إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

    النبي صلى الله عليه وسلم كان بيولي أمراء وكان ليه قيادات سياسية واستراتيجية كتير ... ممكن توضح سبب استدلالك بالحديث وتبين لينا أكتر ؟؟ .. حضرتك أكيد نفسك ف التحكيم الإسلامي ؟؟ .. دي مجرد أماني ولا فعلاً حاجة نقدرنحققها ؟؟ .. طيب إيه هي الأسباب اللى المفروض ناخدها للتحكيم الإسلامي ؟؟ ..
    النبي صلى الله عليه عندما بُعث كان فى قومه فساد و سوء تنظيم ثروة و عُرض عليه الحكم , و لكن فضل دعوة الله و نشر دينه و اخراج الناس من عبادة الاصنام و الشرك إلى عبادة رب الناس و توحيد الله , فلأصلاح يأتى من الفرد ثم الأسرة ثم البلدة ثم المجتمع و هكذا و كما جاء فى الأثر كما تكونوا يولى عليكم , الخلاصة اننا نصلح من عقيدتنا و نغير من أنفسنا يأتى التغير ثم يأتى التمكين من عند الله عز وجل
    استدليت بالحديث لان الآن اصبح الشباب و غيرهم يسعوا للتكوين احزاب و كل يعلم إن الأحزاب تفرق و لا تجمع و كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله " إذا كثرت الأحزاب في الأمة؛ لا تنتمي إلى حزب " , و قال تعالى " إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون"
    و كل يعلم موقف السلفيين من هذا , و انا اظن انهم لن يتغيروا , و لو تم المشاركة فى الانتخابات البرلمانية هل يأمن احد من الفتن , و انا اقترح كما اضافة احد الاخوة بتكوين هيئة كبار العلماء و اظن بعدما سمعت عن مطالب للرجال الازهر لشيخ الازهر
    و اكتفى بهذا اخى الحبيب تحسبا القول بما لا أعلم و التزم الصمت , " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت "
    فالننتظر كلام العلماء و الله المستعان

    تعليق


    • #32
      رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

      لماذا يتم حذف ردي على الموضوع مع أني لم أتعود على الشم والسب ولم أسئ لأي أحد وكان كلامي في صلب الموضوع وكان ردي بالحجة نرجوا من الادارة الرد
      تحية الى كل المجاهدين في سبيل الله في كل مكان وفي فلسطين وتحية موجه الى أسود بيت المقدس الى أبناء كتائب الشهيد عز الدين القسام0
      قال عمر رضي الله عنه"نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله"
      ولست أبالي حين أقتل مسلما

      على أي جنب كان في الله مصرعي

      تعليق


      • #33
        رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

        المشاركة الأصلية بواسطة أبوبلال المقدسي مشاهدة المشاركة
        لماذا يتم حذف ردي على الموضوع مع أني لم أتعود على الشم والسب ولم أسئ لأي أحد وكان كلامي في صلب الموضوع وكان ردي بالحجة نرجوا من الادارة الرد
        حياك الله اخى .. لا يوجد رد بالموضوع محذوف
        و لو تم الحذف يتم ذكر السبب و يظهر للجيمع , و نحن لا نحذف اى رد او موضوع كدا هباءاً لابد من ذكر سبب الحذف

        تعليق


        • #34
          رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

          بارك الله فيك أخي نحن هنا جميعا أخوة في الله وجميعا نسعى ما استطعنا لخدمة ديننا ونصرة الحق لكن يمكن أن أكون قد أخطأت في تثبيت الموضوع مع أنه ظهر وبعد لحظات اختفى من المنتدى وسامحني ان انفعلت أو ان صدر مني ما يسيئ أحبكم في الله
          تحية الى كل المجاهدين في سبيل الله في كل مكان وفي فلسطين وتحية موجه الى أسود بيت المقدس الى أبناء كتائب الشهيد عز الدين القسام0
          قال عمر رضي الله عنه"نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله"
          ولست أبالي حين أقتل مسلما

          على أي جنب كان في الله مصرعي

          تعليق


          • #35
            رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

            المشاركة الأصلية بواسطة أبوبلال المقدسي مشاهدة المشاركة
            بارك الله فيك أخي نحن هنا جميعا أخوة في الله وجميعا نسعى ما استطعنا لخدمة ديننا ونصرة الحق لكن يمكن أن أكون قد أخطأت في تثبيت الموضوع مع أنه ظهر وبعد لحظات اختفى من المنتدى وسامحني ان انفعلت أو ان صدر مني ما يسيئ أحبكم في الله
            احبك الله الذى احببتنا فيه
            ولا عليك , كما قلت نحن اخوة

            تعليق


            • #36
              رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

              [quote=فارس جباره;1059811657]النبي صلى الله عليه عندما بُعث كان فى قومه فساد و سوء تنظيم ثروة و عُرض عليه الحكم , و لكن فضل دعوة الله و نشر دينه و اخراج الناس من عبادة الاصنام و الشرك إلى عبادة رب الناس و توحيد الله , فلأصلاح يأتى من الفرد ثم الأسرة ثم البلدة ثم المجتمع و هكذا و كما جاء فى الأثر كما تكونوا يولى عليكم , الخلاصة اننا نصلح من عقيدتنا و نغير من أنفسنا يأتى التغير ثم يأتى التمكين من عند الله عز وجل

              [/quote
              بسم الله
              والصلاة والسلام على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-
              اوافقك الرأى اخى الكريم
              وارى هذا يحدث فى الأمة الآن لكن بشكل بطىء الى حد ما
              لكننا نسينا شىء مهم هنا
              هو رأى الشارع المصرى وان كان ليس اغلبه متدين واخرين متدينين ولكن ليس بالدرجة الكافية
              مثال- سألت احد اصحابى الذين لا يصلون الا الجمعة-لكنه يريد ان يصلى لكن الشطان استحوذ عليه والفتن تغلبت عليه أسأل الله ان يهديه واياى وسأئر المسلمين الضالين-عن الحكم بالكتاب والسنة وجدت منه بعض التردد ثم عندما قلت له ان تطبق بحق كما طبقها الصحابة والتابعين قال لى لو هتطبق كدا ان موافق لأنه يعلم اننا لو طبقناها بحق لملكنا العالم واخرين كثير وكثير وبعضهم كان من الحزب الوطنى لأنهم يعلمون انهم عندما يجدونها كما شرحت سيوافقون وهم مغمضون اعينهم ولا انكر ان هناك كثير يريدون ان يحكموا بالطاغوت والعياذ بالله
              واجد كثير من الاعلاميين يتكلمون عن عدم تحكيم الشريعة كأنهم يتكلمون بلسان الشعب
              فيجب علينا توعيت الشارع المصرى بماذا لو اخترنا الاسلام
              فالقرار هنا للشارع المصرى الذى يتكون منه انت وانا واخوك وابن عمك وصحبك وابوك وامك وخالك وعمك وليس لاحد اخر
              ......................
              اسأل الله ان يمكن لدينه الذى اتضاه لنا

              تعليق


              • #37
                رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                أولا أريد توضيح لردود أفعال بعض الفئات المشاركة على الساحة قبل وأثناء الثورة

                وهم 3 فئات أخصها بالذكر

                أولا : السلفيين

                قبل التظاهرات بعدة أيام وبعد الثورة التونسية بدأت أراء مختلفة ما بين جواز الخروج وبين عدم الجواز

                وعدم الجواز إعتمد على إختلاط الرايات الخارجة للتظاهر ما بين فساق ومنافقين وعلمانيين وغيرهم وأنه لا أحد يطالب بتحكيم الشريعة لنخرج معه وغيرها

                وأنقل لكم جزء من مقال قرآته في هذا الشآن

                يقول شيخ الإسلام – كما في الاستقامة 1 / 439 -:" استقرت الشريعة بترجيح خير الخيرين، ودفع شر الشرين، وترجيح الراجح من الخير والشر المجتمعين "،أهـ، وهذه قاعدة أصولية كبيرة أكثر من ذكرها شيخ الإسلام في مختلف كتبه، وسنقتصر على هذا النقل، إذ المقصود من كلامه واضح.


                وهنا قد تختلف الأنظار وتتباين الأفهام، فتجد بعضهم يجيز التظاهر السلمي ضد النظام الحاكم نظرا منه إلى أن الخير المستجلب والمرجو تحقيقه من هذه المظاهرات يفوق الشر المخوف منه، ومن هذا الفريق من يرى أن المظاهرات لا تعد من الخروج على النظام الحاكم، وأن صورة مسألة الخروج على الحاكم تتمثل في :( التقاء مجموعتين بأسلحتهما ويترتب عليه من الاضطراب والفتنة والهرج والمرج مايقتضي عدم جوازه ابتداءً واستدامة )أهـ، وأن المصالح المترتبة على التظاهر أعظم من المفاسد المخوف منها، فهو يلتقي مع الفريق الأول في جواز التظاهر وأنه وسيلة ناجعة في خلع الحاكم الجائر – فضلا عن الكافر، وفريق ثاني يمنع من التظاهر نظرا منه إلى المفاسد المتمثلة في سفك الدماء، وهتك الحرمات، والخوف من انفراط عقد الأمن والاستقرار، ويخشى من تغلب السفهاء على أزمة الأمور، ونظرا منه – كذلك – إلى أن الراية المرفوعة في المظاهرات ليست راية خالصة للـه تعالى وحده لا شريك له، بل هناك رايات علمانية وشيوعية وحتى من النصارى كما حدث في مصر، ومن ثم يرتب على هذا القول بالمنع وعدم جواز الاشتراك في التظاهر، ويؤيد كلامه بما انعقد عليه قول السلف الصالح من عدم جواز الخروج على الحاكم كما قرره صاحب العقيدة الطحاوية وغيره.


                وعليه فلا يجوز أن يرمي بعضنا بعضا بالعمالة والخيانة ونحوها من أوصاف، فمن اجتهد وأعطى المسألة حقها من الاجتهاد، وخلص إلى القول بعدم جواز التظاهر وعده من الخروج على الحاكم الجائر فله أجره مصيبا كان أو مخطئأ، والإثابة على اجتهاده إنما هي من اللـه تعالى لا من أحد من البشر، ومسألة ( التظاهر السلمي ) المؤدي إلى سقوط ( الحاكم الجائر ) عدها بعضهم من المصالح المرسلة التي لا يوجد فيها نص قاطع، خاصة وأن المصالح المرجو تحقيقها – في نظره - أكبر من المفاسد الواقعة، ومن هنا كانت اجازته للتظاهر السلمي غير المسلح. إنتهى

                وهذا على قدر علمي مجمل آراء السنة في هذا الشآن

                ومن القول السابق يتضح لما إنتهج السلفيين هذه الآراء المختلفة بناء على إجتهاد كل عالم

                وكما وضحت سابقا كرآي شخصي أنه لو تحول الأمر وإنتصر النظام الحاكم فقد كانت الخسائر أكبر في الأرواح والجرحى ومفاسد أخرى

                وهنا أشير إلى أني كنت مع التظاهر قبل الثورة بعدة أيام حيث أني كنت متابع للدعوة للثورة على صفحة كلنا خالد سعيد ورآيت كيف نظموا الأمر واليوم الذي خرج فيه البلطجية لمهاجمة البيوت بتحريض الشرطة كما تبين فيما بعد فقد تمنيت يومها أن لم أكن مع الرآي الموافق للتظاهر حيث خفت يومها أن أكون متسبب في موت وهلاك أناس مسلمين وقلت أيضا لنفسي يا ليتني أستمعت إلى الآراء الرافضة للتظاهر

                وهذا أوضحته لكي أبين كيف أن العلماء السلفيين الذين رفضوا الخروج كان هذا من همومهم التي لا يفطن له الكثير

                وأيضا أوضح أن اليوم الذي ألقى فيه مبارك خطبته وبدأ تنازلات فرأيت الكثيرين موافقين لهذا التنازل في ثاني يوم وهو يوم الأربعاء وهو اليوم الذي سموه بيوم موقعة الجمل

                وعدد كبير جدا ممن أعرفهم قال أن الرئيس حقق كل ما أردناه فلا داعي لإكمال الثورة وكان رآيي وقتها أن التراجع الآن سيكون كارثي لأن النظام السابق قد نهب الدولة وسوف يتم عمليته في الست أشهر القادمة وأيضا الشعب قد أهان النظام ويجب رد الإهانة بأي طريقة وبالتالي فهذا سيكون كارثة بالفعل

                ولكن لم يقتنع أحد بكلامي ربما لنقص في الثقافة السياسية والجهل بمساوئ النظام السابق وعدم قراءة شخصية الرئيس والنظام عموما

                ولكن أراد الله جل وعلا أن يوقع النظام في خطأ قاتل وهو الهجوم على المتظاهرين بالجمال مما أدى لإنقلاب رأي الشعب مرة أخرى ضد النظام وهذا كان بداية إنهياره الفعلي

                وتصورت لو أن النظام لم يخطئ هذا الخطأ كان الكثير سيرجع لبيته ويرضى بقول الرئيس وتبدأ تصفية الحسابات وحينها كنا سنتمنى أن لم تكن قد قامت الثورة أصلا لأن المفسدة ستكون أعظم وكنا سنقول رأي العلماء هو الأحكم وهم القائلين بعدم جواز الخروج


                ونقطة أخرى أود طرحها وهي أني لا أعلم أحد من القيادات الإخوانية أو غيرها طالب بتنحي مبارك صراحة على حد علمي وليصحح لي من يعرف في حين أن الشيخ محمد حسان قالها علانية على قناة الرحمة حقنا لدماء المسلمين وهذا يوضح أنه سبق غيره في هذه النقطة

                والفئة الثانية والثالثة أوضحهم في الرد التالي إن شاء الله
                وهم الإخوان والنصارى
                ثم ننتقل لما نريده من تفعيل التوجه السياسي ونقاشه مع الإخوة بالنسبة للجماعة السلفية
                ---------------------------
                وبارك الله فيك يا أبو حمزة على طرحك الرائع للمسألة في وقت حرج نمر به الآن يلزم فيه إتخاذ خطوات قد تكون مؤثرة على التوجه الديني للأمة في الفترة القادمة وحتى لا يندم أحد على تأخره عن التفاعل في وقت يحتاج لتضافر الجهود وفرصة قد لا تتكرر مرة أخرى
                إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                تعليق


                • #38
                  رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

                  الإخوان المسلمين

                  شاركوا في التظاهر كما شارك في الكثير من المصريين وعندما قيل لهم هل شاركتم في المظاهرات رد أحد القياديين قائلا نحن نشارك مثل باقي أفراد الشعب

                  وعندما عرض عمر سليمان التفاوض ولمح بالعصا والجزرة سارعوا للتفاوض خوفا على فوات فرصة التفاوض في حال فشل الثورة حتى يكون لهم يد عند النظام الحاكم

                  وأنا لا ألومهم ولكن أوضح كيفية تفكيرهم فهم أيضا خافوا على أفراد الإخوان حتى لا يصابوا بالأذى من قبل النظام إذا فشلت الثورة

                  فمن يلوم السلفيين على آرائهم المستقاة من إجتهاد يصيب ويخطئ فيلزمه أن يلوم الإخوان على عدم صراحتهم وإندفاع بعضهم للتفاوض في وقت رفض فيه شباب التحرير التفاوض في بدء الثورة
                  فهذا يعني أن شباب التحرير كان فكره السياسي أعلى منهم

                  أما توجه الإخوان بوجود نصارى بينهم فهذا ليس بجديد عليهم فهم منذ فترة على حد علمي يوجد بينهم نصارى أعضاء ولأنهم يخافون إتهامهم بأنهم إسلاميين جعلهم ذلك يتنازلوا كثيرا لإثبات عكس ما يقال عنهم

                  وهذا من الأسباب التي حدت بالسلفيين للقول بأن التوجه السياسي يجعلهم يضطرون للتخلي عن دينهم في المقابل فهم يقيسون على ما حدث للإخوان

                  وهذا كرؤية شخصية لي خطأ
                  فلا يلزم أن يكون تواجد السلفيين بنفس الصورة
                  فالرسول عليه الصلاة والسلام كان يتحاور مع أمم كافرة ولا يتنازل عن ثوابت الدين مهما كان
                  فالخطأ في الأشخاص الذين إنتهجوا هذا الطريق

                  ويلزم السلفيين أن يتواجدوا بصورة يتم صياغتها بين العلماء حتى يمكن تحقيق مطالب المسلمين عموما وليس السلفيين فقط
                  صورة لا يوجد بها تنازلات عن ثوابت الدين وتكون بصورة إيجابية دفاعا عن ديننا وحتى لا نكون عرضة للهجوم من قبل العلمانيين كالسابق والهجوم على ديننا عموما
                  فكيف نغضب على التهجم على ثوابتنا من قبل منافقين ونحن أصلا لم نسعى لصياغة منهج نجابه به هؤلاء المنافقين
                  وهذه فرصة مهمة يجب إستثمارها
                  ونقول هذا بعد الرجوع للعلماء فهم أقدر على مناقشة الأمر وإختيار ما يلائم الموقف الحالي
                  وإذا كنا نلوم الإخوان على أخطاء يرتكبوها فلابد أن نقدم المنهج البديل يدعمه قوة

                  والسلطان الآن يرهب المنافقين
                  وقد رآينا كيف غير التلفزيون وغيره إتجاههم وفكرهم جراء الخوف من الشعب والثورة
                  فما بالنا لو أنه يوجد وزير سلفي يخيف المنافقين ويحاسبهم على تعديهم على الدين

                  والرد التالي إن شاء الله يتحدث عن الفئة الثالثة وهم النصارى
                  وأتكلم عنهم لتوضيح منهجهم في الفترة الحالية
                  إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                  أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                  لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                  كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                  تعليق


                  • #39
                    رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

                    النصارى

                    الكنيسة حذرت الأقباط من المشاركة في الثورة الشعبية، بدعوى أنها ضد الخراب وزعزعة الاستقرار، وقال شنودة في تصريحات للتلفزيون الرسمي أن ثمانية مليون قبطي – وفق تقديراته- يؤيدون مبارك.

                    ونقل التلفزيون المصري عن شنودة دعوته إلى «فض الاعتصامات وسماع صوت العقل»

                    قبل الثورة شنودة رفض المشاركة في التظاهر لإقتناعه بأن المحاولة ستفشل
                    والأمر يختلف عندهم لأن الكل يسمع كلمة شنودة فهو عندهم مقدس ولا رأي بعده
                    وهو يخاف إن إنقلب على الحكومة والنظام أن يتضرر هو والنصارى جراء ذلك
                    لذا رفض المشاركة بل وأيد الرئيس مبارك أيضا

                    ومعروف أن الرئيس كان وجوده داعما لهم لتنازلاته المتتالية لهم وحضوره لأعيادهم وتحقيق الكثير من مطالبهم لدرجة تسليم من يسلم من النصارى للكنيسة مرة أخرى
                    فلا يوجد أحد أشد دعما للنصارى منه

                    فهل يضحي البابا بالرئيس بعد كل هذا

                    ثم لما مضت عدة أيام ورأى أن الغلبة قد تكون للثورة نقل أحد الكنسيين أن الكنيسة لا تمنع من يريد المشاركة من النصارى مع المسلمين في التظاهر

                    وذلك لعدة أسباب منها
                    1- إن أنتصرت الثورة فلن يكون للكنيسة دور لأنها رفضت المشاركة بالأصل وبالتالي فسيخسرون كثيرا
                    2- كيف يدعي بعد الثورة أنهم فاعلين في الحياة في مصر ولهم دور عظيم في البلد وهم أصلا عدم تواجدهم بالثورة لم يؤثر على نجاحها

                    وبعد تنحي الرئيس إنقلب عليه تماما وأشاد بالثورة

                    وجاء في نص البيان: “الكنيسة القبطية تحيي شباب مصر النزيه، شباب 25 يناير، الذي قاد مصر فى ثورة قوية بيضاء، وبذل فى سبيل ذلك دماء غالية دماء شهداء الوطن الذين مجدتهم مصر قيادة وجيشا بل ومجدهم الشعب كله ونحن نعزي أهلهم وأفراد أسرتهم”

                    فهذا توضيح للتوجه الكنسي ولا ننسى أنهم لمحوا لضرورة إلغاء المادة الثانية للدستور ثم بعد أن رأوا ردة فعل الناس القوي والرفض التام تراجعوا تماما
                    وللحديث بقية إن شاء الله
                    إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                    أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                    لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                    كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                    تعليق


                    • #40
                      رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      حياكم الله


                      بداية أوضح موقفي :

                      * أنا أحترم كل الأحزاب السياسية وكل الفرق الدينية المسلمة كالإخوان والتبليغ وأنصار السنة والسلفية بكافة انتماءاتها ولا أعتدي عليهم أو أسيء إليهم بأي حال من الأحوال ,إن كنت أختلف مع بعضهم في بعض المسائل لكنهم لا يزالوا يحظون باحترام شديد لي وهذا بينته هنا وبينته في موقع الإخوان بفضل الله
                      * انتمائي سلفي بفضل الله ولا أٌسفّه أو أقلل من جهود ودعوات الإخوان المسلمين بل يعلم الله كم أحب منهم أناساً في الله وكم أتعلم منهم كثيراً حسن التنظيم والخطاب كما أتعلم من التبليغيين الحماس والعمل للدين
                      * لم أنشئ هذا الموضوع لأتكلم عن الإخوان .. أنشأته لأتكلم عن مواقفنا من الحقل السياسي وما يشعرني بالضجر أيضاً .. ولعلنا لو كنا نعرف حدود السياسات وما لنا وما علينا كنا وقفنا جميعاً أمام هاني هلال في قضية النقاب (وهذا ما ذكرته حينها ) وقلت أن عدم استيعابنا ومعرفتنا بحقوقنا عند الدولة هي التى ضيعت ما لنا وجعلتنا نظن أننا نعتدي لما نطالب بها ! ..

                      سأحاول الرد على المشاركات كلها بقدر ما أستطيع لأبين موقفي ولكي نتفق بإذن الله وكلنا تحت غطاء الإسلام نحيا وللخير نسعى بإذن الله ..


                      بسم الله :: أخي الحبيب أبا بلال المقدسي


                      الاخوان ينشئون حزباً سياسياً وأصبح شعار الاسلام هو الحل الان شعاراً مطموساً
                      وأصبحوا الان يتعاونون مع النصارى بل أنت قلت أن من النصارى من شارك فى انشاء الجماعة الاخوانية من الاساس هاد كلامك اخي
                      أخي الحبيب كلامي بأن من النصارى من شارك في تأسيس الجماعة كان نقلاً عن أحد مدراء منتدى الإخوان وهذا نص كلامه بالضبط ((فقد كان في المكتب السياسي للجماعة او الهيئة التأسيسية لها لا اتذكر بالظبط ..إثنين من النصارى او اكثر لا اعلم بالتحديد ..)) .. هذا كلامه وليس كلامي وقد صُعقت منه وسألت أحد الإخوان القريبين مني فنفى هذا الكلام وأبدى له اندهاشاً وقال هذا غير صحيح ... أما بالنسبة للشعار المطموس فأقول : هل تتوقع إذا كان من النصارى من يريد الترشح باسم الإخوان فسيكتب شعاره الإسلام هو الحل ؟! .. ولا يهمني وجود الشعار من عدمه
                      ما يهمني هو التحكيم الإسلامي الذي هو جزء من المادة الثانية في الدستور .. فكيف نفعل المواد السياسية في الدستور ونترك المادة الأم ؟! ..


                      ثم أنك أولا أنت لم تقرأ منهج الجماعه لتحكم عليها ولم تتعرف على حقيقتها وانما حكمت على من الظاهر أو موقف هنا وهناك على ما أعتقد

                      حضرتك تقول أنني لم أقرأ في المنهج دون علم بذلك وأقول لك بل إننى أقرأ المنهج بفضل الله ولا أتكلم عن شيء دون أن أحاول الإلمام بكل جوانبه وخذ من كلام الشيخ حسن البنا رحمه الله :
                      الأصل السابع عشر :
                      والعقيدة أساس العمل، وعمل القلب أهم من عمل الجارحة، وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب شرعاً وإن اختلفت مرتبتا الطلب ..
                      يقول الشيخ البنا رحمه الله في رسالة بعنوان ( رسالة إلى من عرفونا ) :
                      ورجاؤنا إلى جماهير الشعب الإسلامى أن يزنوا كل منتسب للإخوان بميزانالشريعة السمحة وآداب الإسلام، فمن استمسك بها ونزل للإخوان على حكمها فهو منا ونحن إخوته، ومن خالف شيئاً منها أو صدر عنه ما يتنافى معها، فنحن من عمله برءاء ولا صلة بيننا وبينه .

                      إن الإخوان المسلمين لا يقصرون فى فرائض الله ، ولا ينتهكون حرماته، ولا يجرؤون على معصية ، فإن قدر لأحدهم العصيان فهو لا يتجاهر به، ولن يفخر به، ولن يسكت عن التوبة منه، والندم الشديد عليه،
                      فمن كان مستهيناً بالصلاة أو مستخفاً بالفرائض أو جريئاً على المعاصى ، أو مستهتراً بارتكاب الآثام، أو ظنيناً فى ريبة فليس منا، وعلى الذين عرفونا أن يجتنبوا ذلك كله
                      (
                      محرم 1358 هـ / 1939 )
                      فالبنا أقر وبين منهج الإخوان ( الأصلي ) والمفترض أن يتبعه المُحدَثون وهو أن تارك الصلاة ليس منهم ويقول للناس زنوا من ينتسب للإخوان على ميزان الرحمن فمن خالف الشريعة فليس منا ونحن منه براء ومن عمله .. ولا صلة بيننا وبينه ... هذا هو منهج الشيخ رحمه الله .. فأين هؤلاء من هذا الكلام ؟! .. أخي الحبيب أنا هنا لا أحارب أحداً ولا ألوم أحداً على شيء أنا هنا للبناء الصحيح ولا علاقة لي بما يظنه الإخوان وما يريدونه بل يهمني أن أرى التحكيم الإسلامي الصحيح الذي سيحافظ على كل المصريين بكل طوائفهم بشكل عادل وصحيح .. فأنا هنا لست مع أحد ضد أحد بارك الله فيك .. وأرى أن نبش الخلاف بيننا وبين الإخوان حالياً من اتباع الهوى ومن الهدم الذي أنبذه ولا أحبه وهذا ليس معناه التخلي عن ما نختلف فيه لكن هذه مرحلة انتقالية يجب أن نفهم ما هو فقه المرحلة لنمر من هذه الأزمة بسلام ..
                      ----------

                      و انا اقترح كما اضافة احد الاخوة بتكوين هيئة كبار العلماء و اظن بعدما سمعت عن مطالب للرجال الازهر لشيخ الازهر

                      تقترح ممن ..؟؟! . يعني من سيقبل هذا الاقتراح وعلى من ستعرضه ؟! .. ماذا ستفعل إذا تم تعديل المادة الثانية رغم أنها كانت معطلة ؟! .. حفظك الله
                      لنبي صلى الله عليه عندما بُعث كان فى قومه فساد و سوء تنظيم ثروة و عُرض عليه الحكم , و لكن فضل دعوة الله و نشر دينه و اخراج الناس من عبادة الاصنام و الشرك إلى عبادة رب الناس و توحيد الله , فلأصلاح يأتى من الفرد ثم الأسرة ثم البلدة


                      ولماذا تظن أن إصلاح المجتمع مضاد ومخالف لإصلاح الفرد ؟! .. نعم هناك أولويات ولكن هذه الأولوية لا تعنى بمقتضاها نسيان ما بعدها !! .. إذن لا تقل لمن يسمع الموسيقى لا تسمعها ولا تقل للزان لا تزني لأنك تُصلح نفسك !! .. بهذه النظرة لن نصلح المجتمع أبداً لأن صلاح الفرد لا يستطيع أن يحكم عليه أحد وإصلاح الجماعة جزء من إصلاح الفرد .. حق على صاحبي الكأس أن يتناصحا يا أخي ..

                      فالننتظر كلام العلماء و الله المستعان


                      أبشر أخي الحبيب وأقدر موقفك .. بإذن الله لن أتوانى حتى أعرف كلامهم في الأمر ..
                      ---------
                      فيجب علينا توعيت الشارع المصرى بماذا لو اخترنا الاسلام
                      فالقرار هنا للشارع المصرى الذى يتكون منه انت وانا واخوك وابن عمك وصحبك وابوك وامك وخالك وعمك وليس لاحد اخر


                      إذا أردت نظرتي الشخصية .. فإن نجاح الإخوان في مجلس الشعب ( قبل الماضي ) من خلال تصويتات الشعب يدل على أن الشعب يريد الفئة الملتزمة دينياً وإسلامياً للإصلاح وهذا ما رآه الكل في الإخوان وأنا شخصياً هذا ما أراه .. ولكن نظرتي هذه قد تختلف إذا حدث ما أخشاه حول الحزب الجديد التابع للإخوان ولهذا لا أريد أن تضيع هذه الفئة الملتزمة دينياً التى كانت متمثلة في الإخوان ولم أكن ضد إصلاحات الإخوان الاجتماعية يوماً لكن الحزب الجديد يثير في قلبي الريبة .. ولهذا فإنني مطمئن تماماً من نجاح الحزب الإسلامي بإذن الله ..

                      أرجوا من الإخوة قراءة تحليل الأخ راجي رحمة الله جيداً .. ومن استطاع محادثة شيوخنا فليفعل لكن قبل هذا أريد أن نتناقش نحن في الأمر ومن ثم نعرض الآراء النهائية لشيوخنا للفصل فيها .. بارك الله فيكم و حفظكم الله


                      لا تنسونى من صالح دعائكم .
                      وإن مر الزمان ولم تجدوني
                      فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

                      تعليق


                      • #41
                        رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

                        السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

                        الموضوع له اكثر من شق اخى الحبيب

                        اولا لو تم انشاء حزب يمثل الجماعة السلفية

                        من يضمن ان هذا الحزب لن يخرج عن شرعيتها المستمدة من الشريعة ؟

                        فالكل يعلم ان الاخوان فى بداية التاسيس عن طريق الشيخ حسن البنا كان حزب اسلامى فى كل شىء

                        وحاليا صار يتحالف مع النصارى ويفكر فى ترشيح المراة

                        وتنازل عن العديد من بداة الاسلامية بسبب الدخول فى لعبة السياسة

                        ثانيا لو تم انشاء حزب سياسى سلفى

                        هل من المعقول ان شيوخنا الافاضل سوف يتركون مجال الدعوة وترك طلبة العلم للتركيز فى السياسة ومشاكله ؟

                        اعتقد ان مجال الدعوة فى حاجة اكثر اليهم من اى مجال اخر

                        ونفرض مثلا ان احدهم ترك الدعوة هل يعقل ان الدكتور محمد اسماعيل او الشيخ حسان سوف يجلسون فى مجلس الشعب بجوار امراة ويدخلون فى حوارات مختلطة ومناقشة قوانين تشرع على غير الشريعة الاسلامية

                        لكن لدى اقتراح بسيط

                        هو ان يتم انشاء حزب سياسى ذات طابع دينى ويكون هذا الحزب بمباركة شيوخنا الافاضل

                        يجمع الحزب بين اهل العلم والسياسة

                        ومش شرط يكون كل ما بداخل الحزب من الاخوة السلفيين بس يكون الاطار الرئيسى للحزب اطار دينى فى كل شىء

                        لان لازم يكون لينا دور فى المجتمع فى الفترة الحالية مش معقول نرجع تانى للقمع الامنى فى مجال الدعوة .. استحالة نرجع للايام زمان مرة اخرى
                        راقب نفسك في الخلوات..
                        إنَّ الإيمان لا يظهر ؛ في صلاة ركعتين ، أو صيام نهار ..
                        بل يظهر ؛؛ في مجاهدة النفس و الهوى ..



                        تعليق


                        • #42
                          رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

                          هو ان يتم انشاء حزب سياسى ذات طابع دينى ويكون هذا الحزب بمباركة شيوخنا الافاضل

                          يجمع الحزب بين اهل العلم والسياسة


                          أتفق معك في هذا وهذا ما قلته ..


                          لا تنسونى من صالح دعائكم .
                          وإن مر الزمان ولم تجدوني
                          فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

                          تعليق


                          • #43
                            رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

                            تم الحذف لتكرار المشاركة


                            لا تنسونى من صالح دعائكم .
                            وإن مر الزمان ولم تجدوني
                            فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

                            تعليق


                            • #44
                              رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

                              من موقع قصة الإسلام ( إشراف د / راغب السرجاني ) وجدت هذا المقال


                              قصة الإسلام

                              قصة الإسلام – وكالات
                              دعا الداعية المصري الشيخ محمد حسان علماء وشيوخ السلفية بإعادة النظر في كثير من الُمسلّمات والتفكير في دخول معترك السياسة والمشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة.

                              جاء ذلك خلال مؤتمر السلفية بالمنصورة الذي تحوّل من "الإبقاء على المادة الثانية في الدستور المصري دون تعديل" إلى المطالبة بإعادة النظر في كثير من مُسلًّمات السلفية, متشبهين في مؤتمرهم من الناحية التنظيمية والشكلية بالإخوان المسلمين.


                              وقال حسان يوم الجمعة 18 فبراير: "أطالب شيوخنا بإعادة النظر في كثير من المسلمات في السنوات الماضية،
                              كمسألة الترشح لمجلسي الشعب والشورى وللرئاسة وللحكومة وللنظام، وأطالب شيوخنا أن يجتمعوا وأن يؤصلوا ليخرجوا شبابنا من الفتنة ومن البلبلة التي عاشوها طيلة الأيام الماضية، شبابنا يتخبط يسمع الشيخ يقول كذا وشيخ يقول هذه رؤى كثيرة واجتهادات شخصية وشبابنا يقع في حيرة", بحسب صحيفة "اليوم السابع".

                              وأضاف "إن لم يلتق أهل الحل والعقد من علمائنا الذي أصلوا لنا الحقائق والمفاهيم النظرية في السنوات الماضية،
                              إن لم يلتقوا الآن وتنازلت أنا عن رؤيتي الشخصية وعن فتواي الفردية لأكون موافقا لرأى مجموعة من علماء أهل السنة، إن لم نلتق الآن أنا لا أدرى متى سنلتقي".

                              وأكد حسان أنه "يجب علينا الآن أن نتعاون،
                              فالبلد يصنع من جديد ونحن سلبيون، ولا أقول على الحافة بل وراء التاريخ ببعيد فلم نصنع الحدث أي فقه هذا وأي فهم هذا شتان بين فهم الواقع وبين فهم الواجب".

                              وشدد حسان على أنه كان من الواجب على "
                              أهل العلم أن يكونوا متواجدين في هذه الأزمة والمحنة بين شبابنا في ساحة ميدان التحرير وكل الميادين والساحات ليضبطوا مشاعرهم وليصحصحوا انفعالاتهم وفق كتاب الله تعالى".

                              وقال الشيخ محمد حسان: "
                              أطالب علماءنا وشيوخنا إن لم نجتمع الآن فمتى نجتمع، فلا حرج أن أخطئ ولا حرج أن أذل هذه اجتهادات، ويزداد الأمر صعوبة إذا ابتعد أهل الفضل ربما يتحرك من يشعر بالمسئولية ويشعر بالغيرة على دينه ثم على وطنه فيخطئ في اجتهاده، فلا حرج، المهم أن نسميهم إخوانا وأن يلتقي أهل العلم وأهل الفضل وأن ننبذ العصبيات للجاهلية البغيضة للأحزاب وللجماعات وللشيوخ وللآراء الشخصية والفتوى الفردية".

                              وأضاف قائلاً "
                              تركنا الساحة لأولئك الذين لا يحسنون أن يتكلموا عن الله ورسوله وتركنا الساحة لأولئك الذين لا يحسن الواحد منهم أن يقرأ آية من كتاب الله أو أن يذكر هذه الجموع بحديث من أحاديث رسول الله".

                              وأكد حسان أننا "لن نسمح لأي أحد أن يمس المادة الثانية من الدستور، فلا ينبغي أن نكون سلبيين ويجب علينا الآن أن نتحرك للدعوة ولا يجوز لنا في مرحلة البناء أن نكون مخربين أو مفسدين، ويجب على كل مسلم شريف في مصر ألا يكون سبباً في تعطيل العمل".


                              من جانبه, قال الدكتور حازم شومان: "إن حادث الإسكندرية (كنيسة القديسين) تم تنظيمه لإثارة الرعب من السلفيين، ثم كانت الخطوة التالية هي القضاء على السلفيين بأي طريقة، ذلك الموقف (الثورة) يحتاج سجود شكر لله، وإذا أردت أن تغير الواقع فلابد أن تكون واقعيا".

                              -----------

                              أرجوا من الإخوة من أهل المنصورة الذين حضروا المؤتمر المذكور تأكيد أو نفي هذا الكلام عن لسان الشيخ ..
                              التعديل الأخير تم بواسطة M_S_A; الساعة 08-03-2011, 03:19 PM. سبب آخر: حذف الرابط


                              لا تنسونى من صالح دعائكم .
                              وإن مر الزمان ولم تجدوني
                              فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

                              تعليق


                              • #45
                                رد: هل يُمكن للسلفية إنشاء حزب سياسي ؟؟ .. مطروح للنقاش

                                الأخ الفاضل مع احترامى الكامل لرأى حضرتك

                                هل تعاون المسلمين مع النصارى يخالف الإسلام ؟!! وهل لم يحدث من النبى أى تعاون مع غير المسلمين؟!!

                                تعليق

                                يعمل...
                                X