إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ليساعدنى احد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ليساعدنى احد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا شاب عندى 21 سنه فى سنه رابعه السن جامعه عين شمس
    المشكله اللى انا فيها ان مش بقدر اثبت على الايمان لفتره كبيره يعنى التزم لمده شهر او اقل وبعد كده اقول الدين يسر وربنا بيغفر وارجع اعمل ذنوب تانى .. بس مش ذنوب كبيره يعنى.. حاجات صغيره
    وفى امور كتير فى الدين صعبه عليا تحملها... مثلا...؟
    الموسيقى..... انا بحب اسمع موسيقى جدا زى موسيقى بيتهوفن مثلا .... بس مش عارف ليه حرام انى اسمع الموسيقى دى مدام مش هتخلينى اغضب ربنا... يبقى ليه اخليها حرام وامنع نفسى من متعتى الوحيده فى الدنيا بعد الامتناع عن سماع الاغانى المبتزله والافلام ؟؟؟
    بجد والله انا حاسس انى اتغيرت كتير خصوصا انى كنت بعمل ذنوب ومعاصى فوق الوصف
    وعندى امل كبير فى ربنا انه هيسامحنى ................
    ارجوكم حد يرد عليا ويقولى اعمل ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

  • #2
    رد: ليساعدنى احد

    السلام عليكم اخى جزاك الله خير وثبتك على دينه اولا انا هتكلم معاك على موضوع الغناء واعتذر على الاطاله
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى ثم أما بعد:



    نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة،وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوالرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوءسلوكهم.





    أدلة التحريم من القرآن الكريم:
    قوله تعالى: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضلعن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين} [سورة لقمان: 6]

    قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآيةفي الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

    قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفيتفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباسوابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ،فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابنعمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).




    وقال تعالى: {واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلبعليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطانإلا غرورا} [سورة الإسراء:64]
    جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناءوالمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عنمجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزاميروالغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزهعنه".

    و قال الله عز وجل: { والذين لايشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما} [الفرقان: 72].
    وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هناالغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لايشهدون الزور} قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبوجعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أويراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قدظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوتحتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
    وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما} قال الإمامالطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه،مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء}

    أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحةلهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم،ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة» (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلةالصحيحة للألباني 91).


    وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
    ·أولاهماقوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"،فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئكالقوم.
    ·ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف،والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

    وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبدالرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجرهففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنهعن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعبومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة» (قالالترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

    وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوتويل عند مصيبة» (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:« ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلكإذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف» (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

    قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله حرم على أمتي الخمر،والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر» (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

    وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمعابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يانافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنتمع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا» (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
    و علق على هذا الحديث الإمام القرطبيقائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال،فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

    أقوال أئمة أهل العلم:

    قال القاسم بن محمد رحمه الله:الغناء باطل، والباطل في النار.

    قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرحأصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب،وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إنالسماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليهأن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) ورويعن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا.








    ولا تقول ان بعض الشيوخ قالو ان الغناء حلال

    قال سليمان التيمي رحمه الله:لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله.
    وقد قال اللهجل وعلا: { وما آتاكم الرسولفخذوه وما نهاكم عنهفانتهوا} [الحشر:7]،
    وقال أيضا: {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} [ النور:63].
    :
    ثانيا يا اخى ادعى كثيرا بثبات وحاول تسمع دروس كثير وان اردت ان اقول لك بعض الدروس لبعض المشايخ ن التوبه والقرب الى الله فترك رد بذالك

    تعليق


    • #3
      رد: ليساعدنى احد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اخي في الله اعلم ان التائب حبيب الرحمن والتائب من الذنب كمن لا ذنب له
      اولا اقدم لك بعض الخطوات اسال الله ان يجعلها ثبات لك
      اذهب الي كل اسطوانات الموسيقي وشرائطها الان وتخلص منها نهائيا لانك تائب وانك تحبها وسوف تفعل ذلك لله تعالي واعلم ان الله وف يبدلك بذلك حلاوة في قلبك (من ترك شيئ لله عوضه الله خيرا منه)
      ثانيا اسمع خطب ودروس ومحاضرات عن التوبة للشيخ يعقوب والشيخ حازم شومان
      ثالثا عليك بمصاحبة الاخيار الذين ياخذون بيدك الي الخير والبعد عن اصدقاء السوء
      رابعا لابد من تغير البيئة والجو اللي انت فيه .كما في قصة قاتل المائة الذي ذهب للعالم وقال هل لي من توبة قال نعم ولكن اذهب الي ارض كذا فان فيها قوم يعبدون الله وهناك اخي في الله اخوة من اهل السنة والجماعة يطلق عليهم جماعة الدعوة والتبليغ حاول ان تقضي وقت او اي مدة ايمانية معهم لانهم يهيئون البيئة الايمانية لك ويساعدوك عليها
      اسال الله لي ولك الثبات

      تعليق


      • #4
        رد: ليساعدنى احد

        اخى الكريم انا كنت مثلك مدمن اغانى بس بفضل الله تركتها وحذفتها من على جهازى وبعد ذلك تشعر بحلاوة فى قلبك وتشعر بلذة الصلاة والطاعة ..... اسال الله يهديك ويتوب عليك ويثبتنا جميعا

        تعليق

        يعمل...
        X