الشهادة مفهوما واصطلاحا
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله والنصر والعزة للدين الله
الشهادة:
تعني ان تموت في ميدان المعركة واي ميدان مقابل اعلاة كلمة الله عز وجل كما قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم:
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : الرجل يقاتل حمية ، ويقاتل شجاعة ، ويقاتل رياء ، فأي ذلك في سبيل الله ؟ قال : ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا ، فهو في سبيل الله
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7458
وقيل انها الشهادة اي ان الله يشهد عليها ويشهده امنه من النيران
ومن الشهيد:
ما تعدون الشهيد فيكم ؟ قالوا : يا رسول الله ! من قتل في سبيل الله فهو شهيد . قال : إن شهداء أمتي إذا لقليل ، قالوا : فمن هم ؟ يا رسول الله ! قال : من قتل في سبيل الله فهو شهيد . ومن مات في سبيل الله فهو شهيد . ومن مات في الطاعون فهو شهيد . ومن مات في البطن فهو شهيد . قال ابن مقسم : أشهد على أبيك ، في هذا الحديث ؛ أنه قال : والغريق شهيد . وفي رواية : قال عبيدالله بن مقسم : أشهد على أخيك أنه زاد في هذا الحديث : ومن غرق فهو شهيد . وفي رواية : زاد فيه : والغرق شهيد
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1915
من قتل دون ماله فهو شهيد . ومن قتل دون دينه فهو شهيد . ومن قتل دون دمه فهو شهيد ، ومن قتل دون أهله فهو شهيد
الراوي: سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1421
فضل الرباط في سبيل الله:
الرباط: الاقامة علي جهاد العدو بالحرب والمرابطة:الاقامة للحراسة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها ، وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها ، والروحة يروحها العبد في سبيل الله ، أو الغدوة ، خير من الدنيا وما عليها ) .
الراوي: سهل بن سعد الساعدي - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2892
فضل الشهادة والشهيد:
ا أحد يدخل الجنة ، يحب أن يرجع إلى الدنيا ، وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد ، يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل عشر مرات ، لما يرى من الكرامة
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2817
يؤتى بالرجل من أهل الجنة ، فيقول [ الله ] له : يا ابن آدم ! كيف وجدت منزلك ؟ فيقول : أي رب ! خير منزل ، فيقول : سل وتمن ، فيقول : ما أسأل وأتمنى ؟ إلا أن تردني إلى الدنيا فأقتل في سبيلك عشر مرات . لما يرى من فضل الشهادة ( وفي طريق بلفظ : من الكرامة ) . ويؤتى بالرجل من أهل النار ، فيقول [ الله ] له : يا ابن آدم ! كيف وجدت منزلك ؟ فيقول : أي رب ! شر منزل ، فيقول [ الرب عز وجل ] له : أتقتدي منه بطلاع الأرض ذهبا ؟ فيقول : أي رب ! نعم . فيقول : كذبت ؛ قد سألتك أقل من ذلك وأيسر فلم تفعل . فيرد إلى النار
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح على شرط مسلم - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3008
الشهيد يشفع في سبعين من أهل بيته .
الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1369
للشهيد عند الله ست خصال : يغفر له في أول دفعة ويرى مقعده من الجنة ، ويجار من عذاب القبر ، ويأمن من الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار ، الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها ، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ، ويشفع في سبعين من أقاربه
الراوي: المقدام بن معد يكرب - خلاصة الدرجة: حسن صحيح غريب - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1663
سألنا عبدالله ( هو ابن مسعود ) عن هذه الآية : { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون } قال : أما إنا سألنا عن ذلك . فقال ( أرواحهم في جوف طير خضر . لها قناديل معلقة بالعرش . تسرح من الجنة حيث شاءت . ثم تأوي إلى تلك القناديل . فاطلع إليهم ربهم اطلاعة . فقال : هل تشتهون شيئا ؟ قالوا : أي شيء نشتهي ؟ ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا . ففعل ذلك بهم ثلاث مرات . فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا ، قالوا : يا رب ! نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى . فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا ) .
الراوي: مسروق - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1887
والشهداء ثلاثة:
الاول :شهيد الدنيا والاخرة:
من قاتل في سبيل الله مقبل ليس مدبر فيمت وبدمائة يدفن لا يغسل ولا يكفن وياتي يوم القيامة بلون كلون الدم وريد بريح المسك
والثاني :شهيد الاخرة:
والذي مات مبطون او غريق او محروق والمرأة الحامل ايضا
والثالث شهيد الدنيا:
والذي مات من اجل شيئا للدنيا وليس له في الاخرة من خلاق
ومعني الشهيد:
1_قال النضر بن الشمل: سمي الشهيد شهيدا لانه حي فكأن ارواحهم شاهدة او حاضرة
2_قال بن الانباري:لان الله والملائكة يشهدون له بالجنة
3_وقيل: لانه يشهد عند خروج روحه ما أعد له من الكرامة
4_وقيل: لانه يشهد له بالامان من النار
5_وقيل:لان عليه شهيدا بكون شهيد
6_وقيل: لانه لايشهده عند موته الا ملائكة الرحمة
7_ وقيل :لانه الذي يشهد يوم القيامة برسالات الرسل
8_ وقيل: لان الملائكة تشهد له بحسن الخاتمة
9_ وقيل: لان الانبياء تشهد له بحسن الاتباع
10_ وقيل :لان الله يشهد له بحسن نيته واخلاصه
11_ يشاهد الملائكة عند احتضاره
12_ لانه يشاهد ملكوت دار الدنيا والاخرة عند موته
واخيرا:
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله والنصر والعزة للدين الله
الشهادة:
تعني ان تموت في ميدان المعركة واي ميدان مقابل اعلاة كلمة الله عز وجل كما قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم:
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : الرجل يقاتل حمية ، ويقاتل شجاعة ، ويقاتل رياء ، فأي ذلك في سبيل الله ؟ قال : ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا ، فهو في سبيل الله
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7458
وقيل انها الشهادة اي ان الله يشهد عليها ويشهده امنه من النيران
ومن الشهيد:
ما تعدون الشهيد فيكم ؟ قالوا : يا رسول الله ! من قتل في سبيل الله فهو شهيد . قال : إن شهداء أمتي إذا لقليل ، قالوا : فمن هم ؟ يا رسول الله ! قال : من قتل في سبيل الله فهو شهيد . ومن مات في سبيل الله فهو شهيد . ومن مات في الطاعون فهو شهيد . ومن مات في البطن فهو شهيد . قال ابن مقسم : أشهد على أبيك ، في هذا الحديث ؛ أنه قال : والغريق شهيد . وفي رواية : قال عبيدالله بن مقسم : أشهد على أخيك أنه زاد في هذا الحديث : ومن غرق فهو شهيد . وفي رواية : زاد فيه : والغرق شهيد
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1915
من قتل دون ماله فهو شهيد . ومن قتل دون دينه فهو شهيد . ومن قتل دون دمه فهو شهيد ، ومن قتل دون أهله فهو شهيد
الراوي: سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1421
فضل الرباط في سبيل الله:
الرباط: الاقامة علي جهاد العدو بالحرب والمرابطة:الاقامة للحراسة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها ، وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها ، والروحة يروحها العبد في سبيل الله ، أو الغدوة ، خير من الدنيا وما عليها ) .
الراوي: سهل بن سعد الساعدي - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2892
فضل الشهادة والشهيد:
ا أحد يدخل الجنة ، يحب أن يرجع إلى الدنيا ، وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد ، يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل عشر مرات ، لما يرى من الكرامة
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2817
يؤتى بالرجل من أهل الجنة ، فيقول [ الله ] له : يا ابن آدم ! كيف وجدت منزلك ؟ فيقول : أي رب ! خير منزل ، فيقول : سل وتمن ، فيقول : ما أسأل وأتمنى ؟ إلا أن تردني إلى الدنيا فأقتل في سبيلك عشر مرات . لما يرى من فضل الشهادة ( وفي طريق بلفظ : من الكرامة ) . ويؤتى بالرجل من أهل النار ، فيقول [ الله ] له : يا ابن آدم ! كيف وجدت منزلك ؟ فيقول : أي رب ! شر منزل ، فيقول [ الرب عز وجل ] له : أتقتدي منه بطلاع الأرض ذهبا ؟ فيقول : أي رب ! نعم . فيقول : كذبت ؛ قد سألتك أقل من ذلك وأيسر فلم تفعل . فيرد إلى النار
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح على شرط مسلم - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3008
الشهيد يشفع في سبعين من أهل بيته .
الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1369
للشهيد عند الله ست خصال : يغفر له في أول دفعة ويرى مقعده من الجنة ، ويجار من عذاب القبر ، ويأمن من الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار ، الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها ، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ، ويشفع في سبعين من أقاربه
الراوي: المقدام بن معد يكرب - خلاصة الدرجة: حسن صحيح غريب - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1663
سألنا عبدالله ( هو ابن مسعود ) عن هذه الآية : { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون } قال : أما إنا سألنا عن ذلك . فقال ( أرواحهم في جوف طير خضر . لها قناديل معلقة بالعرش . تسرح من الجنة حيث شاءت . ثم تأوي إلى تلك القناديل . فاطلع إليهم ربهم اطلاعة . فقال : هل تشتهون شيئا ؟ قالوا : أي شيء نشتهي ؟ ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا . ففعل ذلك بهم ثلاث مرات . فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا ، قالوا : يا رب ! نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى . فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا ) .
الراوي: مسروق - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1887
والشهداء ثلاثة:
الاول :شهيد الدنيا والاخرة:
من قاتل في سبيل الله مقبل ليس مدبر فيمت وبدمائة يدفن لا يغسل ولا يكفن وياتي يوم القيامة بلون كلون الدم وريد بريح المسك
والثاني :شهيد الاخرة:
والذي مات مبطون او غريق او محروق والمرأة الحامل ايضا
والثالث شهيد الدنيا:
والذي مات من اجل شيئا للدنيا وليس له في الاخرة من خلاق
ومعني الشهيد:
1_قال النضر بن الشمل: سمي الشهيد شهيدا لانه حي فكأن ارواحهم شاهدة او حاضرة
2_قال بن الانباري:لان الله والملائكة يشهدون له بالجنة
3_وقيل: لانه يشهد عند خروج روحه ما أعد له من الكرامة
4_وقيل: لانه يشهد له بالامان من النار
5_وقيل:لان عليه شهيدا بكون شهيد
6_وقيل: لانه لايشهده عند موته الا ملائكة الرحمة
7_ وقيل :لانه الذي يشهد يوم القيامة برسالات الرسل
8_ وقيل: لان الملائكة تشهد له بحسن الخاتمة
9_ وقيل: لان الانبياء تشهد له بحسن الاتباع
10_ وقيل :لان الله يشهد له بحسن نيته واخلاصه
11_ يشاهد الملائكة عند احتضاره
12_ لانه يشاهد ملكوت دار الدنيا والاخرة عند موته
واخيرا:
(ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون)
تعليق