إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

:::::::: كلام قيم ::: لإبن القيم ::::::::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • :::::::: كلام قيم ::: لإبن القيم ::::::::

    الحمد لله وحده


    والصلاة والسلام على من لا نبي بعده


    وعلى آله وصحبه


    أمــا بعــد


    قال ابن القيم في كتابه القيم


    " الاعلام الموقعين عن رب العالمين " مانصه ( 4/177-179 ) :

    ** * من أفتــى الناس وليس أهــلا للفتـوى آثم
    الفائدة الثالثة والثلاثون : من أفتى الناس وليس بأهل للفتوى فهو آثم عاص ، ومن أقره من ولاة الأمور على ذلك فهو آثم أيضا .
    قال أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله : ويلزم ولي الأمر منعهم كما فعل بنو أمية ، وهؤلاء بمنزلة من يدل الركب ، وليس له علم بالطريق ، وبمنزلة الأعمى الذي يرشد الناس إلى القبلة ، وبمنزلة من لا معرفة له بالطب وهو يطب الناس ، بل هو أسوأ حالا من هؤلاء كلهم ، وإذا تعين على ولي الأمر منع من لم يحسن التطبب من مداواة المرضى ، فكيف بمن لم يعرف الكتاب والسنه ولم يتفقه في الدين ؟ !
    وكان شيخنا رضي الله عنه شديد الإنكار على هؤلاء ، فسمعته يقول : قال لي بعض هولاء : أجعلت محتسبا على الفتوى ؟ فقلت له : يكون على الخيارين والطباخين محتسب ولا يكون على الفتوى محتسب ؟ !

    وقد روى الإمام أحمد وابن ماجه عن النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا " من افتى بغير علم كان إثم ذلك على الذي أفتاه "
    وفي الصحيحين من حيدث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم " إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور الرجال ، ولكن يقبض الله العلم بقبض العلماء ، فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا ، فسئلواا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا "
    وفي أثر مرفوع ذكره أبو الفرج وغيره " من أفتى الناس بغير علم لعنته ملائكة السماء وملائكة الارض "
    وكان مالك رحمه الله يقول : من سئل عن مسألة فينبغي له قبل أن يجيب فيها أن يعرض نفسه على الجنة والنار , وكيف يكون خلاصه في الآخرة , ثم يجيب فيها .
    وسئل عن مسألة فقال : لا أدري , فقيل له : إنها مسألة خفيفة سهلة , فغضب , وقال : ليس في العلم شيء خفيف , أما سمعت قول الله عز وجل : ** إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا } فالعلم كله ثقيل , وخاصة ما يسأل عنه يوم القيامة وقال : ما أفتيت حتى شهد لي سبعون أني أهل لذلك , وقال : لا ينبغي لرجل أن يرى نفسه أهلا لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه , وما أفتيت حتى سألت ربيعة ويحيى بن سعيد , فأمراني بذلك , ولو نهياني انتهيت , قال : وإذا كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تصعب عليهم المسائل , ولا يجيب أحد منهم عن مسألة حتى يأخذ رأي صاحبه مع ما رزقوا من السداد والتوفيق والطهارة , فكيف بنا الذين غطت الذنوب والخطايا قلوبنا ؟ وكان رحمه الله إذا سئل عن مسألة فكأنه واقف بين الجنة والنار .
    وقال عطاء بن أبي رباح : أدركت أقواما إن كان أحدهم ليسأل عن شيء فيتكلم وإنه ليرعد .
    وسئل النبي صلى الله عليه وسلم ** : أي البلاد شر ؟ فقال : لا أدري حتى أسأل جبريل فسأله فقال : أسواقها }
    وقال الإمام أحمد : من عرض نفسه للفتيا فقد عرضها لأمر عظيم , إلا أنه قد تلجئ الضرورة .
    وسئل الشعبي عن مسألة , فقال : لا أدري , فقيل له : ألا تستحيي من قولك لا أدري وأنت فقيه أهل العراق ؟ فقال : لكن الملائكة لم تستحي حين قالوا : ** لا علم لنا إلا ما علمتنا } .
    وقال بعض أهل العلم : تعلم لا أدري فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري , وإن قلت : أدري سألوك حتى لا تدري .
    وقال عتبة بن مسلم : صحبتابن عمر أربعة وثلاثين شهرا , فكان كثيرا ما يسأل فيقول : لا أدري .
    وكان سعيد بن المسيب لا يكاد يفتي فتيا ولا يقول شيئا إلا قال : اللهم سلمني وسلم مني .
    وسئل الشافعي عن مسألة , فسكت , فقيل : ألا تجيب ؟ فقال : حتى أدري الفضل في سكوتي أو في الجواب , وقال ابن أبي ليلى : أدركت مائة وعشرين من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول , وما منهم من أحد يحدث بحديث أو يسأل عن شيء إلا ود أن أخاه كفاه .
    وقالأبو الحسين الأزدي : إن أحدهم ليفتي في المسألة لو وردت على عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر .
    وسئل القاسم بن محمد عن شيء , فقال : إني لا أحسنه , فقال له السائل : إني جئتك لا أعرف غيرك , فقال له القاسم : لا تنظر إلى طول لحيتي وكثرة الناس حولي , والله ما أحسنه , فقال شيخ من قريش جالس إلى جنبه : يا ابن أخي الزمها , فوالله ما رأيناك في مجلس أنبل منك اليوم , فقال القاسم : والله لأن يقطع لساني أحب إلي من أن أتكلم بما لا علم لي به .
    وكتب سلمان إلى أبي الدرداء رضي الله عنهما وكان بينهما مؤاخاة : بلغني أنك قعدت طبيبا فاحذر أن تكون متطببا أو تقتل مسلما , فكان ربما جاءه الخصمان فيحكم بينهما ثم يقول : ردوهما علي , متطبب والله , أعيدا علي قضيتكما . }



    لا ينبغي لطالب العلم
    ان تخلو مكتبته من هذا الكتاب


    كتاب
    /
    اعلام الموقعين عن رب العالمين
    لإبن القيم الجوزية
    تحقيق عصام الدين الصبابطي
    دار الحديث الطبعة الأولى 1414ـ 1993


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
    منقول للفائدة
    عباد اعرضوا عنا بلا جرم ولا معني اساءوا ظنهم فينا فهلا احسنوا ظنا؟؟
    فان خانوا فما خنا وان عادوا فقد عدنا وان كانوا قد استغنوا فان عنهم اغني

  • #2
    رد: :::::::: كلام قيم ::: لإبن القيم ::::::::

    جزاك الله كل خير
    يا سلعة الرحمن لست رخيصة
    بل انتى غالية على الكسلان
    يا سلعة الرحمن ليس ينالها
    فى الالف واحد لا اثنان

    تعليق


    • #3
      رد: :::::::: كلام قيم ::: لإبن القيم ::::::::

      بارك الله فيك ياأخ ابى

      تعليق


      • #4
        رد: :::::::: كلام قيم ::: لإبن القيم ::::::::

        ما شاء الله جزاكم الله خيرا وصدق ربنا تبارك و تعالى
        ((وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36)
        اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد

        تعليق


        • #5
          رد: :::::::: كلام قيم ::: لإبن القيم ::::::::

          جزاكم الله خيراً
          ورحم الله شيخنا ابن القيم
          وبارك فى علماءنا الأفاضل
          اللهم عيّش بطيبة فقد بلغ الشوق مداه
          سبحان الله عدد ماكان وعدد مايكون سبحان الله عددالحركات وعددالسكنات
          سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
          الحياةُ تستمرُّ رغم مَن فقدنا وما فقدنا، ولن تتوقف دورة الأيام ولو لحظة لتنتظرَنا حتى نألف مصابَنا!

          تعليق


          • #6
            رد: :::::::: كلام قيم ::: لإبن القيم ::::::::

            جزاك الله خيرا اخي الكريم
            وبارك الله فيكِ

            كانت معلمتي في المسجد دائما
            تحذرنا من الفتوى
            لانها كانت تعلم ان هذا الامر
            منتشر بين الاخوات

            كانت تقول اياكِ ان تسألكِ احداهن عن حكم كذا او مشروعية كذا
            فتجيبيها انتِ ببساطة فأنتِ لستِ أهلا للفتوي
            بل دليها الى المسجد او شيخ اهل للفتوى

            ===

            وما زادني فــخراَ وتــيها
            وكـدت بأخمصى أطأ الثــريا


            دخـولى تحت قولك ( يا عبادي )
            وان صيرت لي أحــمد نـبـــيــا
            ===

            تعليق

            يعمل...
            X