إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

    المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة


    قال ابن القيم الجوزية رحمه الله
    فإن الذنوب تضر بالابدان
    وأن ضررها بالقلب كضرر السموم في الابدان
    على اختلاف درجاتها في الضرر
    وهل في الدنيا والآخرة شر وداء إلا سببه الذنوب والمعاصي
    فما الذي اخرج الأبوين من الجنة ؟
    دار
    اللذة
    والنعيم
    والبهجة
    والسرور
    الى دار الآلام
    والأحزان
    والمصائب
    وما الذي اخرج ابليس من ملكوت
    السموات
    وطرده
    ولعنه
    ومسخ ظاهره وباطنه
    فجعل صورته اقبح صورة
    وباطنه اقبح من صورته
    وبدله بالقرب بعداً
    وبالجمال قبحاً
    وبالجنة ناراً
    وبالإيمان كفراً .


    أقوال السلف في المعاصي:
    قال ابن عباس
    ان للسيئة سواداً في الوجه
    وظلمة في القلب
    ووهناًفي البدن
    ونقصاً في الرزق
    وبغضة في قلوب الخلق .


    وقال الفضيل بن عياض

    بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله
    وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله .

    وقال الإمام أحمد

    سمعت بلال بن سعيد يقول

    لا تنظر إلى صغر الخطيئة
    ولكن انظر إلى
    عظم من عصيت .

    وقال يحيى بن معاذ الرازي

    عجبت من رجل يقول فى دعائه
    اللهم لا تشمت بي الأعداء
    ثم هو يشمت بنفسه كل عدو
    فقيل له كيف ذلك ؟
    قال يعصى الله ويشمت به في القيامة كل عدو .

    عقوبات الذنوب والمعاصي:

    للمعاصي من الآثار القبيحة
    المذمومة
    المضرة بالقلب والبدن
    في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه إلا الله .


    حرمان العلم

    فإن العلم نور يقذفه الله في القلب
    والمعصية تطفئ ذلك النور

    قال الشافعي


    لرجل أني أرى الله قد ألقى على قلبك نوراً فلا تطفئه بظلمة المعصية .

    حرمان الرزق

    وفي المسند
    إن العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه .
    فكما أن تقوى الله مجلبة للرزق بالمثل ترك المعاصي .


    وحشة فى القلب

    وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله
    وهذا أمر لا يحس به إلا من قلبه حياة وما لجرح بميت إيلام
    .



    تعسير أموره عليه

    فلا يتوجه لأمر إلا ويجده مغلقاً دونه أو متعسراً عليه .


    ظلمة يجدها في قلبه حقيقة
    يحس بها كما يحس بظلمة الليل
    فالطاعة نور والمعصية ظلام .


    حرمان الطاعة

    فلو لم يكن للذنب عقوبة فكفاه انه صد عن طاعة الله
    فالعاصي يقطع عليه طاعات كثيرة
    كل واحدة منها خير من الدنيا وما فيها .

    سبب لهوان العبد علي ربه

    إن المعصية سبب لهوان العبد على ربه

    قال الحسن البصري

    هانوا عليه فعصوه ولو عزوا عليه لعصمهم
    واذا هان العبد على ربه لم يكرمه أحد .

    المعاصي تفسد العقل

    فإن للعقل نوروالمعصية تطفئ نورالعقل أذا طفئ نوره ضعف
    ونقص

    قال بعض السلف
    ما عصى الله أحد حتى يغيب عقله
    وهذا ظاهر فإنه لو حضره عقله لمنعه عن المعصية .

    أن الذنوب إذا تكاثرت طُبعِ على قلب صاحبها
    كما قال بعض السلف فى قول الله تعالى

    "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون"
    الران هو الذنب بعد الذنب .

    والسواد الذي يغلف القلب
    تقصر العمر وتمحق البركة

    فإن البر كما يزيد في العمر
    فالفجور ينقصة
    فإذا أعرض العبد عن الله
    واشتغل بالمعاصي
    ضاعت عليه أيام حياته الحقيقة
    التي يجد اضاعتها يوم يقول
    " يا يليتني قدمت لحياتي."

    المخرج من المعاصي:

    لا تتم للإنسان السلامة المطلقة حتى يسلم من خمسة أشياء:
    * من شرك يناقض التوحيد
    * وبدعة تخالف السنة
    * وشهوة تخالف الأمر
    * وغفلة تناقض الذكر
    *و هوى يناقض التجرد
    و الإخلاص يعم ذلك كله

    الدواء:
    الدعاء من أنفع الأدوية
    وهو عدو البلاء
    يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله
    ويرفعه أو يخففه اذا نزل
    وهو سلاح المؤمن

    وللدعاء مع البلاء ثلاث مقامات :


    الأول

    أن يكون أقوى من البلاء فيرفعه .

    الثاني

    أن يكون اضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء
    فيصاب به العبد ولكنه قد يخففه إن كان ضعيفاً .

    الثالث

    أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه
    وقد قال صلى الله عليه وسلم

    " من لم يسأل الله يغضب عليه" .

    التوبة من المعاصي:

    حقيقة التوبة هي الرجوع إلى الله
    ولا يصح الرجوع ولا يتم إلا بمعرفة الرب بمعرفة أسمائه وصفاته
    أن تعرف لكي تتوب أنه لابد من اليقين
    بأنك ما وقعت في مخالب عدوك إلا بسبب جهلك بربك
    وجرأتك عليه
    فلابد للتائب أن يؤمن أن التوبة إنما هي عملية شاقة
    تحتاج إلى مجهود ويقظه تامة
    للتخلص من العدو
    والرجوع والفرار إلى الرب الرحمن الرحيم
    وللعودة إلى الصراط المستقيم
    لابد من أن تعرف أيها التائب إنك أتيت من قبل نفسك
    وبسبب متابعتك لهواك
    وعدم اعتصامك بحبل الله
    وحسن ظنك بنفسك وسوء ظنك بالله .

    أخيراً... للتائب صفات:
    فالتائب
    منكسر القلب
    غزير الدموع
    حي الوجدان
    قلق الأحشاء
    صادق العبارة
    جم المشاعر
    جياش الفؤاد
    حي الضمير
    خالي من العُجب
    فقير من الكبر ،
    التائب بين الرجاء والخوف ،
    في وجدانه لوعة
    وفي وجهه أسى
    وفي دمعه أسرار .
    التائب بين الإقبال و الإعراض
    مجرب ذاق العذاب في البعد عن الله
    وذاق النعيم حين اقترب من حب الله
    التائب له في كل واقعه عبرة
    فيجد للطاعة حلاوة
    ويجد للعبادة طلاوة
    ويجد للإيمان طعماً
    ويجد للإقبال لذة ،
    التائب يكتب من الدموع قصصاً
    و من الآهات أبياتا
    ويؤلف من البكاء خطباً ،
    التائب قد نحل بدنه الصيام
    وأتعب قدمه القيام
    وحلف بالعزم على هجر المنام
    فبذل لله جسماً وروحاً
    وتاب إلى الله توبة نصوحا ،

    التائب

    الذل قد علاه
    والحزن قد وهاه
    يذم نفسه على هواه
    وبذلك صار عند الله ممدوحاً لأنه تاب إلى الله .


    نسألك اللهم توبةً نصوحا نذوق بها برد اليقين
    وطعم الإخلاص
    ولذة الرضا
    وانس القبول

    اللهم صل وسلم على محمد وعلى آله
    انشر ولك الأجر
    اللهم انفعنا بما علمتنا
    وعلمنا ما ينفعنا
    وزدنا علما
    آمين
    التعديل الأخير تم بواسطة حسن العربى; الساعة 10-12-2012, 05:42 PM. سبب آخر: حذف رابط خارجي
    اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

  • #2
    رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة



    ما شاء الله

    بارك الله فيك أخي الحبيب

    موضوع مميز ومتكامل

    اللهم ارزقنا توبتا نصوحا ترضى بها عنا

    واصل أخي الحبيب

    في أمان الله

    تعليق


    • #3
      رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

      المشاركة الأصلية بواسطة رضوان المغربي مشاهدة المشاركة


      ما شاء الله

      بارك الله فيك أخي الحبيب

      موضوع مميز ومتكامل

      اللهم ارزقنا توبتا نصوحا ترضى بها عنا

      واصل أخي الحبيب

      في أمان الله

      جزاك خيرا على جمال الموضوع

      أحبك في الله

      تعليق


      • #4
        رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

        جزاكم الله خيرا على طيب المرور
        وروعة الردود
        تقبل الله منا ومنكم
        ووفقنا ربنا لما يحب ويرضى
        آمين
        اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

        تعليق


        • #5
          رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

          جزاكم الله خيراً وبارك فيكم ونفع بكم وأثابكم الله الفردوس الاعلى

          تعليق


          • #6
            رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

            جزاكم الله خيراً اخى الحبيب وبارك الله فيكم ونفع الله بكم
            ورزقنا الله واياكم التوبة النصوح التى لا نرد على بعدها على اعقابنا أبداً
            فهرس ... سلسلة من غير لماضة ياحمادة
            @@خواطر شاب مسلم متجدد باذن الله @@

            اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمدونذكر بالغاية ان الله ابتعثنا لنخرج من يشاء من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن جور الاديان الى عدل الاسلام ومن ضيق الدنيا الى سعة الدنيا والآخرة ... وغداًُ تشرق شمس الاسلام فى مصر

            تعليق


            • #7
              رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

              جزااكـ الله خيرا
              ورفع قدرك بين خلقه
              ونفع بكـ

              أمانة لا تجي منك مواقف تجرح الإحساس
              أنا من غيرك أشكي له إذا صار الزمن قاسي
              أمانة لا تخليني على همي أعد أخطاي
              أنا قلبي يعذبني وفكري بالسماء سارح
              وأمانة لا تخليني إذا نفسك تبي فرقاي
              أنا مابي يجيني يوم واكون لعزتي جارح

              تعليق


              • #8
                رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

                بارك الله فيكم ونفع بكم أخي الحبيب
                موضوع أكثر من رائع ولذلك سيتم تثبيته ان شاء الله
                اخي نحن نحبك فى الله
                اسال الله لنا ولك التوفيق والسداد
                اللهم إنك تعلم حاجتي وغني عن سؤالي فاقض يارب حاجتي وأمن روعتي
                2/2/2012 فى هذا اليوم دخلت المنتدى وفى 1/10/2013 خرجت من المنتدى بلا رجعة
                فاى احد اخطأت فى حقه اعتذر لك وللجميع جزاكم الله خيراً .. استودعكم الله .. أحبكم فى الله
                www.pylon-group.com/e-seb7a

                تعليق


                • #9
                  رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيراً أخى الحبيب ورفع قدركم
                  [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
                  [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

                  تعليق


                  • #10
                    رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

                    جزاكم الله خيرا

                    اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

                    تعليق


                    • #11
                      رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

                      chokra ala annaceha

                      تعليق


                      • #12
                        رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

                        للرفع
                        رفع الله قدركم
                        [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
                        [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

                        تعليق


                        • #13
                          رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الاجلة

                          جزاكم الله خيراً وبارك فيكم
                          اللهم إنك تعلم حاجتي وغني عن سؤالي فاقض يارب حاجتي وأمن روعتي
                          2/2/2012 فى هذا اليوم دخلت المنتدى وفى 1/10/2013 خرجت من المنتدى بلا رجعة
                          فاى احد اخطأت فى حقه اعتذر لك وللجميع جزاكم الله خيراً .. استودعكم الله .. أحبكم فى الله
                          www.pylon-group.com/e-seb7a

                          تعليق

                          يعمل...
                          X