حرامها عقاب...."

        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة حياة القلوب

          المشاركة الأصلية بواسطة أسد الدعوة الاسلامية مشاهدة المشاركة
          وجزاك بمثله
          بارك الله فيك
          قال الحسن البصري: " إن مثل الدنيا والآخرة كمثل المشرق والمغرب...متى ازددت من أحدهما قرباً ازددت من الآخر بعداً.
          وهذه الدار أولها عناء وآخرها فناء وفي حلالها حساب وفي حرامها عقاب...."

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة حياة القلوب

            تم اضافة الحلقة الثانية ولله الحمد
            قال الحسن البصري: " إن مثل الدنيا والآخرة كمثل المشرق والمغرب...متى ازددت من أحدهما قرباً ازددت من الآخر بعداً.
            وهذه الدار أولها عناء وآخرها فناء وفي حلالها حساب وفي حرامها عقاب...."

            تعليق

            يعمل...
            X