1_يقولون لمن قبضه الله اليه (ربناافتكره)والصحيح"توفاه الله"لان الله لاينسى قال تعالى(وماكان ربك نسيا)
2_ذهب الى مثواه الاخير والصحيح :ان القبر اول منازل الاخرة وهو ليس المثوى الاخير بل هذا كلام المنكرين للبعث القائلين :ان هى الا ارحام تدفع وارض تبلع لكن المثوى الاخير هو الجنة او النار 3
_عند التعزية :البقية فى حياتك والصحيح :البقاء لله لان الميت استوفى اجله من غير نقصان يضاف الى عمر المعزى والجميع سيموت
4_ الفاتحة لروح فلان والصحيح:الدعاء للاموات لان قراءة الفاتحة لم تثبت عن النبى ولا الصحابة ولا التابعين فهى بدعة محدتة
5_ عزرائيل الموت والصحيح"ملك الموت" قال الله (قل يتوفاكم ملك الموت وكل بكم )ومن المعلوم ان اسماء الملائكة" توقيفية " ولا يحل لاحد ان يسمى الملائكة من عنده بدون دليل صحيح
6_المرحوم فلان والشهيد فلان والصحيح:انه لا يجوز ان يقال فلان شهيد الا من شهد له القران وشهدت له السنة قال الامام البخارى "باب لا يقال فلان شهيد" عن ابى هريرة _رضى الله عنه_قال قال رسول الله_صلى الله عليه وسلم_(الله اعلم بمن يجاهد فى سبيله والله اعلم بمن يكلم فى سبيله)
7_ لو نزل ربنا من السماء ما صنعت كذا والصحيح :ان هذا كفر بالله العظيم وسوء ادب وعدم تعظيم لله جلا وعلا قال تعالى (وما قدروا الله حق قدره)
8_سب الزمان :(زمن غدار)(يوم اسود)(انت والزمان علىَ)ونحو ذلك والصحيح:ان سب الزمان سب لله تعالى
9_ربنا عرفوه بالعقل والصحيح :اننا عرفنا الله تعالى بالله عن طريق الوحى والرسل والعقل لا يستقل بمعرفة الله بل هذا كلام المعتزلة
10_الله موجود فى كل مكان والله موجود فى كل الوجود والصحيح:ان الله تعالى ليس بموجود وانما هو عز وجل واجب الوجود ان الله كما اخبر مستوٍعلى عرشه(الرحمن على العرش استوى)اما هذا اللفظ فهو كلام اهل الحلول والاتحاد الذين حكم العلماء بتكفيرهم
11_يا ساتر يا رب والصحيح:(يا ستير)فهذا ليس من اسماء الله الحسنى والاسماء الحسنى توقيفية قال تعالى (ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون فى اسمائه)وقال رسول الله (ان الله حيىِ ستير يحب الحياء والستر)12
_لا حول الله يا رب والصحيح:لا حول ولا قوة الا بالله لان هذا الفظ يعنى نفى الحول عن الله _عز وجل_وان كان القائل لا يعنى ذلك الا انه يجب تصحيح اللفظ
13_حاجة تقصر العمر والصحيح:انه ليس هناك شىء يقصر العمر قال تعالى(لكل امة اجل فاذا جاء اجلهم لا يستاخرون ساعة ولا يستقدمون)
14_ رزق الهبل على المجانين والصحيح:ان رزق الجميع على الله قال تعالى (ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين)
15 _ لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل والصحيح :انه لا يستطيع احد ان يمنع نزول رحمة الله عزوجل قال تعالى (ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها)
16_يدى الحلق للى بلا ودان والصحيح: ان هذا سوء ادب مع الله ووصف لله بعدم الحكمة_حاشا لله_ فهل يضع الله الشىء فى غير مو ضعه؟ تعالى الله عما يقول الجاهلون علوا كبيرا
17_ من علمنى حرفا صرت له عبدا والصحيح :من علمنى حرفا حفظت له الجميل لا ان اصير له عبدا فالعبودية لله وحده قال رسول الله_صلى الله عليه وسلم_(لا يقولن احدكم عبدى وامتى فكلكم عبيد لله وكل نساؤكم اماء لله ولكن ليقل غلامى وجاريتى وفتاى وفتاتى)
18_ انا عبد الماْمور والصحيح: انا والمامور عباد الله فلا يجوز السمع والطاعة المطلقة الا لله
19 _ كتر السلام يقل المعرفة والصحيح:ان افشاء السلام يجلب المحبة ويزيد المعرفة قال رسول الله (اولا ادلكم على شىء اذا فعلتموه تحاببتم : افشوا السلام بينكم )
20_ تور الله فى برسيمه (تقال للذى لا يفهم الكلام ) والصحيح: ان هذا سفه وجهل وضلال فهل لله تور ولغيره توره؟ وتور الله يوصف بالغباء فالى الله المشتكى؟
21_انا وخويا على ابن عمى وانا وابن عمى على الغر يب والصحيح: انا مع الحق حيث كان اما هذه المقولة فهى من العصبية الجاهلية التى هدمها الاسلام
22_ احنا بنقرأ فى عبس (تقال لمن لا يفهم الكلام ) وكأن سورة "عبس" طلاسم لا تفهم والصحيح : ان هذا سوء ادب مع القرأن قال تعالى( ولقد يسرنا القرأن للذ كر فهل من مدكر )23
_ بيأكل رز مع الملائكة والصحيح: ان هذا الكلام جهل وضلال فالملائكة لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون_(بل هم عباد مكرمون )
24_ طلع شيطانى (للنبات الذى خرج بدون زرع)والصحيح:أنبته الله أو طلع ربانى لأن الشيطان لا ينبت زرعا ولا يملك نفعا ولا ضرا
25_ بذمتك والنبى والعيش والملح وبالأمانة ونحو ذلك والصحيح: ان العبد لا يحل له ان يحلف إلا بالله فمن حلف بغير الله فقد أشرك (وكفارته ان يقول _لا إله إلا الله)26
_بحق جاه النبى والصحيح :أن هذا من التوسل الممنوع أما التوسل المشروع فهو ما كان بالله أو بإسم من أسمائه الحسنى أو صفة من صفاته أو باالأعمال الصالحة أو دعاء الصالحين
27_ خمسه وخميسه أو أمسك الخشب أو نحو ذلك (يظنون بذلك أنهم يدفعون العين)والصحيح: ما شاء الله لا قوة إلا بالله
_ ولد شقى والصحيح: ولد مشاكس لأن الشقى هو الكافر وهو ضد السعيد قال تعالى (فمنهم شقى وسعيد)
28_ إسم النبى حارسه وصينه والصحيح:أن الذى يقوم على السماوات والأرض ومن فيهن هو الله وحده لا شريك له
29_ علىَ الحرام من دينى والصحيح: أن هذه كلمة شنيعة معناها :أنه يلزمه فعل الحرام كالكفر والشرك والزنا والسرقة ونحو ذلك فهل يرضى مسلم لنفسه ذلك؟ أفيقوا يا عباد الله
30_ إحنا زرنا النبى (تقال للترحيب بالضيف )والصحيح:أن هذه كلمة شنيعة من وجهين : أولاا:ان النبى محمد _صلى الله عليه وسلم_ هو خاتم الأنبياء والمرستين فلا نبى بعده قال تعالى(ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين) ثانيا: من الذى تساوى زيارته زيارة النبى _صلى الله عليه وسلم_حتى وإن كان القائل لا يقصد المعنى إلا أنه ينبغى أن نتقى الله فى ألفاظنا
31_يحلها ألف حلال والصحيح: أن الذى يحل الأمور كلها واحد ألا وهو "الله عزوجل" وليس ألف حلال فضلا عن أن الحلال ليس من أسماء الله عزوجل
وعلى الله قصد السبيل
فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمرى إلى الله إن الله بصير بالعباد
2_ذهب الى مثواه الاخير والصحيح :ان القبر اول منازل الاخرة وهو ليس المثوى الاخير بل هذا كلام المنكرين للبعث القائلين :ان هى الا ارحام تدفع وارض تبلع لكن المثوى الاخير هو الجنة او النار 3
_عند التعزية :البقية فى حياتك والصحيح :البقاء لله لان الميت استوفى اجله من غير نقصان يضاف الى عمر المعزى والجميع سيموت
4_ الفاتحة لروح فلان والصحيح:الدعاء للاموات لان قراءة الفاتحة لم تثبت عن النبى ولا الصحابة ولا التابعين فهى بدعة محدتة
5_ عزرائيل الموت والصحيح"ملك الموت" قال الله (قل يتوفاكم ملك الموت وكل بكم )ومن المعلوم ان اسماء الملائكة" توقيفية " ولا يحل لاحد ان يسمى الملائكة من عنده بدون دليل صحيح
6_المرحوم فلان والشهيد فلان والصحيح:انه لا يجوز ان يقال فلان شهيد الا من شهد له القران وشهدت له السنة قال الامام البخارى "باب لا يقال فلان شهيد" عن ابى هريرة _رضى الله عنه_قال قال رسول الله_صلى الله عليه وسلم_(الله اعلم بمن يجاهد فى سبيله والله اعلم بمن يكلم فى سبيله)
7_ لو نزل ربنا من السماء ما صنعت كذا والصحيح :ان هذا كفر بالله العظيم وسوء ادب وعدم تعظيم لله جلا وعلا قال تعالى (وما قدروا الله حق قدره)
8_سب الزمان :(زمن غدار)(يوم اسود)(انت والزمان علىَ)ونحو ذلك والصحيح:ان سب الزمان سب لله تعالى
9_ربنا عرفوه بالعقل والصحيح :اننا عرفنا الله تعالى بالله عن طريق الوحى والرسل والعقل لا يستقل بمعرفة الله بل هذا كلام المعتزلة
10_الله موجود فى كل مكان والله موجود فى كل الوجود والصحيح:ان الله تعالى ليس بموجود وانما هو عز وجل واجب الوجود ان الله كما اخبر مستوٍعلى عرشه(الرحمن على العرش استوى)اما هذا اللفظ فهو كلام اهل الحلول والاتحاد الذين حكم العلماء بتكفيرهم
11_يا ساتر يا رب والصحيح:(يا ستير)فهذا ليس من اسماء الله الحسنى والاسماء الحسنى توقيفية قال تعالى (ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون فى اسمائه)وقال رسول الله (ان الله حيىِ ستير يحب الحياء والستر)12
_لا حول الله يا رب والصحيح:لا حول ولا قوة الا بالله لان هذا الفظ يعنى نفى الحول عن الله _عز وجل_وان كان القائل لا يعنى ذلك الا انه يجب تصحيح اللفظ
13_حاجة تقصر العمر والصحيح:انه ليس هناك شىء يقصر العمر قال تعالى(لكل امة اجل فاذا جاء اجلهم لا يستاخرون ساعة ولا يستقدمون)
14_ رزق الهبل على المجانين والصحيح:ان رزق الجميع على الله قال تعالى (ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين)
15 _ لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل والصحيح :انه لا يستطيع احد ان يمنع نزول رحمة الله عزوجل قال تعالى (ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها)
16_يدى الحلق للى بلا ودان والصحيح: ان هذا سوء ادب مع الله ووصف لله بعدم الحكمة_حاشا لله_ فهل يضع الله الشىء فى غير مو ضعه؟ تعالى الله عما يقول الجاهلون علوا كبيرا
17_ من علمنى حرفا صرت له عبدا والصحيح :من علمنى حرفا حفظت له الجميل لا ان اصير له عبدا فالعبودية لله وحده قال رسول الله_صلى الله عليه وسلم_(لا يقولن احدكم عبدى وامتى فكلكم عبيد لله وكل نساؤكم اماء لله ولكن ليقل غلامى وجاريتى وفتاى وفتاتى)
18_ انا عبد الماْمور والصحيح: انا والمامور عباد الله فلا يجوز السمع والطاعة المطلقة الا لله
19 _ كتر السلام يقل المعرفة والصحيح:ان افشاء السلام يجلب المحبة ويزيد المعرفة قال رسول الله (اولا ادلكم على شىء اذا فعلتموه تحاببتم : افشوا السلام بينكم )
20_ تور الله فى برسيمه (تقال للذى لا يفهم الكلام ) والصحيح: ان هذا سفه وجهل وضلال فهل لله تور ولغيره توره؟ وتور الله يوصف بالغباء فالى الله المشتكى؟
21_انا وخويا على ابن عمى وانا وابن عمى على الغر يب والصحيح: انا مع الحق حيث كان اما هذه المقولة فهى من العصبية الجاهلية التى هدمها الاسلام
22_ احنا بنقرأ فى عبس (تقال لمن لا يفهم الكلام ) وكأن سورة "عبس" طلاسم لا تفهم والصحيح : ان هذا سوء ادب مع القرأن قال تعالى( ولقد يسرنا القرأن للذ كر فهل من مدكر )23
_ بيأكل رز مع الملائكة والصحيح: ان هذا الكلام جهل وضلال فالملائكة لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون_(بل هم عباد مكرمون )
24_ طلع شيطانى (للنبات الذى خرج بدون زرع)والصحيح:أنبته الله أو طلع ربانى لأن الشيطان لا ينبت زرعا ولا يملك نفعا ولا ضرا
25_ بذمتك والنبى والعيش والملح وبالأمانة ونحو ذلك والصحيح: ان العبد لا يحل له ان يحلف إلا بالله فمن حلف بغير الله فقد أشرك (وكفارته ان يقول _لا إله إلا الله)26
_بحق جاه النبى والصحيح :أن هذا من التوسل الممنوع أما التوسل المشروع فهو ما كان بالله أو بإسم من أسمائه الحسنى أو صفة من صفاته أو باالأعمال الصالحة أو دعاء الصالحين
27_ خمسه وخميسه أو أمسك الخشب أو نحو ذلك (يظنون بذلك أنهم يدفعون العين)والصحيح: ما شاء الله لا قوة إلا بالله
_ ولد شقى والصحيح: ولد مشاكس لأن الشقى هو الكافر وهو ضد السعيد قال تعالى (فمنهم شقى وسعيد)
28_ إسم النبى حارسه وصينه والصحيح:أن الذى يقوم على السماوات والأرض ومن فيهن هو الله وحده لا شريك له
29_ علىَ الحرام من دينى والصحيح: أن هذه كلمة شنيعة معناها :أنه يلزمه فعل الحرام كالكفر والشرك والزنا والسرقة ونحو ذلك فهل يرضى مسلم لنفسه ذلك؟ أفيقوا يا عباد الله
30_ إحنا زرنا النبى (تقال للترحيب بالضيف )والصحيح:أن هذه كلمة شنيعة من وجهين : أولاا:ان النبى محمد _صلى الله عليه وسلم_ هو خاتم الأنبياء والمرستين فلا نبى بعده قال تعالى(ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين) ثانيا: من الذى تساوى زيارته زيارة النبى _صلى الله عليه وسلم_حتى وإن كان القائل لا يقصد المعنى إلا أنه ينبغى أن نتقى الله فى ألفاظنا
31_يحلها ألف حلال والصحيح: أن الذى يحل الأمور كلها واحد ألا وهو "الله عزوجل" وليس ألف حلال فضلا عن أن الحلال ليس من أسماء الله عزوجل
وعلى الله قصد السبيل
فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمرى إلى الله إن الله بصير بالعباد
تعليق