إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخطاء المصلين فى الصلاة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخطاء المصلين فى الصلاة

    :LLL:



    أخي المسلم: هذه جملة من أهم أخطاء بعض المصلين,نسأل الله تعالى أن يجعلنا من المحافظين على صلاتهم,المعظمين لشأنها
    { أولئك هم الوارثون* الذين يرثون الفردوس هم فيها خلدون} (المؤمنون 11,10).

    1_الجهر بلنيه.

    2_جهر المأمومين بالتكبير والقراءة والدعاء.

    3_قول المأموم استعنا بك يارب) عند قراءة الامام {اياك نعبد واياك نستعين}.



    4_مسابقة المأموم الامام في الجهر بالتأمين.

    5_مسابقة المأموم الامام أو مساواته في اعمال الصلاة.

    6_احداث صف جديد قبل اكتمال الصف .

    7_الصلاة منفردا خلف الصف.

    8_عدم التراص في الصفوف وترك الفرج بين المصلين.

    9_الجري في المسجد والركض لادراك الركعة.

    10_الصلاة في الثياب الرقيقة الشفافة التي تصف لون البشرة.

    11_تشمير الثياب في الصلاة.

    12_الصلاة في الثوب الذي عليه صورة.

    13_عدم تحري القبله والانحراف عن القبلة.

    14_تخصيص مكان في المسجد لا يصلي الا فيه.

    15_ترك الصلاة الى سترة.

    16_ترك رفع اليدين عند التحريم والركوع والرفع منه.

    17_اسبال اليدين وعدم وضعهما على الصدر.

    18_كثرة الحركة والعبث في الصلاة.

    19_العجلة وعدم الطمأنينه.

    20_رفع البصر الى السماء أو النظر الى غير مكان السجود.

    21_تغميض العينين في الصلاة.

    22_التنقل عند اقامة الصلاة.

    23_الصلاة جالسا مع القدرة على القيام.

    24_تشبيك الاصابع.

    25_قول(سبحان من لا يسهو) في سجود السهو.

    26_قول(أقامها الله وادمها) عند قول المؤذن(قد قامت الصلاة).

    27_قول:{ان الله مع الصابرين} لحث الامام على التمهل.

    28_زيادة لفظ (سيدنا) في التشهد.

    29_زيادة لفظ(الشكر) عند الرفع من الركوع (ربنا ولك الحمد).

    30_ترك تحريك السبابه في التشهد.

    31_الاشارة با ليد اليمنى جهة اليمين وبا ليد اليسرى جهة الشمال عند التسليمتين.

    32_القعود قبل صلاة تحية المسجد.

    33_الخروج من المسجد عند الاذان.

    34_الصلاة بين السواري(الاعمدة).

    35_الصلاة في الثياب القذرة.

    36_عدم الخشوع في الصلاة.


    لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
    و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
    أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

  • #2
    جزاك الله كل خير ..

    والله فعلا ملاحظات مهمة وينبغى أن تطبع لتعلق بالمسجد .. فلنفعل ذلك إرضاءا لله تعالى .

    .. وأرجو أن يتسع صدرك لى ببعض الاسئلة لما لم أستطع فهمه .. حيث أنى قرأت هذه الملاحظات الهامة سالفا ولم أتمكن مما خفى على فهمه وقتها :!: :) ..

    فى رقم (11) ما المقصود بالتشمير هنا .. فبالنسبة للرجال قد يلبسون ثيابا تغطى العورة المعروفة لهم وأعتقد بصحة صلاتهم .. أرجو التوضيح لى أثابك الله ..

    فى رقم (21) سمعت فتوى سابقة _ومعذرة لعدم تذكرى لها ولمن أفتاها_ بجواز التغميض فقط من باب ألا يشغل المصلى شاغل عن الخروج بتركيزه عن الصلاة .. أى قد ينشغل المصلى ببعض الزخارف الموجودة على حوائط المسجد أو السجاد وهنا فقط أفتى شيخ لا أذكره بجواز التغميض فى هذه الحالة فقط ..... والله أعلم

    فى رقم (24) أيضا ما المقصود بها .. فالمصلى ليس له إمكانية لفعل ذلك حيال صلاته واقعيا ..

    فى رقم (26) سمعت حديثا لا أذكر سنده أنه على المصلى أن يقول مثلما يقول المؤذن فى الآذان والإقامة إلا فى الحعيلتين ( أى حى على الصلاة والفلاح) فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله .. وكذلك فى قد قامت الصلاة فيقول " أقامها الله وأدامها" ... فما مدى صحة ذلك ؟

    فى رقم (34) .. ما سبب ذلك ؟ ...

    ** معذرة لكثرة الأسئلة والتى لم أطرحها للتشكيك والله ولكن فقط أريد تصحيح مفاهيمي وتثبيتها .. والأسئلة طبعا لجميع من يعرف الإجابة ..

    شكر الله لك أخى الحبيب

    فى حفظ الرحمن
    أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
    فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
    ثم تدبر معى قوله تعالى
    (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
    (آل عمران :190-191)
    __________________________
    C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
    ________________________________
    أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

    تعليق


    • #3
      اسمح لى أخى أن أضيف خطأ آخر لهذه الأخطاء :

      وهو تسليم المصلين على بعضهم البعض بعد الانتهاء من الصلاة مما يحول دون ختم الصلاة بالشكل الذى كان عليه الحبيب وصحابته رضوان الله عليهم ..

      وكذلك قولهم حرما وجمعا ....
      أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
      فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
      ثم تدبر معى قوله تعالى
      (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
      (آل عمران :190-191)
      __________________________
      C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
      ________________________________
      أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

      تعليق


      • #4
        :LLL:


        فى البداية احب ان اقول ان معنى كلمة اخطاء هنا ليست دليل على بطلان الصلاة بدون هذه الاشياء ومن الممكن ان تكون هذه المخالفات غير معروفة لدى الكثير ولكن هذا تفسير بعض النقاط :

        11- التشمير المقصود به تشمير اليدين ( يعنى لو انت لابس قميص او جلباب لا تشمر الاكمام )

        21- نعم انها ان شاء الله صحيحة ولكن بشرط ان فعلا يكون السجاد مثلا لاهيا للمصلى او مضيعا لتركيزة وليس لمجرد الاهواء واظن ان به كراهه

        24- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنِ ابْنِ عَجْلاَنَ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَلاَ يُشَبِّكَنَّ بَيْنَ أَصَابِعِهِ فَإِنَّهُ فِي صَلاَةٍ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ عَنِ ابْنِ عَجْلاَنَ مِثْلَ حَدِيثِ اللَّيْثِ ‏.‏ وَرَوَى شَرِيكٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلاَنَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم نَحْوَ هَذَا الْحَدِيثِ وَحَدِيثُ شَرِيكٍ غَيْرُ مَحْفُوظٍ ‏.‏

        *حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَوْهَبٍ، عَنْ عَمِّهِ، عَنْ مَوْلًى، لِأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ كَانَ مَعَ أَبِي سَعِيدٍ وَهُوَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَدَخَلُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأَى رَجُلًا جَالِسًا وَسَطَ الْمَسْجِدِ مُشَبِّكًا بَيْنَ أَصَابِعِهِ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَفْطِنْ قَالَ فَالْتَفَتَ إِلَى أَبِي سَعِيدٍ فَقَالَ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلَا يُشَبِّكَنَّ بَيْنَ أَصَابِعِهِ فَإِنَّ التَّشْبِيكَ مِنْ الشَّيْطَانِ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَا يَزَالُ فِي صَلَاةٍ مَا دَامَ فِي الْمَسْجِدِ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْهُ‏.

        26- اما بالنسبة لهذه النقطه فأنا لا اعلم ولكنى قرأتها فى كتاب الفقه لسيد سابق انه يستحب ان يقوم اقامها الله وادامها عند الاقامه كما قلت ولكن للاسف النسخه التى عندى ليس بها تخريج الاحاديث
        وانا أظن ان هذذا الامر ليس كذلك (ان شاء الله هسأل وأجاوبك )
        هذا ما لدى الان ولم اجد احاديث اخرى فى هذه الجزئيه

        *حدثنا سليمان بن داود العتكي، حدثنا محمد بن ثابت، حدثني رجل، من اهل الشام عن شهر بن حوشب، عن ابي امامة، او عن بعض، اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ان بلالا اخذ في الاقامة فلما ان قال قد قامت الصلاة قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اقامها الله وادامها ‏"‏ ‏.‏ وقال في سائر الاقامة كنحو حديث عمر - رضى الله عنه - في الاذان *

        34- لا اعلم ولكن سأحضر الدليل لك قريبا ان شاء الله

        سأتأكد من كل هذه الاجابات وسأخبرك ايها ان شاء الله



        لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
        و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
        أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

        تعليق


        • #5
          جزاك الله كل خير أخى أمجد على سعة صدرك وتواصلك ..

          بارك الله فيك أخى الحبيب ..

          ** ملحوظة : بخصوص رقم (24) _ تشبيك الاصابع _ كنت أظن أن الخطأ فى التشبيك أثناء الصلاة فقط أى فى القيام فى الصلاة .. ولكن الآن فهمت أنه أثناء الجلوس فى المسجد للصلاة .. كصلاة الجمعة مثلا ... هكذا تم التوضيح بناءا على الحديث الشريف (فَرَأَى رَجُلًا جَالِسًا وَسَطَ الْمَسْجِدِ مُشَبِّكًا بَيْنَ أَصَابِعِهِ ...)

          اشكرك على التوضيح ..

          ولكن أمر أخير لكى يكتمل الفهم ان شاء الله بخصوص التشمير .. والسؤال :
          فهل من الخطأ الصلاة فى قميص أو (تى شيرت مثلا) فهو بدون أكمام أصلا ؟!

          أأسف إن كنت سأشغل وقتك معى ..

          أعزك الله أخى الحبيب
          أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
          فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
          ثم تدبر معى قوله تعالى
          (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
          (آل عمران :190-191)
          __________________________
          C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
          ________________________________
          أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

          تعليق


          • #6
            :LLL:

            :جزاكما الله خيراً..واسمحا لى أن أشترك معكما...

            1_قولهم "أقامها الله وأدامها":بعض الناس يقول تلك الكلمة عند الإقامة ويستدلون بحديث ضعيف وهو الحديث الذى ذكره أخى أمجد قال أهل العلم أنه حديث ضعيف لا تقوم به حجة...



            2_الصلاة بين السوارى وإنشاء صفوف جديدة:

            نهى النبى عن ذلك لأن السوارى تحول بين المصلين وبين وصل الصف..

            ولكن الإمام مالك رخص فى الصلاة بين السوارى عند الزحام فقال:"لا بأس فى الصفوف بين الأساطين إذا ضاق المسجد"..


            وكذلك نجد بعض المصلين ينشئون صفوفاً جديدة دون أن يكملوا الصفوف المتقدمة وهذا خطأ..


            [الله الم:
            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
            _______________________________
            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
            __________________________________
            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

            تعليق


            • #7
              د / غيث
              جزاك الله خيرا على الافادة ..

              بارك الله فيك .. فقد فهمت بدقة أيضا النقطة الثانية التى تفضلت بها .. وهى أن أنه يجوز ذلك فى أوقات الطوارئ فقط .. بل ويجوز أن يصلى الرجل على ظهر أخيه :) لضيق المكان بالمصلين

              وأشكرك بخصوص التأكد من النقطة الأولى التى كنت ملازم لها بجهل وقلة علم .. سامحنى الله

              دمت بخير
              أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
              فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
              ثم تدبر معى قوله تعالى
              (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
              (آل عمران :190-191)
              __________________________
              C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
              ________________________________
              أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

              تعليق


              • #8
                :lll:



                جزاك الله مثله أخى الحبيب حسام ...

                بالنسبة لموضوع "تغميض العينين فى الصلاة": فقد أختلف الفقهاء فكرهه الإمام "أحمد" وغيره وقالوا هو فعل اليهود...


                ولم يكرهه أخرين وقالوا :قد يكون أقرب إلى تحصيل الخشوع الذى هو روح الصلاة...


                والصواب :إن كان تفتيح العينين لا يخل الخشوع فهو أفضل ...وإن كان يحول بينه وبين الخشوع لما فى فبلته من الزخرفة والتزيين مما يشوش عليه قلبه

                فهنالك "لا يكره التغميض قطعاً"...والقول بإستحبابه فى هذا الحال أقرب إلى أصول الشرع ومقاصده من القول بالكراهة... [الله الم:
                التعديل الأخير تم بواسطة حسن العربى; الساعة 07-08-2012, 10:34 AM. سبب آخر: تعديل لفظ الجلالة
                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                _______________________________
                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                __________________________________
                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                تعليق


                • #9


                  جزاك الله خير أخي الكريم

                  ومن الاخطاء ايضا قول صدق الله العظيم عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم سواء كان في الصلاة أو أثناء قراءة القران عامه

                  وهذه فتوي للشيخ بن باز

                  نص السؤال
                  س : إنني كثيرا ما أسمع أن قول صدق الله العظيم عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم بدعة . وقال لي بعض الناس : إنها جائزة واستدلوا بقوله تعالى : قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وكذلك قال لي بعض المثقفين : إن النهي إذا أراد أن يوقف القارئ قال : حسبك ولا يقول : صدق الله العظيم؟ وسؤالي هو : هل قول صدق الله العظيم جائز عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم؟ أرجو أن تتفضلوا بالتفصيل في هذا .


                  نص الفتوى
                  ج : اعتياد الناس أن يأتوا بقولهم : صدق الله العظيم عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم لا نعلم له أصلا ولا ينبغي اعتياده ، بل هو على القاعدة الشرعية من قبيل البدع إذا اعتقد أحد أنه سنة فينبغي ترك ذلك ، وأن لا يعتاد ذلك . وأما الآية : قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فليست في هذا الشأن ، وإنما أمره الله أن يبين لهم صدق الله فيما بينه في كتبه العظيمة من التوراة وغيرها ، وأنه صادق فيما بين لعباده في التوراة والإنجيل وسائر الكتب المنزلة . كما أنه صادق سبحانه فيما بينه لعباده في كتابه العظيم القرآن ، ولكن ليس هذا دليلا على أنه مستحب أن يقول ذلك بعد قراءة القرآن أو بعد قراءة آيات ، أو قراءة سورة ، وليس هذا ثابتا ولا معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته رضوان الله عليهم . ولما قرأ ابن مسعود على النبي صلى الله عليه وسلم أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا قال له النبي صلى الله عليه وسلم حسبك قال ابن مسعود فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان عليه الصلاة والسلام ، أي يبكي لما تذكر هذا المقام العظيم يوم القيامة وهو المذكور في هذه الآية العظيمة وهي قوله سبحانه : فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ أي : يا محمد عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا أي : على أمته عليه الصلاة والسلام . المقصود أن زيادة كلمة : ( صدق الله العظيم ) عند نهاية القراءة ليس لها أصل في الشرع . فالمشروع تركها تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ، أما إذا فعلها الإنسان بعض الأحيان من غير قصد فلا يضر ، فإن الله صادق في كل شيء سبحانه وتعالى . لكن اعتياد ذلك بعد كل قراءة كما يفعله كثير من الناس اليوم ليس له أصل كما تقدم .

                  مصدرها موقع / الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز

                  تعليق


                  • #10


                    [img][/img]



                    [img][/img]



                    [img][/img]

                    تعليق

                    يعمل...
                    X