فِـلِسْـطِـينُ إنِّـي في هَـوَاكِ مُـتَـيَّـمُ
1.فلسطينُ إنِّي في هَواكِ مُتَـيَّـمُ
وقلبي أسِـيرٌ لا يُـفَـكُّ ومُغْرَمُ
2.وأنسِجُ شِعْراً في هَواكِ أَصُـوغُهُ
جواهِرَ مَعْ دُرٍّ كَـريمٍ وأَنْظِـمُ
3.وإنْ خانَنِـي شِعْري ـ وحاشا ـ فإنني
يُنادِي عليكِ القلبُ : وَاهاً ؛ فَأُلهَمُ
4.فلسطينُ فيكِ الرُوحُ هامتْ كذا الفؤا
دُ يا حُـلْـمَ كلِّ المسلمينَ ؛ لِيَنعَـمُوا
5.دُمُـوعِـي لها تَجري على الخَـدِّ قدْ هَـمَتْ
بكاءً على قومٍ إلى العار أسْـلَـمُوا
6.ويَحتَارُ عقلي في جَـوابٍ لِطِـفْـلتي
تُطَاردُني لكنْ أروغُ وأُحْجِـمُ
7.تقولُ لِـيَ اسْـمَا إذْ رأتْ عَـبْـرَ شاشةٍ
جحيماً وإعصاراً بهِ النارُ تُـضْـرَمُ
8.وقد بَـصُـرَتْ طفلاً بيُـمناهُ جَـمْـرةٌ
فيَـقْـذِفُها تَـكْـوي اليهُودَ وتَـقْـصِمُ
1.فلسطينُ إنِّي في هَواكِ مُتَـيَّـمُ
وقلبي أسِـيرٌ لا يُـفَـكُّ ومُغْرَمُ
2.وأنسِجُ شِعْراً في هَواكِ أَصُـوغُهُ
جواهِرَ مَعْ دُرٍّ كَـريمٍ وأَنْظِـمُ
3.وإنْ خانَنِـي شِعْري ـ وحاشا ـ فإنني
يُنادِي عليكِ القلبُ : وَاهاً ؛ فَأُلهَمُ
4.فلسطينُ فيكِ الرُوحُ هامتْ كذا الفؤا
دُ يا حُـلْـمَ كلِّ المسلمينَ ؛ لِيَنعَـمُوا
5.دُمُـوعِـي لها تَجري على الخَـدِّ قدْ هَـمَتْ
بكاءً على قومٍ إلى العار أسْـلَـمُوا
6.ويَحتَارُ عقلي في جَـوابٍ لِطِـفْـلتي
تُطَاردُني لكنْ أروغُ وأُحْجِـمُ
7.تقولُ لِـيَ اسْـمَا إذْ رأتْ عَـبْـرَ شاشةٍ
جحيماً وإعصاراً بهِ النارُ تُـضْـرَمُ
8.وقد بَـصُـرَتْ طفلاً بيُـمناهُ جَـمْـرةٌ
فيَـقْـذِفُها تَـكْـوي اليهُودَ وتَـقْـصِمُ
9.وقد رأتِ العِـلْجَ اليهوديَّ يَخْـتَـبي
لِـيَـهْـرُبَ مِـنْ حُمَمٍ على الرَّاسِ تَهْجُمُ
10.ويَـقْـذِفُ أطفالاً ـ وَلا الأُسْـدُ بأسُـهُمْ
رجالاً وأبطالاً ـ ولا نِـدَّ يُعْـلَـمُ
11.وُقُـوفًـا على رَصْـدِ الحِمَى ـ لا تُخِـيفُـهُمْ
مَدَافِعُ إخْوَانِ القُـرودِ ـ تَـقَـدَّمُـوا
12.لُيُوثٌ وآسَادٌ على المَوْتِ أَقْـبَـلُـوا
وكُـلُّـهُمُ عَـزْمٌ صَادِقٌ ـ وضَيَاغِمُ
13.رجالٌ وأبطالٌ عنِ اللَّهْـوِ أَعْرَضُـوا
ويَحْـمُونَ عِـرْضَ الدِّينِ ، والدِّينُ أَعْـظَـمُ
14.لُـيُـوثٌ وآسادٌ قَـدِ اشْـتَـدَّ خَطْـبُهُمْ
تَـخِـرُّ لهُ الشُّـمُّ الرَّوَاسِـي ، تَـهَـدَّمُ
15.يَـكَادُ سَـنَا بَرْقٍ مِـنَ العَـيْـنِ خَاطِـفٌ
فيَـذْهَبُ بالأبصَارِ فالناسُ قدْ عَـمُـوا
16.رجالٌ على الهَـيْـجَا حَـريصُونَ كُـلُّـهُمْ
وقدْ عَـقَـدُوا عَهْداً عَـليْهَا وأقْسَـمُوا
17.تُسَائِـلُـنِـي أَسْـمَاءُ عَـنْ حَـق إخْـوَةٍ ؟
أليْسَ لَهُمْ حَقٌّ وَقَدْرٌ مُعَظَّمُ ؟
18.أليسَ لَهُمْ نَـصْـرٌ إذ النَّـصرُ واجبٌ ؟
أليسَ لَـهُمْ فَـرضٌ علينا يُـقَـدَّمُ ؟
19.فَـتُـخْجِـلُـنِـي مَاذا يَكُونُ جَوَابِـيَا
وتَـهْـتِـفُ : ما لِـيْ لا أَرَاكَ تَـكَـلَّـمُ ؟
20.نَظَـرْتُ لِعَـيْـنَـيْـهَا رَأَيْـتُ بَرَاءَةً
فَخَاصَـمَـنِـي قَـوْلِـيْ وحلَّ التَّـلّعْـثُـمُ
21.فحولْتُ عنها الوجْـهِ مِـنْ لَـحْـظِ عَـيْـنِـها
وأَحْـرقَـنِي دَمْـعِـي وَفِـي الحَـلْـقِ عَـلْـقَـمُ
22.وأَلْـجَـمَـنِـي عَجْـزي عن الردِّ حِـيـنَـها
وَخَـيَّـمَ عَارُ الصَّـمْـتِ ، والعَارُ قَـاصِـمُ
23.ألَـحَّـتْ عَـلَـىا رَدِّيْ أَعَادَتْ نَـدَاءَها
أَشَارَتْ : وَمَا هَذَا الذي لَسْتُ أَفْـهَـمُ ؟
24.نَظَـرْتُ فَـأَعْـيَـانِـي مَـشْـهَـدٌ لا إخَالُـهُ
حَـرَائِـرُنَـا سَـبْـيٌ مُـبَاحٌ وَمَـغْـنَمُ
25.ويُـقْـتَحَـمُ الأقْـصَـى وَبالهَـدْمِ يَـقْـصَـدُ
وَحُكَّامُـنَا شَجْبٌ وَإنْ هُمْ تَكَـلَّـمُوا
26.يُقَـتَّـلُ أهْـلُ القُـدْسِ والقُـدْسُ يصْـرُخُ
ألا أينَ أهْـلُ الدِّينِ ؟ والناسُ نُوَّمُ !
27.وأمَّا جِـدَارُ العَارِ ؛ فالعَارُ لاحِـقٌ
بِـمَنْ خَانَ دِينَ اللهِ ، واللهُ يَعْـلَـمُ
28.وعنْ مَـعْـبَـرٍ مِـنْ مِصرَ واللامُبَاركٍ ؟
يُحاصِـرُهُمْ ظُـلماً ؛ وبالظُّـلْمِ يُوصَـمُ
29.يُـنَاصِـرُ أهلَ الزُّورِ يَرْجُو وِدَادَهُمْ
وَيَـقْـطَـعُ رُحْـمَ الدِّينِ إفْـكَـاً وَيَـفْـصِـمُ
30.وَيَمْـنَـعُ حَـقَّ الجارِ جَوْراً ويَعْـتَـدِي
ويَـبْـذُلُ للأعْـدَاءِ وُدّاً يُقَـدِّمُ
31.فأَهْـلَـكَهُ الجَـبَّارُ قدْ جَـلَّ ربُّـنا
وَأَعْـقَـبَـهُ الإذْلالَ ـ حَـيّـاً ـ يُحَاكَمُ
32.وأَخَّـرَهُ إذْ كانَ صَـدراً مُـقَـدَّمَاً
وأَخْـرَسَـهُ الثُّـوَّارُ لَـمَّـا تَـكَـلَّـمُوا
33.فإنْ يَـكُـنِ الأحرارُ في القُـدْسِ قِـلَّـةً
وإنْ يكُـنِ الأعدَاءُ جَـمْـعاً تَعَـاظَـمُـوا
34.فإنْ فِـئَـةٌ هَانْتْ فَـبِاللهِ نَـصْـرُهَـا
وإنْ فِـئَـةٌ قَـلَّـتْ فَـبِـاللهِ تَـعْـظُـمُ
أبو أسماء الأزهريّ
كارم السيد حامد السرويّ
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية
لِـيَـهْـرُبَ مِـنْ حُمَمٍ على الرَّاسِ تَهْجُمُ
10.ويَـقْـذِفُ أطفالاً ـ وَلا الأُسْـدُ بأسُـهُمْ
رجالاً وأبطالاً ـ ولا نِـدَّ يُعْـلَـمُ
11.وُقُـوفًـا على رَصْـدِ الحِمَى ـ لا تُخِـيفُـهُمْ
مَدَافِعُ إخْوَانِ القُـرودِ ـ تَـقَـدَّمُـوا
12.لُيُوثٌ وآسَادٌ على المَوْتِ أَقْـبَـلُـوا
وكُـلُّـهُمُ عَـزْمٌ صَادِقٌ ـ وضَيَاغِمُ
13.رجالٌ وأبطالٌ عنِ اللَّهْـوِ أَعْرَضُـوا
ويَحْـمُونَ عِـرْضَ الدِّينِ ، والدِّينُ أَعْـظَـمُ
14.لُـيُـوثٌ وآسادٌ قَـدِ اشْـتَـدَّ خَطْـبُهُمْ
تَـخِـرُّ لهُ الشُّـمُّ الرَّوَاسِـي ، تَـهَـدَّمُ
15.يَـكَادُ سَـنَا بَرْقٍ مِـنَ العَـيْـنِ خَاطِـفٌ
فيَـذْهَبُ بالأبصَارِ فالناسُ قدْ عَـمُـوا
16.رجالٌ على الهَـيْـجَا حَـريصُونَ كُـلُّـهُمْ
وقدْ عَـقَـدُوا عَهْداً عَـليْهَا وأقْسَـمُوا
17.تُسَائِـلُـنِـي أَسْـمَاءُ عَـنْ حَـق إخْـوَةٍ ؟
أليْسَ لَهُمْ حَقٌّ وَقَدْرٌ مُعَظَّمُ ؟
18.أليسَ لَهُمْ نَـصْـرٌ إذ النَّـصرُ واجبٌ ؟
أليسَ لَـهُمْ فَـرضٌ علينا يُـقَـدَّمُ ؟
19.فَـتُـخْجِـلُـنِـي مَاذا يَكُونُ جَوَابِـيَا
وتَـهْـتِـفُ : ما لِـيْ لا أَرَاكَ تَـكَـلَّـمُ ؟
20.نَظَـرْتُ لِعَـيْـنَـيْـهَا رَأَيْـتُ بَرَاءَةً
فَخَاصَـمَـنِـي قَـوْلِـيْ وحلَّ التَّـلّعْـثُـمُ
21.فحولْتُ عنها الوجْـهِ مِـنْ لَـحْـظِ عَـيْـنِـها
وأَحْـرقَـنِي دَمْـعِـي وَفِـي الحَـلْـقِ عَـلْـقَـمُ
22.وأَلْـجَـمَـنِـي عَجْـزي عن الردِّ حِـيـنَـها
وَخَـيَّـمَ عَارُ الصَّـمْـتِ ، والعَارُ قَـاصِـمُ
23.ألَـحَّـتْ عَـلَـىا رَدِّيْ أَعَادَتْ نَـدَاءَها
أَشَارَتْ : وَمَا هَذَا الذي لَسْتُ أَفْـهَـمُ ؟
24.نَظَـرْتُ فَـأَعْـيَـانِـي مَـشْـهَـدٌ لا إخَالُـهُ
حَـرَائِـرُنَـا سَـبْـيٌ مُـبَاحٌ وَمَـغْـنَمُ
25.ويُـقْـتَحَـمُ الأقْـصَـى وَبالهَـدْمِ يَـقْـصَـدُ
وَحُكَّامُـنَا شَجْبٌ وَإنْ هُمْ تَكَـلَّـمُوا
26.يُقَـتَّـلُ أهْـلُ القُـدْسِ والقُـدْسُ يصْـرُخُ
ألا أينَ أهْـلُ الدِّينِ ؟ والناسُ نُوَّمُ !
27.وأمَّا جِـدَارُ العَارِ ؛ فالعَارُ لاحِـقٌ
بِـمَنْ خَانَ دِينَ اللهِ ، واللهُ يَعْـلَـمُ
28.وعنْ مَـعْـبَـرٍ مِـنْ مِصرَ واللامُبَاركٍ ؟
يُحاصِـرُهُمْ ظُـلماً ؛ وبالظُّـلْمِ يُوصَـمُ
29.يُـنَاصِـرُ أهلَ الزُّورِ يَرْجُو وِدَادَهُمْ
وَيَـقْـطَـعُ رُحْـمَ الدِّينِ إفْـكَـاً وَيَـفْـصِـمُ
30.وَيَمْـنَـعُ حَـقَّ الجارِ جَوْراً ويَعْـتَـدِي
ويَـبْـذُلُ للأعْـدَاءِ وُدّاً يُقَـدِّمُ
31.فأَهْـلَـكَهُ الجَـبَّارُ قدْ جَـلَّ ربُّـنا
وَأَعْـقَـبَـهُ الإذْلالَ ـ حَـيّـاً ـ يُحَاكَمُ
32.وأَخَّـرَهُ إذْ كانَ صَـدراً مُـقَـدَّمَاً
وأَخْـرَسَـهُ الثُّـوَّارُ لَـمَّـا تَـكَـلَّـمُوا
33.فإنْ يَـكُـنِ الأحرارُ في القُـدْسِ قِـلَّـةً
وإنْ يكُـنِ الأعدَاءُ جَـمْـعاً تَعَـاظَـمُـوا
34.فإنْ فِـئَـةٌ هَانْتْ فَـبِاللهِ نَـصْـرُهَـا
وإنْ فِـئَـةٌ قَـلَّـتْ فَـبِـاللهِ تَـعْـظُـمُ
أبو أسماء الأزهريّ
كارم السيد حامد السرويّ
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية
تعليق