إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسياد الفتوى!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسياد الفتوى!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: اخوتي في الله في هذا المنتدى الحبيب حدث معي ليلة أمس قصة تعجبت وتحسرت منها فأحببت أن أطرحها عليكم حتى أسمع رأيكم فيها: القصة خطيره رغم رؤية البعض أنها أمور عاديه جدا.. واليكم ما حدث:: اتصل بي صديق لي اسمه عثمان وطلب مني أن أذهب اليه لنجلس ونتحدث أمام منزله لأن الطقس كان حارا جدا وكانت الكهرباء مقطوعة وبينما صرنا نتحدث مر علينا ثلاثة أشخاص من سكان المنطقه فأصر عليهم صديقي عثمان للجلوس معنا وهذا ما حدث جلسوا معنا وبدانا نتحدث في عدة أمور وعندها سأل أحدهم: هل يجوز أن أصلي اذا خرجت من المسبح بدون نية الوضوء فتصدر زميله فورا بفتواه لكن ثالثهم لم يوافق على الفتوى وبدأت الشحناء بين ثلا ثتهم وبدأو بالسباب واللعن والشتم كل واحد منهم يريد أن تكون فتواه هي الصحيحه فأجلسناهم وقلنا لهم أخزوا الشيطان ولا تكون الأمور هكذا وفاجئنا أحدهم وقام بضرب الآخر بلكمة جامدة على عينه وبدأ المعركة من جديد كلها ضرب وشتم غير لائق وبذيء ولا حول ولا قوة الا بالله فتدخل بعض المارة في الطريق وأجلسناهم من جديد فسألنا رجل كبير ما سبب الخلاف والشجار فقلت له فتوى. فقال الرجل يا اخوان للفتوى أهلها وهم يطلبون العلم ليل نهار وأكثر أجوبتهم (لا أعلم ولا أدري) ففيها نجاة لهم فرد أحدهم بنرفزة وقال أنا سيد من أفتى وأتحدى. وسألهم الشيخ هل صلى أحدكم يوما بدون وضوء وهنا كانت الطامة فلقد كان ثلاثتهم لا يصلون أبدا............ سؤالي لكم اخوتي ما الذي جرأ الناس هكذا على الفتوى بعد أن كانت ثقيلة على أهل العلم وكان أحدهم اذا سأل عن مسألة يتخيل مقعده من النار قبل الاجابه خوفا من الله عز وجل؟؟؟؟؟؟!!!

    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين



  • #2
    رد: أسياد الفتوى!!!

    التجرأ علي الفتوي يكون من عدم معرفة أقدار العلماء
    يكون من عدم المعرفه بخطورة الفتوي
    يكون من عدم حياة القلوب يكون من الأسئله التافهه التي يكون بدايتها
    إن يظهر الفرد أنه عالم بها وغير ذلك
    يكون بسبب الإنترنت وكثرة الفتاوي المزيفه به
    أحبك في الله
    قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

    تعليق


    • #3
      رد: أسياد الفتوى!!!

      سؤالي لكم اخوتي ما الذي جرأ الناس هكذا على الفتوى بعد أن كانت ثقيلة على أهل العلم وكان أحدهم اذا سأل عن مسألة يتخيل مقعده من النار قبل الاجابه خوفا من الله عز وجل؟؟؟؟؟؟!!!
      الذى جرأ الناس هو الكبرياء حيث يريد كل واحد ان يظهر انه هو المتفقة فى الدين وهو الى عارف
      ماذا اقول غير حسبى الله ونعم الوكيل
      اتمنى الرجوع

      تعليق


      • #4
        رد: أسياد الفتوى!!!


        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        لما كانت الفتوى بيانا لحكم الله عز وجل في الوقائع والأحداث ، وهناك من الناس من سيتبع هذا المفتي فيما قاله من أحكام، كان المفتي بغير علم واقعاً في كبيرتين عظيمتين:

        الكبيرة الأولى :
        الجرأة على الكذب والافتراء على الله .
        قال الله عز وجل : (قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33.
        والمفتي بغير علم يقول على الله ما لا يعلم ، وقد قرن الله تعالى تحريم ذلك بتحريم الإشراك به ، مما يدل عل عظم ذنب من قال على الله ما لا يعلم .

        قال ابن القيم رحمه الله :
        " وقد حرم الله سبحانه القول عليه بغير علم في الفتيا والقضاء ، وجعله من أعظم المحرمات ، بل جعله في المرتبة العليا منها فقال تعالى : ( قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33.
        فرتب المحرمات أربع مراتب :
        وبدأ بأسهلها وهو الفواحش .
        ثم ثَنَّى بما هو أشد تحريما منه وهو الإثم والظلم .
        ثم ثَلَّث بما هو أعظم تحريما منها وهو الشرك به سبحانه .
        ثم ربَّع ما هو أشد تحريما من ذلك كله وهو القول عليه بلا علم ، وهذا يعم القول عليه سبحانه بلا علم في أسمائه وصفاته وأفعاله وفي دينه وشرعه .

        ومما يدل أيضا على أنه من كبائر الإثم قول الله تعالى : ( وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) النحل/116-117.

        فتقدم إليهم سبحانه بالوعيد على الكذب عليه في أحكامه ، وقولهم لما لم يحرمه : هذا حرام ، ولما لم يحله : هذا حلال ، وهذا بيان منه سبحانه أنه لا يجوز للعبد أن يقول هذا حلال وهذا حرام إلا بما علم أن الله سبحانه وتعالى أحله وحرمه " انتهى.
        " إعلام الموقعين " (1/38) .


        الكبيرة الثانية :

        إغواء الناس وإضلالهم .
        فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ) رواه البخاري (100) ومسلم (2673) .
        فالمفتي بغير علم ضلَّ عن الحق ، وأضل غيره ممن اتبعه في فتواه .
        جاء في " الموسوعة الفقهية " (32/24) :
        " الإفتاء بغير علم حرام , لأنه يتضمن الكذب على الله تعالى ورسوله , ويتضمن إضلال الناس , وهو من الكبائر , لقوله تعالى : (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) , فقرنه بالفواحش والبغي والشرك , ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العلماء , ولكن يقبض العلم بقبض العلماء , حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا , فسئلوا , فأفتوا بغير علم , فضلوا وأضلوا) . من أجل ذلك كثر النقل عن السلف إذا سئل أحدهم عما لا يعلم أن يقول للسائل : لا أدري . نقل ذلك عن ابن عمر رضي الله عنهما والقاسم بن محمد والشعبي ومالك وغيرهم , وينبغي للمفتي أن يستعمل ذلك في موضعه ويعود نفسه عليه , ثم إن فَعَل المستفتي بناءً على الفتوى أمراً محرماً أو أَدَّى العبادة المفروضة على وجه فاسد , حمل المفتي بغير علم إثمَه , إن لم يكن المستفتي قَصَّر في البحث عمن هو أهل للفتيا , وإلا فالإثم عليهما" انتهى.

        وقال ابن مسعود : ( من كان عنده علم فليقل به ، ومن لم يكن عنده علم فليقل : الله أعلم ، فإن الله قال لنبيه : ( قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ) ص/86 .
        " إعلام الموقعين " (2/185)

        والله أعلم .


        الإسلام سؤال وجواب



        تعليق


        • #5
          رد: أسياد الفتوى!!!

          جزاكم الله كل خير
          على مروركم الكريم
          هذا كان ثاني موضوع لي في المنتدى
          أيامها كان رضوان المغربي وأحمد الجالي
          مراقبين فضفضة
          ياااااااه على الأيام
          دنيا صغيرة لا تستحق أي زعل
          بارك الله فيكم ونفع بكم

          قال الحسن البصري - رحمه الله :
          استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
          [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


          تعليق


          • #6
            رد: أسياد الفتوى!!!

            جزاك الله خيراً يا شيخ
            والله ما نحتاجه في هذه الأيام هو " لا أدري والله أعلم "
            لكن من يتواضع ويقولها



            تعليق


            • #7
              رد: أسياد الفتوى!!!

              المشاركة الأصلية بواسطة ahmed rock مشاهدة المشاركة
              جزاك الله خيراً يا شيخ
              والله ما نحتاجه في هذه الأيام هو " لا أدري والله أعلم "
              لكن من يتواضع ويقولها
              وجزاك الله بالمثل يا حبيب
              بارك الله فيك ونفع بك

              قال الحسن البصري - رحمه الله :
              استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
              [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


              تعليق


              • #8
                رد: أسياد الفتوى!!!

                جزيت الجنة اخي الحبيب
                اللهمّ صلّ على محمد
                عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                تعليق


                • #9
                  رد: أسياد الفتوى!!!

                  تعليق


                  • #10
                    رد: أسياد الفتوى!!!

                    والدي الغالي تقييييم للموضوع لاهميته
                    التعديل الأخير تم بواسطة ابواسية; الساعة 26-06-2013, 02:09 AM.
                    اللهمّ صلّ على محمد
                    عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                    اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                    تعليق

                    يعمل...
                    X